وصف و معنى و تعريف كلمة فقندسي:


فقندسي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و نون (ن) و دال (د) و سين (س) و ياء (ي) .




معنى و شرح فقندسي في معاجم اللغة العربية:



فقندسي

جذر [قندس]

  1. قَندسَ: (فعل)
    • قَنْدسَ : تابَ بعد معصية
    • قَنْدسَ في الأَرض: ذَهَبَ على وجهه ساربًا فيها
  2. قُندُس: (اسم)
    • القُنْدُسُ : حيوانٌ قارضٌ من الفصيلة القُندُسيَّة، كثُّ الفَرْوَةِ، له ذنبٌ قويٌّ مفلطح، وغشاءٌ بين أَصابع رجليه يستعين به على السباحة، يستوطن أوربا وأَمريكا الشمالية
,
  1. قندس (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: قَنْدَسَ الرجلُ إِذا تاب بعد مَعصية، وقيل: قَنْدَسَ إِذا تَعَمَّد معصية‏.
      ‏أَبو عمر: قَنْدَس فلان في الأَرض قَنْدَسَة إِذا ذهب على وجهه سارياً في الأَرض؛

      وأَنشد: وقَنْدَسْتَ في الأَرض العَريضة تَبْتَغِي بها مَلَسى، فكنت شَرَّ مُقَنْدِسِ"


  2. قَندس (المعجم الرائد)
    • قندس - قندسة
      1- قندس : تاب بعد معصية وخطيئة. 2- قندس في الأرض : تاه على وجهه فيها.
  3. القُنْدُسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُنْدُسُ : حيوانٌ قارضٌ من الفصيلة القُندُسيَّة، كثُّ الفَرْوَةِ، له ذنبٌ قويٌّ مفلطح، وغشاءٌ بين أَصابع رجليه يستعين به على السباحة، يستوطن أوربا وأَمريكا الشمالية.
      95.
  4. قَنْدسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَنْدسَ : تابَ بعد معصية.
      و قَنْدسَ في الأَرض: ذَهَبَ على وجهه ساربًا فيها.
  5. قندس (المعجم الأعشاب)
    • هو القندس عن ابن الجرار وسأذكره في حرف الكاف والقندس أيضاً حيوان معروف.


  6. قَنْدَسَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَنْدَسَ: تابَ بعدَ مَعْصِيَةٍ،
      ـ قَنْدَسَ في الأرضِ: ذَهَبَ على وجْهِهِ ضارِباً فيها.
  7. قَنْدَسَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَنْدَسَ: تابَ بعدَ مَعْصِيَةٍ.
  8. قُنْدُسٌ (المعجم الغني)
    • (حيوان). : حَيَوانٌ مِنْ فَصيلَةِ القُنْدُسِيَّاتِ مِنَ القَوارِضِ الْمَائِيَّةِ، لَهُ ذَنَبٌ قَوِيٌّ مُفَلطَحٌ، وَغِشاءٌ بَيْنَ أَصابِعِ رِجْلَيْهِ يَسْتَعِين بِهِ عَلَى السَّباحَةِ، مِن حَيَواناتِ أُورُوبّا وأَمْرِيكَا الشَّمالِيَّةِ.
,
  1. فقم (المعجم لسان العرب)
    • "الفَقَمُ في الفم: أن تدخل الأسنان العليا إلى الفم، وقيل: الفَقَم اختلافه، وهو أن يخرج أسفل اللَّحْي ويدخل أعلاه، فَقِمَ يَفْقَم فَقَماً وهو أَفْقَم، ثم كثر حتى صار كلُّ مُعْوَجٍّ أَفقم، وقيل: الفَقَم في الفَم أن تتقدم الثنايا السفلى فلا تقع عليها العليا إذا ضم الرجل فاه.
      وقال أبو عمرو: الفَقَمُ أن يطول اللحي الأَسفل ويَقْصُر الأَعلى.
      ويقال للرجل إذا أَخذ بِلِحْية صاحبه وذَقَنه: أخذ بفُقْمه.
      وفَقَمْت الرجل فَقْماً، وهو مَفْقُوم إذا أخدت بفُقْمه.
      أبو زيد: بهظته أَخذت بفُقْمه وبفُغْمه؛ قال شمر: أراد بفُقمه فمه وبفُغْمه أنفه، قال: والفُقْمانِ هما اللَّحْيان.
      وفي الحديث: من حفظ ما بين فُقْمَيْهِ دخل الجنة أي ما بين لَحييه؛ والفُقم، بالضم: اللحي، وفي رواية: من حفظ ما بين فُقْمَيْه ورجليه دخل الجنة؛ يريد من حفظ لسانه وفرجه.
      الليث: الفَقَمُ رَدَّة في الذقن، والنعت أفْقَمُ.
      وفي حديث موسى، عليه السلام: لما صارت عصاه حية وضعت فُقماً لها أَسفل وفُقْماً لها فوق.
      وفي حديث الملاعنة: فأَخذت بفُقْمَيْه أي بلحييه.
      وفَقِمَ الرجلُ فَقَماً: رجع ذقَنُه إلى فمه.
      وفَقِمَ أَيضاً: كثر ماله.
      وفَقِمَ الإناءُ: امتلأَ ماء.
      ويقال: فَقِمَ الشيء اتسع، والفَقَمُ الامتلاء.
      يقال: أَصاب من الماء حتى فَقِم؛ عن أبي زيد.
      والأَمر الأفْقَمُ: الأعوج المخالف.
      وأمرٌ مُتَفاقِم، وتَفاقَمَ الأمر أي عَظُم.
      وفَقُمَ الأمرُ فُقوماً: عظم، وفَقِمَ أيضاً فَقَماً.
      وفَقِمَ الأمرُ يَفحقَمُ فَقَماً وفُقُوماً وتَفاقَم: لم يَجْره على استواء، مشتق من ذلك.
      وفَقِمَ الرجلُ فَقَماً: بَطِرَ، وهو من ذلك لأن البَطَر خروج عن الاستقامة والاستواء؛ قال رؤبة: فلَم تَزَلْ تَرْأَمُه وتَحْسِمُهْ،من دائِه، حتى اسْتَقامَ فَقَمُهْ (* قوله «ترأمه» كذا بالأصل بميم، وفي المحكم ترأبه بالباء، والمعنى واحد).
      التهذيب: وإن قيل فَقَم الأَمرُ كان صواباً؛ وأنشد: فإنْ تَسْمَعْ بلأْمِهما،فإنّ الأَمرَ قد فَقَما أبو تراب: سمعت عَرّاماً يقول رجل فَقِمٌ فَهِمٌ إذا كان يعلو الخصوم،ورجل لَقِمٌ لَهِمٌ مثله.
      وفي حديث المغيرة يصف امرأَة: فَقْماءَ سَلْفَعٍ؛ الفَقْماءُ: المائلةُ الحَنَك، وقيل: هو تقدم الثنايا السُّفلى حتى لا تقع عليها العُليا.
      والفَقْم والفُقْم: طَرَف خَطْم الكلب ونحوه، وقيل: ذقن الإنسان ولَحْييه، وقيل: هما فمه.
      التهذيب: وربما سَمَّوْا ذقن الإنسان فَقْماً وفُقْماً.
      والمُفاقمة: البُضْع، وفي الصحاح: البِضاعُ؛ قال الشاعر: ولا الفِغامُ دُونَ أن تُفاقِما وهذا الرجز للأَغلب العجلي، وقد تقدم في فَغَم.
      وفَقَم المرأَةَ: نكحها.
      وفَقِمَ مالُهُ فَقَماً: نَفِدَ ونَفِقَ.
      وفُقَيْم: بطن في كنانة، النسب إليه فُقَمِيٌّ نادِرٌ؛ حكاه سيبويه، وفي الصحاح: والنسبة إليهم فُقَمِيٌّ مثل هُذَليٍّ، وهم نَسَأَةُ الشهور.
      وفُقَيْمٌ أيضاً في بني دارم النسب إليه فُقَيْمِيّ على القياس.
      وأَفْقَمُ: اسم.
      "
  2. الفَقَمُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ الفَقَمُ: الامْتِلاءُ، وتَقَدُّمُ الثَّنايا العُلْيا، فلا تَقَعُ على السُّفْلَى.
      ـ فَقِمَ، فَقَماً وفَقْماً، فهو أفْقَمُ، فَقِمَ فلانٌ: بَطِرَ، وأشِرَ،
      ـ فَقِمَ مالُه: نَفِدَ، أو كثُرَ، ضِدٌّ،
      ـ فَقِمَ الأمْرُ فَقْماً وفَقَماً وفُقوماً: لم يَجْرِ على اسْتِواءٍ، وعَظُمَ، كفقُمَ، وتَفاقَمَ.
      ـ الفَقْمُ، والفُقْمُ: اللَّحْيُ، أو أحدُ اللَّحْيَيْنِ، وطَرَفُ خَطْمِ الكَلْبِ.
      ـ فَقَمَه: أخذَ بِفَقْمِه، كتَفَقَّمَه،
      ـ فَقَمَ المرأةَ: نَكحَها، كفاقَمَها.
      ـ الفُقُمُ: الفَمُ.
      ـ أفْقَمُ: اسمٌ،
      ـ الأَفْقَمُ من الأمورِ: الأعْوجُ.
      ـ النِسْبَةُ إلى فُقَيْمٍ كِنانَةَ: فُقَمِيٌّ، وهُمْ نَسَأةُ الشُّهورِ في الجاهليَّةِ، وإلى فُقَيْمِ دارِمَ: فُقَيْمِيٌّ.
      ـ رجلٌ فَقِمٌ: فَهِمٌ يَعْلُو الخُصُومَ.
      ـ أكَلَ حتى فَقِمَ: بَشِمَ.
  3. فاقَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فاقَمَ يفاقم ، مُفاقمةً وفِقامًا ، فهو مُفاقِم ، والمفعول مُفاقَم :-
      • فاقَم الأمرَ زاده سوءًا :-عدم مواجهة التلوّث سيفاقم المشاكلَ البيئية، - فاقمت تكاليفُ الحرب الأزمةَ الماليّة.
  4. فَقِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَقِمَ الرّجُلُ فَقِمَ َ فَقَمًا، وفَقْمًا: طال أَحد فكَّيْن وقَصُرَ الآخر فلا يتطابقان إذا أَقفل فاهُ.
      فهو أفْقَمُ، وهي فقْماءُ. والجمع : فُقْمٌ.
      و فَقِمَ الإناءُ وغَيرُه: امتلأ.
      ويقال: أصَاب من الطعام حتى فَقِمَ: اتَّخَمَ.
      و فَقِمَ الأمْرُ: اشتدَّ ولم يجرِ على استواء.
  5. تفاقمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تفاقمَ يتفاقم ، تفاقُمًا ، فهو مُتفاقِم :-
      • تفاقم الأمرُ فقُم؛ استفحل شرّه وازداد خطره :-تفاقم ظلْمُ رئيسه/ الوضعُ الدوليُّ/ المرضُ، - تفاقمت الاعتداءات العنصريّة في القرن العشرين.
  6. فقُمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • فقُمَ يَفقُم ، فَقَامةً وفُقُومًا ، فهو أفقمُ :-
      • فقُم الأمرُ عظُم، استفحل شرُّه.
  7. فقم (المعجم الرائد)
    • فقم - يفقم ، فقما وفقما
      1- فقم الإناء : امتلأ. 2- فقم : طال أحد فكيه وقصر الآخر فكانا لا يتطابقان عند إغلاق الفم. 3- فقم بطر. 4- فقم : «أكل حتى فقم» : أي حتى أتخم.
  8. فَقِمَ (المعجم الغني)
    • [ف ق م]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَقِمَ، يَفْقَمُ، مصدر فَقَمٌ، فَقْمٌ، فُقُومٌ.
      1. :-فَقِمَ لَهُ الأَمْرُ :- : عَظُمَ شَرُّهُ.
      2. :-فَقِمَ الإِنَاءُ :- : اِمْتَلأَ.
      3. :-فَقِمَ الرَّجُلُ :- : اِتَّخَمَ. :-أَكَلَ حَتَّى فَقِمَ.
  9. أَفْقَمُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أَفْقَمُ :-
      جمع فُقْم، مؤ فَقْماءُ، جمع مؤ فقماوات وفُقْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فقُمَ
      • الأفقم: من كانت ثناياه العليا إلى الخارج فلا تقع على السُّفلى.
      • الأفقم من الأمور: المعْوجّ.
  10. فَقَم (المعجم الرائد)
    • فقم - يفقم ، فقما وفقما وفقوما
      1-فقم الأمر : عظم شره


  11. أفقم (المعجم الرائد)
    • أفقم - ج، فقم ، -مؤ، فقماء
      1- أفقم من تقدمت أسنانه العليا فلا تنطبق على السفلى. 2- أفقم : أمر صعب.
  12. فَقُمَ (المعجم الغني)
    • [ف ق م]. (فعل: ثلاثي لازم). فَقُمَ، يَفْقُمُ، مصدر فَقَامَةٌ، فُقُومٌ.
      1. :-فَقُمَ الأَمْرُ :- : عَظُمَ شَرُّهُ.
      2. :-فَقُمَ الشَّيْءُ :- : اِتَّسَعَ.
  13. فَقَمَ (المعجم الغني)
    • [ف ق م]. (فعل: ثلاثي متعد). فَقَمْتُ، أَفْقُمُ، اُفْقُمْ، مصدر فَقْمٌ. :-فَقَمَ الكَلْبَ :- : أَخَذَهُ بِفُقْمِهِ.
  14. تَفَاقَمَ (المعجم الغني)
    • [ف ق م]. (فعل: خماسي لازم). تَفَاقَمَ، يَتَفَاقَمُ، مصدر تَفَاقُمٌ.
      1. :-تَفَاقَمَ الْمَرَضُ :- : تَزَايَدَ شِدَّةً، تَضَخَّمَ.
      2. :-تَفَاقَمَتِ الفَيَضَانَاتُ :- : اِشْتَدَّ هَوْلُهَا. :-تَفَاقَمَتِ المصَائِبُ بِحُلُولِ كَوَارِثَ جَدِيدَةٍ.


  15. تَفَقَّمَ (المعجم الغني)
    • [ف ق م ]. (فعل: خماسي لازم). تَفَقَّمَ، يَتَفَقَّمُ، مصدر تَفَقُّمٌ. :-تَفَقَّمَتِ الْمُصِيبَةُ :- : اِسْتَفْحَلَتْ، فَقَمَتْ، اِشْتَدَّتْ.
  16. فَقَمَ (المعجم الغني)
    • [ف ق م]. (فعل: ثلاثي لازم). فَقُمَ، يَفْقُمُ، مصدر فَقَامَةٌ. :-فَقَمَ أَمْرُهُ :- : تَفَاقَمَ، عَظُمَ، اِسْتَفْحَلَ.
  17. الفُقْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُقْمُ : الفَكُّ.
      وهما فُقْمان.
      و الفُقْمُ طَرَفُ خَطْمِ الكلبِ ونحوه.
  18. فَقُمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَقُمَ الأمْرُ فَقُمَ فَقَامَةً، وفُقوما: استفحَلَ شرُّه.
  19. فَقْمٌ (المعجم الغني)
    • [ف ق م]. (مصدر فَقَمَ، فَقِمَ).
      1. :-فَقْمُ الكَلْبِ :- : طَرَفُ خَطْمِهِ.
      2. :-أَصَابَ فَقْمَهُ :- : فَكَّهُ، وَهُمَا فَقْمَانِ.
  20. فُقْمَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فُقْمَة :-
      جمع فُقُمات وفُقْمات وفُقَم: (الحيوان) عجل البحر وهو حوت بحريّ من الحيوانات اللبونة ومن ذوات الرئتين، يُصاد لجلده وزيته.
  21. تفاقَم (المعجم الرائد)
    • تفاقم - تفاقما
      1-تفاقم الأمر : عظم شره واشتد «تفاقمت المصيبة»
  22. فاقَم (المعجم الرائد)
    • فاقم - مفاقمة
      1-فاقم المرأة : ضاجعها، أقام معها العلاقة الجنسية
  23. تفاقم الأمر (المعجم عربي عامة)
    • فقُم؛ استفحل شرّه وازداد خطره :-تفاقم ظلْمُ رئيسه/ الوضعُ الدوليُّ/ المرضُ- تفاقمت الاعتداءات العنصريّة في القرن العشرين.
  24. فقم (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ق م: الفُقْمُ بالصم اللحي وفي الحديث {من حفظ ما بين فقميه} أي ما بين لحييه و تَفاقَم المر عظم
  25. فَقَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَقَمَ فلانًا فَقَمَ ُ فَقْمًا: أخذ بفكّيْهِ.


معنى فقندسي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قُنْدُسٌ**\- (حو). : حَيَوانٌ مِنْ فَصيلَـةِ القُنْدُسِيَّـاتِ مِـنَ القَوارِضِ الْمَائِيَّةِ، لَهُ ذَنَبٌ قَوِيٌّ مُفَلطَحٌ، وَغِشاءٌ بَيْنَ أَصابِعِ رِجْلَيْهِ يَسْتَعِين بِهِ عَلَـى السَّباحَـةِ، مِـن حَيَواناتِ أُورُوبّا وأَمْرِيكَا الشَّمالِيَّةِ.
المعجم الوسيط
تاب بعد معصية. وـ في الأرض: ذهب على وجهه سارباً فيها.( القُنْدُس ): حيوان قارض من الفصيلة القندسية، كثّ الفراء، له ذنب قوي مفلطح، وغشاء بين أصابع رجليه يستعين به على السباحة، يستوطن أوربة وأمريكا الشمالية.
تاج العروس

قَنْدَسَ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : قَنْدَسَ الرَّجُلُ إِذا تَابَ بَعْدَ مَعْصِيَةٍ وقيل : قَنْدَسَ إِذا تَعَمَّدَ مَعْصِيَةً وقد مَرَّ ذِكْرُه في فندس بالفاءِ إسْتِطْراداً . وقال أَبو عَمْروٍ : قَنْدَسَ فُلانٌ في الأَرْضِ قَنْدَسَةً إِذا ذَهَبَ على وَجْهِه ضارِباً هكذا في سائِرِ النُّسَخِ ومِثْلُه في العُبَابِ وفي بعضهَا : سارِباً فِيهَا كما هو نَصُّ النَّوَادِر والتَّكْمِلَةِ وأَنْشَدَ أَبو عَمرو :

وقَنْدَسْتَ فِي الأَرْضِ العَرِيضَةِ تَبْتَغِي ... بِهَا مَلَسَى فكُنْتَ شَرَّ مُقَنْدِسِ ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيه : قُنْدُسٌ كقُنفُذٍ : مِن الأَعلامِ . والبَدْرُ محمَّدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عُثْمَانَ ابنِ مُحَمَّدِ بنِ عُثْمَانَ البَعْلِيُّ الشافِعِيُّ عُرِفَ بابنِ قُنْدُسٍ لَقِيَه السَّخاوِيُّ ببَعْلَبَكَّ . والقُنْدُسُ : كَلْبُ الماءِ نقلَه ابن دحْيَةَ

لسان العرب
ابن الأَعرابي قَنْدَسَ الرجلُ إِذا تاب بعد مَعصية وقيل قَنْدَسَ إِذا تَعَمَّد معصية أَبو عمر قَنْدَس فلان في الأَرض قَنْدَسَة إِذا ذهب على وجهه سارياً في الأَرض وأَنشد وقَنْدَسْتَ في الأَرض العَريضة تَبْتَغِي بها مَلَسى فكنت شَرَّ مُقَنْدِسِ
الرائد
* قندس قندسة. 1-تاب بعد معصية وخطيئة. 2-في الأرض: تاه على وجهه فيها.
الرائد
* قندس. *ر.*©قندر©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: