وصف و معنى و تعريف كلمة فقفطاني:


فقفطاني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و فاء (ف) و طاء (ط) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فقفطاني في معاجم اللغة العربية:



فقفطاني

جذر [قفط]

  1. قَفَطَ: (فعل)
    • قَفَطَ قَفْطًا
    • قَفَطَهُ بخير: كافَأَهُ
  2. قَفْط: (اسم)
    • قَفْط : مصدر قَفَطَ
  3. قُفطان: (اسم)
    • الجمع : قَفاطينُ
    • القُفْطَانُ : ثوب فضفاض سابغ مشقوق المقدَّم، يضمُّ طرفَيه حزام، ويتخذ من الحرير أَو القطن، وتُلبَسُ فوقَهُ الجُبّة
  4. قَفاطينُ: (اسم)
    • قَفاطينُ : جمع قُفطان


  5. اِرْتَدَى الشَّيْخُ قُفْطَانَهُ:
    • لِبَاسٌ فَضْفَاضٌ مَفْتُوحٌ مِنَ الأَمَامِ تَخْتَلِفُ أَشْكَالُهُ مِنْ بَلَدٍ إِلَى آخَرَ.
  6. جَاءتْ تَتَهَادَى في قُفْطَانِهَا:
    • فُسْتَانٌ نِسَائِيٌّ مَفْتُوحٌ مِنَ الأَمَامِ مَعَ فَتْحَتَيْنِ قَصِيرَتَيْنِ فِي جَانِبَيْهِ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ وَأَشْكَالٌ.
,
  1. قفط
    • "قَفَط الطائرُ الأُنثى وقَمَطها يَقْفُطُها ويَقْفِطُها قَفْطاً وقَفِطَها: سَفَدها، وقيل: القَفْطُ إِنما يكون لذواتِ الظِّلف، وذَقط الطائرُ يَذْقِطُ ذَقْطاً.
      ابن شميل: القَفْطُ شدَّة لَحاقِ الرَّجل المرأَةَ أَي شدة احْتِفازه، والذَّقْطُ غَمْسُه فيها، والقَفْطُ نحوه.
      يقال: مَقَطها ونَخَسها وداسها يَدُوسها، والدَوْسُ النَّيْكُ.
      وقَفَطَ الماعِزُ: نَزا.
      واقْفاطَّتِ المِعزى اقْفيطاطاً: حَرَصَت على الفحل فمدَّت مُؤخّرها إِليه.
      واقْتَفَط التيْس إِليها واقْتَفَطها وتَقافَطا تَعاوَنا على ذلك.
      والقَفَطى والقَيْفطُ، كلاهما: الكثير الجماع؛ القَيْفَطُ على فَيْعل من القَفْط مثل خَيْطف من الخَطْف، والتيْسُ يَقْتَفِطُ إِليها ويَقْتَفِطها إِذا ضم مُؤخّره إِليها.
      وقَفَطنا بخير: كافأَنا.
      وقال الليثُ: رُقْيةُ العقرب «شَجّة قَرنِيّة مِلْحة بَحْري قَفَطي» يقرؤها سبع مرات، وقل هو اللّه أَحد، سبع مرات.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قَفْطُ
    • ـ قَفْطُ: جَمْعُ ما بينَ القُطْرَيْنِ، والسِّفادُ، يَقْفُطُ ويَقْفِطُ، أو خاصٌّ بذَواتِ الظِّلْفِ.
      ـ قَفَطَنا بِخَيْرٍ: كافَأَنا به.
      ـ رجُلٌ قَفَطَى: كثيرُ النكاحِ، كالقَيْفَطِ.
      ـ قِفْطُ: بلد بصَعيدِ مِصْرَ مَوْقوفةٌ على العَلَوِيْين من أيامِ أميرِ المؤمنينَ عليّ، رضي الله تعالى عنه.
      ـ اقْفاطَّتِ العَنْزُ: مَدَّتْ مُؤَخَّرَها إلى الفَحْلِ.
      ـ التَّيْسُ يَقْتَفِطُها، والتَّيْسُ إليها: يَضُمُّ مُؤَخَّرَه إليها.
      ـ تَقافَطا: تَعاونَا في ذلك.
      ـ مُنْقَفِطُ: المُتَقارِبُ المُسْتَوْفِزُ فَوْقَ الدابَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. قَفَطَهُ
    • قَفَطَهُ بخير قَفَطَهُ ِ قَفْطًا: كافَأَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قُفْطان
    • قُفْطان :-
      جمع قَفاطينُ: ثوب فضْفاضٌ سابغ مشقوق المقدَّم، يَضُمّ طرفيه حزام، ويُتَّخذ من الحرير أو القطن، وتُلبَس فوقَه الجُبَّة :-لبس الشَّيخُ الجُبَّة والقُفْطان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. القُفْطَانُ
    • القُفْطَانُ : ثوب فضفاض سابغ مشقوق المقدَّم، يضمُّ طرفَيه حزام، ويتخذ من الحرير أَو القطن، وتُلبَسُ فوقَهُ الجُبّة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. قُفْطَانٌ
    • 1. :-اِرْتَدَى الشَّيْخُ قُفْطَانَهُ :- : لِبَاسٌ فَضْفَاضٌ مَفْتُوحٌ مِنَ الأَمَامِ تَخْتَلِفُ أَشْكَالُهُ مِنْ بَلَدٍ إِلَى آخَرَ.
      2. :-جَاءتْ تَتَهَادَى في قُفْطَانِهَا :- : فُسْتَانٌ نِسَائِيٌّ مَفْتُوحٌ مِنَ الأَمَامِ مَعَ فَتْحَتَيْنِ قَصِيرَتَيْنِ فِي جَانِبَيْهِ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ وَأَشْكَالٌ.

    المعجم: الغني

,
  1. فَقَقْتُه
    • ـ فَقَقْتُه : فَتَحْتُه .
      ـ رجُلٌ فَقاقٌ وفَقاقَةٌ وفَقْفَاقٌ وفَقْفاقَةٌ : أحْمَقُ هُذَرَةٌ .
      ـ فَقْفَقَ : افْتَقَرَ فَقْراً مُدْقِعاً ،
      ـ فَقْفَقَ الكلبُ : نَبَحَ فَرَقاً ،
      ـ فَقْفَقَ في كلامِهِ : تَقَعَّرَ .
      ـ الفَقْفاقُ : السَّقَطُ من الكلامِ .
      ـ الفُقْفُوقُ : العَقْلُ والذِّهْنُ .
      ـ فَقاقَةٌ : طائرٌ ، ج : فَقاقٌ .
      ـ فَقَقَةُ : الحَمْقَى .
      ـ انْفَقَّ انْفِقَاقاً : انْفَرَجَ .
      ـ فَقْفَقَةُ الماءِ : صَوْتُ تَدارُكِ قَطْرِهِ وسَيَلانِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَقْعَسُ
    • ـ فَقْعَسُ بنُ طَريفٍ : أبو حَيٍّ من أسدٍ ، عَلَمٌ مُرْتَجَلٌ قِياسِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَقْعُ


    • ـ فَقْعُ وفِقْعُ : البَيْضاءُ الرِّخْوَةُ من الكَمْأَةِ ، ج : فِقَعَةٌ ،
      ـ يقالُ للذَّليلِ : هو '' أَذَلُّ من فَقْعٍ بِقَرْقَرَةٍ ''، لأَنه لا يَمتنعُ على من اجْتَناهُ ، أو لأَنه يُوطَأُ بالأَرْجُل .
      ـ فَقَعَ : سَرَقَ ، وضَرَطَ .
      ـ فَقَعَ ، فَقْعاً وفُقوعاً : اشْتَدَّتْ صُفْرَتُه ، أو خَلَصَتْ ،
      ـ فَقَعَت الفَواقِعُ فلاناً : دَهَكَتْه ،
      ـ فَقَعَ الغُلامُ : تَرَعْرَعَ ،
      ـ فَقَعَ فلانٌ : ماتَ من الحَرِّ .
      ـ أصْفَرُ أو أحمرُ فاقِعٌ وفُقاعيٌّ : مُبالَغَةٌ .
      ـ فَقِعَ : احْمَرَّ ، أو كلُّ ناصِعِ اللَّوْنِ : فاقِعٌ ، من بَياضٍ وغيرِه .
      ـ أبيضُ فِقِّيعٌ : شديدٌ ،
      ـ فِقِّيعُ : الأبيضُ من الحَمامِ .
      ـ فَقِيعُ : الأحمرُ .
      ـ فاقِعةُ : الداهيةُ .
      ـ فُقَّاعُ : هذا الذي يُشْرَبُ ، سُمِّيَ بِه لِما يَرْتَفِعُ في رأسِه من الزَّبَدِ ،
      ـ فُقَّاعُ : نباتٌ إذا يَبِسَ صَلُبَ فصارَ كأَنه قُرُونٌ .
      ـ فَقاقيعُ : نُفَّاخاتُ الماءِ .
      ـ إنه لَفَقَّاعٌ : شديدٌ خبيثٌ ،
      ـ يقالُ للرجلِ الأحمرِ : فُقاعُ أو فَقاعٌ أو فَقيعٌ .
      ـ إِفْقاعُ : سُوءُ الحالِ .
      ـ فَقْرٌ مُفْقِعٌ : مُدْقِعٌ .
      ـ تَفْقيعُ : التَّشَدُّقُ في الكلامِ ،
      ـ التَفْقيعُ الفَرْقَعَةُ ، وأن تَضْرِبَ الوَرْدَةَ بالكَفِّ فَتُفَقِّعَ وتُصَوِّتَ ،
      ـ التَفْقيعُ : تَحْميرُ الأديمِ .
      ـ مُفَقِّعَةُ : طائرٌ أسْوَدُ أبيضُ أصْلِ الذَّنَبِ .
      ـ مُفَقَّعُ : الخُفُّ المُخَرْطَمُ .
      ـ تَفاقَعَتْ عَيْنَاهُ : ابْيَضَّتا .
      ـ انْفَقَعَ : انْشَقَّ .
      ـ نباتٌ مُتَفَقِّعٌ : إذا يَبِسَ صَلُبَ .
      ـ أفْقَعُ : الشديدُ البياضِ ، ج : فُقْعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَقفاق
    • فقفاق - و فقفاقة
      1 - فقفاق : كثير الكلام ، ثرثار . 2 - فقفاق من الكلام السقط .

    المعجم: الرائد

  5. الفَقْفاقُ
    • الفَقْفاقُ من الرِّجال : الثَّرْثَارُ في غير فائدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فَقْفَقَ
    • فَقْفَقَ الماءُ : صَوَّتَ عند تتابُع قَطْرِهِ أو انصبابه .
      و فَقْفَقَ فلانٌ في كلامه : تشدَّق ولَغَا .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. فَقفَق
    • فقفق - فقفقة
      1 - فقفق في كلامه : أخرجه من حلقه . 2 - فقفق الكلب : نبح خوفا . 3 - فقفق : إفتقر فقرا مدقعا . 4 - فقفق الماء : صوت عند انصبابه .

    المعجم: الرائد

  8. فقفقَ
    • فقفقَ يفقفق ، فقفقةً ، فهو مُفَقْفِقُ :-
      • فقفقت القِدرُ خرج لغليانها فقاقيع يُسمع لها صوت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الماء الأبْيض
    • ( طب ) نوع من الأمراض التي تصيب العين يسمَّى ( إظلام عدسة العين ) وذلك نتيجة تجمّع سائل أبيض من العين في عدستها .

    المعجم: عربي عامة



  10. الماء الأبْيض
    • ( طب ) نوع من الأمراض التي تصيب العينَ يسمّى ( إظلام عدسة العين )، وذلك نتيجة تجمُّع سائل أبيض من العين في عدستها .

    المعجم: عربي عامة

  11. الماء الأزرق
    • ( طب ) صلابة حَدَقة العين من فرط التَّوتُّر الدَّاخليّ .

    المعجم: عربي عامة

  12. الماء العذْب
    • ( كم ) ماءٌ قلّت نسبةُ الأملاح الذَّائبة فيه بحيث أصبح سائغًا ، يقابله الماء المِلْح .

    المعجم: عربي عامة

  13. الماء العذْب
    • ماء قلَّت نسبةُ الأملاح الذائبة فيه بحيث أصبح سائغًا ، يقابله الماء الملح .

    المعجم: عربي عامة

  14. الماء العسر
    • ( كم ) ماءٌ لا يُحِدث رغوة مع الصابون بسهولة ، لاحتوائه على أملاح الكالسيوم والماغنسيوم ذائبة فيه .

    المعجم: عربي عامة

  15. الماء العسر
    • ماء لا يُحْدث رغوة مع الصابون بسهولة لاحتوائِه على أملاح الكلسيوم والمغنسيوم ذائبة فيه .

    المعجم: عربي عامة

  16. الماء المقطّر
    • ( كم ) الماء النّقيّ الخالي من الأملاح والعوالق وينتج عن تكثيف بخار الماء .

    المعجم: عربي عامة

  17. الماء الملْح
    • ( كم ) ماء زادت نسبةُ الأملاح فيه على نسبتها في الماء العذب ، ويقابله الماء العذب .

    المعجم: عربي عامة

  18. الماء اليسر
    • ( كم ) الماء الذي يُحدث رغوة مع الصَّابون لقِلَّة الأملاح الذَّائبة فيه ، ويقابله الماء العسر .

    المعجم: عربي عامة

  19. المَاءُ
    • المَاءُ : سائلٌ عليه عِماد الحياة في الأَرض يتركب من اتّحاد الإدرُجين والأُكسجين ، بنسبة حجمين من الأول إلى حجمٍ من الثاني ، وهو في نقائه شفافٌ لا لون له ولاطعمَ ولا رائحة ، ومنه :

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. كُرَةُ الْمَاءِ
    • ( ريا ). : لُعْبَةٌ رِيَاضِيَّةٌ تَجْمَعُ أَرْبَعَةَ عَشَرَ لاَعِباً يَنْقَسِمُونَ بِالتَّسَاوِي ، يَلْعَبُونَ بِالكُرَةِ فِي الْمَاءِ ، وَكُلُّ لاَعِبٍ يُحَاوِلُ إِدْخَالَ الكُرَةِ فِي مَرْمَى خَصْمِهِ .

    المعجم: الغني

  21. ثَعْلَبُ الْمَاءِ
    • : مِنْ فَصِيلَةِ الثَّعْلَبِيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي الْمَائِيَّةِ ، أسْوَدُ وَأحْمَرُ مِنَ الكَتِفِ وَمُقَدِّمَةِ العُنُقِ ، أسْمَرُ الوَجْهِ ، يَتَرَاوَحُ طُولُهُ بَيْنَ 4 وَ 6 أقْدَامٍ .

    المعجم: الغني

  22. غيظ الماء
    • نقص و ذهب في الأرض
      سورة : هود ، آية رقم : 44

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. جرجير الماء
    • هو قرة العين

    المعجم: الأعشاب

  24. حبق الماء
    • هو الفودنج النهري ، وهو حبق التمساح بالديار المصرية وأهل الشام يسمونه نعنع الماء

    المعجم: الأعشاب

  25. حرف الماء
    • ديسقوريدوس في الثانية : سيسقريون ومن الناس من سماه قردامومن ومنهم من يسميه أيضاً سبن

    المعجم: الأعشاب



معنى فقفطاني في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قفطان [ مفرد ] : ج قفاطين : ثوب فضفاض سابغ مشقوق المقدم ، يضم طرفيه حزام ، ويتخذ من الحرير أو القطن ، وتلبس فوقه الجبة لبس الشيخ الجبة والقفطان .
المعجم الوسيط
بخير ـِ قَفْطاً: كافأه.
المعجم الوسيط
ثوب فضفاض سابغ مشقوق المقدَّم، يضمّ طرفيه حزام، ويتخذ من الحرير أو القطن، وتلبس فوقه الجُبّة. ( مع ).
الصحاح في اللغة
قَفَطَ الطائرُ أنثاه يَقْفِطُها ويَقْفُطُها قَفْطاً، إذا سفِدها. وقال أبو زيد: القَفْطُ إنَّما يكون لذوات الظِلْفِ.
تاج العروس

القَفْطُ : جَمْعُ ما بَيْنَ القُطْرَيْنِ عِنْدَ السِّفادِ وقد قَفَطَت العَنْزُ . والقَفْطُ : السِّفادُ . وفي الصّحاحِ : قَفَطَ الطّائِرُ أُنْثَاه يَقْفُطُ ويَقْفِطُ من حَدِّ نَصَرَ وضَرَبَ قَفْطاً أَي سَفَدَها وكذلِكَ قَمَطَها

أَو القَفْطُ : خاصٌ بذَوَاتِ الظِّلْفِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن أَبِي عُبَيْدٍ والذَّقْطُ للطّائرِ ونَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن أَبي زَيْدٍ . وقَفَطَنا بخَيْرٍ : كافَأَنا بهِ . ويقال : رَجُلٌ قَفَطَي كجَمَزَى : كَثِيرُ النِّكاحِ نَقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ . قال شَيْخُنَا : هذا مِمّا وَرَدَ على فَعَلَى وهو صفةٌ لمذكَّرٍ فيُضَافُ إِلى ما ذُكِرَ منه في حيد وجمز وقر ولق ويُرَدُّ بِه على الأَصْمَعِيِّ الَّذِي زَعَمَ أَنَّه لم يَرِد منهِ إلاّ جَمَزَي كالقَنْفَطِ كحَيْدَرٍ عن ابنِ دُرَيدٍ أَيْضاً . وقِفْطُ بالكَسْر : د بصَعِيدِ مِصْرَ الأَعْلَى مَوْقُوفَةٌ هكَذَا في النُّسَخِ وصوابُه موقوفٌ على العَلَوِيِّينَ أَوْلادِ عليِّ بنِ أَبِي طالبٍ كرَّمَ الله وَجْهَه الخَمْسَة وهم : الحَسَنُ والحُسَيْن ومَحَمَّدٌ وعُمَرُ والعَبّاسُ من أَيّامِ أَميرِ المُؤْمِنِينَ عَلِيٍّ رَضِيَ الله تَعالى عنه . قلتُ : وقد تَقَهْقَهرَ الآنَ رَسْمُ هذا الوَقْفِ واسْتَوْلَتْ عليه الأَيْدِي مُنْذُ سِنِينَ عَدِيدَةٍ فلا يَصِلُ إِلَيْهِمْ منه إلاّ النَّزْرُ اليَسِيرُ فلا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إلاَّ باللهِ العَلِيِّ العَظِيم

وقد نُسِبَ إِلى القِفْطِ جُمْلَةٌ من المُحَدِّثينَ فمنهم : شَمْسُ الدِّينِ مُحَمّدُ بنَ صالِحِ بنِ حَسَنِ القِفْطِيّ أَخَذَ عن ابْنِ دَقِيقٍ العِيدِ والإِمامِ بَهاءِ الدِّين القِفْطِيّ وتَوَلَّى الحُكْمَ بسُمْهُودَ والبلْيَنا وجِرْجا وطُوخ وتُوِّفيَ سنة 698 . ومُحَمَّدُ بنُ صالِحِ بنِ عِمْرَانَ العامِرِيُّ القِفْطِيُّ : كَتَبَ عنه أَبُو الرَّبِيع سُلَيْمانُ الرَّيْحَانِيُّ وغَيْرُهما . وقال اللَّيْثُ : اقْفاطَّتِ العَنْزُ اقْفِيطاطاً إِذا حَرَصَتْ ومَدَّت مُؤَخَّرَها إِلى الفَحْلِ . قالَ : والتَّيْسُ يَقْتَفِطُهَا . ويَقْتَفِطُ إِلَيْهَا أَي يَضُمُّ مُؤَخَّرَهُ إليها . وتَقافَطَا : تَعَاوَنا في ونَصُّ العَيْنِ : عَلَى ذلِكَ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ المَنْقَفِطُ ونَصُّ المُحِيطِ : المَتَقّفِّط هو : المَتَقَارِبُ المُسْتَوْفِزُ فَوْقَ الدّابَّةِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : قالَ ابنُ شُمَيْل : القَفْطُ : شِدَّةُ لَحَاقِ الرَّجُلِ المَرْأَةَ أي شِدَّةُ احْتِفازِه قال : والذَّقْطُ : غُمْسُه فيها والمَقْطُ نَحْوُه يُقَال : مَقَطَها ونَخَسَها وداسَهَا . قال أَبُو حِزَامٍ العُكْلِي :

أَتَثْلِبُنِي وأَنْتَ عَسِيفُ وَغْدِي ... لَحَاك اللهُ من قَحْرِ قَفُوطِ وقَفَطَ الماعِزُ : نَزَا

وقال اللَّيْثُ : رُقْيةٌ للعَقْرَبِ إِذا لَسَعَتْ قِيل : شَجَّه قَرَنِيَّة مَلْحَة بَحْري قَفَي . يَقْرَؤُهَا سَبْعَ مَرّاتٍ و " قُلْ هُوَ اللهُ أَحَد " سَبْعَ مَرّاتٍ . قال : بَلَغَنا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ عن هذِه الرُّقْيَة فلم يَنْهَ عَنْهَا وقال : الرُّقَي عَزَائمُ أُخِذَتْ على الهَوامِّ . قالَ الأَزْهَرِيُّ : لم أَعْرِفْ حَقِيقَةَ هذِه الرُّقْيَةِ

وفي الأَسَاسِ : تَيْسٌ قافِطٌ وقَفّاطٌ وهو أَقْفَطُ مِنْ تَيْسِ بَنِي حِمّانَ

لسان العرب
قَفَط الطائرُ الأُنثى وقَمَطها يَقْفُطُها ويَقْفِطُها قَفْطاً وقَفِطَها سَفَدها وقيل القَفْطُ إِنما يكون لذواتِ الظِّلف وذَقط الطائرُ يَذْقِطُ ذَقْطاً ابن شميل القَفْطُ شدَّة لَحاقِ الرَّجل المرأَةَ أَي شدة احْتِفازه والذَّقْطُ غَمْسُه فيها والقَفْطُ نحوه يقال مَقَطها ونَخَسها وداسها يَدُوسها والدَوْسُ النَّيْكُ وقَفَطَ الماعِزُ نَزا واقْفاطَّتِ المِعزى اقْفيطاطاً حَرَصَت على الفحل فمدَّت مُؤخّرها إِليه واقْتَفَط التيْس إِليها واقْتَفَطها وتَقافَطا تَعاوَنا على ذلك والقَفَطى والقَيْفطُ كلاهما الكثير الجماع القَيْفَطُ على فَيْعل من القَفْط مثل خَيْطف من الخَطْف والتيْسُ يَقْتَفِطُ إِليها ويَقْتَفِطها إِذا ضم مُؤخّره إِليها وقَفَطنا بخير كافأَنا وقال الليثُ رُقْيةُ العقرب « شَجّة قَرنِيّة مِلْحة بَحْري قَفَطي » يقرؤها سبع مرات وقل هو اللّه أَحد سبع مرات


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: