وصف و معنى و تعريف كلمة فقوده:


فقوده: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و واو (و) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح فقوده في معاجم اللغة العربية:



فقوده

جذر [فقد]

  1. قَوَد: (اسم)
    • القَوَدُ : قِصاصٌ وقتل القاتل بدل القتيل
  2. قَوِدَ: (فعل)
    • قَوِدَ قَوَدًا فهو أَقْوَدُ، وهي قَوْداءُ والجمع : قُودٌ
    • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
    • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  3. قَوْد: (اسم)
    • قَوْد : مصدر قادَ
  4. قَوَّدَ: (فعل)
    • قَوَّدْتُ، أُقَوِّدُ، قَوِّدْ، مصدرتَقْوِيدٌ
    • قَوَّدَ الدَّابَّةَ : قَادَهَا


  5. قَود: (اسم)
    • القَوْدُ : طائفةُ من الخيل تُقاد في السفر بجوار الرَّكْب ولا تُركب، بل تُودَّع حتى يُحتاج إِليها في دفاع عن الركب
    • مصدر قادَ
  6. قُوْد: (اسم)
    • قُوْد : جمع أَقْوَدُ
  7. قُوْد: (اسم)
    • قُوْد : جمع قَوْدَاءُ
  8. قُوَّد: (اسم)
    • قُوَّد : جمع قائِدُ
  9. اِقتادَ: (فعل)
    • اقتادَ يقتاد ، اقْتَدْ ، اقْتِيادًا ، فهو مُقْتاد ، والمفعول مُقْتاد
    • اِقْتَادَ مَطِيَّةً : قادَها
    • اِقْتَادَ الدَّابَّةَ فاقْتادَتْ : سَارَ بِهَا، قَادَها فانْقَادَتْ
    • اقتاده إلى السِّجن: حمله إليه اقتادهم الشرطيُّ إلى الخارج،
    • اقتَادَ النَّبْتُ الثَّوْرَ: وجد ريحَه فهجم عليه
  10. اِنقادَ: (فعل)


    • انقادَ / انقادَ لـ ينقاد ، انْقَدْ ، انقيادًا ، فهو مُنْقَاد ، والمفعول مُنْقَاد له
    • اِنْقَادَ لِطَلَباتِ رَئِيسِهِ مُرْغَماً : خَضَعَ لَهَا، أذْعَنَ لِطَلَبَاتِهِ اِنْقَادَ لأوَامِرِهِ
    • اِنْقَادَتِ الدَّابَّةُ : سَارَتْ خَلْفَ صَاحِبِهَا
    • انقاد الطَّريقُ سهُل واستقام
    • سَهْل الانقياد: متبعٌ للتعليمات ومطيعٌ للأوامر
    • انقاد للهَوى: مُطاوع قادَ: لان وضَعُفَ أمامه، أو أذعن واستسلم له، خضع وذلَّ هو ينقاد بسهولة،
    • انْقادَ : مطاوعُ قاد
    • انْقادَ الطريقُ: سهُل واستقام
  11. مِقوَد: (اسم)
    • الجمع : مقاوِدُ
    • المِقْوَدُ : ، اسم آلة من قادَ: ما تُقاد به الدابَّة أو الآلات المتحركة، القِيادُ
    • مِقْوَد السيارة: جهاز مستدير يوجِّه به السائقُ السيارة،
    • مِقْوَد الطائرة: قاعدة أو جهاز متحرِّك يستعمل في توجيه الطائرة إلى اليمين أو الشمال
  12. تَقاوَدَ: (فعل)
    • تَقَاوَدَ الرجلانِ: ذهبا مسرعَين، كأَنَّ كل واحد منهما يقود الآخرَ لسرعته
    • تَقَاوَدَت الإِبلُ ونحوُها: تتابعت
    • تَقَاوَدَ المكانُ: استوى
  13. مَقود: (اسم)
    • مفعول من قَادَ
    • حَيَوَانٌ مَقُودٌ : يُقَادُ بِمِقْوَدٍ
  14. مُقَوَّد: (اسم)
    • المُقَوَّدُ : الجبَلُ الطويل
  15. أَقادَ: (فعل)
    • أقادَ يُقيد ، أَقِدْ ، إقادةً ، فهو مُقِيد ، والمفعول مُقاد
    • أقاد المجرمَ إلى السِّجن :سيَّره، ساقه إليه
    • أَقادَهُ خيلاً: أَعطاه إِياها يقودها
    • أَقادَهُ القاتلَ بالقتيل: قتله به قوَدًا
  16. أَقْوَدُ: (اسم)


    • الأَقْوَدُ من الناس: مَن إِذا أَقبل بوجهه على شيءٍ لم يكد ينصرف عنه
    • الأَقْوَدُ الذَّلولُ المنقادُ من الخيل
    • الأَقْوَدُ ا:لطَّويلُ العنق والظَّهْرِ من الناس والدوابّ
    • الأَقْوَدُ من الرجال: الشديدُ العُنق
    • الأَقْوَدُ :الجَبَلُ الذاهبُ في السماءِ
  17. مقاوِدُ: (اسم)
    • مقاوِدُ : جمع مِقوَد
  18. وَقّاد: (اسم)
    • صيغة مبالغة من وقَدَ: كوكَبٌ وقّادٌ
    • الوَقَّادُ :مَن يُوقِدُ النار
    • الوَقَّادُ: مَن يقدّم الوَقودَ إِلى القاطرة ونحوها
    • الوَقَّادُ :مَن يُشعِلُ المصابيحَ
    • قلبٌ وقَّادٌ: سريعُ التَّوقُّدِ في النَّشَاط
    • قلبٌ وقَّادٌ: المضَاء الحادّ
    • ورجلٌ وَقَّادٌ: ظريفٌ ماضٍ
    • نَجْمٌ وَقَّادٌ : شَدِيدُ اللَّمَعَانِ
    • ذِهْنٌ وَقَّادٌ : سَرِيعُ الذَّكَاءِ
    • قريحة وقّادة: سريعة البديهة والفهم،
  19. أَقْوَدُ: (اسم)
    • أَقْوَدُ : فاعل من قَوِدَ
  20. اِنقياد: (اسم)
    • مصدر اِنْقادَ
    • لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّهْلِ انْقِيادُهُ : إِخْضاعُهُ وَجَعْلُهُ مُنْقاداً سَهْلُ الانْقِيادِ
  21. مُنقاد: (اسم)
    • اسم فاعل من انقادَ/ انقادَ لـ
    • اسم مفعول من انقادَ/ انقادَ لـ
    • جمع: ون، ات (فاعل من اِنْقَادَ) عَادَ مُنْقَاداً : خَاضِعاً
  22. وِقاد: (اسم)


    • وِقَادُ النَّارِ : مَا تُوقَدُ بِهِ، الوَقُودُ
  23. مُقاد: (اسم)
    • مُقاد : اسم المفعول من أَقادَ
  24. نُقود: (اسم)
    • الجمع : نَقْد
    • صَرَفَ كُلَّ نُقُودِهِ : الْمَال، الْعُمْلَة
  25. نُقود: (اسم)
    • نُقود : جمع نَقد
,
  1. قود (المعجم لسان العرب)
    • "القَوْدُ: نقيض السَّوْق، يَقُودُ الدابَّة من أَمامِها ويَسُوقُها من خَلْفِها، فالقَوْدُ من أَمام والسَّوْقُ من خَلْف.
      قُدْتُ الفرس وغيره أَقُودهُ قَوْداً ومَقادَة وقَيْدُودة، وقاد البعيرَ واقْتادَه: معناه جَرَّه خلفه.
      وفي حديث الصلاة: اقْتادوا رَواحِلَهم؛ قاد الدابةَ قَوْداً، فهي مَقُودة ومَقْوُودَة؛ الأَخيرة نادرة وهي تميمية، واقْتادَها والاقْتِيادُ والقَوْدُ واحد، واقْتادَهُ وقادَهُ بمعنى.
      وقَوَّدَهُ: شدِّدَ للكثرة.
      والقَوْدُ: الخيل، يقال: مَرَّ بنا قَوْد.
      الكسائي: فرس قَوُودٌ، بلا همز، الذي ينقاد، والبعير مثله، والقَوْد من الخيل التي تُقادُ بِمَقاوِدِها ولا تركب، وتكون مُودَعَة مُعَدّة لوقت الحاجة إِليها.
      يقال: هذه الخيلُ قَوْدُ فلان القائِد، وجمع قائد الخيل قادَة وقُوَّاد، وهو قائد بَيِّن القِيادة، والقائِدُ واحد القُوَّاد والقادةِ؛ ورجل قائد من قوم قُوَّد وقُوَّاد وقادة.
      وأَقاده خيلاً: أَعطاه إِياها يَقُودها، وأَقَدْتُك خيلاً تَقُودُها.
      والمِقْوَدُ والقِيادُ: الحبل الذي تقود به.
      الجوهري: المقود الحبل يشدّ في الزِّمام أَو اللِّجامِ تُقاد به الدابَّة.
      والمِقْوَدُ: خَيْط أَو سير يجعل في عنق الكلب أَو الدابة يقاد به.
      وفلان سَلِسُ القِياد وصَعْبُه، وهو على المثل.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه: فمن اللَّهِج باللذةِ السَّلِس القِيادِ للشَّهْوَةِ، واستعمل أَبو حنيفة القِيادَ في اليعاسِيب فقال في صِفاتها: وهي مُلوك النحل وقادَتُها.
      وفي حديث السَّقِيفَةِ: فانطلق أَبو بكر وعمر يَتَقاودان حتى أَتَوْهُم أَي يَذْهبان مُسْرِعَين كأَن كل واحد منهما يَقُودُ الآخرَ لسُرْعَتِه.
      وأَعطاه مَقادَتَه: انقادَ له.
      والانقيادُ: الخُضوعُ.
      تقول: قُدْتُهُ فانقادَ واستقادَ لي إِذا أَعطاك مَقادتَه، وفي حديث عليّ: قُرَيْشٌ قادَة ذادَة أَي يَقُودونَ الجُيُوشَ، وهو جمع قائِدٍ.
      وروي أَنَّ قُصَيّاً قَسَمَ مَكارِمَه فأَعْطى قَوْدَ الجُيُوشِ عبدَ منافٍ، ثم وَلِيَها عبدُ شَمْسٍ، ثم أُمية بن حرب، ثم أَبو سفيان.
      وفرس قَؤُود: سَلِسٌ مُنْقادٌ.
      وبعير قَؤُود وقيِّدٌ وقَيْدٌ، مثل مَيْت، وأَقْوَدُ: ذليل مُنْقاد، والاسم من ذلك كله القِيادةُ.
      وجعلته مَقادَ المُهْرِ أَي على اليمين لأَن المهر أَكثر ما يُقادُ على اليمين؛ قال ذو الرمة: وقد جَعَلُوا السَّبِيَّةَ عن يمينٍ مَقادَ المُهْرِ، واعْتَسَفُوا الرِّمالا وقادت الريحُ السحابَ على المَثَل؛ قالت أُم خالد الخثعمية: لَيْتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه،يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضا بِزِمامِ وأَقادَ الغَيثُ؛ فهو مُقِيدٌ إِذا اتسع؛ وقول تميم بن مقبل يصف الغيث: سَقاها، وإِن كانتْ عَلَيْنا بَخِيلَةً،أَغَرُّ سِماكِيٌّ أَقادَ وأَمْطَرَا قيل في تفسيره: أَقاد اتَّسَع، وقيل: أَقاد أَي صار له قائد من السحاب بين يديه؛ كما، قال ابن مقبل أَيضاً: له قائدٌ دُهْمُ الرَّبابِ، وخَلْفَه رَوايا يُبَجِّسْنَ الغَمَامَ الكَنَهْوَرا أَراد: له قائدٌ دُهْمٌ رَبابُه فلذلك جَمَع.
      وأَقادَ: تقدَّم وهو مما ذكر كأَنه أَعطَى مَقادَتَه الأَرضَ فأَخَذَتْ منها حاجتها؛ وقول رؤبة: أَتْلَع يَسْمُو بِتَلِيلٍ قَوَّاد قيل في تفسيره: مُتَقَدّم.
      ويقال: انقادَ لي الطريق إِلى موضع كذا انقِياداً إِذا وَضَح صَوْبُه؛ قال ذو الرمة في ماءٍ وَرَدَه: تَنَزَّلَ عن زَيْزَاءَةِ القُفِّ، وارْتَقَى عن الرَّمْلِ، فانقادَتْ إِليه الموارِد؟

      ‏قال أَبو منصور: سأَلتُ الأَصمعي عن معنى وانقادتْ إِليه المَواردُ، قال: تتابَعَتْ إِليه الطُّرُقُ.
      والقائدةُ من الإِبلِ: التي تَقَدَّمُ الإِبِلَ وتَأْلَفُها الأُفْتاءُ.
      والقَيِّدَةُ من الإِبل: التي تُقادُ للصَّيْدِ يُخْتَلُ بها، وهي الدَّرِيئة.
      والقائدُ من الجَبَل: أَنْفُه.
      وقائد الجبل: أَنْفُه.
      وكلُّ مستطيلٍ من الأَرضِ: قائدٌ.
      التهذيب: والقِيادَةُ مصدر القائدِ.
      وكلُّ شيءٍ من جَبَلٍ أَو مُسَنَّاةٍ كان مستطيلاً على وجه الأَرض، فهو قائدٌ وظهر من الأَرض يَقُودُ ويَنْقادُ ويَتَقاوَدُ كذا وكذا ميلاً.
      والقائدَةُ: الأَكمَةُ تمتدُّ على وجه الأَرض.
      والقَوْداءُ: الثَّنِيَّةُ الطويلةُ في السماءِ؛ والجبل أَقْوَدُ.
      وهذا مكان يَقُودُ من الأَرض كذا وكذا ويقتادُه أَي يُحاذِيه.
      والقائدُ: أَعظم فُلْجانِ الحَرْثِ؛ قال ابن سيده: وإِنما حملناه على الواو لأَنها أَكثر من الياء فيه.
      والأَقْوَدُ: الطويلُ العُنُق والظهر من الإِبلِ والناس والدوابِّ.
      وفرس أَقْوَدُ: بَيِّن القَوَد؛ وناقة قَوْداءُ؛ وفي قصيد كعب:وعَمُّها خالُها قَوْداءُ شِمْلِيلُ القَوْداءُ: الطويلة؛ ومنه رمل مُنْقادٌ أَي مُسْتطِيلٌ؛ وخيل قُبٌّ قُودٌ، وقد قَوِد قَوَداً.
      والأَقْوَدُ: الجبَلُ الطويل.
      والقَيْدُود: الطويل، والأُنثى قَيْدُودة.
      وفرس قَيْدُودٌ: طويلة العُنُق في انحناء؛ قال ابن سيده: ولا يوصَفُ به المذكر.
      والقَيادِيدُ: الطِّوالُ من الأُتُن، الواحد قَيْدُود؛

      وأَنشد لذي الرمة: راحَتْ يُقَحِّمُها ذُو أَزْمَلٍ وُسِقَتْ له الفَرائِشُ، والقُبُّ القَيادِيدُ والأَقْوَدُ من الرجال: الشديدُ العنُق، سمي بذلك لقلة التفاته؛ ومنه قيل للبخيل على الزاد: أَقود لأَنه لا يتَلَفَّتُ عند الأَكل لئلا يرى إِنساناً فيحتاج أَن يَدْعُوَه.
      ورجل أَقْوَدُ: لا يتلفت؛ التهذيب: والأَقود من الناس الذي إِذا أَقبَل على الشيء بوجهه لم يَكَدْ يصرف وجهه عنه؛

      وأَنشد: ‏إِنَّ الكَريمَ مَنْ تَلَفَّتَ حَوْلَه،وإِنَّ اللئِيمَ دَائِمُ الطَّرْفِ أَقْوَدُ بن شميل: الأَقْوَدُ من الخيل الطويلُ العُنُق العظيمُه.
      والقَوَدُ: قَتْلُ النفْسِ بالنفسِ، شاذٌّ كالحَوَكَة والخَوَنَة؛ وقد استَقَدْتُه فأَقادني.
      الجوهري: القَوَدُ القِصاصُ.
      وأَقَدْتُ القاتِلَ بالقتيل أَي قَتَلْتُه به.
      يقال: أَقاده السلطان من أَخيه.
      واستقدت الحاكم أَي سأَلته أَن يُقِيدَ القاتلَ بالقتيل.
      وفي الحديث: من قَتَلَ عَمْداً،فهو قَوَدٌ؛ القَوَدُ: القِصاصُ وقَتْلُ القاتِلِ بدل القتيل؛ وقد أَقَدْتُه به أُقِيدُه إِقادة.
      الليث: القَوَدُ قتْلُ القاتِلِ بالقتيل، تقول: أَقَدْتُه، وإِذا أَتى إِنسانٌ إِلى آخر أَمْراً فانتَقَم منه بِمثْلِها قيل: استقادَها منه؛ الأَحمر: فإِن قتله السلطانُ بِقَود قيل: أَقاد السلطانُ فلاناً وأَقَصَّه.
      ابن بُزُرج: تُقَيِّدُ أَرضٌ حَمِيضَة، سمِّيت تُقَيِّد لأَنها تُقَيِّدُ ما كان بها من الإِبل تَرْتعِيها لكثرة حَمْضِها وخُلَّتِها.
      "
  2. قَوْدُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَوْدُ: نقيضُ السَّوْقِ، فهو من أمامٍ، وذاكَ من خَلْفٍ، كالقِيادَةِ والمَقادَةِ والقَيْدودَةِ والتَّقْوادِ والاقْتِيادِ والتَّقْويدِ، والخيلُ، أو التي تقادُ بِمَقاوِدِها ولا تُرْكَبُ، والدَّابَّةُ مَقُودَةٌ ومَقْوُدَةٌ. واقْتادَها فاقْتادَتْ وانْقادَتْ. ورَجُلٌ قائِدٌ من قُوَّدٍ وقُوَّادٍ وقادَةٍ.
      ـ أقادَه خيلاً: أعْطاهُ ليَقودَها،
      ـ أقادَ القاتِلَ بالقَتيلِ: قَتَلَه به،
      ـ أقادَ الغَيْثُ: اتَّسَعَ،
      ـ أقادَ فُلانٌ: تَقَدَّمَ.
      ـ مِقْوَدُ: ما يُقادُ به، كالقِيادِ.
      ـ أعْطاهُ مَقادَتَهُ: انْقادَ له.
      ـ فَرَسٌ وبَعيرٌ قَؤُودٌ وقَيِّدٌ وقَيْدٌ وأقْوَدُ: ذَلولٌ مُنْقادٌ.
      ـ جَعَلْتُهُ مَقادَ المُهْرِ: عن اليَمينِ.
      ـ قائِدُ من الجَبَلِ: أنْفُه، وكُلُّ مُسْتَطيلٍ من أرضٍ أو جَبَلٍ على وجْهِ الأرضِ، وأعْظَمُ فُلْجانِ الحَرْثِ، والأَوَّلُ من بَناتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى الذي هو آخِرُها: قائِدٌ، والثاني: عَنَاقٌ، وإلى جانِبِهِ قائدٌ صغير، وثانيهِ: عَناقٌ، وإلى جانِبِهِ الصَّيْدَقُ، وهو السُّهى، والثالِثُ: الحَوَرُ.
      ـ قَياديدُ: الطِّوالُ من الأُتُنِ وغيرِها، الواحِدَةُ: قَيْدودٌ.
      ـ قِيدُ، وقادُ: القَدْرُ.
      ـ أَقْوَدُ: الشديدُ العُنُقِ، والبخيلُ على الزَّاد، والجَبَلُ الطويلُ، كالمُقَوَّدِ، ومَنْ أقْبَلَ على شيءٍ لم يَكَدْ يَنْصَرِفُ عنه.
      ـ قَوَدُ: القِصاصُ، وطولُ الظَّهْرِ والعُنُقِ.
      ـ انْقادَ: خَضَعَ، وذَلَّ،
      ـ انْقادَ لِيَ الطريقُ إليه: وضَحَ.
      ـ قَوْداءُ: الثَّنِيَّةُ العالِيَةُ.
      ـ قَوَّادُ: الأَنْفُ، حِمْيَرِيَّةٌ.
      ـ الأَحْمَرُ بنُ قُوَيْدٍ: معروف.
      ـ مَقادُ: جَبَلٌ بالصَّمَّانِ.
      ـ قائِدَةُ: الأَكَمَةُ تَمْتَدُّ على الأرضِ.
      ـ قِيدَ الدَّقيقُ: طُبخَ وتَكَتَّلَ وتَكَبَّبَ.
  3. انقادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انقادَ / انقادَ لـ ينقاد ، انْقَدْ ، انقيادًا ، فهو مُنْقَاد ، والمفعول مُنْقَاد له :-
      انقاد الطَّريقُ سهُل واستقام
      • سَهْل الانقياد: متبعٌ للتعليمات ومطيعٌ للأوامر.
      انقاد للهَوى: مُطاوع قادَ: لان وضَعُفَ أمامه، أو أذعن واستسلم له، خضع وذلَّ :-هو ينقاد بسهولة، - انقاد لميوله/ لأوامر الآخرين، - انقاد السجينُ لأوامر الحارس:-? الرَّأي العامّ المُنقاد: الرَّأي الذي تمثّله الأكثريّة السّاحقة من جمهور الأمِّيِّين وغيرهم من الذين نالوا قدرًا ضئيلاً من الثقافة، وهؤلاء يُؤمنون بكلّ ما يُشاع أو يُنشر ولا يحاولون التفكير فيما يحتويه من صواب أو خطأ أو حقّ أو باطل.
  4. أَقْوَد (المعجم الرائد)
    • أقود - ج، قود ، -مؤ، قوداء
      1- أقود : جبل طويل. 2- أقود : طويل الظهر والعنق من الخيل وغيرها. 3- أقود : ذلول منقاد من الخيل أو الجمال. 4- أقود : شديد العنق لقلة التفاته. 5- أقود بخيل. 6- أقود : أكثر مهارة وحذقا.
  5. وَقّاد (المعجم الرائد)
    • وقاد
      1- وقاد : كثير الإخرام والإشعال. 2- وقاد : نشيط لامع : «ذهن وقاد». 3- وقاد : قلب سريع التوقد في النشاط. 4- وقاد : «نجم وقاد» : مضيء شديد التوقد. 5- وقاد : «رجل وقاد» : ظريف سريع توقد القلب.
  6. إِستَقاد (المعجم الرائد)
    • إستقاد - استقادة
      1- إستقادت الدابة : مشت خلف قائدها. 2- إستقاد : ذل، خضع. 3- إستقاد له : انقاد له، كان تحت أمره وإرادته. 4- إستقاد الحاكم من القاتل : طلب منه أن يقتل القاتل. 5- إستقاد : ممن آذاه : انتقم منه بمثل ما فعل به.


  7. قود (المعجم مختار الصحاح)
    • ق: ود قادَ الفرس وغيره من باب قال و مَقَادَةً أيضا بالفتح و وقَيْدُودَةٌ و اقْتَادَهُ بمعنى و قَوَّدَهُ شدد للكثرة و الانْقِيَادُ الخضوع يقال قادَهُ فانْقَادَ و اسْتَقَادَ أيضا و القَوَدُ بفتحتين القصاص و أقَاد القاتل بالقتيل قتله به يقال أقادَهُ السلطان من أخيه و استقادض الحاكم سأله أن يقيد القاتل بالقتيل و المِقْوَدُ بالكسر الحبل يشد في لازمام أو في اللجام تقاد به الدابة و القَائِدُ واحد القَادَةِ و القُوَّادُ بوزن التفاح
  8. الأَقْوَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَقْوَدُ من الناس: مَن إِذا أَقبل بوجهه على شيءٍ لم يكد ينصرف عنه.
      و الأَقْوَدُ الذَّلولُ المنقادُ من الخيل.
      و الأَقْوَدُ الطَّويلُ العنق والظَّهْرِ من الناس والدوابّ.
      و الأَقْوَدُ من الرجال: الشديدُ العُنق.
      و الأَقْوَدُ الجَبَلُ الذاهبُ في السماءِ.
  9. وَقَّاد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَقَّاد :-
      1 - صيغة مبالغة من وقَدَ: :-كوكَبٌ وقّادٌ.
      2 - مَنْ يُوقِد النّار أو من يُشعِل المصابيح :-هذا الرّجلُ مِضيافٌ وقّاد.
      3 - من يقدّم الوقود إلى القاطِرة ونحوِها.
      4 - ظريفٌ سريع الذكاء، سريع توقّد القلب :-شخص وقّاد، تلميذ وقّادُ الذِّهن:-
      • قريحة وقّادة: سريعة البديهة والفهم، - قَلْبٌ وقّاد/ ذِهْنٌ وقّاد: ماضٍ نشيط سريع التوقّد.
  10. قَوِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه قَوِدَ َ قَوَدًا: طال ظهرُه وعنقُه.
      فهو أَقْوَدُ، وهي قَوْداءُ. والجمع : قُودٌ.
  11. اِنْقَادَ (المعجم الغني)
    • [ق و د]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْقَدْتُ، أنْقَادُ،اِنْقَدْ ،مصدر اِنْقِيادٌ.
      1. :-اِنْقَادَ لِطَلَباتِ رَئِيسِهِ مُرْغَماً :- : خَضَعَ لَهَا، أذْعَنَ لِطَلَبَاتِهِ. :-اِنْقَادَ لأوَامِرِهِ.
      2. :-اِنْقَادَتِ الدَّابَّةُ :- : سَارَتْ خَلْفَ صَاحِبِهَا.
  12. اقتادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اقتادَ يقتاد ، اقْتَدْ ، اقْتِيادًا ، فهو مُقْتاد ، والمفعول مُقْتاد :-
      اقتاد الدَّابَّةَ قادها؛ مشى أمامها آخذًا بِمِقْوَدِها.
      اقتاده إلى السِّجن: حمله إليه :-اقتادهم الشرطيُّ إلى الخارج، - السياسة اقتياد قلوب العامّة بالإنصاف لها.
  13. أقادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقادَ يُقيد ، أَقِدْ ، إقادةً ، فهو مُقِيد ، والمفعول مُقاد :-
      أقاد المجرمَ إلى السِّجن سيَّره، ساقه إليه.
  14. أَقاد (المعجم الرائد)
    • أقاد - إقادة
      1- أقاد القاتل بالقتيل : قتل القاتل ثأرا. 2- أقاده خيلا : أعطاه إياها ليقودها. 3- أقاد : تقدم. 4- أقاد المطر : اتسع كان غزيرا.
  15. قود (المعجم الرائد)
    • قود - تقويدا وتقوادا
      1-قود الدابة : قادها
  16. القَؤُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَؤُودُ القَؤُودُ فرس قؤود: سَهْل منقاد.
  17. المَقَادَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَقَادَةُ المَقَادَةُ يقال: أَعطاه مقادَتَه: انقادَ له.
  18. مُنْقاد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُنْقاد :-
      1 - اسم فاعل من انقادَ/ انقادَ لـ.
      2 - اسم مفعول من انقادَ/ انقادَ لـ.
  19. مِقْوَد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِقْوَد :-
      جمع مقاوِدُ: اسم آلة من قادَ1 وقادَ2: ما تُقاد به الدابَّة أو الآلات المتحركة :-مِقْوَد الجمل، - مِقْوَد السيارة: جهاز مستدير يوجِّه به السائقُ السيارة، - مِقْوَد الطائرة: قاعدة أو جهاز متحرِّك يستعمل في توجيه الطائرة إلى اليمين أو الشمال.
  20. وَقود (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَقود :-
      1 - وِقادٌ؛ ما توقَد به النَّار كالحطب ونحوِه :- {النَّارِ ذَاتِ الْوَقُود} - {فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ} .
      2 - كلّ مادّة كالغاز أو النّفط أو غيرهما تتولّد باحتراقها طاقةٌ حراريّة :-وَقود السَّيارة، - مخزن الوَقود.
      • الوَقود النَّوَويّ: المادَّة القابلة للانشطار التي تستعمل في المفاعل الذّرِّيِّ.
      • زيت الوَقود: سائل صناعيّ قابل للاحتراق يستخرج من النفط الخام بالتقطير.
      • محطّة وَقود: مؤسَّسة أو بناء للبيع بالمفرق حيث تعبَّأ السيارات والشاحنات وما إليها بالوقود ويتم خدمتها وإصلاحها.
  21. إنقاد (المعجم الرائد)
    • إنقاد - انقيادا
      1- إنقادت الدابة : سارت خلف قائدها. 2- إنقاد له : خضع له وذل. 3- إنقاد الطريق : استقام، سهل، وضح.
  22. تَقاوَد (المعجم الرائد)
    • تقاود - تقاودا
      1- تقاود الشخصان : ذهبا مسرعين. 2- تقاودت الجمال : تتابعت. 3- تقاود المكان : استوى.
  23. قَود (المعجم الرائد)
    • قود - يقود ، قودا
      1-قود الفرس أو غيره : طال ظهره وعنقه
  24. مَقود (المعجم الرائد)
    • مقود - ج، مقاود
      1- مقود : ما تقاد به الدابة أو غيرها من حبل ونحوه. 2- مقود : ما تقاد به السيارة.
  25. وَقود (المعجم الرائد)
    • وقود
      1- وقود : ما توقد به النار من الحطب ونحوه. 2- وقود : محروقات تستعمل لتسيير المحركات : «وقود الطائرة، وقود الصاروخ».


معنى فقوده في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَقَدَ** \- [ف ق د]. (ف: ثلا. متعد).** فَقَدْتُ**،** أَفْقِدُ**، مص. فَقْدٌ، فُقْدَانٌ. 1. "فَقَدَ كُلَّ مَالِهِ" : خَسِرَهُ. 2. "فَقَدَ حَيَاتَهُ فِي حَادِثَةِ سَيَّارَةٍ" : قُتِلَ، قَضَى نَحْبَهُ. 3. "فَقَدَ مَا كَانَ يَتَمَتَّعُ بِهِ مِنِ احْتِرَامٍ وَحُظْوَةٍ عِنْدَ النَّاسِ" : صَغُرَ فِي عُيُونِهِمْ، ضَيَّعَ. 4. "فَقَدَ رُشْدَهُ" : أَضَاعَهُ. 5. "فَقَدَ صَوَابَهُ" : جُنَّ. "فَقَدَ عَقْلَهُ". 6. "فَقَدَ صَبْرَهُ" : عِيلَ صَبْرُهُ وَلمَْ يَعُدْ قَادِراً عَلَى التَّحَمُّلِ. "فَقَدَ رَبَاطَةَ جَأْشِهِ". (مثل). 7. "فَقَدَ صَدِيقَهُ" : ضَيَّعَهُ، أَوْ مَاتَ.
معجم الغني
**فَقْدٌ** \- [ف ق د]. (مص. فَقَدَ). "فَقْدُ الْمَالِ" : خَسَارَتُهُ، ضَيَاعُهُ. "فَقْدُ الإِحْسَاسِ" "فَقْدُ الْحُظْوَةِ" "إِنَّ التَّرْبِيَةَ هِيَ ضَالَّةُ الأُمَمِ وَفَقْدُهَا مُصِيبَةٌ عُظْمَى". (ع. الكواكبي).
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفقود [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من فقد ° الحلقة المفقودة : عامل أو سبب يؤدي اختفاؤه إلى تعقيد أمر ما أو التباسه . 2 - ضال يبحث عنه طفل مفقود . 3 - مجهول المصير جندي مفقود - أسرى مفقودون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفقد [ مفرد ] : ج مفقدون ومفقدات ( لغير العاقل ) : اسم فاعل من أفقد . • مفقدات الشهية : ( طب ) مركبات تحدث عند تناولها إحساسا بالشبع وعدم الرغبة في الطعام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقيد [ مفرد ] : صفة ثابتة للمفعول من فقد : مفقود ؛ متوفى ، ميت فقيد العلم / الشباب - أولاد الفقيد - الفقيد الراحل ° للفقيد الرحمة : عبارة عزاء شائعة تكتب في المراسلات - مات غير فقيد : غير مكترث لفقده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقدان [ مفرد ] : مصدر فقد وفقد ° فقدان الإرادة : انعدام أو ضعف القدرة على اتخاذ القرارات أو التصرف بشكل مستقل . • فقدان الذاكرة : ضياع كلي للذاكرة لفترة من الزمن بسبب حوادث معينة ، فهي حالة يكون فيها المريض واعيا ولكنه لا يستطيع تذكر فترة المرض أو بعده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقدان [ مفرد ] : مصدر فقد وفقد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقد [ مفرد ] : مصدر فقد وفقد . • فقد الشهية العصبي : ( طب ) اضطراب شديد تعانيه النساء الصغيرات والفتيات اللاتي يرفضن تناول الطعام لفترات طويلة ، ينتهي بفقدان الوزن وسوء التغذية وانقطاع الدورة الشهرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاقد [ مفرد ] : ج فاقدون وفواقد ( لغير العاقل ) : 1 - اسم فاعل من فقد ° بدل فاقد : نسخة بديلة عن وثيقة مفقودة - فاقد الإحساس : بليد - فاقد الذاكرة : مصاب بفقد الذاكرة - فاقد الشعور / فاقد الوعي : مغشي عليه ، بليد - فاقد الشيء لا يعطيه [ مثل ] : من لا يملك علما أو خلقا لا ينتظر منه أن يعلمه للآخرين - فاقد الضمير : يتصرف دون وازع من ضمير . 2 - من مات زوجها أو ولدها أو حميمها ، ويقال لها أيضا فاقدة بالتاء المربوطة لا تتزوجن فاقدا وتزوج مطلقة . 3 - ( جر ) ما لا يمكن تصريفه وبيعه من الإنتاج لعيب فيه كان الفاقد من البضاعة كبيرا . 4 - ( قن ) مصطلح قانوني يطلق على الوثيقة التي ليست في عهدة منشئها الأصلي أو وريثه القانوني . • فاقد الأهلية : ( قن ) القاصر والمجنون والمحجور عليه والسفيه والمفلس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفقد [ مفرد ] : 1 - مصدر تفقد . 2 - إجراء كشف ومراجعة وتدقيق في سير العمل ؛ تفتيش تفقد أشغال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفقد يتفقد ، تفقدا ، فهو متفقد ، والمفعول متفقد• تفقد الشيء : 1 - طلبه ، تطلبه عند غيبته { وتفقد الطير فقال ما لي لا أرى الهدهد } . 2 - دقق النظر فيه ، فحصه ، فتشه تفقد المشروع / أعمال البناء / مدرسة . • تفقد أحوال الناس : تعرف أحوالهم ليطمئن على حسن سيرها تفقد القائد جنوده - تفقد الرئيس أحوال المواطنين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفقد يفقد ، إفقادا ، فهو مفقد ، والمفعول مفقد• أفقد الشيء : وجده مفقودا { قالوا وأقبلوا عليهم ماذا تفقدون } [ ق ] . - [ 1729 ] - • أفقده الشيء : جعله يفقده ؛ سبب له خسارته أفقده صوابه / صبره / توازنه / ماله - أفقده التدخين صحته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقد يفقد ، فقدا وفقدانا وفقدانا ، والمفعول مفقود• فقد الكتاب : ضاع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقد يفقد ، فقدا وفقدانا وفقدانا ، فهو فاقد ، والمفعول مفقود وفقيد• فقد الشيء : 1 - ضاع منه وغاب عنه فقد الكتاب / خاتم زواجه - { نفقد صواع الملك } : ضاع منا ° فقد أعصابه : ثار وغضب ، لم يتحكم في نفسه - فقد الأمل : قنط ، يئس - فقد بصره : أصيب بالعمى - فقد حياته : مات ، توفي - فقد ذاكرته : نسي ما يعرفه عن نفسه وغيره - فقد رشده / فقد صوابه / فقد عقله : جن ، تصرف بطيش وتسرع - فقد شعوره : غشي عليه - فقد صبره : لم يستطع أن يصبر ، نفد صبره - فقد صديقه / فقد أهله : مات صديقه . 2 - خسره وعدمه فقد شهرته / وظيفته / حظوته - فقد ماله في صفقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تفقَّدَ يتفقَّد، تفقُّدًا، فهو متفقِّد، والمفعول متفقَّد • تفقَّد الشَّيءَ: 1- طلبه، تطلَّبه عند غيبته "{وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لاَ أَرَى الْهُدْهُدَ}". 2- دقَّق النظر فيه، فحصه، فتَّشه "تفقَّد المشروع/ أعمالَ البناء/ مدرسة". • تفقَّد أحوالَ النَّاس: تعرّف أحوالَهم ليطمئن على حسن سيرها "تفقَّد القائد جنوده- تفقَّد الرئيس أحوال المواطنين". II تَفَقُّد [مفرد]: 1- مصدر تفقَّدَ. 2- إجراء كشف ومراجعة وتدقيق في سير العمل؛ تفتيش "تفقُّد أشغال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتقدَ يفتقد، افتقادًا، فهو مُفتقِد، والمفعول مُفتقَد • افتقد الشَّيءَ: 1- فقده، أضاعه، خسِره "افتقد شهرته/ الإحساس بالأمن- افتقد معظمَ كتبه بعد عودته من السَّفر". 2- أحسّ بالحاجة إليه في غيبته "افتقد أباه- *وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر*".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفقدَ يُفقد، إفقادًا، فهو مُفقِد، والمفعول مُفقَد • أفقد الشَّيءَ: وجده مفقودًا "{قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ مَاذَا تُفْقِدُونَ} [ق]". • أفقده الشَّيءَ: جعله يفقده؛ سبَّب له خسارته "أفقده صوابه/ صبره/ توازنه/ ماله- أفقده التَّدخينُ صحّته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتقد يفتقد ، افتقادا ، فهو مفتقد ، والمفعول مفتقد• افتقد الشيء : 1 - فقده ، أضاعه ، خسره افتقد شهرته / الإحساس بالأمن - افتقد معظم كتبه بعد عودته من السفر . 2 - أحس بالحاجة إليه في غيبته افتقد أباه - *وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر* .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ فَقْداً، وفقْداناً: ضاع منه. يقال: فقد الكتاب. وـ المالَ ونحوه: خَسِرَه وعدمه. ويقال: فقد الصّديق، وفقدت المرأة زوجها. فهو فاقد، والمفعول مفقود، وفقيد.( أفْقَدَه ) الشيءَ: جعله يفقده.( افْتَقَدَ ) الشيءَ: فقده. وـ طلبه عند غيبته. قال أبو فراس: وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر( تَفَاقَدَ ) القومُ: فقد بعضهم بعضاً.( تَفَقَّدَ ) الشيء: تطلَّبه عند غيبته. وفي التنزيل العزيز: {وتفقَّد الطّير فقال ما لي لا أرى الهدهد}. وـ أحوالَ القوم: دقَّق النظر فيها ليعرفها حق المعرفة.( الفَاقِد ) من النِّسَاء: التي مات زوجها أو ولدها أو حميمها. ويقال: ظبية فاقد، أو بقرة فاقد: أكل السّبع ولدها.( الفَقِيد ): المَفقُود. ويقال: مات فلان غير فقيد: غير مكترث لفقده.
مختار الصحاح
ف ق د : فَقَدَهُ من باب ضرب و فُقْدَاناً أيضا أضاعه وعدمه و افْتَقَدَه مثله و تَفَقَّدَهُ طلبه عند غيبته
الصحاح في اللغة
فَقَدْتُ الشيءَ أفْقِدُهُ فَقْداً وفِقْداناً وفُقْداناً. وكذلك الافْتِقادُ. وتَفَقدْتُهُ، أي طلبته عند غيبته. وتَفاقَدَ القومُ، أي فَقَدَ بعضُهم بعضاً. وقال الشاعر ابن مَيَّادة: تَفاقَدَ قَوْمي إذ يَبيعون مُهْجَتي   بجارِيَةٍ بَهْراً لهم بَعْدَها بَهْرا والفاقِدُ: المرأة التي تَفْقِدُ ولدها أو زوجها. وظبيةٌ فاقدٌ.
تاج العروس

فَقَدَهُ يَفْقِدُه فَقْداً بفتح فسكون وفِقْداناً بالكسر وفُقْدَناً بالضمّ زاده المصنَّف في البصائر له وذكره شيخنا عِوضَ الكَسْرِ اعتماداً على الشُّهْرَة وقاعِدة المصادِر وفُقُوداً بالضَمِّ وهذه عن ابنِ دُرَيْدٍ كذا في البصائر وأَنشدَ لعَنْتَرَةَ العَبْسِيِّ :

فإِن يَبرأْ فلَمْ أَنْفُثْ عَلَيْهِ ... وإِن يُفْقَدْ فَحُقَّ له الفُقُودُ عَدِمَهُ والفاءُ والقاف والدال تَدُلُّ على ذَهَابِ شيءٍ ويضَياعهِ وفي المُفْرَدات للراغب : الفَقْدُ أَخَصُّ من العَدَمِ لان العَدَم بعْدَ الوُجُودِ أَي فهو أَعَمُّ كما قال شيخنا فهو فَقِيدٌ ومَفْقُودٌ وعلى الثاني اقتصَرَ صاحِبُ اللسانِ قال شيخنا : والفاعِل : فاقِدٌ على القِيَاسِ ولذا لم يحتَجْ لذِكْره . قلتُ : ومن سَجَعَاتِ الأَساس : أَنا مُنْذُ فارَقْتَنِي كالفاقِد أُمِّ الواحِد . وأَفقدَهُ اللهُ إِيَّاهُ وأَفقدَه اللهُ كُلَّ حَمِيمٍ . والفاقِدُ من النساء : التي ماتَ زوجها أو وَالَدُها أو حَمِيمُها . وقال أبو عُبَيْدٍ : الفاقِدُ : الثَّكُول وأَنشد الليثُ :

كأَنَّها فاقِدٌ شَمْطَاءُ مُعْوِلَةٌ ... ناحَتْ وجَاوَبَها نُكْدٌ مَنَاكِيدُ أَو هي المُتَزَوِّجَةُ بعدَ موتِ زَوْجِهَا قاله اللِّحْيَاني وقال والعربُ تقول : لا تتزوَّجَنَّ فاقداً وتَزَوَّجْ مُطَلَّقَة . وظَبْيَةٌ فاقِدٌ وبَقَرةٌ فاقِدٌ : سُبِعَ وَلَدُهَا وكذلك : حَمامةٌ فاقِدٌ وأَنشد الفارسيّ :

إِذا فاقِدٌ خَطْبَاءُ فَرْخَيْنِ رَجَّعَتْ ... ذَكَرتُ سُلَيْمَى في الخَلِيطِ المُنَايِنِ قال ابن سيده : هكذا أَنشدَه سيبويه بتقديم خطباءَ على فَرْخَيْنِ مقَوِّياً بذلكَ أَنَّ اسمَ الفاعِلِ إذا وصف قرب من الاسم وفارق شَبَهَ الفِعْلِ . وافتَقَدَهُ وتَفَقَّده : طَلَبَهُ عِنْدَ غَيْبَتِهِ قالك

فلا أُخْتٌ فَتْبكِيه ... ولا أُمٌّ فَتَفْتَقِدُهْ وفي التنزيل " وتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فقالَ ماليَ لا أَرَى الهُدْهُدَ " . وفي المفردات للراغب : التّفَقُّد : تَعْرُّفُ فِقْدَانِ الشيءِِ والتعَهُّد : تَعرُّفُ العَهْد المتقدّم . ووافقَه كثيرٌ من أَهل اللُّغة ومنهم من استعملَ كُلاّ منها في محَلِّ الآخرِ . وفي حديث عائشة رضي الله عنها : " افتقدْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم لَيْلةً " أَي لم أَجِدْه . ويقال : ما افْتَفَدْتُه منْذُ افْتَقَدْتُه أَي ما تَفَقَّدتُه منذُ فَقَدتُه . كذا في البصائر . وروى عن أَبي الدرداءِ أنه قال : من يَتَفَقَّدْ يَفْقِدْ ومن لا يُعِدَّ الصَّبْرَ لِفَواجع الأمور يَعْجِزْ أَقْرِضْ من عَرَضِكَ ليوم فَقْرِك . قل ابنُ منظور : أَي من تَفَقَّدَ الخَيْرَ وطَلَبَه في النّاسِ فَقَدَه ولم يَجِدْه وذكل أَنَّه رأَى الخَيْرَ في النادِرِ من النَّاِِ ولم يَجِدْه فاشياً موجوداً . وفي البصائر للمصنّف : أَي من يَتَفَقَّدْ أَحوالَ الناسِ ويَتَعَرَّفْها عَدِمَ الرِّضا فإِن ثَلَبَك أَحدٌ فلا تَشْتَغِلْ بمعارضَتِه ودع ذلك قَرْضاً عليه ليوم الجَزَاءِ . انتهى

وقد أنشدَنَا بعضُ الأصحاب :

تَفَقُّدُ الخِلاَّنِ مُسْتَحْسَنٌ ... فَمَنْ بَدَاهُ فنِعمّاً بَدَا

سَنَّ سُلَيْمَانُ لنا سُنَّةً ... فكان فيما سَنَّهُ المُقْتَدَى

تَفَقَّدَ الطَّيْرَ على رأْسِهِ ... فقال ما لِي لا أَرى الهُدْهُدَا

ويقال : ماتَ غيرَ فَقِيدٍ ولا حَمِيدٍ وزاد الزَّمَخْشَرِيُّ وغيرَ مَفْقُودٍ ولا محمودٍ أَي غير مُكْتَرَثٍ لِفِقْدَانِهِ . والفَقْدُ بفتح فسكون ولا يُحَرَّك ووَهِمَ الأزهريُّ صاحِبُ التهذيب قل الصاغانيُّ : وقع في نسخ الأزهريِّ : الفَقَد بالتحريك والصواب سكونُ القاف : نَباتٌ يُشْبِه الكَشْوثَى قاله اللَّيْث وشَرَابٌ يُتَّخَذُ من زَبِيبٍ أَو عَسَلٍ عن ابنِ الأَعْرَابي أَو كَشُوثٍ يُنْبَذُ في العَسَلٍ فيُقَوِّيه ويُجِيدُ إِسكارَه وكونُه اسماً للنَباتِ والشّرَابِ المتَّخذِ منه ذكَره أَبو حنيفة في كتاب النبات . وعن ابن الأعرابي : الفَقْدَةُ : الكَشُوُ . وقال الليث : ويقال إِن العَسَلَ يُنْبَذُ ثم يُلْقَى فيه الفَقْدُ فَيُشَدِّده كالفُقْدُدِ بالضّمّ في التهذيب في الرباعيّ عن أبي عمرو : الفُقْدُد : نَبِيذُ الكَشُوثِ . وتَفاقَدوا : فَقَدَ بعضهم بعضاً وفي حديث الحَسَنِ أُغَيْلِمَةٌ حَيَارَى تَفاقَدُوا هو أَن يَفْقِد بَعضُهُم بعْضاً . وقال ابن مَيَّادة :

تَفَاقَدَ قَوْمِي إذا يَبِيعُون مُهْجَتي ... بجارِيَةٍ بَهْراً لَهُمْ بَعْدَها بَهْرَا ومما يستدرك عليه : فَقَّدَ إذا أَكَل الكَشُوثَ . نقله الصاغاني

لسان العرب
فَقَدَ الشيءَ يَفْقِدُه فَقْداً وفِقْداناً وفقُوداً فهو مَفْقُودٌ وفَقِيدٌ عَدِمَه وأَفْقَدَه الله إِياه والفاقِدُ من النساءِ التي يموتُ زَوْجُها أَو ولدُها أَو حميمها أَبو عبيد امرأَة فاقِدٌ وهي الثكول وأَنشد الليث كأَنَّها فاقِدٌ شَمْطاءُ مُعْوِلَةٌ ناحَتْ وجاوَبَها نُكْدٌ مَناكِيدُ وقال اللحياني هي التي تتزوج بعدما كان لها زوج فمات قال والعرب تقول لا تَتَزَوَّجَنَّ فاقِداً وتزوج مطلقة وظَبْيَةٌ فاقِدٌ وبقرةٌ فاقِدٌ شبع ولدها وكذلك حَمامَة فاقِدٌ وأَنشد الفارسي إِذا فاقِدٌ خَطْباءُ فَرْخَينِ رَجَّعَتْ ذَكَرْتُ سُلَيْمَى في الخَلِيطِ المُبايِن قال ابن سيده هكذا أَنشده سيبويه بتقديم خَطْباءُ على فَرْخَينِ مُقَوِّياً بذلك أَن اسم الفاعل إِذا وُصِفَ قَرُب من الاسم وفارق شبَهَ الفعل والتفقُّدُ تَطَلُّبُ ما غاب من الشيء وروي عن أَبي الدرداء أَنه قال من يَتَفَقَّدْ يَفْقِدْ ومن لا يُعِدَّ الصَّبْرَ لفواجِعِ الأُمور يَعْجِزْ فالتَّفقُّدُ تَطَلُّب ما فَقَدْتَه ومعنى قول أَبي الدرداء أَن من تَفَقَّدَ الخيرَ وطلبه في الناس فَقَدَه ولم يَجِدْه وذلك أَنه رأَى الخير في النادر من الناس ولم يجده فاشياً موجوداً غيره أَي من يَتَفَقَّدْ أَحوالَ الناس ويَتَعَرَّفْها فإِنه لا يجد ما يُرضِيه وافتَقَدَ الشيءَ طَلبه قال فلا أُخْتٌ فَتَبْكِيهِ ولا أُمٌّ فَتَفْتَقِده وكذلك تَفَقَّدَه وفي التنزيل فتَفَقَّدَ الطيرَ فقال ما ليَ لا أَرى الهُدْهُدَ وكذلك الافتقادُ وقيل تَفَقَّدْتُه أَي طَلَبْتُه عند غيبته وتفاقَدَ القومُ أَي فَقَدَ بعضُهم بعضاً وقال ابن ميادة تَفَاقَدَ قَوْمي إِذ يَبيعونَ مُهْجَتي بِجارِيةٍ بَهْراً لَهُمْ بعدَها بَهْرا بَهْراً قيل فيه تَبّاً وقيل خيبة وقيل تَعْساً لهم وقيل أَصابهم شَرٌّ وفي حديث عائشة رضي الله عنها افتقَدْتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ليلة أَي لم أَجِدْه هو افتَعَلْتُ من فَقَدْتُ الشيءَ أَفقِدُه إِذا غاب عنك وفي حديث الحسن أُغَيْلِمَةٌ حَيارَى تفاقَدُوا يَدْعُو عليهم بالموت وأَن يَفْقِدَ بعضُهم بعضاً ويقال أَفقدَه الله كلَّ حميمٍ ويقال مات فلانٌ غيرَ فَقِيدٍ ولا حَمِيدٍ أَي غيرَ مُكْتَرَثٍ لِفِقدانِه والفَقَد شرابٌ يُتَّخَذُ من الزبيب والعسل ويقال إِن العسل ينبذ ثم يلقى فيه الفَقَد فيُشَدِّدُه قال وهو نبت شبه الكَشُوث والفَقَدُ نباتٌ يشبه الكَشوث ينبذ في العسل فيقويه ويجيد إِسكاره قال أَبو حنيفة ثم يقال لذلك الشراب الفَقَدُ ابن الأَعرابي الفَقْدَةُ الكُشُوث
الرائد
* فقد يفقد: فقدا وفقودا وفقدانا وفقدانا. 1-ه: غاب عنه وضاع منه «فقد ابنه». 2-الشيء: أضاعه، خسره «فقد المال».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: