وصف و معنى و تعريف كلمة فقنس:


فقنس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و نون (ن) و سين (س) .




معنى و شرح فقنس في معاجم اللغة العربية:



فقنس

جذر [قنس]

  1. فَقَنَّسُ
    • ـ فَقَنَّسُ : طائرٌ عظيمٌ ، بمِنْقارِهِ أربَعونَ ثَقْباً ، يُصَوِّتُ بكلِّ الأنْغامِ والألْحانِ العجيبة المُطْرِبَةِ ، يأتي إلى رأسِ جبلٍ ، فَيَجْمَعُ من الحَطَبِ ما شاءَ ، ويَقْعُدُ يَنُوحُ على نَفْسِه أربَعينَ يوماً ، ويَجْتَمِعُ إليه العالَمُ ، يَسْتَمعونَ إليه ، ويَتَلَذَّذُونَ ، ثم يَصْعَدُ على الحَطَبِ ، ويُصَفِّقُ بجَناحَيْهِ ، فَتَنْقَدِحُ منه نارٌ ، ويَحْتَرِقُ الحَطَبُ والطائرُ ، ويبقَى رَماداً ، فَيَتَكَوَّنُ منه طائِرٌ مِثلُهُ . ذَكَرَهُ ابنُ سِينَا في الشِّفا .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. فِقْهُ
    • ـ فِقْهُ : العِلْمُ بالشيءِ ، والفَهْمُ له ، والفِطْنَةُ ، وغَلَبَ على عِلمِ الدينِ لشَرَفِه .
      ـ فَقُهَ ، وفَقِهَ ، فهو فَقِيهٌ وفَقُهٌ ، ج : فُقَهاءُ ، وهي فَقيهَةٌ وفَقُهَةٌ , ج : فَقَهاءُ وفَقائِهُ .
      ـ فَقِهَهُ : فَهِمَهُ ، كتَفَقَّهَهُ .
      ـ فَقَّهَهُ تَفْقيهاً : عَلَّمَهُ ، كأَفْقَهَهُ .
      ـ فَحْلٌ فَقِيهٌ : طَيبٌّ بالضِّرابِ .
      ـ فاقَهَه : باحَثَهُ في العِلمِ ،
      ـ فَفَقَهَهُ : غلبه فيه .
      ـ مُسْتَفْقِهَةُ : صاحِبةُ النائِحَةِ التي تُجاوبُها . ويقالُ للشاهِدِ : كيف فَقاهَتُكَ لِما أشْهَدْنَاكَ ، ولا يقالُ لغيرِهِ ، أَو يقالُ فيما ذَكَرَ الزمخشرِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الفَقَمُ
    • ـ الفَقَمُ : الامْتِلاءُ ، وتَقَدُّمُ الثَّنايا العُلْيا ، فلا تَقَعُ على السُّفْلَى .
      ـ فَقِمَ ، فَقَماً وفَقْماً ، فهو أفْقَمُ ، فَقِمَ فلانٌ : بَطِرَ ، وأشِرَ ،
      ـ فَقِمَ مالُه : نَفِدَ ، أو كثُرَ ، ضِدٌّ ،
      ـ فَقِمَ الأمْرُ فَقْماً وفَقَماً وفُقوماً : لم يَجْرِ على اسْتِواءٍ ، وعَظُمَ ، كفقُمَ ، وتَفاقَمَ .
      ـ الفَقْمُ ، والفُقْمُ : اللَّحْيُ ، أو أحدُ اللَّحْيَيْنِ ، وطَرَفُ خَطْمِ الكَلْبِ .
      ـ فَقَمَه : أخذَ بِفَقْمِه ، كتَفَقَّمَه ،
      ـ فَقَمَ المرأةَ : نَكحَها ، كفاقَمَها .
      ـ الفُقُمُ : الفَمُ .
      ـ أفْقَمُ : اسمٌ ،
      ـ الأَفْقَمُ من الأمورِ : الأعْوجُ .
      ـ النِسْبَةُ إلى فُقَيْمٍ كِنانَةَ : فُقَمِيٌّ ، وهُمْ نَسَأةُ الشُّهورِ في الجاهليَّةِ ، وإلى فُقَيْمِ دارِمَ : فُقَيْمِيٌّ .
      ـ رجلٌ فَقِمٌ : فَهِمٌ يَعْلُو الخُصُومَ .
      ـ أكَلَ حتى فَقِمَ : بَشِمَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. فُقْمِيَّاتٌ
    • : فَصِيلَةٌ حَيَوَانِيَّةٌ لَبُونَةٌ مَائِيَّةٌ ، عَدِيدَةُ الأَجْنَاسِ وَالأَنْوَاعِ ، مِنْ أَشْهَرِهَا الْفُقْمَةُ .

    المعجم: الغني

  4. فقنا عذاب النّار
    • فاحفظنا من عذابها
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 191

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. فقيه


    • فقيه - ج ، فقهاء ، - مؤ ، فقيهة ج ، فقائه
      1 - فقيه : عالم بالفقه . 2 - فقيه من كان شديد الفهم عالما ذكيا .

    المعجم: الرائد

  6. فقه
    • ف ق ه : الفِقْهُ الفهم وقد فَقِهَ الرجل بالكسر فِقْهاً وفلان لا يفقه ولا ينقه و أفْقَهْتُهُ الشيء هذا أصله ثم خص به علم الريعة والعالم به فَقِيهٌ وقد فَقُهَهُ الله تفقِيهاً و تَفَقَّهَهَ إذا تعاطى ذلك و فاقَهَهُ باحثه في العلم

    المعجم: مختار الصحاح

  7. فَقُهَ
    • [ ف ق هـ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). فَقُهْتُ ، أَفْقُهُ ، مصدر فَقَاهَةٌ . :- فَقُهَ الرَّجُلُ :- : صَارَ فَقِيهاً ، عَالِماً .

    المعجم: الغني

  8. فَقَهَ
    • [ ف ق هـ ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). فَقَهْتُ ، أَفْقُهُ ، اُفْقُهْ ، مصدر فَقْهٌ . :- فَقَهَ عُلَمَاءَ عَصْرِهِ :- : غَلَبَهُمْ فِي العِلْمِ .



    المعجم: الغني

  9. فَقِهَ
    • [ ف ق هـ ]. ( فعل : ثلاثي متعد . متعد بحرف ). فَقِهْتُ ، أَفْقَهُ ، اِفْقَهْ ، مصدر فَقَهٌ ، فِقْهٌ .
      1 . :- فَقِهَ عُلُوماً كَثِيرَةً :- : عَلِمَهَا ، فَهِمَهَا ، كَانَ فَقِيهاً فِيهَا . :- لاَ يَفْقَهُ شَيْئاً مِمَّا يَقُولُ .
      2 . :- فَقِهَ عَنْهُ الكَلاَمَ أَوِ الدَّرْسَ :- : فَهِمَهُ .

    المعجم: الغني

  10. فَقَّهَ
    • [ ف ق هـ ]. ( فعل : رباعي متعد ). فَقَّهْتُ ، أُفَقِّهُ ، فَقِّهْ ، مصدر تَفْقِيهٌ .
      1 . :- فَقَّهَهُ عُلُومَ الدِّينِ :- : فَهَّمَهُ وَعَلَّمَهُ إِيَّاهَا .
      2 . :- فَقَّهَ الوَلَدَ :- : صَيَّرَهُ فَقِيهاً .

    المعجم: الغني

  11. فِقْهٌ
    • [ ف ق هـ ].( مصدر فَقِهَ ).
      1 . :- يَمْتَازُ بِفِقْهِهِ :- : بِعِلْمِهِ وَفِطْنَتِهِ .
      2 . :- لَهُ اطِّلاَعٌ وَاسِعٌ عَلَى أَحْكَامِ الْفِقْهِ :- : الْعِلْمُ بِالأَحْكَامِ الشَّرْعِيَّةِ ، الدِّينِيَّةِ .
      3 . :- فِقْهُ اللُّغَةِ :- : عُلُومُ اللُّغَةِ وَتَارِيخُهَا وَأُصُولُهَا .



    المعجم: الغني

  12. فَقَه
    • فَقَه :-
      مصدر فقِهَ / فقِهَ عن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. فَقِه
    • فَقِه :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فقِهَ / فقِهَ عن : فطِن ، مُدرِك لحقيقة الشيء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. فِقْه
    • فِقْه :-
      1 - مصدر فقِهَ / فقِهَ عن .
      2 - ( الفقه ) علم أصول الشريعة وفروعها ، وهو مجموعة الأحكام العملية المشروعة في الإسلام سواء كان مصدرها النص أو الاجتهاد :- درس الفقه في الجامعة .
      فِقْه اللُّغة : ( العلوم اللغوية ) علم يخْتص بدراسة اللغة دراسة منهجية في إطار من ثقافة شعبها وتاريخه ونتاجه الأدبي ، وذلك بالاقتصار على دراسة قواعدها النحويَّة والصرفيَّة وتاريخ تطوّر الصيغ فيها عبر العصور :- يميل إلى دراسة فقه اللغة عن غيره من العلوم اللغوية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  15. فقه
    • فقه فقها وفقها ، ولغة هو الفطنة ، أيضا هو العلم والمعرفة فهو فقيه والجمع فقهاء . واصطلاحا ; علم الفقه هو العلم المتعلق بالأحكام الشرعية .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. فقه
    • فقه
      1 - مصدر فقه . 2 - علم الدين ، العلم بالأحكام الشرعية . 3 - علم بالشيء وفهمه . 4 - فطنة وفهم .

    المعجم: الرائد

  17. فقه الأمر
    • فهِمه بعد جهل وأدركه بعد تفكير ، أحسن

    المعجم: عربي عامة

  18. فقه الرّجل


    • صار عالمًا فطنًا .

    المعجم: عربي عامة

  19. فقه الرّجل
    • علم وكان فقيهًا .

    المعجم: عربي عامة

  20. فقه عنه
    • فهِم :- فقِه علوم الشَّريعة عن كبار المجتهدين .

    المعجم: عربي عامة

  21. فقه في دينه
    • صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها :- سأل الفقيه في مسألة شرعيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  22. فقّهه الأمر
    • أعلمه إيّاه ، أفهمه وعلَّمه :- فقّهه المعلمُ أحكامَ الصلاة .

    المعجم: عربي عامة

  23. فقّهه الله
    • صيَّره عالمًا وفقيهًا :- مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  24. فقْه اللّغة
    • ( لغ ) علم يخْتص بدراسة اللغة دراسة منهجية في إطار من ثقافة شعبها وتاريخه ونتاجه الأدبي ، وذلك بالاقتصار على دراسة قواعدها النحويَّة والصرفيَّة وتاريخ تطوّر الصيغ فيها عبر العصور :- يميل إلى دراسة فقه اللغة عن غيره من العلوم اللغوية .

    المعجم: عربي عامة

  25. فقْه اللّغة
    • ( لغ ) علم يخْتص بدراسة اللُّغة دراسة منهجيَّة في إطار من ثقافة شعبها وتاريخه ونتاجه الأدبيّ ، وذلك بالاقتصار على دراسة قواعدها النحويَّة والصرفيَّة وتاريخ تطوّر الصيغ فيها عبر العصور .

    المعجم: عربي عامة



معنى فقنس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ: ادعى إلى أصل شريف وهو خسيس.( القِنْس ): الأصل. يقال: إنَّه لكريم القِنْس. وـ أعلى الرأس. ( ج ) قُنوس.( القَنَس ): القيء القليل.( القَوْنَس ): مقدَّم الرأس. وـ أعلى بيضة الحديد. وـ عظم ناتئ بين أذني الفرس. وـ جادَّة الطريق. ( ج ) قوانس.
الصحاح في اللغة
القَنْسُ: الأصل. قال الراجز: في قَنْسِ مجدٍ فاتَ كلَّ قَنْسِ والقَوْنَسُ: أعلى البيضة من الحديد. قال الشاعر: بمطَّردٍ لَدْنٍ صِحاحٍ كُعـوبـهُ   وذي رونَقٍ عَضْبٍ يقُدُّ القَوانِسا والقَوْنَسُ أيضاً: عظمٌ ناتئ بين أذني الفرس.
تاج العروس

الفَقَنَّسُ كعَمَلَّسٍ أَهْمَلَه الجَمَاعةُ قال الدَّمِيرِيُّ في حَيَاةِ الحَيَوانِ : هو طائِرٌ عَظِيمٌ بمِنْقَارِه أَرْبَعُون ثَقْباً يُصَوِّتُ بكُلِّ الأَنْغَامِ والأَلْحانِ العَجِيبة المُطْرِبَةِ يَأْتِي إِلى رأْسِ جَبَلٍ فيَجْمَعُ من الحَطَب ما شاء ويَقْعُد يَنُوحُ على نَفْسِه أَرْبَعِينَ يَوْماً ويَجْتَمِع إِليه العالَمُ يَسْتَمعُونَ إِليه ويَتَلذَّذُونَ بحُسْن صَوْته ثُمّ يَصْعَدُ عَلَى الحَطَب ويُصَفِّقُ بجَناحَيْهِ فتَنْقَدِحُ مِنْه نارٌ ويَحْتَرِقُ الحَطَبُ والطَّائِرُ ويَبْقَى رَمَاداً فيَتَكَوَّنُ منه طائِرٌ مِثْلُه ذَكَرَه ابن سينا في الشِّفاءِ فالعُهْدَةُ عَلَيْه وقد ذَكَرُوه في شَرْحِ قولِه : والَّذِي حارَتِ البَرِيَّةُ فيه بيتُ التَّلْخِيصِ وشَرْحُه في المُطَوِّلِ وحَواشِيه وكأَنَّه سَقَطَ من نُسْخَةِ شيخِنَا فنَسَب المُصَنِّفَ إِلى القُصُور وهو كما تَرَى ثابِتٌ في سائِرِ النَّسَخِ . وقال القَزْوِيني : هو قِرقِيس ثمّ ذَكَر قِصَّتَه بمِثْلِ ما ذَكَرها الدَّمِيريُّ وزادَ : فإِذا سَقَط المَطَرُ عَلَى ذلِك الرَّمَادِ تَولَّدَ منْهُ دُودٌ ثمّ تَنْبُتُ له أَجْنِحَةٌ فيَصِير طَيْراً فيَفْعَلُ كفِعْلِ الأَوَّل من الحَكِّ والاحْتِرَاقِ

تاج العروس

القَنْسُ بالفَتْحِ عن اللَّيْث ويُكْسَرُ : الأَصْلُ . الكسرُ هي اللُّغةُ الفصيحَة ويقال إِنه لكرِيم القِنْس وفي الأَساسِ : ومن المَجازِ : تقولُ : فُلانٌ وَاحِدٌ مِن جِنْسِك وشُعْبَةٌ في قِنْسِك . وقال العَجَّاجُ :

" في قَنْسِ مَجْدٍ فاتَ كُلَّ قَنْسِ قال ابنُ سِيدَه : وهذا أَحَدُ ما صَحَّفَه أَبو عُبَيْدٍ فقال : القَبْسُ بالباءِ . قلْت : وقد ذَكَرَه الصّاغَانِيُّ في الباءِ وأَنْكَرَ أَنْ يكُونَ تَصْحِيفاً وقَلَّده المُصَنِّفُ على عادَته فيما يَقُول . والقَنْسُ بالكَسْرِ : أَعْلَى الرَّأْسِ كالقَوْنَس كجَوْهَرٍ ج قُنُوسٌ عن ابن عَبّاد قال الأَفْوَه الأَوْديُّ :

أبْلِغْ بَنِي أَوْدٍ فَقَدْ أَحْسَنُوا ... أَمْسِ بِضَرْبِ الهَامِ تَحْتَ القُنُوسْ

وَجَمْعُ القَوْنَسِ : قَوَانِسُ . والقَنَسُ بالتَّحْرِيك : الطُّلَعَاءُ أَي القَيءُ القَلِيلُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . والقَنَسُ : نَبَاتٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ منه بُسْتَانِيُّ ومنه نَوْعٌ كُلُّ وَرَقَةٍ منه مِن شِبْرٍ إِلى ذِرَاعٍ يَنْفَرِشُ على الأَرْضِ كالنَّمَّامِ وأَنْفَعُه أَصْلُه وأَجْوَدُه الأَخْضَرُ الغَضُّ وهو حارٌّ يابِسٌ في الثانيَةِ وقيل : في الثَّالثَةِ وفيه رُطُوبةٌ فَضْلِيَةٌ يَنْفَعُ من جَمِيعِ الآلام والأَوْجَاع البارِدَةِ هكذا في سَائر النُّسَخ والذي في المِنْهَاج : الأَوْرام بدلَ الآلام . ويَنْفَعُ مِن المالَيْخُولِيَا وكذا الفَلَج إِذا إستُعْمل مَرَبَّاهُ . ويَنْفَع من وَجَع الظَّهْر والمَفَاصِل وكذا عِرْق النَّسَا إِذا طُبخَ بِدُهْنٍ وطُليَ به وهو جَلاَّءٌ مُفَرِّحٌ للقَلْب مَجَشِّيءٌ مَلَيِّنٌ يَدِرُّ الحَيْضَ والبَوْلَ مُقَوٍّ للقَلْب والمَعدَة مُسَكِّنٌ للرِّياح وهو بالعَسَلِ إِذا أُغْلِيَ فيه يَسيراً حتَّى يَلِينَ ثمّ غُسِلَ وصُبَّ عَلَيْه من العَسَل ما يَغْمُرُه وأُغْلِيَ حتَّى يَتَهَرَّأَ طَبْخُه لَعُوقٌ جَيِّدٌ للسُّعَالِ وعُسْر النَّفَسِ والنِّفثِ وهو يُذْهِبُ الغَيْظَ الحَادِثَ مِن السَّوْدَاءِ ويُبْعِدُ مِن الآفَاتِ بل يَنْفَعُ نَهْشَ الهَوَامِّ وخُصُوصاً الْمِصْرِيّ وقَدْرُ ما يُؤْخَذُ منه دِرْهَمانِ وقيل إِنَّه يُقَلِّلُ البَوْل ويَزِيدُ في المَنِيِّ ويُقَوِّي شَهْوَةَ الباه والأَصَحُّ أَنه يُقَلِّلُ المَنِيَّ والدَّمَ وهو يُصَدِّعُ ولكِنَّه يُسَكِّنُ الشَّقِيقَةَ البَلْغَمِيَّةَ ويُصْلِحُه الخَلُّ وقيل : المُصْطُكَا والحَمَاما فَارِسِيَّتُه الرّاسَنُ كهَاجَر . وقال اللَّيْثُ : القَنَسُ تُسّمَّيه الفُرْسُ : الرّاسَنَ يُجْعَل في الزُّمَاوَرْدِ . والقَوْنَسُ والقَوْنُوسُ بضمّ النُّونِ وزِيَادةِ الواو وبِه رُوِيَ قولُ العَجّاج :

" كأَنّ وَرْداً مُشرَباً وُرُوسَاً

" كانَ لِحَيْدَيْ رَأْسِه قَوْنُوسَاً أَعْلَى بَيْضَةِ الحَدِيدِ وقالَ الأَصْمَعِيُّ : القَوْنَسُ : مُقَدَّمُ البَيْضَةِ قال : وإِنما قالوا : قَوْنَسُ الفَرَسِ لِمُقَدَّمِ رَأْسِه وقال النِّضْر : القَوْنَسُ في البَيْضَةِ : سُنْبُكُها الذِي فَوْقَ جُمْجُمَتِهَا وهي الحَدِيدةُ الطَّويِلَةُ في أَعْلاَهَا والجُمْجُمَةُ : ظَهْرُ البَيْضَةِ والبَيْضَةُ التي لا جُمْجُمَةَ لهَا يُقَال لها : المُوَأَّمَةُ والجَمْع : القَوَانِسُ قال حُسَيْلُ بنُ سُجَيْحٍ الضَّبِّيُّ :

بمُطَّرِدٍ لَدْنٍ صِحَاحس كُعُوبُهُ ... وذِي رَوْنَقٍ عَضْبٍ يُقُدُّ القَوَانِسَا وقَوْنَسُ الفَرَسِ : ما بَيْنَ أُذُنَيْه وقيل : عَظْمٌ ناتيءٌ ما بَيْنَ أُذُنَي الفَرَسِ وقِيلَ : مُقَدَّمُ رأْسِه قالَ الشاعِرُ :

إضْرِبَ عَنْكَ الهُمُومَ طارِقَهَا ... ضَرْبَكَ بالسَّوْطِ قَوْنَسَ الفَرَسِ أَراد : اضرِبَنْ فحذَف النُّونَ للضَّرُورَة . والقَوْنَسُ : جادَّةُ الطَّرِيقِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ وهو مَجازٌ . والقَيْنَسُ كحَيْدَرٍ : الثَّوْرُ عن ابنِ عَبّادٍ ويُقَالُ : الأَرْضُ على مَتْنِ القَيْنَسِ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : قَانِسَةُ الطَّيْرِ لَغةٌ في قَانِصَتِه بالصادِ . وأَقْنَسَ الرجُلُ : إدَّعَى إِلى قَنْس شَرِيف وهو خَسِيسٌ نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عليه : جِيءْ بِه مِنْ قَنْسِكَ أَيْ مِنْ حَيْثُ كانَ . وقَوْنَسُ المَرْأَةِ : مُقَدَّمُ رَأْسِهَا . وضَرَبُوا في قَوْنَسِ اللَّيْلِ : سَرَوْا في أَوَّلِه وهو مَجازٌ

تاج العروس

ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : نِقِّنِسُ بكسر النُّونَيْن وتشديد القاف المكسورة : قريةٌ بالبَلْقَاءِ وقَريَةٌ بالشامِ كانَتْ لسُفْيَانَ ابنِ حَرْبٍ أَيّامَ تِجَارَتِه ثمّ كانَتْ لوَلَدِه بَعْدَه

لسان العرب
القَنْسُ والقِنْس الأَصل قال العجاج وحاصِنٍ من حاصنات مُلْسِ من الأَذَى ومِن قِرافِ الوَقْسِ في قَنْسِ مَجْدٍ فات كل قَنْسِ وروي فَوْق كلِّ قَنْسِ وحاصِن بمعنى حَصان أَي هي من نساء عفِيفات مُلْسٍ من العيب أَي ليس فيهنَّ عيب والقِراف المُداناة والوقْس هنا الفجور قال ابن سيده وهذا أَحد ما صحفه أَو عبيد فقال القَبْس بالباء ويقال إِنه لكريم القِنَسْ الليث القَنْس تُسميه الفُرْس الراسَن وجيءَ به من قِنْسِك أَي من حيث كان وقَوْنَسُ الفَرَس ما بين أُذُنَيْه وقيل عظم ناتئ بين أُذنيه وقيل مقدّم رأْسه قال الشاعر اضْرِبَ عنك الهُمومَ طارِقَها ضَرْبَك بالسَّوْط قَوْنَس الفَرس أَراد اضْرِبَنْ فحذف النون قال ابن بري البيت لطرفة ويقال إِنه مصنوعٌ عليه وأَراد اضْرِبَنْ بنون التأْكيد الخفيفة فحذفها للضرورة وهذا من الشاذ لأَن نون التأْكيد الخفيفة لا تحذف إِلا إِذا لقيها ساكن كقول الآخر لا تُهينَ الفقير عَلَّك أَنْ تَخْضَع يوماً والدهرُ قد رَفَعهْ أَراد لا تُهينَنْ وحذفُها ههنا قياس ليس فيه شذوذ وفي شعر العباس بن مرداس من ذلك واضْرِبَ مِنَّا بالسيوف القَوانِسا وقَوْنَسُ المرأَة مقدَّم رأْسها وقَوْنَسُ البَيْضة من السلاح مقدَّمها وقيل أَعلاها قال حُسَيل ابن سُحَيح الضَّبي ( * قوله « ابن سحيح » كذا بالأصل ) وأَرْهَبْت أُولى القومِ حتى تَنَهْنَهُوا كما ذُدْت يومَ الوِرْدِ هِيماً خَوامسا بِمُطَّرِدٍ لَدْنٍ صِحاحٍ كُعوبُه وذي رَوْنَقٍ عَضْبِ يَقُدُّ القَوانسا أَرْهَبت خَوَّفت وأُولى القوم جماعتهم المتقدِّمة وتَنَهْنَهوا ازْدَجَرُوا ورجعوا وقوله كما ذُدْت يوم الوِرد أَي رَدَدْناهم عن قِتالنا أَشدَّ الرد كما تُذادُ الإِبل الخَوامِس عن الماء لأَنها تتَقَحَّم على الماء لشدة عطشها فتضْرَب يريد بذلك غرائب الإِبل والهِيمُ العِطاش الواحد أَهْيَم وهَيْماء والعَضْب القاطع والقَوْنَس أَعلى البيضة من الحديد الأَصمعي القَوْنَس مقدّم البيضة قال وإِنما قالوا قَونَس الفَرَس لمقدّم رأْسه النضر القَوْنَس في البيضة سُنْبُكُها الذي فوق جُمْجُمَتها وهي الحديدة الطويلة في أَعلاها والجمجمة ظهر البيضة والبيضة التي لا جمجمة لها يقال لها المُوَأَّمَة ابن الأَعرابي القَنَسُ الطُّلَعاء وهي القيءُ القليل فأَما قول الأَفوه ( * قوله « فأَما قول الأفوه إلخ » هكذا في الأَصل وسقط منه جواب أَما ) أَبْلِغْ بَني أَوْدٍ فقد أَحسَنوا أَمْسِ بِضَرْبِ الهامِ تحت القْنُوسْ
الرائد
* قنس. أصل.
الرائد
* قنس. ج قنوس. 1-أصل. 2-أعلى الرأس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: