وصف و معنى و تعريف كلمة فكأفقي:
فكأفقي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و قاف (ق) و ياء (ي) .
معنى و شرح فكأفقي في معاجم اللغة العربية:
فَقَهَ : (فعل)
فَقَهْتُ، أَفْقُهُ، اُفْقُهْ، مصدر فَقْهٌ فَقَهَ عُلَمَاءَ عَصْرِهِ : غَلَبَهُمْ فِي العِلْمِ
فَقُهَ : (فعل)
فقُهَ / فقُهَ في يَفقُه ، فَقاهةً ، فهو فقيه ، والمفعول مَفْقوه فيه فقُه الرَّجُلُ :صار عالمًا فطنًا فقُه في دينه: صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها سأل الفقيه في مسألة شرعيَّة
فَقِه : (اسم)
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فقِهَ/ فقِهَ عن: فطِن، مُدرِك لحقيقة الشيء
فَقِه : (اسم)
فَقِهَ : (فعل)
فقِهَ / فقِهَ عن يَفقَه ، فِقْهًا وفَقَهًا ، فهو فَقِه ، والمفعول مفقوه - للمتعدِّي فقِه الرَّجُلُ :علم وكان فقيهًا فقِه الأمرَ: فهِمه بعد جهل وأدركه بعد تفكير، أحسن إدراكه، فقِه عنه: فهِم
فَقْه : (اسم)
فَقّهَ : (فعل)
فقَّهَ يفقِّه ، تفقيهًا ، فهو مُفقِّه ، والمفعول مُفقَّه فقَّهه اللهُ :صيَّره عالمًا وفقيهًا ، مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ(حديث) فقَّهه الأمرَ: أعلمه إيّاه، أفهمه وعلَّمه
فَوَق : (اسم)
مصدر فَوِقَ فَوَقُ السَّهْمِ : مَيْلٌ وَانْكِسَارٌ فِي فُوقِهِ
فَوِقَ : (فعل)
فَوِقَ فَوَقًا فهو أَفْوَقُ، وهي فَوْقَاءُ والجمع : فُوقٌ فَوِقَ السَّهْمُ: كان بأَحد طرفَيْ فُوقِه مَيْلٌ أَو انكسار
فَوَّقَ : (فعل)
فوَّقَ يفوِّق ، تفويقًا ، فهو مُفوِّق ، والمفعول مُفَوَّق فَوَّقَهُ عَلَى زُمَلاَئِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ فَوَّقَ السَّهْمَ : جَعَلَ لَهُ فُوقاً فَوَّقَ السَّهْمَ: عمِل له فُوقًا فَوَّقَ الرضيعَ: سقاه اللبن فُواقًا، فُواقًا: مُجَزَّأً فوَّق النَّائمَ :أيقظه
فَوق : (اسم)
فَوق:على؛ ظرف مكان يفيد العلوّ والارتفاع، حسَّيًّا ومعنويًّا، عكس تحت ، فما فَوْق: فأكثر اِجْتِمَاعٌ فَوْقَ الْعَادَةِ : خَارِجٌ عَنْ نِطَاقِ الاجْتِمَاعَاتِ الدَّوْرِيَّةِ الْعَادِيَّةِ
فُوَق : (اسم)
فُوَق : (اسم)
فُوْق : (اسم)
فُوْق : (اسم)
فِقه : (اسم)
الفِقْهُ : الفَهْمُ والفِطنةُ الفِقْهُ: العِلْمُ، وغَلَبَ في علم الشريعة وفي علم أصَول الدين فِقْهُ اللُّغَةِ : عُلُومُ اللُّغَةِ وَتَارِيخُهَا وَأُصُولُهَا الفقه: علم أصول الشريعة وفروعها، وهو مجموعة الأحكام العملية المشروعة في الإسلام سواء كان مصدرها النص أو الاجتهاد
فوق : (اسم)
الجمع : فُوَقٌ ، أَفْوَاقٌ الفُوقُ : الشَّوْطُ الفُوقُ: الفَنُّ من الكلام الفُوقُ: مَفْرَجُ الفم وجَوْفُه الفُوقُ من السَّهم: حيثُ يُثَبَّتُ الوترُ منه الفُوقُ :الحَظُّ هُوَ أَعْلاَهُمْ فُوقاً : أَكْثَرُهُمْ حَظّاً وَنَصِيباً فُوقُ لِسَانِهِ : طَرَفُهُ، أَسَلَتُهُ مَا ارْتَدَّ عَلَى فُوقِهِ : أَيْ مَضَى وَلَمْ يَعُدْ
فَقا : (فعل)
فَقَوْتُ، أَفْقُو، اُفْقُ، مصدر فَقْوٌ فَقَا أَثَرَهُ : قَفَا أَثَرَهُ، تَبِعَهُ
فَوقيّة : (اسم)
اسم مؤنَّث منسوب إلى فَوْق مصدر صناعيّ من فَوْق (علوم النفس) نزعة شخصيّة تدفع صاحبها إلى الإحساس بأنَّه متميِّز عن الآخرين وبأنَّه أعلى منهم وأنَّهم دونه، تكبُّر وتعالٍ يعامل زوجته بفوقيّة متعالية، بِنية فوقيَّة: مجموع المؤسّسات والمنشآت
فُقاً : (اسم)
,
فِقْهُ
ـ فِقْهُ: العِلْمُ بالشيءِ، والفَهْمُ له، والفِطْنَةُ، وغَلَبَ على عِلمِ الدينِ لشَرَفِه. ـ فَقُهَ، وفَقِهَ، فهو فَقِيهٌ وفَقُهٌ، ج: فُقَهاءُ، وهي فَقيهَةٌ وفَقُهَةٌ,ج: فَقَهاءُ وفَقائِهُ. ـ فَقِهَهُ: فَهِمَهُ، كتَفَقَّهَهُ. ـ فَقَّهَهُ تَفْقيهاً: عَلَّمَهُ، كأَفْقَهَهُ . ـ فَحْلٌ فَقِيهٌ: طَيبٌّ بالضِّرابِ. ـ فاقَهَه: باحَثَهُ في العِلمِ، ـ فَفَقَهَهُ: غلبه فيه. ـ مُسْتَفْقِهَةُ: صاحِبةُ النائِحَةِ التي تُجاوبُها. ويقالُ للشاهِدِ: كيف فَقاهَتُكَ لِما أشْهَدْنَاكَ، ولا يقالُ لغيرِهِ، أَو يقالُ فيما ذَكَرَ الزمخشرِيُّ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: