وصف و معنى و تعريف كلمة فكآمالك:


فكآمالك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و ألف المدة (آ) و ميم (م) و ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح فكآمالك في معاجم اللغة العربية:



فكآمالك

جذر [كآمال]

  1. آمال : (اسم)
    • آمال : جمع أَمَلُ
,
  1. فك رقبة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏عتق رقبة أو تحرير عبد‏
  2. فكّ رَقـبَة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تخليصها من الرّق و العبوديّة
      سورة :البلد، آية رقم :13
  3. فكّ لحاما ونحوه (المعجم عربي عامة)

    • نزعه، أزاله.
  4. فكّ لغْزا (المعجم عربي عامة)
    • حلّه، أجابه.
  5. فكّ العقْدة وغيرها (المعجم عربي عامة)
    • حلّها :-فكّ رَبْطة عُنُقه- فكّ الحبل.
  6. فكأين من قرية (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فكثير من القرى
      سورة :الحج، آية رقم :45


  7. كأيّّـنْ مِنْ قـَـرية (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كثيرٌ من أهل قرْية
      سورة :الطلاق، آية رقم :8
  8. كأين من قرية (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كثيرٌ من القرى
      سورة :محمد، آية رقم :13
  9. كأن (المعجم الرائد)
    • كأن - يكأن ، كأنا
      1-كأن الأمر : إشتد، صعب
  10. كوأ (المعجم لسان العرب)


    • "كُؤْتُ عن الأَمر كَأْواً: نَكَلْتُ، المصدر مقلوب مُغَيَّر.
      "
  11. كأي (المعجم لسان العرب)
    • التهذيب عن ابن الأَعرابي: كأَى إِذا أَوْجَع بالكلام.
  12. كاءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كاءُ وكاءَةُ وكَيْءُ وكَيْئَةُ: الضعيفُ الجَبَانُ.
      ـ قد كِئْتُ كَيْئاً وكَيْئةً، وكُؤْتُ كَوْءاً وكَأْواً، على القَلْبِ: هِبْتُه، وجَبُنْتُ.
      ـ أَكاءَه إكاءً وإكاءَةً: فاجَأَه على تَئِفَّةِ أمْرٍ أرادَهُ، فهَابَهُ، فَرَجَعَ عنه.
  13. الكَاء (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَاء : الضَّعيفُ الفؤادِ الجبانُ.
  14. كاء (المعجم الرائد)
    • كاء - و كاءة
      1-ضعيف الفؤاد، جبان


  15. كأى (المعجم الرائد)
    • كأى - يكأى ، كأيا
      1-أوجع بالكلام
  16. وكأ (المعجم لسان العرب)
    • "تَوَكَّأَ على الشيءِ واتَّكَأَ: تَحَمَّلَ واعتمَدَ، فهو مُتَّكِئٌ.
      والتُكأَةُ: العَصا يُتَّكَأُ عليها في المشي.
      وفي الصحاح: ما يُتَكَأُ عليه.
      يقال: هو يَتَوَكَّأُ على عصاه، ويَتَّكِئُ.
      أَبو زيد: أَتْكَأْتُ الرجُلَ إِتْكاءً إِذا وَسَّدْتَه حتى يَتَّكِئَ.
      وفي الحديث: هذا الأَبيضُ الـمُتَّكِئُ الـمُرْتَفِقُ؛ يريد الجالِسَ الـمُتَمَكِّنَ في جلوسه.
      وفي الحديث: التُّكَأَةُ مِن النَّعْمةِ.
      التُكَأَةُ، بوزن الهُمَزة: ما يُتَّكَأُ عليه.
      ورجل تُكَأَةٌ: كثير الاتِّكاءِ، والتاءُ بدل من الواو وبابها هذا الباب، والموضعُ مُتَّكَأٌ.
      وأَتْكَأَ الرَّجُلَ: جَعل له مُتَّكَأً، وقُرئَ: وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً.
      وقال الزجاج: هو ما يُتَّكَأُ عليه لطَعام أَو شراب أَو حديثٍ.
      وقال المفسرون في قوله تعالى: وأَعْتَدَتْ لهنَّ مُتَّكَأً، أَي طعاماً، وقيل للطَّعامِ مُتَّكَأٌ لأَنَّ القومَ إِذا قَعَدوا على الطعام اتَّكَؤُوا، وقد نُهِيَتْ هذه الأُمَّةُ عن ذلك.
      قال النبي، صلى اللّه عليه وسلم: آكُلُ كما يأَكُلُ العَبْدُ.
      وفي الحديث: لا آكُلُ مُتَّكِئاً.
      الـمُتَّكِئُ في العَرَبِيَّةِ كُلُّ مَن اسْتَوَى قاعِداً على وِطاءٍ مُتَمَكِّناً، والعامّةُ لا تعرف الـمُتَّكِئَ إِلاّ مَنْ مالَ في قُعُودِه مُعْتَمِداً على أَحَدِ شِقَّيْه؛ والتاءُ فيه بدل من الواو، وأَصله من الوِكاءِ، وهو ما يُشَدُّ به الكِيسُ وغيره، كأَنه أَوْكَأَ مَقْعَدَتَه وشَدَّها بالقُعود عَلى الوِطاءِ الذي تحْتَه.
      قال ابن الأَثير: ومعنى الحديث: أَنـِّي إِذا أَكَلْتُ لم أَقْعُدْ مُتَمَكِّناً فِعْلَ مَن يُرِيدُ الاسْتِكْثارَ منه، ولكِنْ آكُلُ بُلْغةً، فيكون قُعُودي له مُسْتَوْفِزاً.
      قال: ومَن حَمَل الاتِّكاءَ على المَيْلِ إِلى أَحَد الشّقَّيْنِ تأَوَّلَه على مَذْهَب الطِّبِّ، فإِنه لا يَنْحَدِرُ في مَجاري الطعامِ سَهْلاً، ولا يُسِيغُه هَنِيئاً، ورُبَّما تأَذَّى به.
      وقال الأَخفش: مُتَّكَأً هو في معنى مَجْلِسٍ.
      ويقال: تَكِئَ الرجلُ يَتْكَأُ تَكَأً؛ والتُّكَأَةُ، بوزن فُعَلةٍ، أَصله وُكَأَةٌ، وإِنما مُتَّكَأٌ، أَصله مُوتَكَأٌ، مثل مُتَّفَقٍ، أَصله مُوتَفَقٌ.
      وقال أَبو عبيد: تُكَأَةٌ، بوزن فُعَلةٍ، وأَصلُهُ وُكَأَة، فَقُلِبت الواو تاءً في تُكَأَةٍ، كما، قالوا تُراثٌ، وأَصله وُراثٌ.
      واتَّكَأْتُ اتِّكَاءً، أَصله اوتَكَيْتُ، فأُدغمت الواو في التاءِ وشُدّدت، وأَصل الحرف وكَّأَ يُوَكِّئُ تَوْكِئةً.
      وضربه فأَتْكَأَه، على أَفْعَله، أَي أَلقاه على هيئة الـمُتَّكِئِ.
      وقيل: أَتْكَأَه أَلقاه على جانبه الأَيسر.
      والتاءُ في جميع ذلك مبدلة من واو.
      أَوْكَأْتُ فلاناً إِيكاءً إِذا نصبت له مُتَّكَأً، وأَتْكَأْته إِذا حَمَلْتَه على الاتِّكاءِ.
      ورجل تُكَأَةٌ، مثل هُمَزة: كثير الاتِّكاءِ.
      الليث: تَوَكَّأَتِ الناقةُ، وهو تَصَلُّقُها عند مَخاضِها.
      والتَّوَكُّؤُ: التَّحامُل على العَصا في الـمَشْي.
      وفي حديث الاسْتِسْقاءِ، قال جابِرٌ، رضي اللّه عنه: رأُيتُ النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم،يُواكِئُ أَي يَتَحامَلُ على يَدَيْهِ إِذا رَفَعَهما ومدّهما في الدُّعاءِ.
      ومنه التَّوَكُّؤُ على العَصا، وهو التَّحامُلُ عليها.
      قال ابن الأَثير: هكذا، قال الخطابي في مَعالِم السُّنَن، والذي جاءَ في السُّنَن، على اخْتِلاف رواياتِها ونسخها، بالباء الموحدة.
      قال: والصحيح ما ذكره الخطابي.
      "
  17. كأَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كأَى: أوْجَعَ بالكلامِ.
      ـ أكْأَى عنه: كَرِهَه.
  18. كَاءَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَاءَ عَنِ الأمرِ كَيْئَا، وكَيئَةً: نكل عنه أَو نَبَتْ عنه عَيْنُهُ فلم يُرِدْهُ.


  19. ويْكأنّ الله (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ألـَـمْ تـَـرَ الله
      سورة :القصص، آية رقم :82
  20. كاء (المعجم الرائد)
    • كاء - يكيء ، كيئا
      1-عن الأمر : نكل عنه ، جبن عنه
  21. لَكَّاء (المعجم الرائد)
    • لكاء
      1-اللكاء من الجلود : المصبوغة بـ«اللك»، وهو صبغ أحمر
  22. وكأ (المعجم مختار الصحاح)
    • و ك أ: المُتَكَأُ موضع الاتِّكاءِ وفَّسره الأَخفش في الآية بالمجلس و تَوَكَّأَ على العصا و أَوْكَأَهُ إيكاءً أي نصب له مُتَّكأً
  23. كأَيّنْ (المعجم المعجم الوسيط)

    • كأَيّنْ : اسمٌ مركب من كاف التشبيه وأَيٍّ المنونة، يفيد تكثير العدد بمعنى (كم) الخبرية، ويُكتَبُ تنوينُه نُونًا، مثل: كأَيَّن رجلاً لقيتُ، وكأَيَّن من رجال لقيت.
      وإِدخال (مِنْ) بعده أَكثر.
      وأَشهر لغاته: كأَيَّنْ، وكائِنْ.
  24. كَأْنَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَأْنَّ : حرف ينصِبُ الاسمَ ويرفَعُ الخبرَ، يفيد التشبيه إذا كان خبرهُ جامدًا نحو: كأَنَّ محمدًا أَسدٌ، والظنَّ إذا كان خبرهُ مشتقًّا أو جملة فعلية، نحو: كأَنك فاهمٌ، وكأَنك كنتَ معي.
      وهذا في الغالب.
  25. وَاكَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَاكَأَ على يديه مُوَاكأَةً (بكسر الواو وفتحها) ووِكاءً: تحاملَ عليهما ورَفَعَهُما ومدَّهُما في الدُّعاء.


معنى فكآمالك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: