وصف و معنى و تعريف كلمة فقنن:


فقنن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و نون (ن) و نون (ن) .




معنى و شرح فقنن في معاجم اللغة العربية:



فقنن

جذر [فقن]

  1. لَفِقَ : (فعل)
    • لَفِقَ لَفْقًا
    • لَفِقَ الشيءَ: أَصَابه وأَخذه
    • لَفِقَ يفعل كذا: طَفِق
  2. لفَقَ : (فعل)
    • لفَقَ يلفِق ، لَفْقًا ، فهو لافق ، والمفعول مَلْفوق
    • لفَق الثَّوبَ :ضمَّ شِقَّةً منه إلى أخرى وخاطهما
    • لفَق الشَّخْصُ الأمرَ: طلبه فلم يدركه
    • لَفَقَ فلانٌ: طلب أمرًا فلم يدركه
    • لَفَقَ الصَّقْرُ : أُرْسِلَ فَلَمْ يَصْطَدْ
  3. لفَّقَ : (فعل)
    • لفَّقَ يلفِّق ، تلفيقًا ، فهو مُلفِّق ، والمفعول مُلفَّق
    • لَفَّقَ الرَّجُلُ : طَلَبَ أَمْراً فَلَمْ يُدْرِكْهُ
    • لفَّق الشَّخْصُ الكلامَ :اختلقه، زخرفه وموَّهه بالباطل
    • لَفَّقَ تُهْمَةً ضِدَّهُ : حَبَكَهَا، أَنْسَجَهَا ضِدَّهُ
    • لفَّق شقَّتي الثَّوب: ضمَّ إحداهما إلى الأخرى وخاطهما ومنه أَخِذ التلفيقُ في المسائل
  4. تَلَفَّقَ : (فعل)
    • تَلَفَّقَ ما بينهما: تلاءم
    • تَلَفَّقَ به: لَحِقَه


  5. لَفْق : (اسم)
    • لَفْق : مصدر لَفِقَ
  6. لَفق : (اسم)
    • الجمع : لِفاقٌ
    • اللَّفْقُ : شِقَّة من شِقَّتي المُلاءة
    • اللَّفْقُ :ملاءةٌ أو حُلَّةٌ ذات لِفقين، شِقَّتين، وهما لِفقان ما دامتا متضامَّتين، فإذا فُتِقَت الخياطةُ ذهب اسم اللِّفْق
    • واللِّفقان: الرجلان تتلاءم أحوالُهما هذا لِفْقُ فلانٍ
    • مصدر لفَقَ
  7. تَلافَقَ : (فعل)
    • تَلافَقَ القومُ: تلاءمت أُمورُهم وأحوالُهم
  8. مُلَفَّق : (اسم)
    • مفعول من لَفَّقَ
    • خَبَرٌ مُلَفَّقٌ: خَبَرٌ لُفِّقَ، مُمَوَّهٌ
    • وَثَائِقُ مُلَفَّقَةٌ : مُزَوَّرَةٌ
  9. مُلَفِّق : (اسم)
    • فاعل من لَفَّقَ
    • مُلَفِّقٌ لِلأَخْبَارِ : مَنْ يَخْتَلِقُهَا ويُلَفِّقُهَا
  10. مُلفَّق : (اسم)


    • مُلفَّق : اسم المفعول من لفَّقَ
  11. مُلفِّق : (اسم)
    • مُلفِّق : فاعل من لفَّقَ
  12. لافق : (اسم)
    • لافق : فاعل من لفَقَ
  13. مَلْفوق : (اسم)
    • مَلْفوق : اسم المفعول من لفَقَ
  14. تلفيق : (اسم)
    • مصدر لفَّقَ
    • (بلاغة) نوع من أنواع الجناس، وهو ما تماثل ركناه وكانا مركّبين، كقولهم: ولمَّا كلَّ متني كلّمتني
    • (الفقه) أخذ في الموضوع الواحد وما يترتَّب عليه باجتهادات شتّى، أو تتبع رخص المذاهب وتيسيراتها وترك ما يعسر عليه منها
    • كَلامٌ كُلُّهُ تَلْفيقٌ: كَلامٌ كُلُّهُ زَخْرَفَةٌ وَتَمْويهٌ
    • تَلْفيقُ تُهْمَةٍ : حَبْكُها، نَسْجُها
  15. قانَ: (فعل)
    • قِنْتُ، أَقِينُ، قِنْ، مصدر قَيْنٌ
    • قَانَ الرَّجُلُ: اِحْتَرَفَ الْحِدَادَةَ
    • قَانَ الْحَدِيدَ : صَنَعَهَ، سَوَّاهُ
    • قَانَ الإِنَاءَ : أَصْلَحَهُ
    • قَانَ الشَّيْءَ : لَمَّهُ، جَمَعَهُ
    • قَانَتِ الْمَاشِطَةُ الْمَرْأَةَ : زَيَّنَتْهَا
    • قَانَ اللَّهُ عَبْدَهُ عَلَى كَذَا : خَلَقَهُ
  16. اِقتانَ: (فعل)


    • اقْتَانَ : حَسُنَ وتزيّن
  17. تَلفاق : (اسم)
    • التَّلْفَاق : ثوبان يُلفَق أحدُهما بِالآخرِ
  18. قَينة: (اسم)
    • الجمع : قَيْنات و قَيَنات و قِيان
    • القَيْنَةُ : الأمَة صَانعةً أو غيرَ صانعة، وغلب على المُغنِّية
    • القَيْنَةُ : ماشِطة، امرأة تُحسن المشط وتتخذ ذلك حرفة لها، وهي التي تزين العروس
  19. قَنَتَ: (فعل)
    • قنَتَ / قنَتَ لـ يَقنُت ، قُنُوتًا ، فهو قانتٌ والجمع : قُنَّتٌ وهي قانتة ، والمفعول مقنوت له
    • قَنَتَ لَهُ : ذَلَّ وَخَضَعَ، اِسْتَكَانَ
    • قَنَتَ الْمُؤْمِنُ : أَطَاعَ اللَّهَ وَخَضَعَ وَخَشَعَ لَهُ
    • قَنَتَ لِلَّهِ : لَزِمَ طَاعَتَهُ وَأَقَرَّ لَهُ بِالعُبُودِيَّةِ
  20. قَنُتَ: (فعل)
    • قَنُتَ قَناتَةً فهو، وهي قَنِيتٌ
    • قَنُتَ: كان قليلَ الأَكل
  21. مقَيِّنة: (اسم)
    • المقَيِّنَةُ : الماشطَةُ التي تزيِّن النّساءَ
  22. تلفيقيّة : (اسم)


    • (الفلسفة والتصوُّف) نزعة فلسفيّة بعيدة عن الرُّوح النَّقديّة، ترمي إلى جَمْعٍ مُصطَنَعٍ بين أشتات من أفكار أو دعاوَى غير متلائمة لتكوين مذهبٍ جديد
  23. قَنَّتَ: (فعل)
    • قَنَّتَتِ المرأةُ لزوجها: مبالغة في قَنَتت
  24. قَنَّنَ: (فعل)
    • قَنَّنَ يُقَنِّن ، تقْنِينًا ، فهو مُقَنِّن ، والمفعول مُقَنَّن - للمتعدِّي
    • قَنَّنَ المُشَرِّعُ: وضع القوانين ودوَّنها
    • قَنَّنَ الطَّعامَ: أعطاه بتقتير
  25. قانِت: (اسم)
    • الجمع : قانتون و قُنَّت ، المؤنث : قانتة ، و الجمع للمؤنث : قانتات و قُنَّت
    • اسم فاعل من قنَتَ/ قنَتَ لـ
    • رَجُلٌ قَانِتٌ : مُتَعَبِّدٌ وَمُطِيعٌ لِلَّهِ
,
  1. لفق (المعجم لسان العرب)
    • "لَفَقْت الثوب أَلْفِقُه لَفْقاً: وهو أَن تضم شقة إلى أُخرى فتخيطهما.
      ولَفَق الشقتين يلِفقُهما لُفقاً ولفَّقَهما: ضَمّ إحداهما إلى الأُخرى فخاطهما، والتَّلْفيقُ أعم، وهما ما دامتا مَلْفُوقتين لِفَاق وتِلْفَاق، وكلتاهما لِفْقَانِ ما دامتا مضمومتين، فإذا تباينتا بعد التَّلْفِيق قبل الخياطة، وقيل: اللِّفاقُ جماعة اللِّفق؛

      وأَنشد: ويا رُبَّ ناعيةٍ مِنهُمُ،تشدّ اللِّفَاقَ عليها إزارَا أَي من عظم عجيزتها تحتاج إلى أن تَلْفِقَ إزاراً إلى إزار، واللِّفْقُ،بكسر اللام: أحد لِفْقَي المُلاءة.
      وتلافَق القوم: تلاءَمت أمورهم.
      وأَحاديث مُلَفَّقَة أَي أكاذيب مُزَخْرفة.
      المؤَرج: ويقال للرجلين لا يفترقان هما لِفْقان.
      وفي نوادر الأعراب: تأَفَّقت بكذا وتَلَفَّقْتُ أَي لحقته.
      شمر: في حديث لقمان صَفَّاق أَفَّاق؛ قال: رواه بعضهم لَفَّاق، قال: واللَّفَّاق الذي لا يدرك ما يطلب.
      تقول: لَفَقَ فلان ولَفَّقَ أي طلب أمراً فلم يدركه.
      ويفعل ذلك الصقر إذا كان على يدي رجل فاشتهى أن يرسله على الطير ضرب بجناحيه، فإذا أَرسله فسبقه الطير فلم يدركه فقد لَفَقَ.
      والديك الصَّفَّاق: الذي يضرب بجناحيه إذا صَفَّق.
      "
  2. لَفَقَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَفَقَ الثَّوبَ يَلْفِقُه: ضَمَّ شُقَّةً إلى أُخْرَى، فَخَاطَهُما،
      ـ لَفَقَ الأمرَ: طَلَبَه فلم يُدْرِكْهُ،
      ـ لَفَقَ الصَّقْرُ: أُرْسِلَ فلم يَصْطَدْ.
      ـ لِفْقُ: أحَدُ لِفْقَيِ المُلاءَة.
      ـ تِلْفاقُ أو لِفاقُ: ثَوْبانِ يُلْفَقُ أحدُهُما بالآخَرِ.
      ـ تَلَفَّقَ به: لَحِقَه.
      ـ تَلافَقوا: تَلاءَمَتْ أُمورُهُم.
      ـ لَفِقَ: طَفِقَ،
      ـ لَفِقَ الشيءَ: أصابَه وأخَذَه.
      ـ أحاديثُ مُلَفَّقَةٌ: مُزَخْرَفَةٌ.
  3. لفَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لفَقَ يلفِق ، لَفْقًا ، فهو لافق ، والمفعول مَلْفوق :-
      • لفَق الثَّوبَ ضمَّ شِقَّةً منه إلى أخرى وخاطهما :-لفَقَتْ ثوبَ زوجها.
      • لفَق الشَّخْصُ الأمرَ: طلبه فلم يدركه.
  4. لفَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لفَّقَ يلفِّق ، تلفيقًا ، فهو مُلفِّق ، والمفعول مُلفَّق :-
      • لفَّق الشَّخْصُ الكلامَ اختلقه، زخرفه وموَّهه بالباطل :-لفَّق التُّهمةَ ببراعة، - خبرٌ مُلفَّق لا أساس له من الصِّحَّة.
      • لفَّق شقَّتي الثَّوب: ضمَّ إحداهما إلى الأخرى وخاطهما :-لفَّق الفقيرُ قميصَه.
  5. قنت (المعجم لسان العرب)
    • "القُنوتُ: الإِمساكُ عن الكلام، وقيل: الدعاءُ في الصلاة.
      والقُنُوتُ: الخُشُوعُ والإِقرارُ بالعُبودية، والقيامُ بالطاعة التي ليس معها مَعْصِيَةٌ؛ وقيل: القيامُ، وزعم ثعلبٌ أَنه الأَصل؛ وقيل: إِطالةُ القيام.
      وفي التنزيل العزيز: وقُوموا للهِ قانِتين.
      قال زيدُ بنُ أَرْقَم: كنا نتكلم في الصلاة حتى نزلتْ: وقوموا لله قانتين؛ فأُمِرْنا بالسُّكوتِ،ونُهِينا عن الكلام، فأَمْسَكنا عن الكلام؛ فالقُنوتُ ههنا: الإِمساك عن الكلام في الصلاة.
      ورُوِي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قَنَتَ شهراً في صلاةِ الصبح، بعد الركوع، يَدْعُو على رِعْلٍ وذَكْوانَ.
      وقال أَبو عبيد: أَصلُ القُنوت في أَشياء: فمنها القيام، وبهذا جاءَت الأَحاديثُ في قُنوت الصلاة، لأَِنه إِنما يَدْعُو قائماً، وأَبْيَنُ من ذلك حديثُ جابر، قال: سُئل النبي، صلى الله عليه وسلم، أَيُّ الصلاة أَفْضلُ؟، قال: طُولُ القُنوتِ؛ يريد طُولَ القيام.
      ويقال للمصلي: قانِتٌ.
      وفي الحديث: مَثَلُ المُجاهدِ في سبيل الله،كَمَثلِ القانِتِ الصائم أَي المُصَلِّي.
      وفي الحديث: تَفَكُّرُ ساعةٍ خيرٌ من قُنوتِ ليلةٍ، وقد تكرر ذكره في الحديث.
      ويَرِدُ بمعانٍ متعدِّدة: كالطاعةِ، والخُشوع، والصلاة، والدعاء، والعبادة، والقيام، وطول القيام، والسكوت؛ فيُصْرَفُ في كل واحد من هذه المعاني إِلى ما يَحتَملُه لفظُ الحديث الوارد فيه.
      وقال ابن الأَنباري: القُنوتُ على أَربعةِ أَقسام: الصلاة،وطول القيام، وإِقامة الطاعة، والسكوت.
      ابن سيده: القُنوتُ الطاعةُ، هذا هو الأَصل،ومنه قوله تعالى: والقانتينَ والقانتاتِ؛ ثم سُمِّيَ القيامُ في الصلاة قُنوتاً، ومنه قُنوتُ الوِتْر.
      وقَنَت اللهَ يَقْنُتُه: أَطاعه.
      وقوله تعالى: كلٌّ له قانتونَ أَي مُطيعون؛ ومعنى الطاعة ههنا: أَن من في السموات مَخلُوقون كإِرادة الله تعالى، لا يَقْدرُ أَحدٌ على تغيير الخِلْقةِ، ولا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ، فآثارُ الصَّنْعَة والخِلْقةِ تَدُلُّ على الطاعة، وليس يُعْنى بها طاعة العبادة، لأَنَّ فيهما مُطيعاً وغَيرَ مُطيع، وإسما هي طاعة الإِرادة والمشيئة.
      والقانتُ: المُطيع.
      والقانِتُ: الذاكر لله تعالى، كما، قال عز وجل: أَمَّنْ هو قانِتٌ آناءَ الليلِ ساجداً وقائماً؟ وقيل: القانِتُ العابدُ.
      والقانِتُ في قوله عز وجل: وكانتْ من القانتين؛ أَي من العابدين.
      والمشهورُ في اللغة أَن القُنوتَ الدعاءُ.
      وحقيقة القانتِ أَنه القائمُ بأَمر الله، فالداعي إِذا كان قائماً، خُصَّ بأَن يقالَ له قانتٌ، لأَنه ذاكر لله تعالى، وهو قائم على رجليه، فحقيقةُ القُنوتِ العبادةُ والدعاءُ لله، عز وجل، في حال القيام، ويجوز أَن يقع في سائر الطاعة، لأَنه إِن لم يكن قيامٌ بالرِّجلين، فهو قيام بالشيءِ بالنية.
      ابن سيده: والقانتُ القائمُ بجميع أَمْرِ الله تعالى، وجمعُ القانتِ من ذلك كُلِّه: قُنَّتٌ؛ قال العجاج: رَبُّ البِلادِ والعِبادِ القُنَّتِ وقَنَتَ له: ذَلَّ.
      وقَنَتَتِ المرأَةُ لبَعْلها: أَقَرَّتْ (* أَي سكنت وانقادت.).
      والاقْتِناتُ: الانْقِيادُ.
      وامرأَةٌ قَنِيتٌ: بَيِّنةُ القناتة قليلةُ الطَّعْم، كقَتِينٍ.
      "
  6. التَّلْفَاق (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلْفَاق : ثوبان يُلفَق أحدُهما بِالآخرِ


  7. اللَّفْقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفْقُ : شِقَّة من شِقَّتي المُلاءة.
      و اللَّفْقُ ملاءةٌ أو حُلَّةٌ ذات لِفقين: شِقَّتين، وهما لِفقان ما دامتا متضامَّتين، فإذا فُتِقَت الخياطةُ ذهب اسم اللِّفْق. والجمع : لِفاقٌ .
      واللِّفقان: الرجلان تتلاءم أحوالُهما ويقال: هذا لِفْقُ فلانٍ.
  8. مُلَفَّقٌ (المعجم الغني)
    • [ل ف ق]. (مفعول من لَفَّقَ).
      1. :-خَبَرٌ مُلَفَّقٌ :-: خَبَرٌ لُفِّقَ، مُمَوَّهٌ. :-أَخْبَارٌ مُلَفَّقَةٌ لاَ أَسَاسَ لَهَا مِنَ الصِّحَّةِ.
      2. :-وَثَائِقُ مُلَفَّقَةٌ :- : مُزَوَّرَةٌ.
  9. مُلَفِّقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ــون، ـات. [ل ف ق ]. (فاعل من لَفَّقَ). :-مُلَفِّقٌ لِلأَخْبَارِ :- : مَنْ يَخْتَلِقُهَا ويُلَفِّقُهَا.
  10. لفَق (المعجم الرائد)
    • لفق - يلفق ، لفقا
      1- لفق الثوب : ضم شقة منه إلى أخرى فخاطهما. 2- لفق الأمر : طلبه فلم يدركه. 3- لفق الصقر : أرسل فلم يصطد.
  11. لفق (المعجم الرائد)
    • لفق - تلفيقا
      1- لفق الحديث : زخرفه وزوره وموهه بالباطل. 2- لفق الشقتين : ضم إحداهما إلى الأخرى فخاطهما.
  12. قنن (المعجم لسان العرب)
    • "القِنُّ: العبد للتَّعْبيدَةِ.
      وقال ابن سيده: العبد القِنُّ الذي مُلِكَ هو وأَبواه، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث، هذا الأَعراف، وقد حكي في جمعه أَقْنانٌ وأَقِنَّة؛ الأَخيرة نادرة؛ قال جرير: إِنَّ سَلِيطاً في الخَسارِ إِنَّهْ أَبْناءُ قَوْمٍ خُلِقُوا أَقِنَّهْ والأُنثى قِنٌّ، بغير هاء.
      وقال اللحياني: العبد القِنُّ الذي وُلِدَ عندك ولا يستطيع أَن يخرج عنك.
      وحكي عن الأَصمعي: لسْنا بعَبيدِ قِنٍّ ولكنا عبيدُ مَمْلُِكة، مضافان جميعاً.
      وفي حديث عمرو بن الأَشْعَثِ: لم نَكن عبيدَ قِنٍّ إِنما كنا عبيدَ مَمْلكة.
      يقال: عبدٌ قِنٌّ وعَبْدانِ قِنٌّ وعبيدٌ قِنٌّ.
      وقال أَبو طالب: قولهم عبدٌ قِنٌّ، قال الأَصمعي: القِنُّ الذي كان أَبوه مملوكاً لمواليه، فإِذا لم يكن كذلك فهو عبدُ مَمْلَكةٍ،وكأَنَّ القِنَّ مأْخوذٌ من القِنْيَة، وهي المِلْكُ؛ قال الأَزهري: ومثله الضِّحُّ وهو نور الشمس المُشْرِقُ على وجه الأَرض، وأَصله ضِحْيٌ،‏

      يقال: ‏ضَحِيتُ للشمس إِذا بَرَزْتَ لها.
      قال ثعلب: عبدٌ قِنٌّ مُلِكَ هو وأَبواه، من القُنَانِ وهو الكُمُّ، يقول: كأَنه في كُمِّه هو وأَبواه،وقيل: هو من القِنْيَة إِلاَّ أَنه يبدل.
      ابن الأَعرابي: عبدٌ قِنٌّ خالِصُ العُبودة، وقِنٌّ بَيِّنُ القُنُونةِ والقَنَانةِ وقِنٌّ وقِنَّانِ وأَقنانٌ، وغيرُه لا يثنيه ولا يجمعه ولا يؤنثه.
      واقْتَنَنَّا قِنّاً: اتخذناه.
      واقْتَنَّ قِنّاً: اتخذه؛ عن اللحياني، وقال: إِنه لقِنٌّ بَيِّنُ القَنانة أَو القِنانة.
      والقِنَّةُ: القُوَّةُ من قُوَى الحَبْلِ، وخَصَّ بعضهم به القُوَّة من قُوَى حَبْلِ اللِّيفِ؛ قال الأَصمعي: وأَنشدنا أَبو القَعْقاعِ اليَشْكُري: يَصْفَحُ للقِنِّةِ وَجْهاً جأْبَا،صَفحَ ذِراعَيْه لعَظْمٍ كَلْبا

      وجمعها قِنَنٌ، وأَنشده ابن بري مستشهداً به على القِنَّةِ ضربٍ من الأَدْوية، قال: وقوله كلباً ينتصِبُ على التمييز كقوله عز وجل: كَبُرَتْ كلمةً؛ قال: ويجوز أَن يكون من المقلوب.
      والقُنَّة: الجبل الصغير، وقيل: الجبل السَّهْلُ المستوي المنبسط على الأَرض، وقيل: هو الجبل المنفرد المستطيل في السماء، ولا تكون القُنَّة إِلا سَوْداء.
      وقُنَّةُ كلِّ شيءٍ: أَعلاه مثلُ القُلَّة؛

      وقال: أَما ودِماءٍ مائراتٍ تَخالُها، على قُنَّةِ العُزَّى وبالنَّسْرِ، عَنْدَما وقُنَّةُ الجبل وقُلَّتُه: أَعلاه، والجمع القُنَنُ والقُلَلُ، وقيل: الجمع قُنَنٌ وقِنانٌ وقُنَّاتٌ وقُنُونٌ؛

      وأَنشد ثعلب: وهَمَّ رَعْنُ الآلِ أَن يكونا بَحْراً يَكُبُّ الحوتَ والسَّفِينا تَخالُ فيه القُنَّةَ القُنُونا،إِذا جَرَى، نُوتِيَّةً زَفُونا،أَو قِرْمِلِيّاً هابِعاً ذَقُون؟

      ‏قال: ونظير قولهم قُنَّة وقُنُون بَدْرَة وبُدُورٌ ومَأْنة ومُؤُون،إِلا أَن قاف قُنَّة مضمومة؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرُّمة في جمعه على قِنانٍ:كأَنَّنا، والقِنانَ القُودَ يَحْمِلُنا،مَوْجُ الفُراتِ، إِذا الْتَجَّ الدَّيامِيمُ، والاقْتِنانُ: الانتصاب.
      يقال: اقْتَنَّ الوَعِلُ إِذا انتصب على القُنَّة؛

      أَنشد الأَصمعي لأَبي الأَخْزَرِ الحِمّانيِّ: لا تَحْسَبي عَضَّ النُّسُوعِ الأُزَّمِ، والرَّحْلَ يَقْتَنُّ اقْتِنانَ الأَعْصَمِ،سَوْفَكِ أَطرافَ النَّصِيِّ الأَنْعَمِ وأَنشده أَبو عبيد: والرَّحْلُ، بالرفع؛ قال ابن سيده: وهو خطأٌ إِلا أَن يريد الحال؛ وقال يَزِيدُ بن الأَعْور الشَّنِّيّ: كالصَّدَعِ الأَعْصمِ لما اقْتَنَّا واقْتِنانُ الرَّحْلِ: لُزومُه ظهرَ البعير.
      والمُسْتَقِنُّ الذي يقيم في الإِبل يشرب أَلبانَها؛ قال الأَعْلَمُ الهُذَلِيّ: فَشايعْ وَسْطَ ذَوْدِكَ مُسْتَقِنّاً،لتُحْسَب سَيِّداً ضَبُعاً تَنُولُ الأَزهري: مُسْتَقِنّاً من القِنِّ، وهو الذي يقيم مع غنمه يشرب من أَلبانها ويكون معها حيث ذهبت؛ وقال: معنى قوله مُسْتَقِنّاً ضَبُعاً تَنُولُ أَي مُسْتَخْدِماً امرأَة كأَنها ضَبُع، ويروى: مُقْتَئِنّاً ومُقْبَئِنّاً، فأَما المُقْتَئِنٌّ فالمُنْتَصِب والهمزة زائدة ونظيره كَبَنَ واكْبَأَنَّ، وأَما المُقْبَئِنّ فالمنتصب أَيضاً، وهو بناء عزيز لم يذكره صاحب الكتاب ولا اسْتُدْرِكَ عليه، وإِن كان قد استُدْرِكَ عليه أَخوه وهو المُهْوَئِنُّ.
      والمُقْتَنُّ: المُنْتَصِبُ أَيضاً.
      الأَصمعي: اقْتنَّ الشيءُ يَقْتَنُّ اقْتِناناً إِذا انتصب.
      والقِنِّينَةُ: وِعاءٌ يتخذ من خَيْزُرانٍ أَو قُضْبانٍ قد فُصِلَ داخلُه بحَواجِزِ بين مواضع الآنية على صِيغَةِ القَشْوة.
      والقِنِّينَةُ، بالكسر والتشديد، من الزجاج: الذي يُجْعَل الشَّرابُ فيه.
      وفي التهذيب: والقِنِّينةُ من الزجاج معروفة ولم يذكر في الصحاح من الزُّجاج، والجمع قِنَانٌ، نادر.
      والقِنِّينُ: طُنْبُور الحَبَشة؛ عن الزجاجي: وفي الحديث: إِن الله حرَّم الخَمْرَ والكُوبةَ والقِنِّينَ؛ قال ابن قُتَيْبة: القِنِّينُ لُعْبة للروم يَتَقامَرون بها.
      قال الأَزهري: ويروى عن ابن الأَعرابي، قال: التقْنِين الضَّرْبُ بالقِنِّينِ، وهو الطُّنْبورِ بالحَبَشِيَّة، والكُوبة الطَّبْل، ويقال النَّرْدُ؛ قال الأَزهري: وهذا هو الصحيح.
      وورد في حديث علي، عليه السلام: نُهِينا عن الكُوبة والغُبَيْراء والقِنِّين؛ قال ابن الأَعرابي: الكوبة الطبل، والغبيراء خمرة تعمل من الغُبيراء، والقِنِّينُ طُنْبور الحبشة.
      وقانون كل شيء: طريقُه ومقياسه.
      قال ابن سيده: وأُراها دَخِيلَةً.
      وقُنَانُ القميص وكُنُّه وقُنُّه: كُمُّه.
      والقُنانُ: ريح الإِبِطِ عامةً، وقيل: هو أَشدّ ما يكون منه؛ قال الأَزهري: هو الصُّنَانُ عند الناس ولا أَعْرِفُ القُنانَ.
      وقَنَانُ: اسم مَلِكٍ كان يأْخذ كلَّ سفينة غَصْباً.
      وأَشرافُ اليَمن: بنو جُلُنْدَى بنِ قَنان.
      والقَنَانُ: اسم جبل بعينه لبني أَسد؛ قال الشاعر زهير: جَعَلْنا القَنانَ عن يَمينٍ وحَزْنَهُ،وكم بالقَنانِ مِن مُحِلٍّ ومُحْرِمِ وقيل: هو جبل ولم يخصص؛ قال الأَزهري: وقَنانُ جبل بأَعلى نجد (* قوله «بأعلى نجد» الذي في التهذيب: بعالية نجد).
      وبنو قَنانٍ: بطن من بَلْحرث ابن كعب.
      وبنو قُنَيْن: بطن من بني ثَعْلَب؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:جَهِلْتُ من دَيْنِ بَني قُنَيْنِ،ومن حِسابٍ بينهم وبَيْني وأَنشد أَيضاً: كأَنْ لم تُبَرَّكْ بالقُنَيْنيِّ نِيبُها،ولم يُرْتَكَبْ منها لرَمْكاءَ حافِلُ وابن قَنانٍ: رجل من الأَعراب.
      والقِنْقِنُ والقُناقِنُ، بالضم: البصير بالماء تحت الأَرض، وهو الدليل الهادي والبَصيرُ بالماء في حَفْرِ القُنِيِّ، والجمع القَناقِنُ،بالفتح.
      قال ابن الأَعرابي: القُناقِنُ البصير بجرّ المياه واستخراجها، وجمعها قَناقِنُ؛ قال الطرماح: يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى،ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِ؟

      ‏قال ابن بري: القِنْقِنُ والقُناقِنُ المُهَنْدِسُ الذي يعرف الماء تحت الأَرض، قال: وأَصلها بالفارسية، وهو معرّب مشتق من الحَفْر من قولهم بالفارسية كِنْ كِنْ (* قوله «من قولهم بالفارسية كن كن إلخ» كذا بالأصل، والذي في المحكم: بكن أي احفر اهـ.
      وضبطت بكن فيه بكسر الموحدة وفتح الكاف).
      أَي احْفِرْ احْفِرْ.
      وسئل ابن عباس: لم تَفَقَّدَ سُلَيْمانُ الهُدْهُدَ من بَيْنِ الطَّيْرِ؟، قال: لأَنه كان قُناقِناً، يعرف مواضع الماء تحت الأَرض؛ وقيل: القُناقِنُ الذي يَسْمَعُ فيعرف مقدارَ الماء في البئر قريباً أَو بعيداً.
      والقِنْقِنُ: ضرب من صَدَف البحر (* قوله «ضرب من صدف البحر» عبارة التكملة ابن دريد: القنقنة، بالكسر، ضرب من دواب البحر شبيه بالصدف).
      والقِنَّة: ضرب من الأَدْوِيَةِ، وبالفارسية يرزَذ.
      والقِنْقِنُ: ضَرْبٌ من الجرْذانِ.
      والقَوانِينُ: الأُصُول، الواحد قانُونٌ، وليس بعربي.
      والقُنَّةُ: نحو من القارَة، وجمعها قِنانٌ؛ قال ابن شميل: القُنَّة الأَكَمَةُ المُلَمْلَمَةُ الرأْسِ، وهي القارة لا تُنْبِتُ شيئاً.
      "
  13. قانَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قانَ القَيْنُ الحدِيدَ يَقِينُه: سَوَّاهُ،
      ـ قانَ الشيءَ: لَمَّهُ،
      ـ قانَ الإِناءَ: أصْلَحَهُ،
      ـ قانَ اللُّه فُلاناً على كذا: خَلَقَهُ.
      ـ قَيْنُ: العَبْدُ,ج: قِيانٌ، والحَدَّادُ,ج: أقْيانٌ وقُيونٌ، وقرية باليمن من قُرَى عَثَّرَ.
      ـ بناتُ قَيْنٍ: ماءٌ.
      ـ بَلْقَيْنِ: أصلُه بنو القَيْنِ، والنِّسْبةُ: قَيْنيٌّ،
      ـ بُلْقِيْنَةُ: قرية بمِصرَ.
      ـ تَّقَيُّنُ: التَّزَيُّنُ.
      ـ قَيْنَةُ: الأمَةُ المُغَنِّيَةُ، أو أعَمُّ، والدُّبُرُ، أو أدنى فِقَرِ الظَّهرِ منه، أو ما بين الوَرِكَيْنِ، أو هَزْمَةٌ هُنالِكَ،
      ـ قَيْنَةُ من الفَرَسِ: نُقْرَةٌ بين الغُرابِ والعَجُزِ فيها هَزْمَةٌ، والماشِطَةُ.
      ـ قَيْنانُ: موضِعُ القَيْدِ من ذواتِ الأَرْبَعِ، أو يَخُصُّ البعيرَ وابنُ انُوشَ بنِ شِيثٍ، وقرية بسَرَخْسَ.
      ـ قايِنُ: بلد، وابنُ لآِدمَ عليه السلامُ.
      ـ قانُ: شجرٌ للقِسِيِّ، وبلد باليمن.
      ـ قَيْنِيَّةُ: قرية بِدِمَشْقَ كانت تُجاهَ بابِ الصَّغيرِ، صارَتِ اليومَ بَساتينَ.
      ـ اقْتَأَنَّ النَّبْتُ اقْتئْناناً: حَسُنَ،
      ـ اقْتَأَنَّتْ الرَّوْضةُ: أخَذَتْ زُخْرُفَها.
      ـ تَّقْيينُ: التَّزْيينُ.
  14. القَيْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَيْنَةُ : الأمَة صَانعةً أو غيرَ صانعة، وغلب على المُغنِّية. والجمع : قِيَان.
      و القَيْنَةُ الماشِطَةُ.
  15. المقَيِّنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المقَيِّنَةُ : الماشطَةُ التي تزيِّن النّساءَ.
  16. قنَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قنَتَ / قنَتَ لـ يَقنُت ، قُنُوتًا ، فهو قانِت ، والمفعول مقنوت له :-
      قنَت الشّخصُ سكت.
      قنَت الشَّخصُ لربِّه:
      1 - أطاعَ اللهَ وخشع له وأقَرَّ بالعبوديّة :-مثل المجاهد في سبيل الله كمثل القانت الصّائم أي المُصلِّي، - {يَامَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ} - {فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ} .
      2 - أطال القيامَ في الصَّلاة والدُّعاء :-أَفْضَلُ الصَّلاَةِ طُولُ الْقُنُوتِ [حديث]، - {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} - {أَمْ مَنْ هُوَ قَانِتٌ ءَانَاءَ الْلَّيْلِ} .
      • قنَتت المرأةُ لزوجها: أطاعته.
  17. إِقتان (المعجم الرائد)
    • إقتان - اقتينانا
      1- إقتان : تزين. 2- إقتانت الروضة : ازدهرت، كساها النبات. 3- إقتان النبت : حسن، إزدهر.
  18. قان (المعجم الرائد)
    • قان - يقين ، قينا وقيانة
      1- قان : صار «قينا»، أي عبدا. 2- قان : صار «قينا»، أي حدادا.
  19. لفق الثّوب (المعجم عربي عامة)
    • ضمَّ شِقَّةً منه إلى أخرى وخاطهما :-لفَقَتْ ثوبَ زوجها.
  20. لفق الشّخْص الأمر (المعجم عربي عامة)
    • طلبه فلم يدركه.
  21. لفّق الشّخْص الكلام (المعجم عربي عامة)
    • اختلقه، زخرفه وموَّهه بالباطل :-لفَّق التُّهمةَ ببراعة- خبرٌ مُلفَّق لا أساس له من الصِّحَّة.
  22. لفّق شقّتي الثّوب (المعجم عربي عامة)
    • ضمَّ إحداهما إلى الأخرى وخاطهما :-لفَّق الفقيرُ قميصَه.
  23. لفق (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ف ق: لَفَقَ الثوب وهو أن يضُم شُقة إلى أخرى فيخيطها وبابه ضرب وأحاديث مُلَفَّقَةٌ أي أكاذيب مُزخرفة
  24. اللَّفَاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفَاقُ : التِّلفاقُ.
  25. اللِّفَاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّفَاقُ : الذي لا يدرك ما يطلب.


معنى فقنن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: