وصف و معنى و تعريف كلمة فقومنا:


فقومنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و واو (و) و ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فقومنا في معاجم اللغة العربية:



فقومنا

جذر [فقم]

  1. قَوَّمَ : (فعل)
    • قَوَّمْتُ، أُقَوِّمُ، قَوِّمْ، مصدر تَقْوِيمٌ
    • قوَّمَتِ الشاةُ: أصابها القُوَام
    • قوَّمَتِ المعوجّ: عدَّله وأزال عِوَجه
    • قوَّمَتِ السِّلعة: سعَّرها وَثَمَّنَها
    • قَوَّمَ الأَخْلاَقَ : هَذَّبَهَا، أَصْلَحَهَا
    • قَوَّمَ الخَطَأَ : صَحَّحَهُ
  2. قَوْم : (اسم)
    • قَوْم : مصدر قامَ
  3. قَوم : (اسم)
    • الجمع : أقْوام
    • القَوْمُ : الجماعةُ من النَّاس تجمعهم جامعة يقومون لها
    • قَوْمُ الرَّجُلِ : أَقْرِبَاؤُهُ الَّذِينَ يَجْتَمِعُونَ مَعَهُ فِي جَدٍّ وَاحِدٍ أَوْ سُلاَلَةٍ وَاحِدَةٍ
  4. قُوَّم : (اسم)
    • قُوَّم : جمع قائِم


  5. قَمُنَ: (فعل)
    • قَمُنَ قَمَانةً
    • قَمُنَ بكذا: قَمِن، جَدُر به وخَلُق
  6. قَمِنَ: (فعل)
    • قمِنَ بـ يَقمَن قَمَانةً ، قَمَنًا ، فهو قَمِن وقَمِين ، والمفعول مقمون به
    • قَمِنَ بكذا : جَدُر به وخَلُق
  7. قَمَن: (اسم)
    • القَمَنُ : القريبُ
    • القَمَنُ :السَّريعُ
    • القَمَنُ :الخليق والجدير
    • مصدر قمِنَ بـ
  8. قَمَن: (اسم)
    • قَمَن : فاعل من قَمِنَ
  9. قَمِن: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمِنَ بـ
    • القَمِنُ: الخليق والجدير
  10. قَمِنُونَ: (اسم)
    • قَمِنُونَ : جمع قَمِنُ


  11. قَمين: (اسم)
    • الجمع : قُمناءُ و قمون ، المؤنث : قَمِينة ، و الجمع للمؤنث : قَمِينات و قَمائنُ
    • القَمِينُ : الجدير بالشيءِ
    • القَمِينُ: القَمَنُ
    • القَمِينُ: أَتُّون الحمَّام
    • القَمِينُ :الموضع الذى يرصُّ فيه اللَّبِن ويحرق ليصير آجُرًّا والجمع : قَمائِنُ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمِنَ بـ
  12. قَمِين: (اسم)
    • قَمِين : فاعل من قَمِنَ
  13. تَقَمَّنَ: (فعل)
    • تَقَمَّنَ الشيءَ: أَشرفَ عليه ليأَخذه
    • تَقَمَّنَ موافقته: توخَّاها
  14. قَمَائِنُ: (اسم)
    • قَمَائِنُ : جمع قَمِيْنُ
  15. قَمِيْنُوْن: (اسم)
    • قَمِيْنُوْن : جمع قَمِيْنُ
  16. مَقمَنة: (اسم)
    • هذا الأَمر مقمنةٌ لذلك: مَخْلقةٌ ومَجْدَرة؛ أي هو خليقٌ به، وجديرٌ به، وأَهلٌ له


  17. قَمَانة: (اسم)
    • قَمَانة : مصدر قَمُنَ
  18. قُمناءُ: (اسم)
    • قُمناءُ : جمع قَمين
  19. قَمِنة: (اسم)
    • رَائِحَةٌ قَمِنَةٌ : مَنْتَنَةٌ، فَاسِدَةٌ
  20. قمن بكذا:
    • جدُر به وخلُق ''هو قَمِنٌ بتولِّي منصب رفيع- أنت قمين بتحمّل المسئوليّة''.
  21. وَقَمَ : (فعل)
    • وَقَمَ (يَقِمُه) وَقْمًا
    • وَقَمَ الرجلَ: أَكرَهه وقَسَره
    • وَقَمَ عن حاجته: رَدَّه أَقبَح الرَّدِّ
    • وَقَمَ الأَمرُ فلانًا: حَزَنَه أَشدَّ الحُزن
  22. وُقِمَ : (فعل)
    • وُقِمَتِ الأَرضُ : وَطِئَتْ وأُكِلَ نباتُها


  23. قَتَمَ : (فعل)
    • قتَمَ يَقتُم ويَقتِم ، قُتومًا وقَتامةً ، فهو قاتم
    • قَتَمَ الجَوُّ : اِكْفَهَرَّ، تَغَبَّرَ، أَظْلَمَ
    • قَتَمَ الوَجْهُ : اِكْفَهَرَّ، اِزْدَادَ عُبُوساً
    • قَتَمَ النَّهَارُ : كَثُرَ فِيهِ القَتَامُ
    • قَتَمَ الغُبَارُ : اِرْتَفَعَ
  24. قَتِمَ : (فعل)
    • قَتِمَ قَتِمَ قَتَمًا، وقُتُومًا، فهو أَقتم وهي قتماءُ
    • قَتِمَ الْجَوُّ : اِرْتَفَعَ فِيهِ الغُبَارُ
    • قَتِمَ الوَجْهُ : كَانَ لَوْنُهُ إِلَى سَوَادٍ
    • قَتِمَ الغُبَارُ : اِرْتَفَعَ
  25. قامَ : (فعل)
    • قامَ / قامَ إلى / قامَ بـ / قامَ على / قامَ لـ يَقُوم ، قُمْ ، قَوْمًا وقِيامًا وقامةً ، فهو قائم وقيِّم ، والمفعول مَقوم - للمتعدِّي
    • قام الشَّخْصُ: وقف ونهض، انتصب، عكسه قعد
    • قَامَ النَّهَارُ : اِنْتَصَفَ
    • قَامَ مِنْ نَوْمِهِ : اِسْتَيْقَظَ
    • قَامَ بِمَهَامِّهِ : اِضْطَلَعَ بِهَا
    • قُومُوا بِنَا : هَيُّوا بِنَا
    • قَامَ بِتَعْلِيمِهِ : تَوَلَّى تَعْلِيمَهُ
    • قَامَ عَلَى عَهْدِهِ : دَامَ، ثَبَتَ
    • قَامَ يُخَطِّطُ لِمَشْرُوعِهِ : أَخَذَ، شَرَعَ
    • قَامَ بِهِ وَقَعَدَ : نَشَرَ عَنْهُ أَخْبَارَ السُّوءِ
    • قَامَ الأمرُ: اعتدل
    • وقام قائم الظهيرة: حانَ وقتُ الزَّوال
    • قَامَ الماءُ: ثَبَتَ متحيرًا لا يجد منفذا
    • قَامَ على الأمر: دام وثَبَت
    • قَامَ للأمر: تولاه
    • قَامَ المتاعُ بكذا: تحَدّدت قيمتُه
,
  1. قمن
    • "الأَزهري: روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: إِني قد نُهيتُ عن القراءة في الركوع والسجود، فأَما الركوعُ فعَظِّمُوا الله فيه، وأَما السُّجود فأَكثروا فيه من الدعاء، فإِنه قَمِنٌ أَن يُسْتَجابَ لكم؛ يقال: هو قَمَنٌ أَن يفعل ذلك، بالتحريك، وقَمِنٌ أَن يفعل ذلك، فم؟

      ‏قال قَمَن أَراد المصدر فلم يُثَنِّ ولم يجمع ولم يؤنث، يقال: هما قَمَنٌ أَن يفعلا ذلك وهم قَمَنٌ أَن يفعلوا ذلك وهنَّ قَمَنٌ أَن يفعلن ذلك، وم؟

      ‏قال قَمِنٌ أَراد النعت فثنى وجمع فقال هما قَمِنانِ وهم قَمِنونَ، ويؤنث على ذلك، وفيه لغتان: هو قَمِنٌ أَن يفعل ذلك، وقَمِين أَن يفعل ذلك، بالياء؛ قال قيس بن الخَطيم: إِذا جاوَزَ الاثنينِ سِرٌّ فإِنه، بنَثّ وتَكْثيرِ الوُشاةِ، قَمِين؟

      ‏قال ابن كَيْسانَ: قمِينٌ بمعنى حَرِيّ، مأْخوذ من تَقَمَّنْتُ الشيءَ إِذا أَشْرَفتَ عليه أَن تأْخذه؛ غيره: هو مأْخوذ من القَمِين بمعنى السريع والقريب‏.
      ‏ابن سيده: هو قَمَنٌ بكذا وقَمَنٌ منه وقَمِنٌ وقمِينٌ أَي حَرٍ وخَلِيقٌ وجَدِيرٌ، فمن فتح لم يُثَنِّ ولا جمع ولا أَنَّث، ومن كسر الميم أَو أَدخل الياء فقال قمِينٌ ثَنَّى وجمع وأَنَّث فقال قَمِنانِ وقَمِنُون وقمِنَة وقمِنتانِ وقمِناتٌ وقَمِينانِ وقَمِينونَ وقُمَناء وقمِينة وقمِينتانِ وقمِيناتٌ وقَمائِنُ‏.
      ‏وحكى اللحياني: إِنه لمَقْمُون أَن يفعل (* قوله «إنه لمقمون أن يفعل إلخ» كذا بالأصل تبعاً لنسخة من المحكم، والذي في التهذيب: وقال اللحياني إنه لمقمنة أن يفعل ذلك وإنهم لمقمنة لا يثنى ولا يجمع إلخ): ذلك، وإِنه لمَقْمَنة أَن يفعل ذلك، كذا لا يثنى ولا يجمع في المذكر والمؤنث كقولك مَخْلَقة ومَجْدَرة‏.
      ‏وهذا الأَمرُ مَقْمَنة لذلك أَي مَحْراةٌ ومَخْلقة ومَجْدَرة؛ قال ابن بري: شاهد قَمَنٍ، بالفتح، قولُ الحرث بن خالد المخزومي: من كان يَسأَلُ عَنَّا أَينَ منزِلُنا، فالأُقْحُوانةُ مِنَّا مَنزِلٌ قَمَن؟

      ‏قال: وشاهد قَمِنٍ بالكسر قول الحُوَيْدِرة: ومُناخ غيرِ تَئِيَّةٍ عَرَّسْتُه قَمِن من الحِدْثانِ نابي المَضْجَعِ وهذا المنزلُ لك مَوْطِنٌ قَمَِنٌ أَي جَديرٌ أَن تسكنه‏.
      وأَقْمِنْ بهذا الأَمر أَي أَخْلِقْ به‏.
      ‏وحكى اللحياني: ما رأَيت من قَمَنِه وقَمَانته، كذا حكاه‏.
      ‏وداري قَمَنٌ من دارك أَي قريب‏.
      ‏ابن الأَعرابي: القَمَنُ والقَمِنُ القريب‏.
      والقَمَنُ والقَمِنُ: السريع‏.
      وتقَمَّنْتُ في هذا الأَمر مُوافَقَتَك أَي تَوَخَّيْتُها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قَمينُ
    • ـ قَمينُ: السَّريعُ، وأَتُّونُ الحَمَّامِ، والخَليقُ الجَديرُ، كالقَمِنِ، وقَمَنُ، وقَمَنَ لا تُثَنَّى ولا تُجْمَعُ.
      ـ قَمْنانَةُ: القُرادُ أوَّلَ ما يكونُ صَغِيراً، ثم يَصيرُ حَمْنانَةً، ثم يَصيرُ قُراداً، ثم يَصيرُ حَلَمَةً.
      ـ مُقْمَئِنُّ: المُنْقَبِضُ.
      ـ تَقَمَّنْتُ مُوافَقَتَكَ: تَوَخَّيْتُها.
      ـ جِئْتُ على قَمَنِه: على سَنَنِه.
      ـ رائحَةٌ قَمِنَةٌ: مُنْتِنَةٌ.
      ـ قِمَنٌ: قرية بمِصْرَ.
      ـ قَمُونِيَةُ: بلد بإفْرِيقِيَّةَ.
      ـ قَيْمُونُ: حِصْنٌ بفَلَسْطينَ.
      ـ قَمَنُ: السَّنَنُ، والقَريبُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَمين
    • قمين - ج، قمناء وقمينون ، -مؤ، قمينة ج، قمائن وقمينات
      1- قمين : خليق، جدير، قادر : «هو قمين بكذا، أو من كذا، أو لكذا». 2- قمين : سريع. 3- قمين : أتون الحمام.

    المعجم: الرائد

  4. قمِنَ
    • قمِنَ بـ يَقمَن ، قَمَنًا ، فهو قَمِن وقَمِين ، والمفعول مقمون به :-
      قمِن بكذا جدُر به وخلُق :-هو قَمِنٌ بتولِّي منصب رفيع، - أنت قمين بتحمّل المسئوليّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. القَمِينُ
    • القَمِينُ : الجدير بالشيءِ.
      و القَمِينُ القَمَنُ. والجمع : قُمَناءُ.
      و القَمِينُ أَتُّون الحمَّام.
      و القَمِينُ الموضع الذى يرصُّ فيه اللَّبِن ويحرق ليصير آجُرًّا . والجمع : قَمائِنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. القَمَنُ
    • القَمَنُ : القريبُ.
      يقال: داري قَمَنٌ من داره.
      و القَمَنُ السَّريعُ.
      و القَمَنُ الخليق والجدير.
      يقال: هو قَمَن له وقَمَن به، [لا يؤنث ولا يُثنَّى ولا يجمَع].

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قَمين
    • قَمين :-
      جمع قُمناءُ وقمون، مؤ قَمِينة، جمع مؤ قَمِينات وقَمائنُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمِنَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. القَمِنَةُ
    • القَمِنَةُ القَمِنَةُ رائحة قمِنة: منتنة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. المَقْمَنَةُ
    • المَقْمَنَةُ المَقْمَنَةُ يقال: هذا الأَمر مقمنةٌ لذلك: مَخْلقةٌ ومَجْدَرة؛ أي هو خليقٌ به، وجديرٌ به، وأَهلٌ له.
      [لا يُثَّنى ولا يُجمَع في المذكر والمؤنث].

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قَمُنَ
    • قَمُنَ بكذا قَمُنَ ُ قَمَانةً: قَمِن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. قَمِنَ
    • [ق م ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). قَمِنْتُ، أَقْمَنُ، مصدر قَمَنٌ. :-قَمِنَ بِمَنْصِبِهِ :- : جَدُرَ بِهِ وَخَلُقَ.

    المعجم: الغني

  12. قَمُنَ
    • [ق م ن]. قَمُنْتُ، أَقْمُنُ، مصدر قَمَانَةٌ. ن. قَمِنَ.

    المعجم: الغني

  13. قَمِينٌ
    • جمع: ـون، ـات، قُمَنَاءُ، قَمَائِنُ. [ق م ن]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-رَجُلٌ قَمِينٌ بِالثِّقَةِ :- : جَدِيرٌ، خَلِيقٌ بِهَا.

    المعجم: الغني

  14. تَقَمَّن
    • تقمن - تقمنا
      1- تقمن الشيء : جعله هدفا له ومطلبا. 2- تقمن الشيء : : طلبه «تقمن موافقته».

    المعجم: الرائد

  15. قَمَن
    • قمن - يقمن ، قمنا
      1-قمن بكذا : كان جديرا به قادرا عليه

    المعجم: الرائد

  16. قمن
    • قمن
      1- قمن : خليق، جدير، قادر. 2- قمن : قريب. 3- قمن : سريع.

    المعجم: الرائد

  17. القَمِنُ
    • القَمِنُ الخليق والجدير.
      [يُثَنَّى ويُجمَع.
      ومؤنثه: قَمِنة].

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. قَمِنَ
    • قَمِنَ بكذا قَمِنَ ُ قَمَانةً: جَدُر به وخَلُق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. قمن بكذا
    • جدُر به وخلُق :-هو قَمِنٌ بتولِّي منصب رفيع- أنت قمين بتحمّل المسئوليّة.

    المعجم: عربي عامة

  20. تَقَمَّنَ
    • تَقَمَّنَ الشيءَ: أَشرفَ عليه ليأَخذه.
      و تَقَمَّنَ موافقته: توخَّاها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. قَمِنٌ
    • [ق م ن]. (صِيغَةُ فَعِل). :-رَجُلٌ قَمِنٌ بِالثِّقَةِ :- : جَدِيرٌ، خَلِيقٌ بِهَا.

    المعجم: الغني

  22. قَمَن
    • قَمَن :-
      مصدر قمِنَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. قَمِن
    • قَمِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمِنَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. أقمن
    • أقمن
      1-«أقمن بهذا الأمر» : أخلق به، هو أجدر أن يفعل هذا الأمر

    المعجم: الرائد

  25. قَمِنة
    • قمنة
      1-«رائحة قمنة» : منتنة، فاسدة

    المعجم: الرائد



معنى فقومنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَقَمَ** - [ف ق م]. (ف: ثلا. لازم).** فَقُمَ**،** يَفْقُمُ**، مص. فَقَامَةٌ. "فَقَمَ أَمْرُهُ" : تَفَاقَمَ، عَظُمَ، اِسْتَفْحَلَ.
معجم الغني
**فُقْمٌ** - [ف ق م]. 1. "فُقْمُ الكَلْبِ" : طَرَفُ خَطْمِهِ. 2. "فُقْمُ الإِنْسَانِ" : فَكُّهُ وَهُمَا فُقْمَانِ.
معجم الغني
**فَقِمَ** - [ف ق م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَقِمَ**،** يَفْقَمُ**، مص. فَقَمٌ، فَقْمٌ، فُقُومٌ. 1. "فَقِمَ لَهُ الأَمْرُ" : عَظُمَ شَرُّهُ. 2. "فَقِمَ الإِنَاءُ" : اِمْتَلأَ. 3. "فَقِمَ الرَّجُلُ" : اِتَّخَمَ. "أَكَلَ حَتَّى فَقِمَ".
معجم الغني
**فَقُمَ** - [ف ق م]. (ف: ثلا. لازم).** فَقُمَ**،** يَفْقُمُ**، مص. فَقَامَةٌ، فُقُومٌ. 1. "فَقُمَ الأَمْرُ" : عَظُمَ شَرُّهُ. 2. "فَقُمَ الشَّيْءُ" : اِتَّسَعَ.
معجم الغني
**فَقَمَ** - [ف ق م]. (ف: ثلا. متعد).** فَقَمْتُ**،** أَفْقُمُ**،** اُفْقُمْ**، مص. فَقْمٌ. "فَقَمَ الكَلْبَ" : أَخَذَهُ بِفُقْمِهِ.
معجم الغني
**فَقْمٌ** - [ف ق م]. (مص. فَقَمَ، فَقِمَ). 1. "فَقْمُ الكَلْبِ" : طَرَفُ خَطْمِهِ. 2. "أَصَابَ فَقْمَهُ" : فَكَّهُ، وَهُمَا فَقْمَانِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقم يفقم ، فقامة وفقوما ، فهو أفقم• فقم الأمر : عظم ، استفحل شره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاقم يتفاقم ، تفاقما ، فهو متفاقم• تفاقم الأمر : فقم ؛ استفحل شره وازداد خطره تفاقم ظلم رئيسه / الوضع الدولي / المرض - تفاقمت الاعتداءات العنصرية في القرن العشرين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاقم يفاقم ، مفاقمة وفقاما ، فهو مفاقم ، والمفعول مفاقم• فاقم الأمر : زاده سوءا عدم مواجهة التلوث سيفاقم المشاكل البيئية - فاقمت تكاليف الحرب الأزمة المالية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاقمَ يتفاقم، تفاقُمًا، فهو مُتفاقِم • تفاقم الأمرُ: فقُم؛ استفحل شرّه وازداد خطره "تفاقم ظلْمُ رئيسه/ الوضعُ الدوليُّ/ المرضُ- تفاقمت الاعتداءات العنصريّة في القرن العشرين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقامة [ مفرد ] : مصدر فقم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقمة [ مفرد ] : ج فقمات وفقمات وفقم : ( حن ) عجل البحر وهو حوت بحري من الحيوانات اللبونة ومن ذوات الرئتين ، يصاد لجلده وزيته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقوم [ مفرد ] : مصدر فقم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَفْقَمُ [مفرد]: ج فُقْم، مؤ فَقْماءُ، ج مؤ فقماوات وفُقْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فقُمَ| الأفقم: من كانت ثناياه العليا إلى الخارج فلا تقع على السُّفلى. • الأفقم من الأمور: المعْوجّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفقم [ مفرد ] : ج فقم ، مؤ فقماء ، ج مؤ فقماوات وفقم : صفة مشبهة تدل على الثبوت من فقم ° الأفقم : من كانت ثناياه العليا إلى الخارج فلا تقع على السفلى . • الأفقم من الأمور : المعوج .
المعجم الوسيط
فلاناً ـُ فَقْماً: أخذ بفكّيه.( فَقِمَ ) الرجلُ ـَ فَقَماً، وفَقْماً: طال أحد فكّيه وقصر الآخر فلا يتطابقان إذا أقفل فاه. فهو أفقم، وهي فقماء. ( ج ) فُقْم. وـ الإناءُ وغيره: امتلأ. ويقال: أصاب من الطعام حتى فقم: اتَّخَمَ. وـ الأمرُ: اشتدّ ولم يجر على استواء.( فَقُم ) الأمرُ ـُ فَقَامَة، وفُقُوماً: استفحل شرّه.( تَفَاقَمَ ) الأمرُ: استفحل شرّه.( الأفْقم ) من الأمور: الأعوج المخالف.( الفُقْم ): الفَكّ. وهما فُقْمان. وـ طرف خطم الكلب ونحوه.( الفُقْمَة ): حوت بحريّ؛ وهو من الحيوانات اللّبونة ومن ذوات الرئتين.
مختار الصحاح
ف ق م : الفُقْمُ بالصم اللحي وفي الحديث { من حفظ ما بين فقميه } أي ما بين لحييه و تَفاقَم المر عظم
الصحاح في اللغة
الفُقْمُ بالضم: اللَحْيُ. والفَقَمُ بالتحريك: أن تتقدَّم الثنايا السفلى فلا تقع على العليا. والرجلُ أفْقَمُ. والأفْقَمُ من الأمور: الأعوج. والفَقَمُ أيضاً: الامتلاءُ. يقال: أصاب من الماء حتَّى فَقِمَ. وتَفاقَمَ الأمر، أي عَظُمَ. والمُفاقَمَةُ: البِضاعُ.
لسان العرب
الفَقَمُ في الفم أن تدخل الأسنان العليا إلى الفم وقيل الفَقَم اختلافه وهو أن يخرج أسفل اللَّحْي ويدخل أعلاه فَقِمَ يَفْقَم فَقَماً وهو أَفْقَم ثم كثر حتى صار كلُّ مُعْوَجٍّ أَفقم وقيل الفَقَم في الفَم أن تتقدم الثنايا السفلى فلا تقع عليها العليا إذا ضم الرجل فاه وقال أبو عمرو الفَقَمُ أن يطول اللحي الأَسفل ويَقْصُر الأَعلى ويقال للرجل إذا أَخذ بِلِحْية صاحبه وذَقَنه أخذ بفُقْمه وفَقَمْت الرجل فَقْماً وهو مَفْقُوم إذا أخدت بفُقْمه أبو زيد بهظته أَخذت بفُقْمه وبفُغْمه قال شمر أراد بفُقمه فمه وبفُغْمه أنفه قال والفُقْمانِ هما اللَّحْيان وفي الحديث من حفظ ما بين فُقْمَيْهِ دخل الجنة أي ما بين لَحييه والفُقم بالضم اللحي وفي رواية من حفظ ما بين فُقْمَيْه ورجليه دخل الجنة يريد من حفظ لسانه وفرجه الليث الفَقَمُ رَدَّة في الذقن والنعت أفْقَمُ وفي حديث موسى عليه السلام لما صارت عصاه حية وضعت فُقماً لها أَسفل وفُقْماً لها فوق وفي حديث الملاعنة فأَخذت بفُقْمَيْه أي بلحييه وفَقِمَ الرجلُ فَقَماً رجع ذقَنُه إلى فمه وفَقِمَ أَيضاً كثر ماله وفَقِمَ الإناءُ امتلأَ ماء ويقال فَقِمَ الشيء اتسع والفَقَمُ الامتلاء يقال أَصاب من الماء حتى فَقِم عن أبي زيد والأَمر الأفْقَمُ الأعوج المخالف وأمرٌ مُتَفاقِم وتَفاقَمَ الأمر أي عَظُم وفَقُمَ الأمرُ فُقوماً عظم وفَقِمَ أيضاً فَقَماً وفَقِمَ الأمرُ يَفحقَمُ فَقَماً وفُقُوماً وتَفاقَم لم يَجْره على استواء مشتق من ذلك وفَقِمَ الرجلُ فَقَماً بَطِرَ وهو من ذلك لأن البَطَر خروج عن الاستقامة والاستواء قال رؤبة فلَم تَزَلْ تَرْأَمُه وتَحْسِمُهْ من دائِه حتى اسْتَقامَ فَقَمُهْ ( * قوله « ترأمه » كذا بالأصل بميم وفي المحكم ترأبه بالباء والمعنى واحد ) التهذيب وإن قيل فَقَم الأَمرُ كان صواباً وأنشد فإنْ تَسْمَعْ بلأْمِهما فإنّ الأَمرَ قد فَقَما أبو تراب سمعت عَرّاماً يقول رجل فَقِمٌ فَهِمٌ إذا كان يعلو الخصوم ورجل لَقِمٌ لَهِمٌ مثله وفي حديث المغيرة يصف امرأَة فَقْماءَ سَلْفَعٍ الفَقْماءُ المائلةُ الحَنَك وقيل هو تقدم الثنايا السُّفلى حتى لا تقع عليها العُليا والفَقْم والفُقْم طَرَف خَطْم الكلب ونحوه وقيل ذقن الإنسان ولَحْييه وقيل هما فمه التهذيب وربما سَمَّوْا ذقن الإنسان فَقْماً وفُقْماً والمُفاقمة البُضْع وفي الصحاح البِضاعُ قال الشاعر ولا الفِغامُ دُونَ أن تُفاقِما وهذا الرجز للأَغلب العجلي وقد تقدم في فَغَم وفَقَم المرأَةَ نكحها وفَقِمَ مالُهُ فَقَماً نَفِدَ ونَفِقَ وفُقَيْم بطن في كنانة النسب إليه فُقَمِيٌّ نادِرٌ حكاه سيبويه وفي الصحاح والنسبة إليهم فُقَمِيٌّ مثل هُذَليٍّ وهم نَسَأَةُ الشهور وفُقَيْمٌ أيضاً في بني دارم النسب إليه فُقَيْمِيّ على القياس وأَفْقَمُ اسم
الرائد
* فقم يفقم: فقما. الرجل أو الكلب: أخذه بـ«فقمه»، أب بأنفه.
الرائد
* فقم يفقم: فقامة وفقوما. 1-الأمر: عظم شره. 2-الشيء: اتسع.
الرائد
* فقم يفقم: فقما وفقما وفقوما. الأمر: عظم شره.
الرائد
* فقم يفقم: فقما وفقما. 1-الإناء: امتلأ. 2-طال أحد فكيه وقصر الآخر فكانا لا يتطابقان عند إغلاق الفم. 3-بطر. 4-«أكل حتى فقم»: أي حتى أتخم.
الرائد
* فقم. رجل فهم ماهر يتغلب على الخصوم.
الرائد
* فقم. 1-مص. فقم وفقم. 2-طرف خطم الكلب. 3-فك.
الرائد
* فقم. فم.ب
الرائد
* فقم. 1-طرف خطم الكلب. 2-فك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: