وصف و معنى و تعريف كلمة فقنطنها:


فقنطنها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و نون (ن) و طاء (ط) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فقنطنها في معاجم اللغة العربية:



فقنطنها

جذر [قنط]

  1. قَنَطَ: (فعل)
    • قنَطَ يقْنُط ويقْنِط ، قُنُوطًا ، فهو قانِط وقَنوط
    • قنَط الشَّخصُ: يئِس أشدَّ اليأس
  2. قَنِطَ: (فعل)
    • قنِطَ يَقْنَط ، قُنُوطًا وقَناطةً ، فهو قانِط وقَنُوط
    • قنِط الشَّخصُ :قَنَط، يئِس أشدّ اليأس
  3. قَنَّطَ: (فعل)
    • قنَّطَ يُقَنِّط ، تقنيطًا ، فهو مُقَنِّط ، والمفعول مُقَنَّط
    • قَنَّطَ صَاحِبَهُ : أَيْأَسَهُ، أَقْنَطَهُ
  4. قنُطَ: (فعل)
    • قنُطَ يقنُط ، قنوطًا ، فهو قانط
    • قنُط الشَّخصُ: قنَط؛ يئس أشد اليأس وسخط


  5. قَنِطونَ: (اسم)
    • قَنِطونَ : جمع قَنِطُ
  6. قَنِط: (اسم)
    • وَجَدَهُ قَنِطاً : يَائِساً
  7. أَقْنَطَ: (فعل)
    • أقنطَ يُقْنِط ، إقناطًا ، فهو مُقْنِط ، والمفعول مُقْنَط
    • أقنط الشَّخْصَ: جعله يَيْأس.
  8. قَنُوط: (اسم)
    • قَنُوط : فاعل من قَنِطَ
  9. قَنوط: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قنَطَ وقنِطَ
    • تَرَكَهُ قَنُوطاً: يَائِساً، قَانِطاً
  10. قانطونَ: (اسم)


    • قانطونَ : جمع قانِطُ
  11. قُنُوط: (اسم)
    • قُنُوط : مصدر قَنَطَ
  12. قُنوط: (اسم)
    • مصدر قَنَطَ
    • شَعَرَ بِالقُنُوطِ : بِاليَأْسِ، بِالإِحْبَاطِ
  13. مُقَنَّط: (اسم)
    • مُقَنَّط : اسم المفعول من قَنَّطَ
  14. مُقَنِّط: (اسم)
    • مُقَنِّط : فاعل من قَنَّطَ
  15. مُقْنَط: (اسم)
    • مُقْنَط : اسم المفعول من أَقْنَطَ
  16. مُقْنِط: (اسم)


    • مُقْنِط : فاعل من أَقْنَطَ
  17. قانِط: (اسم)
    • قانِط : فاعل من قَنَطَ
  18. قانِط: (اسم)
    • فاعل من قَنِطَ
    • وَجَدْتُهُ قَانِطاً : يَائِساً
  19. إِقناط: (اسم)
    • مصدر أقْنَطَ
    • إقْنَاطُ الرَّجُلِ: إحْبَاطُهُ، جَعْلُهُ يَقْنَطُ، يَيْأَسُ
  20. إِقناط: (اسم)
    • إقناط : مصدر أَقْنَطَ
  21. تَقنيط: (اسم)
    • مصدر قَنَّطَ
    • تَعَمَّدَ تَقْنيطَهُ بِأَخْبارٍ سَيِّئَةٍ : جَعْلَهُ يَقْنَطُ وَيَيْأَسُ
  22. تقنيط: (اسم)


    • تقنيط : مصدر قَنَّطَ
  23. قَناطة: (اسم)
    • قَناطة : فاعل من قَنِطَ
  24. قَناطة: (اسم)
    • مصدر قنِطَ
  25. أقنط الشّخْص:
    • جعله يَيْأس ''أَقْنَطه من المساعدة/ الفوز في الامتحان- إنَّ صعوبة الامتحان قد أَقْنَطت الطُّلاب من النَّجاح''.
,
  1. قنط
    • "القُنُوط: اليأْس، وفي التهذيب: اليأْس من الخير، وقيل: أَشدّ اليأْس من الشيء.
      والقُنُوط، بالضم، المصدر.
      وقَنَط يقنِطُ ويَقْنُطُ قُنُوطاً مثل جلَس يجلِس جُلوساً، وقَنِطَ قَنَطاً وهو قانِطٌ: يَئِسَ؛ وقال ابن جني: قَنَطَ يَقْنَطُ كأَبى يَأْبَى، والصحيح ما بدأْنا به، وفيه لغة ثالثة قَنِطَ يَقْنَطُ قَنَطاً، مثل تعِب يَتْعَب تعباً، وقَناطة، فهو قَنِطٌ؛ وقرئ: ولا تكن من القَنِطِين.
      وأَما قَنَط يقْنَطُ، بالفتح فيهما،وقَنِطَ يَقْنِط، بالكسر فيهما، فإِنما هو على الجمع بين اللغتين؛ قاله الأَخفش.
      وفي التنزيل:، قال ومن يَقْنُطُ من رحمة ربه إِلا الضالون، وقرئ: ومن يَقْنِطُ، قال الأَزهري: وهما لغتان: قَنَطَ يَقْنُطُ، وقَنَط يَقْنِطُ قُنوطاً في اللغتين، قال:، قال ذلك أَبو عمرو بن العلاء.
      ويقال: شر الناس الذين يُقَنِّطُون الناس من رحمة اللّه أَي يُؤْيِسُونهم.
      وفي حديث خزيمة في روايةٍ: وقُطَّتِ القَنِطةُ، قُطَّتْ أَي قُطِعَتْ،وأَما القَنِطةُ فقال أَبو موسى: لا نعرفها، قال ابن الأَثير: وأَظنه تصحيفاً إِلا أَن يكون أَراد القَطِنةَ بتقديم الطاء، وهي هَنة دون القِبةِ.
      ويقال للجمة بين الوركين أَيضاً: قَطِنَةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قَنَطَ

    • ـ قَنَطَ وقَنِطَ وقَنُطَ قُنوطاً، وقَنِطَ قَنَطاً وقَناطةً، وكمَنَع وحَسِبَ وهاتانِ على الجمعِ بينَ اللُّغَتَينِ: يَئِسَ، فهو قَنِطٌ.
      ـ قَنَّطَه تَقْنيطاً: آيَسَه.
      ـ قَنْطُ: المَنْعُ، وزُبَيْبُ الصبيِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قنَطَ
    • قنَطَ يقْنُط ويقْنِط ، قُنُوطًا ، فهو قانِط وقَنوط :-
      قنَط الشَّخصُ يئِس أشدَّ اليأس :-عجبت لمن يقنط ومعه الاستغفار، - وَلَوْ يَعْلَمُ الْكَافِرُ مَا عِنْدَ اللهِ مِنَ الرَّحْمَةِ مَا قَنَطَ مِنْ جَنَّتِهِ أَحَدٌ [حديث]، - {لاَ تَقْنُطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ} [ق]، - {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا} - {فَلاَ تَكُنْ مِنَ الْقَانِطِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. قنِطَ
    • قنِطَ يَقْنَط ، قُنُوطًا وقَناطةً ، فهو قانِط وقَنُوط :-
      قنِط الشَّخصُ قَنَط، يئِس أشدّ اليأس :- {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنِطُوا} [ق]، - {قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أقنطَ
    • أقنطَ يُقْنِط ، إقناطًا ، فهو مُقْنِط ، والمفعول مُقْنَط :-
      أقنط الشَّخْصَ جعله يَيْأس :-أَقْنَطه من المساعدة/ الفوز في الامتحان، - إنَّ صعوبة الامتحان قد أَقْنَطت الطُّلاب من النَّجاح.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. قنَّطَ
    • قنَّطَ يُقَنِّط ، تقنيطًا ، فهو مُقَنِّط ، والمفعول مُقَنَّط :-
      قنَّط فلانًا حمله على القُنُوط واليأس :-قَنَّطه من تحقيق المشروع إخفاقُه فيه مرّتين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. قنُطَ
    • قنُطَ يقنُط ، قنوطًا ، فهو قانط :-
      قنُط الشَّخصُ قنَط؛ يئس أشد اليأس وسخط :- {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنُطُوا} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. قنط
    • ق ن ط: القُنُوطُ اليأس وبابه جلس ودخل وطرب وسلم فهو قَنِطٌ و قَنُوطٌ و قانِطٌ وقرئ {فلا تكن من القنَطين؟؟} فأما قَنَط يقنط بالفتح فيهما و قَنِطَ يقنط بالكسر فيهما فإنما هو على الجمع بين اللغتين

    المعجم: مختار الصحاح

  9. قَنِطَ
    • [ق ن ط]. (فعل: ثلاثي لازم). قَنِطْتُ، أَقْنَطُ، مصدر قَنَطٌ، قَنَاطَةٌ، قُنُوطٌ. :-قَنِطَ مِنْ عَمَلِهِ :-: يَئِسَ.الزمر آية 23ولا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ( قرآن).

    المعجم: الغني

  10. قَنَطَ
    • قَنَطَ قَنَطَ ُ قُنُوطًا: يَئِسَ أَشدَّ اليأْس، وفى التنزيل العزيز: الشورى آية 28وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا) ) ، فهو قَانِطٌ، وقَنُوط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. قنُط
    • قنط - يقنط ويقنط قنوطا
      1-يئس

    المعجم: الرائد

  12. قنط الشّخص
    • يئِس أشدَّ اليأس :-عجبت لمن يقنط ومعه الاستغفار- وَلَوْ يَعْلَمُ الْكَافِرُ مَا عِنْدَ اللهِ مِنَ الرَّحْمَةِ مَا قَنَطَ مِنْ جَنَّتِهِ أَحَدٌ [حديث]- {لاَ تَقْنُطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ} [ق]- {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا} - {فَلاَ تَكُنْ مِنَ الْقَانِطِينَ}.

    المعجم: عربي عامة

  13. قَنِطَ
    • قَنِطَ قَنِطَ َ قُنُوطًا، وقَنَاطةً: يئس.
      وفى التنزيل العزيز: الزمر آية 53لاَ تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. قَنَطَ
    • [ق ن ط]. (فعل: ثلاثي لازم). قَنَطْتُ، أَقْنُطُ، مصدر قُنُوطٌ. :-قَنَطَ الرَّجُلُ :- : يَئِسَ، أُصِيبَ بِالإِحْبَاطِ.الشورى آية 28وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الغَيْثَ مِنْ بَعْدِمَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَه ( قرآن).

    المعجم: الغني

  15. قَنَّطَ
    • [ق ن ط]. (فعل: رباعي متعد). قَنَّطَ، يُقَنِّطُ، مصدر تَقْنِيطٌ. :-قَنَّطَ صَاحِبَهُ :- : أَيْأَسَهُ، أَقْنَطَهُ.

    المعجم: الغني

  16. أَقْنَطَ
    • [ق ن ط]. (فعل: رباعي متعد). أقْنَطَ، يُقْنِطُ، مصدر إقْنَاطٌ.
      1. :-أقْنَطَ جَلِيسَهُ :- : أَحْبَطَهُ، أيْأسَهُ.

    المعجم: الغني

  17. قُنوط
    • قُنوط :-
      مصدر قنَطَ وقنُطَ وقنِطَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. أَقْنَط
    • أقنط - إقناطا
      1-أقنطه : جعله ييأس

    المعجم: الرائد

  19. قنط
    • قنط - يقنط ، قنطا
      1-يئس

    المعجم: الرائد

  20. قنط الشّخص
    • قَنَط، يئِس أشدّ اليأس :- {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنِطُوا} [ق]- {قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}.

    المعجم: عربي عامة

  21. قَنَّطَهُ
    • قَنَّطَهُ : أَقنطه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. قَانِطٌ
    • [ق ن ط]. (فاعل من قَنِطَ). :-وَجَدْتُهُ قَانِطاً :- : يَائِساً.

    المعجم: الغني

  23. إقْنَاطٌ
    • [ق ن ط]. (مصدر أقْنَطَ). :-إقْنَاطُ الرَّجُلِ :-: إحْبَاطُهُ، جَعْلُهُ يَقْنَطُ، يَيْأَسُ.

    المعجم: الغني

  24. تَقْنيطٌ
    • [ق ن ط]. (مصدر قَنَّطَ). :-تَعَمَّدَ تَقْنيطَهُ بِأَخْبارٍ سَيِّئَةٍ :- : جَعْلَهُ يَقْنَطُ وَيَيْأَسُ.

    المعجم: الغني

  25. قَنوط
    • قَنوط :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قنَطَ وقنِطَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى فقنطنها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَنِطَ** - [ق ن ط]. (ف: ثلا. لازم).** قَنِطْتُ**،** أَقْنَطُ**، مص. قَنَطٌ، قَنَاطَةٌ، قُنُوطٌ."قَنِطَ مِنْ عَمَلِهِ": يَئِسَ.**![الزمر آية 23]ولا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ**!( قرآن).
معجم الغني
**قَنَّطَ** - [ق ن ط]. (ف: ربا. متعد).** قَنَّطَ**،** يُقَنِّطُ**، مص. تَقْنِيطٌ. "قَنَّطَ صَاحِبَهُ" : أَيْأَسَهُ، أَقْنَطَهُ.
معجم الغني
**قَنِطٌ** - [ق ن ط]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَجَدَهُ قَنِطاً" : يَائِساً.
معجم الغني
**قَنَطَ** - [ق ن ط]. (ف: ثلا. لازم).** قَنَطْتُ**،** أَقْنُطُ**، مص. قُنُوطٌ. "قَنَطَ الرَّجُلُ" : يَئِسَ، أُصِيبَ بِالإِحْبَاطِ.**![الشورى آية 28]وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الغَيْثَ مِنْ بَعْدِمَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَه**! ( قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنوط [ مفرد ] : مصدر قنط وقنط وقنط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قناطة [ مفرد ] : مصدر قنط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنط يقنط ، تقنيطا ، فهو مقنط ، والمفعول مقنط• قنط فلانا : حمله على القنوط واليأس قنطه من تحقيق المشروع إخفاقه فيه مرتين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقنط يقنط ، إقناطا ، فهو مقنط ، والمفعول مقنط• أقنط الشخص : جعله ييأس أقنطه من المساعدة / الفوز في الامتحان - إن صعوبة الامتحان قد أقنطت الطلاب من النجاح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنوط [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قنط وقنط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنط يقنط ، قنوطا ، فهو قانط• قنط الشخص : قنط ؛ يئس أشد اليأس وسخط { وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنط يقنط ويقنط ، قنوطا ، فهو قانط وقنوط• قنط الشخص : يئس أشد اليأس عجبت لمن يقنط ومعه الاستغفار - ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من جنته أحد [ حديث ] - { لا تقنطوا من رحمة الله } [ ق ] - { وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا } - { فلا تكن من القانطين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقنطَ يُقْنِط، إقناطًا، فهو مُقْنِط، والمفعول مُقْنَط • أقنط الشَّخْصَ: جعله يَيْأس "أَقْنَطه من المساعدة/ الفوز في الامتحان- إنَّ صعوبة الامتحان قد أَقْنَطت الطُّلاب من النَّجاح".
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنط يقنط ، قنوطا وقناطة ، فهو قانط وقنوط• قنط الشخص : قنط ، يئس أشد اليأس { وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا } [ ق ] - { قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم } .
المعجم الوسيط
ـُِ قُنُوطاً: يئِس أشدّ اليأس، وفي التنزيل العزيز: {وهو الذي ينزِّل الغيث من بعد ما قنطوا}. فهو قانِط، وقَنُوط.( قَنِطَ ) ـَ قُنُوطاً، وقَنَاطة: يئس. وفي التنزيل العزيز: {لا تقنطوا من رحمة الله}.( أقْنَطَه ): آيسه.( قَنَّطَه ): أقنطه.
مختار الصحاح
ق ن ط : القُنُوطُ اليأس وبابه جلس ودخل وطرب وسلم فهو قَنِطٌ و قَنُوطٌ و قانِطٌ وقرئ { فلا تكن من القنَطين ؟ ؟ } فأما قَنَط يقنط بالفتح فيهما و قَنِطَ يقنط بالكسر فيهما فإنما هو على الجمع بين اللغتين
الصحاح في اللغة
القُنوطُ: اليأسُ. وقد قَنَطَ يقْنِطُ قُنوطاً وكذلك قَنَطَ يَقْنُطُ، فهو قانِطٌ. وفيه لغةٌ ثالثة قَنِطَ يَقْنَطُ قَنَطاً وقَناطَةً فهو قَنِطٌ. وأمَّا قنَط يَقْنَطُ بالفتح فيهما، وقَنِطَ يَقْنِطُ بالكسر فيهما، فإنَّما هو على الجمع بين اللغتين.
تاج العروس

قَنَط كنَصَرَ وضَرَبَ وحَسِبَ وكُرُمَ - وسَقَطَ في بَعْضِ النُّسَخِ وحَسِبَ - قُنُوطاً بالضَّمِّ مَصْدَرُ الأَوَّل والثّانِي قال ذلِكَ أَبو عَمْرِو ابنُ العَلاءِ وبِهِمَا قُرِئَ قولُه تعالى : " ومَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّه إِلاَّ الضّالُّونَ " . قلتُ : أَمَّا يقنُط كيَنْصُر فَقَرَأَ به الأَعْمَشُ وأَبو عَمْرٍو والأَشْهَبُ العُقَيْلِيُّ وعِيسَى ابنُ عُمَرَ وعُبَيْدُ بن عُمَيْر وزَيْدُ بنُ عَلِيٍّ وطاوُوس فهو قانِطٌ . وفيه لغةٌ أُخْرَى : قَنِطَ كَفَرِحَ وقَرَأَ أَبُو رجَاءٍ العُطَارِدِيُّ والأَعْمَشُ والدُّورِيُّ عن أَبِي عَمْرٍو " من بَعْدِ ما قَنِطُوا " . بكسرِ النُّونِ وَقَرَأَ الخَلِيلُ " من بَعْدِ ما قَنُطُوا " بضمِّ النُّونِ قَنَطاً مُحَرَّكةً وقَنَاطَةً كسَحَابَةٍ . وقَنَطَ كمَنَعَ وحَسِبُ وهاتَانِ على الجَمْعِ بين اللُّغَتَيْنِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن الأَخْفَشِ أَي يَئِسَ فهو قَنِطٌ كفَرِحٍ وقُرِئَ : " فلا تَكُنْ من القَنِيطِينَ " . قلتُ : هو قِرَاءَةُ ابنِ وَثّابٍ والأَعْمَش وبِشْر بنِ عُبَيْد وطَلْحَةَ والحُسَيْنِ عن أَبِي عَمْرٍو

والقُنُوطُ : اليَأْسُ وفي التَّهْذِيب : اليَأْسُ من الخَيْرِ وقِيلَ : أَشَدُّ اليَأْسِ من الشَّيْءِ

وقال ابنُ جِنِّى : وقَنَطَ يَقْنُطُ كأَبَي يَأْبَى أَي في الشُّذُوذِ وقد حَقَّقْنَا هذا البَحْثَ في كتابِنَا التَّعْرِيف بضَرُورِيِّ قَوَاعِدِ التَّصْرِيف فراجِعْهُ . وقَنَّطَه تَقْنِيطاً : آيَسَهُ يُقَال : شرُّ النّاسِ الَّذِين يُقَنِّطُونَ النّاسَ من رَحْمَةِ اللهِ أَي يُؤْيِسُونهم . والقَنْطُ : المَنْعُ يُقَال : قَنَطَ ماءَهُ عَنَّا أَي مَنَعَه نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابْنِ عَبّادٍ . قال و القَنْطُ : زَبَيْبُ الصَّبِيِّ وضَبَطه في التَّكْمِلَةِ بضَمِّ القَافِ . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : القَنُوطُ كصَبُورٍ : الآيسُ كالقَانِطُ وفي حَدِيثِ خُزَيْمَةَ : وقُطَّتِ القَنِطَةُ هكَذا رُوِي أَي : قُطِعَتْ

والقَنِطَةُ : مَقْلُوبُ القَطِنَة وهي هَنَةٌ دُون القِبَةِ قالَهُ ابنُ الأَثِير ولم يَعْرِفْهَا أَبُو مُوسَى

لسان العرب
القُنُوط اليأْس وفي التهذيب اليأْس من الخير وقيل أَشدّ اليأْس من الشيء والقُنُوط بالضم المصدر وقَنَط يقنِطُ ويَقْنُطُ قُنُوطاً مثل جلَس يجلِس جُلوساً وقَنِطَ قَنَطاً وهو قانِطٌ يَئِسَ وقال ابن جني قَنَطَ يَقْنَطُ كأَبى يَأْبَى والصحيح ما بدأْنا به وفيه لغة ثالثة قَنِطَ يَقْنَطُ قَنَطاً مثل تعِب يَتْعَب تعباً وقَناطة فهو قَنِطٌ وقرئ ولا تكن من القَنِطِين وأَما قَنَط يقْنَطُ بالفتح فيهما وقَنِطَ يَقْنِط بالكسر فيهما فإِنما هو على الجمع بين اللغتين قاله الأَخفش وفي التنزيل قال ومن يَقْنُطُ من رحمة ربه إِلا الضالون وقرئ ومن يَقْنِطُ قال الأَزهري وهما لغتان قَنَطَ يَقْنُطُ وقَنَط يَقْنِطُ قُنوطاً في اللغتين قال قال ذلك أَبو عمرو بن العلاء ويقال شر الناس الذين يُقَنِّطُون الناس من رحمة اللّه أَي يُؤْيِسُونهم وفي حديث خزيمة في روايةٍ وقُطَّتِ القَنِطةُ قُطَّتْ أَي قُطِعَتْ وأَما القَنِطةُ فقال أَبو موسى لا نعرفها قال ابن الأَثير وأَظنه تصحيفاً إِلا أَن يكون أَراد القَطِنةَ بتقديم الطاء وهي هَنة دون القِبةِ ويقال للجمة بين الوركين أَيضاً قَطِنَةٌ
الرائد
* قنط يقنط ويقنط قنوطا. يئس.
الرائد
* قنط يقنط: قنطا. ه: منعه.
الرائد
* قنط يقنط: قناطة. يئس.
الرائد
* قنط يقنط: قنطا. يئس.
الرائد
* قنط تقنيطا. ه: جعله ييأس.
الرائد
* قنط. يائس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: