وصف و معنى و تعريف كلمة فقيروه:


فقيروه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و ياء (ي) و راء (ر) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح فقيروه في معاجم اللغة العربية:



فقيروه

جذر [قيرو]

  1. قيَّرَ : (فعل)
    • قيَّرَ يقيِّر ، تقييرًا ، فهو مقيِّر ، والمفعول مقيَّر
    • قيَّرَ السَّفِينةَ وغيرَها: طلاها بالقار
  2. قير : (اسم)
    • القِيرُ :القارُ
  3. قَيْرَوانات : (اسم)
    • قَيْرَوانات : جمع قِيْرَوان
  4. قَيرَوان : (اسم)
    • القَيْرَوان : مُعظم الكتيبة
    • القَيْرَوان :القافلةُ
    • القَيْرَوان :الجماعَةُ من الخيل
    • القَيْرَوان :بلد في تونس بإفريقية


  5. وَقير : (اسم)
    • عَظْمٌ وَقِيرٌ : مَصْدُوعٌ، مَشْقُوقٌ
    • وَقِيرُ الصَّخْرَةِ : النُّقْرَةُ، الْحُفْرَةُ العَظِيمَةُ فِيهَا تَمْسِكُ الْمَاءَ
    • رَجُلٌ وَقِيرٌ : أَثْقَلَهُ الدَّيْنُ
    • وَلَدٌ وَقِيرٌ : ذَلِيلٌ، مُهَانٌ
    • الوَقِيرُ : الموقورُ
    • الوَقِيرُ: الغنَمُ بكلبها وحِمارها وراعيها
  6. مقيَّر : (اسم)
    • مقيَّر : اسم المفعول من قيَّرَ
  7. مقيِّر : (اسم)
    • مقيِّر : فاعل من قيَّرَ
  8. نَقَائِرُ : (اسم)
    • نَقَائِرُ : جمع نَقيرة
  9. نَقير : (اسم)
    • الجمع : أنقرَة و نُقُر
    • صفة ثابتة للمفعول من ، منقور، ما ثُقِب أو حُفِر من الحجر أو الخشب
    • النَّقِيرُ : ما نُقِر من الحجر والخشب ونحوهما
    • النَّقِيرُ :خَشَبةٌ تُنْقَرُ فَيُتَخذ فيها نبيذ من التَّمر ونحوِه
    • النَّقِيرُ :الفقيرُ المسكين
    • النَّقِيرُ: حفرة مستديرة في ظهر نواة البلح
    • لاَيَمْلِكُ شَرْوَى نَقِيرٍ : لاَيَمْلِكُ شَيْئاً، أَيْ هُوَ فَقِيرٌ
  10. نقير : (اسم)


    • نقير : اسم المفعول من نَقَرَ
  11. وَقيرة : (اسم)
    • وَقِيرَةُ الصَّخْرَةِ : النُّقْرَةُ، الْحُفْرَةُ العَظِيمَةُ الَّتِي تُمْسِكُ الْمَاءَ
    • أُذُنٌ وَقِيرَةٌ : أَصَابَهَا الوَقْرُ، صَمَّاءُ
  12. بَقير : (اسم)
    • البَقير : الحاملُ يُشَقُّ بطنها عن ولدها
    • البَقير الجنين يخرج بِسَلاه
    • البَقير ثوب يُشَقُّ فيُلْبَس، بلا كُمَّين
  13. بقائِرُ : (اسم)
    • بقائِرُ : جمع بَقير
,
  1. قير
    • "القيرُ والقارُ: لغتان، وهو صُعُدٌ يذابُ فيُسْتَخْرَجُ منه القارُ وهو شيء أَسود تطلى به الإِبل والسفن يمنع الماء أَن يدخل، ومنه ضرب تُحْشَى به الخَلاخيل والأَسْوِرَةُ.
      وقَيَّرْتُ السفينةَ: طليتها بالقارِ،وقيل: هو الزِّفت؛ وقد قَيَّرَ الحُبَّ والزِّقَّ، وصاحبه قَيَّارٌ،وذكره الجوهري في قور.
      والقارُ: شجر مُرٌّ؛ قال بِشْرُ بنُ أَبي خازم: يَسُومونَ الصَّلاحَ بذات كَهْفِ،وما فيها لهم سَلَعٌ وقارُ وحكى أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي: هذا أَقْيَرُ من ذلك أَي أَمَرُّ.
      ورجل قَيُّورٌ: خامل النَّسَب.
      وقَيَّارٌ: اسم رجل وهو أَيضاً اسم فرس؛ قال ضابِئٌ البُرْجُمِيُّ: فمن يَكُ أَمْسَى بالمدينة رَحْلُه،فإِني، وقَيَّاراً بها، لغَرِيبُ وما عاجلاتُ الطير تُدْني من الفَتى نَجاحاً، ولا عن رَيْثِهِنَّ نَحِيبُ ورُبَّ أُمورِ لا تَضِيرُك ضَيْرَةً،وللْقلب من مَخْشاتهنَّ وَجِيبُ ولا خَيْرَ فيمن لا يُوَطِّنُ نَفْسَهُ على نائباتِ الدَّهْرِ، حينَ تَنُوبُ وفي الشَّكِّ تَفْريطٌ وفي الحزْمِ قُوَّةٌ ويُخْطِئُ في الحَدْسِ الفَتى ويُصِيبُ قوله: وما عاجلات الطير يريد التي تُقَدَّمُ للطيران فَيَزْجُرُ بها الإِنسانُ إذا خَرَجَ وإن أَبطأَت عليه وانتظرها فقد راثَتْ، والأَول عندهم محمود والثاني مذموم؛ يقول: ليس النُّجْحُ بأَن تُعَجِّلَ الطيرُ وليس الخَيْبَةُ في إبطائها.
      التهذيب: سمي الفرس قيَّاراً لسواده.
      الجوهري: وقَيَّار قيل اسم جمل ضابئ بن الحرث البُرْجُمِيِّ؛

      وأَنشد: فإني وقَيَّارٌ بها لَغَريب؟

      ‏قال: فيرفع قَيَّارٌ على الموضع، قال ابن بري: قَيّار قيل هو اسم لجمله،وقيل: هو اسم لفرسه؛ يقول: من كان بالمدينة بيته ومنزله فلست منها ولا لي بها منزل، وكان عثمان، رضي الله عنه، حَبَسهُ لفِرْيَة افترَاها وذلك أَنه استعار كلباً من بعض بني نَهْشَل يقال له قرْحانُ، فطال مكثه عنده وطلبوه، فامتنع عليهم فعَرَضُوا له وأَخذوه منه، فغضب فرَمَى أُمَّهم بالكلب، وله في ذلك شعر معروف، فاعْتَقَله عثمانُ في حبسه إلى أَن مات عثمان،رضي الله عنه، وكان هَمَّ بقتل عثمان لما أَمر بحبسه؛ ولهذا يقول: هَمَمْتُ، ولم أَفْعَلْ، وكِدْتُ ولَيْتَني تَرَكْتُ على عثمانَ تَبْكِي حَلائِلُهْ وفي حديث مجاهد: يَغْدُو الشيطانُ بقَيْرَوانِه إلى السُّوق فلا يزال يهتز العرش مما يَعْلَم اللهُ ما لا يَعْلَم؛ قال ابن الأَثير: القَيْرَوان معظمُ العسكرِ والقافِلة من الجماعة، وقيل: إِنه مُعَرَّب «كارَوان» وهو بالفارسية القافلة، وأَراد بالقَيْرَوانِ أَصحابَ الشيطان وأَعوانه،وقوله: يعلم الله ما لا يعلم يعني أَنه يحمل الناس على أَن يقولوا يعلم الله كذا لأَشياءِ يعلم الله خلافها، فينسبون إلى الله علم ما يعلم خلافَه،ويعلم اللهُ من أَلفاظ القَسَم.
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. قِيرُ
    • ـ قِيرُ وقارُ : شيءٌ أسْودُ يُطْلَى به السُّفُنُ والإِبِلُ ، أو هُما الزِّفْتُ .
      ـ قَيَّرَ الحُبَّ والزِّقَّ : طَلاهُما به .
      ـ هذا أقْيَرُ منه : أشدُّ مَرارَةً .
      ـ قَيُّورُ : الخامِلُ النَّسَبِ .
      ـ قَيَّارُ : صاحبُ القِيرِ ، وابنُ حَيَّانَ الثَّوْرِيُّ صاحبُ جَرِيرٍ ، وجَمَلُ ضابِئِ بنِ الحَارِثِ ، أو فَرَسُهُ ، وموضع بين الرَّقَّةِ والرُّصافَةِ ، وبِئْرٌ لبني عِجْلٍ قُرْبَ واسِطَ .
      ـ مَشْرَعَةُ القَيَّارِ : على الفُراتِ .
      ـ دَرْبُ القَيَّارِ : ببغدادَ ، وإلى أحَدِهما نُسبَ عبدُ السلامِ بنٌ مَكِّيٍّ القَيَّارِيُّ المحدّثُ .
      ـ مُقَيَّرُ : اسمٌ ، وموضع بالعِراقِ .
      ـ اقْتارَ الحديثَ اقْتِياراً : بَحَثَ عنه .
      ـ قَيِّرُ : الأُسْوارُ من الرُّماةِ الحاذِقُ .
      ـ قَيْرَوانُ : القافِلَةُ ، مُعَرَّبٌ ، وبلد بالمَغْرِبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قيَّرَ
    • قيَّرَ يقيِّر ، تقييرًا ، فهو مقيِّر ، والمفعول مقيَّر :-
      قيَّر السَّفينةَ وغيرَها طلاها بالقار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. قير
    • قير - تقييرا
      1 - قير الشيء : طلاه بالقار ، أو الزفت

    المعجم: الرائد

  4. قَيّار
    • قيار
      1 - صاحب القار ، أو الزفت


    المعجم: الرائد

  5. القَيّارُ
    • القَيّارُ : صاحب القار ؛ يقال : اشتريت من القيّار .
      و القَيّارُ الذي يعمل في القار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. قيّر السّفينة وغيرها
    • طلاها بالقار .

    المعجم: عربي عامة

  7. قير
    • ق ي ر : القِيرُ القار و قَبَّرَ السفينة تقييرا طلاها بالقار

    المعجم: مختار الصحاح

  8. قيَّرَ
    • قيَّرَ السَّفِينةَ وغيرَها : طلاها بالقار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. قير
    • قير
      1 - قار ، زفت

    المعجم: الرائد

  10. القِيرُ
    • القِيرُ : القارُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. قير
    • " القيرُ والقارُ : لغتان ، وهو صُعُدٌ يذابُ فيُسْتَخْرَجُ منه القارُ وهو شيء أَسود تطلى به الإِبل والسفن يمنع الماء أَن يدخل ، ومنه ضرب تُحْشَى به الخَلاخيل والأَسْوِرَةُ .
      وقَيَّرْتُ السفينةَ : طليتها بالقارِ ، وقيل : هو الزِّفت ؛ وقد قَيَّرَ الحُبَّ والزِّقَّ ، وصاحبه قَيَّارٌ ، وذكره الجوهري في قور .
      والقارُ : شجر مُرٌّ ؛ قال بِشْرُ بنُ أَبي خازم : يَسُومونَ الصَّلاحَ بذات كَهْفِ ، وما فيها لهم سَلَعٌ وقارُ وحكى أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي : هذا أَقْيَرُ من ذلك أَي أَمَرُّ .
      ورجل قَيُّورٌ : خامل النَّسَب .
      وقَيَّارٌ : اسم رجل وهو أَيضاً اسم فرس ؛ قال ضابِئٌ البُرْجُمِيُّ : فمن يَكُ أَمْسَى بالمدينة رَحْلُه ، فإِني ، وقَيَّاراً بها ، لغَرِيبُ وما عاجلاتُ الطير تُدْني من الفَتى نَجاحاً ، ولا عن رَيْثِهِنَّ نَحِيبُ ورُبَّ أُمورِ لا تَضِيرُك ضَيْرَةً ، وللْقلب من مَخْشاتهنَّ وَجِيبُ ولا خَيْرَ فيمن لا يُوَطِّنُ نَفْسَهُ على نائباتِ الدَّهْرِ ، حينَ تَنُوبُ وفي الشَّكِّ تَفْريطٌ وفي الحزْمِ قُوَّةٌ ويُخْطِئُ في الحَدْسِ الفَتى ويُصِيبُ قوله : وما عاجلات الطير يريد التي تُقَدَّمُ للطيران فَيَزْجُرُ بها الإِنسانُ إذا خَرَجَ وإن أَبطأَت عليه وانتظرها فقد راثَتْ ، والأَول عندهم محمود والثاني مذموم ؛ يقول : ليس النُّجْحُ بأَن تُعَجِّلَ الطيرُ وليس الخَيْبَةُ في إبطائها .
      التهذيب : سمي الفرس قيَّاراً لسواده .
      الجوهري : وقَيَّار قيل اسم جمل ضابئ بن الحرث البُرْجُمِيِّ ؛

      وأَنشد : فإني وقَيَّارٌ بها لَغَريب ؟

      ‏ قال : فيرفع قَيَّارٌ على الموضع ، قال ابن بري : قَيّار قيل هو اسم لجمله ، وقيل : هو اسم لفرسه ؛ يقول : من كان بالمدينة بيته ومنزله فلست منها ولا لي بها منزل ، وكان عثمان ، رضي الله عنه ، حَبَسهُ لفِرْيَة افترَاها وذلك أَنه استعار كلباً من بعض بني نَهْشَل يقال له قرْحانُ ، فطال مكثه عنده وطلبوه ، فامتنع عليهم فعَرَضُوا له وأَخذوه منه ، فغضب فرَمَى أُمَّهم بالكلب ، وله في ذلك شعر معروف ، فاعْتَقَله عثمانُ في حبسه إلى أَن مات عثمان ، رضي الله عنه ، وكان هَمَّ بقتل عثمان لما أَمر بحبسه ؛ ولهذا يقول : هَمَمْتُ ، ولم أَفْعَلْ ، وكِدْتُ ولَيْتَني تَرَكْتُ على عثمانَ تَبْكِي حَلائِلُهْ وفي حديث مجاهد : يَغْدُو الشيطانُ بقَيْرَوانِه إلى السُّوق فلا يزال يهتز العرش مما يَعْلَم اللهُ ما لا يَعْلَم ؛ قال ابن الأَثير : القَيْرَوان معظمُ العسكرِ والقافِلة من الجماعة ، وقيل : إِنه مُعَرَّب « كارَوان » وهو بالفارسية القافلة ، وأَراد بالقَيْرَوانِ أَصحابَ الشيطان وأَعوانه ، وقوله : يعلم الله ما لا يعلم يعني أَنه يحمل الناس على أَن يقولوا يعلم الله كذا لأَشياءِ يعلم الله خلافها ، فينسبون إلى الله علم ما يعلم خلافَه ، ويعلم اللهُ من أَلفاظ القَسَم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: