القِيل والقال: ما يقوله الناسُ ممّا يوقع الخصومةَ بينهم
القَيْلُ : من ملوك اليمن في الجاهلية، دون الملك الأعظم والجمع : أقْوالٌ، وأَقيالٌ
قُوُل : (اسم)
قُوُل : جمع قَوُولُ
قُوْل : (اسم)
قُوْل : جمع قَؤُولُ
قُوَّل : (اسم)
قُوَّل : جمع قائِلُ
قُول : (اسم)
قُول : جمع قُوَلة
قُيَّل : (اسم)
قُيَّل : جمع قائِل
قال : (اسم)
مصدر قَالَ
القَالُ : اسمٌ من القول
الْقَالُ وَالْقِيلُ : مَا يَقُولُهُ النَّاسُ عَنْ بَعْضِهِمْ ، إشاعات كاذبة ، ثرثرة، هذر وتخليط، فضول الكلام أو الغيبة والنميمة ، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن القِيل والقال/ اي عن فضول القول مما يوقع الخصومة بين الناس
ورجل قال: قائلٌ
القَالُ :القُلَة، أَو خَشَبتها التي تُضْرَب بها والجمع : هذه: قيلان
قال : (اسم)
قال : فاعل من قالَ
قالٍ : (اسم)
قالٍ : فاعل من قلَى
قالَ : (فعل)
قالَ / قالَ بـ / قالَ عن / قالَ في / قالَ لـ يقول ، قُلْ ، قولاً وقالاً وقِيلاً وقَالةً ، فهو قائل ، والمفعول مقول
"النضر في كتاب الزّرْع: الفَقْل التَّذْرِية في لغة أَهل اليمن،
يقال: فَقَلُوا ما دِيسَ من كُدْسِهم وهو رفع الدِّقِّ بالمِفْقَلة، وهي الحِفْراة، ثم نَثْرُه. ويقال: كانت أَرضُهم العامَ كثيرة الفَقْل أَي الريْع، وقد أَفْقَلَت أَرضُهم إِفْقالاً؛ والدِّقُّ: ما قد دِيسَ ولم يُذْرَ، قال: وهذا الحرف غريب. "
فَقْلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَقْلُ: التَّذْرِيَةُ، ورَفْعُ الدِّقِّ بالمِفْقَلَةِ، ـ أرضٌ كثيرةٌ الفَقْلِ: كثيرةُ الرَّيْعِ، وقد أفْقَلَتْ، ـ فُقْلُ: سمكةٌ مسمومةٌ لا تُؤْكَلُ، قَدُّها كإِصْبَعٍ.
أفقل(المعجم الرائد)
أفقل - إفقالا 1-أفقلت الأرض : صارت ذات «فقل»، أي ريع وغلة