وصف و معنى و تعريف كلمة فقليطنا:


فقليطنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و لام (ل) و ياء (ي) و طاء (ط) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فقليطنا في معاجم اللغة العربية:



فقليطنا

جذر [قلط]

  1. قِلّيط: (اسم)
    • القِلِّيطُ : الأُدْرَةُ
  2. قَليطة: (اسم)
    • القَلِيطَةُ : القِلِّيطُ
,
  1. القَلَطِيُّ
    • ـ القَلَطِيُّ: القصيرُ جِدّاً مِن الناسِ والسَّنانيرِ والكِلابِ، كالقُلاَطِ والقِيليطِ، والرجُلُ الخبيثُ المارِدُ.
      ـ قِيليطُ: الآدَرُ.
      ـ قِلِّيطُ: الأُدْرَةُ.
      ـ قُلاطُ وقَلَطُ وقِلَّوْطُ: مِنْ أولادِ الجِنّ والشَّياطينِ.
      ـ قَلْطُ: الدَّمامةُ.
      ـ هذا أقْلَطُ منه: آيَسُ.
      ـ قِلَاطُ: قَلْعَةٌ بينَ قَزْوِينَ وخَلْخالَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قلط


    • "القَلَطِيُّ: القصير جِدّاً.
      ابن سيده: القَلَطِيُّ والقُلاطُ والقِيلِيطُ، وأَرى الأَخيرة سواديّةً، كله: القصير المجتمع من الناس والسَّنانير والكلاب.
      والقَيْلِيطُ، وقيل القَيْلَطُ: المُنْتفِخ الخُصْية، ويقال له ذو القَيْلطِ.
      والقِيلِطُ: الآدَرُ وهو القَيْلةُ.
      ابن الأَعرابي: القَلْطُ الدَّمامةُ.
      والقلَّوْط، يقال، واللّه أَعلم: إِنه من أَولاد الجنّ والشياطين.
      والقِليطُ: العظيم البيضتين.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. القَلِيطَةُ
    • القَلِيطَةُ : القِلِّيطُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قلطي
    • قلطي
      1- قلطي : رجل شرير خبيث. 2- قلطي من الناس والكلاب والهررة القصير جدا.

    المعجم: الرائد

  5. سقلط


    • "السَّقْلاطُون: نوعٌ من الثّياب، وقد ذكرناه أَيضاً في النون في ترجمة سقلطن كما وجدناه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. القِلِّيطُ
    • القِلِّيطُ : الأُدْرَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قلاط
    • قلاط
      1-القلاط من الناس والكلام والهررة : القصير جدا

    المعجم: الرائد

  8. قِلّيط
    • قليط
      1-نفخة في الخصية



    المعجم: الرائد

  9. قليط
    • قليط
      1-مجتمع الأقذار والأوساخ

    المعجم: الرائد

  10. سقلطن
    • السّقْلاطُونُ: ضرب من الثياب؛ قال ابن جني: ينبغي أَن يكون خماسيّاً لرفع النون وجرها مع الواو؛ قال أَبو حاتم: عرضته على رُومِيَّةٍ وقلت لها ما هذا؟ فقالت: سِجِلاَّطُسْ.

    المعجم: لسان العرب

  11. سَقْلاطونُ
    • ـ سَقْلاطونُ: بلد بالرُّوم، تُنْسَبُ إليه الثيابُ.
      ـ سِقِلاَّطُ: كالسِّجِلاَّطِ زِنةً ومَعْنًى.



    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. فَقْلُ
    • ـ فَقْلُ : التَّذْرِيَةُ ، ورَفْعُ الدِّقِّ بالمِفْقَلَةِ ،
      ـ أرضٌ كثيرةٌ الفَقْلِ : كثيرةُ الرَّيْعِ ، وقد أفْقَلَتْ ،
      ـ فُقْلُ : سمكةٌ مسمومةٌ لا تُؤْكَلُ ، قَدُّها كإِصْبَعٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أُخُرُ
    • ـ أُخُرُ : ضِدُّ القُدُمِ .
      ـ تأخَّرَ وأخَّرَ تأخيراً : اسْتَأخَرَ ، وأخَّرْتُهُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ آخِرَةُ العينِ ، ومُؤْخِرَتُها : ما وَلِيَ اللِّحاظَ ، كمْؤْخِرِها ،
      ـ آخِرُ من الرَّحْلِ : خِلافُ قادِمَتِهِ ، كآخِرِهِ ومُؤَخَّرِهِ ومُؤَخَّرَتِهِ ومُؤَخِّرِهِ ومُؤَخِّرَتِهِ ومُؤَخِرِهِ ومُؤَخِرَتِهِ .
      ـ آخِرانِ من الأَخْلافِ : يَلِيانِ الفَخِذَيْنِ .
      ـ آخِرُ : خِلافُ الأَوَّلِ ، وهي الآخِرَةُ ، والغائِبُ ، كالأَخير ،
      ـ آخَرُ : بمعنَى غيرٍ ، ج : الآخَرُون وأُخَرُ ، والأُنْثَى أُخْرَى وأُخْراةٌ ، ج : أُخْرَياتٌ وأُخَرُ .
      ـ آخِرَةُ والأُخْرَى : دارُ البَقاءِ .
      ـ جاءَ أخَرَةً وبأخَرَةٍ ، وأخَرَةً وبأخَرَةٍ ، وأُخَرَةً وبأُخَرَةٍ ، وأخيراً وأُخُراً ، وأُخْرِّياً .
      ـ أُخْرِيّاً : آخِرَ كُلِّ شيءٍ .
      ـ أتَيْتُكَ آخِرَ مَرَّتَيْنِ ، وآخِرَةَ مَرَّتَيْنِ : المَرَّةَ الثانيةَ .
      ـ شَقَّهُ أُخُراً ، ومن أُخُرٍ : من خَلْفٍ .
      ـ بِعْتُهُ بأَخِرَةٍ : بِنَظِرَةٍ .
      ـ مِئْخارُ : نَخْلَةٌ يَبْقَى حَمْلُها إلى آخِرِ الشِّتاءِ والصِّرامِ .
      ـ آخُرُ : بلد بِدُهُسْتانَ ، منه : إسماعيلُ بنُ أحمدَ ، والعباسُ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ .
      ـ لا أفْعَلُهُ أُخْرى اللَّيالي ، أو أخرى المَنُونِ : أبداً .
      ـ أُخْرى القومِ : مَنْ كان في آخِرِهم .
      ـ قد جاءَ في أُخْرَياتِهم : أواخِرِهِم .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. فقلامينوس آخر
    • هو النبت المسمى عند بعض شجارينا الأندلس بصريمة الجدي ، وقد ذكر في الصاد المهملة .

    المعجم: الأعشاب

  5. فقلامينوس
    • يقال بفتح الفاء وإسكان القاف التي بعدها لام ألف مفتوحة ثم ميم مكسورة بعدها ياء ساكنة ثم نون مضمومة ثم واو ساكنة وبعدها سين ، إسم يوناني للنبت المسمى بخور مريم وقد ذكر في الباء .

    المعجم: الأعشاب

  6. فقل
    • فقل
      1 - مصدر فقل . 2 - ريع ، دخل : « أرض كثيرة الفقل ».

    المعجم: الرائد

  7. فقل

    • فقل - يفقل ، فقلا
      1 - فقل الحب على البيدر : ذراه .

    المعجم: الرائد

  8. الأمرُ
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  9. الأَمَرُ
    • الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الأَمَرُّ
    • الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
      وهي مُرَّى .
      و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الأَمَّر
    • الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الأَمْر
    • الأَمْر : الحال والشأْن .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
      و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
      و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
      وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
      وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عزم الأمر
    • جدّ و لزم الجهاد
      سورة : محمد ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. يتنزّل الأمر
    • يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. يدبِّر الأمر
    • يصرّف العوالم كلها بقدرته و حكمته
      سورة : الرعد ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. شريعة من الأمر
    • طريقة و منهاج من أمر الدين
      سورة : الجاثية ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. آخِرُ
    • [ أ خ ر ].
      1 . :- وَصَلَ آخِرُ الْمُتَسَابِقِينَ :- : مَنْ كَانَ بَعْدَ غَيْرِهِ مِنَ الْمُتَسَابِقِينَ .
      2 . :- وَصَلَ في آخِرِ الأمْرِ :- : فِي نِهَايَةِ الأمْرِ . :- فِي آخِرِ الزَّمَانِ .
      3 . :- قَرَأ القُرآن إِلَى آخِرِه :- : أيْ بكَامِلِهِ .
      4 . :- لاَ أفْعَلُهُ آخِرَ الدَّهْرِ :- : أيْ لاَ أفْعَلُهُ أبَدَاً .
      5 . :- إلَى آخِرِهِ :-: هَلُمَّ جَرًّا .

    المعجم: الغني

  18. آخَرُ
    • جمع : آخَرُونَ . مؤ : أُخْرَى . جمع : أخْرَيَاتٌ . [ أ خ ر ].
      1 . :- كَانَ هُوَ الآخَرُ مُتَغَيِّبًا :- : هُوَ أيْضاً . :- أنَا الآخَرُ لَمْ آتِ فِي الْمَوْعِدِ .
      2 . :- يَأْتِي مِن آنٍ إلَى آخَرَ :- : مِنْ حِينٍ إِلَى حِينٍ .
      3 . :- وَقَعَتْ حَادِثَةٌ أُخْرَى فِي مَكَانٍ آخَرَ :- : حَادِثَةٌ ثَانِيَةٌ فِي مَكَانٍ ثانٍ .

    المعجم: الغني

  19. آخَرُ
    • آخَرُ :-
      جمع آخَرُون ( للعاقل ) وأُخَّر وأواخِرُ ، مؤ أُخْرى ، جمع مؤ أُخْرَيات وأُخَرُ :
      1 - أحد شيئين يكونان من جنس واحد :- وَدَعْ كلّ صوت غير صوتي فإنّني ... أنا الصائح المحكيّ والآخر الصَّدى ، - { أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ } :-
      • الوجه الآخَرُ للعملة ، - بين آونة وأخرى / بين فترة وأخرى : بصورة متقطِّعة ، - بين حين وآخر / من آن لآخر : أحيانًا ، - مرَّة أخرى : مرَّة ثانية ، - مِنْ ناحية أخرى ، - مِنْ وقتٍ إلى آخر : مِنْ وقت إلى وقت غيره ، - هو الآخر : هو أيضًا .
      2 - مختلف ، مغاير أو بمعنى غيره :- { ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا ءَاخَرَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. آخِر
    • آخِر :-
      جمع آخِرون وأواخِرُ : عكس أوَّل في الرُّتبة أو الزمن :- كان في آخِر كشوف الناجحين ، - آخِر الدَّواء الكيّ [ مثل ]: يُضرب في آخِر ما يُعالج به الأمر بعد اليأس منه ، - مَنْ كَانَ آخِرُ كَلاَمِهِ لاَ إِلَهَ إلاَّ اللهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ [ حديث ]، - { وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ } :-
      آخِر الأمر : أخيرًا ، - آخِر صَيْحة : حديث جدًّا ، - آخِر طراز : أحدث طراز ، - أتَى على آخِره : أتَّمه ، - أخيرًا وليس آخِرًا : وفي النّهاية ، وليس أقل قيمة ممّا أو ممّن سبقه ، - إلى آخِره : وغير ذلك ، أو ما شابه ذلك ، وتكتب أحيانًا مختزلة بلفظ إلخ ، - أواخر الشَّهر : القسم الأخير منه ، - أوَّلاً وآخِرًا : في جميع الحالات ، - جاءوا عن آخِرهم : جميعًا ، - في آخِر الدُّنيا : ناءٍ أو في أقاصي المعمورة ، - في آخر لحظة ، - ما رأيت له أوّلاً ولا آخِرًا : ما رأيتُ له قديمًا ولا حديثًا ، - ما له آخِر : طويل لا ينتهي ، - مِنْ أوَّله إلى آخِره : من بدايته إلى نهايته .
      • الآخِر : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الباقي بعد فناء خَلْقه ، الدّائم بلا نهاية :- { هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ } .
      • ربيع الآخِر : الشهر الرابع من شهور السنة الهجريَّة ، يلي ربيع الأوّل ويأتي بعده جمادى الأولى .
      • اليوم الآخِر : يوم القيامة :- { إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللهِ مَنْ ءَامَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. و آخر
    • و عذابٌ آخر
      سورة : ص ، آية رقم : 58

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. الأمر بالتوبة ‏
    • ‏ أي الحث على المسارعة إليها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. الأمر بالصلاة ‏
    • ‏ الحث على فعلها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. إسم آخر للبورصة الأمريكية للأوراق المالية
    • American Stock Exchange ( ASE ) ، وتعني بالانجليزية : New York Curb Exchange

    المعجم: مالية

  25. تصفية آخر الموسم
    • بيع بضائع تبقّت حتّى نهاية الموسم بسعر منخفض من أجل إفساح المجال لبضائع الموسم الجديد ، وتعني بالانجليزية : end - of - season sale

    المعجم: مالية



معنى فقليطنا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأُدْرَة.( القَلِيط ): المنتفخ الخُصْية. وـ المنتفخ كِبْراً. ( محدثة ).( القَلِيطَة ): القِلِّيط. ( مو ).
تاج العروس

سَقْلاطون أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وهو : د بالرُّومِ تُنْسَب إليه الثِّياب السَّقْلاطونِيَّةُ . وَقَدْ تُسَمَّى الثِّياب نفسُها سَقْلاطونا . قُلْتُ : وهي كَلمة روميَّة والحُكْمُ بزيادَةِ نونِها منظورٌ فيه فالأَوْلَى ذِكْرُها في حَرْف النُّون ولذا ذَكَرَهُ صَاحِب اللّسَان في المَوضِعَيْنِ كما سَيَأْتِي إن شاءَ الله تعالى وممّن نُسِبَ إليه : أَبُو عليٍّ الحَسَنُ بن أَحمَدَ بن السَّمّاك السَّقْلاطونِيُّ المعروفُ بابن البِير عن أَبي محمَّد الجَوْهَرِيّ مات سنة 504 . والسِّقِلاّط كالسِّجِلاّط زِنَةً ومَعْنًى وهو الَّذي تُسَمِّيه العامَّةُ سِكِرْلاط وجاء في شعر المُوَلَّدين :

تاج العروس

القَلَطِيُّ كعَرَبِيٍّ مُحَرَّكَةً هكَذَا ثَبَتَ في الأُصُولِ مُحَرَّكة ولا حاجَةَ إِليه بعدَ قَوْلِه : كعَرَبيّ إلا أَنْ يُقَال : لئلاّ يُصَحَّف وفيهِ أَنَّ قوله : مُحَرَّكَة فيه غِنىً عمّا قَبْلَه

قلتُ : لا غِنىً به لأَنَّه يُفِيدُ التَّحْرِيكَ فيحتمل أَنْ يُقال : قَلَطَي مَقْصُوراً حِينَئِذٍ فالظَّاهِر أَنَّ أَحَدَهما لا يُغْنِي عن الآخَرِ وإِنْ سَقَطَ في بعضِ الأُصُولِ لَفْظُ مُحَرَّكة فتأَمَّلْ قاله شَيْخُنا

قلتُ : وعِبَارَةُ العَيْنِ : القَلَطِيُّ مِثَالُ العَرَبِيِّ منْسُوب إِلى العَرَبِ : القَصِيرُ جِدّاً زادَ في المُحْكَمِ : المُجْتَمِعُ من النَّاسِ والسَّنانِيرِ والكِلابِ كالقُلاطِ بالضَّمِّ وهذِه عن أَبِي عَمْرٍو والقِيلِيطِ بالكَسْرِ قال ابنُ سِيدَه : وأَرى الأَخِيرَةَ سَوَادِيّةٌ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : قُلاطٌ مثال نُغَاشٍ : القَصِير

والقَلَطِيّ : الخَبِيثُ الماردُ مِنَ الرِّجالِ نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ . وقال أَبُو عَمْرٍو : القِيلِيطُ بالكَسْرِ : الآدَرُ وهي القِيْلَةُ هكَذا نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . قلتُ : والعامَّةُ تَفْتَحُهَا وفي اللِّسَان : هو القِلِيطُ بالكَسْرِ من غير ياءٍ قال : وهو العَظِيمُ البَيْضَتَيْنِ . والقِلِّيطُ كسِكِّيتٍ : الأُدْرَةُ عن ابنِ عَبّادٍ

والقُلاَطُ كغُرابٍ وسَمَكٍ وسِنَّوْرٍ واقْتصَرَ اللَّيْثُ على الأَخِيرِ وقال : يُقَالُ - واللهُ أَعْلَمُ - : إِنَّهُ مِنْ أَوْلادِ الجِنِّ والشَّيَاطِينِ كما في اللِّسَانِ والتَّكْمِلَةِ والعُبَابِ . والقَلْطُ بالفَتْحِ : الدَّمَامَةُ عن ابْن الأَعْرَابِيِّ . ويُقَال : هذا أَقْلَطُ منه أَي : آيَسُ . وقِلاَطٌ ككِتَابٍ : قَلْعَةٌ في جِبَالِ تَارِمَ من نَوَاحِي الدَّيْلَمِ بين قَزْوِينَ وخَلْخَالَ عَلَى قُلَّةِ جَبَل نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وياقُوت . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : القَيْلَطُ كحَيْدرٍ وتُكْسَرُ الَّلامُ : المُنْتَفِخُ الخُصْيَةِ ويُقَال له : ذُو القَيْلَطِ . والقُلَيْطِيُّ مصَغَّراً : القَصِيرُ عامِيَّةٌ . والقَلُوطُ كصَبُورٍ : نَهرٌ جارٍ تُنْصَبُّ إِليه الأَقْذَارُ لغة شامِيَّةٌ وقد مَرَّ في ق ل ص

والإِقْلِيطُ بالكسرِ : الآدَرُ عن أَبِي عَمْرٍو

لسان العرب
القَلَطِيُّ القصير جِدّاً ابن سيده القَلَطِيُّ والقُلاطُ والقِيلِيطُ وأَرى الأَخيرة سواديّةً كله القصير المجتمع من الناس والسَّنانير والكلاب والقَيْلِيطُ وقيل القَيْلَطُ المُنْتفِخ الخُصْية ويقال له ذو القَيْلطِ والقِيلِطُ الآدَرُ وهو القَيْلةُ ابن الأَعرابي القَلْطُ الدَّمامةُ والقلَّوْط يقال واللّه أَعلم إِنه من أَولاد الجنّ والشياطين والقِليطُ العظيم البيضتين


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: