فكأحشاء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و شين (ش) و ألف (ا) و همزة (ء) .
ـ حاشَ الصَّيْدَ: جاءهُ من حَوالَيْهِ لِيَصْرِفَهُ إلى الحِبالَةِ، كأحاشَهُ وأحْوَشَهُ. ـ حاشَ الإِبِلَ: جَمَعَها، وساقَهَا. ـ حَوْشُ: شِبْهُ الحَظِيرَةِ، عراقِيَّةٌ، وقرية بإسْفَرايِنَ، وأن يأكلَ من جَوانِبِ الطعامِ حتى يَنْهَكَهُ. ـ حُوَاشَةُ: ما يُسْتَحْيَا منه، والقَرَابَةُ، والرَّحِمُ، والحاجَةُ، والأمْرُ يكونُ فيه الإِثْمُ، والقَطِيعَةُ. ـ حَائِشُ: جَماعَةُ النَّخْلِ، لا واحِدَ له. ـ حِيشَةُ: الحُرْمَةُ، والحِشْمَةُ. ـ حاشَ للهِ: تَنْزِيهاً لله، ولا تَقُلْ: حاشَ لك، بل: حاشاكَ، وحاشى لَكَ. ـ الحُوشِيُّ: الغامِضُ من الكَلاَمِ والمُظْلِمُ من اللَّيَالِي، والوَحْشِيُّ من الإِبِلِ وغيرِها، مَنْسُوبٌ إلى الحُوشِ، وهو بِلادُ الجِنِّ، أو فُحولُ جِنٍّ ضَرَبَتْ في نَعَمِ مَهْرَةَ، فَنُسِبَتْ إليها. ـ رَجُلٌ حُوشُ الفُؤادِ: حَدِيدُهُ. ـ مَحاشُ: أثاثُ البَيْتِ، والقومُ اللَّفِيفُ الأُشابَةُ، أو هو بكسر الميمِ، من مَحَشَتْهُ النار. ـ تَحْوِيشُ: التَّجْمِيعُ. ـ احْتَوَشَ القَوْمُ الصَّيْدَ: أنْفَرَهُ بَعْضُهُمْ على بعضٍ، ـ احْتَوَشَ على فُلانٍ: جَعَلُوهُ وَسَطَهُمْ، كتَحَاوَشُوهُ. ـ تَحَوَّشَ: تَنَحَّى، واسْتَحْيَا، ـ تَحَوَّشَتِ المرأَةُ من زَوْجِهَا: تأيَّمَتْ. ـ انْحَاشَ عنه: نَفَرَ وتَقَبَّضَ. ـ حاوَشْتُهُ عليه: حَرَّضْتُهُ، ـ حاوَشَ البَرْقَ: انْحَرَفْتُ عن مَوْقِعِ مَطَرِهِ حَيْثُمَا دارَ. ـ حاشَا: نَباتٌ تَجْرُسُهُ النَّحْلُ. حاشَ يحيشُ: فَزِعَ، ـ حاشَ فُلاناً: أفْزَعَهُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وانْكَمَشَ، وأسْرَعَ، ـ حاشَ الوادِي: امْتَدَّ. ـ تَحَيَّشَتْ نفسُهُ: نَفَرَتْ وفَزِعَتْ. ـ حَيْشانُ: الكثيرُ الفَزَعِ، أو المَذْعُورُ من الرِّيبَةِ، وهي: الحَيْشانَةُ. ـ حَشَّانُ: حَيَّاشُ بنُ وهْبٍ جاهِلِيٌّ من بَنِي سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ. ـ أبو رُقادٍ شُوَيْشُ بنُ حَيَّاشٍ: رَوَى عن عُتْبَةَ بنِ غَزْوَانَ خُطْبَتَهُ تلك. ـ حَيُّوشٌ: ابنُ رِزْقِ اللهِ شيخُ الطَّبرانِيِّ.
حَشَى(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَشَى: ما دُونَ الحِجابِ ممَّا في البَطْنِ من كَبِدٍ وطِحالٍ وكَرِشٍ وما تَبِعَهُ، أو ما بَيْنَ ضِلَعِ الخَلْفِ التي في آخِرِ الجَنْبِ إلى الوَرِكِ، أو ظاهِرُ البَطْنِ، والحِضْنُ، ورَبْوٌ يَحْصُلُ، وهو حَشٍ وحَشْيانُ، وهحَشِيَةٌ وحَشْياءُ. وقد حَشِيَا، حَشًى. ـ حَشَى السِّقاءُ: صارَ له منَ اللَّبَنِ كالجِلْدِ مِنْ باطِنٍ، فَلَصِقَ به، فَلا يَعْدَمُ أنْ يُنْتِنَ فَيُرْوِح. ـ حَشِيُّ من النَّبْتِ: ما فَسَدَ أصْلُهُ وعَفَنَ، أَو اليابِسُ. ـ أنا في حَشاهُ: كَنَفِهِ وناحِيَتِهِ. ـ حاشِيَةُ: جانِبُ الثَّوْبِ وغيرِهِ، وأهْلُ الرَّجُلِ، وخاصَّتُهُ، وناحِيَتُه، وظِلُّه. ـ حاشَى منهم فلاناً: اسْتَثْنَاهُ منهم، كتَحَشَّاهُ. وحاشَ يَجُرُّ. ـ حاشَاكَ ولَكَ بمعنًى وحاشَى للّهِ، وحاشَ للهِ: مَعاذَ اللّهِ. ـ تَحَشَّى: قال حاشَى فُلانٍ، ـ تَحَشَّى من فُلانٍ: تَذَمَّمَ. ـ حَشَى: موضع قُرْبَ المَدِينَةِ. ـ حاشِيتَانِ: ابنُ المَخَاضِ، وابنُ اللَّبُونِ.
حَشَّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَشَّ النار: أوقَدَهَا، ـ حَشَّ الوَلَدُ في البَطْنِ: يَبِسَ، ـ حَشَّ اليَدُ: شَلَّتْ، كأحَشَّتْ واسْتَحَشَّتْ، ـ حَشَّ الوَدِيُّ من النَّخْلِ: يَبِسَ، ـ حَشَّ الفَرَسُ: أسْرَعَ، ـ حَشَّ الحَشِيشَ: قَطَعَهُ، ـ حَشَّ فلاناً: أصْلَحَ من حالِهِ، ـ حَشَّ المالَ: كثَّرَهُ، ـ حَشَّ زَيْداً بَعيراً وبِبَعيرٍ: أعْطَاهُ إيَّاهُ، ـ حَشَّ الصَّيْدَ: ضَمَّهُ من جانِبَيْهِ، ـ حَشَّ الفَرَسَ: ألقَى له حَشيشاً، ومنه المَثَلُ: ‘‘أحُشُّكَ وتَرُوثُني’‘، يُضْرَبُ لِمَنْ أساء إلى مَنْ أَحْسَنَ إليه. ـ مِحَشُّ: حَديدَةٌ تُحَشُّ بها النار، أي: تُحَرَّكُ، كالمِحَشَّةِ، والشُّجاعُ، وما يُجْعَلُ فيه الحَشِيشُ، كالمِحَشَّةِ، وفتحُ ميمهما أفْصَحُ، ومِنْجَلٌ ساذَجٌ يُحَشُّ به، وكَسْرُهُ أفْصَحُ، والأرضُ الكثيرَةُ الحَشِيش، كالمِحَشَّةِ، ومُجْتَمَعُ العَذِرَةِ، ـ هو مِحَشُّ حَرْبٍ: مُوقِدٌ لها، طَبِنٌ بها. ـ حُشُّ وحَشُّ وحِشُّ: المَخْرَجُ، لأنَّهُمْ كانوا يَقْضُونَ حَوائِجَهُمْ في البَساتِينِ، ج: حُشوشٌ وحُشُّونَ، ـ حَشُّ: النَّخْلُ الناقِصُ القصيرُ، ليسَ بمَسْقِيٍّ ولا مَعْمُورٍ، ج: حِشَّانٌ وحَيْشٌ وحِيْشَانٌ، ـ حُشُّ: الوَلَدُ الهالِكُ في بَطْنِ أُمِّهِ. ـ حُشُّ كَوْكَبٍ، وحُشُّ طَلْحَةَ: مَوْضِعَانِ بالمدينة. ـ ابنُ حُشَّةَ الجُهَنِيُّ: تابِعِيٌّ. ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ الحَشَّاشُ: محدِّثٌ. ـ زُبَيْنَةُ بنُ مالِكٍ، وعبدُ اللهِ، وحِشَّانُ، والحِرْمازُ: بنُو مالِكِ بنِ عَمْرِو بنِ تَميمٍ وكَعْبِ بنِ عَمْرِو بنِ تَميمٍ، يقالُ لهذه القبائل: الحِشَّانُ، ـ حُشَّانُ: أُطُمٌ بالمدينة. ـ مَحَشَّةُ: الدُّبُرُ، ج: مَحاشُّ. ـ مَحَشَّاةُ: أسْفَلُ مَواضِعِ الطَّعامِ المُؤَدِّي إلى المَذْهَبِ، ـ مَحَشَّاةُ من الدَّوابِّ: المَبْعَرُ. ـ حَشيشُ: الكَلأُ اليَابِسُ، والزَّاهِدُ المَوْصِلِيُّ الكَبِيرُ. ـ هِبَةُ اللهِ بنُ حَشيشٍ: ناظِرُ الجُيُوشِ، حَدَّثَ. ـ حُشَيْشُ: ابنُ عِمْران: في تَميمٍ، وابنُ هِلالٍ: في بَجِيلَةَ، وابنُ عَدِيٍّ: في كنانَةَ، وابنُ حُرْقُوصٍ: في تَميمٍ أيضاً. ـ مَحَشُّ: المَكانُ الكثيرُ الكَلأِ والخَيْرِ. ـ حُشَاشُ وحُشَاشَةُ: بَقِيَّةُ الرُّوحِ في المَرِيضِ والجَرِيحِ. ـ حُشاشاكَ أن تَفْعَلَ كذا: قُصاراكَ. ـ يومُ حُشاشٍ: من أيَّامِهِمْ، ـ حِشَاشُ: الجُوَالِقُ فيه الحَشِيشُ. ـ حِشاشَا كلِّ شيءٍ: جانِبَاهُ. ـ حُشَّةُ: القُبَّةُ العظيمةُ، ج: حُششٌ. ـ أحْشَشْتُهُ عن حاجتِهِ: أعْجَلْتُهُ عنها، ـ أحْشَشْتُهُ فلاناً: حَشَشْتُ معه، ـ أحْشَشَ الكَلأُ: أمْكَنَ لِأَنْ يُحَشَّ، ـ أحْشَشْتْ المرأةُ: يَبِسَ الوَلَدُ في بَطْنِهَا، وهي مُحِشٌّ. ـ احْتَشَّ الحَشيشَ: طَلَبَهُ، وجَمَعَهُ. ـ تَحَشْحَشُوا: تَفَرَّقُوا، وتَحَرَّكُوا، كحَشْحَشُوا. ـ مُسْتَحِشَّةُ من النُّوقِ: التي دَقَّتْ أوْظِفَتُها من عِظَمِها وكَثْرَةِ شَحْمِهَا، وقد اسْتَحَشَّهَا الشَّحْمُ وأحَشَّهَا. ـ اسْتَحَشَّ: عَطِشَ، ـ اسْتَحَشَّ الغُصْنُ: طال، ـ اسْتَحَشَّ ساعِدُهَا كفَّهَا: عَظُمَ حتى صَغُرَتِ الكفُّ عندَهُ. ـ ألْحِقِ الحِشَّ بالإِشِّ: في السِّينِ.