-
كَبَّه
- ـ كَبَّه : قَلَبَه ، وصَرَعَه ، كأَكَبَّه ، وكَبْكَبَه فأَكَبَّ ، وهو لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
ـ أَكَبَ عليه : أَقْبَلَ ، ولَزِمَ ، كانْكَبَّ ،
ـ أَكَبَ له : تَجانأ .
ـ كَبَّ : ثَقُلَ ،
ـ أوْقَدَ الكُبَّ : للحَمْضِ ،
ـ كَبَّ الغَزْلَ : جَعَلَه كُبباً .
ـ كَبَّةُ وكُبَّة : الدَّفْعَةُ في القِتالِ والجَرْيِ ، والحَمْلَةُ في الحَرْبِ ، والزِّحامُ ، وإفْلاتُ الخَيْلِ ، والصَدْمَةُ بينَ الجَبَلْيْنِ ،
ـ كَبَّةُ من الشِّتاءِ : شِدَّتُه ودَفْعَتُهُ ، والرَّمْيُ في الهُوَّةِ ، كالكَبْكَبَة ،
ـ كِبْكِبَةِ وكِبْكِبِ وكُبْكُبَةِ وكُبْكُبِ : الجماعةُ ، كالكَبْكَبَة ، وفَرَسُ قَيْسِ بنِ الغَوْثِ ، والجَرَوْهَقُ من الغَزْلِ ، والإِبِلُ العظيمةُ ، والثَّقيلُ ،
ـ كُباب : الكثيرُ من الإِبِلِ والغَنَمِ ، والتُّرابُ ، والطِّينُ اللاَّزِبُ ، والثَّرى ، وجَبَلٌ ، وماءٌ ، وما تَجَعَّدَ من الرَّمْلِ ،
ـ كَباب : اللَّحْمُ المُشَرَّحُ .
ـ تَكْبيبُ : عَمَلُه .
ـ مِكَبُّ : الكثيرُ النَّظَرِ إلى الأرضِ ، كالمِكْبَابِ .
ـ مُكَبَّبَةُ : حِنْطَةٌ غَبراءُ ، غَليظةُ السَّنابِلِ ،
ـ كُبْكُبُ : المُجْتَمِعُ الخَلْقِ ، كالكُباكِبِ ، الجمع : كَباكِبُ .
ـ تَكَبَّبَتِ الإِبِلُ : صُرِعَتْ من داءٍ .
ـ الكَبْكابُ : تَمْرٌ غليظٌ هاجِرٌ ،
ـ الكَبْكابَةُ : المرأةُ السَّمينةُ .
ـ كِبْكِبُ ( وكَبْكَبُ ): لُعْبَةٌ ، وموضع بالصَّفْراءِ .
ـ كَبْكَبُ : جَبَلٌ بعَرَفاتٍ خَلْفَ ظَهْرِ الإمامِ إذا وقَفَ .
ـ كَبَابَةُ : دواءٌ صينِيُّ .
ـ كُبْكوبُ وكُبْكوبَةُ وكُبْكُبَةُ : الجماعةُ المُتَضامَّةُ .
ـ كُباكِبُ : جَبَلٌ .
ـ قَيْسُ كُبَّةَ : قَبيلَةٌ من بَجيلَةَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَكب
- أكب - إكبابا
1 - أكب على العلم أو العمل : أقبل عليه ولزمه . 2 - أكب عليه : أقبل عليه ولزمه . 3 - أكبه : رماه ، طرحهارضا . 4 - أكب : طرح أرضا .
المعجم: الرائد
-
انكبَّ
- انكبَّ على / انكبَّ لـ ينكبّ ، انْكَبِبْ / انْكَبَّ ، انْكِبابًا ، فهو مُنْكَبُّ ، والمفعول مُنْكَبُّ عليه :-
• انكبَّ على العلم مُطاوع كَبَّ : أكبّ عليه ؛ أقبل عليه ولزِمه ، شُغِل به ، عَكَف عليه :- انكبَّ محمد على الدّرس قبل الامتحان : انصرف إليه ، وأبدى اهتمامًا زائدًا له ، - انكبَّ على دراسة الوثائق ، - مُنْكَبّ على عمله : مُقْبل عليه بِشَغَف :-
• انكبَّ يَحْرُث أرضه : أخذ يحرثها بحماس .
• انكبَّ على وجهه / انكبَّ لوجهه : أكبّ عليه ؛ انقلب عليه ? انكبَّ على قدَمَيْه : أظهر له الذُّل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أكبَّ
- أكبَّ على / أكبَّ لـ يُكبّ ، أكْبِبْ / أكِبَّ ، إكبابًا ، فهو مُكِبّ ، والمفعول مُكَبّ عليه :-
• أكبَّ على العلم أقبل عليه وشُغل به ولازَمه واجتهد فيه ، عكسه غفَل عنه :- أكبَّ على القضيَّة : أبدى اهتمامًا زائدًا بها :-
• أكبّ عليه الدَّهرُ .
• أكبَّ على وجهه : سقَط ، انقلب ، انحنى :- { أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ }: منقلبًا على وجهه مُتغيِّرًا في مِشْيَته ، أو منكّس الرأس ، لا يرى ما حوله .
• أكبَّ للشَّيء : انحنى عليه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِنْكِبابٌ
- [ ك ب ب ]. ( مصدر اِنْكَبَّ ).
1 . :- الانْكِبابُ على العَمَلِ :- : التَّفَرُّغُ لَهُ ، لُزومُهُ .
2 . :- الانْكِبابُ على الوَجْهِ :- : الوُقوعُ على الوَجْهِ .
المعجم: الغني
-
إكْبَابٌ
- [ ك ب ب ]. ( مصدر أَكَبَّ ). :- الإِكْبَابُ عَلَى العَمَلِ :- : الاسْتِغْرَاقُ ، الإقْبَالُ عَلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
إِنكَبّ
- إنكب - انكبابا
1 - إنكب على الأمر : لزمه . 2 - إنكب : لوجهه : انقلب على وجهه ، خر ووجه إلى الأرض .
المعجم: الرائد
-
انكبّ على العلم
المعجم: عربي عامة
-
انكبّ على وجهه / انكبّ لوجهه
- أكبّ عليه ؛ انقلب عليه ? انكبَّ على قدَمَيْه
المعجم: عربي عامة
-
تكبّب الرّمل
- ندِي فتعقَّد ؛ تَلبَّد :- تكبَّب التُّرابُ في الصَّباح الباكر .
المعجم: عربي عامة
-
تكبّب الشّيء
- صار على شكل كُبَّة ، وهي ما جمع من الصوف أو الغزل على شكل كرة .
المعجم: عربي عامة
-
تكبّب فلان
- تلفَّف في ثوبه :- تكبَّبَ محمد في ملابسه من شدّة البرد
المعجم: عربي عامة
-
انْكَبَّ
- انْكَبَّ على الشيء : أَقبل عليه ولَزِمَهُ وشُغل به .
و انْكَبَّ لوجهه : انقلب على وجهه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تكَبَّبَ
- تكَبَّبَ الرَّملُ : نَدِيَ فتعقَّد .
و تكَبَّبَ فلانٌ : تلفَّف في ثوبه .
2 .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْكَبَّ
- [ ك ب ب ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْكَبَبْتُ ، أَنْكَبُّ ، اِنْكَبَّ ، مصدر اِنْكِبابٌ .
1 . :- اِنْكَبَّ على عَمَلِهِ :- : لَزِمَهُ ، تَفَرَّغَ لَهُ . :- اِنْكَبَبْتُ على دِراسَةِ العُلومِ .
2 . :- كانَ يَجْري فانْكَبَّ على وَجْهِهِ :- : وَقَعَ وَجْهُهُ على الأرْضِ ، اِنْقَلَبَ .
المعجم: الغني
-
تكَبَّب
- تكبب - تكببا
1 - تكبب : تلفف في ثوبه . 2 - تكبب الرمل أو نحوه : تعقد ولصق بعضه ببعضه الآخر . 3 - تكببت الجمال : سقطت أرضا من مرض أو نحوه .
المعجم: الرائد
-
انكَبَتَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
أكبّ على العلم
- أقبل عليه وشُغل به ولازَمه واجتهد فيه ، عكسه غفَل عنه :- أكبَّ على القضيَّة
المعجم: عربي عامة
-
أكبّ على وجهه
- سقَط ، انقلب ، انحنى :- { أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ }
المعجم: عربي عامة
-
أكبّ للشّيء
المعجم: عربي عامة
-
أَكَبَّ
- أَكَبَّ على الشيءِ : أَقبلَ عليه وشُغِل به .
و أَكَبَّ للشيء : انحنى عليه .
و أَكَبَّ فلانٌ : صُرِعَ .
و أَكَبَّ على وجهه : انقلب .
وفي التنزيل العزيز : الملك آية 22 أفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِه أَهْدَى أَمَ مَنْ يَمْشِي سَوِيًا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتقِيمٍ ) ) .
و أَكَبَّ الرجلُ : أَكثر النظر إِلى الأَرض .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أكَبَّ
- [ ك ب ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أكْبَبْتُ ، أُكِبُّ ، أكِبَّ ، مصدر إِكْبَابٌ .
1 . :- أكَبَّ عَلَى العِلْمِ وَالدِّرَاسَةِ :- : اِنْصَرَفَ مُسْتَغْرِقاً ، أقْبَلَ عَلَيْهِ . :- يُكِبُّ عَلَى العِلْمِ صَبَاحَ مَسَاءَ .
2 . :- أكَبَّ عَدُوَّهُ :- : صَرَعَهُ .
3 . :- أكَبَّ الرَّجُلُ :- : اِنْصَرعَ ، صُرِعَ .
4 . :- أكَبَّ عَلَيْهِ :- : أقْبَلَ عَلَيْهِ يَقِيهِ .
5 . :- أكَبَّ للشَّيْءِ :- : اِنْحَنَى عَلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
تكبَّبَ
- تكبَّبَ يتكبَّب ، تَكَبُّبًا ، فهو مُتَكَبِّب :-
• تكبَّب الرَّملُ ندِي فتعقَّد ؛ تَلبَّد :- تكبَّب التُّرابُ في الصَّباح الباكر .
• تكبَّبَ فلانٌ : تلفَّف في ثوبه :- تكبَّبَ محمد في ملابسه من شدّة البرد : انكمش بداخلها .
• تكبَّب الشَّيءُ : صار على شكل كُبَّة ، وهي ما جمع من الصوف أو الغزل على شكل كرة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كبب
- " كَبَّ الشيءَ يَكُبُّه ، وكَبْكَبَه : قَلَبه .
وكَبَّ الرجلُ إِناءَه يَكُبُّه كَبّاً ، وحكى ابن الأَعرابي أَكَبَّهُ ؛
وأَنشد : يا صاحبَ القَعْوِ الـمُكَبِّ الـمُدْبِرِ ، * إِنْ تَمْنَعي قَعْوَكِ أَمْنَعْ مِحْوَرِي وكَبَّه لوجهه فانْكَبَّ أَي صَرَعَه .
وأَكَبَّ هو على وجْهه .
وهذا من النوادر أَن يقال : أَفْعَلْتُ أَنا ، وفَعَلْتُ غيري .
يقال : كَبَّ اللّهُ عَدُوَّ المسلمين ، ولا يقال أَكَبَّ .
وفي حديث ابن زِمْلٍ : فأَكَبُّوا رواحِلَهم على الطريق ، هكذا الروايةُ ؛ قيل والصوابُ : كَبُّوا أَي أَلْزَموها الطريقَ .
يقال : كَبَبْتُه فأَكَبَّ ، وأَكَبَّ الرجلُ يُكِبُّ على عَمَلٍ عَمِلَه إِذا لَزِمَه ؛ وقيل : هو من باب حذف الجارِّ ، وإِيصال الفعل ، فالمعنى : جَعَلُوها مُكِـبَّةً على قَطْع الطريق أَي لازمةً له غيرَ عادلةٍ عنه .
وكَبَبْتُ القَصْعَةَ : قَلَبْتُها على وجْهِها ، وطَعَنه فَكَبَّه لوَجْهه كذلك ؛ قال أَبو النجم : فكَبَّه بالرُّمْح في دِمائِه وفي حديث معاوية : إِنكم لَتُقَلِّبُونَ حُوَّلاً قُلَّباً إِنْ وُقِـيَ كَبَّةَ النار ؛ الكَبَّة ، بالفتح : شِدَّة الشيء ومُعْظَمُه .
وكَبَّةُ النار : صَدْمَتُها .
وأَكَبَّ على الشيءِ : أَقبلَ عليه يفعله ؛ ولَزِمَه ؛ وانْكَبَّ بمعنًى ؛ قال لبيد : جُنُوحَ الهالِكيِّ على يَدَيهِ * مُكِـبّاً ، يَجْتَلي نُقَبَ النِّصالِ وأَكَبَّ فلانٌ على فلانٍ يُطالِـبُه .
والفرسُ يَكُبُّ الـحِمارَ إِذا أَلقاه على وجهه ؛
وأَنشد : فهو يَكُبُّ العِـيطَ منها للذَّقَنْ والفارسُ يَكُبُّ الوَحْشَ إِذا طعنها فأَلقاها على وجوهها .
وكَبَّ فلانٌ البعير إِذا عَقَرَه ؛
قال : يَكُبُّونَ العِشارَ لمن أَتاهم ، * إِذا لم تُسْكِتِ المائةُ الوَليدا أَي يَعْقِرُونَها .
وأَكَبَّ الرَّجلُ يُكِبُّ إِكْباباً إِذا ما نَكَّسَ .
وأَكَبَّ على الشيءِ : أَقبل عليه ولزمه .
وأَكَبَّ للشَّيء : تَجانَـأَ .
ورجل مُكِبٌّ ومِكْبابٌ : كثير النَّظَر إِلى الأَرض .
وفي التنزيل العزيز : أَفَمَنْ يَمْشي مُكِبّاً على وَجْهه .
وكَبْكَبه أَي كَبَّه ، وفي التنزيل العزيز : فكُبْكِـبُوا فيها .
والكُبَّةُ ، بالضم : جماعةُ الخيل ، وكذلك الكَبْكَبةُ .
وكُبَّةُ الخيلِ : مُعْظَمُها ، عن ثعلب .
وقال أَبو رِياشٍ : الكُبَّة إِفْلاتُ الخيل .
(* قوله « والكبة إفلات إلخ » وقوله فيما بعد ، والكبكبة كالكبة : بضم الكاف وفتحها فيهما كما في القاموس .)، وهي على الـمُقَوَّسِ للجَرْي ، أَو للحملة .
والكَبَّةُ ، بالفتح : الـحَمْلةُ في الحرب ، والدَّفْعة في القتال والجَرْي ، وشدَّتُه ؛ و أَنشد : ثارَ غبار الكَبَّة الماثرُ ومن كلام بعضهم لبعضِ الملوك : طَعَنْتُه في الكَبَّة ، طَعْنةً في السَّبَّة ، فأَخرجْتُها من اللَّبَّة .
والكَبْكَبة : كالكَبَّةِ .
ورماهم بكَبَّتِه أَي بجماعته ونَفْسِه وثِقْلِه .
وكَبَّةُ الشِّتاءِ : شدَّته ودَفْعَتُه .
والكَبَّةُ : الزِّحام .
وفي حديث أَبي قتادة : فلما رأَى الناسُ الـمِـيضأَة تَكابُّوا عليها أَي ازْدَحَموا ، وهي تَفَاعَلُوا من الكُبَّةِ ، بالضم ، وهي الجماعة من الناس وغيرهم .
وفي حديث ابن مسعود : أَنه رأَى جماعة ً ذَهَبَتْ فرَجَعَتْ ، فقال : إِياكم وكُبَّةَ السُّوقِ فإِنها كُبَّةُ الشيطان أَي جماعةَ السُّوق .
والكُبُّ : الشيءُ الـمُجْتَمِعُ من ترابٍ وغيره .
وكُبَّةُ الغزل : ما جُمِعَ منه ، مشتق من ذلك .
الصِّحاح : الكُبَّةُ الجَرَوْهَقُ من الغزلِ ، تقول منه : كَبَبْتُ الغَزل أَي جَعَلْته كُبَباً .
ابن سيده : كَبَّ الغَزْلَ : جَعَله كُبَّةً .
والكُبَّةُ : الإِبلُ العظيمة .
وفي المثل : إِنَّكَ لكالبائع الكُبَّةَ بالـهُبَّة ؛ الـهُبَّةُ : الريحُ .
ومنهم مَن رواه : لكالبائع الكُبَةَ بالـهُبَة ، بتخفيف الباءَين من الكلمتين ؛ جعل الكُبَة من الكابي ، والـهُبَة من الهابي .
قال الأَزهري : وهكذا ، قال أَبو زيد في هذا المثل ، شدّد الباءَين من الكُبَّة والـهُبَّةِ ؛ قال : ويقال عليه كُبَّةٌ وبَقَرة أَي عليه عِـيالٌ .
ونَعَمٌ كُبابٌ إِذا رَكِبَ بعضُه بعضاً من كثرته ؛ قال الفرزدق : كُبابٌ من الأَخطارِ كانَ مُراحُهُ * عليها ، فأَوْدَى الظِّلْفُ منه وجامِلُهْ والكُبابُ : الكثيرُ من الإِبل ، والغنم ونحوهما ؛ وقد يُوصَفُ به فيقال : نَعَمٌ كُبابٌ .
وتَكَبَّـبَتِ الإِبلُ إِذا صُرِعَتْ من داءٍ أَو هُزال .
والكُبابُ : التُّراب ؛ والكُبابُ : الطين اللازِبُ ؛ والكُبابُ : الثَّرَى ؛ والكُبابُ ، بالضم : ما تَكَبَّبَ من الرَّمل أَي تَجَعَّدَ لرُطوبته ؛ قال ذو الرمة يصف ثوراً حَفَرَ أَصلَ أَرْطاةٍ ليَكْنِسَ فيه من الـحَرِّ : تَوَخَّاه بالأَظْلافِ ، حتى كأَنما * يُثِرْنَ الكُبابَ الجَعْدَ عن مَتنِ مِحْمَلِ هكذا أَورده الجوهري يُثِرْنَ ؛ قال ابن بري : وصواب إِنشاده : يُثِـيرُ أَي توخَّى الكِناسَ يَحْفِرُه بأَظْلافِه .
والـمِحْمَل : محمل السيفِ ، شَبَّه عِرْقَ الأَرْطَى به .
ويقال : تَكَبَّبَ الرملُ إِذا نَدِيَ فتَعَقَّد ، ومنه سُمِّيت كُبَّةُ الغَزْل . والكُبابُ : الثَّرى النَّدِيُّ ، والجَعْدُ الكثير الذي قد لَزمَ بعضُه بعضاً ؛ وقال أُمَيَّة يذكر حمامةَ نوحٍ : فجاءَت بعدما ركَضَتْ بقطْفٍ ، * عليه الثَّـأْطُ والطينُ الكُبابُ والكَبَابُ : الطَّباهِجَةُ ، والفعل التَّكْبِـيبُ ، وتَفْسيرُ الطَّباهجة مذكور في موضعه .
وكَبَّ الكَبَابَ : عَمِلَهُ .
والكُبُّ : ضَرْبٌ من الـحَمْضِ ، يَصْلُح وَرَقُه لأَذْنابِ الخَيْلِ ، يُحَسِّنُها ويُطَوِّلُها ، وله كُعُوبٌ وشَوْكٌ مثلُ السُّلَّجِ ، يَنْبُتُ فيما رَقَّ من الأَرض وسَهُلَ ، واحدَتُه : كُبَّة ؛ وقيل : هو من نَجِـيلِ العَلاةِ .
(* قوله « من نجيل العلاة » كذا بالأصل والذي في التهذيب من نجيل العداة أي بالدال المهملة .)؛ وقيل : هو شجر .
ابن الأَعرابي : من الـحَمْضِ النَّجيلُ والكُبُّ ؛
وأَنشد : يا إِبلَ السَّعْدِيِّ ! لا تَـأْتَبِّي * لِنُجُلِ القَاحَةِ ، بعدَ الكُبِّ أَبو عمرو : كَبَّ الرجلُ إِذا أَوْقَدَ الكُبَّ ، وهو شجر جَيِّدُ الوَقُود ، والواحدة كُبَّة .
وكُبَّ إِذا قُلِبَ .
وكَبَّ إِذا ثَقُلَ .
وأَلْقَى عليه كُبَّتَه أَي ثِقْلَه .
قال : والـمُكَبَّـبة حِنْطة غَبْراء ، وسُنْبُلُها غليظٌ ، أَمثالُ العصافير ، وتِـبْنُها غَليظٌ لا تَنشَطُ له الأَكَلة .
والكُبَّة : الجماعةُ من الناس ؛ قال أَبو زُبَيْدٍ : وصَاحَ مَنْ صاحَ في الإِحْلابِ وانْبَعَثَتْ ، * وعاثَ في كُبَّةِ الوَعْواعِ والعِـيرِ وقال آخر : تَعَلَّمْ أَنَّ مَحْمِلَنا ثَقيلٌ ، * وأَنَّ ذِيادَ كُبَّتِنا شَديدُ والكَبْكَبُ والكَبْكَبةُ : كالكُبَّةِ .
وفي الحديث : كَبْكَبَةٌ مِن بني إِسرائيل أَي جماعةٌ .
والكَبابةُ : دواء .
والكَبْكَبَةُ : الرَّمْيُ في الـهُوَّةِ ، وقد كَبْكَبَه .
وفي التنزيل العزيز : فَكُبْكِـبُوا فيها هُمْ والغاوونَ ؛ قال الليثُ : أَي دُهْوِرُوا ، وجُمِعُوا ، ثم رُمِـيَ بهم في هُوَّةِ النار ؛ وقال الزجاج : كُبْكِـبُوا طُرحَ بعضُهم على بعض ؛ قال أَهلُ اللغة : معناه دُهْوِرُوا ، وحقيقةُ ذلك في اللغة تكرير الانْكِـبابِ ، كأَنه إِذا أُلْقِـيَ يَنْكَبُّ مَرَّةً بعد مرَّة ، حتى يَسْتَقِرَّ فيها ، نَسْتَجيرُ باللّه منها ؛ وقيل قوله : فكُبْكِـبُوا فيها أَي جُمِعُوا ، مأْخوذ من الكَبْكَبة .
وكَبْكَبَ الشيءَ : قَلَبَ بعضَه على بعض .
ورجل كُباكِبٌ : مجتمع الخَلْق .
ورجل كُبَكِبٌ .
(* قوله « ورجل كبكب » ضبط في المحكم كعلبط وفي القاموس والتكملة والتهذيب كقنفذ لكن بشكل القلم لا بهذا الميزان .
مجتمع الخَلْق شديد ؛ ونَعَمٌ كُبَاكِبٌ : كثير .
وجاءَ مُتَكَبْكِـباً في ثيابه أَي مُتَزَمِّلاً .
وكَبْكَبٌ : اسم جبل بمكة ، ولم يُقَيِّده في الصحاح بمكان ؛ قال الشاعر : يَكُنْ ما أَساءَ النارَ في رَأْسِ كَبْكَبَا وقيل : هو ثَنِـيَّة ؛ وقد صَرَفَه امْرؤ القيس في قوله : غَداةَ غَدَوْا فسَالكٌ بَطْنَ نَخْلَةٍ ، * وآخَرُ منْهم جازِعٌ نَجْدَ كَبْكَبِ وتَرَكَ الأَعْشَى صَرْفَه في قوله : ومَنْ يَغْتَرِبْ عن قَوْمِهِ ، لا يَزَلْ يَرَى * مَصارِعَ مَظْلُومٍ مَجَرّاً ومَسْحَبا وتُدْفَنُ منه الصالحاتُ ، وإِن يُسِئْ * يكنْ ما أَساءَ النارَ في رأْسِ كَبْكَبا
ويقال للجارية السمينة .
(* قوله « ويقال للجارية السمينة إلخ » مثله في التهذيب .
زاد في التكملة وكواكة وكوكاءة ومرمارة ورجراجة ، وضبطها كلها بفتح أولها وسكون ثانيها .
كَبْكابة وبَكْباكَةٌ .
وكَبابٌ وكُبابٌ وكِـبابٌ : اسم ماء بعينه ؛ قال الراعي : قامَ السُّقاةُ ، فناطُوها إِلى خَشَبٍ * على كُبابٍ ، وحَوْمٌ حامسٌ بَرِدُ وقيل : كُبابٌ اسم بئرٍ بعَيْنها .
وقَيْسُ كُبَّةَ : قبيلةٌ من بني بَجيلةَ ؛ قال الراعي يَهْجُوهم : قُبَيِّلَةٌ من قَيْسِ كُبَّةَ ساقَها ، * إِلى أَهْلِ نَجْدٍ ، لُؤْمُها وافْتِقارُها وفي النوادر : كَمْهَلْتُ المالَ كَمْهَلةً ، وحَبْكَرْتُه حَبْكَرةً ، ودَبْكَلْتُه دَبْكَلَةً ، وحَبْحَبْتُه حَبْحَبةً ، وزَمْزَمْتُه زَمْزَمَةً ، وصَرْصَرْتُه صَرْصَرةً ، وكَرْكَرْتُه إِذا جمعته ، ورَدَدْتَ أَطْرافَ ما انْتَشرَ منه ؛ وكذلك كَبْكَبْتُه .
"
المعجم: لسان العرب
-
كبل
- " الكَبْل : قَيْد ضخم .
ابن سيده : الكَبْل والكِبْل القَيْد من أَيّ شيء كان ، وقيل : هو أَعظم ما يكون من الأَقْياد ، وجمعهما كُبُول .
يقال : كَبَلْت الأَسير وكَبَّلْته إِذا قيَّدته ، فهو مَكْبُول ومُكَبَّل .
وقال أَبو عمرو : هو القَيْد والكَبْل والنِّكْل والوَلْمُ والقُرْزُل والمَكْبُول : المحبوس .
وفي الحديث : ضَحِكْت من قوم يؤْتى بهم إِلى الجنة في كَبْل الحديد .
وفي حديث أَبي مرثَد : ففُكَّت عنه أَكْبُله ؛ هي جمع قِلَّة للكَبْل القَيْدِ ؛ وفي قصيد كعب بن زهير : مُتَيَّم إِثْرَها لم يُفْدَ مَكْبولُ أَي مقيَّد .
وكَبَله يَكْبِله كَبْلاً وكَبَّلَه وكَبَله كبْلاً : (* قوله « وكَبَله كَبْلاً » تكرار لما سبق الكلام عليه ) حَبسه في سجن أَو غيره ، وأَصله من الكَبْل ؛
قال : (* قوله « من الكبل ، قال » هكذا في الأصل ولعله من الكبل القيد ، قال إلخ نظير ما يأتي بعده ).
إِذا كنتَ في دارٍ يُهِينُكَ أَهلُها ، ولم تَكُ مَكْبُولاً بها ، فتحوَّل وفي حديث عثمان : إِذا وقعت السُّهْمان فلا مُكابَلة ؛ قال أَبو عبيد : تكون المُكابَلة بمعنيين : تكون من الحَبْس ، يقول إِذا حُدَّتِ الحُدودُ فلا يُحْبَس أَحد عن حقِّه ، وأَصله من الكَبْل القَيْد ، قال الأَصمعي : والوجهُ الآخر أَن تكون المُكابَلة مقلوبة من المُباكَلة أَو المُلابكة وهي الاختلاط ؛ وقال أَبو عبيدة : هو من المكَبْل ومعناه الحبس عن حقه ، ولم يذكر الوجه الآخر ؛ قال أَبو عبيد : وهذا عندي هو الصواب ، والتفسير الآخر غلط لأَنه لو كان من بَكَلْت أَو لَبَكْت لقال مُباكَلة أَو مُلابَكةً ، وإِنما الحديث مُكابلَة ؛ وقال اللحياني في المُكابَلة ؛ قال بعضهم هي التأْخير .
يقال : كَبَلْتُك دَيْنَك أَخَّرته عنك ، وفي الصحاح : يقول إِذا حُدَّت الدار ، وفي النهاية : إِذا حُدَّت الحُدود فلا يحبَس أَحد عن حقه كأَنه كان لا يرى الشُّفْعة للجار ؛ قال ابن الأَثير : هو من الكَبْل القيد ، قال : وهذا على مذهب من لا يرى الشفعة إِلاَّ للخَلِيط ؛ المحكم :، قال أَبو عبيد قيل هي مقلوبة من لَبَك الشيء وبَكَله إِذا خلَطه ، وهذا لا يسوغ لأَن ال مُكابَلة مصدر ، والمقلوب لا مصدر له عند سيبويه .
والمُكابلَة أَيضاً : تأْخير الدَّيْن .
وكَبَله الدينَ كَبْلاً : أَخَّره عنه .
والمُكابلَة : التأْخير والحبس ، يقال : كَبَلْتُك دَيْنَك .
وقال اللحياني : المُكابلَة أَن تُباع الدار إِلى جنب دارك وأَنت تريدها ومحتاج إِلى شرائها ، فتؤخر ذلك حتى يستوجبها المشتري ثم تأْخذها بالشُّفْعة وهي مكروهة ، وهذا عند من يَرى شُفعة الجِوار .
وفي الحديث : لا مُكابلة إِذا حُدَّت الحُدود ولا شُفْعة ؛ قال الطِّرِمَّاح : متى يَعِدْ يُنْجِزْ ، ولا يَكْتَبِلْ منه العطايا طولُ إِعْتامِها إِعْتامُها : الإِبطاء بها ، لا يَكْتَبِل : لا يحتبس .
وفَرْوٌ كَبْلٌ : كثير الصوف ثقيل .
الجوهري : فَرْوٌ كَبَل ، بالتحريك ، أَي قصير .
وفي حديث ابن عبد العزيز : أَنه كان يلبَس الفَرْوَ وَالكَبْل ؛ قال ابن الأَثير : الكَبْل فَرْوٌ كبير .
والكَبْل : ما ثُنيَ من الجلد عند شَفةِ الدلو فخُرِز ، وقيل : شَفَتُها ، وزعم يعقوب أَن اللام بدل من النون في كَبْن .
والكابُول : حِبالة الصائد ، يمانية .
وكابُلُ : موضع ، وهو عجمي ؛ قال النابغة : قُعوداً له غَسَّانُ يَرْجُون أَوْبَهُ ، وتُرْكٌ ورَهْطُ الأَعْجَمِين وكابُلُ وأَنشد ابن بري لأَبي طالب : تُطاعُ بِنا الأَعداءُ ، ودُّوا لَوَ آنَّنا تُسَدُّ بِنا أَبوابُ تُرْكٍ وكابُل فكابُل أَعجمي ووزنه فاعُل ، وقد استعمله الفرزدق كثيراً في شعره ؛ وقال غوبة بن سلمى : (* قوله « وقال غوبة بن سلمى » كذا بالأصل ، والذي في ياقوت : وقال فرعون بن عبد الرحمن يعرف بابن سلكة من بني تميم بن مرّ : وددت إلخ ).
وَدِدْتُ مَخافَةَ الحجَّاجِ أَني بِكابُلَ في اسْتِ شيطانٍ رَجيمِ مُقِيماً في مَضارِطِهِ أُغَنِّي : أَلا حَيِّ المَنازِلَ بالغَمِيمِ وقال حنظلة الخير بن أَبي رُهْم ، ويقال حسَّان بن حنظلة : نَزَلْت له عن الضُّبَيْبِ ، وقد بَدَتْ مُسَوَّمَةٌ من خَيْلِ تُرْكٍ وكابُلِ وذو الكَبْلَينِ : فحل كان في الجاهلية كان ضَبَّاراً في قَيْده .
"
المعجم: لسان العرب