وصف و معنى و تعريف كلمة فقندسه:


فقندسه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و نون (ن) و دال (د) و سين (س) و هاء (ه) .




معنى و شرح فقندسه في معاجم اللغة العربية:



فقندسه

جذر [قندس]

  1. قَندسَ: (فعل)
    • قَنْدسَ : تابَ بعد معصية
    • قَنْدسَ في الأَرض: ذَهَبَ على وجهه ساربًا فيها
  2. قُندُس: (اسم)
    • القُنْدُسُ : حيوانٌ قارضٌ من الفصيلة القُندُسيَّة، كثُّ الفَرْوَةِ، له ذنبٌ قويٌّ مفلطح، وغشاءٌ بين أَصابع رجليه يستعين به على السباحة، يستوطن أوربا وأَمريكا الشمالية
,
  1. قندس
    • "ابن الأَعرابي: قَنْدَسَ الرجلُ إِذا تاب بعد مَعصية، وقيل: قَنْدَسَ إِذا تَعَمَّد معصية‏.
      ‏أَبو عمر: قَنْدَس فلان في الأَرض قَنْدَسَة إِذا ذهب على وجهه سارياً في الأَرض؛

      وأَنشد: وقَنْدَسْتَ في الأَرض العَريضة تَبْتَغِي بها مَلَسى، فكنت شَرَّ مُقَنْدِسِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. قَندس


    • قندس - قندسة
      1- قندس : تاب بعد معصية وخطيئة. 2- قندس في الأرض : تاه على وجهه فيها.

    المعجم: الرائد

  3. القُنْدُسُ
    • القُنْدُسُ : حيوانٌ قارضٌ من الفصيلة القُندُسيَّة، كثُّ الفَرْوَةِ، له ذنبٌ قويٌّ مفلطح، وغشاءٌ بين أَصابع رجليه يستعين به على السباحة، يستوطن أوربا وأَمريكا الشمالية.
      95.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قَنْدسَ
    • قَنْدسَ : تابَ بعد معصية.
      و قَنْدسَ في الأَرض: ذَهَبَ على وجهه ساربًا فيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. قندس


    • هو القندس عن ابن الجرار وسأذكره في حرف الكاف والقندس أيضاً حيوان معروف.

    المعجم: الأعشاب

  6. قَنْدَسَ
    • ـ قَنْدَسَ: تابَ بعدَ مَعْصِيَةٍ،
      ـ قَنْدَسَ في الأرضِ: ذَهَبَ على وجْهِهِ ضارِباً فيها.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. قَنْدَسَ
    • ـ قَنْدَسَ: تابَ بعدَ مَعْصِيَةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. قُنْدُسٌ
    • (حيوان). : حَيَوانٌ مِنْ فَصيلَةِ القُنْدُسِيَّاتِ مِنَ القَوارِضِ الْمَائِيَّةِ، لَهُ ذَنَبٌ قَوِيٌّ مُفَلطَحٌ، وَغِشاءٌ بَيْنَ أَصابِعِ رِجْلَيْهِ يَسْتَعِين بِهِ عَلَى السَّباحَةِ، مِن حَيَواناتِ أُورُوبّا وأَمْرِيكَا الشَّمالِيَّةِ.



    المعجم: الغني

,
  1. الفَقَمُ
    • ـ الفَقَمُ : الامْتِلاءُ ، وتَقَدُّمُ الثَّنايا العُلْيا ، فلا تَقَعُ على السُّفْلَى .
      ـ فَقِمَ ، فَقَماً وفَقْماً ، فهو أفْقَمُ ، فَقِمَ فلانٌ : بَطِرَ ، وأشِرَ ،
      ـ فَقِمَ مالُه : نَفِدَ ، أو كثُرَ ، ضِدٌّ ،
      ـ فَقِمَ الأمْرُ فَقْماً وفَقَماً وفُقوماً : لم يَجْرِ على اسْتِواءٍ ، وعَظُمَ ، كفقُمَ ، وتَفاقَمَ .
      ـ الفَقْمُ ، والفُقْمُ : اللَّحْيُ ، أو أحدُ اللَّحْيَيْنِ ، وطَرَفُ خَطْمِ الكَلْبِ .
      ـ فَقَمَه : أخذَ بِفَقْمِه ، كتَفَقَّمَه ،
      ـ فَقَمَ المرأةَ : نَكحَها ، كفاقَمَها .
      ـ الفُقُمُ : الفَمُ .
      ـ أفْقَمُ : اسمٌ ،
      ـ الأَفْقَمُ من الأمورِ : الأعْوجُ .
      ـ النِسْبَةُ إلى فُقَيْمٍ كِنانَةَ : فُقَمِيٌّ ، وهُمْ نَسَأةُ الشُّهورِ في الجاهليَّةِ ، وإلى فُقَيْمِ دارِمَ : فُقَيْمِيٌّ .
      ـ رجلٌ فَقِمٌ : فَهِمٌ يَعْلُو الخُصُومَ .
      ـ أكَلَ حتى فَقِمَ : بَشِمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قُمْرَةُ
    • ـ قُمْرَةُ : لَوْنٌ إلى الخُضْرَةِ ، أو بَياضٌ فيه كُدْرَةٌ . حِمارٌ أقْمَرُ ، وأتانٌ قَمْراءُ .
      ـ قَمَرُ : يكونُ في الليلَةِ الثالثةِ .
      ـ قَمْراءُ : ضَوْءُهُ ، وطائرٌ ، وليلَةٌ فيها القَمَرُ ، كالمُقْمِرَة والمُقْمِرِ والقَمِرَةِ .
      ـ وَجْهٌ أقْمَرُ : مُشَبَّهٌ به .
      ـ أقْمَرَ : ارْتَقَبَ طُلوعَهُ .
      ـ تَقَمَّرَ الأَسَدُ : طَلَبَ الصَّيدَ في القَمَرِ ،
      ـ تَقَمَّرَتِ المرأةَ : اخْتَدَعَها ، أو ابْتَنَى عَليها في القَمْراءِ .
      ـ قَمِرَ السِّقاءُ : بانَتْ أَدَمَتُهُ من بَشَرَتِه ،
      ـ قَمِرَ الرجُلُ : تَحَيَّرَ بَصَرُهُ من الثَّلْجِ ، وأَرِقَ في القَمَرِ فلم يَنَمْ ،
      ـ قَمِرَتِ الإِبلُ : رَوِيَتْ من الماءِ ،
      ـ قَمِرَ الكَلأُ والماءُ وغيرُهما : كثُرَ .
      ـ ماءٌ قَمِرٌ : كثيرٌ .
      ـ أَقْمَرُ : الأَبْيَضُ .
      ـ أقْمَرَ الثَّمَرُ : تَأَخَّرَ إِيناعُهُ حتى يُدْرِكَهُ البَرْدُ ،
      ـ أقْمَرَتِ الإِبِلُ : وقَعَتْ في كَلأٍ كثيرٍ .
      ـ قامَرَهُ مُقامَرَةً وقِماراً فَقَمَرَهُ وتَقَمَّرَهُ : راهَنَه فَغَلَبَهُ ، وهو التَّقامُرُ .
      ـ قَمِيرُكَ : مُقامِرُكَ ، ج : أقْمارٌ ، وقد قَمَرَ يَقْمِرُ .
      ـ تَقَمَّرَ المرأةَ : تَزَوَّجَها .
      ـ قُمْرِيَّةُ : ضَرْبٌ من الحَمَامِ ، ج : قَمارِيُّ وقُمْرٌ ، أو الأُنْثى قُمْرِيَّةٌ ، والذَّكَرُ ساقُ حُرٍّ .
      ـ نَخْلَةٌ مِقْمارٌ : بَيْضاءُ البُسْر .
      ـ مَقْمُورُ : الشَّرُّ .
      ـ بَنُو قَمَرٍ : حَيٌّ .
      ـ غُبُّ القَمَرِ : موضع بينَ ظَفارِ والشِّحْرِ .
      ـ بَنُو قُمَيْرٍ : بَطْنٌ .
      ـ قَمَارٌ : موضع ، منه العُودُ القَمَارِيُّ .
      ـ قَمَرُ المُقَنَّعِ : هو الذي أظْهَرَهُ في الجَوِّ احْتِيالاً ، أو أنَّهُ من عَكْسِ شُعاعِ الزِّئْبِقِ .
      ـ قَمِيرُ بنتُ عَمْرٍو : امرأةُ مَسْرُوقِ بنِ الأَجْدَعِ .
      ـ قُمْرُ : موضع وراءَ بلادِ الزَّنْجِ ، يُجْلَبُ منه الوَرَقُ القُمارِيُّ ، ولا يُقالُ : القُمْرِيُّ ، وهو حِرِّيفٌ طَيِّبُ الطَّعْمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الإِرَةُ
    • ـ الإِرَةُ : النَّارُ نَفْسُها ، أَو مَوْضِعُها ، أَو اسْتِعارُها وشِدَّتُها ، والقَديدُ ، والمُعْتَقَرُ ، والمُعَالَجُ ، ولَحْمٌ يُغْلَى بِخَلٍّ إغْلاءً ، فَيُحْمَلُ في السَّفَرِ ، وأصْلُه : إرْيٌ ، والهاءُ عِوَضٌ من الياءِ , ج : إرُونَ .
      ـ أرَتِ القِدْرُ تَأْرِي أرْياً : لَزِقَ بأَسْفَلِها شِبْه الجُلْبَةِ السَّوْداءِ من الاحْتِراقِ ، كأَرِيَتْ ،
      ـ أرَتِ الدابَّةُ مَرْبَطها : لَزِمَتْه ،
      ـ أرَتِ الريحُ الماءَ : صَبَّتْه ،
      ـ أرَتِ النَّحْلُ : عَمِلَتِ العَسَلَ ، كتَأَرَّتْ وأْتَرتْ ،
      ـ أرَتِ صَدْرُهُ عَلَيَّ : اغْتاظَ ، كأَرِيَ ،
      ـ أرَتِ الدابَّةُ إلى الدَّابَةِ : انْضَمَّتْ ، وألِفَتْ مَعَها مَعْلَفاً واحِداً . وآرَيْتُها أنَا .
      ـ أرْيُ : ما لَزِقَ بأَسْفَلِ القِدْرِ ، والعَسَلُ ، أو ما تَجْمَعهُ النَّحْلُ في أجْوافِها ثم تَلْفِظُه ، أو ما لَزِقَ من العَسَلِ في جَوْفِ العَسَّالَةِ ،
      ـ أرْيُ من السَّحابِ : دِرَّتُه ،
      ـ أرْيُ من الريحِ : عَمَلُها وسَوْقُها السحابَ ، والنَّدَى يَقَعُ على الشَّجرِ ، ولُطاخةُ ما تَأْكُلُه .
      ـ تَأَرَّى عنه : تَخَلَّفَ ،
      ـ تَأَرَّى بالمكانِ : احْتَبَسَ ، كائْتَرَى ،
      ـ تَأَرَّى الشيءَ : تَحَرَّاهُ .
      ـ آرِيُّ ، وآرِيُ : الأخِيَّةُ .
      ـ أرَّيْتُها ، أرَّيْتُها لها تَأْرِيَةً : جَعَلْتُ لها آرِيَّةً ،
      ـ أرَّيْتُها الشيءَ : أثْبَتُّه ، ومَكَّنْتُهُ ،
      ـ أرَّيْتُها النارَ : عَظَّمْتُها ، ورَفَعْتُها ، أَو جَعَلْتُ لها إرَةً ،
      ـ أرَّيْتُها عن الأمرِ : وَرَّيْتُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَذْبُ
    • ـ عَذْبُ من الطَّعامِ والشَّرابِ : كل مُسْتَساغٍ ، وتَرْكُ الأَكْلِ من شدَّةِ العَطَشِ ، وهو عاذِبٌ وعذوبٌ ، والمَنْعُ ، كالإِعْذابِ والتَّعْذيبِ ، والكَفُّ ، والتَّرْكُ ، كالإعْذابِ والاسْتِعْذابِ ، يَعْذِبُ في الكُلِّ ،
      ـ عَذَبُ : القَذَى ، وما يَخْرُجُ في إثْرِ الوَلَدِ مِنَ الرَّحِمِ ، وشَجَرٌ ، ومآلي النوائِحِ ، كالمَعاذِب ، والخَيْطُ الذي يُرْفَعُ به المِيزانُ ، وطَرَفُ كُلِّ شيءٍ ، والجِلْدَةُ المُعَلَّقَةُ خَلْفَ مُؤَخَّرَةِ الرَّحْلِ ، الواحِدَةُ عَذَبَةُ في الكُلِّ .
      ـ عَذْبُ مِنَ البَعيرِ : طَرَفُ قَضِيبِهِ ،
      ـ اسْتَعْذَبَ : اسْتَقَى عَذْباً .
      ـ عَذُوبُ وعاذِبُ : الذي ليس بينهُ وبين السماءِ سِتْرٌ .
      ـ عَذَبة وعَذْبةُ وعَذِبة : الطُّحْلُبُ .
      ـ ماءٌ عَذِبٌ : مُطَحْلِبٌ .
      ـ أعْذَبَهُ : نَزَعَ طُحْلُبَهُ ،
      ـ أعْذَبَ القومُ : عَذُبَ ماؤهم .
      ـ عَذِبَةُ : ما يُخْرَجُ من الطَّعام فَيُرْمَى ، والقَذَاةُ ، وما أحاطَ من الدِّرَّةِ .
      ـ أَعْذَبانِ : الطَّعامُ ، والنِكاحُ ، أو الرِّيقُ والخَمْرُ .
      ـ عَذَابُ : النَّكالُ ، الجمع : أَعْذِبَةٌ وقد عَذَّبَهُ تَعْذيباً .
      ـ أصابَهُ عَذَابُ عِذَبِين : لا يُرْفَعُ عنه العذابُ .
      ـ عَذَّاب : فَرَسُ البَدَّاءِ بنِ قَيْسٍ .
      ـ عُذَيْبٌ : ماءٌ ، وأربَعَةُ مواضِعَ .
      ـ عُذَيْبَة : ماءٌ .
      ـ عَيْذَابُ : بلد .
      ـ عَذْبُ : شجرٌ .
      ـ عَذَابَةُ : العَدَابَةُ .
      ـ عُذَبِيُّ : العُدَبِيُّ .
      ـ عَذْبَةُ : شَجَرَةٌ تُمَوِّتُ البُعْرَانَ ، ودَواءٌ معروف .
      ـ ذاتُ العَذْبَةِ : موضع .
      ـ اعْتِذابُ : أنْ تُسْبِلَ لِلْعِمامةِ عَذَبَتَيْنِ من خَلْفِها .
      ـ عَذَباتُ : فَرَسُ يَزيدَ بنِ سُبَيْعٍ .
      ـ يومُ العَذَباتِ : من أيَّامِهِمْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. فقنا عذاب النّار
    • فاحفظنا من عذابها
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 191

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. فُقْمِيَّاتٌ
    • : فَصِيلَةٌ حَيَوَانِيَّةٌ لَبُونَةٌ مَائِيَّةٌ ، عَدِيدَةُ الأَجْنَاسِ وَالأَنْوَاعِ ، مِنْ أَشْهَرِهَا الْفُقْمَةُ .

    المعجم: الغني

  8. الأمرُ
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  9. الأَمَرُ
    • الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. الأَمَرُّ
    • الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
      وهي مُرَّى .
      و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الأَمَّر
    • الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الأَمْر
    • الأَمْر : الحال والشأْن .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
      و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
      و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
      وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
      وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عزم الأمر
    • جدّ و لزم الجهاد
      سورة : محمد ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. يتنزّل الأمر
    • يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. يدبِّر الأمر
    • يصرّف العوالم كلها بقدرته و حكمته
      سورة : الرعد ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. شريعة من الأمر
    • طريقة و منهاج من أمر الدين
      سورة : الجاثية ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. الأمر بالتوبة ‏
    • ‏ أي الحث على المسارعة إليها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. الأمر بالصلاة ‏
    • ‏ الحث على فعلها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. عذاب صعد
    • شديدٌ ، ذو مشقَّة :- { وَمَنْ يُعْرِضْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا }.

    المعجم: عربي عامة

  20. عَذَابٌ
    • جمع : عَذَابَاتٌ ، أَعْذِبَةٌ . [ ع ذ ب ].
      1 . :- قَاسَى الشَّقَاءَ وَالْعَذَابَ :-: الأَلَمَ النَّفْسِيَّ الْمُتْعِبَ . السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنَ الْعَذَابِ ( حديث ).
      2 . :- تَعَرَّضَ لِلْعَذَابِ عَلَى يَدِ طُغَاةٍ عُتَاةٍ :- : الأَلَمُ الجَسَدِيُّ الْمُؤْلِمُ . :- يَسُومُهُ سُوءَ عَذَابٍ :- إبراهيم آية 22 إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  21. عِذَابٌ
    • جمع عَذْب . [ ع ذ ب ]. :- أَطْعِمَةٌ عِذَابٌ :- : سَائِغَةٌ طَعْمُهَا لَذِيذٌ . :- أَمَانٍ عِذَابٌ .

    المعجم: الغني

  22. عذاب
    • عذاب :-
      1 - ألمٌ جسديٌّ أو نفسيٌّ شديد ، كلّ ما شقَّ على النَّفس احتماله ، عكْسه نعيم :- عذاب الضَّمير / الحُبِّ ، - السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنَ الْعَذَابِ [ حديث ] .
      2 - عقاب ونكال :- { وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }: مؤلم شديد ، - { يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ } .
      • العذابان :
      1 - عذاب القبر وعذاب جَهنَّم .
      2 - السَّفر والبِناء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. عَذاب
    • عذاب
      1 - كل ما صعب على الإنسان وشق على نفسه ، جمع : أعذبة .

    المعجم: الرائد

  24. النَّارُ
    • النَّارُ : عنصرٌ طبيعيٌّ فَعَّالٌ ، يمثلِّه النُّورُ والحرارة المحرقة ، وتُطلَق على اللهب الذي يبدو للحاسَّة ، كما تُطلَقُ على الحرارة المحْرقة . والجمع : نِيرَانٌ ، وأَنْوُر .
      ويقال استضاء بناره : استشارَه وأَخذ برأْيه .
      وأوقد نارَ الحرب : أَثارها وهيَّجَهَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. النّار مثواكم
    • مأواكم و مستقرّكم و مقامكم
      سورة : الانعام ، آية رقم : 128

    المعجم: كلمات القران



معنى فقندسه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قُنْدُسٌ**- (حو). : حَيَوانٌ مِنْ فَصيلَـةِ القُنْدُسِيَّـاتِ مِـنَ القَوارِضِ الْمَائِيَّةِ، لَهُ ذَنَبٌ قَوِيٌّ مُفَلطَحٌ، وَغِشاءٌ بَيْنَ أَصابِعِ رِجْلَيْهِ يَسْتَعِين بِهِ عَلَـى السَّباحَـةِ، مِـن حَيَواناتِ أُورُوبّا وأَمْرِيكَا الشَّمالِيَّةِ.
المعجم الوسيط
تاب بعد معصية. وـ في الأرض: ذهب على وجهه سارباً فيها.( القُنْدُس ): حيوان قارض من الفصيلة القندسية، كثّ الفراء، له ذنب قوي مفلطح، وغشاء بين أصابع رجليه يستعين به على السباحة، يستوطن أوربة وأمريكا الشمالية.
تاج العروس

قَنْدَسَ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : قَنْدَسَ الرَّجُلُ إِذا تَابَ بَعْدَ مَعْصِيَةٍ وقيل : قَنْدَسَ إِذا تَعَمَّدَ مَعْصِيَةً وقد مَرَّ ذِكْرُه في فندس بالفاءِ إسْتِطْراداً . وقال أَبو عَمْروٍ : قَنْدَسَ فُلانٌ في الأَرْضِ قَنْدَسَةً إِذا ذَهَبَ على وَجْهِه ضارِباً هكذا في سائِرِ النُّسَخِ ومِثْلُه في العُبَابِ وفي بعضهَا : سارِباً فِيهَا كما هو نَصُّ النَّوَادِر والتَّكْمِلَةِ وأَنْشَدَ أَبو عَمرو :

وقَنْدَسْتَ فِي الأَرْضِ العَرِيضَةِ تَبْتَغِي ... بِهَا مَلَسَى فكُنْتَ شَرَّ مُقَنْدِسِ ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيه : قُنْدُسٌ كقُنفُذٍ : مِن الأَعلامِ . والبَدْرُ محمَّدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عُثْمَانَ ابنِ مُحَمَّدِ بنِ عُثْمَانَ البَعْلِيُّ الشافِعِيُّ عُرِفَ بابنِ قُنْدُسٍ لَقِيَه السَّخاوِيُّ ببَعْلَبَكَّ . والقُنْدُسُ : كَلْبُ الماءِ نقلَه ابن دحْيَةَ

لسان العرب
ابن الأَعرابي قَنْدَسَ الرجلُ إِذا تاب بعد مَعصية وقيل قَنْدَسَ إِذا تَعَمَّد معصية أَبو عمر قَنْدَس فلان في الأَرض قَنْدَسَة إِذا ذهب على وجهه سارياً في الأَرض وأَنشد وقَنْدَسْتَ في الأَرض العَريضة تَبْتَغِي بها مَلَسى فكنت شَرَّ مُقَنْدِسِ
الرائد
* قندس قندسة. 1-تاب بعد معصية وخطيئة. 2-في الأرض: تاه على وجهه فيها.
الرائد
* قندس. *ر.*©قندر©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: