وصف و معنى و تعريف كلمة فقهقه:


فقهقه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و هاء (ه) و قاف (ق) و هاء (ه) .




معنى و شرح فقهقه في معاجم اللغة العربية:



فقهقه

جذر [قهق]

  1. القهقهة: (اسم)
    • صوت الضحك المسموع
  2. قَهْقَهة: (اسم)
    • قَهْقَهة : مصدر قَهقَهَ
  3. القهقهة: (مصطلحات)
    • بفتح القافين وسكون الهاء الأولى وفتح الثانية ، مصدر قهقه ، الضحك بصوت يسمعه من يجلس بجواره. (فقهية)
  4. قهقهه: (مصطلحات)
    • الضحك المشتمل على صوت، وهو مبطل للصلاة، وهو غير التبسم لأن التبسم لا يشتمل على صوت وترجيع. (فقهية)


  5. قَهقَهَ : (فعل)
    • قهقهَ يقهقه ، قَهْقَهةً ، فهو مُقَهْقِه
    • قهقه الشَّخْصُ :ضحِك بِصَوْتٍ عالٍ
    • قهقه الحاضرون لسماع النُّكتة
  6. مُقَهْقِه : (اسم)
    • مُقَهْقِه : فاعل من قَهقَهَ
,
  1. القهقهة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الضحك المسموع
  2. قَهْقَهة (المعجم الرائد)
    • قهقهة
      1- مصدر قهقه. 2- شدة الضحك.
  3. قهقهه (المعجم مصطلحات فقهية)

    • وهو الضحك المشتمل على صوت، وهو مبطل للصلاة، وهو غير التبسم لأن التبسم لا يشتمل على صوت وترجيع.
  4. قهقه (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: قَهْ يُحْكَى به ضَرْبٌ من الضَّحِك، ثم يُكَرَّرُ بتَصْريفِ الحكاية فيقال: قَهْقَهَ يُقَهْقِه قَهْقَهَةً إذا مدَّ وإذا رجَّع.
      ابن سيده: قَهْقَهَ رجَّع في ضَحِكه، وقيل: هو اشتدادُ الضَّحِك، قال: وقَهْ قَهْ حكايةُ الضَّحِك.
      الجوهري: القَهْقَهَةُ في الضحك معروفةٌ، وهو أَن يقول قَهْ قَهْ.
      يقال: قَهَّ وقَهْقَهَ بمعنىً، وإذا خَفَّفَ قيل قَهَّ الضاحِكُ.
      قال الجوهري: وقد جاء في الشعر مخففاً؛ قال الراجز يَذْكُر النِّساء: نَشَأْنَ في ظِلِّ النَّعِيمِ الأَرْفَهِ،فهُْنَّ في تَهانُفٍ وفي قَه؟

      ‏قال: وإِنما خفف في الحكاية؛ وإن اضطر الشاعر إلى تثقيله جازَ له كقوله: ظَلِلْنَ في هَزْرَقةٍ وقَةِّ،يَهْزَأْنَ مِنْ كلِّ عَبَامٍ فَهِّ وقَرَبٌ مُقَهْقِهٌ: وهو من القَهْقَهةِ في قَرَبِ الوِرْدِ، مشتقٌّ من اصْطِدامِ الأَحْمالِ لَعَجَلَة السير كأَنهم توهموا لجَرْسِ ذلك جَرْسَ نَغْمةٍ فضاعَفُوه؛ قال ابن سيده: وإِنما أَصله المُحَقْحِق، ثم قيل المُهَقْهِق على البدل، ثم قلب فقيل المُقَهْقِه.
      الأَزهري:، قال غير واحد من أَئِمَّتِنا الأَصل في قَرَبِ الوِرْدِ أَن يقال قَرَبٌ حَقْحاقٌ،بالحاء، ثم أَبدلوا الحاء هاء فقالوا للحَقْحَقة هَقْهَقة وهَقْهاق، ثم قلبوا الهَقْهقة فقالوا قَهْقَهة، كما، قالوا حَجْحَج وجَخْجَخَ إذا لم يُبْدِ ما في نفسه.
      قال الجوهري والقَهْقَهةُ في السير مثل الهَقْهَقة، مقلوبٌ منه؛ قال رؤبة: جَدَّ ولا يَحْمَدْنَه أَنْ يَلْحَقا أقَبُّ قَهْقاهٌ إذا ما هَقْهَقا وقال أَيضاً: يُصْبِحْنَ بَعْدَ القَرَبِ المُقَهْقِهِ بالهَيْفِ مِنْ ذاكَ البَعِيدِ الأَمْقَهِ (* قوله «يصبحن إلخ» في التكملة ويروى: يطلقن قبل بدل يصبحن بعد، وهو أصح وأشهر).
      أَنشدهما الأَصمعي، وقال في قوله القَرَبِ المُقَهْقِه: أَراد المُحَقْحِق فقلب، وأَصل هذا كلِّه من الحَقْحَقَة، وهو السيرُ المُتْعِب الشديد،وإذا انْتاطَت المَراعِي عن المياه حُمِل المالُ وَقْتَ وِرْدِها خِمْساً كان أَو رِبْعاً على السير الحثيثِ، فيقال خِمْسٌ حَقْحاقٌ وقَسْقاس وحَصْحاصٌ، وكل هذا السيرُ الذي ليست فيه وَتِيرةٌ ولا فُتُور، وإنما قَلَبَ رؤبة حَقْحَقة فجعلها هَقْهَقة، ثم جعل هَقْهَقة قَهْقَهة، فقال المُقْهْقِه لاضطراره إلى القافية؛ قال ابن بري: صواب هذا الرجز: بالفَيْفِ مِنْ ذاكَ البعيد الأَمْقَهِ وقال بالفَيْفِ يريد القَفْر، والأَمْقَهُ: مثلُ الأَمْرَهِ وهو الأَبْيَضُ، وأَراد به القَفْرَ الذي لا نَبات به.
      "
  5. قهقهَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قهقهَ يقهقه ، قَهْقَهةً ، فهو مُقَهْقِه :-
      • قهقه الشَّخْصُ ضحِك بِصَوْتٍ عالٍ :-القهقهة في الصّلاة تبطلها، - قهقه الحاضرون لسماع النُّكتة.
  6. قَهقَه (المعجم الرائد)
    • قهقه - قهقهة
      1-ضحك بشدة فسمع ضحكه
  7. قَهْقَهَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَهْقَهَ: رَجَّعَ في ضَحِكِهِ، أو اشْتَدَّ ضَحِكُهُ، كَقَهَّ فيهما.
      ـ أو قَهَّ: قال في ضَحِكِهِ قَهْ، فإِذا كَرَّرَهُ، قيل قَهْقَهَ. وهو في رَهٍّ وفي قَهٍّ.
      ـ قَهْقَهَةُ في السَّيْرِ: الهَقْهَقَةُ.
      ـ قَرَبٌ قَهْقاهٌ: جادٌّ.
,
  1. قُهْقُورُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قُهْقُورُ : بناءٌ من حجارَةٍ طَويلٌ ، يَبْنِيهِ الصِبْيانُ .
      ـ قَهْقَرُّ : التَّيْسُ ، والمُسِنُّ ، والحَجَرُ الصُّلْبُ ، كالقَهْقَارِ ،
      ـ قُهْقُرُّ : قِشْرَةٌ حَمْرَاءُ على لُبِّ النَّخْلَةِ ، والصَّمْغُ .
      ـ قَهْقَرُ : الطَّعَامُ الكثيرُ المَنْضُودُ في الأَوْعِيَةِ ، كالقَهْقَرَى ، وماسَهَكْتَ به الشيءَ ، كالقُهَاقِرِ ، والغُرابُ الشديدُ السَّوادِ .
      ـ قَهْقَرَى : الرُّجوعُ إلى خَلْفٍ ، وتَثْنِيَتُه القَهْقَرَانِ ، بحذف الياءِ .
      ـ قَهْقَرَ وتَقَهْقَرَ : رَجَعَ القَهْقَرَى .
      ـ قُهَيْقِرَانُ : دُوَيبَّةٌ .
      ـ قَهْقَرَةُ : الحِنْطَةُ التي اسْوَدَّتْ بعدَ الخُضْرَةِ .
  2. قَهْقَهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَهْقَهَ : رَجَّعَ في ضَحِكِهِ ، أو اشْتَدَّ ضَحِكُهُ ، كَقَهَّ فيهما .
      ـ أو قَهَّ : قال في ضَحِكِهِ قَهْ ، فإِذا كَرَّرَهُ ، قيل قَهْقَهَ . وهو في رَهٍّ وفي قَهٍّ .
      ـ قَهْقَهَةُ في السَّيْرِ : الهَقْهَقَةُ .
      ـ قَرَبٌ قَهْقاهٌ : جادٌّ .
  3. القهقهة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الضحك المسموع
  4. قَهقَر (المعجم الرائد)
    • قهقر - قهقرة
      1 - رجع إلى الوراء


  5. قهقرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قهقرَ يقهقر ، قَهْقَرةً ، فهو مُقَهْقِر :-
      قَهقَر الشَّخصُ رجع إلى الوراء من غير أن يعيد وجهه إلى جهة مشيه :- قَهقَر العدوُّ .
  6. القَهْقَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَهْقَرَةُ القَهْقَرَةُ حِنْطَةٌ قَهْقَرَة : اسودَّت بعد الخُضْرة . والجمع : قَهْقَرٌ .
  7. قَهْقَرَى (المعجم الغني)
    • [ ق هـ ق ر ]. :- رَجَعَ القَهْقَرَى :- : الرُّجُوعُ إِلَى الوَرَاءِ .
  8. قَهْقَرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَهْقَرى :-
      رجوعٌ إلى الوراء :- فلانٌ يمشي القَهْقَرى ، - رجع فلان القَهْقَرى .


  9. قَهْقَهة (المعجم الرائد)
    • قهقهة
      1 - مصدر قهقه . 2 - شدة الضحك .
  10. قَهقَرَى (المعجم الرائد)
    • قهقرى
      1 - رجوع إلى الوراء : « رجع القهقرى »
  11. القَهْقَرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَهْقَرَى : الرُّجوعُ إِلى خَلف .
      وفلان يمشي القهقرى : يَرجِعُ على عقبيه .
  12. قَهقَه (المعجم الرائد)
    • قهقه - قهقهة
      1 - ضحك بشدة فسمع ضحكه
  13. قهقر الشّخص (المعجم عربي عامة)

    • رجع إلى الوراء من غير أن يعيد وجهه إلى جهة مشيه :- قَهقَر العدوُّ .
  14. قَهْقَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَهْقَرَ : رَجَعَ إِلى خَلْفٍ من غير أَن يعيد وجهَه إِلى جهة مَشيه .
  15. قَهْقَرَ (المعجم الغني)
    • [ ق هـ ق ر ]. ( فعل : رباعي لازم ). قَهْقَرْتُ ، أُقَهْقِرُ ، قَهْقِرْ ، مصدر قَهْقَرَةٌ . :- قَهْقَرَ الرَّجُلُ :- : رَجَعَ إِلَى الوَرَاءِ . :- قَهْقَرَتْ قُوَّاتُ العَدُوِّ .
  16. قهقهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قهقهَ يقهقه ، قَهْقَهةً ، فهو مُقَهْقِه :-
      قهقه الشَّخْصُ ضحِك بِصَوْتٍ عالٍ :- القهقهة في الصّلاة تبطلها ، - قهقه الحاضرون لسماع النُّكتة .
  17. قهقر (المعجم لسان العرب)
    • " القَهْقَرُ والقَهْقَرُّ ، بتشديد الراء : الحجر الأَمْلَسُ الأَسود الصُّلْبُ ، وكان أَحمد بن يحيى يقول وحده القَهْقارُ ؛ وقال الجَعْدِيّ : بأَخْضَرَ كالقَهْقَرِّ يَنْفُضُ رأْسَه ، أَمامَ رِعالِ الخَيْلِ ، وهي تُقَرَّب ؟

      ‏ قال الليث : وهو القُهْقُور .
      ابن السكيت : القُهْقُرُّ قِشْرَة حمراء تكون على لُبّ النخلة ؛

      وأَنشد : أَحْمَرُ كالقُهْقُرِّ وضَّاحُ البَلَقْ وقال أَبو خَيْرَة : القَهْقَرُ والقُهاقِرُ وهو ما سَهَكْتَ به الشيءَ ؛ وفي عبارة أُخرى : هو الحجر الذي يُسْهَكُ به الشيء ، قال : والقِهْرُ أَعظم منه ؛ قال الكميت : وكأَن ، خَلْفَ حِجاجِها من رأْسِها وأَمامَ مَجْمَعِ أَخْدَعَيْها ، القَهْقَرا وغراب قَهْقَرٌ : شديد السواد .
      وحِنْطَةٌ قَهْقَرة : قد اسْوَدَّتْ بعد الخُضْرَة ، وجمعها أَيضاً قَهْقَرٌ .
      والقَهْقَرة : الصَّخْرة الضخمة ، وجمعها أَيضاً قَهْقَرٌ .
      والقَهْقَرَى : الرجوع إِلى خلف ، فإِذا قلت : رَجَعْتُ القَهْقَرَى ، فكأَنك قلت : رجعت الرجوعَ الذي يعرف بهذا الاسم لأَن ال قَهْقَرَى ضرب من الرجوع ؛ وقَهْقَر الرجلُ في مِشْيَته : فعل ذلك .
      وتَقَهْقَر : تَراجَعَ على قفاه .
      ويقال : رجع فلانٌ القَهْقَرَى .
      والرجل يُقَهْقِرُ في مِشْيَته إِذا تَراجَعَ على قفاه قَهْقَرة .
      والقَهْقَرَى : مصدر قَهْقَرَ إِذا رجع على عقبيه .
      الأَزهري : ابن الأَنباري : إِذا ثَنَّيْتَ القَهْقَرَى والخَوْزَلى ثَنَّيْتَه بإِسقاط الياء فقلت القَهْقَرانِ والخَوْزَلانِ ، استثقالاً للياء مع أَلف التثنية وياء التثنية ، وقد جاء في حديث رواه عكرمة عن ابن عباس عن عمر : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : إِني أُمْسِكُ بحُجَزكُمْ هَلُمَّ عن النار وتَقاحَمُونَ فيها تَقاحُمَ الفَراشِ وتَرِدُونَ عَليَّ الحَوْضَ ويُذْهَبُ بكم ذاتَ الشمال فأَقول : يا رب ، أُمَّتي فيقال : إِنهم كانوا يمشونَ بَعْدَك القَهْقَرَى ؛ قال الأَزهري : معناه الإرتداد عما كانوا عليه .
      وتكرر في لحديث ذكر القَهْقَرَى وهو المَشْيُ إِلى خَلْف من غير أَن يُعيدَ وَجْهه إِلى جهة مشيه ، قيل : إِنه من باب القَهْرِ .
      شمر : القَهْقَرُ ، بالتخفيف ، الطعام الكثير الذي في الأَوعية مَنْضُوداً ؛

      وأَنشد : ‏ باتَ ابنُ أَدْماءَ يُسامي القَهْقَر ؟

      ‏ قال شمر : الطعام الكثير الذي في العَيْبَةِ .
      والقُهَيْقِرانُ : دُوَيْبَّةٌ .
      النضر : القَهْقَرُ العَلْهَبُ ، وهو التيس المُسِنُّ ، قال : وأَحْسبُه القَرْهَبَ .
      "
  18. قهقه (المعجم لسان العرب)
    • " الليث : قَهْ يُحْكَى به ضَرْبٌ من الضَّحِك ، ثم يُكَرَّرُ بتَصْريفِ الحكاية فيقال : قَهْقَهَ يُقَهْقِه قَهْقَهَةً إذا مدَّ وإذا رجَّع .
      ابن سيده : قَهْقَهَ رجَّع في ضَحِكه ، وقيل : هو اشتدادُ الضَّحِك ، قال : وقَهْ قَهْ حكايةُ الضَّحِك .
      الجوهري : القَهْقَهَةُ في الضحك معروفةٌ ، وهو أَن يقول قَهْ قَهْ .
      يقال : قَهَّ وقَهْقَهَ بمعنىً ، وإذا خَفَّفَ قيل قَهَّ الضاحِكُ .
      قال الجوهري : وقد جاء في الشعر مخففاً ؛ قال الراجز يَذْكُر النِّساء : نَشَأْنَ في ظِلِّ النَّعِيمِ الأَرْفَهِ ، فهُْنَّ في تَهانُفٍ وفي قَه ؟

      ‏ قال : وإِنما خفف في الحكاية ؛ وإن اضطر الشاعر إلى تثقيله جازَ له كقوله : ظَلِلْنَ في هَزْرَقةٍ وقَةِّ ، يَهْزَأْنَ مِنْ كلِّ عَبَامٍ فَهِّ وقَرَبٌ مُقَهْقِهٌ : وهو من القَهْقَهةِ في قَرَبِ الوِرْدِ ، مشتقٌّ من اصْطِدامِ الأَحْمالِ لَعَجَلَة السير كأَنهم توهموا لجَرْسِ ذلك جَرْسَ نَغْمةٍ فضاعَفُوه ؛ قال ابن سيده : وإِنما أَصله المُحَقْحِق ، ثم قيل المُهَقْهِق على البدل ، ثم قلب فقيل المُقَهْقِه .
      الأَزهري :، قال غير واحد من أَئِمَّتِنا الأَصل في قَرَبِ الوِرْدِ أَن يقال قَرَبٌ حَقْحاقٌ ، بالحاء ، ثم أَبدلوا الحاء هاء فقالوا للحَقْحَقة هَقْهَقة وهَقْهاق ، ثم قلبوا الهَقْهقة فقالوا قَهْقَهة ، كما ، قالوا حَجْحَج وجَخْجَخَ إذا لم يُبْدِ ما في نفسه .
      قال الجوهري والقَهْقَهةُ في السير مثل الهَقْهَقة ، مقلوبٌ منه ؛ قال رؤبة : جَدَّ ولا يَحْمَدْنَه أَنْ يَلْحَقا أقَبُّ قَهْقاهٌ إذا ما هَقْهَقا وقال أَيضاً : يُصْبِحْنَ بَعْدَ القَرَبِ المُقَهْقِهِ بالهَيْفِ مِنْ ذاكَ البَعِيدِ الأَمْقَهِ (* قوله « يصبحن إلخ » في التكملة ويروى : يطلقن قبل بدل يصبحن بعد ، وهو أصح وأشهر ).
      أَنشدهما الأَصمعي ، وقال في قوله القَرَبِ المُقَهْقِه : أَراد المُحَقْحِق فقلب ، وأَصل هذا كلِّه من الحَقْحَقَة ، وهو السيرُ المُتْعِب الشديد ، وإذا انْتاطَت المَراعِي عن المياه حُمِل المالُ وَقْتَ وِرْدِها خِمْساً كان أَو رِبْعاً على السير الحثيثِ ، فيقال خِمْسٌ حَقْحاقٌ وقَسْقاس وحَصْحاصٌ ، وكل هذا السيرُ الذي ليست فيه وَتِيرةٌ ولا فُتُور ، وإنما قَلَبَ رؤبة حَقْحَقة فجعلها هَقْهَقة ، ثم جعل هَقْهَقة قَهْقَهة ، فقال المُقْهْقِه لاضطراره إلى القافية ؛ قال ابن بري : صواب هذا الرجز : بالفَيْفِ مِنْ ذاكَ البعيد الأَمْقَهِ وقال بالفَيْفِ يريد القَفْر ، والأَمْقَهُ : مثلُ الأَمْرَهِ وهو الأَبْيَضُ ، وأَراد به القَفْرَ الذي لا نَبات به .
      "


معنى فقهقه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
قهقهة: ضحك فسمع ضحكه.
الصحاح في اللغة
القَهْقَهَةُ من الضحك معروفةٌ، وهو أن تقول: قَهْ قَهْ. يقال: قَهَّ وقَهْقَهَ بمعنًى. والقَهْقَهَةُ في السير مثل القَهْقَهَةِ، مقلوبٌ منه.
تاج العروس

قَهْقاء كصَحْراء أهمَلَه الجوهريُّ وصاحبُ اللّسان . وقال الصاغانيّ : هي ة في قول حسّان بنِ ثابِت رضي الله عنه :

إذا ذُكِرَت قَهْقاءُ حَنّوا لذِكْرِها ... وللرّمَثِ المَقْرونِ والسَّمَكِ الرُّقْطِ قال : وقَهْقُوَة كتَرْقُوة : كُورَة بمِصْر من أعمالِ البُحَيرة . وهي القَهْوَقية وقد نُسِب إليها بعضُ شُيوخ مشايِخِنا



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: