قُنبُرة: قُبَّرة، طائر من فصيلة القُبَّريَّات، يقتات من الحشرات والبُذور البَرِّيَّة، وهو صغير القدّ، مستطيل الجناحين، دائم التَّغريد، يعيش في معظم البلاد الحارّة والمعتدلة
رِجْلهُ في القبر: كناية عن كبر سنِّه أو مرضه الشَّديد،
عذاب القبر: مرحلة وسطى بين الدُّنيا والآخرة يُحاسَب فيها الإنسانُ بعد موته ودفنه تسمى البرزخ،
قبْر الجنديّ المجهول: نُصُب تُقيمه الدَّولة لتخليد شهدائها في الحرب،
كان على حافَّة قبره: كان على وشك الموت، في وضع خطير أو قريب من الهلاك،
كان كالخارج من قَبْر: كانت نُذُر الموت على وجهه
قُبَر : (اسم)
القُبَرُ : عِنَبٌ أَبيض طويلٌ جيّد الزبيب
القُبَرُ :القُبَّرُ
قُبَّر : (اسم)
القُبَّرُ : جنس من الطيور من فصيلة القُبَّرِيات، ورتبة الجواثم المخروطية المناقير، سُمْرٌ في أعلاها، ضاربة إلى بياض في أسفلها وعلى صَدرها بقعة سوداء واحدته: قُبَّرَةٌ
قُبَّر : (اسم)
قُبَّر : جمع قُبَّرة
قبَرَ : (فعل)
قبَر الميِّتَ دفَنه، واراهُ التّرابَ
قبَر القضيَّةَ: أخفاها حتى لا يبقى لها أيُّ أثَرٍ قَبَر سرَّ صديقه ولم يبُحْ به لأحد
,
قنبر
"قَنْبَرُ، بالفتح: اسم رجل. والقِنْبِيرُ والقُنَيْبيرُ: ضَرْبٌ من النبات. الليث: القُنَيْبِرُ نبات تسميه أَهل العراق البقر يُمَشِّي كدَواء المَشيِّ. الليث: القُنْبُرُ ضَرْبٌ من الحُمّرِ. قال: ودجاجة قُنْبُرانِيَّة وهي التي على رأْسها قُنْبُرة أَي فضلُ ريشٍ قائمةٌ مثلَ ما على رأْس القُنْبُر. وقال أَبو الدُّقَيْش: قُنْبُرتها التي على رأْسها؛ والقُنْبُراء؛ لغة فيها، والجمع القَنابِرُ، وقد ذكر في قبر. "
المعجم: لسان العرب
قُنبُرة
قنبرة - ج، قنابر 1- قنبرة : عصفورة دائمة التغريد، تكثر في الحقول وعلى الطرق، على صدرها بقعة سوداء،. 2- قنبرة : فضل ريش قائم على الرأس بخاصة.
المعجم: الرائد
قنبرانية
قنبرانية 1-«دجاجة قنبرانية» : على رأسها «قنبرة»، أي فضل ريش قائم
المعجم: الرائد
القُنْبُرَةُ
القُنْبُرَةُ : (انظر: القُبِّرة) .
المعجم: المعجم الوسيط
قُنْبُرَة
قُنْبُرَة :- جمع قنابر: (الحيوان) قُبَّرة، طائر من فصيلة القُبَّريَّات، يقتات من الحشرات والبُذور البَرِّيَّة، وهو صغير القدّ، مستطيل الجناحين، دائم التَّغريد، يعيش في معظم البلاد الحارّة والمعتدلة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
قنبرة
قنبرة 1-عصفورة دائمة التغريد، تكثر في الحقول وعلى الطرق، على صدرها بقعة سوداء، جمع : قنابر
ـ قِنْبِيرُ: نباتٌ، كالقُنَيْبِرِ. ـ دُجاجَةٌ قُنْبُرانِيَّةٌ: على رأسِها قُنْبُرَةٌ، وهي فَضْلُ ريشٍ قائمٍ. ـ قُنابَرَى: بَقْلَةُ الغُمْلولِ. ـ قَنْبَرٌ: اسمٌ، وذَكَرَهُ الجوهريُّ في ق ب ر واهِماً، ومَوْلىً لعليٍّ، رضي الله عنه، وإليه يُنْسَبُ المُحدِّثانِ: العَبَّاسُ بنُ الحَسَنِ، وأحمدُ بنُ بِشْرٍ القَنْبَرِيَّانِ.
المعجم: القاموس المحيط
قَبْرُ
ـ قَبْرُ: مَدْفَنُ الإِنسانِ، ج: قُبُورٌ. ـ مَقْبَرَةُ ومَقْبُرَةُ ومَقْبِرَةُ ومِقْبَرَةُ: مَوْضِعُها. ـ مَقْبُرِيُّونَ في المحدِّثين: جماعةٌ. ـ قَبَرَهُ يُقْبُرُهُ ويَقْبِرُهُ قَبْراً ومَقْبَراً: دَفَنَهُ. ـ أقْبَرَهُ: جعلَ له قَبْراً، ـ أقْبَرَ القومَ: أعطاهُم قَتِيلَهُم ليَقْبُرُوهُ. ـ قَبُورُ من الأرضِ: الغامِضَةُ، ـ قَبُورُ من النَّخْلِ: السَّريعَةُ الحَمْلِ، أو التي يكونُ حَمْلُها في سَعَفِها. ـ قِبْرُ: مَوْضِعٌ مُتَأكِّلٌ في عُودِ الطِّيبِ. ـ قِبِرَّى: الأَنْفُ، والعظيمُ الأَنْفِ. ـ قِبِرَّاةُ: رأسُ الكَمَرَةِ، تَصْغيرُها: قُبَيْرَةٌ على حذف الزائدِ. ـ قُبَّارُ: موضع بِمكةَ، والمُجْتَمِعونَ لجَرِّ ما في الشِّبَاكِ من الصَّيْدِ، وسِراجُ الصَّيَّادِ باللَّيْلِ. ـ قُبَارُ: سَيْفُ شَعبانَ ابنِ عَمْرٍو الحِمْيَرِيِّ. ـ قُبَرُ: عِنَبٌ أبيضُ طويلٌ جَيِّدُ الزَّبيبِ. ـ قُبَّرُ وقُبَرُ: طائِرٌ، الواحِدةُ: قُبَّرَةٌ وقُبَرَةٌ، ويقالُ: القُنْبَرَاءُ، ج: قَنابِرُ ولا تَقُلْ: قُنْبُرَةٌ، أو لُغَيَّةٌ. ـ قَبْرَةُ: كُورَةٌ بالأَنْدَلُسِ، منها: عبدُ اللهِ بنُ يونُسَ، وعُثْمانُ بنُ أحمدَ. ـ خَيْفُ ذي قَبْرٍ: موضع قُربَ عُسْفانَ. ـ قُبْرَيَانُ: قرية بِإِفْرِيقِيَّةَ. ـ قِبْرَينِ: عَقَبَةٌ بِتِهامَةَ. ـ قولُ ابنِ عباسٍ في الدَّجَّالِ: ‘‘وُلِدَ مَقْبُوراً’‘، معناهُ أن أمَّهُ وضَعَتْه في جِلْدةٍ مُصْمَتَةٍ، لا شَقَّ فيها ولا ثَقْبِ، فقالتْ قابِلَتُه: هذه سِلْعَةٌ ليس فيها ولد، فقالتْ أمُّهُ: بل فيها وَلَدٌ، وهو مَقْبورٌ فيها، فَشَقُّوا عنه، فاسْتَهَلَّ. ـ أبو القَاسِمِ منصورٌ القَبَّارِيُّ: زاهدُ الإِسْكَنْدَرِيةِ.