-
الفَقَمُ
- ـ الفَقَمُ : الامْتِلاءُ ، وتَقَدُّمُ الثَّنايا العُلْيا ، فلا تَقَعُ على السُّفْلَى .
ـ فَقِمَ ، فَقَماً وفَقْماً ، فهو أفْقَمُ ، فَقِمَ فلانٌ : بَطِرَ ، وأشِرَ ،
ـ فَقِمَ مالُه : نَفِدَ ، أو كثُرَ ، ضِدٌّ ،
ـ فَقِمَ الأمْرُ فَقْماً وفَقَماً وفُقوماً : لم يَجْرِ على اسْتِواءٍ ، وعَظُمَ ، كفقُمَ ، وتَفاقَمَ .
ـ الفَقْمُ ، والفُقْمُ : اللَّحْيُ ، أو أحدُ اللَّحْيَيْنِ ، وطَرَفُ خَطْمِ الكَلْبِ .
ـ فَقَمَه : أخذَ بِفَقْمِه ، كتَفَقَّمَه ،
ـ فَقَمَ المرأةَ : نَكحَها ، كفاقَمَها .
ـ الفُقُمُ : الفَمُ .
ـ أفْقَمُ : اسمٌ ،
ـ الأَفْقَمُ من الأمورِ : الأعْوجُ .
ـ النِسْبَةُ إلى فُقَيْمٍ كِنانَةَ : فُقَمِيٌّ ، وهُمْ نَسَأةُ الشُّهورِ في الجاهليَّةِ ، وإلى فُقَيْمِ دارِمَ : فُقَيْمِيٌّ .
ـ رجلٌ فَقِمٌ : فَهِمٌ يَعْلُو الخُصُومَ .
ـ أكَلَ حتى فَقِمَ : بَشِمَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
قُمْرَةُ
- ـ قُمْرَةُ : لَوْنٌ إلى الخُضْرَةِ ، أو بَياضٌ فيه كُدْرَةٌ . حِمارٌ أقْمَرُ ، وأتانٌ قَمْراءُ .
ـ قَمَرُ : يكونُ في الليلَةِ الثالثةِ .
ـ قَمْراءُ : ضَوْءُهُ ، وطائرٌ ، وليلَةٌ فيها القَمَرُ ، كالمُقْمِرَة والمُقْمِرِ والقَمِرَةِ .
ـ وَجْهٌ أقْمَرُ : مُشَبَّهٌ به .
ـ أقْمَرَ : ارْتَقَبَ طُلوعَهُ .
ـ تَقَمَّرَ الأَسَدُ : طَلَبَ الصَّيدَ في القَمَرِ ،
ـ تَقَمَّرَتِ المرأةَ : اخْتَدَعَها ، أو ابْتَنَى عَليها في القَمْراءِ .
ـ قَمِرَ السِّقاءُ : بانَتْ أَدَمَتُهُ من بَشَرَتِه ،
ـ قَمِرَ الرجُلُ : تَحَيَّرَ بَصَرُهُ من الثَّلْجِ ، وأَرِقَ في القَمَرِ فلم يَنَمْ ،
ـ قَمِرَتِ الإِبلُ : رَوِيَتْ من الماءِ ،
ـ قَمِرَ الكَلأُ والماءُ وغيرُهما : كثُرَ .
ـ ماءٌ قَمِرٌ : كثيرٌ .
ـ أَقْمَرُ : الأَبْيَضُ .
ـ أقْمَرَ الثَّمَرُ : تَأَخَّرَ إِيناعُهُ حتى يُدْرِكَهُ البَرْدُ ،
ـ أقْمَرَتِ الإِبِلُ : وقَعَتْ في كَلأٍ كثيرٍ .
ـ قامَرَهُ مُقامَرَةً وقِماراً فَقَمَرَهُ وتَقَمَّرَهُ : راهَنَه فَغَلَبَهُ ، وهو التَّقامُرُ .
ـ قَمِيرُكَ : مُقامِرُكَ ، ج : أقْمارٌ ، وقد قَمَرَ يَقْمِرُ .
ـ تَقَمَّرَ المرأةَ : تَزَوَّجَها .
ـ قُمْرِيَّةُ : ضَرْبٌ من الحَمَامِ ، ج : قَمارِيُّ وقُمْرٌ ، أو الأُنْثى قُمْرِيَّةٌ ، والذَّكَرُ ساقُ حُرٍّ .
ـ نَخْلَةٌ مِقْمارٌ : بَيْضاءُ البُسْر .
ـ مَقْمُورُ : الشَّرُّ .
ـ بَنُو قَمَرٍ : حَيٌّ .
ـ غُبُّ القَمَرِ : موضع بينَ ظَفارِ والشِّحْرِ .
ـ بَنُو قُمَيْرٍ : بَطْنٌ .
ـ قَمَارٌ : موضع ، منه العُودُ القَمَارِيُّ .
ـ قَمَرُ المُقَنَّعِ : هو الذي أظْهَرَهُ في الجَوِّ احْتِيالاً ، أو أنَّهُ من عَكْسِ شُعاعِ الزِّئْبِقِ .
ـ قَمِيرُ بنتُ عَمْرٍو : امرأةُ مَسْرُوقِ بنِ الأَجْدَعِ .
ـ قُمْرُ : موضع وراءَ بلادِ الزَّنْجِ ، يُجْلَبُ منه الوَرَقُ القُمارِيُّ ، ولا يُقالُ : القُمْرِيُّ ، وهو حِرِّيفٌ طَيِّبُ الطَّعْمِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الإِرَةُ
- ـ الإِرَةُ : النَّارُ نَفْسُها ، أَو مَوْضِعُها ، أَو اسْتِعارُها وشِدَّتُها ، والقَديدُ ، والمُعْتَقَرُ ، والمُعَالَجُ ، ولَحْمٌ يُغْلَى بِخَلٍّ إغْلاءً ، فَيُحْمَلُ في السَّفَرِ ، وأصْلُه : إرْيٌ ، والهاءُ عِوَضٌ من الياءِ , ج : إرُونَ .
ـ أرَتِ القِدْرُ تَأْرِي أرْياً : لَزِقَ بأَسْفَلِها شِبْه الجُلْبَةِ السَّوْداءِ من الاحْتِراقِ ، كأَرِيَتْ ،
ـ أرَتِ الدابَّةُ مَرْبَطها : لَزِمَتْه ،
ـ أرَتِ الريحُ الماءَ : صَبَّتْه ،
ـ أرَتِ النَّحْلُ : عَمِلَتِ العَسَلَ ، كتَأَرَّتْ وأْتَرتْ ،
ـ أرَتِ صَدْرُهُ عَلَيَّ : اغْتاظَ ، كأَرِيَ ،
ـ أرَتِ الدابَّةُ إلى الدَّابَةِ : انْضَمَّتْ ، وألِفَتْ مَعَها مَعْلَفاً واحِداً . وآرَيْتُها أنَا .
ـ أرْيُ : ما لَزِقَ بأَسْفَلِ القِدْرِ ، والعَسَلُ ، أو ما تَجْمَعهُ النَّحْلُ في أجْوافِها ثم تَلْفِظُه ، أو ما لَزِقَ من العَسَلِ في جَوْفِ العَسَّالَةِ ،
ـ أرْيُ من السَّحابِ : دِرَّتُه ،
ـ أرْيُ من الريحِ : عَمَلُها وسَوْقُها السحابَ ، والنَّدَى يَقَعُ على الشَّجرِ ، ولُطاخةُ ما تَأْكُلُه .
ـ تَأَرَّى عنه : تَخَلَّفَ ،
ـ تَأَرَّى بالمكانِ : احْتَبَسَ ، كائْتَرَى ،
ـ تَأَرَّى الشيءَ : تَحَرَّاهُ .
ـ آرِيُّ ، وآرِيُ : الأخِيَّةُ .
ـ أرَّيْتُها ، أرَّيْتُها لها تَأْرِيَةً : جَعَلْتُ لها آرِيَّةً ،
ـ أرَّيْتُها الشيءَ : أثْبَتُّه ، ومَكَّنْتُهُ ،
ـ أرَّيْتُها النارَ : عَظَّمْتُها ، ورَفَعْتُها ، أَو جَعَلْتُ لها إرَةً ،
ـ أرَّيْتُها عن الأمرِ : وَرَّيْتُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَذْبُ
- ـ عَذْبُ من الطَّعامِ والشَّرابِ : كل مُسْتَساغٍ ، وتَرْكُ الأَكْلِ من شدَّةِ العَطَشِ ، وهو عاذِبٌ وعذوبٌ ، والمَنْعُ ، كالإِعْذابِ والتَّعْذيبِ ، والكَفُّ ، والتَّرْكُ ، كالإعْذابِ والاسْتِعْذابِ ، يَعْذِبُ في الكُلِّ ،
ـ عَذَبُ : القَذَى ، وما يَخْرُجُ في إثْرِ الوَلَدِ مِنَ الرَّحِمِ ، وشَجَرٌ ، ومآلي النوائِحِ ، كالمَعاذِب ، والخَيْطُ الذي يُرْفَعُ به المِيزانُ ، وطَرَفُ كُلِّ شيءٍ ، والجِلْدَةُ المُعَلَّقَةُ خَلْفَ مُؤَخَّرَةِ الرَّحْلِ ، الواحِدَةُ عَذَبَةُ في الكُلِّ .
ـ عَذْبُ مِنَ البَعيرِ : طَرَفُ قَضِيبِهِ ،
ـ اسْتَعْذَبَ : اسْتَقَى عَذْباً .
ـ عَذُوبُ وعاذِبُ : الذي ليس بينهُ وبين السماءِ سِتْرٌ .
ـ عَذَبة وعَذْبةُ وعَذِبة : الطُّحْلُبُ .
ـ ماءٌ عَذِبٌ : مُطَحْلِبٌ .
ـ أعْذَبَهُ : نَزَعَ طُحْلُبَهُ ،
ـ أعْذَبَ القومُ : عَذُبَ ماؤهم .
ـ عَذِبَةُ : ما يُخْرَجُ من الطَّعام فَيُرْمَى ، والقَذَاةُ ، وما أحاطَ من الدِّرَّةِ .
ـ أَعْذَبانِ : الطَّعامُ ، والنِكاحُ ، أو الرِّيقُ والخَمْرُ .
ـ عَذَابُ : النَّكالُ ، الجمع : أَعْذِبَةٌ وقد عَذَّبَهُ تَعْذيباً .
ـ أصابَهُ عَذَابُ عِذَبِين : لا يُرْفَعُ عنه العذابُ .
ـ عَذَّاب : فَرَسُ البَدَّاءِ بنِ قَيْسٍ .
ـ عُذَيْبٌ : ماءٌ ، وأربَعَةُ مواضِعَ .
ـ عُذَيْبَة : ماءٌ .
ـ عَيْذَابُ : بلد .
ـ عَذْبُ : شجرٌ .
ـ عَذَابَةُ : العَدَابَةُ .
ـ عُذَبِيُّ : العُدَبِيُّ .
ـ عَذْبَةُ : شَجَرَةٌ تُمَوِّتُ البُعْرَانَ ، ودَواءٌ معروف .
ـ ذاتُ العَذْبَةِ : موضع .
ـ اعْتِذابُ : أنْ تُسْبِلَ لِلْعِمامةِ عَذَبَتَيْنِ من خَلْفِها .
ـ عَذَباتُ : فَرَسُ يَزيدَ بنِ سُبَيْعٍ .
ـ يومُ العَذَباتِ : من أيَّامِهِمْ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَمْرُ
- ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فقنا عذاب النّار
- فاحفظنا من عذابها
سورة : آل عمران ، آية رقم : 191
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فُقْمِيَّاتٌ
- : فَصِيلَةٌ حَيَوَانِيَّةٌ لَبُونَةٌ مَائِيَّةٌ ، عَدِيدَةُ الأَجْنَاسِ وَالأَنْوَاعِ ، مِنْ أَشْهَرِهَا الْفُقْمَةُ .
المعجم: الغني
-
الأمرُ
- التدبير والتصرف فيها كما يشاء
سورة : الاعراف ، آية رقم : 54
المعجم: كلمات القران
-
الأَمَرُ
- الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَمَرُّ
- الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
وهي مُرَّى .
و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَمَّر
- الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَمْر
- الأَمْر : الحال والشأْن .
وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عزم الأمر
- جدّ و لزم الجهاد
سورة : محمد ، آية رقم : 21
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يتنزّل الأمر
- يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
سورة : الطلاق ، آية رقم : 12
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يدبِّر الأمر
- يصرّف العوالم كلها بقدرته و حكمته
سورة : الرعد ، آية رقم : 2
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
شريعة من الأمر
- طريقة و منهاج من أمر الدين
سورة : الجاثية ، آية رقم : 18
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الأمر بالتوبة
- أي الحث على المسارعة إليها
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الأمر بالصلاة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
عذاب صعد
- شديدٌ ، ذو مشقَّة :- { وَمَنْ يُعْرِضْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا }.
المعجم: عربي عامة
-
عَذَابٌ
- جمع : عَذَابَاتٌ ، أَعْذِبَةٌ . [ ع ذ ب ].
1 . :- قَاسَى الشَّقَاءَ وَالْعَذَابَ :-: الأَلَمَ النَّفْسِيَّ الْمُتْعِبَ . السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنَ الْعَذَابِ ( حديث ).
2 . :- تَعَرَّضَ لِلْعَذَابِ عَلَى يَدِ طُغَاةٍ عُتَاةٍ :- : الأَلَمُ الجَسَدِيُّ الْمُؤْلِمُ . :- يَسُومُهُ سُوءَ عَذَابٍ :- إبراهيم آية 22 إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ( قرآن ).
المعجم: الغني
-
عِذَابٌ
- جمع عَذْب . [ ع ذ ب ]. :- أَطْعِمَةٌ عِذَابٌ :- : سَائِغَةٌ طَعْمُهَا لَذِيذٌ . :- أَمَانٍ عِذَابٌ .
المعجم: الغني
-
عذاب
- عذاب :-
1 - ألمٌ جسديٌّ أو نفسيٌّ شديد ، كلّ ما شقَّ على النَّفس احتماله ، عكْسه نعيم :- عذاب الضَّمير / الحُبِّ ، - السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنَ الْعَذَابِ [ حديث ] .
2 - عقاب ونكال :- { وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }: مؤلم شديد ، - { يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ } .
• العذابان :
1 - عذاب القبر وعذاب جَهنَّم .
2 - السَّفر والبِناء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عَذاب
- عذاب
1 - كل ما صعب على الإنسان وشق على نفسه ، جمع : أعذبة .
المعجم: الرائد
-
النَّارُ
- النَّارُ : عنصرٌ طبيعيٌّ فَعَّالٌ ، يمثلِّه النُّورُ والحرارة المحرقة ، وتُطلَق على اللهب الذي يبدو للحاسَّة ، كما تُطلَقُ على الحرارة المحْرقة . والجمع : نِيرَانٌ ، وأَنْوُر .
ويقال استضاء بناره : استشارَه وأَخذ برأْيه .
وأوقد نارَ الحرب : أَثارها وهيَّجَهَا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
النّار مثواكم
- مأواكم و مستقرّكم و مقامكم
سورة : الانعام ، آية رقم : 128
المعجم: كلمات القران