وصف و معنى و تعريف كلمة فقويتك:


فقويتك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و واو (و) و ياء (ي) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح فقويتك في معاجم اللغة العربية:



فقويتك

جذر [قويت]

  1. أُفُقِيّ: (اسم)
    • الأُفُقِيّ : نسبةٌ إِلى الأُفُق
    • الأُفُقِيّ من الناس: من لا ينسب إلى وطن
    • الأُفُقِيّ من الخطوط: خطٌّ مستقيم يُوازي سطحَ الأَرض المسْتَوية
    • الأُفُقِيّ في الصحيفة: ما يمتدُّ من اليمين إِلى اليسار
  2. وُفْقى: (اسم)
    • وُفْقى : مؤنت أَوفَق
  3. هامش صعودي أفقي: (مصطلحات)
    • شراء وبيع عقود خيار من ذات الدرجة بحيث يكون عقد الخيار المباع ذا تاريخ انتهاء أقرب من تاريخ انتهاء عقد الخيار المشتري. (مالية)
  4. هامش نزولي أفقي: (مصطلحات)
    • شراء وبيع عقود خيار من ذات الدرجة بحيث يكون لعقد الخيار المشترى تاريخ انتهاء أقرب من تاريخ انتهاء عقد الخيار المباع. (مالية)


  5. تحليل مالي أفقي: (مصطلحات)
    • مقارنة المركز المالي في العام الحالي بالمركز المالي في الأعوام السابقة. (مالية)
  6. تكامل أفقي: (مصطلحات)
    • اتّحاد شركات كلّها تعمل في نفس مرحلة الإنتاج. (مالية)
  7. هامش أفقي: (مصطلحات)
    • إستراتيجية خيارات تتضمن شراء وبيع، في ذات الوقت، لأوراق مالية من ذات الدرجة وسعر التنفيذ ولكن بتاريخ انتهاء مختلف. (مالية)
  8. إندماج أفقي: (مصطلحات)
    • إندماج شركتين أو أكثر ذات نشاط واحد. (مالية)
  9. تداول أفقي: (مصطلحات)
    • تداول ورقة مالية وعقد خيار بيع أو شراء تلك الورقة في ذات السوق. (مالية)
  10. إحداثيّ أفقيّ أو سينيّ:


    • بُعد نقطة عن مستوى المِحْوَريْن العاديّ والعينيّ.
  11. إندماج أفقي:
    • إندماج شركتين أو أكثر ذات نشاط واحد.
  12. تحليل مالي أفقي:
    • مقارنة المركز المالي في العام الحالي بالمركز المالي في الأعوام السابقة.
  13. تداول أفقي:
    • تداول ورقة مالية وعقد خيار بيع أو شراء تلك الورقة في ذات السوق.
  14. تكامل أفقي:
    • اتّحاد شركات كلّها تعمل في نفس مرحلة الإنتاج.
  15. خَطٌّ أُفُقِيٌّ:
    • مَا هُوَ مُمْتَدٌّ فِي الأُفُقِ.
  16. هامش أفقي:


    • إستراتيجية خيارات تتضمن شراء وبيع، في ذات الوقت، لأوراق مالية من ذات الدرجة وسعر التنفيذ ولكن بتاريخ انتهاء مختلف.
  17. هامش صعودي أفقي:
    • شراء وبيع عقود خيار من ذات الدرجة بحيث يكون عقد الخيار المباع ذا تاريخ انتهاء أقرب من تاريخ انتهاء عقد الخيار المشتري.
  18. هامش نزولي أفقي:
    • شراء وبيع عقود خيار من ذات الدرجة بحيث يكون لعقد الخيار المشترى تاريخ انتهاء أقرب من تاريخ انتهاء عقد الخيار المباع.
  19. أَوفَق : (اسم)
    • المؤنث : وُفْقى
    • اسم تفضيل من وفِقَ
    • أكثر تلاؤمًا
    • أصْلح، أنسب من الأوْفَق له أن يُهاجر،
  20. الأُفُقِيّ في الصحيفة :
    • ما يمتدُّ من اليمين إِلى اليسار.
  21. الأُفُقِيّ من الخطوط :
    • خطٌّ مستقيم يُوازي سطحَ الأَرض المسْتَوية.
  22. الأُفُقِيّ من الناس :


    • من لا ينسب إلى وطن.
  23. اِفتَقى : (فعل)
    • افْتَقاهُ : تَبِعَه
    • افْتَقاهُ الشيءَ: اختاره
    • وفلانًا بأَمر: اختصّه به
    • اقتفى بفلانٍ: خصَّ نفْسَه به
  24. فَقا : (فعل)
    • فَقَوْتُ، أَفْقُو، اُفْقُ، مصدر فَقْوٌ
    • فَقَا أَثَرَهُ : قَفَا أَثَرَهُ، تَبِعَهُ
  25. فُقاً : (اسم)
    • فُقاً : جمع فُوْقَةُ
,
  1. إندماج أفقي (المعجم مالية)
    • إندماج شركتين أو أكثر ذات خطّ إنتاج مماثلذ ، وتعني بالانجليزية: horizontal merger
  2. إندماج أفقي (المعجم مالية)


    • إندماج شركتين أو أكثر ذات نشاط واحد ، وتعني بالانجليزية: horizontal amalgamation
  3. تداول أفقي (المعجم مالية)
    • تداول ورقة مالية وعقد خيار بيع أو شراء تلك الورقة في ذات السوق ، وتعني بالانجليزية: side-by-side trading
  4. تكامل أفقي (المعجم مالية)
    • اتّحاد شركات كلّها تعمل في نفس مرحلة الإنتاج ، وتعني بالانجليزية: horizontal integration
  5. هامش أفقي (المعجم مالية)
    • إستراتيجية خيارات تتضمن شراء وبيع، في ذات الوقت، لأوراق مالية من ذات الدرجة وسعر التنفيذ ولكن بتاريخ انتهاء مختلف. ، وتعني بالانجليزية: calendar spread
  6. هامش أفقي (المعجم مالية)
    • إستراتيجية خيارات تنطوي على القيام بنفس الوقت بشراء وبيع خيارين يختلفان فقط في تاريخ تنفيذهما ، وتعني بالانجليزية: horizontal spread


  7. أُفُقِيٌّ (المعجم الغني)
    • [أ ف ق]. (مَنْسُوبٌ إلَى الأُفُقِ). :-رَسَمَ خَطّاً أُفُقِيّاً :- : هُوَ مَا وَقَعَ عَلَى خَطٍّ عَمُودِيٍّ. :-جُدْرانُ البَيْتِ عَمُودِيَّةٌ عَلَيْها سَقْفٌ أُفُقِيٌّ.
  8. أُفْقيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُفْقيّ / أُفُقيّ :-
      اسم منسوب إلى أُفْق/ أُفُق.
      • خطٌّ أفقيّ:
      1 - (الهندسة) خطّ مستقيم يوازي سطح الأرض المستوية.
      2 - سطر، خطّ مستقيم يمتدّ من اليمين إلى اليسار أو بالعكس وعكسه عموديّ :-رسم خطًا مستقيمًا.
  9. أُفُقِيّ (المعجم الرائد)
    • أفقي
      1- أفقي من سوب إلى الأفق. 2- أفقي : «الخط الأفقي» : ما كان موازيا لخط الأفق، أو ما يقع عليه الخط العمودي.
  10. تحليل مالي أفقي (المعجم مالية)
    • مقارنة المركز المالي في العام الحالي بالمركز المالي في الأعوام السابقة ، وتعني بالانجليزية: horizontal financial analysis
  11. هامش صعودي أفقي (المعجم مالية)
    • شراء وبيع عقود خيار من ذات الدرجة بحيث يكون عقد الخيار المباع ذا تاريخ انتهاء أقرب من تاريخ انتهاء عقد الخيار المشتري. ، وتعني بالانجليزية: calendar bull spread
  12. هامش نزولي أفقي (المعجم مالية)
    • شراء وبيع عقود خيار من ذات الدرجة بحيث يكون لعقد الخيار المشترى تاريخ انتهاء أقرب من تاريخ انتهاء عقد الخيار المباع. ، وتعني بالانجليزية: calendar bear spread
  13. إحداثيّ أفقيّ أو سينيّ (المعجم عربي عامة)
    • (هس) بُعد نقطة عن مستوى المِحْوَريْن العاديّ والعينيّ.
  14. تكامل أفقي (المعجم عربي عامة)
    • اندماج منشأتين تزاولان نفس النشاط
      المجال : الادارة
  15. تكامل أفقي (المعجم عربي عامة)
    • اندماج منشأتين تزاولان نفس النشاط
      (مصطلحات عمل)
  16. تكامل أفقي بين وحدات الأعمال (المعجم عربي عامة)
    • حيث الشركات التي تعمل في نفس النشاط توحِّد قواها لكسب قوة اختراق أعظم للسوق
  17. حزام أفقي مزدوج (المعجم عربي عامة)
    • إحدى طرق التربية في نبات الكرمة.
  18. حزام أفقي مفرد (المعجم عربي عامة)
    • إحدى طرق التربية في نبات الكرمة.
  19. خطّ أفقيّ (المعجم عربي عامة)
    • (هس) خطّ مستقيم يوازي سطح الأرض المستوية.
  20. أُفْقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أُفْقُ، وأُفُقُ: الناحيةُ، ج: آفاقٌ، أو ما ظَهَرَ من نَواحي الفَلَكِ، أو مَهَبُّ الجَنوبِ والشَّمالِ، والدَّبورِ والصَّبا، وما بين الزَّرَّينِ المُقَدَّمَيْنِ في رِوَاقِ البيتِ. وهو أَفَقِيٌّ وأُفُقِيُّ.
      ـ أَفَّاقُ: يَضْرِبُ في الآفاقِ مُكْتَسِباً.
      ـ فرسٌ أُفقٌ: رائِعٌ، للذَّكَرِ والأُنْثَى.
      ـ أفِقَ: بَلَغَ النِّهايَةَ في الكَرَمِ، أو في العِلْمِ، أو في الفَصاحَةِ وجميعِ الفَضائِلِ، فهو آفِقٌ وأفِيقٌ، وهي: آفِقَةٌ وأفِيقَةٌ.
      ـ آفِقُ: فرسٌ لفُقَيْمِ بنِ جَريرٍ.
      ـ أفَقَ يأفِقٌ: رَكِبَ رأسَه، وذَهَبَ في الآفاقِ،
      ـ أفَقَ في العَطاءِ: أعْطَى بعضاً أكْثَرَ من بعضٍ،
      ـ أفَقَ الأديمَ: دَبَغَهُ إلى أن صارَ أفيقاً، وكذَبَ، وغَلَبَ، وخَتَنَ.
      ـ أَفَقُ الطريقِ: سَنَنُه ووجْهُه، ج: آفاقٌ.
      ـ أَفِيقُ: الفاضِلَةُ من الدِّلاءِ، وقرية بين حَوْرانَ والغَوْرِ، ومنه: عَقَبَةُ أفيقٍ، ولا تَقُلْ: فِيقٍ، وموضع لبني يَرْبوعٍ، أو قرية بنواحي ذَمارِ، والجِلْدُ لم يَتِمَّ دِباغُه، أو الأديمُ دُبغَ قَبْلَ أن يُخْرَزَ، أو قبلَ أن يُسْقَ، كالأَفيقةِ والأفِقِ فيهما، ج: أفَقٌ وأُفُقٌ، أو أَفَقٌ: اسمُ جمعٍ، لأَن فَعيلاً لا يُكَسَّرُ على فَعَلٍ، وآفِقَةٌ.
      ـ أَفَقَةُ: الخاصِرَةُ، كالآفِقةِ، ومَرْقَةٌ من مَرْقِ الإِهابِ، ومَرْقُه أن يُدْفَنَ حتى يُمَرَّطَ.
      ـ أُفْقَة: القُلْفَةُ.
      ـ رجلٌ آفَقُ: لم يُخْتَنْ.
      ـ أُفَاقَةُ: موضع بالكوفةِ، أو ماءٌ لبني يَرْبوعٍ،
      ـ أُفَاقُ: موضع.
      ـ أَفِيقَةُ: الداهيةُ المُنكَرَةُ.
      ـ تأفَّقَ بنا: أتانا من أُفُقٍ.
  21. الأُفُقِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُفُقِيّ : نسبةٌ إِلى الأُفُق.
      و الأُفُقِيّ من الناس: من لا ينسب إلى وطن.
      و الأُفُقِيّ من الخطوط: خطٌّ مستقيم يُوازي سطحَ الأَرض المسْتَوية.
      و الأُفُقِيّ في الصحيفة: ما يمتدُّ من اليمين إِلى اليسار.
  22. أفق (المعجم لسان العرب)
    • "الأُفْق والأُفُق مثل عُسْر وعسُر: ما ظهر من نواحي الفَلَك وأَطراف الأَرض، وكذلك آفاق السماء نواحيها، وكذلك أُفْق البيت من بيوت الأَعراب نواحيه ما دون سَمْكه، وجمعه آفاق، وقيل: مَهابُّ الرياح الأَربعة: الجَنُوب والشَّمال والدَّبور والصَّبا‏.
      ‏وقوله تعالى: سنُريهم آياتِنا في الآفاق وفي أَنفُسهم؛ قال ثعلب: معناه نُرِي أَهل مكة كيف يُفتح على أَهل الآفاق ومَن قرُب منهم أَيضاً‏.
      ‏ورجل أُفُقِيّ وأَفَقِيّ: منسوب إلى الآفاق أَو إلى الأُفُق، الأَخيرة من شاذّ النسب‏.
      ‏وفي التهذيب: رجل أَفَقِيّ، بفتح الهمزة والفاء، إذا كان من آفاق الأَرض أَي نواحيها، وبعضهم يقول أُفُقي، بضمهما، وهو القياس؛ قال الكميت: الفاتِقُون الراتِقُو ن الآفِقُون على المعاشِرْ

      ويقال: تأَفَّق بنا إذا جاءنا من أُفُق؛ وقال أَبو وَجْزة: أَلا طَرَقَتْ سُعْدَى فكيْف تأَفَّقَتْ بنا، وهي مَيْسانُ اللَّيالي كَسُولُها؟

      ‏قالوا: تأَفَّقت بنا أَلمَّت بنا وأَتَتْنا‏.
      ‏وفي حديث لقمان بن عاد حين وصف أَخاه فقال: صَفّاقٌ أَفّاق؛ قوله أَفَّاق أَي يضرب في آفاق الأَرض أَي نواحيها مُكْتَسِباً؛ ومنه شعر العباس يمدح النبي، صلى الله عليه وسلم:وأَنتَ لمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَتِ الـ أَرضُ، وضاءتْ بنُورِكَ الأُفُقُ وأَنَّث الأُفق ذهاباً إلى الناحية كما أَنث جرير السور في قوله: لما أَتى خَبَرُ الزُّبَيْرِ، تَضَعْضَعَتْ سُور المَدينةِ، والجبالُ الخُشَّعُ ويجوز أَن يكون الأُفُقُ واحداً وجمعاً كالفُلْك؛ وضاءت: لغة في أَضاءت ‏.
      ‏وقعدت على أَفَق الطريق أَي على وجهه، والجمع آفاق‏.
      ‏وأَفَق يأْفِق: ركب رأْسَه في الآفاق‏.
      ‏والأُفُق: ما بين الزِّرَّيْنِ المقدَّمين في رُواق البيت ‏.
      ‏والآفِق، على فاعل: الذي قد بلغ الغاية في العلم والكرم وغيره من الخير، تقول منه: أَفِق، بالكسر، يأْفَقُ أَفَقاً؛ قال ابن بري: ذكر القَزّاز أَنّ الآفِق فعله أَفَق يأْفِق، وكذا حكي عن كراع، واستدل القزاز على أَنه آفِق على زنة فاعِل بكون فعله على فَعَلَ؛

      وأَنشد أَبو زياد شاهداً على آفق بالمد لسراج بن قُرَّةَ الكلابي: وهي تَصَدَّى لِرِفَلٍّ آفِقِ، ضَخْمِ الحُدولِ بائنِ المَرافِقِ وأَنشد غيره لأَبي النجم: بين أَبٍ ضَخْمٍ وخالٍ آفِقِ، بين المُصَلّي والجَوادِ السابِقِ وأَنشد أَبو زيد: تَعْرِفُ، في أَوْجُهِها البَشائرِ، آسانَ كلِّ آفِقٍ مُشاجِرِ وقال عليّ بن حمزة: أَفِق مُشاجر بالقصر، لا غير، قال: والأَبيات المتقدّمة تشهد بفساد قوله ‏.
      ‏وأَفَقَ يأْفِق أَفْقاً: غلَب يغلِب‏.
      ‏وأَفَق على أَصحابه يأْفِق أَفْقاً: أَفضلَ عليهم؛ عن كراع؛ وقول الأَعشى: ولا المَلِكُ النُّعْمانُ، يومَ لَقِيتُه بغِبْطَتِه، يُعْطِي القُطوطَ ويأْفِقُ أَراد بالقُطوط كتب الجوائز، وقيل: معناه يُفْضِل، وقيل: يأْخذ من الآفاق‏.
      ‏ويقال: أَفَقَه يأْفِقُه إذا سبَقَه في الفضل‏.
      ‏ويقال: أَفَقَ فلان إذا ذهب في الأَرض، وأَفَق في العَطاء أَي فَضَّل وأَعطى بعضاً أَكثر من بعض‏.
      ‏الأَصمعي: بعير آفِق وفرس آفِق إذا كان رائعاً كريماً والبعير عتيقاً كريماً‏.
      ‏وفرس آفِق قُوبِل من آفِق وآفِقة إذا كان كريم الطرفين‏.
      ‏وفرس أُفُقٌ، بالضم: رائع، وكذلك الأُنثى؛

      وأَنشد لعمرو بن قِنْعاس: وكنتُ إذا أَرَى زِفّاً مريضاً يُناحُ على جَنازَتِهِ، بَكَيْتُ (* قوله «زفأ» كذا في الأصل مضبوطاً بزاي مكسورة وفاء ومثله في شرح القاموس) ‏.
      ‏أُرَجِّلُ جُمَّتي وأَجُرُّ ثوبي، وتَحْمِلُ بِزَّتي أُفُقٌ كُمَيْتُ والأَفِيقُ: الجلد الذي لم يُدبغ؛ عن ثعلب، وقيل: هو الذي لم تتم دِباغته‏.
      ‏وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه دخل على النبي، صلى الله عليه وسلم، وعنده أَفيق؛ قال: هو الجلد الذي لم يتمّ دِباغُه، وقيل: هو ما دُبِغ بغير القَرظ من أَدْبِغة أَهل نجد مثل الأَرْطى والحُلَّبِ والقَرْنُوة والعِرْنةِ وأَشياء غيرها، فالتي تدبغ بهذه الأَدْبِغة فهي أَفَقٌ حتى تُقدّ فيُتَّخذ منها ما يتخذ‏.
      ‏وفي حديث غَزْوان: فانطلقت إلى السوق فاشتريت أَفِيقةً أَي سِقاء من أَدَم، وأَنثه على تأْويل القربة والشَّنّة، وقيل: الأَفِيق الأَديم حين يخرج من الدِّباغ مفروغاً منه وفيه رائحته، وقيل: أَوّل ما يكون من الجلد في الدباغ فهو مَنِيئة ثم أَفِيق ثم يكون أَديماً، والمنيئة: الجلد أَول ما يدبغ ثم هو أَفيق، وقد مَنَأْته وأَفَقْته، والجمع أَفَق مثل أَديِم وأَدَم‏.
      ‏والأَفَقُ: اسم للجمع وليس بجمع لأَن فعيلاً لا يكسر على فعَل‏.
      ‏قال ابن سيده: وأَرى ثعلباً قد حكى في الأَفِيق الأَفِقَ على مثال النَّبِق وفسره بالجلد الذي لم يدبغ، قال: ولست منه على ثقة؛ وقال اللحياني: لا يقال في جمعه أُفُق البَتّةَ وإنما هو الأَفَقُ، بالفتح، فأَفِيق على هذا له اسم جمع وليس له جمع؛ وأَفَق الأَدِيمَ يأْفِقه أَفْقاً: دبغه إلى أَن صار أَفيقاً‏.
      ‏الأَصمعي: يقال للأَديم إذا دبغ قبل أَن يُخرز أَفيق، والجمع آفِقة مثل أَدِيم وآدِمة ورغيف وأَرغفة؛ قال ابن بري: والأَفِيق من الإنسان ومن كل بهيمة جلده؛ قال رؤبة: يَشْقَى به صَفْحُ الفَرِيصِ والأَفَقْ وأَفَقُ الطريق: سَنَنُه‏.
      ‏والأَفَقةُ: المَرقةُ من مَرَق الإهاب ‏.
      ‏والأَفقة: الخاصرة، وجمعها أَفَق؛ قال ثعلب: هي الآفِقة مثل فاعلة ‏.
      ‏وأُفاقةُ: موضع ذكره لبيد فقال: وشَهِدْتُ أَنْجِيَةَ الأُفاقةِ عالِياً كَعْبي، وأَرْدافُ المُلوكِ شُهودُ وأَنشد ابن بري للجعدي: ونحنُ رَهَنَّا بالأُفاقةِ عامِراً، بما كان في الدِّرْ داء رَهْناً فأُبْسِلا وقال العَوّامُ بن شَوْذَب: (* قوله «العوام بن شوذب» كذا في الأصل وشرح القاموس؛ وعبارة ياقوت: العوام أخو الحرث بن همام) ‏.
      ‏قَبَحَ الإلَهُ عِصابةً من وائلٍ يومَ الأُفاقةِ أَسْلَمُوا بِسْطاما"
  23. وفق (المعجم لسان العرب)
    • "الوِفاقُ: المُوافقة.
      والتَّوافق: الاتفاق والتظاهر.
      ابن سيده: وَفْقُ الشيء ما لاءَمه، وقد وَافقهُ مُوافقةً ووِفاقاً واتَّفَق معه وتَوَافقا.غيره:وتقول هذا وَفْقُ هذا وَوِفاقه وفيقه وفُوقه وسِيُّه وعِدْله واحد.
      الليث: الوَفْقُ كل شيء يكون مُتَّفِقاً على تَيْفاقٍ واحد فهو وَفْق كقوله: يَهْوِين شَتَّى ويَقَعْنَ وَفْقا ومنه المُوافقة: تقول: وافَقْت فلاناً في موضع كذا أَي صادفته، ووافَقْت فلاناً على أَمر كذا أَي اتَّفقنا عليه معاً، ووافَقْتُه أَي صادفته.
      ووَفِقْتَ أَمرك أَي وُفِّقْتَ فيه، وأَنت تَفِق أَمرَك كذلك.
      ويقال: وَفِقْتَ أَمرَك تَفِقُ، بالكسر فيهما، أَي صادفته مُوافقاً وهو من التَّوفيق كما يقال رِشدْتَ أَمرَك.
      والوَفْق: من المُوافقة بين الشيئين كالالْتِحام؛ قال عُوَيْف القَوَافي: يا عُمَرَ الخَيْرِ المُلَقَّى وَفْقَه،سُمِّيت بالفاروق، فافْرُقْ فَرْقَه وجاء القوم وَفْقاً أَي متوافقين.
      وكنت عنده وَفْقَ طلعت الشمس أَي حين طلعت أَو ساعة طلعت؛ عن اللحياني.
      ووَفَّقه الله سبحانه للخير: أَلهمه وهو من التَّوْفيق.
      وفي الحديث: لا يَتَوَفَّقُ عبدٌ حتى يُوَفِّقه الله.
      وفي حديث طلحة والصيد: إنه وَفَّق منْ أَكله أَي دعا له بالتَّوْفيق واستصوب فعله.
      واسْتَوْفقتُ الله أَي سأَلته التَّوْفِيق.
      والوِفْقُ: التَّوْفيق.
      وإن فلاناً مُوَفَّق رشيد،وكنا من أَمرنا على وِفاقٍ.
      ووَفِقَ أَمرَه يَفِقُ، قال الكسائي: يقال رَشِدْتَ أَمرَك ووَفِقْتَ رأيك، ومعنى وَفِقَ أَمرَه وجده مُوافقاً.
      وقال اللحياني: وفِقَه فهمه.
      وفي النوادر: فلان لا يفِق لكذا وكذا أَي لا يقدر له لوقته.
      ويقال: وفقت له ووُفِّقْتُ له ووَفَقْتُه ووَفِقَني، وذلك إذا صادفني ولقيني.
      وأَتانا لوَفْقِ الهلال ولِميفاقِه وتَوْفِيقه وتِيفَاقه وتَوْفاقه أَي لطلوعه ووقته، معناه أَتانا حين الهلال.
      وحكى اللحياني: أَتيتك لوَفْق تفعل ذلك وتَوْفاق وتِيفاق ومِيفاق أَي لحين فعلك ذلك، وأَتيتك لتوفيق ذلك وتَوَفُّق ذلك؛ عنه أيضاً لم يزد على ذلك.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه،وسئل عن البيت المعمور فقال: هو بيت في السماء تَيفاقُ الكعبة أي خداؤها ومقابلها.
      يقال: كان ذلك لوَفْق الأمر وتَوْفاقه وتِيفاقه، وأَصل الكلمة الواو والياء زائدة.
      ووَفِقَ الأَمرَ يَفِقُه: فهمه؛ عن اللحياني، ونظيره قولهم وَرِع يَرِع وله نظائر كوَرِمَ يَرِمُ ووَثِقَ يَثِقُ، وكل لفظة منها مذكورة في موضعها.
      ويقال: حَلُوبة فلان وَفْق عياله أَي لها لبن قدر كفايتهم لا فضل فيه، وقيل: قدر ما يقوتهم؛ قال الراعي: أَما الفقيرُ الذي كانت حَلُوبته وَفْقَ العِيال، فلم يُتْرَكْ له سَبَدُ أَبو زيد: من الرجال الوَفِيقُ وهو الرفيق، يقال: رَفِيق وَفيق.
      وأَوْفَقت السهمَ إذا جعلت فُوقه في الوَتَر لترمي، لغة، كأَنه قَلْب أَفْوقت، ولا يقال أَفوقت، واشتق هذا الفعل من مُوافقة الوَتَر مَحَزَّ الفُوق؛ قال الأَزهري: الأَصل أَفْوَقْت السهمَ من الفُوق، قال: ومن، قال أَوْفَقْت فهو مقلوب.
      الأَصمعي: أَوْفَقَ الرامي إيفاقاً إذا جعل الفُوقَ في الوتر؛

      وأَنشد: وأَوْفَقَتْ للرَّمْيِ حَشْرات الرَّشَقْ

      ويقال: إنه لمُسْتَوْفِقٌ له بالحُجة ومُفِيق له إذا أَصاب فيها.
      ابن بزرج: أَوْفَقَ القومُ الرجلَ دنوا منه واجتمعت كلمتهم عليه، وأَوْفقَت الإبلُ: اصطفت واستوت معاً، وقد سموا مُوَفَّقاً ووِفَاقاً.
      "
  24. فَقَوْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَقَوْتُ أَثَرَهُ: قَفَوْتُهُ.
      ـ فَقْوُ: موضع.
      ـ فَقَا: ماءٌ.
      ـ فُقْوَةُ السَّهْمِ: فُوْقُهُ، ج: فُقًى.


معنى فقويتك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: