-
فِقْهُ
- ـ فِقْهُ : العِلْمُ بالشيءِ ، والفَهْمُ له ، والفِطْنَةُ ، وغَلَبَ على عِلمِ الدينِ لشَرَفِه .
ـ فَقُهَ ، وفَقِهَ ، فهو فَقِيهٌ وفَقُهٌ ، ج : فُقَهاءُ ، وهي فَقيهَةٌ وفَقُهَةٌ , ج : فَقَهاءُ وفَقائِهُ .
ـ فَقِهَهُ : فَهِمَهُ ، كتَفَقَّهَهُ .
ـ فَقَّهَهُ تَفْقيهاً : عَلَّمَهُ ، كأَفْقَهَهُ .
ـ فَحْلٌ فَقِيهٌ : طَيبٌّ بالضِّرابِ .
ـ فاقَهَه : باحَثَهُ في العِلمِ ،
ـ فَفَقَهَهُ : غلبه فيه .
ـ مُسْتَفْقِهَةُ : صاحِبةُ النائِحَةِ التي تُجاوبُها . ويقالُ للشاهِدِ : كيف فَقاهَتُكَ لِما أشْهَدْنَاكَ ، ولا يقالُ لغيرِهِ ، أَو يقالُ فيما ذَكَرَ الزمخشرِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَفْقَه
- أفقه - إفقاها
1 - أفقهه الأمر : فهمه إياه
المعجم: الرائد
-
أفقهَ
- أفقهَ يُفقه ، إفقاهًا ، فهو مُفْقِه ، والمفعول مُفْقَه :-
• أفقهه الأمرَ أعلمه إياه ، أفهمه وعلَّمه :- { وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لاَ يَكَادُونَ يُفْقِهُونَ قَوْلاً } [ قرآن ]: يُفْهِمون غيرهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَفْقِيهٌ
- [ ف ق هـ ]. ( مصدر فَقَّهَ ). :- سَعَى إِلَى تَفْقِيهِهِ عُلُومَ الْعَصْرِ :- : تَفْهِيمُهَا وَتَعْلِيمُهَا إِيَّاهُ .
المعجم: الغني
-
فقيه
- فقيه - ج ، فقهاء ، - مؤ ، فقيهة ج ، فقائه
1 - فقيه : عالم بالفقه . 2 - فقيه من كان شديد الفهم عالما ذكيا .
المعجم: الرائد
-
فقَّهَ
- فقَّهَ يفقِّه ، تفقيهًا ، فهو مُفقِّه ، والمفعول مُفقَّه :-
• فقَّهه اللهُ صيَّره عالمًا وفقيهًا :- مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ [ حديث ] .
• فقَّهه الأمرَ : أعلمه إيّاه ، أفهمه وعلَّمه :- فقّهه المعلمُ أحكامَ الصلاة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أفْقَهَ
- [ ف ق هـ ]. ( فعل : رباعي متعد ). أفْقَهَ ، يُفْقِهُ ، مصدر إفْقاهٌ . :- أفْقَهَ الفَقِيهُ العَامَّةَ فِي أُمُورِ دِينِهِمْ :-: جَعَلَهُمْ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْها ، أفْهَمَهُمْ ، فَهَّمَهُمْ .
المعجم: الغني
-
أَفْقَهَهُ
- أَفْقَهَهُ الأمرَ : فهَّمَهُ إِيَّاهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَفَقَّهَ
- [ ف ق هـ ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَفَقَّهْتُ ، أَتَفَقَّهُ ، تَفَقَّهْ ، مصدر تَفَقُّهٌ .
1 . :- تَفَقَّهَ الطَّالِبُ :-: تَعَلَّمَ ، اِسْتَوْعَبَ ، صَارَ فَقِيهاً .
2 . :- تَفَقَّهَ أَمْراً كَانَ يَجْهَلُهُ :-: عَلِمَهُ ، فَهِمَهَ .
3 . :- تَفَقَّهَ فِي الْعُلُومِ :- : صَارَ فَقِيهاً فِيهَا .
المعجم: الغني
-
تَفَقُّهٌ
- [ ف ق هـ ]. ( مصدر تَفَقَّهَ ).
1 . :- تَفَقُّهُ الطَّاِلبِ :- : تَعَلُّمُهُ ، اِسْتِيعَابُهُ ، فَهْمُهُ .
2 . :- كَانَ تَفَقُّهُهُ فِي الْعُلُومِ يُثِيرُ الإِعْجَابَ :- : كَوْنُهُ فَقِيهاً فِيهَا .
المعجم: الغني
-
تفقَّه
- تفقه - تفقها
1 - تفقه : صار فقيها . 2 - تفقه الأمر : فهمه .
المعجم: الرائد
-
تفقّه الأمر / تفقّه في الأمر
- تفهّمه ، علمه جيِّدًا ، تبصَّر وتمعَّن :- تفقَّه معنى كلامه - تفقّه في درسه - { فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ }.
المعجم: عربي عامة
-
تفقّه الرّجل
- فقُه ؛ صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها :- أرسله والده إلى جامعة الأزهر ليتفقَّه .
المعجم: عربي عامة
-
تَفقّهَ
- تَفقّهَ : صار فقيهًا .
و تَفقّهَ الأمرَ : تفهّمَهُ وتفطَّنَهُ .
ويقال : تفقَّهَ فيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تفقَّهَ
- تفقَّهَ / تفقَّهَ في يتفقّه ، تفقُّهًا ، فهو مُتفقِّه ، والمفعول مُتفقَّه ( للمتعدِّي ) :-
• تفقَّه الرَّجلُ فقُه ؛ صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها :- أرسله والده إلى جامعة الأزهر ليتفقَّه .
• تفقَّه الأمرَ / تفقَّه في الأمر : تفهّمه ، علمه جيِّدًا ، تبصَّر وتمعَّن :- تفقَّه معنى كلامه ، - تفقّه في درسه ، - { فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فقه
- " الفِقْهُ : العلم بالشيء والفهمُ له ، وغلبَ على عِلْم الدين لسِيادَتِه وشرفه وفَضْلِه على سائر أَنواع العلم كما غلب النجمُ على الثُّرَيَّا والعُودُ على المَنْدَل ؛ قال ابن الأَثير : واشْتِقاقهُ من الشَّقِّ والفَتْح ، وقد جَعَله العُرْفُ خاصّاً بعلم الشريعة ، شَرَّفَها الله تعالى ، وتَخْصيصاً بعلم الفروع منها .
قال غيره : والفِقْهُ في الأَصل الفَهْم .
يقال : أُوتِيَ فلانٌ فِقْهاً في الدين أَي فَهْماً فيه .
قال الله عز وجل : ليَتفَقَّهوا في الدين ؛ أَي ليَكونوا عُلَماء به ، وفَقَّهَه اللهُ ؛ ودعا النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لابن عباس فقال : اللهم عَلِّمْه الدِّينَ وفَقِّهْه في التأْويل أَي فَهِّمْه تأْويلَه ومعناه ، فاستجاب الله دُعاءه ، وكان من أَعلم الناس في زمانه بكتاب الله تعالى .
وفَقِه فِقْهاً : بمعنى عَلِم عِلْماً .
ابن سيده : وقد فَقُه فَقاهَةً وهو فَقِيهٌ من قوم فُقَهاءَ ، والأُنثى فَقِيهة مِنْ نِسْوةٍ فقائِهَ .
وحكى اللحياني : نسوة فُقَهاء ، وهي نادرة ، قال : وعندي أَن قائل فُقَهاء من العرب لم يَعْتَدَّ بهاء التأْنيث ، ونظيرها نسوة فُقَراء .
وقال بعضهم : فَقُه الرجل فَقَهاً وفِقْهاً وفَقِه (* قوله « وفقه » بعد قوله « وفقهاً » كذا بالأصل .
وبالوقوف على عبارة ابن سيده تعلم أن فقه كعلم ليس من كلام البعض وان كان لغة في فقه بالضم ولعلها تكررت من النساخ ).
وفَقِه الشيءَ : عَلِمَه .
وفَقَّهَه وأَفْقَهَه : عَلَّمه .
وفي التهذيب : وأَفْقَهْتُه أَنا أَي بَيَّنْتُ له تَعَلُّم الفِقْه .
ابن سيده : وفَقِهَ عنه ، بالكسر ، فَهِمَ .
ويقال : فَقِهَ فلانٌ عني ما بَيَّنْتُ له يَفْقَه فِقْهاً إذا فَهِمَه .
قال الأَزهري :، قال لي رجل من كلاب وهو يَصِف لي شيئاً فلما فرغ من كلامه ، قال أَفَقِهْتَ ؟ يريد أَفَهِمْتَ .
ورجل فَقُهٌ : فَقِيهٌ ، والأُنثى فَقُهةٌ .
ويقال للشاهد : كيف فَقاهَتُك لما أَشْهَدْناك ، ولا يقال في غير ذلك .
الأَزهري : وأَما فَقُه ، بضم القاف ، فإنما يستعمل في النعوت .
يقال : رجل فَقِيهٌ ، وقد فَقُهَ يَفْقُه فَقاهةَ إذا صارَ فَقيهاً وسادَ الفُقَهاءَ .
وفي حديث سَلْمان : أَنه نزل على نَبَطِيَّةٍ بالعراق فقال لها : هل هنا مكانٌ نَظيف أُصَلي فيه ؟ فقالت : طَهِّرْ قَلْبَك وصَلِّ حَيْثُ شِئْتَ ، فقال سلمان : فَقِهَتْ أَي فَهِمَتْ وفَطِنَتْ للحقِّ والمَعْنى الذي أَرادَتْ ، وقال شمر : معناه أَنها فَقِهَتْ هذا المعنى الذي خاطَبَتْه ، ولو ، قال فَقُهَتْ كان معناه صارَت فَقيهةً .
يقال : فَقِهَ عَنِّي كلامي يَفْقَه أَي فَهِمَ ، وما كان فَقيهاً ولقد فَقُه وفَقِه .
وقال ابن شميل : أعجبني فَقاهَتُه أَي فِقْهُه .
ورجل فَقيهٌ : عالمٌ .
وكل عالم بشيء فهو فَقيهٌ ؛ من ذلك قولهم : فلان ما يَفْقَه وما يَنْقَه ؛ معناه لا يَعْلم ولا يَفْهَم .
ونَقِهْتُ الحديثَ أَنْقَهُه إذا فَهِمْته .
وفَقِيه العرب : عالمُ العرب .
وتَفَقَّه : تَعاطى الفِقْهَ .
وفاقَهْتُه إذا باحَثْته في العلم .
والفِقْهُ : الفِطْنةُ .
وفي المثل : خيرُ الفِقْه ما حاضَرْت به ، وشَرُّ الرَّأْي الدَّبَريُّ .
وقال عيسى بن عمر :، قال لي أَعرابي شَهِدْتُ عليك بالفِقهِ أَي الفِطْنةِ .
وفَحْلٌ فَقيهٌ : طَبٌّ بالضِّراب حاذِقٌ .
وفي الحديث : لعَنَ اللهُ النائحةَ والمُسْتَفْقِهةَ ؛ هي التي تُجاوِبُها في قولها لأَنها تتَلَقَّفُه وتتَفَهَّمُه فتُجيبها عنه .
ابن بري : الفَقْهةُ المَحالةُ في نُقْرة القفا ؛ قال الراجز : وتَضْرِب الفَقْهةَ حتى تَنْدَلِ ؟
قال : وهي مقلوبة من الفَهْقة .
"
المعجم: لسان العرب
-
أفق
- " الأُفْق والأُفُق مثل عُسْر وعسُر : ما ظهر من نواحي الفَلَك وأَطراف الأَرض ، وكذلك آفاق السماء نواحيها ، وكذلك أُفْق البيت من بيوت الأَعراب نواحيه ما دون سَمْكه ، وجمعه آفاق ، وقيل : مَهابُّ الرياح الأَربعة : الجَنُوب والشَّمال والدَّبور والصَّبا .
وقوله تعالى : سنُريهم آياتِنا في الآفاق وفي أَنفُسهم ؛ قال ثعلب : معناه نُرِي أَهل مكة كيف يُفتح على أَهل الآفاق ومَن قرُب منهم أَيضاً .
ورجل أُفُقِيّ وأَفَقِيّ : منسوب إلى الآفاق أَو إلى الأُفُق ، الأَخيرة من شاذّ النسب .
وفي التهذيب : رجل أَفَقِيّ ، بفتح الهمزة والفاء ، إذا كان من آفاق الأَرض أَي نواحيها ، وبعضهم يقول أُفُقي ، بضمهما ، وهو القياس ؛ قال الكميت : الفاتِقُون الراتِقُو ن الآفِقُون على المعاشِرْ
ويقال : تأَفَّق بنا إذا جاءنا من أُفُق ؛ وقال أَبو وَجْزة : أَلا طَرَقَتْ سُعْدَى فكيْف تأَفَّقَتْ بنا ، وهي مَيْسانُ اللَّيالي كَسُولُها ؟
قالوا : تأَفَّقت بنا أَلمَّت بنا وأَتَتْنا .
وفي حديث لقمان بن عاد حين وصف أَخاه فقال : صَفّاقٌ أَفّاق ؛ قوله أَفَّاق أَي يضرب في آفاق الأَرض أَي نواحيها مُكْتَسِباً ؛ ومنه شعر العباس يمدح النبي ، صلى الله عليه وسلم : وأَنتَ لمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَتِ الـ أَرضُ ، وضاءتْ بنُورِكَ الأُفُقُ وأَنَّث الأُفق ذهاباً إلى الناحية كما أَنث جرير السور في قوله : لما أَتى خَبَرُ الزُّبَيْرِ ، تَضَعْضَعَتْ سُور المَدينةِ ، والجبالُ الخُشَّعُ ويجوز أَن يكون الأُفُقُ واحداً وجمعاً كالفُلْك ؛ وضاءت : لغة في أَضاءت .
وقعدت على أَفَق الطريق أَي على وجهه ، والجمع آفاق .
وأَفَق يأْفِق : ركب رأْسَه في الآفاق .
والأُفُق : ما بين الزِّرَّيْنِ المقدَّمين في رُواق البيت .
والآفِق ، على فاعل : الذي قد بلغ الغاية في العلم والكرم وغيره من الخير ، تقول منه : أَفِق ، بالكسر ، يأْفَقُ أَفَقاً ؛ قال ابن بري : ذكر القَزّاز أَنّ الآفِق فعله أَفَق يأْفِق ، وكذا حكي عن كراع ، واستدل القزاز على أَنه آفِق على زنة فاعِل بكون فعله على فَعَلَ ؛
وأَنشد أَبو زياد شاهداً على آفق بالمد لسراج بن قُرَّةَ الكلابي : وهي تَصَدَّى لِرِفَلٍّ آفِقِ ، ضَخْمِ الحُدولِ بائنِ المَرافِقِ وأَنشد غيره لأَبي النجم : بين أَبٍ ضَخْمٍ وخالٍ آفِقِ ، بين المُصَلّي والجَوادِ السابِقِ وأَنشد أَبو زيد : تَعْرِفُ ، في أَوْجُهِها البَشائرِ ، آسانَ كلِّ آفِقٍ مُشاجِرِ وقال عليّ بن حمزة : أَفِق مُشاجر بالقصر ، لا غير ، قال : والأَبيات المتقدّمة تشهد بفساد قوله .
وأَفَقَ يأْفِق أَفْقاً : غلَب يغلِب .
وأَفَق على أَصحابه يأْفِق أَفْقاً : أَفضلَ عليهم ؛ عن كراع ؛ وقول الأَعشى : ولا المَلِكُ النُّعْمانُ ، يومَ لَقِيتُه بغِبْطَتِه ، يُعْطِي القُطوطَ ويأْفِقُ أَراد بالقُطوط كتب الجوائز ، وقيل : معناه يُفْضِل ، وقيل : يأْخذ من الآفاق .
ويقال : أَفَقَه يأْفِقُه إذا سبَقَه في الفضل .
ويقال : أَفَقَ فلان إذا ذهب في الأَرض ، وأَفَق في العَطاء أَي فَضَّل وأَعطى بعضاً أَكثر من بعض .
الأَصمعي : بعير آفِق وفرس آفِق إذا كان رائعاً كريماً والبعير عتيقاً كريماً .
وفرس آفِق قُوبِل من آفِق وآفِقة إذا كان كريم الطرفين .
وفرس أُفُقٌ ، بالضم : رائع ، وكذلك الأُنثى ؛
وأَنشد لعمرو بن قِنْعاس : وكنتُ إذا أَرَى زِفّاً مريضاً يُناحُ على جَنازَتِهِ ، بَكَيْتُ (* قوله « زفأ » كذا في الأصل مضبوطاً بزاي مكسورة وفاء ومثله في شرح القاموس ) .
أُرَجِّلُ جُمَّتي وأَجُرُّ ثوبي ، وتَحْمِلُ بِزَّتي أُفُقٌ كُمَيْتُ والأَفِيقُ : الجلد الذي لم يُدبغ ؛ عن ثعلب ، وقيل : هو الذي لم تتم دِباغته .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه دخل على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وعنده أَفيق ؛ قال : هو الجلد الذي لم يتمّ دِباغُه ، وقيل : هو ما دُبِغ بغير القَرظ من أَدْبِغة أَهل نجد مثل الأَرْطى والحُلَّبِ والقَرْنُوة والعِرْنةِ وأَشياء غيرها ، فالتي تدبغ بهذه الأَدْبِغة فهي أَفَقٌ حتى تُقدّ فيُتَّخذ منها ما يتخذ .
وفي حديث غَزْوان : فانطلقت إلى السوق فاشتريت أَفِيقةً أَي سِقاء من أَدَم ، وأَنثه على تأْويل القربة والشَّنّة ، وقيل : الأَفِيق الأَديم حين يخرج من الدِّباغ مفروغاً منه وفيه رائحته ، وقيل : أَوّل ما يكون من الجلد في الدباغ فهو مَنِيئة ثم أَفِيق ثم يكون أَديماً ، والمنيئة : الجلد أَول ما يدبغ ثم هو أَفيق ، وقد مَنَأْته وأَفَقْته ، والجمع أَفَق مثل أَديِم وأَدَم .
والأَفَقُ : اسم للجمع وليس بجمع لأَن فعيلاً لا يكسر على فعَل .
قال ابن سيده : وأَرى ثعلباً قد حكى في الأَفِيق الأَفِقَ على مثال النَّبِق وفسره بالجلد الذي لم يدبغ ، قال : ولست منه على ثقة ؛ وقال اللحياني : لا يقال في جمعه أُفُق البَتّةَ وإنما هو الأَفَقُ ، بالفتح ، فأَفِيق على هذا له اسم جمع وليس له جمع ؛ وأَفَق الأَدِيمَ يأْفِقه أَفْقاً : دبغه إلى أَن صار أَفيقاً .
الأَصمعي : يقال للأَديم إذا دبغ قبل أَن يُخرز أَفيق ، والجمع آفِقة مثل أَدِيم وآدِمة ورغيف وأَرغفة ؛ قال ابن بري : والأَفِيق من الإنسان ومن كل بهيمة جلده ؛ قال رؤبة : يَشْقَى به صَفْحُ الفَرِيصِ والأَفَقْ وأَفَقُ الطريق : سَنَنُه .
والأَفَقةُ : المَرقةُ من مَرَق الإهاب .
والأَفقة : الخاصرة ، وجمعها أَفَق ؛ قال ثعلب : هي الآفِقة مثل فاعلة .
وأُفاقةُ : موضع ذكره لبيد فقال : وشَهِدْتُ أَنْجِيَةَ الأُفاقةِ عالِياً كَعْبي ، وأَرْدافُ المُلوكِ شُهودُ وأَنشد ابن بري للجعدي : ونحنُ رَهَنَّا بالأُفاقةِ عامِراً ، بما كان في الدِّرْ داء رَهْناً فأُبْسِلا وقال العَوّامُ بن شَوْذَب : (* قوله « العوام بن شوذب » كذا في الأصل وشرح القاموس ؛ وعبارة ياقوت : العوام أخو الحرث بن همام ) .
قَبَحَ الإلَهُ عِصابةً من وائلٍ يومَ الأُفاقةِ أَسْلَمُوا بِسْطاما "
المعجم: لسان العرب