وصف و معنى و تعريف كلمة فقميص:


فقميص: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و ميم (م) و ياء (ي) و صاد (ص) .




معنى و شرح فقميص في معاجم اللغة العربية:



فقميص

جذر [قمص]

  1. قَميص: (اسم)
    • الجمع : أقْمِصَة و قُمْصان
    • القَمِيصُ : لباس داخليّ يغطِّي الجلدَ وتغطِّيه ثيابٌ خارجيَّة
    • القَمِيصُ: الجلبابُ
    • القَمِيصُ :غِلافُ القلب
    • القَمِيصُ :المشِيمة
    • القَمِيصُ: لباسٌ رقيق يُرتَدَى تحت السّترة غالبًا والجمع : أَقْمِصَة، وقُمْصان
    • يد القميص: كُمّه
    • قَمِيصُ الصَّبَاحِ : خَيْطُهُ الأَبْيَضُ
    • قميص النّوم: ثوب رقيق ترتديه المرأةُ عند النوم
    • قميص طفل: قميص صغير، قصير وطويل الكُمَّين
  2. قُمْصان: (اسم)
    • قُمْصان : جمع قَميص
  3. أقْمِصَة: (اسم)
    • أقْمِصَة : جمع قَميص
  4. القميص: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون جمع قمصان وقمص وأقمصة ، ما يلبسه الإنسان مما يلي الجلد. (فقهية)


  5. قميص: (مصطلحات)
    • والجمع أقمصة وقمصان، ولغة هو اللباس الرقيق يرتدى تحت الثياب عادة. (فقهية)
  6. قَمِيصٌ أَبْيَضُ:
    • لِبَاسٌ لَهُ كُمَّانِ طَوِيلاَنِ أَوْ قَصِيرَانِ، يُرْتَدَى تَحْتَ السُّتْـرَةِ وَبِغَيْـرِهَا.
  7. قَمِيصٌ ضَيِّقٌ:
    • غَيْرُ مُتَّسِعٍ لِلْجِسْمِ.
  8. قَمِيـصُ الصَّبَاحِ:
    • خَيْطُهُ الأَبْيَضُ. تَسْتَيْقِظُ صَبَاحاً قَبْلَ أَنْ يَنْشُرَ الفَجْرُ قَمِيصَهُ الأَبْيَضَ. (حنا مينه).
  9. قميص النّوم:
    • ثوب رقيق ترتديه المرأةُ عند النوم.
  10. قميص إفرنجي:


    • لباس علويّ رقيق يرتدى تحت السّترة غالِبًا.
  11. قميص طفل:
    • قميص صغير، قصير وطويل الكُمَّين.
  12. يد القميص:
    • كُمّه.
  13. اِرْتَدَى قَمِيصاً قَشِباً:
    • جَدِيداً، نَظِيفاً.
  14. اِسْتَجَدَّ القَمِيصُ:
    • لَبِسَهُ جَديداً.
  15. اجْتَابَ القميصَ:
    • لَبِسَهُ.
  16. الرَّفْرَفُ من الفسطاط والقميص والدرع:


    • أسفله وذَيلُه.
  17. الكُفَّةُ من القميص:
    • جانبُهُ الذي لا هُدْبَ فيه.
  18. أَرْدَنَ القميصَ:
    • جعل له رُدْناً.
  19. أَرْهَبَ القَمِيصُ:
    • طَالَ كُمُّهُ.
  20. أَصْبَحَتْ أَلْوانُ قَميصِهِ حائِلَةً بَعْدَ تَصْبينِهِ:
    • أَي مُتَغَيِّرَةً، مُخْتَلِطَة الأَلْوانِ.
  21. أَعْرَى القميصَ أو الكوزَ ونحوَهُمَا:
    • جعل له عُرى.
  22. أَكَمَّ قَمِيصَهُ:


    • جَعَلَ لَهُ كُمَّيْنِ.
  23. بَنِيقَةُ الْقَمِيصِ:
    • الزِّيقُ يُخَاطُ فِي جَيْبِهِ، تُثْبَتُ فِيهِ الأَزْرَارُ.
  24. بَهِتَ لَوْنُ القَمِيصِ:
    • شَحُبَ، صَارَ بَاهِتاً، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ. وَالسَّمَاءُ قَدْ بَهِتَ عَلَيْهَا حِجَابُ اللَّيْلِ الهَزِيمِ. (م. ح. هيكل).
  25. تَرَطَّبَ قَمِيصُهُ:
    • اِبْتَلَّ.
,
  1. قَميص (المعجم الرائد)
    • قميص - ج، قمصان وأقمصة وقمصدر
      1- قميص : ما يلبس على الجلد. مذكر وقد يؤنث. 2- قميص : لباس يكون فوق القميص : الذي يلبس على الجلد. 3- قميص : غلاف القلب.
  2. القَمِيصُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • القَمِيصُ : الشِّعار تحت الدثار.
      و القَمِيصُ الجلبابُ.
      و القَمِيصُ غِلافُ القلب.
      و القَمِيصُ المشِيمة.
      و القَمِيصُ لباسٌ رقيق يُرتَدَى تحت السّترة غالبًا. والجمع : أَقْمِصَة، وقُمْصان.
      86.
  3. قميص إفرنجي (المعجم عربي عامة)
    • لباس علويّ رقيق يرتدى تحت السّترة غالِبًا.
  4. قميص النّوم (المعجم عربي عامة)
    • ثوب رقيق ترتديه المرأةُ عند النوم.
  5. قميص طفل (المعجم عربي عامة)
    • قميص صغير، قصير وطويل الكُمَّين.
  6. قَمِيصٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَقْمِصَةٌ، قُمْصَانٌ. (يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ).
      1. :-قَمِيصٌ أَبْيَضُ :- : لِبَاسٌ لَهُ كُمَّانِ طَوِيلاَنِ أَوْ قَصِيرَانِ، يُرْتَدَى تَحْتَ السُّتْرَةِ وَبِغَيْرِهَا.
      2. :-قَمِيصُ الصَّبَاحِ :- : خَيْطُهُ الأَبْيَضُ. :-تَسْتَيْقِظُ صَبَاحاً قَبْلَ أَنْ يَنْشُرَ الفَجْرُ قَمِيصَهُ الأَبْيَضَ. (حنا مينه).


  7. قميص (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قميص :-
      جمع أقْمِصَة وقُمْصان:
      1 - لباس داخليّ يغطِّي الجلدَ وتغطِّيه ثيابٌ خارجيَّة :-يخسر حتَّى قميصه في الرِّهان، - {اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا} .
      2 - جلباب
      قميص عثمان، - يد القميص: كُمّه.
      قميص إفرنجي: لباس علويّ رقيق يرتدى تحت السّترة غالِبًا.
      قميص النّوم: ثوب رقيق ترتديه المرأةُ عند النوم.
      قميص طفل: قميص صغير، قصير وطويل الكُمَّين.
  8. قميص (المعجم مصطلحات فقهية)
    • والجمع أقمصة وقمصان، ولغة هو اللباس الرقيق يرتدى تحت الثياب عادة.
  9. قدّت قميصه (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • قطعته و شقّته
      سورة :يوسف، آية رقم :25
  10. انخرق جيب القميص (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع خرَقَ
  11. انفتق قميصه (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع فتَقَ
  12. توشّى القميص (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع وشَّى
  13. جيّب القميص (المعجم عربي عامة)
    • جعل له جَيْبًا.
  14. جيْب القميص ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • ما يُدخل منه الرَّأسُ عند لُبسه، طوق القميص :-نهى الإسلام عن لطم الخدود وشق الجيوب- {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ}
  15. زرّ القميص (المعجم عربي عامة)
    • جعل له أزرارًا.
  16. زرّر القميص (المعجم عربي عامة)
    • زرَّه، أدخل أزرارَه في عُراه.
  17. سربلت ولدها قميص الحرْب (المعجم عربي عامة)
    • ألبسته إيّاه ° سَرْبَلَه بالمجد
  18. سوار قميص (المعجم عربي عامة)
    • إسوارة، طرف الكُمِّ.
  19. طبّق القميص (المعجم عربي عامة)
    • طواه بصورة منظمة :-طبّق الملابس على الرَّفّ.
  20. عرْوة الثّوب/ عرْوة القميص/ عرْوة العباءة (المعجم عربي عامة)
    • مدْخل الزِّرِّ في الثَّوب، شقٌّ صغير يُجعل في الثَّوب ليُدْخَل فيه الزِّرُّ :-عُروة مطرَّزة- وضع زهرةً في عُرْوته :- ° ألقى إليه العُرَى
  21. كمّم القميص (المعجم عربي عامة)
    • جعل له كُمَّيْن.
  22. مردّ القميص (المعجم عربي عامة)
    • فتحتُه من كلا جانبيه.
  23. قمص (المعجم لسان العرب)
    • "القميص الذي يلبس معروف مذكر، وقد يُعْنى به الدرع فيؤنث؛ وأَنثه جرير حين أَراد به الدرع فقال: تَدْعُو هوازنَ والقميصُ مُفاضةٌ،تَحْتَ النّطاقِ، تُشَدُّ بالأَزرار والجمع أَقْمِصةَ وقُمُصٌ وقُمْصانٌ.
      وقَمَّص الثوبَ: قَطَعَ منه قميصاً؛ عن اللحياني.
      وتَقَمَّصَ قميصَه: لَبسه، وإِنه لَحَسن الْقِمْصة؛ عن اللحياني.
      ويقال: قَمَّصْتُهُ تقميصاً أَي أَلبستُه فتَقَمَّص أَي لَبِس.
      وروى ابن الأَعرابي عن عثمان أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، قال له: إِن اللّه سَيُقَمِّصُك قميصاً وإِنك سَتُلاصُ على خَلْعِهِ فإِياك وخَلْعَه، قال: أَراد بالقميص الخلافة في هذا الحديث وهو من أَحسن الاستعارات.
      وفي حديث المَرْجُوم: إِنه يَتَقَمَّص في أَنهار الجنة أَي يَتَقَلَّب ويَنْغَمِس، ويروى بالسين، وقد تقدم.
      والقميص: غِلاف القلب.
      قال ابن سيده: وقَمِيصُ القلب شحمه أُراه على التشبيه.
      والقِماص: أَن لا يَسْتَقر في موضع تراه يَقْمِصُ فيَثِب من مكانه من غير صبر.
      ويقال للقَلِقِ: قد أَخذه القِماص.
      والقَماص والقُماص: الوثب،قمَصَ يَقْمُص ويَقْمِص قُماصاً وقِماصاً.
      وفي المثل: أَفلا قِماص بالبعير؛ حكاه سيبويه، وهو القِمِصَّى أَيضاً؛ عن كراع.
      وقَمَص الفرسُ وغيرُه يقمُص ويقمِص قَمْصاً وقِماصاً أَي اسْتَنَّ وهو أَن يرفع يديه ويطرحهما معاً ويَعْجِنَ برجليه.
      يقال: هذه دابة فيها قِماص، ولا تقل قُماص، وقد ورد المثل المتقدم على غير ذلك فقيل: ما بالعَيْر من قِماص، وهو الحِمار؛ يُضْرَب لمن ذَلّ بعد عز.
      والقَمِيص: البِرْذَوْن الكثير القِماصِ والقُماص، والضم أَفصح.
      وفي حديث عمر: فَقَمَص منها قَمْصاً أَي نَفَر وأَعرض.
      وفي حديث عليّ: أَنه قَضَى في القارِصَة والقامِصَة والواقِصَة بالدية أَثلاثاً؛ القامِصَة النافِرَة الضاربة برجلها، وقد ذكر في قرص.
      ومنه حديث الآخر: قَمَصَت بأَرْجُلِها وقنصت بأَحْبُلها.
      وفي حديث أَبي هريرة: لتَقْمِصَنَّ بكم الأَرضَ قُماص البَقَر، يعني الزلزلة.
      وفي حديث سليمان ابن يسار: فقَمَصَت به فصرَعَتْه أَي وثَبَت ونَفَرَت فأَلْقَتْه.
      ويقال للفرس: إِنه لقامِص العُرْقُوب، وذلك إِذا شَنِج نَساهُ فَقَمَصَتْ رِجْلُه.
      وقَمَصَ البَحْرُ بالسفينة إِذا حرَّكها بالموج.
      ويقال للكذاب: إِنه لَقَموص الحَنْجَرَة؛ حكاه يعقوب عن كراع.
      والقَمَص: ذُبابٌ صِغار يَطير فوق الماء، واحدته قمَصَة.
      والقَمَصُ: الجَراد أَوَّلَ ما تَخْرُجُ من بيضه، واحدته قمَصَة.
      "
  24. قَمَصَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَمَصَ الفرسُ وغيرُه يَقْمُصُ ويَقْمِصُ قَمْصاً وقُمَاصاً وقِمَاصاً، أو إذا صارَ عادةً له، فبالضم: وهو أن يَرْفَعَ يَدَيهِ ويَطْرَحَهُما مَعاً، ويَعْجِنَ بِرِجْلَيْهِ،
      ـ قَمَصَ البَحْرُ بالسفينة: حَرَّكَها.
      ـ قِمَاصُ: القَلَقُ،
      ـ قِمَاصُ وقُمَاصُ: الوَثْبُ.
      ـ ‘‘ما بالعَيْر من قُماصٍ’‘، يُضرَبُ لضَعيفٍ لا حَراكَ به، ولِمَنْ ذَلَّ بعدَ عِزٍّ.
      ـ قَمُوصُ: الدابَّةُ تَقْمُـصُ بصاحِبِها، كالقَميصِ، والأَسَدُ، والقَلِقُ لا يَسْتَقِرُّ، وجَبَلٌ بخَيْبَر عليه حِصْنُ أبي الحُقَيْقِ اليَهوديِّ.
      ـ قَميصُ والقَمِيصَةُ: معروف أو لا يكونُ إلاَّ من قُطْنٍ، وأما من الصُّوفِ، فلا، ج: قُمُصٌ وأقْمِصَةٌ وقُمْصانٌ، والمَشِيمَةُ، وغِلافُ القَلْبِ.
      ـ في الحديثِ: ‘‘إن اللّهَ سَيُقَمِّصُكَ قَميصاً’‘: سيُلْبِسُكَ لِباسَ الخِلافَةِ.
      ـ قِمِصَّى: القِبِصَّى.
      ـ قَمَصُ: ذُبابٌ صِغارٌ تكونُ فوقَ الماءِ، أو البَقُّ الصِّغَارُ على الماءِ الرَّاكِدِ، والجَرَادُ أوَّلَ ما يَخْرُجُ من بَيْضِهِ.
      ـ قَمَّصَه تَقْميصًا: ألْبَسَه قَميصاً، فَتَقَمَّصَ هو.


معنى فقميص في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قَمَصَ** \- [ق م ص]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَمَصَ**،** يَقْمِصُ**،مص. قَمْصٌ، قِمَاصٌ. 1. "قَمَصَتِ الدَّابَّةُ" : نَفَرَتْ وَضَرَبَتْ بِرِجْلَيْهَا. 2. "قَمَصَ الْوَلَدُ" : قَلِقَ فِي نُفُورٍ. 3. "قَمَصَ الْبَحْرُ بِالسَّفِينَةِ" : حَرَّكَهَا.
Advertisements
معجم الغني
**قَمَّصَ** \- [ق م ص]. (ف: ربا. متعد).** قَمَّصْتُ**،** أُقَمِّصُ**،** قَمِّصْ**، مص. تَقْمِيصٌ. 1. "قَمَّصَ الثَّوْبَ" : قَطَعَ مِنْهُ قَمِيصاً. 2. "قَمَّصَ الْوَلَدَ" : أَلْبَسَهُ الْقَمِيصَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قماص [ مفرد ] : مصدر قمص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تقمَّصَ يتقمَّص، تقمُّصًا، فهو مُتقمِّص، والمفعول مُتقمَّص (للمتعدِّي) • تقمَّص الشَّخصُ: لبس القميصَ. • تقمَّص الممثِّلُ الشَّخصيَّةَ: أحسن فهمَ الشخصيَّة التي يمثِّلها وأدَّاها أداء حسنًا "تقمَّص روحَ فلان: انتقلت من جسده إلى جسد آخر"| تقمَّص شخصيَّة فلان: تشبَّه بها. II تقمُّص [مفرد]: مصدر تقمَّصَ. • تقمُّص الشَّخصيَّة: (فن) قدرة الممثِّل على الإيحاء بأنّه هو نفسه الشّخص الذي يؤدّي دوَره في العمل الفنيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمص يقمص ويقمص ، قمصا وقماصا ، فهو قامص• قمصت الدابة : نفرت وضربت برجلها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقمص يتقمص ، تقمصا ، فهو متقمص ، والمفعول متقمص ( للمتعدي ) • تقمص الشخص : لبس القميص . • تقمص الممثل الشخصية : أحسن فهم الشخصية التي يمثلها وأداها أداء حسنا تقمص روح فلان : انتقلت من جسده إلى جسد آخر ° تقمص شخصية فلان : تشبه بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمص يقمص ، تقميصا ، فهو مقمص• قمصت الدابة : قمصت ، نفرت وضربت برجلها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقمص [ مفرد ] : مصدر تقمص . • تقمص الشخصية : ( فن ) قدرة الممثل على الإيحاء بأنه هو نفسه الشخص الذي يؤدي دوره في العمل الفني .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمص [ مفرد ] : مصدر قمص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قمص [ مفرد ] : لقب لرجال الدين المسيحي ، ويطلق على من هو فوق القسيس ودون الأسقف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قميص [ مفرد ] : ج أقمصة وقمصان : 1 - لباس داخلي يغطي الجلد وتغطيه ثياب خارجية يخسر حتى قميصه في الرهان - { اذهبوا بقميصي هذا } . 2 - جلباب ° قميص عثمان - يد القميص : كمه . • قميص إفرنجي : لباس علوي رقيق يرتدى تحت السترة غالبا . • قميص النوم : ثوب رقيق ترتديه المرأة عند النوم . • قميص طفل : قميص صغير ، قصير وطويل الكمين .
المعجم الوسيط
الدابّةُ ـِ قَمْصاً، وقِمَاصاً: نفرت وضربت برجليها. وـ عَدَت في مرح ونشاط. وـ فلان: قَلِقَ في نفور. وـ البحر بالسفينة: حرَّكها موجه.( قَامَصَ ) الصبيُّ غَيرَه: سابقه في العَدْو.( قَمَّصَ ): مبالغة في قَمَص. وـ الثوبَ: قطع منه قَمِيصاً. وـ فلاناً: ألبسه القميص.( تَقَامَصَ ) الصّبيان: تسابقوا في العَدْو.( تَقَمَّصَ ) في الماء: تقلَّب وانغمس. وـ القميص: لبسه. وـ شخصيَّة غيره: قلَّدَه وحاكاه في سلوكه وهيئته. ( مو ).( القَمَصَة ): البعوضة الصغيرة تطير فوق الماء. ( ج ) قَمَص.( القُمَّص ) في المسيحية: القُمَّس.( القَمِيص ): الشعار تحت الدثار. وـ الجلباب. وـ غِلاف القلب. وـ المشِيمة. وـ لباس رقيق يرتدى تحت السّترة غالباً. ( محدثة ). ( ج ) أقمِصَة، وقُمْصان.
مختار الصحاح
ق م ص : القَمِيصُ الذي يلبس والجمع القُمْصانُ و الأَقْمِصةُ و قَمَّصًهُ قميصا فَتَقَمَّصَهُ أي لبسه
الصحاح في اللغة
قَمَصَ الفرسُ وغيره يَقْمُص ويَقْمِصُ قَمْصاً وقُماصاً، أي اسْتَنَّ، وهو أن يرفع يديه ويطرحهما معاً ويعجنَ برجليه. يقال هذه دابّةٌ فيها قِماصٌ. وفي المثل: ما بالعَيْر من قِماصٍ، وهو الحمار. يُضْرَبُ لمن ذَلَّ بعد العز. ويقال للفرس: إنَّه لَقامِصُ العرقوبِ، وذلك إذا شَنِجَ نَساه فَقَمَصَتْ رجله. وقَمَصَ البحرُ بالسفينة، إذا حرَّكها بالموجِ. والقَميصُ: الذي يُلْبَس. والجمع القُمْصانُ والأقْمِصَةُ. وقَمَّصَهُ قَميصاً فَتَقَمَّصَهُ، أي لبسه.
تاج العروس

" قَمَصَ الفَرَسُ وغَيْرُه يَقْمُصُ " بالضَّمّ " ويَقْمِصُ " بالكَسْرِ " قَمْصاً وقُمَاصاً بالضَّمّ والكَسْرِ " واقْتَصَر الجَوْهَرِيّ على الكَسْرِ : ومَنَعَ الضَّمَّ وهُمَا جَمِيعاً في كِتَاب " يافِع ويَفَعَة " فَقَال : هو قُمَاصُ الدَّابَّةِ وقِمَاصُه " أَوْ إِذَا صَارَ " ذلِك " عادَةً له فبالضَّمِّ وهُوَ " أَي القَمْصُ والقُمَاصُ " أَنْ يَرْفَعَ يَدَيْهِ ويَطْرَحَهُمَا مَعاً ويَعْجِنَ برِجْلَيْهِ " وهو الاسْتِنَانُ أَيضاً . قَمَصَ " البَحْرُ بالسَّفينة " إِذا " حرَّكَهَا " بالمَوْجِ كما في الصّحاح وهو مَجاز . من المَجازِ : القِمَاصُ " ككِتَابٍ : القَلَقُ " والنُّفُورُ " والوَثْبُ ويُضَمُّ " . يُقَالُ : هذِهِ دَابَّةٌ فيهَا قِمَاصٌ وقُمَاصٌ . وزادَ في اللِّسَان الفَتْحَ أَيضاً فهو مُثَلَّث قال : والضَّمُّ أَفْصَحُ . في المَثَل : " " ما بِالعيْرِ منْ قُمَاصِ " " بالوَجْهَيْن " يُضْرَبُ لضَعِيفٍ لا حَرَاكَ بِهِ ولمَنْ ذَلَّ بَعْدَ عزّ " نَقَلهما الصَّاغَانِيُّ وعَلَى الأَخِيرِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيّ ويُرْوَى المَثَل أَيْضاً : " أَفَلاَ قمَاصَ بالبَعِيرِ " وهذا حَكَاهُ سِيبَوَيْه . وفي حَدِيث سُلَيْمَانَ بنِ يَسَارٍ " فقَمَصَتْ بِهِ فصَرَعَتْه " أَي وَثَبَتْ ونَفَرَت فأَلْقَتْهُ . وفي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ " لتَقْمِصَنَّ بكم الأَرْضُ قُمَاصَ النُّفُرِ " يَعْني الزَّلْزَلَةَ . والقُمَاصُ بالضَّمِّ : أَن لا يَسْتَقرَّ في مَوْضِعٍ تَرَاه يَقْمصُ فيَثِبُ منْ مَكَانه منْ غَيْرِ صَبْرٍ . ويُقَال للْقَلِقِ : قد أَخَذَهُ القُمَاصُ . وفي حديث عُمَرَ : " فقَمَصَ مِنْهَا قَمْصاً : أَي نَفَرَ وأَعْرَضَ . القَمُوصُ " كصَبُورٍ : الدَّابَّةٌ تَقمِصُ بصَاحِبِها " أَيْ تَثِبُ . قال امرُؤُ القَيْسِ يَصِفُ ناقَةً :

تَظَاهَرَ فيها النَّيُّ لا هِيَ بَكْرَةٌ ... ولا ذَاتُ ضَفْرٍ في الزِّمَم قَمُوصُ وقال عَديُّ بنُ زَيْد :

ومُرْتَقَى نِيقٍ عَلَى نَقْنَق ... أَدْبَرَ عَوْدِ ذِي لِكَافٍ قَمُوصْ " كالقَمِيصِ " أَيضاً كأَمِيرٍ وهو البِرْذَوْنُ الكَثِيرُ القُمَاصِ . القَمُوصُ : " الأَسَدُ " عن ابن خالَوَيْه هو " القَلِقُ " الَّذِي " لا يَسْتَقِرّ " في مَكَانٍ لأَنّه يَطُوفُ في طَلَبِ الفَرَائسِ وهو مَأْخُوذٌ من القُمَاصِ . القَمُوصُ : " جَبَلٌ بخَيْبَرَ عليه حصْنُ أَبِي الحُقَيْقِ اليَهُوديّ " . " والقَمِيص " : الَّذي يُلْبَس مُذَكَّر " وقَدْ يُؤَنَّث " - إِذا عُنِيَ به الدِّرْعٌ . وقد أَنَّثَهُ جَرِيرٌ حينَ أَرادَ به الدِّرْعَ :

تَدْعُو هَوَازِنَ والقَميصُ مُفَاضَةٌ ... تَحْتَ النِّطَاق تُشَدُّ بالأَزْرار

فإِنَّهُ أَراد : وقَميصُه درْعٌ مُفَاضَةٌ . ويُرْوَى : تَدْعُو رَبِيعَةَ يَعْنِي له رَبِيَعَةَ بْنَ مَالكِ بن حَنْظَلَه - : " م " معروفٌ . وذَكَرَ الشَّيْخُ ابنُ الجَزَريّ وغَيْرُه أَنَّ القَمِيصَ ثَوْبٌ مَخيطٌ بكُمَّيْنِ غَيْرُ مُفرجٍ يُلْبَسُ تَحْتَ الثِّيَاب " أَوْ لاَ يَكُونُ إِلاَّ من قُطْن " أَو كَتّانٍ . وفي بَعْض النُّسَخ : ولا يَكُون بالوَاو " وأَمَّا منَ الصُّوفَ فَلا " نقَلَه الصّاغَانيّ . وفي شَرْحِ الشَّمَائِلِ لابْنِ حَجَرٍ المَكِّيّ بعد ما نَقَلَ عبَارَةَ المُصَنِّف وكَأَنَّ حَصْرَهُ المَذْكُورِ لِلْغَالب . قال شَيْخُنا : وقال قَوْمٌ : ولَعَلَّه مَأْخُوذٌ من الجِلْدَة الَّتي هيَ غِلاَفُ القَلْبِ وقِيلَ : مَأْخُوذٌ من التَّقَمُّصِ وهو التَّقَلُّب . " ج قُمُصٌ " بضَمَّتَيْن " وأَقْمِصَةٌ وقُمْصَانٌ " بالضَّمِّ . القَمِيصُ : " المَشِيمَةُ " نَقَلَه الصَّاغَانيّ . قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : القَميصُ : " غلافُ القَلْبِ " وهو مَجاز . وقال ابنُ سِيدَه : قَميصُ القَلْبِ : شَحْمُه أُرَاهُ على التَّشْبِيه . وفي الأَسَاس : يُقَال : هَتَكَ الخَوْفُ قَمِيصَ قَلْبِه . من المَجازِ " في الحَديث " : " قال النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم لِعُثْمَانَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه : " إِنَّ الله سَيُقَمِّصُكَ قَميصاً " وإِنَّكَ سَتُلاصُ على خَلْعِه فإِيّاكَ وخَلْعَهُ " هكذا رَوَاه ابنُ الأَعْرَابِيّ بسَنَدِهِ . ويُرْوَى : " فَإِنْ أَرادُوكَ عَلَى خَلْعه فلا تَخْلَعُهُ " " أَي " إِنَّ اللهَ " سيُلْبسُك لبَاسَ الخلاَفَةِ " أَي يُشَرِّفُكَ بها ويُزَيِّنك كما يُشَرَّفُ ويُزَيَّنُ المَخْلُوعُ عليه بخِلْعَتِهِ . والإلاصَةُ : الإِدارَةُ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : أَراد بالقَميص الحلاَفَةَ في هذا الحَدِيث وهو من أَحْسَنِ الاسْتِعَارَاتِ . " والقِمِصَّى كزِمِكَّى : القِبِصَّى " وهو العَدْوُ السَّرِيعُ عن الفَرّاءِ وقال كُرَاع : القِمِصَّى : القُمَاصُ . " والقَمَصُ مُحَرَّكَةً : ذُبَابٌ صِغَارٌ تكونُ فَوْقَ الماءِ " الوَاحدة قَمَصَةٌ كَذَا في بَعْض نُسَخِ الصّحاح " أَو البَقُّ الصِّغَارُ " يَكُونُ " على الماءِ الرَّاكِدِ " قَالَه ابنُ دُرَيْد . القَمَصُ أَيضاً : " الجَرَادُ أَوَّلَ مَا يَخْرُجُ من بَيْضِهِ " والوَاحِدَةُ قَمَصَةٌ . " وقَمَّصَهُ تَقْمِيصاً : أَلْبَسَهُ قَميصاً فتَقَمَّصَ هُوَ " أَي لَبِسَهُ . وقد يُسْتَعَارُ فيُقَالُ : تَقَمَّصَ الإِمَارَةَ وتَقَمَّصَ الوِلاَيَةَ وتَقَمَّصَ لِبَاسَ العِزِّ

وممَّا يُسْتَدْرَك عليه : قمَّصَ الثَّوْبَ تَقْمِيصاً : قَطَع منه قَمِيصاَ . ويُقَال : قَمِّصْ هذا الثَّوْبَ كما يُقَال : قَبِّ هذا الثَّوْبَ أَي اقْطَعْه قَبَاءً عن اللِّحْيَانيّ . وإِنّه لحَسَنُ القِمْصَةِ بالكَسْر عن اللِّحْيَانيّ أَيضاً . وتَقَمَّص في النَّهْرِ : تَقَلَّبَ وانْغَمَسَ والسِّين لُغَة فيه . والقَامِصَةُ : النّاقِزَة برِجْلِهَا هو في حَدِيثِ عَلِيٍّ كرَّم اللهُ تَعالَى وَجْهَهُ وقد مَرَّ في " ق ر ص " . ويقال للفَرَس إِنّه لقَامِصُ العُرقوبِ وذلِكَ إِذا شَنِجَ نَسَاهُ فقَمَصَتْ رِجْلُه . عن ابن الأَعْرَابِيّ . ويُقَال للكَذَّاب : إِنَّه لَقَمُوصُ الحَنْجَرة حَكَاه يَعْقُوبُ عن كُرَاع وقد مَرّ في " غ و ص " أَيضاً وَهُوَ مَجَاز . وتَقَامَص الصِّبْيَانُ . وبَيْنَهُم مُقامَصَةٌ . وقَمَّصَتِ النَّاقَةُ بالرَّدِيف : مَضَتْ بهِ نَشِيطَةً وهو مَجَاز . وأَبو الفَتْحِ الحُسَيْنُ بنُ أَبِي القاسِم بنِ أَبِي سَعْدٍ النَّيْسَابُورِيُّ القَمَّاصُ كشَدَّادٍ من شُيُوخِ أَبي سَعْد السَّمْعَانِيّ نُسِب إِلى بَيْعِ القُمْصَانِ مَات سنة 507 . ومُنْيَةُ القُمُّصِ بضمّ القَافِ والمِيمِ المُشَدَّدة : قَرْيَةٌ بمِصُرَ بالقُرْب من مُنْيَةِ ابنِ سَلْسِيل ومِنْهَا الجَلالُ عَبْدُ الرَّحْمنِ بنُ أَحْمَدَ القُمُّصِيّ من شُيُوخِ الجَلالِ السُّيُوطِيّ رَحِمَهُما الله تَعالَى

لسان العرب
القميص الذي يلبس معروف مذكر وقد يُعْنى به الدرع فيؤنث وأَنثه جرير حين أَراد به الدرع فقال تَدْعُو هوازنَ والقميصُ مُفاضةٌ تَحْتَ النّطاقِ تُشَدُّ بالأَزرار والجمع أَقْمِصةَ وقُمُصٌ وقُمْصانٌ وقَمَّص الثوبَ قَطَعَ منه قميصاً عن اللحياني وتَقَمَّصَ قميصَه لَبسه وإِنه لَحَسن الْقِمْصة عن اللحياني ويقال قَمَّصْتُهُ تقميصاً أَي أَلبستُه فتَقَمَّص أَي لَبِس وروى ابن الأَعرابي عن عثمان أَن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم قال له إِن اللّه سَيُقَمِّصُك قميصاً وإِنك سَتُلاصُ على خَلْعِهِ فإِياك وخَلْعَه قال أَراد بالقميص الخلافة في هذا الحديث وهو من أَحسن الاستعارات وفي حديث المَرْجُوم إِنه يَتَقَمَّص في أَنهار الجنة أَي يَتَقَلَّب ويَنْغَمِس ويروى بالسين وقد تقدم والقميص غِلاف القلب قال ابن سيده وقَمِيصُ القلب شحمه أُراه على التشبيه والقِماص أَن لا يَسْتَقر في موضع تراه يَقْمِصُ فيَثِب من مكانه من غير صبر ويقال للقَلِقِ قد أَخذه القِماص والقَماص والقُماص الوثب قمَصَ يَقْمُص ويَقْمِص قُماصاً وقِماصاً وفي المثل أَفلا قِماص بالبعير حكاه سيبويه وهو القِمِصَّى أَيضاً عن كراع وقَمَص الفرسُ وغيرُه يقمُص ويقمِص قَمْصاً وقِماصاً أَي اسْتَنَّ وهو أَن يرفع يديه ويطرحهما معاً ويَعْجِنَ برجليه يقال هذه دابة فيها قِماص ولا تقل قُماص وقد ورد المثل المتقدم على غير ذلك فقيل ما بالعَيْر من قِماص وهو الحِمار يُضْرَب لمن ذَلّ بعد عز والقَمِيص البِرْذَوْن الكثير القِماصِ والقُماص والضم أَفصح وفي حديث عمر فَقَمَص منها قَمْصاً أَي نَفَر وأَعرض وفي حديث عليّ أَنه قَضَى في القارِصَة والقامِصَة والواقِصَة بالدية أَثلاثاً القامِصَة النافِرَة الضاربة برجلها وقد ذكر في قرص ومنه حديث الآخر قَمَصَت بأَرْجُلِها وقنصت بأَحْبُلها وفي حديث أَبي هريرة لتَقْمِصَنَّ بكم الأَرضَ قُماص البَقَر يعني الزلزلة وفي حديث سليمان ابن يسار فقَمَصَت به فصرَعَتْه أَي وثَبَت ونَفَرَت فأَلْقَتْه ويقال للفرس إِنه لقامِص العُرْقُوب وذلك إِذا شَنِج نَساهُ فَقَمَصَتْ رِجْلُه وقَمَصَ البَحْرُ بالسفينة إِذا حرَّكها بالموج ويقال للكذاب إِنه لَقَموص الحَنْجَرَة حكاه يعقوب عن كراع والقَمَص ذُبابٌ صِغار يَطير فوق الماء واحدته قمَصَة والقَمَصُ الجَراد أَوَّلَ ما تَخْرُجُ من بيضه واحدته قمَصَة
الرائد
* قمص يقمص ويقمص: قمصا وقماصا وقماصا. 1-ت الدابة: رفعت يديها معا وطرحتهما معا واعتمدت برجليها على الأرض. 2-الجمل: وثب ونفر.
الرائد
* قمص يقمص ويقمص: قمصا. 1-منه أو من الشيء: نفر وأعرض قلقا. 2-ت الناقة بالراكب خلف الراكب: مضت به نشيطة. 3-البحر بالسفينة: حركها..
الرائد
* قمص تقميصا. 1-ه: ألبسه قميصا. 2-الثوب: قطع منه قميصا. 3-البحر بالسفينة: حركها.
الرائد
* قمص. 1-ذباب صغار تطير فوق الماء. 2-جراد أول ما يخرج من بيضه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: