وصف و معنى و تعريف كلمة فقنم:


فقنم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و نون (ن) و ميم (م) .




معنى و شرح فقنم في معاجم اللغة العربية:



فقنم

جذر [قنم]

  1. قَنِمَ: (فعل)
    • قَنِمَ قَنَمًا فهو قَنِم، وأَقنم
    • قَنِمَ الفرسُ ونحوُه : أَصَاب النَّدَى شَعْرَه ثم لَحِقَهُ الغبارُ فاتَّسخ
    • قَنِمَ الطعامُ واللَّحمُ وغيرُهما: فَسَدَ وتغيرت رائحته
  2. قَنَم: (اسم)
    • قَنَم : مصدر قَنِمَ
  3. قَنِم: (اسم)
    • قَنِم : فاعل من قَنِمَ
  4. أُقْنُومٌ: (اسم)
    • الجمع : أقَانِيمُ
    • جوهر، أصل
    • أحد مبادئ العالم الثَّلاثة الأولى وهي: الواحد، والعقل، والنَّفس الكُلِّيّة (عند أفلوطين)
    • الأقانيم الثَّلاثة: (الديانات) عند النَّصارى: الآبُ، والابنُ، والرُّوح القُدُس


  5. أقَانِيمُ: (اسم)
    • أقَانِيمُ : جمع أُقْنُوم
  6. أقانيم: (اسم)
    • أقانيم : جمع أُقْتُوم
  7. قَنَمة: (اسم)
    • القَنَمَةُ : خُبْثُ ريحِ الزَّيت والدُّهن ونحو ذلك
  8. أَقنم: (اسم)
    • أَقنم : فاعل من قَنِمَ
  9. أقانيم: (اسم)
    • أقانيم :جمع أُقْتُوم
  10. أقَانِيمُ النَّصَارَى:


    • الأَبُ والابنُ وَرُوحُ القُدُسِ.
  11. قَنِمَ الطعامُ :
    • فَسَدَ وتغيرت رائحته.
  12. قَنِمَ الفرسُ ونحوُه:
    • أَصَاب النَّدَى شَعْرَه ثم لَحِقَهُ الغبارُ فاتَّسخ.
  13. أُقْتُوم : (اسم)
    • الجمع : أقانيم
    • الأُقْتُوم : الجوهر، والشخص، والأَصل
    • واصطلاحا: (عند أفلوطين) : أحد مبادئ العالم الثلاثة الأُولى وهي الواحد، والعقل، والنفس الكلية
    • الأُقْتُوم (في اللاهوت المسيحي) : أحد الأَقانيم الثلاثة وهي: الآب، والابن، والروح القدس
  14. أحد مبادئ العالم الثَّلاثة الأولى وهي:
    • الواحد، والعقل، والنَّفس الكُلِّيّة (عند أفلوطين).
  15. قَتَم : (اسم)
    • القَتَمُ : الغبارُ
    • القَتَمُ :ريحٌ ذاتُ غبار كريهَةٌ
    • مصدر قتِمَ
  16. قَتَمَ : (فعل)


    • قتَمَ يَقتُم ويَقتِم ، قُتومًا وقَتامةً ، فهو قاتم
    • قَتَمَ الجَوُّ : اِكْفَهَرَّ، تَغَبَّرَ، أَظْلَمَ
    • قَتَمَ الوَجْهُ : اِكْفَهَرَّ، اِزْدَادَ عُبُوساً
    • قَتَمَ النَّهَارُ : كَثُرَ فِيهِ القَتَامُ
    • قَتَمَ الغُبَارُ : اِرْتَفَعَ
  17. قَتِمَ : (فعل)
    • قَتِمَ قَتِمَ قَتَمًا، وقُتُومًا، فهو أَقتم وهي قتماءُ
    • قَتِمَ الْجَوُّ : اِرْتَفَعَ فِيهِ الغُبَارُ
    • قَتِمَ الوَجْهُ : كَانَ لَوْنُهُ إِلَى سَوَادٍ
    • قَتِمَ الغُبَارُ : اِرْتَفَعَ
  18. قُتْم : (اسم)
    • قُتْم : جمع أَقْتَمُ
  19. قُتْم : (اسم)
    • قُتْم : جمع قَتْمَاءُ
,
  1. قنم
    • "قَنِمَ الطَّعامُ واللحمُ والثَّرِيد والدُّهن والرُّطب يَقْنَم قَنَماً، فهو قَنِمٌ وأقْنَمُ: فَسَد وتغيرت رائحته؛

      وأَنشد: وقد قَنِمَتْ من صَرِّها واحْتِلابها أَنامِلُ كَفَّيْها، ولَلْوَطْبُ أَقْنَمُ والاسم: القَنَمةُ؛ قال سيبوية: جعلوه اسماً للرائحة.
      التهذيب: ويقال فيه قَنَمةٌ ونَمَقَةٌ إذا أَرْوَح وأَنْتَن.
      الجوهري: القَنَمة، بالتحريك،خُبْث ريح الأَدهان والزيت ونحو ذلك.
      وقَنِمت يدي من الزيت قَنَماً، فهي قَنِمة: اتَّسخت.
      والقَنَمُ في الخيل والإبل: أَن يُصيب الشعرَ النَّدى ثم يصيبه الغُبار فيركبه لذلك وَسَخ.
      وبقرة قَنِمة: متغيرة الرائحة؛ حكاه ثعلب.
      وقد قَنِمَ سِقاؤه، بالكسر، قَنَماً أي تَمِهَ.
      وقَنِمَ الجَوْزُ،فهو قانم أي فاسد.
      والأَقانِيمُ: الأُصول، واحدها أُقْنُوم؛ قال الجوهري: وأَحسبها رومية.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. القَنْمَةُ

    • ـ القَنْمَةُ: خُبْثُ ريحِ الزَّيْتِ ونَحْوِهِ. ويَدُهُ منه قَنِمَةٌ.
      ـ قَنِمَ سِقاؤُهُ: تَمِه،
      ـ قَنِمَ الجوْزُ: فَسَدَ،
      ـ قَنِمَ الفَرَسُ والإِبِلُ وغيرُهُ: أصابَهُ النَّدَى، فَركِبَهُ الغُبارُ، فاتَّسَخَ.
      ـ الأقْنُومُ:الأصْلُ,ج: أقانيمُ، رومِيَّةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أُقْنُوم
    • أقنوم - ج، أقانيم
      1- أقنوم : أصل. 2- أقنوم : شخص. 3- أقنوم : «الأقانيم الثلاثة» عند المسيحيين الآب والابن والروح القدس.

    المعجم: الرائد

  4. قَنَم
    • قنم - يقنم ، قنما
      1- قنم الطعام : فسد وتغيرت رائحته. 2- قنم الجوز : فسد. 3- قنم الفرس أو غيره : أصابه الندى ثم علاه الغبار فاتسخ.

    المعجم: الرائد

  5. قَنِمَ
    • قَنِمَ الفرسُ ونحوُه قَنِمَ َ قَنَمًا: أَصَاب النَّدَى شَعْرَه ثم لَحِقَهُ الغبارُ فاتَّسخ.
      و قَنِمَ الطعامُ واللَّحمُ وغيرُهما: فَسَدَ وتغيرت رائحته.
      فهو قَنِم، وأَقنم.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الأُقْنُومُ
    • الأُقْنُومُ : الأَصلُ . والجمع : أَقانيمُ.
      والأَقانيمُ الثلاثةُ عند النصارى: الآبُ والابنُ وروحُ القُدس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أُقْنوم
    • أُقْنوم :-
      جمع أقانيم:
      1 - جوهر، أصل.
      2 - أحد مبادئ العالم الثَّلاثة الأولى وهي: الواحد، والعقل، والنَّفس الكُلِّيّة (عند أفلوطين).
      3 - (الديانات) ركن من أركان الثالوث الأقدس عند النصارى.
      الأقانيم الثَّلاثة: (الديانات) عند النَّصارى: الآبُ، والابنُ، والرُّوح القُدُس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أُقْنوم
    • أُقْنوم :-
      جمع أقانيم: (انظر: أ ق ن و م - أُقْنوم).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  9. قنم
    • ق ن م: الأَقَانِيمُ الأصول واحدها أُقْنُومٌ وأحسبها رومية

    المعجم: مختار الصحاح

  10. القَنَمَةُ
    • القَنَمَةُ : خُبْثُ ريحِ الزَّيت والدُّهن ونحو ذلك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أُقْنُومٌ
    • جمع: أقَانِيمُ.
      1.: الشَّخْصُ.
      2.: الأَصْلُ.
      3. :-أقَانِيمُ النَّصَارَى :- : الأَبُ والابنُ وَرُوحُ القُدُسِ.

    المعجم: الغني

  12. قنم
    • قنم
      1-القنم من الطعام : الفاسد الذي تغيرت رائحته

    المعجم: الرائد

  13. الأقانيم الثّلاثة
    • (دن) عند النَّصارى

    المعجم: عربي عامة

  14. قَنَمة
    • قنمة
      1-خبث رائحة الزيت والسمن ونحوهما

    المعجم: الرائد

  15. قتم
    • "القُتْمة: سواد ليس بشديد، قَتَمَ يَقْتِم قَتامةً فهو قاتِمٌ وقَتِم قَتَماً وهو أَقتَمُ؛ أنشد سيبويه:"

    المعجم: لسان العرب



معنى فقنم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أقنوم [ مفرد ] : ج أقانيم : ( انظر : أ ق ن و م - أقنوم ) .
المعجم الوسيط
الجوهر، والشخص، والأصل. ( ج ) أقانيم. وفي اللاهوت المسيحي: أحد الأقانيم الثلاثة، وهي: الآب، والابن، والروح القدس. واصطلاحا: (عند أفلوطين): أحد مبادئ العالم الثلاثة الأُولى وهي: الواحد، والعقل، والنفس الكلية.
المعجم الوسيط
الفرسُ ونحوه ـَ قَنَماً: أصاب النَّدَى شعره ثم لحقه الغبار فاتَّسخ. وـ الطعامُ واللَّحم وغيرهما: فسد وتغيرت رائحته. فهو قَنِم، وأقنم.( الأُقْنُوم ): الأصل. ( د ). ( ج ) أقانيم. والأقانيم الثلاثة عند النصارى: الآب والابن وروح القدس.( القَنَمَة ): خبث ريح الزَّيت والدُّهن ونحو ذلك.
مختار الصحاح
ق ن م : الأَقَانِيمُ الأصول واحدها أُقْنُومٌ وأحسبها رومية
الصحاح في اللغة
القَنَمَة، بالتحريك: خبث ريح الأدهان والزيت ونحوه. يقال: يدي من الزيت قَنِمَةٌ. وقد قَنَمَ سقاؤهُ بالكسر قَنَماً، أي تَمِه. وقَنِمَ الجوز فهو قانِمٌ، أي فاسد. والأقانيمُ: الأصول، واحدها أُقْنومٌ، وأحسبها روميَّةً.
لسان العرب
قَنِمَ الطَّعامُ واللحمُ والثَّرِيد والدُّهن والرُّطب يَقْنَم قَنَماً فهو قَنِمٌ وأقْنَمُ فَسَد وتغيرت رائحته وأَنشد وقد قَنِمَتْ من صَرِّها واحْتِلابها أَنامِلُ كَفَّيْها ولَلْوَطْبُ أَقْنَمُ والاسم القَنَمةُ قال سيبوية جعلوه اسماً للرائحة التهذيب ويقال فيه قَنَمةٌ ونَمَقَةٌ إذا أَرْوَح وأَنْتَن الجوهري القَنَمة بالتحريك خُبْث ريح الأَدهان والزيت ونحو ذلك وقَنِمت يدي من الزيت قَنَماً فهي قَنِمة اتَّسخت والقَنَمُ في الخيل والإبل أَن يُصيب الشعرَ النَّدى ثم يصيبه الغُبار فيركبه لذلك وَسَخ وبقرة قَنِمة متغيرة الرائحة حكاه ثعلب وقد قَنِمَ سِقاؤه بالكسر قَنَماً أي تَمِهَ وقَنِمَ الجَوْزُ فهو قانم أي فاسد والأَقانِيمُ الأُصول واحدها أُقْنُوم قال الجوهري وأَحسبها رومية
الرائد
* قنم يقنم: قنما. 1-الطعام: فسد وتغيرت رائحته. 2-الجوز: فسد. 3-الفرس أو غيره: أصابه الندى ثم علاه الغبار فاتسخ.
الرائد
* قنم. من الطعام: الفاسد الذي تغيرت رائحته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: