وصف و معنى و تعريف كلمة فقنبراي:


فقنبراي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و نون (ن) و باء (ب) و راء (ر) و ألف (ا) و ياء (ي) .




معنى و شرح فقنبراي في معاجم اللغة العربية:



فقنبراي

جذر [قنبر]



معنى فقنبراي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قنبرة [ مفرد ] : ج قنابر : ( حن ) قبرة ، طائر من فصيلة القبريات ، يقتات من الحشرات والبذور البرية ، وهو صغير القد ، مستطيل الجناحين ، دائم التغريد ، يعيش في معظم البلاد الحارة والمعتدلة .


الصحاح في اللغة
القُنْبُراءُ: لغةٌ في القُبَّرَةُ، والجمع القَنابِر. والعامة تقول: القُنْبُرَةُ.
تاج العروس

القِنْبِير كزِنْبِيل أَي بالكَسْرِ : نَبَاتٌ كالقُنَيْبِر كقُنَيْفِذ قال اللَّيْثُ : يُسَمّيه أَهلُ العِرَاق البَقَرَ فيُمشِّيَ كَدَواءِ المَشِيِّ . ودَجَاجَةٌ قُنْبُرَانِيَّةٌ بالضَّمّ : وهي التي عَلَى رأْسِهَا قُنْبُرَةٌ وهي فَضْلُ رِيشٍ قائمٍ مِثْل ما عَلَى رَأْسِ القُنْبُرَة ؛ نقله اللَّيْث . وقال أَبو الدُّقَيْشِ : قُنْبُرَتُهَا : الَّتِي عَلى رَأْسِهَا . والقُنَابِرَي بفتح الراءِ وهو يُوهِم أَنَّ النُّون مُخَفّفَة وهكذا أَيضاً في غَالِب النُّسخ والصَّوابُ تَشْدِيدُ النّون وكَسْرُ المُوَحَّدة كما هو مضبوط هكذا في التَّكْمِلَة : بَقْلَة وهي الغُمْلُول بالضَّمّ والتُّمْلول . وقَنْبَرٌ كجَعْفَرٍ : اسْم رجل . وقد ذَكَرَه الجَوْهَرِيّ في ق ب ر حاكِماً بزيادة النُّون وَاهِماً وهذا محلُّ ذِكْرِه لأَنَّ النونَ غَيْرُ زائدةٍ . وقد تَمَحَّل شَيْخُنَا للجَوابِ عن الجوهريّ بما لا يَصْلُح به الاحْتِجَاج فإِنَّ النون ثانِيَ الكَلِمَةِ لا تُزَاد إِلاّ بثَبت ولا دَلِيلَ على زِيَادَتها فافهمْ . وهو مَوْلىً لِعَلِيٍّ رَضِيَ الله عَنْه . وَحَفِيدُه يَغْنَمُ بنُ سالِمِ بنِ قَنْبَرٍ عَن أَنَس تُكلِّم فيه . وأَبُو الشَّعْثَاءِ قَنْبَرٌ عن ابنِ عَبّاس . وقَنْبَرٌ مَوْلَى مُعَاوِيَةَ وحاجِبُه ذكره ابنُ أَبِي حاتِمٍ على الصَّواب ووَهِم فيه ابنُ ماكُولا وابنُ عَسَاكِر فضَبَطُوه بمُثَنَّاه مَفْتُوحَةٍ وياءٍ تَحْتِيَّةٍ ساكِنَة . قال ابنُ نُقْطَة : والأَصَحُّ قولُ ابن أَبي حاتِم . وإِلَيْه أَي إِلى مَوْلَى عَلِيّ يُنْسَب المُحَدِّثان أَبو الفَضْلِ العَبّاسُ بنُ أَحْمَدَ هكذا في النُّسَخ والصَّواب العَبّاسُ بنُ الحَسَنِ بن خُشَيْشِ بن مُحمّد بن العَبّاس بنِ الحَسَن بنِ الحَُسْيِن بن قُنْبَر وأَحْمَدُ بنُ بِشْرٍ البَصْرِيّ القَنْبَرِيّان حَدَّثَ العَبّاس عن حاجِبِ ابنِ سليم المَنْبِجِيّ وعنه ابنُ المُظَفَّرِ . وحَدَّث أَحمدُ بنُ بشْر عن بِشْر بن هلالٍ الصَّوّافُ وعنه ابنه بِشْرٌ ؛ قالَهُ الحافِظِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : القُنْبُر بالضَّمّ : ضَرْبٌ من الحُمَّر . والقُنْبُراءُ لغةٌ فيها . والجَمْع القَنَابِر . وقد ذكره المصنّف في ق ب ر . وقُنَبْر بضمّ ثم فَتْحِ وسُكُونٍ : جَدُّ سيبويه وهو عَمْرُو بن عُثْمَانَ بنَ قُنَبْر ووَهِمَ شَيْخُنَا فضَبَطَه بالضَّمّ فقط ونَبَّه عليه وهو يُوهِم أَن يَكُونَ كقُنْفُذٍ . وقُنْبُرٌ كقُنْفُذ : جَدُّ إِبراهِيمَ بن عليّ بنِ قُنْبُر البَغْدَادِيّ عن نَصْرِ الله القَزّاز . وأَبو الفَتْح مُحَمَّد بن أَحمدَ بنِ قُنْبُر البَزَّازُ عن أَحمدَ بنِ عليِّ بن قُرَيْش مات سنة 560 . وأَبو طالِبٍ نَصْرُ بن المُبَارَك الكَاتِبُ ناظرُ الخِزَانَةِ ببَغْدَادَ لَقَبهُ قُنْبُر عن سَعِيد بن البَنَّاءِ . وأَبو القُنْبُرِ مَعْمَرُ بنُ محمّد بن عُبَيْدِ اللهِ العَلَويُّ وغيرُهُم . قلتُ : ومحمَّدُ بنُ عَلِيّ القَنْبَريُّ من وَلَدِ قَنْبَرٍ مَوْلَى عليٍّ شاعِرٌ هَمْدانِيٌّ مَدَحَ الوُزَراءَ والكُتّابَ أَيَّام المُعْتَمد وبَقِيَ إِلى أَيّام المُكْتفِي . والقِنْبَارُ كقِنْطارٍ : الحَبْلُ من لِيفِ جَوْزِ الهِنْدِ وإِلى فَتْلِهِ والخَرْزِ بهِ نُسِب الإِمامُ أَبو شُعَيْبٍ مُوسَى بنُ عبدِ العَزِيز العَدَنِيُّ ذكره أًبو أًحمد الحاكمُ واسْتَدْرَك ابن الأَثِير هذِه النِّسْبَة على السَّمْعَانيّ



لسان العرب
قَنْبَرُ بالفتح اسم رجل والقِنْبِيرُ والقُنَيْبيرُ ضَرْبٌ من النبات الليث القُنَيْبِرُ نبات تسميه أَهل العراق البقر يُمَشِّي كدَواء المَشيِّ الليث القُنْبُرُ ضَرْبٌ من الحُمّرِ قال ودجاجة قُنْبُرانِيَّة وهي التي على رأْسها قُنْبُرة أَي فضلُ ريشٍ قائمةٌ مثلَ ما على رأْس القُنْبُر وقال أَبو الدُّقَيْش قُنْبُرتها التي على رأْسها والقُنْبُراء لغة فيها والجمع القَنابِرُ وقد ذكر في قبر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: