وصف و معنى و تعريف كلمة فقيضتن:
فقيضتن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و قاف (ق) و ياء (ي) و ضاد (ض) و تاء (ت) و نون (ن) .
معنى و شرح فقيضتن في معاجم اللغة العربية:
-
أَقَضَّ : (فعل)
- أقضَّ يُقِضّ ، أقْضِضْ / أقِضَّ ، إقْضاضًا ، فهو مُقِضّ ، والمفعول مُقَضّ - للمتعدِّي
- أَقَضَّ الرجلُ: لم ينم ولم يطمئن به النَّوم
- أَقَضَّ الطَّعَامُ أوِ الْمَكانُ : اِمْتَلأَ حَصىً
- أقضَّ مَضْجَعَه/ أقضَّ عليه مَضْجَعَه: أقلقه، خشَّنه، جعله لا ينام إنَّ
- أقَضَّ عَلَيْهِ الْمَضْجَعَ : خَشَّنَهُ
- أقَضَّ عَلَيْهِ الهَمُّ : نَزَلَ
- أَقَضَّ فلانٌ الشيء: جعله قضَضاً: حصًى صِغاراً
-
تَقَضّ : (اسم)
- مصدر تَقَضَّى
- تَقَضِّي العُمْرِ : اِنْقِضاؤُهُ، اِنْقِطاعُهُ
- تَقَضِّي الحَيَوانِ على فَريسَتِهِ : اِنْقِضاضُهُ
-
قَضاء : (اسم)
- الجمع : أقضية
- القَضَاءُ : الحُكْمُ
- القَضَاءُ ا:لأداءُ
- القَضَاءُ: عملُ القاضي
- ورجالُ القضاء: الهيئةُ التي يُوكَلُ إليها بحثُ الخصومات للفصل فيها طبقاً للقوانين
- قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
- وعقيدةُ القضاءِ والقَدَر: عقيدةُ من يرى أَن الأعمالَ الإنسانيةَ وما يترتب عليها من سعادة أَو شقاء، وكذلك الأحداثَ الكونيةَ، تسير وَفْقَ نظام أزليّ ثابت والجمع : أَقْضِيَة
- القَضَاءُ:: سُلْطة يُوكل إليها بحث الخصومات للفصل فيها طبقًا للقانون
- رجال القضاء/ هيئة القضاء: هيئة العدالة التي يعهد إليها في بحث الخلافات للفصل فيها بمقتضى القانون
- قضاء الله: عبارة تدلّ على علمه السابق وإرادته الأزليّة المتعلّقة بالأشياء،
- الْقَضَاءُ : تَقْسِيمٌ إِدَارِيٌّ تَابِعٌ لِلْمُحَافَظَةِ كَمَا هُوَ الأَمْرُ فِي سُورِيَةَ وَلُبْنَانَ
-
قاضٍ : (اسم)
- الجمع : قاضون و قُضاة ، المؤنث : قاضية ، و الجمع للمؤنث : قاضيات و قواضٍ
- قَاضٍ، الْقَاضِيٌ
- اسم فاعل من قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على
- قاضٍ: نافِذٌ، هالِكٌ، قاتل
- قاضٍ: قاطع للأمور مُحكِمٌ لها
- الْقَاضِيٌ : من تعيّنه الدَّولة للنظر في الخصومات والدّعاوى، وإصدار الأحكام التي يراها طبقًا للقانون، ومقرّه الرسميّ إحدى دور القضاء
- قاضٍ شرعيّ: من يقضي بين النّاس بحُكم الشّرع الإسلاميّ،
- قاضي الأمور المستعجلة: قاضٍ يَبُتّ في حكمه حال تسلّمه الدَّعوى،
- قاضي القُضاة: رئيسهم، أو القاضي الأكبر، أو شيخ القضاة، أو وزير العدل بالمفهوم المعاصر
- القاضي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الملزم حكمُه، الماضي أمره
- قَاضِي التَّحْقِيقِ : الًّذِي يَتَحَقَّقُ مِنَ الْقَضَايَا قَبْلَ رَفْعِهَا إِلَى الْحَاكِمِ
- رَأْيٌ قَاضٍ : نِهَائِيٌّ
- سُمٌّ قَاضٍ : قَاتِلٌ
-
قاضٍ : (اسم)
-
قاضَ : (فعل)
- قاضَ يَقِيض ، قِضْ ، قَيْضًا ، فهو قائِض ، والمفعول مَقيض - للمتعدِّي
- قاض الجِدَارُ: تهدَّم وانهال تصدَّع
- قَاضَتِ السِّنُّ : تَحَرَّكَتْ مِنْ أَصْلِهَا
- قَاضَ الفَرْخُ البَيْضَةَ : شَقَّهَا
- قَاضَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : مَثَّلَهُ بِهِ
- قَاضَ الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ : أَبْدَلَهُ بِهِ، عَاضَهُ عَنْهُ
-
قاضَ : (فعل)
- قاضَ يقُوض ، قُضْ ، قَوْضًا ، فهو قائِض ، والمفعول مَقُوض
- قاضَ البناءَ :هَدَمَه
- قاض الشَّيءُ: تشقَّق
-
قاضّ : (فعل)
- القاضّ الجدارُ: تصدَّع ولم يقعْ بَعْدُ
-
قضاء : (اسم)
- مصدر قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على
-
مُقاضى : (اسم)
- مُقاضى : اسم المفعول من قاضَى
-
أَقْضِية : (اسم)
-
أَقضى : (فعل)
- أقضى على يُقضِي ، أقْضِ ، إقضاءً ، فهو مُقضٍ ، والمفعول مُقضًى عليه
- أقضى اللهُ عليهم: أماتهم، أنهى حياتَهم
-
أقضية : (اسم)
-
قَضْي : (اسم)
-
قَوْض : (اسم)
-
قَوَّضَ : (فعل)
- قوَّضَ يقوِّض ، تقويضًا ، فهو مُقَوِّض ، والمفعول مُقَوَّض
- قَوَّضَ البِنَاءَ : هدَّمه هَدْمًا شديدًا
- قَوَّضَ الصُّفُوفَ : فَرَّقَهَا
- بَنَى فلانٌ ثم قَوَّضَ: أَحسنَ ثم أساءَ
-
قَوض : (اسم)
-
قَيْض : (اسم)
-
قَيَّضَ : (فعل)
- قيَّضَ يُقيّض ، تقْييضًا ، فهو مُقيِّض ، والمفعول مُقَيَّض
- قَيَّضَ قَيَّضَ الله له كذا: قدّره له وهيأه
- قَيَّضَ اللهُ فلانا لفلان: أتاحه له
-
قَيِّض : (اسم)
- القَيِّضُ : أحدُ المتقايضين
- القَيِّضُ: حجرٌ صغيرٌ مدوَّر يُسَخّن وتُكْوَى به الإبلُ أَو الغنم من داء
-
قَيض : (اسم)
- القَيْضُ : القِشرةُ العليا اليابسة على البيضة
- القَيْضُ :المُساوي ،هذا قَيْضٌ لهذا
- وهما قَيْضَانِ: مِثلان
- مصدر قاضَ
-
قُضيَ : (فعل)
- قُضِيَ عَلَيْهِ فِي الْحِينِ : مَاتَ
- قُضِيَ الْأَمْرُ وَلاَ خِيَارَ فِيهِ : نُفِّذَ
-
قِيْض : (اسم)
-
قاضي : (اسم)
- القَاضِي : القاطِعُ للأمور المُحكِمُ لها
- القَاضِي :من يقضِي بين الناس بحكم الشرع
- سُمٌّ قاضٍ: قاتل
-
قاضي : (اسم)
تعليقـات: