ـ الفَقَمُ: الامْتِلاءُ، وتَقَدُّمُ الثَّنايا العُلْيا، فلا تَقَعُ على السُّفْلَى. ـ فَقِمَ، فَقَماً وفَقْماً، فهو أفْقَمُ، فَقِمَ فلانٌ: بَطِرَ، وأشِرَ، ـ فَقِمَ مالُه: نَفِدَ، أو كثُرَ، ضِدٌّ، ـ فَقِمَ الأمْرُ فَقْماً وفَقَماً وفُقوماً: لم يَجْرِ على اسْتِواءٍ، وعَظُمَ، كفقُمَ، وتَفاقَمَ. ـ الفَقْمُ، والفُقْمُ: اللَّحْيُ، أو أحدُ اللَّحْيَيْنِ، وطَرَفُ خَطْمِ الكَلْبِ. ـ فَقَمَه: أخذَ بِفَقْمِه، كتَفَقَّمَه، ـ فَقَمَ المرأةَ: نَكحَها، كفاقَمَها. ـ الفُقُمُ: الفَمُ. ـ أفْقَمُ: اسمٌ، ـ الأَفْقَمُ من الأمورِ: الأعْوجُ. ـ النِسْبَةُ إلى فُقَيْمٍ كِنانَةَ: فُقَمِيٌّ، وهُمْ نَسَأةُ الشُّهورِ في الجاهليَّةِ، وإلى فُقَيْمِ دارِمَ: فُقَيْمِيٌّ. ـ رجلٌ فَقِمٌ: فَهِمٌ يَعْلُو الخُصُومَ. ـ أكَلَ حتى فَقِمَ: بَشِمَ.
قمه(المعجم لسان العرب)
"القَمَهُ: قِلَّةُ الشهوةِ للطعام كالقَهَمِ، وقد قَمِهَوقَمَهَ البعيرُ يَقْمَهقُمُوهاً: رفع رأْسَه ولم يَشْرَب الماء، لغة في قَمَح. وقَمهَ الشيءُ، فهو قامِةٌ: انْغَمَس حيناً وارتفع أُخرى؛ قال رؤبة: يَعْدِلُ أَنْضادَ القِفافِ القُمَّهِ جعَل القُمَّهَ نعتاً للقِفافِ لأَنها تَغِيب حيناً في السَّراب ثم تظهر؛ قال ابن بري قبل هذا البيت الذي أَورده الجوهري: قَفْقاف أَلْحِي الرَّاعِساتِ القُمَّه؟
قال: والذي في رجز رؤبة: تَرْجافُ أَلْحِي الرَّاعِساتِ القُمَّهِ أَي تَرْجافُ أَلْحِي هذهِ الإبلِ، الراعِساتِ أَي المضطربات، يَعْدِل أَنْضادَ هذه القفافِ ويَخْلُفها. ويقال: قَمَهَ الشيءَ في الماء يَقْمَهه إذا قَمَسه فارتَفع رأسُه أَحْياناً وانْغَمَرَ أَحياناً فهو قامِهٌ. وقال المفضل: القامِهُ الذي يَرْكَبُ رَأسَه لا يَدْرِي أَين يتوجه. الجوهري: القُمَّهُ من الإبل مثل القُمَّح وهي الرافعةُ رُؤوسَها إلى السماء،الواحدة قامِهٌ وقامِحٌ. وقال الأَزهري في ترجمة مَقَه: سَرابٌ أَمْقَه؛ قال رؤبة: في الفَيْفِ من ذاكَ البَعيدِ الأَمْقَهِ وهو الذي لا خَضْراء فيه، ورواه أَبو عمرو الأَقْمه، قال: وهو البعيد. يقال: هو يَتَقَمَّه في الأَرض إذا ذهَبَ فيها، وقال الأَصمعي: إذا أَقْبَل وأَدْبَر فيها. وخرج فلان يَتَقَمَّه في الأَرض: لا يَدْرِي أَيْنَ يَذْهَبُ. قال أَبو سعيد: ويَتَكَمَّه مثله. وقال في قول رؤبة القُمَّه: هي القُمَّحُ، وهي التي رفعت رؤوسها كالقِمَاح التي لا تَشْرَبه. "
قَمَه(المعجم الرائد)
قمه - يقمه ، قموها 1- قمه الحمل : رفع رأسه عن الماء ولم يشرب. 2- قمه الشيء في الماء : انغمس حينا وارتفع آخر.
تفاقمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تفاقمَ يتفاقم ، تفاقُمًا ، فهو مُتفاقِم :- • تفاقم الأمرُ فقُم؛ استفحل شرّه وازداد خطره :-تفاقم ظلْمُ رئيسه/ الوضعُ الدوليُّ/ المرضُ، - تفاقمت الاعتداءات العنصريّة في القرن العشرين.
قمه(المعجم الرائد)
قمه - يقمه ، قمها 1-قلت شهوته للطعام
الأفقم من الأمور(المعجم عربي عامة)
المعْوجّ.
الأفْقمُ (المعجم المعجم الوسيط)
الأفْقمُ من الأمور: الأعْوجُ المخالِفُ.
تَقَمَّهَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَقَمَّهَ في الأَرض: ذهب فيها على وجهه.
قَمَهَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَمَهَ البعيرُ قَمَهَ َ قُموهًا: رَفَعَ رأْسَهُ ولم يشرب الماءَ [لغة في قَمَحَ]. فهو قامِهٌ. والجمع : قُمَّهٌ. و قَمَهَ الشيءُ في الماءِ: انغمس تارةً وارتفع أُخرى. ويقال: قَمَه الشيءَ في الماء [متعدٍّ ولازم]. و قَمَهَ ذهب في الأَرض لا يدري أَين يتوجَّه.
ـ وقَمَهُ: قَهَرَهُ، وأذَلَّهُ، أو رَدَّهُ أقْبَحَ الرَّدِّ، وحَزَنَه أشَدَّ الحُزْنِ، ـ وَقَمَ الدابَّةَ: جَذَبَ عِنَانَها، ـ وَقَمَ القِدْرَ: سَكَّنَ غَلَيانَها. ـ وِقامٌ: السَّيْفُ، والسَّوْطُ، والعَصَا، والحَبْلُ. ـ واقِمٌ: أُطُمٌ بالمدينة، ومنه حَرَّةُ واقِمٍ. ـ التَّوَقُّمُ: التَّهَدُّدُ، والتَّعَمُّدُ، والإِطْنَابُ في الشيء، وقَتْلُ الصَّيْدِ، وتَحَفُّظُ الكَلامِ ووَعْيُهُ. ـ أوْقَمَهُ: قَمَعَه. ـ وُقِمَتِ الأرضُ: أُكِلَ نَباتُها ووُطِئتْ،
قَمَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَمَهُ: قِلَّةُ شَهْوَةِ الطَّعامِ. ـ قُمَّهٌ: الإِبِلُ الذَّواهِبُ في الأرض، أو الرَّافِعَةُ رُؤُوسَها من الإِبِلِ، الواحِدَةُ: قامِهٌ. ـ خَرَجَ يَتَقَمَّهُ: لا يَدْرِي أينَ يَتَوَجَّهُ.
تفاقم الأمر(المعجم عربي عامة)
فقُم؛ استفحل شرّه وازداد خطره :-تفاقم ظلْمُ رئيسه/ الوضعُ الدوليُّ/ المرضُ- تفاقمت الاعتداءات العنصريّة في القرن العشرين.
الفُقْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
الفُقْمَةُ : حوتٌ بحريُّ وهو من الحيوانات اللَّبونة ومن ذوات الرئتين.
الفُقْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
الفُقْمُ : الفَكُّ. وهما فُقْمان. و الفُقْمُ طَرَفُ خَطْمِ الكلبِ ونحوه.
تَفَاقَمَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَفَاقَمَ الأمْرُ: استفحل شرُّه.
تَفَقَّمَ(المعجم الغني)
[ف ق م ]. (فعل: خماسي لازم). تَفَقَّمَ، يَتَفَقَّمُ، مصدر تَفَقُّمٌ. :-تَفَقَّمَتِ الْمُصِيبَةُ :- : اِسْتَفْحَلَتْ، فَقَمَتْ، اِشْتَدَّتْ.
أَفْقَمُ :- جمع فُقْم، مؤ فَقْماءُ، جمع مؤ فقماوات وفُقْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فقُمَ • الأفقم: من كانت ثناياه العليا إلى الخارج فلا تقع على السُّفلى. • الأفقم من الأمور: المعْوجّ.
أفقم(المعجم الرائد)
أفقم - ج، فقم ، -مؤ، فقماء 1- أفقم من تقدمت أسنانه العليا فلا تنطبق على السفلى. 2- أفقم : أمر صعب.
فقم يفقم ، فقامة وفقوما ، فهو أفقم• فقم الأمر : عظم ، استفحل شره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاقم يتفاقم ، تفاقما ، فهو متفاقم• تفاقم الأمر : فقم ؛ استفحل شره وازداد خطره تفاقم ظلم رئيسه / الوضع الدولي / المرض - تفاقمت الاعتداءات العنصرية في القرن العشرين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاقم يفاقم ، مفاقمة وفقاما ، فهو مفاقم ، والمفعول مفاقم• فاقم الأمر : زاده سوءا عدم مواجهة التلوث سيفاقم المشاكل البيئية - فاقمت تكاليف الحرب الأزمة المالية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاقمَ يتفاقم، تفاقُمًا، فهو مُتفاقِم
• تفاقم الأمرُ: فقُم؛ استفحل شرّه وازداد خطره "تفاقم ظلْمُ رئيسه/ الوضعُ الدوليُّ/ المرضُ- تفاقمت الاعتداءات العنصريّة في القرن العشرين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقامة [ مفرد ] : مصدر فقم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقمة [ مفرد ] : ج فقمات وفقمات وفقم : ( حن ) عجل البحر وهو حوت بحري من الحيوانات اللبونة ومن ذوات الرئتين ، يصاد لجلده وزيته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقوم [ مفرد ] : مصدر فقم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَفْقَمُ [مفرد]: ج فُقْم، مؤ فَقْماءُ، ج مؤ فقماوات وفُقْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فقُمَ| الأفقم: من كانت ثناياه العليا إلى الخارج فلا تقع على السُّفلى.
• الأفقم من الأمور: المعْوجّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفقم [ مفرد ] : ج فقم ، مؤ فقماء ، ج مؤ فقماوات وفقم : صفة مشبهة تدل على الثبوت من فقم ° الأفقم : من كانت ثناياه العليا إلى الخارج فلا تقع على السفلى . • الأفقم من الأمور : المعوج .
المعجم الوسيط
فلاناً ـُ فَقْماً: أخذ بفكّيه.( فَقِمَ ) الرجلُ ـَ فَقَماً، وفَقْماً: طال أحد فكّيه وقصر الآخر فلا يتطابقان إذا أقفل فاه. فهو أفقم، وهي فقماء. ( ج ) فُقْم. وـ الإناءُ وغيره: امتلأ. ويقال: أصاب من الطعام حتى فقم: اتَّخَمَ. وـ الأمرُ: اشتدّ ولم يجر على استواء.( فَقُم ) الأمرُ ـُ فَقَامَة، وفُقُوماً: استفحل شرّه.( تَفَاقَمَ ) الأمرُ: استفحل شرّه.( الأفْقم ) من الأمور: الأعوج المخالف.( الفُقْم ): الفَكّ. وهما فُقْمان. وـ طرف خطم الكلب ونحوه.( الفُقْمَة ): حوت بحريّ؛ وهو من الحيوانات اللّبونة ومن ذوات الرئتين.
مختار الصحاح
ف ق م : الفُقْمُ بالصم اللحي وفي الحديث { من حفظ ما بين فقميه } أي ما بين لحييه و تَفاقَم المر عظم
الصحاح في اللغة
الفُقْمُ
بالضم:
اللَحْيُ.
والفَقَمُ
بالتحريك: أن
تتقدَّم
الثنايا
السفلى فلا
تقع على العليا.
والرجلُ
أفْقَمُ.
والأفْقَمُ
من الأمور:
الأعوج.
والفَقَمُ
أيضاً:
الامتلاءُ.
يقال: أصاب من
الماء حتَّى
فَقِمَ.
وتَفاقَمَ
الأمر، أي
عَظُمَ.
والمُفاقَمَةُ:
البِضاعُ.
لسان العرب
الفَقَمُ في
الفم أن تدخل الأسنان العليا إلى الفم وقيل الفَقَم اختلافه وهو أن يخرج أسفل
اللَّحْي ويدخل أعلاه فَقِمَ يَفْقَم فَقَماً وهو أَفْقَم ثم كثر حتى صار كلُّ
مُعْوَجٍّ أَفقم وقيل الفَقَم في الفَم أن تتقدم الثنايا السفلى فلا تقع عليها
العليا إذا ضم الرجل فاه وقال أبو عمرو الفَقَمُ أن يطول اللحي الأَسفل ويَقْصُر
الأَعلى ويقال للرجل إذا أَخذ بِلِحْية صاحبه وذَقَنه أخذ بفُقْمه وفَقَمْت الرجل
فَقْماً وهو مَفْقُوم إذا أخدت بفُقْمه أبو زيد بهظته أَخذت بفُقْمه وبفُغْمه قال
شمر أراد بفُقمه فمه وبفُغْمه أنفه قال والفُقْمانِ هما اللَّحْيان وفي الحديث من
حفظ ما بين فُقْمَيْهِ دخل الجنة أي ما بين لَحييه والفُقم بالضم اللحي وفي رواية
من حفظ ما بين فُقْمَيْه ورجليه دخل الجنة يريد من حفظ لسانه وفرجه الليث الفَقَمُ
رَدَّة في الذقن والنعت أفْقَمُ وفي حديث موسى عليه السلام لما صارت عصاه حية وضعت
فُقماً لها أَسفل وفُقْماً لها فوق وفي حديث الملاعنة فأَخذت بفُقْمَيْه أي بلحييه
وفَقِمَ الرجلُ فَقَماً رجع ذقَنُه إلى فمه وفَقِمَ أَيضاً كثر ماله وفَقِمَ
الإناءُ امتلأَ ماء ويقال فَقِمَ الشيء اتسع والفَقَمُ الامتلاء يقال أَصاب من
الماء حتى فَقِم عن أبي زيد والأَمر الأفْقَمُ الأعوج المخالف وأمرٌ مُتَفاقِم
وتَفاقَمَ الأمر أي عَظُم وفَقُمَ الأمرُ فُقوماً عظم وفَقِمَ أيضاً فَقَماً
وفَقِمَ الأمرُ يَفحقَمُ فَقَماً وفُقُوماً وتَفاقَم لم يَجْره على استواء مشتق من
ذلك وفَقِمَ الرجلُ فَقَماً بَطِرَ وهو من ذلك لأن البَطَر خروج عن الاستقامة
والاستواء قال رؤبة فلَم تَزَلْ تَرْأَمُه وتَحْسِمُهْ من دائِه حتى اسْتَقامَ
فَقَمُهْ
( * قوله « ترأمه » كذا بالأصل بميم وفي المحكم ترأبه بالباء والمعنى واحد )
التهذيب وإن قيل فَقَم الأَمرُ كان صواباً وأنشد فإنْ تَسْمَعْ بلأْمِهما فإنّ
الأَمرَ قد فَقَما أبو تراب سمعت عَرّاماً يقول رجل فَقِمٌ فَهِمٌ إذا كان يعلو
الخصوم ورجل لَقِمٌ لَهِمٌ مثله وفي حديث المغيرة يصف امرأَة فَقْماءَ سَلْفَعٍ
الفَقْماءُ المائلةُ الحَنَك وقيل هو تقدم الثنايا السُّفلى حتى لا تقع عليها
العُليا والفَقْم والفُقْم طَرَف خَطْم الكلب ونحوه وقيل ذقن الإنسان ولَحْييه
وقيل هما فمه التهذيب وربما سَمَّوْا ذقن الإنسان فَقْماً وفُقْماً والمُفاقمة
البُضْع وفي الصحاح البِضاعُ قال الشاعر ولا الفِغامُ دُونَ أن تُفاقِما وهذا
الرجز للأَغلب العجلي وقد تقدم في فَغَم وفَقَم المرأَةَ نكحها وفَقِمَ مالُهُ
فَقَماً نَفِدَ ونَفِقَ وفُقَيْم بطن في كنانة النسب إليه فُقَمِيٌّ نادِرٌ حكاه
سيبويه وفي الصحاح والنسبة إليهم فُقَمِيٌّ مثل هُذَليٍّ وهم نَسَأَةُ الشهور
وفُقَيْمٌ أيضاً في بني دارم النسب إليه فُقَيْمِيّ على القياس وأَفْقَمُ اسم
الرائد
* فقم يفقم: فقما. الرجل أو الكلب: أخذه بـ«فقمه»، أب بأنفه.