وصف و معنى و تعريف كلمة فقنابلك:


فقنابلك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و نون (ن) و ألف (ا) و باء (ب) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح فقنابلك في معاجم اللغة العربية:



فقنابلك

جذر [قنب]

  1. قَنبَلَ: (فعل)
    • قنبلَ يقنبل ، قنبلةً ، فهو مقنبِل ، والمفعول مقنبَل
    • قَنْبَلَ الْمُعَسْكَرَ : أَيْ رَمَى بِهِ قُنْبُلَةً
    • قنْبَلَ فلانٌ: عاش في جماعة أَو قبيلة بعد أَن كان وحيدًا
  2. قَنبَل: (اسم)
    • الجمع : قَنابِل
    • القَنْبَلُ : الطائفة من الناس ومن الخيل، قيل: هم ما بين الثلاثين والأَربعين أَو نحو ذلك
  3. قُنبُل: (اسم)
    • القُنْبُلُ : الرجلُ الغليظُ الشديد
    • القُنْبُلُ :الغلامُ العظيمُ الرأَس الخفيف الروح
  4. مقنبَل: (اسم)
    • مقنبَل : اسم المفعول من قَنبَلَ


  5. مقنبِل: (اسم)
    • مقنبِل : فاعل من قَنبَلَ
  6. قُنبُلة: (اسم)
    • الجمع : قُنْبُلات و قنابِلُ
    • القُنْبُلَةُ : مِصْيَدَةٌ يصاد بها أَبو براقش
    • القُنْبُلَةُ :جسمٌ معدنيٌّ أَجوفُ يُحشَى بالمواد المتفجرة ويُقْذَف به العدو باليد أَو المِدفع
    • قنبلة موقوتة: مضبوطة بوقت معيّن،
    • قنبلة مسيلة للدّموع: تستعمل في قمع المتظاهرين
    • قُنبلة ذرِّيَّة: (سك) سلاح تدمير جماعيّ يستمدّ طاقتَه من الانشطار النوويّ
    • قُنبلة هيدروجينيَّة: (سك) قنبلة تولِّد حرارة عالية جدًّا فتعمل على انصهار نوى الذرات الخفيفة، وتنطلق منها طاقة هائلة مدمِّرة
    • قنابل بشريّة: فدائيّون يقومون بعمليّات استشهاديّة ضدّ العدوّ، فيربطون أجسامهم بالمتفجِّرات ويندفعون في وجه الأعداء مضحِّين بحياتهم فداءً لأوطانهم وكرامة أمّتهم
  7. قَنابِل: (اسم)
    • قَنابِل : جمع قَنبَل
  8. قَنابِلُ: (اسم)
    • قَنابِلُ : جمع قَنبَلة
  9. قُنابِل: (اسم)
    • القُنَابِلُ : الرجلُ الغليظُ الشديد
    • القُنَابِلُ : الرجلُ العظيمُ الرأَس
  10. قَنبَلة: (اسم)


    • الجمع : قَنابِلُ
    • القَنْبَلَةُ : القَنْبَل
  11. قنبلة: (اسم)
    • قنبلة : مصدر قَنبَلَ
  12. قَنابِل: (اسم)
    • قَنابِل :جمع قَنبَل
  13. قَنبَعَ: (اسم)
    • قَنْبَعَ في بيته: توارى
    • قَنْبَعَ الشجرةُ أَو البَقلةُ: صارت زهرتُها أَو ثمرتُها في قُنْبُعَةٍ أَو غِطاء
    • قَنْبَعَ فلانٌ: انتفخ من الغضب
  14. القنبلة العنقودية: (مصطلحات)
    • سلاح مصمّم لنشر أو إطلاق ذخائر متعدّدة متفجّرة متتابعة. (قانونية)
  15. قُنبُع: (اسم)
    • القُنْبُعُ : غِلافُ نَوْرِ الشجرة
    • القُنْبُعُ :وِعاءُ السُنبلة
    • القُنْبُعُ :الرجلُ القصيرُ الخسيس
  16. قُنبلة هيدروجينيَّة: (عسكرية)


    • قنبلة تولِّد حرارة عالية جدًّا فتعمل على انصهار نوى الذرات الخفيفة، وتنطلق منها طاقة هائلة مدمِّرة.
  17. قَنْبَلَ الْمُعَسْكَرَ:
    • أَيْ رَمَى بِهِ قُنْبُلَةً.
  18. قنبل الموقع:
    • رماه بالقنبلة.
  19. قُنبلة ذرِّيَّة: (عسكرية)
    • سلاح تدمير جماعيّ يستمدّ طاقتَه من الانشطار النوويّ.
  20. القنبلة العنقودية: (قانونية)
    • سلاح مصمّم لنشر أو إطلاق ذخائر متعدّدة متفجّرة متتابعة.
  21. قَنْبَعَ الشجرةُ أَو البَقلةُ:
    • صارت زهرتُها أَو ثمرتُها في قُنْبُعَةٍ أَو غِطاء.
  22. قَنْبَعَ فلانٌ:


    • انتفخ من الغضب.
  23. قَنْبَعَ في بيته:
    • توارى.
  24. قنْبَلَ فلانٌ:
    • عاش في جماعة أَو قبيلة بعد أَن كان وحيدًا.
  25. قنبلة مسيلة للدّموع:
    • تستعمل في قمع المتظاهرين.
,
  1. قنبل
    • "القَنْبَلة والقَنْبل: طائفة من الناس ومن الخيل، قيل: هم ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين ونحوه، وقيل: هم جماعة الناس، قَنْبَلة من الخيل، وقَنْبَلة من الناس طائفة منهم، والجمع القَنابِل؛ قال الشاعر: شَذَّبَ عن عاناتِه القَنابِلا أَثْناءها، والرُّبَعَ القَنادِلا وقِدْرٌ قُنْبُلانيَّة: تجمع القَنْبَلة من الناس أَي الجماعة.
      ورجل قُنْبُل وقُنابِل: غليظ شديد.
      والقُنابِل: العظيم الرأْس؛ قال أَبو طالب:وعَرْبَةُ أَرْضٌ لا يُحِلُّ حَرامَها،من الناس، غير الشَّوْتَريّ القُنابِل (* قوله «وعربة ارض إلخ» هي محركة وسكنها الشاعر ضرورة كما نبه على ذلك المجد في مادة عرب وأتى بعجز البيت: من الناس إلا اللوذعيّ الحلاحل) عَرَبةُ: اسم جزيرة العرب.
      والشَّوْتريُّ: الجريء.
      والقُنابِل: حمار معروف؛

      قال: زُعْبةَ والشَّحَّاجَ والقُنابِلا ابن الأَعرابي: القُنْبُلة مِصْيدة يُصاد بها النُّهَسُ، وهو أَبو بَراقِش.
      وقَنْبَل الرجلُ إِذا أَوقد القُنْبُل، وهو شجر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قَنْبَلُ

    • ـ قَنْبَلُ وقَنْبَلَةُ: الطائفةُ من الناسِ ومن الخَيْلِ، ج: قَنابِلُ.
      ـ قُنابِلُ: حِمارٌ، والرجُلُ الغليظُ، كالقُنْبُل،
      ـ قِدْرٌ قُنْبُلانِيٌّ: تَجْمَعُ القبيلةَ من الناسِ.
      ـ قُنْبُلُ: الغُلامُ الحادُّ الرأسِ، الخفيفُ الروحِ، وشجرٌ، ولَقَبُ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ القارِئِ،
      ـ قُنْبُلَةُ: مِصْيَدَةٌ للنُهَسِ أبي بَراقِشَ.
      ـ قَنْبَلَ: صار ذا قَنْبَلَةٍ بعدَ الوَحْدَةِ، وأوْقَدَ شجرَ القُنْبُلِ.
      ـ قِنْبيلُ: بزُورٌ رَمْليَّةٌ تَعلوها حُمْرَةٌ قابِضَةٌ، تَقْتُلُ الدِيدانَ وتُخْرِجُها، وتَنْفَعُ الجَرَبَ والسَّعَفَةَ مَنْفَعَةً بَيِّنَةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قُنْبُلَة
    • قُنْبُلَة :-
      جمع قُنْبُلات وقنابِلُ: (سك) جِسْم معْدَنِيٌّ مَحْشوّ بالموادِّ المتفجِّرَة يُقْذف به باليد أو من المدْفَع أو من الطائرة أو من الباخرة :-فجَّر السَّيارةَ بقنبلة يدويَّة، - قنبلة موقوتة: مضبوطة بوقت معيّن، - قاذفات القنابل، - قنبلة مسيلة للدّموع: تستعمل في قمع المتظاهرين.
      قُنبلة ذرِّيَّة: (سك) سلاح تدمير جماعيّ يستمدّ طاقتَه من الانشطار النوويّ.
      قُنبلة هيدروجينيَّة: (سك) قنبلة تولِّد حرارة عالية جدًّا فتعمل على انصهار نوى الذرات الخفيفة، وتنطلق منها طاقة هائلة مدمِّرة.
      قنابل بشريّة: فدائيّون يقومون بعمليّات استشهاديّة ضدّ العدوّ، فيربطون أجسامهم بالمتفجِّرات ويندفعون في وجه الأعداء مضحِّين بحياتهم فداءً لأوطانهم وكرامة أمّتهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. قنبلَ
    • قنبلَ يقنبل ، قنبلةً ، فهو مقنبِل ، والمفعول مقنبَل :-
      قنبل الموقعَ رماه بالقنبلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. قَنْبَلَ
    • [ق ن ب ل]. (فعل: رباعي متعد). قَنْبَلْتُ، أُقَنْبِلُ، قَنْبِلْ، مصدر قَنْبَلَةٌ. :-قَنْبَلَ الْمُعَسْكَرَ :- : أَيْ رَمَى بِهِ قُنْبُلَةً. :-فَقَنْبَلَتِ القُنْبُلَةُ السُّوقَ عَلَى مَنْ فِيهِ.(ع. غلاب).


    المعجم: الغني

  6. قُنْبُلَةٌ
    • جمع: قَنَابِلُ. [ق ن ب ل].
      1. : قَذِيفَةٌ مَحْشُوَّةٌ بِمَوَادَّ مُتَفَجِّرَةٍ يُلْقَى بِهَا عَلَى العَدُوِّ، وَهِيَ أَنْوَاعٌ : :-القُنْبُلَةُ الْحَارِقَةُ :-، :-القُنْبُلَةُ الْجُرْثُومِيَّةُ :-، :-القُنْبُلَةُ النَّوَوِيَّةُ.
      2. :-شَتَّتُوا الْمُتَظَاهِرِينَ بِالقَنَابِلِ اليَدَوِيَّةِ الْمُسَيِّلَةِ لِلدُّمُوعِ :- : قَنَابِلُ تُسِيلُ الدُّمُوعَ، غَيْرُ مُحْرِقَةٍ. :-اِنْتَشَرَ فَوْقَهُ الدُّخَانُ وَالعَوِيلُ وَدَوِيُّ القَنَابِلِ وَزَخَّاتُ الرَّصَاصِ. (غسان كنفاني).

    المعجم: الغني

  7. قَنبَل
    • قنبل - قنبلة
      1- قنبل : عاش في جماعة من الناس بعد وحدته. 2- قنبل العدو : رماه بالقنابل.

    المعجم: الرائد

  8. قَنبَلة
    • قنبلة
      1-قذيفة محشوة بمواد متفجرة مدمرة أو محرقة يقذف به على العدو بالمدافع أو يلقى به عليه من الطائرات. ومن أنواعها : القنبلة السامة، القنبلة النووية، القنبلة الجرثومية، جمع : قنابل

    المعجم: الرائد

  9. قنْبلة عنْقوديّة
    • (سك) نوع من القنابل المحرّمة دوليًّا لقوّتها التدميرية الشديدة والموجَّهة خصِّيصًا ضدّ الأفراد، وتتكون القنبلة الواحدة من عدة قنابل ملتحمة على هيئة عنقود عنب تنفصل قبل ملامستها الأرض وتتفرق في مساحة شاسعة مدمِّرة كل ما يصادفها :-لا تتورع الدُّول الاستعماريّة من استخدام القنابل العنقوديّة رغم تحريم استخدامها دوليًّا.

    المعجم: عربي عامة

  10. القَنْبَلَةُ
    • القَنْبَلَةُ : القَنْبَل. والجمع : قَنابِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. القُنْبُلَةُ
    • القُنْبُلَةُ : مِصْيَدَةٌ يصاد بها أَبو براقش.
      و القُنْبُلَةُ جسمٌ معدنيٌّ أَجوفُ يُحشَى بالمواد المتفجرة ويُقْذَف به العدو باليد أَو المِدفع . والجمع : قنابل.
      94.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قُنبُع
    • قنبع
      1- قنبع : غلاف زهر الشجر. 2- قنبع : وعاء الحنطة في السنبل. 3- قنبع : رجل قصير خسيس حقير.

    المعجم: الرائد

  13. القَنْبَلُ
    • القَنْبَلُ : الطائفة من الناس ومن الخيل، قيل: هم ما بين الثلاثين والأَربعين أَو نحو ذلك. والجمع : قَنابِل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُنَابِلُ
    • القُنَابِلُ : الرجلُ الغليظُ الشديد.
      و القُنَابِلُ العظيمُ الرأَس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. القُنْبُلُ
    • القُنْبُلُ : الرجلُ الغليظُ الشديد.
      و القُنْبُلُ الغلامُ العظيمُ الرأَس الخفيف الروح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. قَنْبَعَ
    • قَنْبَعَ في بيته: توارى.
      و قَنْبَعَ الشجرةُ أَو البَقلةُ: صارت زهرتُها أَو ثمرتُها في قُنْبُعَةٍ أَو غِطاء.
      و قَنْبَعَ فلانٌ: انتفخ من الغضب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. قَنبَع
    • قنبع - قنبعة
      1- قنبعت الشجرة : صارت ثمرتها أو زهرتها في القنبع أو الغطاء. 2- قنبع في بيته : استتر فيه. 3- قنبع : إنتفخ من الغضب.

    المعجم: الرائد

  18. قنابِل
    • قنابل
      1- قنابل : رجل غليظ شديد قاس. 2- قنابل العظيم الرأس.

    المعجم: الرائد

  19. قنبل
    • قنبل
      1- قنبل : رجل غليظ شديد قاس. 2- قنبل : عظيم الرأس.

    المعجم: الرائد

  20. قنبلة
    • قنبلة
      1- مصدر قنبل. 2- جماعة من الناس أو من الخيل، جمع : قنابل

    المعجم: الرائد

  21. قنبل
    • قنبل
      1-جماعة من الناس أو من الخيل، جمع : قنابل

    المعجم: الرائد

  22. قُنْبُعُ
    • ـ قُنْبُعُ: وِعاءُ الحِنْطَةِ، وجبلٌ بِديارِ غَنِيٍّ، والرجلُ القصيرُ،
      ـ قُنْبُعَةُ: للْأُنْثَى، وخِرْقَةٌ تُخاطُ شَبِيهَةً بالبُرْنُسِ ويَلْبَسُها الصِّبْيانُ، والخُنْبُعَةُ أو شِبْهُها.
      ـ قَنْبَعَ في بيتِه: تَوارَى، وانْتَفَخَ من الغَضَبِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. قنابل بشريّة
    • (سك) فدائيّون يقومون بعمليات فدائيَّة ضد العدوّ، فيربطون أجسامهم بالمتفجرات ويندفعون نحو العدو مضحِّين بحياتهم فداء لأوطانهم :-تحوّل كل أفراد الشعب إلى قنابل بشرية في وجه الاحتلال.

    المعجم: عربي عامة

  24. قنبل الموقع
    • رماه بالقنبلة.

    المعجم: عربي عامة

  25. قنبلة هيدروجينيّة
    • (سك) قنبلة تولِّد حرارة عالية جدًّا فتعمل على انصهار نوى الذرات الخفيفة، وتنطلق منها طاقة هائلة مدمِّرة.

    المعجم: عربي عامة



معنى فقنابلك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قُنَّبٌ** \- (نب). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ القُنَّبِيَّاتِ يُنْتِجُ لِيفاً مَتِيناً يُفْتَلُ لِصُنْعِ الْحِبَالِ أَوِ الْقِيطَانِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنب / قنب [ جمع ] : ( نت ) نبات حولي زراعي ليفي تفتل لحاؤه حبالا ، وأوراقه مركبة ، وثماره تأكلها بعض العصافير ، ويستخرج منها زيت صناعي . • قنب هندي / قنب هندي : ( نت ) نوع من القنب يستخرج منه المخدر الضار المعروف بالحشيش والحشيشة الذي يستعمل عن طريق التدخين .
المعجم الوسيط
الزَّهْرُ ـِ قَنْباً، وقُنُوباً: خرج من أكمامه. وـ الشمسُ: غابت فلم يبق منها شيء. وـ الرجلُ في بيته: دخل. وـ العنبَ: قطع عنه ما يؤذي حمله.( أقْنَبَ ): استخفى من سلطان أو غريم. وـ باعد في السير. وـ الخيل نحو العدوّ: تجمّعت وصارت مقنباً.( قَنَّبَ ) الزّرع: بدا ورق سنبله. وـ الزهر: قنب. وـ الخيل نحو العدوّ: أقنبت. وـ شجر العنب: قلّمه.( تَقَنَّبَ ) في بيته: قنب. وـ الخيل نحو العدوّ: أقنبت.( القَانِب ): الساعي المسرع الذي يحمل الرسائل من مكان إلى مكان.( القُنَاب ): الورق المجتمع يكون فيه السُّنْبُل.( القِنَاب ): القُناب. وـ مخلب الأسد. وـ الغطاء الذي يستر مخلبه. وـ قِناب القوس: وترها.( القُنْب ): الجراب أو الغطاء يستر الشيء، كجراب قَضِيب الدّابّة، والغطاء يستر مخالب الأسد، وغِلاف الزَّهر والنبات. وـ مخلب الأسد. وـ الشِّراع العظيم. ( ج ) قُنُوب.( القُنابَة ): القُنَاب.( القُِنَّب ): نبات حوليّ زراعيّ ليفيّ من الفصيلة القِنَّبيّة، تُفتَل لحاؤه حبالاً. والقِنّب الهنديّ: نوع من القنب يستخرج منه المخدِّر الضّارّ المعروف بالحشيش والحشيشة.( القَنِيب ): - جماعات الناس. وـ السَّحاب المتكاثف.( القَيْنَاب ): السّاعي المُسْرع.( المِقْنَب ): شبه مِخْلاة يجعل فيها الصائد ما يصيده. وـ جماعة من الفرسان والخيل دون المائة تجتمع للغارة. ( ج ) مقانب.
الصحاح في اللغة
القُنْبُ: وِعاء قَضيب الفرس وغيره من ذوات الحافر. والقَنيب: جماعات الناس. والمِقْنَبُ: ما بين الثلاثين إلى الأربعين من الخيل. والمِقْنَبُ أيضاً: شيء يكون مع الصائد يَجعل فيه ما يصيدُه. والقُنَّب: الأبَقْ، عربيٌّ صحيح. قال ابن دريد: قَنَّبَ الزرعُ تقنيباً، إذا أعصَفَ. قال: وتسمَّى العَصيفةُ القِنَّابَة. والعَصيفة: الورق المجتمع الذي يكون فيه السُنْبل.
تاج العروس

القُنْبُ بالضَّمّ فالسُّكون : جِرابُ قَضِيبِ الدّابَّةِ أَو : وِعَاءُ قَضيبِ كُلَّ ذِي الحافِرِ هذا الأَصلُ ثم استُعمِلَ في غير ذلك ويقال : اضْرِبْ قُنْبَ فَرَسِك تَنْجُ بكَ وهو جِرَابُ قَضِيبِهِ ؛ وقُنْبُ الجَمَلِ : وِعاءُ ثِيلِهِ وقُنْبُ الحِمَارِ : وعاءُ جُرْدانِهِ . القُنْب : بَظْرُ المَرْأَةِ القُنْبُ ؛ : الشِّراعُ الضَّخمُ العَظِيمُ من أَعظمِ شُرُعِ السَّفِينةِ ؛ نقله الصّاغانيّ . والقَنِيبُ كأَمِيرٍ السَّحابُ المُتكاثِفُ وهو مَجَازٌ لشَبهِه بما بعده وهو جَمَاعاتُ وفي نسخةٍ : جماعةُ النَّاسِ وأَنشدَ في التَّهذيب :

ولعَبْدِ القَيْسِ عِيصٌ أَشِبٌ ... وقَنِيبُ وجَمَاعات زُهُرْ والقِنَّبُ بالكسر فالتّشديد مع الفتح كَدِنَّمٍ ويأْتي ضَبْطُهُ في مَحلّه وأَوْمأَ شيخُنا إِلى أَنّه وَزَنَ المعْلُومَ بالمجهول ولو عَكَسَ الأَمرَ كان أَنسبَ : الأَبَقُ عَربيُّ صحيح . كذا في لسان العرب . القِنَّبُ بهذا الضَّبْط مِثْل سُكَّرٍ : نوعٌ وفي نسخةِ : ضَرْ بُ من الكَتّانِ وهو الغَلِيظُ الَّذِي تُتَّخَذُ منه الحِبَالُ وما أَشبهَها ؛ و العامّةُ يكسرون النُّون وبعضهم يَفْرِقُ بينَهمَا وفي المِصْباح : القِنَّبُ يُؤخذُ لِحاهُ ثمَّ يُفْتَلُ حِبالاً وله لُبُّ يُسَمَّى الشَّهْدانِجَ . وفي لسان العرب : وقولُ أَبي حَيَّةَ النُّمَيْرِيّ :

فَظَّلَ يَذُودُ مِثلَ الوَقْفَ عِيطاً ... سَلاهِبَ مِثْلَ أَدْرَاكِ القِنَابِ قيلَ في تفسيره : يريد القِنَّبَ ولا أدري أَهي لُغَةُ فيه أَم بَنَي منَ القِنَّبِ فِعَالاً كما قالَ الآخَرُ :

من نَسْجِ داوَودٍ أَبِي سَلاّمِ ... وأَراد سُلَيْمَانَ عليهِما السَّلامُ والقُنَّابةُ من الزَّرْعِ كرُمَّانَةٍ عَصِيفُهُ عندَ الإِثمار والعَصِيف هو الوَرَقُ المُجْتَمِعُ الّذي يكونُ فِيه السُّنْبُلُ وفي نسخةٍ : الوَرَقُ يَجتمع فيهِ السُّنْبُلُ . وقد قَنَّبَ الزَّرْعُ تَقْنيباً : إِذا أَعْصَفَ . والمِقْنَبُ كمِنْبَرٍ : كَفُّ الأَسَدِ يقال : مِخْلَبُ الأَسدِ في مِقْنَبِهِ وهو الغِطاءُ الّذِي يَسْتُرُه كالقِنَابِ ككِتَاب والقُنْبِ كقُفْل . وقُنْبُ الأَسَدِ : ما يُدْخلُ فيه مَخَالبَهُ من يده والجمعُ قُنُوبُ هو المِقْنابُ بالكسرِ وكذلك هو من الصَّقْرِ والبازي . والمِقْنَبُ : وِعَاءُ يكونُ للصّائِدِ أَيْ : مَعَهُ يَجْعَلُ فيه ما يَصِيدهُ وهو مشهورُ شِبْهُ مِخْلاةٍ أَو خَرِيطَةٍ . والمِقْنَبُ من الخَيْلِ : جماعةُ منه ومن الفُرْسانِ وقيلَ : مَا بَيْنَ الثَّلاثِينَ إِلى الأَرْبَعِينَ أَو زُهاءُ ثلاثِمِائَةٍ وهذه عن الليث . وقيل : هي دُونَ المائَةِ وفي حديثِ عَدِيٍّ " كيف بِطَيَّىٍء ومَقَانِبِها " وفي الكفاية المِنْقَبُ : جَماعةُ من الخيل تَجْتمعُ للغَارِة وجَمعُهُ : مقَانِبُ ؛ قال لَبِيدُ :

وإِذَا تَوَاكَلَتِ المَقَانِبُ لَمْ يَزَلْ ... بالثَّغْرِ مِنَّا مِنْسَرُ مَعلُومُ قال أَبو عَمْرٍو : المِنْسَرُ : ما بَيْنَ ثلاثينَ فارِساً إِلى أَربعين قال ولم أَرَهُ وَقَّتَ في المِقْنَبِ شيْئاً . وفي سجعاتِ الأَساسِ : تقول : هو فارسُ من فُرْسَانِ العِلْمِ كُتُبُه كَتَائِبُه ومَنَاقِبُهُ مَقَانِبُهُ . وَقَنَّبُوا نحوَ العَدُوِّ تَقْنِيباً وأَقْنَبُوا إِقْناباً كذلك تَقَنَّبُوا إِذا تَجَمَّعُوا وصارُوا مِقْنَباً ؛ قال ساعدةُ بْنُ جُؤًيَّةَ الهُذَلُّي :

" وأَصْحَابِ قَيْس يَوْمَ سارُوا وَقَنَّبُوا وفي التهْذِيب : وأَقْنَبُوا أَي باعدوا في السَّيْرِ . " والقُنَابَة كثُمامَة : أُطُمُ بالمَدِينَةِ " على ساكِنها أَفضلُ الصلاةِ والسّلامِ لأُحَيْحةَ بْنِ الجُلاَحِ نقَلَهُ الصّاغانيّ هكذا ومرّ له في ق ب ب مثلُ هذا ويُشدَّدُ . من المجَاز : قَنَبَ فيه : دَخَلَ وقَنَبْتُ في بَيْتي : دَخَلْتُ فيه كتَقَنَّبْت كذا في الأَساس ويقال : اقْنِبْ في هذا الوَجْهِ أَي : ادْخُلْ . وقَنَبَ العِنَبَ : قَطَعَ عَنْه ما يُفْسِدُ حَمْلَه . وقَنَّبَ الكَرْمَ : قَطَعَ بعضَ قُضْبانِهِ للتّخفِيف عنه واستيفاءِ بعضِ قُوَّتِه عن أَبي حنيفَةَ . وقال النَّضْرُ : قَنَّبُوا العِنَبَ إِذا ما قَطَعُوا عنه ما ليس يَحْمِل ؛ وما قد يُؤْذِي حَمْلَهُ يُقْطَعُ من أعَلاه . قال أَبو منصورٍ : وهذا حينَ يُقْضَبُ عنه شكَيِرُهُ رَطْباً . قَنَبَ الزَّهْرُ : خَرَجَ عن أكَمْامِه وفي نسخةٍ : كِمامِهِ . من المجازِ : قَنَبَتِ الشَّمْسُ تَقْنِبُ قُنُوباً : غَابَتْ فلم يَبْقَ منها شَيْءُ . والقانِبُ : الذِّئْبُ العَوَّاءُ أَي الصَّيّاحُ . القانِبُ : الفَيْجُ المُنْكَمِشُ كالقَيْنَابِ ؛ الّذي في لسان العرب وغيرِه : أَنّ القَيْنابَ هو الفَيْجُ النَّشِيطُ وهو السِّفْسِيرُ . وقِنَابُ القَوْسِ بالكسر : وَتَرُها نقله الصّاغانيُّ . وقِنابُ الزَّرْعِ : الوَرقُ المجتمِعُ المُسْتَدِيرُ في رُؤوسِ الزَّرْعِ أَي : السُّنْبُلِ أَوَّلَ ما يُثْمِرُ ويُضَمُّ أَي في هذا الأَخير عن الصّاغانيّ ولا يَخفَى أَنَّهُ لو ذكرَه عندَ القُنّابَةِ كُرمَّانَةٍ كان أَنسبَ فإنّ مَآلَ العِبَارَتَيْنِ إِلى شَيْءٍ واحدٍ كما هو ظاهٌر . من المَجاز أَقْنَبَ الرَّجُلُ إِذا اسْتَخْفَى من غَرِيمٍ له أَوْ ذِي سُلْطَانٍ نقله الصّاغانيُّ . والمَقَانِبُ : جَماعةُ الفُرْسَانِ والذَّئابُ الضّارِيَةُ وهذه عن الصّاغانيّ لا واحدَ لهذه أَو جَمْعُ قانِبٍ على غير قيِاسٍ . قال أَبو حنفيةَ : القُنُوبُ بالضَّمّ : بَرَاعِيمُ النَّبَاتِ وهي أكِمَّةُ جمعُ كِمٍّ زَهْرِهِ فإِذا بَدَتْ قيل : أَقْنَبَ . وقَنْبَةُ بفتح فسكونٍ : ة بحِمْصَ الأَنْدَلُسِ وهي إِشْبِيليَةُ : لأَنّ أَهْلَ حِمْصَ الّذينَ تَوجَّهُوا إلى الأَنْدَلُسِ سكنوها واتَّخَذُوها وَطَناً فسٌمِّيتْ باسْمِ بلْدتِهِم

وقُنُنَّةُ بضمتين : ة بِاليَمَنِ وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : وادٍ قانِبُ إِذا كانَ سَيْلُهُ يَجْرِي من بُعْدٍ . وقُطِعَ قُنْبُها : إِذا خُفِضَتْ وهو مجازُ . وأَقْنَبَ : باعَدَ في السَّيْر . وأُسْدُ قَوَانِبُ : أَي دَواخِلُ

لسان العرب
القُنْبُ جِرَابُ قَضِيبِ الدابة وقيل هو وِعاء قَضِيبِ كُلِّ ذي حافر هذا الأَصلُ ثم استُعمِل في غير ذلك وقُنْبُ الجَمل وِعاءُ ثِيلِه وقُنْبُ الحِمارِ وِعاءُ جُرْدَانِه وقُنْبُ المرأَة بَظْرُها وأَقْنَبَ الرجلُ إِذا اسْتَخْفَى من سُلْطان أَو غريم والمِقْنَبُ كَفُّ الأَسَد ويقال مِخْلَبُ الأَسَدِ في مِقْنَبه وهو الغِطَاء الذي يَسْتُره فيه وقد قَنَبَ الأَسدُ بمِخْلَبه إِذا أَدْخَلَه في وِعائه يَقْنِبُه قَنْباً وقُنْبُ الأَسد ما يُدْخِلُ فيه مَخالِبَه من يَدِه والجمع قُنُوبٌ وهو المِقْنابُ وكذلك هو من الصَّقْر والبازِي وقَنَّبَ الزرعُ تَقْنِيباً إِذا أَعْصَفَ وقِنَابَةُ الزَّرْعِ وقُنَّابُه عَصِيفَتُه عند الإِثْمار والعَصِيفة الورقُ المجتمع الذي يكون فيه السُّنْبل وقد قَنَّبَ وقَنَّبَ العنبَ قَطَع عنه ما يُفْسِدُ حَمْلَه وقَنَّبَ الكرمَ قَطَعَ بعضَ قُضْبانه للتخفيف عنه واستيفاء بعض قوّته عن أَبي حنيفة وقال النَّضْر قَنَّبُوا العنبَ إِذا ما قَطَعُوا عنه ما ليس يحْمِل وما قد أَدَّى حَمْلَهُ يُقْطَع من أَعلاه قال أَبو منصور وهذا حين يُقْضَبُ عنه شَكِيرُه رَطْباً والقَانِبُ الذِّئْبُ العَوَّاءُ والقَانِبُ الفَيْج المُنْكَمِشُ والقَيْنابُ الفَيْجُ النَّشيطُ وهو السِّفْسِيرُ وقَنَّبَ الزَّهْرُ خَرَج عن أَكمامه وقال أَبو حنيفة القُنُوبُ بَراعِيمُ النبات وهي أَكِمَّةُ زَهَرِه فإِذا بَدَتْ قيل قد أَقْنَبَ وقَنَبَتِ الشَّمسُ تَقْنِبُ قُنُوباً غابت فلم يَبْقَ منها شيء والقُنْبُ شِراعٌ ضَخْمٌ من أَعظم شُرُعِ السفينة والمِقْنَبُ شيء يكون مع الصائد يَجْعَلُ فيه ما يَصيده وهو مشهور شِبْهُ مِخْلاةٍ أَو خَريطة وأَنشد أَنْشَدْتُ لا أَصْطادُ منها عُنْظُبا إِلاَّ عَوَاساء تَفاسَى مُقْرِبا ذاتَ أَوانَيْنِ تُوَقِّي المِقْنَبا والمِقْنَب من الخيل ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين وقيل زُهاءُ ثلثمائة وفي حديث عمر رضي اللّه عنه واهْتمامِه بالخلافة فذُكِرَ له سَعْدٌ حين طُعِنَ فقال ذاك إِنما يكون في مِقْنَبٍ من مَقانِبكم المِقْنَبُ بالكسر جماعةُ الخيل والفُرْسانِ وقيل هي دون المائة يريد أَنه صاحبُ حرب وجُيوشٍ وليس بصاحب هذا الأَمر وفي حديث عَدِيٍّ كيف بِطَيِّئٍ ومَقانِبها ؟ وقَنَّبَ القومُ وأَقْنَبُوا إِقْناباً وتَقْنِيباً إِذا صاروا مِقْنَباً قال ساعدةُ بنُ جُؤَية الهُذَليّ [ ص 691 ] عَجِبْتُ لقَيْسٍ والحوادثُ تُعْجِبُ ... وأَصحابِ قَيْسٍ يومَ ساروا وقَنَّبُوا وفي التهذيب وأَصحابِ قيسٍ يومَ ساروا وأَقنبوا أَي باعدوا في السير وكذلك تَقَنَّبُوا والقَنِيبُ جماعةُ الناس وأَنشد ولعبدِالقَيسِ عِيصٌ أَشِبٌ ... وقَنِيبٌ وهِجاناتٌ زُهْرُ وجمع المِقْنَب مقَانِبُ قال لبيد وإِذا تَواكَلَتِ المَقانِبُ لم يَزَلْ ... بالثَّغْرِ مِنَّا مِنْسَرٌ مَعْلُومُ قال أَبو عمرو المَِنْسَرُ ما بين ثلاثين فارساً إِلى أَربعين قال ولم أَره وَقَّتَ في المِقْنَبِ شيئاً والقَنِيبُ السحابُ والقِنَّبُ الأَبَق عربيّ صحيح والقِنَّبُ والقُنَّبُ ضَرْبٌ من الكَتَّانِ وقولُ أَبي حَيَّةَ النُّمَيْرِيِّ فظَلَّ يَذُودُ مثلَ الوَقْفِ عِيطاً ... سَلاهِبَ مِثْلَ أَدْراكِ القِنَابِ قيل في تفسيره يُريدُ القِنَّبَ ولا أَدري أَهي لغة فيه أَم بَنَى من القِنَّبِ فِعالاً كما قال الآخر من نَسْج داودَ أَبي سَلاَّمْ وأَراد سُلَيْمانَ والقُنَابة والقُنَّابة أُطُمٌ من آطامِ المَدينة واللّه أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: