وصف و معنى و تعريف كلمة فقيحكم:


فقيحكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و ياء (ي) و حاء (ح) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فقيحكم في معاجم اللغة العربية:



فقيحكم

جذر [فقح]



معنى فقيحكم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
النباتُ ـَ فَقْحاً: تفتَّح وازدهر. وـ الجَرْوُ ونحوه: فتح عينيه أوّل ما يفتح وهو صغير.( فَقَّحَ ): مبالغة في فَقَحَ. ويقال: فقَّحْنا وصأصأتم: أبصرنا الحقّ ولم تبصروه.( تَفَاقَح ) القومُ: جعلوا ظهور بعضهم إلى ظهور بعض.( تَفقَّح ) الشيء: تَفتَّح. يقال: تفتَّح الورد، وتفقَّح النَّور.( الفُقَّاحَة ): زهرة النّبت حين تتفتّح أيًّا كان لونها. ( ج ) فُقَّاح.( الفُقَّاحِيّة ): يقال: حُلَّة فُقَّاحيَّة: لونها كلون الورد حين يبدو تفتّحه.


الصحاح في اللغة
تَفَقَّحَتِ الوردةُ، أي تَفتَّحتْ. وعلى فلانٍ حُلَّةٌ فُقَّاحِيَّةٌ، وهي على لون الورد حين همَّ أن يتفتَّح. والفُقَّاحُ: نَوْرُ الإذْخِرِ. والفَقْحَةُ: حلقة الدُبر، والجمع الفِقاحُ. وهم يَتفاقَحونَ، إذا جعلوا ظهورهم، كما تقول: يتقابلون،

ويتظاهرون. وفَقّحَ الجِرو تفقيحاً، إذا فَتَح عينيه أول ما يفتح.
تاج العروس

التَّفَقُّح : التّفتّح مطلقاً ومنهم مَن خَصَّه بالكلام قاله الأَزهريّ . وفَقَحَ الجِرْوُ بكسر الجِيم وسكون الرّاءِ ولدُ الكَلْب يَفْقَح فَقْحاً كمنَع : فَتَح عَيْنَيْهِ أَوّلَ ما يَفْتَح وهو صَغيرٌ ومثَله جَصَّصَ . وصأْصَأَ إذا لم يَفْتَح عَيْنَيْه . كَفَقَّحَ تَفْقِيحاً . قال أَبو عُبيد : وفي حديث عُبيد اللّه بن جَحْش أَنَّه تَنصَّرَ بعد إِسلامه فقيل له في ذلك فقال : إِنّا فَقّحْنا وصَأْصَأْتُم أَي وَضَحَ لنا الحقُّ وعَشِيتم عنه . وقال ابن بَرّيّ : أَي أَبصَرْنا رُشدَنَا ولم تُبْصِرُوا وهو مستعار . وفَقَحَ فلاناً : أَصابَ فَقْحَتَه أَي دُبرَه وسيأْتي الكلامُ علَيْهِ قريباً . وفَقَحَ الشّيْءَ يَفقَحُه فَقْحاً : سَفّهُ كما يُسَفُّ الدّواءُ يمانِيَة . و فَقَحَ النّبَاتُ : أَزهَى وأَزهَرَ . وَالفُقَّاحُ كرُمّان : عُشْبَةٌ نحو الأُقْحُوَانِ في النّبَات والمَنْبَت واحدته فُقّاحةٌ وهي من نَبات الرَّملِ وقيل الفُقّاحُ أَشَدُّ انضمامَ زَهْر من الأُقحوان يَلْزَق به التُّراب كما يَلْزَقُ بالحَمَصِيص أَو الفُقَّاح نَوْرُ الإِذْخِرِ قال الأَزهَريّ : الفُقّاح من العِطْر . وقد يُجعَل في الدّواءِ يقال له فُقّاحُ الإِذْخِر وهو من الحشيش . وقال أَيضاً : هو نَوْرُ الإِذْخِر إِذا تَفَتّح بُرْعومهُ . وكلّ نَورٍ تَفَتّحَ فقد تَفَقَّحَ وكذلك الوَرْدُ وما أَشبَهه من بَراعيمِ الأَنوارِ . وتَفَقَّحَت الوَرْدَةُ : تفتَّحَت أَوْ هو مِنْ كلِّ نبت : زَهْرُه حين يَنفتِحُ على أَيِّ لَونٍ كان كالفَقْحة بفَتْح فسكون . قال عاصمُ بنُ مَنظورٍ الأَسديّ :

كأَنَّك فُقَّاحَةٌ نَوّرَتْ ... مع الصُّبح في طَرَف الحائرِ و الفُقَّاحُ مِنَ النِّسَاءِ : الحَسَنةُ الخَلْقِ بفتح فسكون عن كُراع . والفَقْحَة بفتح فسكون مَعروفة قيل هي حَلْقَةُ الدُّبُرِ أَو واسِعُها أَي واسعُ حَلْقَةِ الدُّبرِ . قال شيخنا : وهذه عبارةٌ قَلِقَة لأَنّ ظاهرَه أَنّ الفَقْحَة هي الواسعُ حَلْقة الدُّبرِ ولا قائلَ به وإِنّما المراد أَنَّ الفَقْحَة فيها قولانِ فقيلَ : هي حَلْقةُ الدُّبر مطلقاً وقيل هي حَلْقَة الدُّبرِ الواسِعةُ وكأَنّه أَضاف الصِّفة إِلى الموصوف فتأَمّلْ انتهى . وفي اللسان : وقيل الدُّبُرُ الواسِعُ وقيل هيَ الدُّبُر بجُمْعِها ثم كثُرَ حتَّى سمِّي كلّ دُبر فَقْحَة . فِقَاحٌ قال جرير :

ولوْ وُضِعَتْ فقاحُ بني نُميرٍ ... عَلَى خَبَثِ الحديدِ إِذاً لَذَاباَ والفَقْحة : راحَةُ اليَدِ كالفَقَاحَةِ يَمانِيَة سُمِّيَت بذلك لاتّساعها والفَقْحَة : مِنْدِيلُ الإِحرامِ يمانيَة . وتَفَاقَحُوا إِذا جَعَلوا ظُهورَهُم إِلى ظُهورِهِم كما تقول : تَقَابَلوا وتَظَاهَروا . وهو مُتَفَقِّحٌ للشَّرِّ أَي متهَيِّئٌ له . ومما يستدرك عليه : فقَّحَ الشَّجَرُ : انْشقَّتْ عُيونُ وَرَقهِ وبدَتْ أَطرافُه . وعلى فُلانٍ حُلّةٌ فُقَّاحِيّة وهي على لَوْنِ الوَرْد حينَ هَمّ أَن يَتفتّحَ



لسان العرب
الأَزهري التَّفَقُّحُ التَّفَتُّح في الكلام ومنهم من عَمَّ فقال التَفَقُّحُ التَّفَتُّح وفَقَحَ الجِرْوُ وفَقَّحَ وذلك أَوّلَ ما يَفْتَحُ عينيه وهو صغير يقال فَقَّحَ الجِرْوُ وجَصَّصَ إِذا فتح عينيه وصَأْصأَ إِذا لم يفتح عينيه قال أَبو عبيد وفي حديث عبيد الله بن جحش أَنه تَنَصَّر بعد إِسلامه فقيل له في ذلك فقال إِنا فَقَّحْنا وصَأْصأْتم أَي وَضَحَ لنا الحقُّ وعَشِيتُمْ عنه وقال ابن بري أَي أَبْصَرْنا رُشْدَنا ولم تبصروا وهو مستعار وفَقَّحَ الوَرْدُ إِذا تَفَتَّحَ وفَقَّحَ الشجرُ انشقت عُيونُ وَرَقه وبدت أَطرافه والفُقَّاحُ عُشْبَةٌ نحو الأُقْحُوانِ في النباتِ والمَنْبِتِ واحدته فُقَّاحة وهو من نبات الرمل وقيل الفُقَّاح أَشدُّ انضمام زهره من الأُقحوان يَلْزَقُ به التراب كما يَلْزَقُ بالتَّرِبةِ والحَمَصِيصِ وقيل فُقَّاح كل نبت زَهْرُه حين يتفتح على أَيِّ لون كان واحدته فُقَّاحة قال عاصم بن منظور كأَنكَ فُقَّاحةُ نَوَّرَتْ مع الصُّبْحِ في طَرَفِ الحائِر وقيل الفُقَّاحُ نَوْرُ الإِذْخِر الأَزهري الفُقَّاح من العِطْرِ وقد يجعل في الدواء يقال له فُقَّاح الإِذْخِر والواحدة فُقَّاحة قال وهو من الحشيش وقال الأَزهري هو نَور الإِذْخِر إِذا تَفَتَّحَ بُرعومه وكلُّ نَوْرٍ تَفَتَّحَ فقد تَفَقَّح وكذلك الوَرْدُ وما أَشبهه من بَراعِيمِ الأَنوارِ وتَفَقَّحَتِ الوَرْدَةُ تفتحت وعلى فلان حُلَّةٌ فُقاحِيَّة وهي على لون الوَرْدِ حين هَمَّ أَن يَتَفَتَّحَ وامرأَة فُقَّاحٌ بغير هاء عن كراع حَسَنةُ الخَلْقِ حادِرَتُه وفُقَّاحةُ اليَدِ وفَقْحَتُها راحَتُها يمانية سميت بذلك لاتساعها والفَقْحةُ مِنْدِيلُ الإِحرام كل ذلك بلغتهم والفَقْحةُ معروفة قيل هي حَلْقَةُ

الدُّبُر وقيل الدبر الواسع وقيل هي الدُّبُر بجُمْعِها ثم كثر حتى سُمِّيَ كلُّ دُبُرٍ فَقْحَةً قال جرير ولو وُضَعَتْ فِقاحُ بني نُمَيْرٍ على خَبَثِ الحَدِيدِ إِذاً لذابا والجمع الفِقَاحُ وهم يَتَفاقَحُون إِذا جعلوا ظهورهم لظهورهم كما تقول يتقابلون ويتظاهرون وفَقَحَ الشيءَ يَفْقَحُه فَقْحاً سَفَّهُ كما يُسَفُّ الدواء يمانية
الرائد
* فقح يفقح: فقحا. 1-الجرو: فتح عينيه أول ما يفتح وهو صغير. 2-النبات: تفتح وأزهر. 3-الشيء: شقه.


الرائد
* فقح تفقيحا. *ر.*©فقح©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: