وصف و معنى و تعريف كلمة فكأية:


فكأية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و ألف همزة (أ) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فكأية في معاجم اللغة العربية:



فكأية

جذر [فكأ]

  1. كأيّ: (اسم)
    • اسْمُ كِنَايَةٍ مُرَكَّبٌ مِنْ كَافِ التَّشْبِيهِ وَأَيُّ الْمُنَوَّنَةُ، يُفِيدُ الكَثْرَةَ العَدَدِيَّةَ كَكَمْ الْخَبَرِيَّةِ : كَأَيٍّ مِنْ بَلَدٍ زُرْتَ
  2. كأن: (حرف/اداة)
    • حرف ناسخ، ينصب المبتدأ ويرفع الخبر مُخَفَّف النون من كأنَّ المشدّدة، اسمه ضمير الشأن محذوف وخبره جملة اسميّة أو مفردٌ لا يحتاج إلى فاصل أو جملة فعليَّة مسبوقة بفاصل وجه الفتاة مشرق كأنْ قمرٌ: الخبر مفرد فلا يحتاج إلى فاصل،
    • وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ: كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ
    • وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ: كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ (الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا)
  3. كأنَّ: (حرف/اداة)
    • حرف ناسخ من أخوات إنَّ ينصب الاسمَ ويرفع الخبرَ، يفيد التَّشبيه إذا كان خبره جامدًا، وإذا دخلت عليه (ما) الزائدة كفَّته عن العمل بدا كأنّه قمرٌ،
    • كأَنَّ شيئًا لم يكن: يجب نسيان الماضي وبَدْء علاقة جديدة
  4. وَاكَأَ: (فعل)
    • وَاكَأَ مُوَاكأَةً ووِكاءً
    • وَاكَأَ عَلَى يَدَيْهِ : تَحَامَلَ عَلَيْهِمَا وَرَفَعَهُمَا وَمَدَّهُمَا فِي الدُّعَاءِ


  5. إِئتِلاَفيّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الائْتِلاَفِ
    • عَمَل ائْتِلاَفيٌّ: عَمَلٌ سَاهَمَتْ فِيهِ قُوىً مِنْ مُخْتَلِفِ الاتِّجَاهَاتِ السِّيَاسِيَّةِ وَالفِكْرِيَّةِ
    • تَكَوَّنَتْ حُكُومَةٌ ائْتِلاَفِيَّةٌ: حُكُومَةٌ تَضُمُّ وُزَرَاءَ مِنْ مُخْتَلِفِ الاتِّجَاهَاتِ وَالنَّزَعَاتِ السِّيَاسِيَّةِ
  6. كَأَنَّ عَلَى رُؤُوسِهِمُ الطَّيْرَ:
    • عِبَارَةٌ تُشِيرُ إِلَى جَمَاعَةٍ سَادَ بَيْنَهُمْ صَمْتٌ مُطْبَقٌ.
  7. كَأَنَّ عَلَى رُؤُوسِهِمُ الطَّيْرَ. (مثل (:
    • لاَ يَأْتُونَ بِحَرَكَةٍ خَوْفاً وَهَلَعاً، سَاكِنُونَ هَيْبَةً.
  8. كَأَنْ لَمْ يَكُنْ:
    • لَمْ يَحْدُثْ، لَمْ يُوجَدْ.
  9. كأَنَّ جَنْبَه على حَسَكِ السَّعْدان:
    • قلِقٌ متململ.
  10. كأَنَّ عَيْشَهُ لُجَّة:


    • شديدُ السواد.
  11. كأنَّ في حلقه مزاميرَ:
    • يقال لطيب صوته.
  12. كأنَّ قدَّها قضيبُ خيزُران:
    • تعبير عن تثنّيها وجمال قوامها.
  13. اِستألَفَ : (فعل)
    • اِسْتَأْلَفَ، يَسْتَأْلِفُ، مصدر اِسْتِئْلاَفٌ
    • اِسْتَأْلَفَ الرَّجُلُ : طَلَبَ إِلْفاً
  14. اِسْتِئْلاَف : (اسم)
    • اِسْتِئْلاَف : مصدر إِستألَفَ
  15. تَكَوَّنَتْ حُكُومَةٌ ائْتِلاَفِيَّةٌ :
    • حُكُومَةٌ تَضُمُّ وُزَرَاءَ مِنْ مُخْتَلِفِ الاتِّجَاهَاتِ وَالنَّزَعَاتِ السِّيَاسِيَّةِ.
  16. عَمَل ائْتِلاَفيٌّ:


    • عَمَلٌ سَاهَمَتْ فِيهِ قُوىً مِنْ مُخْتَلِفِ الاتِّجَاهَاتِ السِّيَاسِيَّةِ وَالفِكْرِيَّةِ.
  17. أَلَفَ : (فعل)
    • أَلَفْتُ، آلُفُ، يَأْلُفُ، مصدر أَلْفٌ
    • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  18. أَلِفَ : (فعل)
    • ألِفَ يَألَف ، أُلْفةً وإلفًا ، فهو آلف والجمع : أُلاَّف وهو أَلِيف أَيضًا والجمع : أُلَفَاء، وأَلاَئف ، والمفعول مَأْلوف وإلْف
    • أَلِفَ وُجُودَهُ مَعَهُ : أَنِسَ بِهِ، اِعْتَادَ عَلَيْهِ، عَاشَرَهُ
    • أَلِفَ الْمَدِينَةَ : تَعَوَّدَهَا، اِسْتَأْنَسَ بِها
    • هذا من أَوالف الطير: من دَوَاجِنها
  19. أَلَفّ : (فعل)
    • ألفَّ يُلفّ ، ألْفِفْ / ألِفَّ ، إلفافًا ، فهو مُلِفّ ، والمفعول مُلَفّ
    • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
    • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
    • الألَفُّ الموضعُ الكثيرُ الأهل
  20. أَلِف : (اسم)
    • الحَرْفُ الأوَّلُ مِنَ الحُرُوفِ الهِجَائِيَّةِ العَرَبِيَّةِ انْظُرْ: حَرْفُ الهَمْزَةِ والأَلِفُ نَوْعَانِ:
    • أ- ألِفٌ مَمْدُودَةٌ فِي وَسَطِ الكَلِمَةِ أوْ فِي آخِرِهَا: مَالَ، لَوْلاَ، آسيا ب
    • ألِفٌ مَقْصُورَةٌ وَهِيَ تُكْتَبُ يَاءً دُونَ نُقْطَتَيْنِ سَلْوَى، مُسْتَشْفىً، حَتَّى، مَأْوىً
    • كِتَابُ الأَلف باء : كِتَابُ الصِّغَارِ الَّذِي تُدَرَّسُ فِيهِ الأَبَجَدِيَّةُ
    • تَابَعَ الأمْرَ مِنْ ألِفِهِ إلَى يَائِهِ : لَمْ يَتْرُكْ شَيْئاً، أَيْ تَابَعَهُ مِنْ أَوَّلِهِ إلَى آخِرِهِ
    • هَذَا الأمْرُ هُوَ الألِفُ واليَاءُ : أيْ هُوَ كُلُّ شَيْءٍ
    • ألفباء: مركّبة من اسمَيْ الحرفين الأوَّلَيْن في الأبجديّة العربيّة (أ)(ب) وتطلق على الحروف العربيّة مجموعة،
    • ألفباء العلم: مبادئه وأوّليّاته،
    • الأَلِفُ عِرْق مستبطِن العَضُد إلى الذراع
  21. أَلْف : (اسم)
    • أَلْف : مصدر أَلَفَ
  22. أَلَّفَ : (فعل)


    • ألَّفْتُ، أُؤَلِّفُ، يُؤَلِّفُ، أَلِّفْ، مصدر تَأْلِيفٌ
    • أَلَّفَ بينهما: جَمَع
    • ألَّفَ بَيْنَ الحِبَالِ: جَمَعَها وَوَصَلَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ
    • أَلَّفَ الْمُؤَلِّفُ كِتَاباً جَدِيداً: كَتَبَهُ، وَضَعَ فُصُولَهُ، أَنْتَجَهُ
    • مِنْ عَادَتِهِ أَنْ يُؤَلِّفَ بَيْنَ النَّاسِ: أَنْ يُصْلِحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ، أنْ يُوقِعَ الأُلْفَةَ بَيْنَهُمْ الأنفال آية 63لَوْ أنْفَقْتَ مَا فِي الأرَضِ جَمِيعاً مَا ألَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ ألَّفَ بَيْنَهُمْ (قرآن)
    • ألَّفَ قَلْبَهُ : اِسْتَمَالَهُ
    • كَلَّفَهُ رَئِيسُ الدَّوْلَةِ بِأنْ يُؤَلِّفَ حُكُومَةً جَدِيدَةً : أنْ يُشَكِّلَهَا، أنْ يُكَوِّنَهَا، أنْ يُعَيِّنَ أعْضَاءَهَا
    • أَلَّفَ فلانٌ: صارت أَمواله أَلْفًا
    • ألَّف المصلُّون: بلغ عددُهم ألفًا
    • ألَّف خبرًا: اختلقه
    • أَلَّفَ الشيءَ: وصل بعضَه ببعض
    • أَلَّفَ العددَ: كمّله أَلْفًا
  23. أُلُف : (اسم)
    • أُلُف : جمع أَلوف
  24. ألَفُّ : (اسم)
    • الألَفُّ : عِرقٌ في وظيف اليد
  25. ألف : (اسم)
    • الجمع : ألُوفٌ ، آلاَفٌ
    • مصدر أَلِفَ
    • كَانَ بَيْنَهُمَا إِلْفٌ وَمَحَبَّةٌ : أُلْفَةٌ، صَدَاقَةٌ
    • الأَلْفُ : عشر مئات
    • كَانَ يَتَصَرَّفُ فِي الألُوفِ الْمُؤَلَّفَةِ : فِي آلاَفٍ عَدِيدَةٍ
    • مُنْذُ ألْفِ عَامٍ : أَيْ مُنْذُ عَشْرَةِ قُرُونٍ ،
    • أَلْفٌ مؤلَّف: ألف تامّ،
    • سكَت ألفًا ونطَق خَلْفًا [مَثَل]: ْيُضرب لمن يُطيل الصَّمت ثم يتكلّم بخطأ،
    • عُصْفور في اليدّ خير من ألفٍ على الشَّجرة [مَثَل]: القناعة بالقليل الذي حَصَلْتَ عليه خير من الكثير الذي لا تضمن تحصيله
    • ألف ليلة وليلة: (آداب) مجموعة من القصص الشعبيّ العربيّ، كُتبت بين القرنين (7، 8 هـ/ 13، 14م)، يغلب عليها طابع الخيال، ولغتُها بين العاميّة والفصحى ويتخلّلها شعر مصنوع
,
  1. كأي (المعجم لسان العرب)
    • التهذيب عن ابن الأَعرابي: كأَى إِذا أَوْجَع بالكلام.
  2. الفُكْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الفُكْنَةُ : النَّدَامةُ على ما فَاتَ.
  3. كأى (المعجم الرائد)
    • كأى - يكأى ، كأيا
      1-أوجع بالكلام
  4. وكأ (المعجم لسان العرب)
    • "تَوَكَّأَ على الشيءِ واتَّكَأَ: تَحَمَّلَ واعتمَدَ، فهو مُتَّكِئٌ.
      والتُكأَةُ: العَصا يُتَّكَأُ عليها في المشي.
      وفي الصحاح: ما يُتَكَأُ عليه.
      يقال: هو يَتَوَكَّأُ على عصاه، ويَتَّكِئُ.
      أَبو زيد: أَتْكَأْتُ الرجُلَ إِتْكاءً إِذا وَسَّدْتَه حتى يَتَّكِئَ.
      وفي الحديث: هذا الأَبيضُ الـمُتَّكِئُ الـمُرْتَفِقُ؛ يريد الجالِسَ الـمُتَمَكِّنَ في جلوسه.
      وفي الحديث: التُّكَأَةُ مِن النَّعْمةِ.
      التُكَأَةُ، بوزن الهُمَزة: ما يُتَّكَأُ عليه.
      ورجل تُكَأَةٌ: كثير الاتِّكاءِ، والتاءُ بدل من الواو وبابها هذا الباب، والموضعُ مُتَّكَأٌ.
      وأَتْكَأَ الرَّجُلَ: جَعل له مُتَّكَأً، وقُرئَ: وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً.
      وقال الزجاج: هو ما يُتَّكَأُ عليه لطَعام أَو شراب أَو حديثٍ.
      وقال المفسرون في قوله تعالى: وأَعْتَدَتْ لهنَّ مُتَّكَأً، أَي طعاماً، وقيل للطَّعامِ مُتَّكَأٌ لأَنَّ القومَ إِذا قَعَدوا على الطعام اتَّكَؤُوا، وقد نُهِيَتْ هذه الأُمَّةُ عن ذلك.
      قال النبي، صلى اللّه عليه وسلم: آكُلُ كما يأَكُلُ العَبْدُ.
      وفي الحديث: لا آكُلُ مُتَّكِئاً.
      الـمُتَّكِئُ في العَرَبِيَّةِ كُلُّ مَن اسْتَوَى قاعِداً على وِطاءٍ مُتَمَكِّناً، والعامّةُ لا تعرف الـمُتَّكِئَ إِلاّ مَنْ مالَ في قُعُودِه مُعْتَمِداً على أَحَدِ شِقَّيْه؛ والتاءُ فيه بدل من الواو، وأَصله من الوِكاءِ، وهو ما يُشَدُّ به الكِيسُ وغيره، كأَنه أَوْكَأَ مَقْعَدَتَه وشَدَّها بالقُعود عَلى الوِطاءِ الذي تحْتَه.
      قال ابن الأَثير: ومعنى الحديث: أَنـِّي إِذا أَكَلْتُ لم أَقْعُدْ مُتَمَكِّناً فِعْلَ مَن يُرِيدُ الاسْتِكْثارَ منه، ولكِنْ آكُلُ بُلْغةً، فيكون قُعُودي له مُسْتَوْفِزاً.
      قال: ومَن حَمَل الاتِّكاءَ على المَيْلِ إِلى أَحَد الشّقَّيْنِ تأَوَّلَه على مَذْهَب الطِّبِّ، فإِنه لا يَنْحَدِرُ في مَجاري الطعامِ سَهْلاً، ولا يُسِيغُه هَنِيئاً، ورُبَّما تأَذَّى به.
      وقال الأَخفش: مُتَّكَأً هو في معنى مَجْلِسٍ.
      ويقال: تَكِئَ الرجلُ يَتْكَأُ تَكَأً؛ والتُّكَأَةُ، بوزن فُعَلةٍ، أَصله وُكَأَةٌ، وإِنما مُتَّكَأٌ، أَصله مُوتَكَأٌ، مثل مُتَّفَقٍ، أَصله مُوتَفَقٌ.
      وقال أَبو عبيد: تُكَأَةٌ، بوزن فُعَلةٍ، وأَصلُهُ وُكَأَة، فَقُلِبت الواو تاءً في تُكَأَةٍ، كما، قالوا تُراثٌ، وأَصله وُراثٌ.
      واتَّكَأْتُ اتِّكَاءً، أَصله اوتَكَيْتُ، فأُدغمت الواو في التاءِ وشُدّدت، وأَصل الحرف وكَّأَ يُوَكِّئُ تَوْكِئةً.
      وضربه فأَتْكَأَه، على أَفْعَله، أَي أَلقاه على هيئة الـمُتَّكِئِ.
      وقيل: أَتْكَأَه أَلقاه على جانبه الأَيسر.
      والتاءُ في جميع ذلك مبدلة من واو.
      أَوْكَأْتُ فلاناً إِيكاءً إِذا نصبت له مُتَّكَأً، وأَتْكَأْته إِذا حَمَلْتَه على الاتِّكاءِ.
      ورجل تُكَأَةٌ، مثل هُمَزة: كثير الاتِّكاءِ.
      الليث: تَوَكَّأَتِ الناقةُ، وهو تَصَلُّقُها عند مَخاضِها.
      والتَّوَكُّؤُ: التَّحامُل على العَصا في الـمَشْي.
      وفي حديث الاسْتِسْقاءِ، قال جابِرٌ، رضي اللّه عنه: رأُيتُ النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم،يُواكِئُ أَي يَتَحامَلُ على يَدَيْهِ إِذا رَفَعَهما ومدّهما في الدُّعاءِ.
      ومنه التَّوَكُّؤُ على العَصا، وهو التَّحامُلُ عليها.
      قال ابن الأَثير: هكذا، قال الخطابي في مَعالِم السُّنَن، والذي جاءَ في السُّنَن، على اخْتِلاف رواياتِها ونسخها، بالباء الموحدة.
      قال: والصحيح ما ذكره الخطابي.
      "
  5. كأَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كأَى: أوْجَعَ بالكلامِ.
      ـ أكْأَى عنه: كَرِهَه.
  6. وكأ (المعجم مختار الصحاح)
    • و ك أ: المُتَكَأُ موضع الاتِّكاءِ وفَّسره الأَخفش في الآية بالمجلس و تَوَكَّأَ على العصا و أَوْكَأَهُ إيكاءً أي نصب له مُتَّكأً


  7. كأَيّنْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كأَيّنْ : اسمٌ مركب من كاف التشبيه وأَيٍّ المنونة، يفيد تكثير العدد بمعنى (كم) الخبرية، ويُكتَبُ تنوينُه نُونًا، مثل: كأَيَّن رجلاً لقيتُ، وكأَيَّن من رجال لقيت.
      وإِدخال (مِنْ) بعده أَكثر.
      وأَشهر لغاته: كأَيَّنْ، وكائِنْ.
  8. كَأْنَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَأْنَّ : حرف ينصِبُ الاسمَ ويرفَعُ الخبرَ، يفيد التشبيه إذا كان خبرهُ جامدًا نحو: كأَنَّ محمدًا أَسدٌ، والظنَّ إذا كان خبرهُ مشتقًّا أو جملة فعلية، نحو: كأَنك فاهمٌ، وكأَنك كنتَ معي.
      وهذا في الغالب.
  9. وَاكَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَاكَأَ على يديه مُوَاكأَةً (بكسر الواو وفتحها) ووِكاءً: تحاملَ عليهما ورَفَعَهُما ومدَّهُما في الدُّعاء.
  10. كَأَيٍّ (المعجم الغني)
    • : اسْمُ كِنَايَةٍ مُرَكَّبٌ مِنْ :-كَافِ :- التَّشْبِيهِ وَ :-أَيُّ :- الْمُنَوَّنَةُ، يُفِيدُ الكَثْرَةَ العَدَدِيَّةَ كَكَمْ الْخَبَرِيَّةِ : :-كَأَيٍّ مِنْ بَلَدٍ زُرْتَ.
  11. كَأَنَّ (المعجم الغني)
    • : حَرْفٌ مُشَبَّهٌ بِالفِعْلِ يَعْمَلُ عَمَلَ :-إِنَّ :- وَأَخَوَاتِهَا. يَنْصِبُ الاسْمَ وَيَرْفَعُ الخَبَرَ.
      1. يُفِيدُ التَّشْبِيهَ: :-كَأَنَّ الرَّجُلَ أَسَدٌ :- :-كَأَنَّ كَلاَمَهُ شِعْرٌ.
      2. وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ: :-كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ.
      3.وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ: :-كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ :- (الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا).
      4. وَتَأْتِي مُخَفَّفَةً وَيَكُونُ اسْمُهَا إِذْ ذَاكَ ضَمِيرَ الشَّأْنِ الْمَحْذُوفَ وُجُوباً. وَخَبَرُهَا جُمْلَةً : :-إِنَّكَ تَعْمَلُ وَكَأَنَّ عَمَلَكَ بُنْيَانٌ رَاسِخٌ.
  12. وَاكَأَ (المعجم الغني)
    • [و ك أ]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). وَاكَأْتُ، أُوَاكِئُ، وَاكِئْ، مصدر مُوَاكَأَةٌ، وِكَاءٌ. :-وَاكَأَ عَلَى يَدَيْهِ :- : تَحَامَلَ عَلَيْهِمَا وَرَفَعَهُمَا وَمَدَّهُمَا فِي الدُّعَاءِ.
  13. كأنْ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كأنْ :-
      حرف ناسخ، ينصب المبتدأ ويرفع الخبر مُخَفَّف النون من كأنَّ المشدّدة، اسمه ضمير الشأن محذوف وخبره جملة اسميّة أو مفردٌ لا يحتاج إلى فاصل أو جملة فعليَّة مسبوقة بفاصل :-وجه الفتاة مشرق كأنْ قمرٌ: الخبر مفرد فلا يحتاج إلى فاصل، - لا يهوِّلنّك اصطلاء لظى الحَرْ ... ب فمحذورها كأنْ قد ألمّا: الخبر جملة فعليّة فاحتاج إلى الفاصل، - {كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ} - {فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَنْ لَمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَسَّهُ} .
  14. كأنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كأنَّ :-
      1 - حرف ناسخ من أخوات إنَّ ينصب الاسمَ ويرفع الخبرَ، يفيد التَّشبيه إذا كان خبره جامدًا، وإذا دخلت عليه (ما) الزائدة كفَّته عن العمل :-بدا كأنّه قمرٌ، - كأنّ العلم نور، - كأنّ فجاج الأرض حلقة خاتم، - {كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ} - {الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ} - {كَأَنَّمَا يُسَاقُونَ إِلَى الْمَوْتِ} .
      2 - حرف ينصب الاسمَ ويرفع الخبرَ، يفيد الظنّ إذا كان خبره مشتقًّا أو جملة فعليّة :-كأنّك فاهم كلامي3 - حرف ينصب الاسمَ ويرفع الخبرَ، يفيد التقريب :-كأنّ الثلجَ نازلٌ:-
      كأَنَّ شيئًا لم يكن: يجب نسيان الماضي وبَدْء علاقة جديدة.
      4 - حرف ينصب الاسمَ ويرفع الخبرَ، يفيد التحقيق :-كأنَّنِي حين أُمْسِى لا تكلِّمني ... مَتيَّم يشتهى ما ليس موجودا: لا يشبه ولا يظن نفسه أنه مُتَيَّم بل هو متحقِّق من ذلك.
  15. كَأَيِّنْ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَأَيِّنْ :-
      اسمُ مركب مِنْ كاف التشبيه و (أيّ) المنوَّنة، يفيد تكثير العدد بمعنى كَمْ الخبريَّة، ويُكتب تنوينه نونًا ويكثُر إدخال (مِنْ) بعده :-كَأَيِّنْ من رجل لقيتُ: لقيتُ كثيرًا من الرِّجال، - كَأَيِّنْ من كتابٍ قرأتُ!: قرأتُ الكثير من الكتُب، - {فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ} .
  16. فكأين من قرية (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فكثير من القرى
      سورة :الحج، آية رقم :45
  17. كأيّّـنْ مِنْ قـَـرية (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كثيرٌ من أهل قرْية
      سورة :الطلاق، آية رقم :8
  18. كأيّ من دابّة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كثيرٌ من الدّواب
      سورة :العنكبوت، آية رقم :60
  19. كأيّن من آية (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كم من آية – كثير من الآيات
      سورة :يوسف، آية رقم :105
  20. كأيّن من نبيّ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كم من نبيّ – كثير من الأنبياء
      سورة :آل عمران، آية رقم :146
  21. كأين من قرية (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كثيرٌ من القرى
      سورة :محمد، آية رقم :13
  22. كأن (المعجم الرائد)
    • كأن - يكأن ، كأنا
      1-كأن الأمر : إشتد، صعب
  23. كأنّ (المعجم الرائد)
    • كأن
      1-حرف مشبه بالفعل، من أخوات إن، ينصب الاسم ويرفع الخبر، ويفيد : 1- التشبيه، نحو : «كأن قلبه صخر». والخبر هنا جامد. 2- الشك والظن، نحو : «كأن المعلم مريض». والخبر هنا مشتق، وقد يكون جملة. 3- التقريب، نحو : «كأنك بالشمس مشرقة» (الكاف والباء زائدتان، الشمس اسم كأن، مشرقة خبرها)
  24. كأيّ (المعجم الرائد)
    • كأي
      1-كأي إسم مركب من «كاف» التشبيه «وأي» المنونة، وتفيد : 1- التكثير «ككم» الخبرية، وهو الغالب، نحو : «كأي من كتاب قرأت». 2- الاستفهام، وهو نادر، نحو : «كأي تقرأ هذا الكتاب؟»
  25. وَاكَأ (المعجم الرائد)
    • واكأ - مواكأة ووكاء
      1-واكأ على يديه : رفعهما ومدهما في الدعاء


معنى فكأية في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: