وصف و معنى و تعريف كلمة فكأسناد:


فكأسناد: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و ألف همزة (أ) و سين (س) و نون (ن) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح فكأسناد في معاجم اللغة العربية:



فكأسناد

جذر [أسد]

  1. إِسناد : (اسم)
    • الجمع : أَسانيدُ
    • مصدر أَسْنَدَ
    • إِسْنادُ الظَّهْرِ إلى الحائِطِ: الاتِّكاءُ عَلى الحائِطِ
    • الإِسْنادُ في الحَدِيثِ: هُوَ عِلْمُ نِسْبَتِهِ
    • الإسْنادُ في النَّحْوِ: إِثْباتُ العلاقَةِ الْمَوْجودَةِ بَيْنَ كَلِمَتَيْنِ على وَجْهٍ يُفِيدُ مَعْنىً تامّاً الكِتابُ مُفيدٌ : الكِتابُ مُسْنَدُ إِلَيْهِ، وَمُفيدٌ مُسْنَدٌ
    • الإِسنادُ (عند علماءِ العربية) : ضَمُّ كلمةٍ إِلى أُخرى على وجه يفيدُ معنًى تامًّا
    • (النحو والصرف) ضمّ كلمة إلى أخرى على وجه يفيد معنًى تامًّا كإسناد الخبر إلى المبتدأ، والفعل إلى الفاعل
  2. إِسناد : (اسم)
    • إسناد : مصدر أَسْنَدَ
,
  1. سَنَدُ
    • ـ سَنَدُ : ما قابَلَكَ من الجَبَلِ ، وعَلاَ عن السَّفْحِ ، ومُعْتَمَدُ الإِنْسانِ ، وضَرْبٌ من البُرودِ ، الجمع : أسْنادٌ ، أو الجمعُ كالواحِدِ .
      ـ سَنَّدَ تَسْنيداً : لَبِسَهُ .
      ـ سَنَدَ إليه سُنوداً وتَساندَ : اسْتَنَدَ ،
      ـ سَنَدَ في الجبلِ : صَعدَ ، كأَسْنَدَ ، وأسْنَدْتُهُ أنا فيهما .
      ـ سَنَدَ لِلخَمْسينَ : قارَبَ لها ،
      ـ سَنَدَ ذَنَبُ الناقةِ : خطَر فَضَرَب قَطاتَها يَمْنةً ويَسْرةً .
      ـ مُسْنَدُ من الحديثِ : ما أُسْنِدَ إلى قائِله ، الجمع : مَسانِدُ ، ومَسانيدُ عن الشافِعِيِّ ، والدَّهْرُ ، والدَّعِيُّ ، كالسَّنيدِ ، وخَطٌّ بالحِمْيَرِيِّ ، وجبلٌ معروف .
      ـ عبدُ الله بنُ مُحمدٍ المُسْنَدِيُّ : لِتَتَبُّعِهِ المَسانِدَ دونَ المَراسِيلِ والمَقاطِيعِ .
      ـ سُنَيْدٌ : محدِّثٌ .
      ـ همْ مُتَسانِدُونَ : تحتَ راياتٍ شَتَّى ، لا تَجْمَعُهُم رايَةُ أميرٍ واحدٍ .
      ـ سِناد : الناقةُ القَوِيَّةُ ، واخْتِلافُ الرِّدْفَيْنِ في الشِّعْرِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ في المِثالِ ، والرِّوايَةُ : فقد ألِجُ الخُدورَ على العَذارى ........ كأنَّ عُيونَهُنَّ عُيونُ عِينِ
      فإن يَكُ فاتَني أسَفاً شَبابي ........ وأصْبَحَ رأسُهُ مِثْلَ اللَّجين ، اللَّجينُ ، بفتح اللامِ لا بضمِّهِ ، فلا سِنادَ ، وهو الخِطْميُّ المُوْخَف ، وهو يُرْغي ويَشْهابُّ عندَ الوَخْفِ .
      ـ سانَدَ الشاعرُ : نَظَمَ كذَلك ،
      ـ سانَدَ فلاناً : عاضَدَهُ وكانَفَهُ ،
      ـ سانَدَ على العَمَلِ : كافأه .
      ـ سِندادٌ وسَندادٌ : نَهْرُ معروف ، أو قَصْرٌ بالعُذَيْبِ .
      ـ سَنْدانُ الحَدَّادِ : وكذا ولَدُ العَبَّاسِ المحدِّثُ ،
      ـ سِنْدانُ : العظيمُ الشديدُ من الرِّجالِ ، والذِّئابُ ،
      ـ سِنْدانَةٌ : الأتانَ .
      ـ سِنْدُ : بِلادٌ معروف ، أو ناسٌ ، الواحدُ : سِنْدِيٌّ ، الجمع : سِنْدٌ ، ونَهْرٌ كبيرٌ بالهِنْدِ ، وناحيةٌ بالأَنْدَلُسِ ، وبلد بالمَغْرِبِ أيضاً ،
      ـ سَنْدُ : بلد بِباجَةَ .
      ـ سِنْدِيُّ : فرسُ هِشامِ بن عبدِ المَلِكِ ، ولَقَبُ ابنِ شاهَكَ صاحبِ الحَرَسِ .
      ـ سِنْدِيَّةُ : ماءَةٌ غَرْبِيَّ المُغِيثَةِ ، وقرية ببَغْدادَ ، منها : المحدِّثُ محمدُ بنُ عبدِ العَزيزِ السِّنْدِوانِيُّ ، غَيَّرُوا النِّسْبَةَ لِلفرقِ .
      ـ ناقَةٌ مُسانِدَةٌ : مُشْرِفَةُ الصَّدْرِ والمُقْدِمِ ، أو يُسانِدُ بعضُ خَلْقِها بعضاً .
      ـ سِنْدَيُونُ : قَرْيَتانِ بِمِصْرَ ، إحْداهُما بِفُوَّةَ والأُخْرى بالشَّرْقِيَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَدَهَ


    • ـ نَدَهَ البعيرَ : زَجَرَهُ ، وطَرَدَه بالصِّياحِ ،
      ـ نَدَهَ الإِبِلَ : ساقَها مُجْتَمِعَةً ، أَو ساقَها وجَمَعَها .
      ـ نَّدْهَةُ ، ونُّدْهَةُ : الكَثْرَةُ من المالِ ، أو هي العِشْرونَ من الغَنَمِ ونحوِها ، والمِئَةُ من الإِبِلِ ، والألْفُ من الصامِتِ .
      ـ انْتَدَهَ الأمْرُ واسْتَنْدَهَ : اتْلأَبَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَسْنَد
    • أسند - إسنادا
      1 - أسنده الى الشيء : جعله يعتمد عليه . 2 - أسند الحديث إليه : نسبه ورفعه إليه . 3 - أسند في الجبل : صعد فيه . 4 - أسنده في الجبل : أصعده فيه . 5 - أسند في العدو : جد فيه واشتد . 6 - أسند اليهامره : وكله .

    المعجم: الرائد

  4. استندَ
    • استندَ إلى / استندَ على يستند ، استنادًا ، فهو مُستنِد ، والمفعول مُستنَدٌ إليه :-
      استند إليه في تنفيذ الخطَّة / استند عليه في تنفيذ الخطَّة اعتمد عليه ، لجأ إليه ، ارتكز إليه ، استعان به :- استند إلى وقائع تاريخيَّة ، - استند إلى رأي معلِّمه : اعتبره بمنزلة برهان يُعتمد عليه ، - استند إلى الباب ، - لا يستند إلى أساس :-
      • استنادًا إلى كذا : اعتمادًا عليه ، - استند إلى الله تعالى : لجأ إليه ، اعتمد عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أسندَ


    • أسندَ يُسند ، إسنادًا ، فهو مُسنِد ، والمفعول مُسنَدٌ :-
      أسند الشَّيءَ سنَده ؛ دعّمه ، جعل له عِمادًا يُعتمد عليه :- أسند ظهرَهُ إلى الجدار ، - أسند السُّلّمَ إلى الحائط .
      أسند الحديثَ إلى قائله : رفعه ، نسبه إليه :- حديث مُسْنَد إلى أحد الصحابة .
      أسند إليه أمرًا : وكَله إليه ، كلّفه به :- أسند إليه إدارةَ المدرسة ، - أسند إليه التُّهمةَ : اتَّهمه بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إسناديَّة
    • إسناديَّة :-
      مصدر صناعيّ من إسناد : نسبة :- إسناديّة عمل إلى فلان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. اِسْتِنادٌ
    • [ س ن د ]. ( مصدر اِسْتَنَدَ ).
      1 . :- الاسْتِنادُ إِلى الجِدارِ :- : الاتِّكاءُ عَلَيْهِ .
      2 . :- اِسْتِناداً إِلى مَعْلُوماتِهِ :- : اِعْتِماداً عَلَيْها .

    المعجم: الغني

  8. إِستَنَد
    • إستند - استنادا
      1 - إستند إلى الشيء أو إليه : اعتمد عليه « استند إلى الحائط »



    المعجم: الرائد

  9. تحليل الاستناد
    • عملية استناد القرارات الاستثمارية للمدراء إلى عائد المحفظة الاستثمارية بكاملها . ، وتعني بالانجليزية : attribution analysis

    المعجم: مالية

  10. إِسْنادٌ
    • [ س ن د ]. ( مصدر أَسْنَدَ ).
      1 . :- إِسْنادُ الظَّهْرِ إلى الحائِطِ :-: الاتِّكاءُ عَلى الحائِطِ .
      2 . :- الإِسْنادُ في الحَدِيثِ :-: هُوَ عِلْمُ نِسْبَتِهِ .
      3 . :- الإسْنادُ في النَّحْوِ :-: إِثْباتُ العلاقَةِ الْمَوْجودَةِ بَيْنَ كَلِمَتَيْنِ على وَجْهٍ يُفِيدُ مَعْنىً تامّاً . :- الكِتابُ مُفيدٌ :- : :- الكِتابُ :- مُسْنَدُ إِلَيْهِ ، وَ :- مُفيدٌ :- مُسْنَدٌ .

    المعجم: الغني

  11. إسناد
    • إسناد :-
      جمع أَسانيدُ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أسندَ .
      2 - ( لحديث ) نسبة الحديث إلى رُوَاته ، أو رفع الحديث إلى قائله .
      3 - ( النحو والصرف ) ضمّ كلمة إلى أخرى على وجه يفيد معنًى تامًّا كإسناد الخبر إلى المبتدأ ، والفعل إلى الفاعل .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. إسناد
    • إسناد
      1 - مصدر أسند . 2 - ما يستند إليه عند أهل المناظرة ، جمع : أسانيد . 3 - في اللغة : إسناد كلمة إلى أخرى على وجه يفيد معنى تاما . 4 - في الحديث : نسبته ورفعه إلى ناقليه .

    المعجم: الرائد

  13. الإِسنادُ
    • الإِسنادُ الإِسنادُ ( عند علماءِ العربية ) : ضَمُّ كلمةٍ إِلى أُخرى على وجه يفيدُ معنًى تامًّا .
      و الإِسنادُ ( عند المحدثين ) : نسبةُ الحديثِ إِلى رواتِهِ . والجمع : : أَسانيدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. استند إليه في تنفيذ الخطّة / استند عليه في تنفيذ الخطّة
    • اعتمد عليه ، لجأ إليه ، ارتكز إليه ، استعان به :- استند إلى وقائع تاريخيَّة - استند إلى رأي معلِّمه

    المعجم: عربي عامة



  15. اسْتَنَدَ
    • اسْتَنَدَ إِليه : سنَدَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اِسْتَنَدَ
    • [ س ن د ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَنَدْتُ ، أَسْتَنِدُ ، اِسْتَنِدْ ، مصدر اِسْتِنادٌ . :- اِسْتَنَدَ الرَّاعِي إلى عَصَاهُ :-: اِتَّكَأَ عَلَيْها ، اِعْتَمَدَ عَلَيْها . :- يَسْتَنِدُ إلى الحائِطِ .

    المعجم: الغني

  17. اسْتَنَدهَ
    • اسْتَنَدهَ الأمرُ : استقام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أسند إليه أمرا


    • وكَله إليه ، كلّفه به :- أسند إليه إدارةَ المدرسة - أسند إليه التُّهمةَ

    المعجم: عربي عامة

  19. أسند الحديث إلى قائله
    • رفعه ، نسبه إليه :- حديث مُسْنَد إلى أحد الصحابة .

    المعجم: عربي عامة

  20. أسند الشّيء
    • سنَده ؛ دعّمه ، جعل له عِمادًا يُعتمد عليه :- أسند ظهرَهُ إلى الجدار - أسند السُّلّمَ إلى الحائط .

    المعجم: عربي عامة

  21. أَسْنَدَ
    • أَسْنَدَ إِليه : سَنَدَ .
      و أَسْنَدَ في الجبَل : سنَدَ و أَسْنَدَ في العَدْوِ : اشتدَّ وجدَّ .
      و أَسْنَدَ الشيءَ : سَندَه .
      و أَسْنَدَ الحديث إِلى قائله : رَفعَهُ إِليه ونَسَبَه .
      و أَسْنَدَ إِليه أَمرَه : وَكَلَهُ .
      و أَسْنَدَ في الشِّعْرِ : نظَمَه ذا سِناد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَسْنَدَ
    • [ س ن د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَسْنَدْتُ ، أُسْنِدُ ، أَسْنِدْ ، مصدر إِسْنادٌ .
      1 . :- أَسْنَدَ ظَهْرَهُ إلى الحائِطِ :- : جَعَلَهُ مُتَّكَأً لَهُ .
      2 . :- أَسْنَدَ الحَدِيثَ إلى عائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها :- : نَسَبَهُ إِلَيْها .
      3 . :- أَسْنَدَ إِلَيْهِ أَمْرَهُ :- : وَكَلَهُ . :- أَسْنَدَ إِلَيْهِ مُهِمَّةً جَديدَةً .
      4 . :- أَسْنَدَ في الجَبَلِ :- : صَعِدَ إِلَيْهِ .
      5 . :- أَسْنَدَهُ في الجَبَلِ :- : أَصْعَدَهُ فيه .

    المعجم: الغني

  23. سند
    • " السَّنَدُ : ما ارتَفَعَ من الأَرض في قُبُل الجبل أَو الوادي ، والجمع أَسْنادٌ ، لا يُكَسَّر على غير ذلك .
      وكلُّ شيءٍ أَسندتَ إِليه شيئاً ، فهو مُسْنَد .
      وقد سنَدَ إِلى الشيءِ يَسْنُدُ سُنوداً واستَنَدَ وتسانَد وأَسْنَد وأَسنَدَ غيرَه .
      ويقال : سانَدته إِلى الشيء فهو يتَسانَدُ إِليه أَي أَسنَدتُه إِليه ؛ قال أَبو زيد : سانَدُوه ، حتى إِذا لم يَرَوْه شُدَّ أَجلادُه على التسنيد وما يُسْنَدُ إِليه يُسَمَّى مِسْنَداً ، وجمعه المَسانِدُ .
      الجوهري : السَّنَدُ ما قابلك من الجبل وعلا عن السفح .
      والسَّنَدُ : سنود القوم في الجبل .
      وفي حديث أُحُد : رأَيت النساءَ يُسْنِدْن في الجبل أَي يُصَعِّدْن ، ويروى بالشين المعجمة وسنذكره .
      وفي حديث عبد الله بن أَنيس : ثم أَسنَدوا إِليه في مَشْرُبة أَي صَعِدوا .
      وخُشُبٌ مُسَنَّدة : شُدِّد للكثرة .
      وتَسانَدْتُ إِليه : استَنَدْتُ .
      وساندْت الرجلَ مسانَدَةً إذا عاضَدْتَهُ وكاتَفْتَه .
      وسَنَدَ في الجبل يَسْنُدُ سُنوداً وأَسنَد : رَقِيَ .
      وفي خبر أَبي عامر : حتى يُسْنِدَ عن يمين النُّمَيرِة بعد صلاة العصر .
      والمُسْنَد والسَّنِيد : الدَّعِيُّ .
      ويقال للدعِيِّ : سَنِيدٌ ؛ قال لبيد : كريمٌ لا أَجدُّ ولا سَنِيدُ وسَنَد في الخمسين مثلَ سُنود الجبل أَي رَقيَ ، وفلانٌ سَنَدٌ أَي معتَمَدٌ .
      وأَسنَد في العَدْو : اشتدّ وجَمَّد .
      وأَسنَد الحديثَ : رفعه .
      الأَزهري : والمُسْنَد من الحديث ما اتصل إِسنادُه حتى يُسْنَد إِلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، والمُرْسَل والمُنْقَطِع ما لم يتصل .
      والإِسنادِ في الحديث : رَفْعُه إِلى قائله .
      والمُسْنَدُ : الدهر .
      ابن الأَعرابي : يقال لا آتيه يَدَ الدهر ويَدَ المُسْنَد أَي لا آتِيهِ أَبداً .
      وناقة سِنادٌ : طويلة القوائم مُسْنَدَةُ السَّنام ، وقيل : ضامرة ؛ أَبو عبيدة : الهَبِيطُ الضامرة ؛ وقال غيره : السِّنادُ مثله ، وأَنكره شمر .
      وناقة مُسانَدةُ القَرى : صُلْبَتُه مُلاحِكَتُه ؛

      أَنشد ثعلب : مُذَكَّرَةُ الثُّنْيا مُسانِدَةُ القَرَى ، جُمالِيَّة تَخْتَبُّ ثم تُنيبُ ويروى مُذَكِّرة ثنيا .
      أَبو عمرو : ناقة سناد شديدة الخَلْق ؛ وقال ابن برزج : السناد من صفة الإِبل أَن يُشْرِفَ حارِكُها .
      وقال الأَصمعي في المُشْرِفة الصدر والمُقَدَّم وهي المُسانِدَة ، وقال شمر أَي يُساند بعض خلقها بعضاً ؛ الجوهري : السِّناد الناقة الشديدة الخلق ؛ قال ذو الرمة : جُمالِيَّةٌ حَرْفٌ سِنادٌ ، يُشِلُّها وظِيفٌ أَزَجُّ الخَطوِ ، ظَمآنُ سَهْوَقُ جُمالِيَّة : ناقة عظيمة الخَلْق مُشَبَّهَة بالجمل لعُظْم خلقها .
      والحَرْفُ : الناقة الضامرة الصُّلعبة مشبهة بالحَرْف من الجبل .
      وأَزَجُّ الخَطْوِ : واسِعُه .
      وظَمآنُ : ليس بِرَهِلٍ ، ويروى رَيَّانُ مكان ظمآنُ ، وهو الكثير المخ ، والوَظِيفُ : عظم الساق ، والسَّهْوَقُ : الطويل .
      والإِسنادُ : إِسناد الراحلة في سيرها وهو سير بين الذّمِيلِ والهَمْلَجَة .
      ويقال : سَنَدْنا في الجَبل وأَسنَدْنا جَبَلَها فيها (* قوله « جبلها فيها » كذا بالأصل المعوّل عليه ولعله محرف عن خيلنا فيه أو غير ذلك ).
      وفي حديث عبد الله بن أَنيس : ثم أَسَندُوا إِليه في مَشْرُبَة أَي صَعِدوا إِليه .
      يقال : أَسنَدَ في الجبل إِذا ما صَعَّدَه .
      والسنَدُ : أَن يَلْبَسَ قميصاً طويلاً تحت قميص أَقَصَر منه .
      ابن الأَعرابي : السَّنَدُ ضُروبٌ من البرود .
      وفي الحديث : أَنه رأَى على عائشة ، رضي الله عنها ، أَربعة أَثواب سَنَدٍ ، وهو واحد وجمع ؛ قال الليث : السَّندُ ضرب من الثياب قميص ثم فوقه قميص أَقصر منه ، وكذلك قُمُص قصار من خِرَق مُغَيَّب بعضها تحت بعض ، وكلُّ ما ظهر من ذلك يسمى : سِمْطاً ؛ قال العجاج يصف ثوراً وحشيّاً : كَتَّانُها أَو سنَدٌ أَسماطُ وقال ابن بُزُرخ : السنَدُ الأَسنادُ (* قوله « السند الأسناد » كذا بالأصل ولعله جمعه الاسناد أي بناء على أن السند مفرد ، وحينئذ فقوله : جبة أسناد أي من أسناد .) من الثياب وهي من البرود ، وأَنشد : جُبَّةُ أَسنادٍ نَقِيٌّ لونُها ، لم يَضْرِبِ الخيَّاطُ فيها بالإِبَر ؟

      ‏ قال : وهي الحمراء من جِبابِ البرود .
      ابن الأَعرابي : سَنَّدَ الرجلُ إِذا لَبِس السَّنَد وهو ضرب من البرود .
      وخرجوا مُتسانِدينَ إِذا خرجوا على راياتٍ شَتَّى .
      وفي حديث أَبي هريرة : خرج ثُمامة بن أُثال وفلان مُتسانِدَين أَي مُتعاوِنَين ، كأَنَّ كل واحد منهما يُسْنِدُ على الآخر ويستعين به .
      والمُسْنَدُ : خط لحمير مخالف لخطنا هذا ، كانوا يكتبونه أَيام ملكهم فيما بينهم ، قال أَبو حاتم : هو في أَيديهم إِلى اليوم باليمن .
      وفي حديث عبد الملك : أَن حَجَراً وُجد عليه كتاب بالمسند ؛ قال : هي كتابة قديمة ، وقيل : هو خط حمير ؛ قال أَبو العباس : المُسْنَدُ كلام أَولاد شيث .
      والسِّنْد : جيل من الناس تُتاخم بلادُهم بلادَ أَهل الهند ، والنسبة إِليهم سِنْديّ .
      أَبو عبيدة : من عيوب الشعر السِّنادُ وهو اختلاف الأَرْدادِ ، كقول عَبِيد بن الأَبرص : فَقَدْ أَلِجُ الخِباءَ على جَوارٍ ، كأَنَّ عُيونَهُنَّ عُيونُ عِينِ ثم ، قال : فإِنْ يكُ فاتَني أَسَفاً شَبابي وأَضْحَى الرأْسُ مِني كاللُّجَينِ وهذا العجز الأَخير غيره الجوهري فقال : وأَصبح رأْسُه مِثلَ اللُّجَينِ والصواب في إِنشادهما تقديم البيت الثاني على الأَول .
      وروي عن ابن سلام أَنه ، قال : السَّنادُ في القوافي مثل شَيْبٍ وشِيبٍ ؛ وساندَ فلان في شعره .
      ومن هذا يقال : خرج القوم مُتسانِدين أَي على رايات شَتى إِذا خرج كل بني أَب على راية ، ولم يجتمعوا على راية واحدة ، ولم يكونوا تحت راية أَمير واحد .
      قال ابن بُزرُخ : يقال أَسنَد في الشعر إِسناداً بمعنى سانَدَ مثل إِسناد الخبر ، ويقال سانَدَ الشاعر ؛ قال ذو الرمة : وشِعْرٍ ، قد أَرِقْتُ له ، غَريبٍ أُجانِبُه المَسانِدَ والمُحالا ابن سيده : سانَدَ شعره سِناداً وسانَدَ فيه كلاهما : خالف بين الحركات التي تلي الأَرْدافَ في الروي ، كقوله : شَرِبنا مِن دِماءِ بَني تَميمٍ بأَطرافِ القَنا ، حتى رَوِينا وقوله فيها : أَلم ترأَنَّ تَغْلِبَ بَيْتُ عِزٍّ ، جبالُ مَعاقِلٍ ما يُرْتَقَيِنا ؟ فكسر ما قبل الياء في رَوِينا وفتح ما قبلها في يُرْتَقَيْنا ، فصارت قَيْنا مع وينا وهو عيب .
      قال ابن جني : بالجملة إِنَّ اختلاف الكسرة والفتحة قبل الرِّدْفِ عيب ، إِلاَّ أَنَّ الذي استهوى في استجازتهم إِياه أَن الفتحة عندهم قد أُجريَتْ مُجْرى الكسرة وعاقَبتها في كثير من الكلام ، وكذلك الياء المفتوح ما قبلها قد أُجريت مجرى الياء المكسور ما قبلها ، أَما تَعاقُبُ الحركتين ففي مواضع : منها أَنهم عَدَلوا لفظ المجرور فيما لا ينصرف إِلى لفظ المنصوب ، فقالوا مررت بعُمَر كما ، قالوا ضربت عُمر ، فكأَن فتحة راء عُمَر عاقبت ما كان يجب فيها من الكسرة لو صرف الاسم فقيل مررت بعُمرٍ ، وأَما مشابهة الياء المكسور ما قبلها للياء المفتوح ما قبلها فلأَنه ؟

      ‏ قالوا هذا جيب بَّكر فأَغموا مع الفتحة ، كما ، قالوا هذا سعيد دَّاود ، وقالوا شيبان وقيس عيلان فأَمالوا كما أَمالوا سِيحان وتِيحان ، وقال الأَحفش بعد أَن خصص كيفية السناد : أَما ما سمعت من العرب في السناد فإِنهم يجعلونه كل فساد في آخر الشعر ولا يحدّون في ذلك شيئاً وهو عندهم عيب ، قال : ولا أَعلم إِلاَّ أَني قد سمعت بعضهم يجعل الإِقواءَ سناداً ؛ وقد ، قال الشاعر : فيه سِنادٌ وإِقْواءٌ وتحْريدُ فجعل السناد غير الإِقْواء وجعله عيباً .
      قال ابن جني : وجه ما ، قاله أَبو الحسن أَنه إِذا كان الأَصل السِّناد إِنما هو لأَن البيت المخالف لبقية الأَبيات كالمسند إِليها لم يمتنع أَن يشيع ذلك في كل فساد في آخر البيت فيسمى به ، كما أَن القائم لما كان إِنما سمي بهذا الاسم لمكان قيامه لم يمتنع أَن يسمى كل من حدث عنه القيام قائماً ؛ قال : ووجه من خص بعض عيوب القافية بالسناد أَنه جار مجرى الاشتقاق ، والاشتقاق على ما قدمناه غير مقيس ، إِنما يستعمل بحيث وضع إِلاَّ أَن يكون اسم فاعل أَو مفعول على ما ثبت في ضارب ومضروب ؛ قال وقوله : فيه سناد وإِقواءٌ وتحريد الظاهر منه ما ، قاله الأَخفش من أَن السناد غير الإِقواء لعطفه إِياه عليه ، وليس ممتنعاً في القياس أَن يكون السناد يعني به هذا الشاعرُ الإِقواءَ نفْسَه ، إِلاَّ أَنه عطف الإِقواءَ على السناد لاختلاف لفظيهما كقول الحطيئة : وهِنْد أَتى مِن دونِها النَّأْيُ والبُعْد ؟

      ‏ قال : ومثله كثير .
      قال : وقول سيبويه هذا باب المُسْنَد والمُسْنَد إِليه ؛ المسند هو الجزء الأَول من الجملة ، والمسند إِليه الجزء الثاني منها ، والهاء من إِليه تعود على اللام في المسند الأَول ، واللام في قوله والمسند إِليه وهو الجزءُ الثاني يعود عليها ضمير مرفوع في نفس المسند ، لأَنه أُقيم مُقام الفاعل ، فإِن أَكدت ذلك الضمير قلت : هذا باب المُسْنَدِ والمُسْنَدِ هُو إِليه .
      قال الخليل : الكلام سَنَدٌ ومُسْنَدٌ ، فالسَّنَدُ كقولك (* قوله « فالسند كقولك إلخ » كذا بالأصل المعوّل عليه ولعل الأحسن سقوط فالسند أَو زيادة والمسند ).
      عبدالله رجل صالح ، فعبدالله سَنَدٌ ، ورجل صالح مُسْنَدٌ إِليه ؛ التهذيب في ترجمة قسم ، قال الرياشي : أَنشدني الأَصمعي في النون مع الميم : تَطْعُنُها بخَنْجرٍ مِن لَحْم ، تحتَ الذُّنابى ، في مكانٍ سُخْ ؟

      ‏ قال : ويسمى هذا السناد .
      قال الفراءُ : سمى الدال والجيم الإِجادة ؛ رواه عن الخليل .
      الكسائي : رجل سِنْدَأْوَةٌ وقِنْدَأْوةٌ وهو الخفيفُ ؛ وقال الفراءُ : هي من النُّوق الجريئَة .
      أَبو سعيد : السِّنْدَأْوَةُ خِرْقَة تكون وقايَةً تحت العمامة من الدُّهْن .
      والأَسْنادُ : شجر .
      والسَّندانُ : الصَّلاءَةُ .
      والسِّنْدُ : جِيل معروف ، والجمع سُنودٌ وأَسْنادٌ .
      وسِنْدٌ : بلادٌ ، تقول سِنْديٌّ للواحد وسِندٌ للجماعة ، مثل زِنجيٍّ وزِنْجٍ .
      والمُسَنَّدَةُ والمِسْنَديَّةُ : ضَرْب من الثياب .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَنه رأَى عليها أَربعة أَثواب سَنَد ؛ قيل : هو نوع من البرود اليمانِية وفيه لغتان : سَنَدٌ وسَنْد ، والجمع أَسناد .
      وسٍَِنْدادٌ : موضع .
      والسَّنَدُ : بلد معروف في البادية ؛ ومنه قوله : يا دارَ مَيَّةَ بالعَلْياءِ فالسَّنَدِ والعَلياءُ : اسم بلد آخر .
      وسِنداد : اسم نهر ؛ ومنه قول الأَسْوَدِ بنِ يَعْفُر : والقَصْرِ ذِي الشُّرُفاتِ مِن سِنداد "

    المعجم: لسان العرب



معنى فكأسناد في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، وهو الحيوان المفترس ملك الغابة المعروف. وقد يجعلونه مركباً مثل: أسد الدين شيركوه، وأسد الدولة.
اصل اسم أسَد: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
أسد الدين شيركوه بن شاذي:

أسد الدين شيركوه (توفي في 22 فبراير 1096) قائد عسكري في الدولة الزنكية وعم صلاح الدين الأيوبي، ساهمت انجازات اسد الدين شيركوه العسكرية في مصر في تأسيس الدولة الأيوبية في المصر.

معجم الغني
**أَسَد**ٌ \- ج:** أُسُدُ**،** أُسودٌ**. (قَدْ يَقَعُ على الْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ).: جِنْسٌ مِنَ السِّباعِ اللَّبونَةِ مِنْ فَصيلَةِ السِّنَّوْرِيَّاتِ، آكِلاتِ اللُّحومِ، يُعْرَفُ بِمَلِكِ الغابَةِ. 1. "وَقَفَ الأَسَدُ أَمامَ عَرينِهِ، يَتَأَمَّلُ مُرورَ مَوْكِبِ الحَيَواناتِ". 2. "هُوَ الأسَدُ": يُشَبَّهُ بِالأسَدِ لِشَجاعَتِهِ. "أَجْرَأُ مِنَ الأسَدِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأسدَ/ استأسدَ على يستأسد، استئسادًا، فهو مُستأسِد، والمفعول مستأسَد عليه • استأسد الرَّجلُ: صار كالأَسَد جرأةً وشجاعةً "استأسد في مقاومة العدوّ". • استأسد على الخصم: اجترأ وأقدم على مهاجمته "يستأسد على من يحاول إذلاله".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأسَّدَ يتأسَّد، تأسُّدًا، فهو مُتَأَسِّد • تأسَّد الرَّجلُ: صار كالأَسَد.
مختار الصحاح
أ س د : الأَسَدُ جمعه أُسُودٌ و أُسُدٌ بضمتين مقصور منه مثقل وأسد مخفف منه و آسُدٌ و آسَادٌ بمد أولهما كأجبل وأجبال والأنثى أسَدَةٌ وأرض مَأْسَدَةٌ بوزن متربة أي ذات أسد و أَسِدَ الرجل إذا رأى الأسد فدهش من الخوف وأسد أيضا صار كالأسد في أخلاقه وبابهما طرب وفي الحديث { إذا دخل فهد وإذا خرج أسد } و اسْتَأْسَدَ عليه اجترأ و الإسَادَةُ بالكسر لغة في الوسادة
لسان العرب
الأَسَد من السباع معروف والجمع آساد وآسُد مثل أَجبال وأَجبل وأُسُود وأُسُد مقصور مثل وأَسْدٌ مخفف وأُسْدانٌ والأُنثى أَسَدة وأَسَدٌ آسد على المبالغة كما قالوا عَرادٌ عَرِدٌ عن ابن الأَعرابي وأَسَدٌ بَيّنُ الأَسَد نادر كقولهم حِقَّهٌ بيّن الحقَّةِ وأَرض مأْسَدة كثيرة الأُسود والمأْسدة له موضعان يقال لموضعِ الأَسد مأْسدة ويقال لجمع الأَسَد مأْسدة أَيضاً كما يقال مَشْيَخة لجمع الشيخ ومَسْيَفة للسيوف ومَجَنَّة للجن ومَضَبَّة للضباب واستأْسد الأْسدَ دعاه قال مهلهل إِني وجدت زُهيراً في مآثِرِهم شبْهَ الليوثِ إِذا استأْسدتَهم أَسِدوا وأَسِد الرجلُ استأْسد صار كالأَسد في جراءَته وأَخلاقه وقيل لامرأَة من العرب أَيّ الرجال زوجك ؟ قالت الذي إِن خرج أَسِدَ وإِن دخل فهِدَ ولا يسأَل عما عهِدَ وفي حديث أُم زرع كذلك أَي صار كالأَسد في الشجاعة يقال أَسِد واستأْسد إِذا اجترأَ وأَسِد الرجل بالكسر يأْسَدُ أَسَداً إِذا تحير ورأَى الأَسد فدهِش من الخَوف واستأْسد عليه اجترأَ وفي حديث لقمان بن عاد خذ مني أَخي ذا الأَسَدِ الأَسَدُ مصدر أَسِد يأْسَدُ أَي ذو القوّة الأَسدية وأَسد عليه غضب وقيل أَسد عليه سفه واستأْسد النبت طال وعظم وقيل هو أَن ينتهي في الطول ويبلغ غايته وقيل هو إِذا بلغ والتف وقوي وأَنشد الأَصمعي لأَبي النجم مستأْسِدٌ أَذْنابُه في عَيْطلِ يقول للرائِدِ أَعشبتَ انْزلِ وقال أَبو خراش الهذلي يُفَحّين بالأَيدي على ظهرِ آجنٍ له عَرْمَضٌ مستأْسدٌ ونَجيل قوله يفحّين أَي يفرّجن بأَيديهن لينال الماء أَعناقهن لقصرها يعني حُمُراً وردت الماء والعَرمَض الطحلب وجعله مستأْسداً كما يستأْسد النبت والنجيل النزّ والطين وآسَدَ بين القوم ( * قوله « وآسد بين القوم » كذا بالأصل وفي القاموس مع الشرخ كضرب أفسد بني القوم ) أَفسد وآسد الكلبَ بالصيد إِيساداً هيجه وأَغراه وأَشلاه دعاه وآسَدْتُ بين الكلاب إِذا عارشت بينها وقال رؤْبة تَرمِي بنا خِندِفُ يوم الإِيساد والمؤسِدُ الكلاَّب الذي يُشْلي كلبه للصيد يدعوه ويغريه وآسدت الكلْبَ وأَوسدته أَغريته بالصيد والواو منقلبة عن الأَلف وآسدَ السيرَ كأَسْأَدَهُ عن ابن جني قال ابن سيده وعسى أَن يكون مقلوباً عن أَسأَد ويقال للوسادة الإِسادة كما قالوا للوشاحِ إِشاح وأُسَيْد وأَسِيدٌ اسمان والأَسَدُ قبيلة التهذيب وأَسَد أَبو قبيلة من مضر وهو أَسَد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر وأَسَد أَيضاً قبيلة من ربيعة وهو أَسَد بن ربيعة بن نزار والأَسْد لغة في الأَزد يقال هم الأَسْد شنوءة والأَسْديّ بفتح الهمزة ضرب من الثياب وهو في شعر الحطيئة يصف قفزاً مُستهلكُ الوِرْدُ كالأَسْدِيّ قد جعَلَتْ أَيدي المَطِيِّ به عادِيِّةً رَغُبا مستهلك الورد أَي يهلك وارده لطوله فشبهه بالثوب المُسَدَّى في استوائه والعادية الآبار والرغب الواسعة الواحد رغيب قال ابن بري صوابه الأُسْدِيُّ بضم الهمزة ضرب من الثياب قال ووهم من جعله في فصل أَسد وصوابه أَن يذكر فيفصل سديَ قال أَبو علي يقال أُسْديّ وأُسْتيٌّ وهو جمع سَدىً وستىً للثوب المُسَدَّى كأُمْعُوز جمع مَعَزٍ قال وليس بجمع تكسير وإِنما هو اسم واحد يراد به الجمع والأَصل فيه أُسْدُويٌّ فقلبت الواو ياء لاجتماعهما وسكون الأَوّل منهما على حد مرميّ ومخشيّ
الرائد
* أسد يأسد: أسدا. 1-أفسد بين القوم. 2-الكلب بالصيد: أغراه به وحثه عليه.
الرائد
* أسد يأسد: أسدا. 1-خاف من رؤية الأسد. 2-صار كالأسد في جرأته وأخلاقه. 3-عليه: اجترأ.
الرائد
* أسد إسدادا. (سدد) 1-طلب السداد والاستقامة أو أصابهما. 2-الشيء: استقام.
الرائد
* أسد تأسيدا. الكلب بالصيد: أغراه به وهيجه.
الرائد
* أسد. ج أسد وأسد وآساد وآسد وأسود وأسدان. 1-مص. أسد. 2-نوع من السباع اللبون المفترسة، يعيش في «أفريقيا»، يلقب بـ«ملك الحيوانات». 3-شجاع. 4-«داء الأسد»: داء كالبرص. 5-«حصة الأسد»: الحصة الكبرى.
الرائد
* أسد. (سدد) ذو الصواب، ج سد، م سداء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: