فكأسرتك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و ألف همزة (أ) و سين (س) و راء (ر) و تاء (ت) و كاف (ك) .
جَمْعُ التَّكْسيرِ في الصَّرْفِ : سُمِّيَ بِذلِكَ لأَنَّ جَمْعَهُ يَتَغَيَّرُ فيهِ بِناءُ الْمُفْرَدِ بِالزِّيادَةِ في الأحْرُفِ أَوْ بِالنَّقْصِ كَما في كُتُبٍ (جَمْعُ كِتابٍ) أَوْ بالتَّبْدِيلِ في الحَرَكاتِ كما في أُسُدٍ (جَمْعُ أَسَدٍ)
تَكْسيرُ الأوانِي : تَحْطيمُها، تَهْشِيمُها
عمليَّة تُستخدم لتقسيم الجزيئات الكبيرة إلى جزيئات أصغر
كسْر بعض الروابط بين الذرَّات في جزيئات مادّة ما بتسخينها إلى درجة حرارة عالية وتحت ضغط مرتفع
تكسير: (اسم)
تكسير : مصدر كَسَّرَ
,
كسر(المعجم لسان العرب)
"كَسَرَ الشيء يَكْسِرُهكَسْراًفانْكَسَرَوتَكَسَّرَ شُدِّد للكثرة، وكَسَّرَه فتَكَسَّر؛ قال سيبويه: كَسَرْتُه انكساراًوانْكَسَركَسْراً، وضعوا كل واحد من المصدرين موضع صاحبه لاتفاقهما في المعنى لا بحسب التَّعَدِّي وعدم التَّعدِّي. ورجل كاسرٌ من قوم كُسَّرٍ، وامرأَة كاسِرَة من نسوة كَواسِرَ؛ وعبر يعقوب عن الكُرَّهِ من قوله رؤبة: خافَ صَقْعَ القارِعاتِ الكُرَّهِ بأَنهن الكُسَّرُ؛ وشيء مَكْسور. وفي حديث العجين: قد انْكَسَر، أَي لانَ واخْتَمر. وكل شيء فَتَر، فقد انْكسَر؛ يريد أَنه صَلَح لأَنْ يُخْبَزَ. ومنه الحديث: بسَوْطٍ مَكْسور أَي لَيِّنٍ ضعيف. وكَسَرَ الشِّعْرَ يَكْسِرُهكَسْراِفانْكسر: لم يُقِمْ وَزْنَه، والجمع مَكاسِيرُ؛ عن سيبويه؛ قال أَبو الحسن: إِنما أَذكر مثل هذا الجمع لأَن حكم مثل هذا أَن يجمع بالواو والنون في المذكر، وبالأَلف والتاء في المؤنث، لأَنهم كَسَّروه تشبيهاً بما جاء من الأَسماء على هذا الوزن. والكَسِيرُ: المَكْسور، وكذلك الأُنثى بغير هاء، والجمع كَسْرَىوكَسَارَى، وناقة كَسِير كما، قالوا كَفّ خَضِيب. والكَسير من الشاء: المُنْكسرةُ الرجل. وفي الحديث: لا يجوز في الأَضاحي الكَسِيرُ البَيِّنَةُ الكَسْرِ؛ قال ابن الأَثير: المُنْكَسِرَةُ الرِّجْل التي لا تقدر على المشي، فعيل بمعنى مفعول. وفي حديث عمر: لا يزال أَحدهم كاسِراً وِسادَه عند امرأَة مُغْزِيَةٍ يَتَحَدَّثُ إِليها أَي يَثْني وِسادَه عندها ويتكئ عليها ويأْخذ معها في الحديث؛ والمُغْزِيَةُ التي غَزا زوْجُها. والكواسِرُ: الإِبلُ التي تَكْسِرُ العُودَ. والكِسْرَةُ: القِطْعَة المَكْسورة من الشيء، والجمع كِسَرٌ مثل قِطْعَةٍ وقِطَع. والكُسارَةُوالكُسارُ: ما تَكَسَّر من الشيء. قال ابن السكيت ووَصَفَ السُّرْفَة فقال: تَصْنعُ بيتاً من كُسارِ العِيدان، وكُسارُ الحَطَب: دُقاقُه. وجَفْنَةٌ أَكْسارٌ: عظيمة مُوَصَّلَة لكِبَرها أَو قِدمها،وإِناء أَكْسار كذلك؛ عن ابن الأَعرابي. وقِدْرٌ كَسْرٌوأَكْسارٌ: كأَنهم جعلوا كل جزء منها كَسْراً ثم جمعوه على هذا. والمَكْسِرُ: موضع الكَسْر من كل شيء. ومَكْسِرُ الشجرة: أَصلُها حيث تُكْسَرُ منه أَغصانها؛ قال الشُّوَيْعِر: فَمَنَّ واسْتَبْقَى ولم يَعْتَصِرْ من فَرْعِهِ مالاً، ولا المَكْسِرِ وعُود صُلْبُ المَكْسِر، بكسر السين، إِذا عُرِفَتْ جَوْدَتُه بكسره. ويقال: فلان طَيِّبُ المَكْسِرِ إِذا كان محموداً عند الخِبْرَةِ. ومَكْسِرُ كل شيء: أَصله. والمَكْسِرُ: المَخْبَرُ؛ يقال: هو طيب المَكْسِرِ ورَدِيءُ المَكْسِر. ورجل صُلْبُ المَكْسِر: باقٍ على الشِّدَّةِ، وأَصله من كَسْرِكَ العُودَ لتَخْبُرَه أَصُلْبٌ أَم رِخْوٌ. ويقال للرجل إِذا كانت خُبْرَتُه محمودة: إِنه لطيب المَكْسِرِ. ويقال: فلان هَشُّ المَكْسِرِ، وهو مدح وذم، فإِذا أَرادوا أَن يقولوا ليس بمُصْلِدِ القِدْحِ فهو مدح، وإِذا أَرادوا أَن يقولوا هو خَوَّارُ العُود فهو ذم، وجمع التكسير ما لم يبنَ على حركة أَوَّله كقولك دِرْهم ودراهم وبَطْن وبُطُون وقِطْف وقُطُوف، وأَما ما يجمع على حركة أَوّله فمثل صالح وصالحون ومسلم ومسلمون. وكَسَرَ من بَرْدِ الماء وحَرِّه يَكْسِرُكَسْراً: فَتَّرَ. وانْكَسَر الحَرُّ: فتَر. وكل من عَجَز عن شيء، فقد انْكَسَر عنه. وكل شيء فَتَر عن أَمر يَعْجِزُ عنه يقال فيه: انْكسَر، حتى يقال كَسَرْتُ من برد الماء فانْكَسَر. وكَسَرَ من طَرْفه يَكْسِرُكَسْراً: غَضَّ. وقال ثعلب: كسَرَ فلان على طرفه أَي غَضَّ منه شيئاً. والكَسْرُ: أَخَسُّ القليل. قال ابن سيده: أُراه من هذا كأَنه كُسِرَ من الكثير، قال ذو الرمة: إِذا مَرَئيٌّ باعَ بالكَسْرِ بِنْتَهُ،فما رَبِحَتْ كَفُّ امْرِئٍ يَسْتَفِيدُها والكَسْرُوالكِسْرُ، والفتح أَعلى: الجُزْءُ من العضو، وقيل: هو العضو الوافر، وقيل: هو العضو الذي على حِدَتِه لا يخلط به غيره، وقيل هو نصف العظم بما عليه من اللحم؛
قال: وعاذِلةٍ هَبَّتْ عَليَّ تَلُومُني،وفي كَفِّها كَسْرٌ أَبَحُّ رَذُومُ أَبو الهيثم: يقال لكل عظم كِسْرٌوكَسْرٌ، وأَنشد البيت أَيضاً. الأُمَويّ: ويقال لعظم الساعد مما يلي النصف منه إِلى المِرْفَق كَسْرُ قَبيحٍ؛ وأَنشد شمر: لو كنتَ عَيْراً، كنتَ عَيْرَ مَذَلَّةٍ،أَو كنتَ كِسْراً، كنتَ كِسْرَ قَبيحِ وهذا البيت أَورد الجوهري عجزه: ولو كنتَ كَِسْراً، كنتَ كَِسْرَ قَبيح؟
قال ابن بري: البيت من الطويل ودخله الخَرْمُ من أَوله، قال: ومنهم من يرويه أَو كنت كسراً، والبيت على هذا من الكامل؛ يقول: لو كنت عيراً لكنت شرَّ الأَعيار وهو عير المذلة، والحمير عندهم شرُّ ذوات الحافر، ولهذا تقول العرب: شر الدواب ما لا يُذَكَّى ولا يُزَكَّى، يَعْنُون الحمير؛ ث؟
قال: ولو كنت من أَعضاء الإِنسان لكنت شَرَّها لأَنه مضاف إِلى قبيح، والقبيح هو طرفه الذي يَلي طَرَفَ عظم العَضُدِ؛ قال ابن خالويه: وهذا النوع من الهجاء هو عندهم من أَقبح ما يهجى به؛ قال: ومثله قول الآخر: لو كُنْتُمُ ماءً لكنتم وَشَلا،أَو كُنْتُمُ نَخْلاً لكُنْتُمْ دَقَلا وقول الآخر: لو كنتَ ماءً كنتَ قَمْطَرِيرا،أَو كُنْتَ رِيحاً كانَتِ الدَّبُورَا،أَو كنتَ مُخّاً كُنْتَ مُخّاً رِيرا الجوهري: الكَسْرُ عظم ليس عليه كبير لحم؛
وأَنشد أَيضاً: وفي كَفِّها كِسْرٌ أَبَحُّ رَذُوم؟
قال: ولا يكون ذلك إِلا وهو مكسور، والجمع من كل ذلك أَكْسارٌ وكُسورٌ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه، قال سعدُ بنُ الأَخْرَم: أَتيته وهو يُطْعم الناسَ من كُسورِ إِبلٍ أَي أَعضائها، واحدها كَسْرٌوكِسْرٌ، بالفتح والكسر، وقيل: إِنما يقال ذلك له إِذا كان مكسوراً؛ وفي حديثه الآخر: فدعا بخُبْز يابس وأَكسارِ بعير؛ أَكسار جمعُ قلة للكِسْرِ، وكُسورٌ جمعُ كثرة؛ قال ابن سيده: وقد يكون الكَسْرُ من الإِنسان وغيره؛ وقوله أَنشده ثعلب: قد أَنْتَحِي للناقَةِ العَسِيرِ،إِذِ الشَّبابُ لَيِّنُ الكُسورِ فسره فقال: إِذ أَعضائي تمكنني. والكَسْرُ من الحساب: ما لا يبلغ سهماً تامّاً، والجمع كُسورٌ. والكَسْروالكِسْرُ: جانب البيت، وقيل: هو ما انحدر من جانبي البيت عن الطريقتين، ولكل بيت كِسْرانِ. والكَسْرُوالكِسْرُ: الشُّقَّة السُّفْلى من الخباء، والكِسْرُ أَسفل الشُّقَّة التي تلي الأَرض من الخباء، وقيل: هو ما تَكَسَّر أَو تثنى على الأَرض من الشُّقَّة السُّفْلى. وكِسْرا كل شيء: ناحيتاه حتى يقال لناحيتي الصَّحراءِ كِسْراها. وقال أَبو عبيد: فيه لغتان: الفتح والكسر. الجوهري: والكِسْرُ،بالكسر، أَسفلُ شُقَّةِ البيت التي تَلي الأَرضَ من حيثُ يُكْسَرُ جانباه من عن يمينك ويسارك؛ عن ابن السكيت. وفي حديث أُم مَعْبَدٍ: فنظر إِلى شاة في كِسْرِ الخَيْمة أَي جانبها. ولكل بيتٍ كِسْرانِ: عن يمين وشمال، وتفتح الكاف وتكسر، ومنه قيل: فلان مُكاسِرِي أَي جاري. ابن سيده: وهو جاري مُكاسِرِي ومُؤاصِرِي أَي كِسْرُ بيتي إِلى جَنْبِ كِسْرِ بيته. وأَرضٌ ذاتُ كُسُورٍ أَي ذات صُعودٍ وهُبُوطٍ. وكُسُورُ الأَودية والجبال: معاطفُها وجِرَفَتها وشِعابُها، لا يُفْرد لها واحدٌ، ولا يقال كِسْرُ الوادي. ووادٍ مُكَسَّرٌ: سالتْ كُسُوره؛ ومنه قول بعض العرب: مِلْنا إِلى وادي كذا فوجدناه مُكَسِّراً. وقال ثعلب: واد مُكَسَّرٌ: بالفتح، كأَن الماء كسره أَي أَسال معَاطفَه وجِرَفَتَه،وروي قول الأَعرابي: فوجدناه مُكَسَّراً، بالفتح. وكُسُور الثوب والجلد: غٌضُونُه. وكَسَرَ الطائرُ يَكْسِرُكَسْراًوكُسُوراً: ضمَّ جناحيه جتى يَنْقَضَّ يريد الوقوعَ، فإِذا ذكرت الجناحين قلت: كَسَرَ جناحيه كَسْراً، وهو إِذا ضم منهما شيئاً وهو يريد الوقوع أَو الانقضاض؛
وأَنشد: كأَنها كاسِرٌ في الجَوّ فَتْخاءُ طرحوا الهاء لأَن الفعل غالبٌ. وفي حديث النعمان: كأَنها جناح عُقابٍ كاسِرٍ؛ هي التي تَكْسِرُ جناحيها وتضمهما إِذا أَرادت السقوط؛ ابن سيده: وعُقاب كاسر؛
وأَنشده سيبويه: ومَسْحِ مَرُّ عُقابٍ كاسِرِ يريد: ومَسْحِه فأَخفى الهاء. قال ابن جني:، قال سيبويه كلاماً يظن به في ظاهره أَنه أَدغم الحاء في الهاء بعد أَن قلب الهاء حاء فصارت في ظاهر قوله ومَسْحّ، واستدرك أَبو الحسن ذلك عليه، وقال: إِن هذا لا يجوز إِدغامه لأَن السين ساكنة ولا يجمع بين ساكنين؛ قال: فهذا لعمري تعلق بظاهر لفظه فأَما حقيقة معناه فلم يُرِدْ مَحْضَ الإِدغام؛ قال ابن جني: وليس ينبغي لمن نظر في هذا العلم أَدنى نظر أَن يظنَّ بسيبويه أَنه يتوجه عليه هذا الغلط الفاحش حتى يخرج فيه من خطإِ الإِعراب إِلى كسر الوزن، لأَن هذا الشعر من مشطور الرجز وتقطيع الجزء الذي فيه السين والحاء ومسحه« مفاعلن» فالحاء بإِزاء عين مفاعلن، فهل يليق بسيبويه أَن يكسر شعراً وهو ينبوع العروض وبحبوحة وزن التفعيل، وفي كتابه أَماكن كثيرة تشهد بمعرفته بهذا العلم واشتماله عليه، فكيف يجوز عليه الخطأ فيما يظهر ويبدو لمن يَتَسانَدُ إِلى طبعه فضلاً عن سيبويه في جلالة قدره؟، قال: ولعل أَبا الحسن الأَخفش إِنما أَراد التشنيع عليه وإِلا فهو كان أَعرف الناس بجلاله؛ ويُعَدَّى فيقال: كَسَرَ جَناحَيْه. الفراء: يقال رجل ذو كَسَراتٍ وهَزَراتٍ، وهو الذي يُغْبَنُ في كل شيء، ويقال: فلان يَكْسِرُ عليه الفُوقَ إِذا كان غَضْبانَ عليه؛ وفلان يَكْسِرُ عليه الأَرْعاظَ غَضَباً. ابن الأَعرابي: كَسَرَ الرجلُ إِذا باع (* قوله« كسر الرجل إِذا باع إلخ» عبارة المجد وشرحه: كسر الرجل متاعه إذا باعه ثوباً ثوباً.) متاعه ثَوْباً ثَوْباً، وكَسِرَ إِذا كَسِلَ. وبنو كِسْرٍ: بطنٌ من تَغْلِب. وكِسْرىوكَسْرى، جميعاً بفتح الكاف وكسرها: اسم مَلِكِ الفُرْس، معرّب،هو بالفارسية خُسْرَوْ أَي واسع الملك فَعَرَّبَتْه العربُ فقالت: كِسْرى؛ وورد ذلك في الحديث كثيراً، والجمع أَكاسِرَةٌ وكَساسِرَةٌ وكُسورٌ علىغير قياس لأَن قياسه كِسْرَوْنَ، بفتح الراء، مثل عِيسَوْنَ ومُوسَوْنَ،بفتح السين، والنسب إِليه كِسْرِيّ، بكسر الكاف وتشديد الياء، مثل حِرْميٍّ وكِسْرَوِيّ، بفتح الراء وتشديد الياء، ولا يقال كَسْرَوِيّ بفتح الكاف. والمُكَسَّرُ: فَرَسُ سُمَيْدَعٍ. والمُكَسَّرُ: بلد؛ قال مَعْنُ بنُ أَوْسٍ: فما نُوِّمَتْ حتى ارتُقي بِنقالِها من الليل قُصْوى لابَةٍ والمُكَسَّرِوالمُكَسِّرُ: لقب رجلٍ؛ قال أَبو النجم: أَو كالمُكَسِّرِ لا تَؤُوبُ جِيادُه إِلا غَوانِمَ، وهي غَيْرُ نِواء"
كسَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كسَرَيَكسِر ، كسْرًا ، فهو كاسِر ، والمفعول مَكْسوروكَسِير :- • كسَر الشّخصُ الزّجاجَ حوَّله إلى قطع صغيرة بفِعل ضربة أو صَدْمة أو شدٍّ أو ضَغْط، هشّمه وفرّق بين أجزائه :-كسَر غطاءَ صندوق: شَقَّه بضَرْبة أو صَدْمة، - كسَر صُندوقًا حديديًّا: فتحه عَنوة، - كسَر قُفْلَ الباب: فتحه عَنوة، خلعه، - كسَر ذراعَه: فكَّ مَفْصله:- • كسَر الصَّمْتَ: تحدّث بعد سُكوت، - كسَر العطشَ: أروى، - كُسِر بينهم رُمح: نشبت الحربُ بينهم، - كسَر حاجزَ الخوف: جرؤ وتشجَّع، - كسَر قلبَه: آلمه، - كسَر من حِدَّته أو ثورته: خفَّف منها. • كسَر العدوَّ: هزمه وغلبه? كسَر أنفَه/ كسَر عينَه: حطّ من كبريائه فأذَلّه وأخزاه وجعله يخجل، - كسَر الإشارةَ: تخطّاها، تجاوزها، - كسَر الرقمَ العالميّ/ كسَر الرقمَ المحليّ/ كسَر حاجزَ الصوت: تخطّاه، تجاوزه، - كسَر خاطره: خيَّب أمله، - كسَر شوكتَه: هزمه، أضعف قوّته. • كسَر الشِّعرَ: (العروض) لم يُقِمْ وَزْنَه :-لا تنظم الشِّعر ما دمت تكسره. • كسَر العهدَ: نقَضه وخالفه :-كسَر الوصيَّةَ، - كسَر القانونَ: خالفه. • كسَر المتعلِّمُ الحرْفَ: (النحو والصرف) أَلْحقه الكسرة. • كسَر المنشورُ الأشعّةَ: (الطبيعة والفيزياء) حوَّل اتِّجاهها عند انتقالها من وسط شفّاف إلى وسط شفّاف آخر يختلف عنها في الكثافة الضوئيَّة.
انكسرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انكسرَ / انكسرَ عن ينكسر ، انكسارًا ، فهو مُنكسِر ، والمفعول مُنكسَر عنه :- • انكسر الزُّجاجُ مُطاوع كسَرَ: تحطَّم وتهشَّم :-انكسر القُفْلُ/ الغُصنُ، - انكسرتِ البيضةُ، - انكسرت رِجلُه: أصيبت بكسر من ضربة أو صدمة:- • انكسر الموجُ على الشَّاطئ: تطاير متناثرًا، - انكسر قلبُه: أصيب بصدمة عاطفيّة. • انكسر القومُ: انهزموا :-انكسر الجيشُ:-? انكسرت شوكتُه: هُزم وذُلّ وهان أمرُه. • انكسر الشِّعرُ: (العروض) لم يَقُمْ وزنُه. • انكسر الضَّوءُ: (الطبيعة والفيزياء) تكسَّر؛ غيَّر اتِّجاه مساره عند انتقاله من وسط شفّاف إلى وسط آخر شفّاف يختلف عنه في الكثافة الضَّوئيَّة :-شعاع منكسر، - خَطٌّ منكسر: منحرف. • انكسرت موجةُ الحرّ: فتَرت. • انكسر عن الشَّيء: عجَز عنه.
كسَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كسَّرَيكسِّر ، تكسيرًا ، فهو مُكسِّر ، والمفعول مُكسَّر :- • كسَّر الشّيءَ بالغَ في كسْره، حوَّله إلى قطع صغيرة :-كسَّر المرآةَ/ الحجارةَ/ زُجاجَ النافذة، - كسَّر الصحونَ من شدّة غيظه:- • كسَّر أظفارَه في فلان: اغتابه. • كسَّر الكلمةَ: (النحو والصرف) جمعها جمع تكسير.
المُكَسَّرَاتُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُكَسَّرَاتُ : الجَوز واللَّوز والبندق ونحوها.
تكسَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تكسَّرَ / تكسَّرَ على يتكسَّر ، تكَسُّرًا ، فهو مُتكسِّر ، والمفعول مُتكسَّر عليه :- • تكسَّر زجاجُ النَّافذة تحطَّم وتهشَّم :-تكسَّر البيضُ، - تكسَّرتِ القارورَةُ، - *تكسَّرت النِّصالُ على النِّصال*:- • أمواج مُتكسِّرة: مُتفرِّقة زبَدًا عند اصطدامها بالشّاطئ، - حَرَكة مُتكسِّرة: فاترة، خاملة، - شابٌّ فيه تكسُّر: فيه تخنّث وتفكّك، - وَجْهٌ متكسِّر: مُتْعب، شاحِب. • تكسَّرَ النُّورُ على كذا: (الطبيعة والفيزياء) انكسر؛ أيّ: غيّر اتِّجاهَ مساره عند انتقاله من وسط شفّاف إلى وسط آخر شفّاف يختلف عنه في الكثافة الضَّوئيّة.
كاسرة(المعجم الرائد)
كاسرة - ج، كواسروكسر 1- كاسرة : مؤنث كاسر. 2- كاسرة : «الكواسر» الطيور التي تنقض كاسرة أجنحتها، أو التي تكسر ما تصيده.,
(جب) الكسر الذي يكون فيه البسط والمقام أعدادًا صحيحة.
كاسر الجوْز/ كاسر اللّوْز(المعجم عربي عامة)
(حن) جنس طير من الجواثم المتسلِّقات الرَّقيقات المناقير، جميع أنواعه صغيرة القدّ، أثوابها ملوَّنة تألف الآجام والغابات وتتعذّى بالحشرات والبزور البريَّة والزِّراعيّة.
الكَسَّارَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَسَّارَةُ : أَداةٌ يكسر بها الجَوْزُ ونحوُه
الكَسْرَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَسْرَةُ : الهزيمة. ويقال: وقعتْ على القوم الكَسْرَةُ: انهزموا. وفلانٌ بعينه كَسْرَةٌ مِن السهر: انكسارٌ وغَلَبةُ نُعاس. ورجل ذو كَسَرَات: يُغْبَن في كلِّ شيء.
الكَسْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَسْرُ : الكِسْرُ. و الكَسْرُ النَّزرُ القليل. و الكَسْرُ (من الحساب) : جزءٌ غيرُ تامٍّ من أَجزاء الواحد كالنِّصف والْخُمْس والتُّسِع والعُشر. والجمع : كَسُورٌ. يقال: ضَرَبَ الحُسّابُ الكُسورَ بعضَها في بعض.
الكُسَارَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكُسَارَةُ : الكُسَار.
الكُسَارُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكُسَارُ : ما تكسَّر من الشيء: مثل كُسار الزجاج، وكُسار العُود والخُبْز.
الكُسُورُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكُسُورُ من الجلد والثوب: غُضونه. وأرضٌ ذات كُسور: ذاتُ صَعُود وهَبُوط. و الكُسُورُ من الأودية والجبال: مَعاطفُها وشِعابُها. [لا يُفرد له واحد بهذا المعنى].
الكِسْرَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكِسْرَةُ : القطعة المكسورةُ من الشيء؛ ومنه: الكِسرة من الخُبز. والجمع : كِسَرٌ. 42.
الكِسْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكِسْرُ : جانب البيت. و الكِسْرُ الناحيةُ من كل شيء. والجمع : أَكسار، وكسور.
المَكْسِرُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَكْسِرُ : موضع الكسر من كلِّ شيء. يقال: عودٌ صُلْبُ المكسِر، إِذا عُرفت جودتُهُ بكسره. وفلانٌ طيَّبُ المكسِر، إِذا كان محمودًا عند الخِبرة.
المُكاسِرُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُكاسِرُ من الجيران: القريبُ منك، الذي كِسْر بيته إِلى كِسْر بيتك. يقال: فلان مُكاسِرِي: جاري