وصف و معنى و تعريف كلمة فكأدؤب:
فكأدؤب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و ألف همزة (أ) و دال (د) و واو همزة (ؤ) و باء (ب) .
معنى و شرح فكأدؤب في معاجم اللغة العربية:
-
كَدْب: (اسم)
- كَدْب : جمع كَدْبَةُ، كَدَبَة، كَدِبة
-
كَدِب: (اسم)
- الكَدِبُ : الكَذْب
- دَمٌ كَدْبٌ: طَرِيُّ
-
كَدب: (اسم)
- الكَدْبُ : البياضُ في أَظفارِ الأَحداث الواحدة: كَذْبَةٌ
-
مَكدوبة: (اسم)
- المَكْدُوبَةُ من النساء: النقيّةُ البياض
-
أدَبُ : (اسم)
- الجمع : آداب
- الأدَبُ : رياضة النَّفس بالتعليم والتَّهذيب على ما ينبغي
- الأدَبُ : جُملة ما ينْبَغي لذي الصِّناعة أَو الفن أن يتمسك به، كأَدب القاضي، وأَدب الكاتب
- الأدَبُ الجميلُ من النَّظم والنَّثر
- الأدَبُ : كل ما أنتجه العقل الإنْسَاني من ضُروب المعرفة وعلوم الأَدب عند المتقدَّمين تشمل: اللغة والصّرف، والاشتقاق، والنَّحو، والمعاني، والبيان والبديع، والعَروض، والقَافِيِة، والخَطّ، والإنشاء، والمحاضرات والجمع : آداب، وتطلق الآداب حديثاً على الأَدب بالمعنَى الخاصّ، والتاريخِ والجغرافية، وعلوم اللسان، والفلسفة
- والآدابُ العامة: العُرْف المقرَّر المَرْضِيّ
- وآداب البحث والمناظرة: قواعد تبين وتنظِّم كيفية المناظرة وشرائطها
- بَيْتُ الأَدَب: الحمّام أو المرحاض،
- قليل الأَدَب: غير مهذَّب
- أَدَب المناسبات: ما يُلقى في المناسبات من خطب وقصائد،
- الأدب العالميّ: الأدب الَّذي لا يعرف حدًّا للأمم، والذَّي يمكن اعتباره جزءًا من تراث الإنسانيّة بأسرها
- رجال الأَدَب/ أهل الأَدَب: رجال الفكر
- الأدب القصصيّ: الأدب الَّذي يكون موضوعه قصّ حوادث أو مغامرات حقيقيّة أو خياليّة
- الأدبُ المقارن: (آداب) الأدب الَّذي يُعنى بدراسة التأثيرات الأدبيّة المتبادلة التَّي تتعدّى الحدود اللُّغويّة والجنسيّة والسِّياسيّة كأن يدرس آداب بلدين فيقابل بينها، ويربط الواحدة بالأخرى، مستخلصًا أوجه الشَّبه والتأثيرات المتبادلة
- أدب الرِّحلات: (آداب) مجموعة الآثار الأدبيّة التي تتناول انطباعات المؤلّف عن رحلاته في بلاد مختلفة، وقد يتعرّض فيها لوصف ما يراه من عادات وسلوك وأخلاق
- علوم الأَدَب: علوم يُحترَز بها من الخطأ والخلل في كلام العرب لفظًا وكتابةً كعلوم اللغة والنحو والصرف والبلاغة وغيرها
- اللاَّأدب: ما يجرح الحياء ولا يُلتزم فيه بحدود اللِّياقة والأخلاق
- الأدب الرِّوائيّ: النوع الأدبي المتمثِّل في القصص الطويلة
-
كُدًى : (اسم)
-
أَدَب : (اسم)
-
أَدَبَ : (فعل)
- أدَبَ يَأدِب ، أَدْبًا ، فهو آدِب ، والمفعول مأدوب - للمتعدِّي
- أَدَبَ الكَرِيمُ: أقامَ مَأْدُبَةً
- أَدَبَ أَصْحَابَهُ : دَعَاهُمْ إلى مَأْدُبَةً
- أَدَبَ الوَلَدَ: وَجَّهَهُ إلى مَحاسِن الأَخْلاَقِ والعاداتِ الحميدةِ
- أدَبَ القومَ على الأمر: جمعهم عليه وندَبهم إليه
- أَدَبَ فلاناً: راضه على محاسن الأَخلاق والعادات
-
أَدَبَّ : (فعل)
- أَدَبَّهُ : جعله يَدِبّ، أدَبَّ إلى أرضه جَدْوَلاً،
- أَدَبَّ الحاكمُ البلادَ: جعل أهلها يَدِبُّون آمنينَ لعدله
-
أَدُبَ : (فعل)
- أدُبَ يَأدُب ، أَدَبًا ، فهو أَديب
- أَدُبَ فلان : راض نفسه على المحاسن
- أَدُبَ الْمُتَحَدِّثُ : كان ظرِيفاً
- أدُبَ الرَّجلُ: حسُنت أخلاقُه وعاداتُه الفضل بالعقل والأدب لا بالأصل والحسب،
- أدُبَ الكاتبُ: حذَق فنون الأدب وأجادها أدُب المتحدِّث في حديثه
-
أَدْب : (اسم)
-
أَدَّبَ : (فعل)
- أَدَّ أَدًّا، وأدِيدً
- أدَّبَ أَبْنَاءهُ فَأحْسَنَ تَأدِيبَهُمْ: هَذَّبَهُمْ، رَبَّاهُمْ تَرْبيَةً حَسَنَةً مَنْ أَدَّبَ وَلَدَهُ صَغِيرًا سُرّ بِهِ كَبِيراً l أَدَّبَنِي رَبِّي فَأَحْسَنَ تَأْدِينِي
- أدَّبَهُ الْمُعَلِّمُ لِتَصَرُّفِهِ السَّيِّءِ : عَاقَبَهُ عَلَى تَصَرُّفِهِ
- أدَّبَ الغلامَ : علّمه فنون الأدب
-
آدَبَ : (فعل)
- آدَبَ يُؤدِب ، إيدابًا و مُؤَادَبَةً ، فهو مُؤْدِب ، والمفعول مُؤْدَب آدَبْتُ، آدِبْ، مصدر
- آدَبَ الكَريمُ : أقامَ مَأْدُبَةً
- آدَبَ أَصْدقَاءهُ : دَعَاهُمْ إلَى مَأْدُبَةٍ
-
آدِب : (اسم)
- الجمع : أَدَبَةٌ
- الآدِب : صاحب المأْدُبَة، والداعي إِليها
-
آدِب : (اسم)
,
-
كدب (المعجم لسان العرب)
- "الكَدْبُ والكَدِبُ والكَدَبُ: البياضُ في أَظفار الأَحداث، واحدته كَدْبَةٌ وكَدَبة وكَدِبة، فإِذا صحَّت كَدْبة، بسكون الدال، فَكَدْبٌ اسم للجمع.
ابن الأَعرابي: الـمَكْدُوبة من النساءِ النَّقِـيَّةُ البَياضِ.
والكَدِبُ: الدَّمُ الطَّرِيُّ.
وقرأَ بعضهم: وجاؤُوا على قميصه بدَمٍ كَدِبٍ.
(* قوله «وقرأ بعضهم إلخ» عبارة التكملة وقرأ ابن عباس وأبو السمّال (أي كشداد) والحسن وسئل إلخ.).
وسئل أَبو العباس عن قراءة من قرأَ بدمٍ كَدِبِ، بالدال اليابسة، فقال: إِن قرأَ به إِمامٌ فله مَخْرَج، قيل له: فما هو وله إِمام؟ فقال: الدَّمُ الكَدِبُ الذي يَضْرِبُ إِلى البَياض، مأْخوذ من كَدَب الظُّفْر، وهو وَبَشُ بَياضِه، وكذلك الكُدَيْباءُ، فكأَنه قد أَثـَّرَ في قميصه،فلَحِقَتْه أَعراضُه كالنَّقْشِ عليه.
"
-
كَدْبُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ كَدْبُ (وكَدِبُ) وكَدَبُ وكَدُبُ وكُدْبُ، وكَذْبُ (وكَذِبُ) وكَذَبُ وكَذُبُ وكُذْبُ، والذالُ لُغَةٌ فيهنَّ: البياضُ في أظْفارِ الأَحْداثِ، الواحِدَةُ بِهاءٍ، كالكُدَيْباءِ.
ـ مَكْدوبَةُ: المرأةُ النَّقيَّةُ البَياضِ.
ـ قَرَأ ابنُ عَباسٍ {بِدَمٍ كَدِبٍ}: ضارِبٍ إلى البَياضِ، كأَنَّه دَمٌ قد أثَّرَ في قَميصِهِ فَلَحِقَتْه أعْراضُهُ كالنَّقْشِ عليه.
-
كَدب (المعجم الرائد)
- كدب - و كدب
1- كدب بياض في أظفار الأحداث. 2- كدب : «دم كدب» : طريء.
-
الكَدِبُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الكَدِبُ : الكَذْب.
وَدَمٌ كَدْبٌ: طَرِيُّ.
وقرئ: يوسف آية 18وَجَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَدْبٍ) ) .
-
الكَدْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الكَدْبُ : البياضُ في أَظفارِ الأَحداث.
الواحدة: كَذْبَةٌ.
-
المَكْدُوبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المَكْدُوبَةُ من النساء: النقيّةُ البياض.
-
كَدَب (المعجم الرائد)
- كدب - و كدب
1-بياض في أظفار الأحداث
-
كدبة (المعجم الرائد)
تعليقـات: