وصف و معنى و تعريف كلمة فكإذني:


فكإذني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و ألف همزة (إ) و ذال (ذ) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فكإذني في معاجم اللغة العربية:



فكإذني

جذر [كإذ]

  1. كَذا : (اسم)
    • كَذَا : تكون كلمتين باقيتين على أَصلهما، وهما: كاف التشبيه وذا اسم الإشارة، مثل: عَلِمْتُ عليًّا فاضلاً وعَلِمْتُ أَخاه كذا، أَي مثله وقد تدخل عليها ها التنبيه، مثل:النمل آية 42أهكَذَا عَرْشُكِ) )
    • كَذَا: تكون كلمةً واحدةً مركَّبَةً يكنى بها عن الشيء المجهول وما لا يراد التصريح به، مثل: فعلت كذا وقلت كذا
,
  1. عَقَدَ
    • ـ عَقَدَ الحَبْلَ والبَيْعَ والعَهْدَ يَعْقِدُهُ : شدَّهُ ،
      ـ عَقَدَ عُنُقَهُ إليه : لَجَأ ،
      ـ عَقَدَ الحاسِبُ : حَسَبَ .
      ـ عَقْدُ : الضَّمانُ ، والعَهْدُ ، والجَمَلُ المُوَثَّقُ الظَّهْرِ ، وعُقْدَةٌ في اللِّسانِ ،
      ـ عَقَدُ : قَبيلَةٌ من بَجِيلَةَ أو اليَمنِ ، منها : بِشْرُ بنُ مُعاذٍ ، وأبو عامِرٍ عبدُ المَلِكِ بنُ عَمْرٍو ،
      ـ عَقِدَ ، فهو أعْقَدُ وعَقِدٌ ، وتَشَبُّثُ ظَبْبَةِ اللَّعْوَةِ بِبُسْرةِ قَضيبِ الثَّمْثَمِ أي : تَشَبُّثُ حَياءِ الكَلْبَةِ بِرأسِ قَضيبِ الكَلْبِ ،
      ـ عَقْدَةُ : أصْلُ اللَّسانِ .
      ـ عَقِدٌ وعَقَدٌ : ما تَعَقَّدَ من الرَّمْلِ وتَرَاكَمَ ، واحِدُهُما عَقِدَةٌ وعَقَدَةٌ .
      ـ عَقِدُ : الجَمَلُ القَصيرُ الصَّبورُ على العَمَلِ ، وشَجَرٌ ورَقُه يُلْحِمُ الجِراحَ .
      ـ عِقْدُ : القِلادَةُ ، الجمع : عقُودٌ .
      ـ هو مِنِّي مَعْقِدَ الإِزارِ : قَريبُ المَنْزِلَةِ .
      ـ عاقِدُ : حَريمُ البِئْرِ ، وما حَوْلَها ، وظَبْيٌ ثَنَى عُنُقَهُ ، أو وَضَعَ عُنُقَهُ على عَجُزِهِ ، والنَّاقةُ التي أقَرَّتْ باللِّقاحِ .
      ـ عَقْداءُ : الأَمَةُ ، والشاةُ التي ذَنَبُها كأنَّهُ مَعْقودٌ .
      ـ عُقْدَةُ : الوِلاَيةُ على البَلَدِ ، الجمع : عُقَدٌ ، والضَّيْعَةُ ، والعَقارُ الذي اعْتَقَدَهُ صاحِبُهُ مِلْكاً ،
      ـ موضِعُ العَقْدِ : وهو ما عُقِدَ عليه ، والبَيْعَةُ المَعْقودَةُ لَهُمْ ، والمَكانُ الكثيرُ الشَّجَرِ والنَّخْلِ والكَلإٍ الكافي للإِبِلِ ، وما فيه بَلاغُ الرَّجُلِ وكِفايَتُهُ ،
      ـ عَقْدُ من الكَلْبِ : قَضيبُهُ ، وكُلُّ أرضٍ مُخْصِبَةٍ ،
      ـ عَقْدُ من النِّكاحِ وكُلِّ شيءٍ : وجُوبُهُ ، والجَنْبَةُ من المَرْعى ، والمالُ المُضْطَرُّ إلى أكْلِ الشَّجَرِ ، والعَثْمُ في اليَدِ ، وبلد قُرْبَ يَزْدَ ، وبِنْتُ مُعْتَزِّ بنِ بُولانَ ، وإليها نُسِبَ العُقْدِيُّونَ ، ومنهم : الطِّرِمَّاحُ ، واسْمُ رَجُلٍ .
      ـ " آلَفُ من غُرابِ عُقْدَة ": لأَنَّه لا يُطَيَّرُ غُرابُها لكَثْرَةِ شَجَرِها ، وتُصْرَفُ عُقْدَةٌ لأَنَّها اسْمُ كُلِّ أرضٍ مُخْصِبَةٍ ، وتُمْنَعُ لأَنَّها عَلَمُ أرضٍ بعَيْنِها .
      ـ عُقْدَةُ الجَوْفِ ، وعُقْدَةُ الأَنْصابِ : مَوْضِعانِ .
      ـ عُقَدٌ أو عَقِدٌ : موضع بَيْنَ البَصْرَةِ وضَرِيَّةَ .
      ـ بَنُو عُقَيْدَةَ : قَبيلَةٌ .
      ـ عَقَدانُ : تَمْرٌ .
      ـ أَعْقَدُ : الكَلْبُ ، والذِّئْبُ المُلْتَوِي الذَّنَبِ .
      ـ البِناءُ المَعْقودُ : له عُقُودٌ عُطِفَتْ كالأَبْوابِ .
      ـ يَعْقيدُ : عَسَلٌ يُعْقَدُ بالنّارِ ، وطعامٌ يُعْقَدُ بالعَسَلِ .
      ـ عَقيدُ : المُعاقِدُ .
      ـ عِنقادُ وعُنْقودُ ، من العِنَبِ والأَراكِ والبُطْمِ ونَحْوِهِ : معروف .
      ـ عَقَّدْتُهُ تَعْقيداً : أغْلَيْتُهُ حتى غَلُظَ ، كأَعْقَدْتُهُ ،
      ـ عَقَّدْتُ البِناءَ : جَعَلْتُ لهُ عُقوداً .
      ـ اسْتَعْقَدَتِ الخِنْزِيرَةُ : اسْتَحْرَمَتْ .
      ـ مُعَقِّدُ : السَّاحِرُ .
      ـ مُعَقَّدُ : الغامِضُ من الكَلامِ .
      ـ تَعَقَّدَ الدِّبْسُ : غَلُظَ ،
      ـ تَعَقَّدَ قَوْسُ قُزَحَ : صارَتْ كعَقْدٍ مَبْنِيٍّ .
      ـ اعْتَقَدَ : اعْتَفَدَ ،
      ـ اعْتَقَدَ ضَيْعَةً ، ومالاً : اقْتَناهُما .
      ـ تَعاقَدُوا : تَعاهَدُوا ،
      ـ تَعاقَدَتِ الكِلابُ : تَعاظَلَتْ .
      ـ مالَهُ مَعْقودٌ : عَقْدُ رَأي .
      ـ عقيدُ ومُعاقِدُ : المُعاهِدُ ، وهو عَقيدُ الكَرَمِ واللُّؤْمِ .
      ـ تَحَلَّلَتْ عُقَدُهُ : سَكَنَ غَضَبُهُ .
      ـ مِعْقادُ : خَيْطٌ فيه خَرَزَاتٌ تُعَلَّقُ في عُنُقِ الصَّبِيِّ .
      ـ عُقْدانُ : لَقَبُ الفَرَزْدَقِ لِقِصَرِهِ .
      ـ تَعَقُّدُ في البِئر : أنْ يَخْرُجَ أسْفَلُ الطَّيِّ ، ويَدْخُلَ أعْلاهُ إلى اتِّساعِ البِئْرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوْ
    • ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. لِحْيَةُ
    • ـ لِحْيَةُ : شَعَرُ الخَدَّيْنِ والذَّقَنِ ، ج : لِحًى ولُحًى ، والنِّسْبَةُ : لِحَوِيٌّ .
      ـ رَجُلٌ ألْحَى ولِحْيانِيٌّ : طَويلُ اللِّحْيَةِ ، أو عَظيمُها .
      ـ لَحْيُ : مَنْبِتُ اللِّحْيَةِ . وهما لَحْيانِ ، وثَلاثَةُ ألْحٍ ، والكثيرُ لُحِيٌّ .
      ـ لِحْيانُ : الوَشَلُ ، وخُدودٌ خَدَّها السَّيْلُ ، واللِّحْيانِيُّ ، وأبو قَبيلَةٍ .
      ـ لِحَاءُ : قِشْرُ الشَّجَرِ .
      ـ لَحَيْتُهُ : قَشَرْتُهُ ،
      ـ لَحَيْتُ فُلاناً ألْحاهُ : لُمْتُهُ ، فهو مَلْحِيٌّ ،
      ـ لَحَى اللّهُ فُلاناً : قَبَّحَهُ ، ولَعَنَهُ .
      ـ لاحاهُ مُلاحاةً ولِحاءً : نازَعَهُ .
      ـ ألْحَى : أتَى ما يُلْحَى عليه ،
      ـ ألْحَى العُودُ : آنَ لَه أن يُقْشَرَ .
      ـ لُحًى ولُحَاءًا : وادٍ بالمَدِينَةِ .
      ـ لُحْيانُ : وادِيانِ ،
      ـ لَحْيانُ : قَصْرُ النُّعْمانِ بالحِيرَةِ .
      ـ ذُو لَحْيانَ : أسْعَدُ بنُ عَوْفٍ .
      ـ ذو اللِّحْيَةِ : رجُلانِ .
      ـ لِحْيَةُ التَّيْسِ : نَبْتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. حَوْرُ
    • ـ حَوْرُ : الرُّجُوعُ ، كالمَحَار والمَحَارَةِ والحُؤُورِ ، والنُّقْصانُ ، وما تحتَ الكَوْرِ من العِمامةِ ، والتَّحَيُّرُ ، والقَعْرُ ، والعُمْقُ .
      ـ هو بَعيدُ الحَوْرِ : عاقِلٌ ،
      ـ حُوْرُ : الهلاكُ ، والنَّقْصُ ، وجَمْعُ أحْوَرَ وحَوْراءَ ،
      ـ حَوَرُ : أن يَشْتَدَّ بياضُ بياضِ العَيْنِ وسَوادُ سَوادِها ، وتَسْتَديرَ حَدَقَتُها ، وتَرِقَّ جُفونُها ، ويَبْيَضَّ ما حَوالَيْها ، أو شدَّةُ بياضِها وسوادِها ، في بَياضِ الجَسَدِ ، أو اسْوِدادُ العَيْنِ كُلِّها مِثْلَ الظِّباءِ ، ولا يكونُ في بني آدمَ ، بل يُسْتَعَارُ لها . وقد حَوِرَ واحْوَرَّ ، وجُلودٌ حُمْرٌ يُغَشَّى بها السِّلالُ ج : حُورانٌ ، ومنه الكَبْشُ الحَوَرِيُّ ، وخَشَبَةٌ يقالُ لها البيضاءُ ، والكَوْكَبُ الثالثُ من بناتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى ، وشُرِحَ في ق و د ، والأَديمُ المَصْبوغُ بحُمْرَةٍ ،
      ـ خُفٌّ مُحَوَّرٌ : بِطانَتُهُ منه ، والبَقَرُ ج : أحْوارٌ ، ونَبْتٌ ، وشيءٌ يُتَّخَذُ من الرَّصاصِ المُحْرَقِ تَطْلِي به المرأةُ وجْهَها .
      ـ أَحْوَرُ : كَوْكَبٌ ، أو هو المُشْتَرِي ، والعَقْلُ ، وموضع باليَمَنِ .
      ـ أَحْوَرِيُّ : الأَبْيَضُ الناعِمُ .
      ـ حَوَارِياتُ : نِساءُ الأَمْصارِ .
      ـ حَوَارِيُّ : النَّاصِرُ ، أو ناصِرُ الأَنْبِياءِ ، والقَصَّارُ ، والحَمِيمُ .
      ـ حُوَّارَى : الدَّقِيقُ الأَبْيَضُ ، وهو لُبابُ الدَّقيقِ ، وكلُّ ما حُوِّرَ ، أي : بُيِّضَ من طَعامٍ .
      ـ حَوَّارُونَ : بلد .
      ـ حَوْراءُ : الكَيَّةُ المُدَوَّرَةُ ، وموضع قُرْبَ المدينةِ ، وهو مَرْفَأُ سُفُنِ مِصْرَ ، وماءٌ لِبَنِي نَبْهانَ ،
      ـ أبو الحَوْراءِ : رَاوِي حديثِ القُنُوتِ فَرْدٌ .
      ـ مَحارَةُ : المَكانُ الذي يَحُورُ ، أو يُحارُ فيه ، وجَوْفُ الأُذُنِ ، ومَرْجِعُ الكَتِفِ ، والصَّدَفَةُ ، ونحوُها من العَظْمِ ، وشِبْهُ الهَوْدَجِ ، وما بينَ النَّسْرِ إلى السُّنْبُكِ ، والخُطُّ ، والناحِيَةُ .
      ـ احْوِرارُ : الابْيِضاضُ .
      ـ أحمدُ بنُ أبي الحَوارَى والحَوَّارَى ، أبو القَاسِمِ الحُوَّارَى الزاهِدانِ : معروف .
      ـ حُوارُ وحِوارُ : ولدُ الناقةِ ساعَةَ تَضَعُهُ ، أو إلى أن يُفْصَلَ عن أُمِّهِ ج : أحْوِرَةٌ وحِيرانٌ وحُورانٌ .
      ـ مُحاوَرَةُ ومَحْوَرَةُ ومَحُورَةُ : الجوابُ ، كالحَوِيرِ والحَوارِ والحِوارِ والحِيرَةِ والحُوَيْرَةِ ، ومُراجَعَةُ النُّطْقِ .
      ـ تَحاوَرُوا : تَراجَعُوا الكلامَ بينهمْ .
      ـ مِحْوَرُ : الحَديدةُ التي تَجْمَعُ بينَ الخُطَّافِ والبَكَرَةِ ، وخَشَبَةٌ تَجْمَعُ المَحالَةَ ، وهَنَةٌ يَدُورُ فيها لِسانُ الإِبْزِيمِ في طَرَفِ المِنْطَقَةِ وغيرِها ، والمِكْواةُ ، وخَشَبَةٌ يُبْسَطُ بها العَجِينُ .
      ـ حَوَّرَ الخُبْزَةَ : هَيَّأها وأدارَها لِيَضَعَها في المَلَّةِ ،
      ـ حَوَّرَ عيْنَ البَعيرِ : أدارَ حَوْلَها مِيْسَماً .
      ـ حَوِيرُ : العداوةُ ، والمُضارَّةُ .
      ـ ما أصبْتُ حَوْراً وحَوَرْوَراً : شيئاً .
      ـ حَوْرِيْتُ : موضع .
      ـ حائِرُ : المَهْزُولُ ، والوَدَكُ ، وموضع فيه مَشْهَدُ الحُسيْنِ ، ومنه : نَصْرُ اللهِ بنُ محمدٍ ، وعبدُ الحَميدِ بنُ فَخَّارٍ الحائِرِيَّانِ .
      ـ حائِرَةُ : الشاةُ والمرأةُ لا تَشِبَّان أبَداً .
      ـ ما هو إلا حائِرَةٌ من الحَوائِرِ : لا خيرَ فيه .
      ـ ما يَحُورُ وما يَبُورُ : ما يَنْمُو وما يَزْكُو .
      ـ حَوْرَةُ : قرية بينَ الرَّقَّةِ وبالِسَ ، منها صالحٌ الحَوْرِيُّ ، ووادٍ بالقَبَلِيَّةِ .
      ـ حَوْرِيُّ : قرية من دُجَيْلٍ ، منها : الحسنُ بنُ مُسْلِمٍ ، وسُلَيْمُ بنُ عيسى الزاهدانِ .
      ـ حَوْرانُ : كُورةٌ بِدِمَشْقَ ، وماءٌ بنجدٍ ، وموضع ببادِيَةِ السَّماوَةِ .
      ـ حَوْرانُ : جِلْدُ الفِيلِ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ شَماسَةَ بنِ ذِئبِ بنِ أحْوَرَ : تَابعيٌّ .
      ـ ‘‘ حُوْرٌ في مَحارَةٍ ’‘، وحَوْرٌ في مَحارَةٍ : نُقْصانٌ في نقصانٍ ، مَثَلٌ لمنْ هو في إدبارٍ ، أو لمنْ لا يَصْلُحُ ، أو لمنْ كان صالحاً فَفَسَدَ .
      ـ حُورُ بنُ خارِجَةَ : من طَيِّئٍ .
      ـ طَحَنَتْ فما أحارَتْ شيئاً : ما رَدَّتْ شيئاً من الدَّقيقِ ، والاسمُ منه : الحُورُ أيضاً .
      ـ قَلِقَتْ مَحاوِرُهُ : اضْطَرَبَ أمْرُهُ .
      ـ عَقْرَبُ الحِيْرانِ : عَقْرَبُ الشِّتاءِ ، لأَنَّها تَضُرُّ بالحُوارِ .
      ـ حَوَرْوَرَةُ : المرأةُ البَيْضاءُ .
      ـ أحارَتِ الناقةُ : صارت ذاتَ حُوَارٍ .
      ـ ما أحارَ جواباً : ما رَدَّ .
      ـ حَوَّرَهُ تَحْوِيراً : رَجَعَهُ ،
      ـ حَوَّرَ اللّهُ فلاناً : خَيَّبَهُ .
      ـ احْوَرَّ احْوِراراً : ابْيَضَّ ،
      ـ احْوَرَّتْ عَيْنُهُ : صارت حَوْراءَ .
      ـ جَفْنَةُ مُحْوَرَّةُ : المُبْيَضَّةُ بالسَّنامِ .
      ـ اسْتحارَهُ : اسْتَنْطَقَهُ .
      ـ قاعُ المُسْتَحِيرَةِ : بلد .
      ـ تَحاوُرُ : التَّجاوُبُ .
      ـ إنه في حُورٍ وبُورٍ : في غيرِ صَنْعَةٍ ولا إتاوَةٍ ، أو في ضلالٍ .
      ـ حُرْتُ الثَّوْبَ : غَسَلْتُهُ وبَيَّضْتُهُ .
      ـ حارَ يحَارُ حَيْرَةً وحَيْراً وحَيَراً وحَيرَاناً وتَحَيَّرَ واسْتَحارَ : نَظَرَ إلى الشيءِ ، فَغُشِيَ عليه ، ولم يَهْتَدِ لسبِيلِهِ ، فهو حَيْرانُ وحائِرٌ ، وهي حَيْراءُ ، وهم حَيارَى وحُيارَى ،
      ـ حارَ الماءُ : تَرَدَّدَ .
      ـ حائِرُ : مُجْتَمَعُ الماءِ ، وحَوْضٌ يُسَيَّبُ إليه مَسِيلُ ماءِ الأَمْطارِ ، والمَكانُ المُطْمَئِنُّ ، والبُسْتانُ ، كالحَيْرِ ج : حُورانٌ وحِيرانٌ ، والوَدَكُ ، وكَرْبلاءُ ، كالحَيْراءِ ، وموضع بها .
      ـ لا آتيهِ حَيْرِيَّ الدهْرِ ، وحَيْرِيْ دَهْرٍ ، وحَيْرِيَ دَهْرٍ ، وحارِيَّ دَهْرٍ ، وحِيَرَ دَهرٍ : مُدَّةَ الدَّهرِ .
      ـ حَيْرَما : رُبَّما .
      ـ تَحَيَّرَ الماءُ : دارَ واجْتَمَعَ ،
      ـ تَحَيَّرَ المكانُ بالماءِ : امْتَلأَ ،
      ـ تَحَيَّرَ الشَّبابُ : تَمَّ آخِذاً من الجَسَدِ كُلَّ مَأْخَذٍ ، كاسْتَحارَ فيهما ،
      ـ تَحَيَّرَ السَّحابُ : لم يَتَّجِهْ جِهَةً ،
      ـ تَحَيَّرَتِ الجَفْنَةُ : امتلأتْ دَسَماً وطَعاماً .
      ـ حَيِّرُ : الغَيْمُ .
      ـ حِيَرُ وحَيَرُ : الكثيرُ من المالِ والأَهْلِ .
      ـ حِيرَةُ : مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، منها محمدُ بنُ أحمدَ بنِ حَفْصٍ ، وبلد قُرْبَ الكوفَةِ ، والنِّسْبَةُ : حِيرِيٌّ وحارِيٌّ ، منها كعْبُ بنُ عَدِيٍّ ، وقرية بفارِسَ ، وبلد قُرْبَ عانَةَ ، منها محمدُ بنُ مُكارِمٍ ،
      ـ حِيْرَتانِ : الحِيرَةُ والكوفَةُ .
      ـ مُسْتَحِيرَةُ : بلد ، والجَفْنَةُ الوَدِكةُ ،
      ـ مُسْتَحِيرُ : الطريقُ الذي يَأْخُذُ في عُرْضِ مَفازَةٍ ولا يُدْرَى أيْنَ مَنْفَذُهُ ، وسَحابٌ ثَقيلٌ مُتَرَدِّدٌ .
      ـ حِيارانِ : موضع .
      ـ حَيِّرَةُ : بلد بجَبَلِ نِطاعٍ .
      ـ حَيْرُ : شِبْهُ الحَظيرَةِ أو الحِمَى ، وقَصْرٌ كان بِسُرَّ مَنْ رأى .
      ـ أصْبَحَتِ الأرضُ حيْرَةً : مُخْضَرَّةً مُبْقِلَةً .
      ـ حِيارُ بني القَعْقاعِ : صُقْعٌ بِبَرِّيَّةِ قِنَّسْرِينَ .
      ـ حارَةُ : كُلُّ مَحَلَّةٍ دَنَتْ منازِلُهُمْ .
      ـ حُوَيْرَةُ : حارَةٌ بِدِمَشْقَ ، منها إبراهيمُ بنُ مَسْعودٍ الحُوَيْرِيُّ المحدِّثُ .
      ـ إنَّهُ في حِيْرَ بِيْرَ ، وحِيْرٍ بِيْرٍ : كحُورٍ بُورٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. فكأين من قرية
    • فكثير من القرى
      سورة : الحج ، آية رقم : 45

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. طَلسَم
    • طلسم - و طلسم و طلسمج ، طلاسم
      1 - طلسم : خطوط وأعداد يستعملها السحرة . 2 - طلسم من الكلام أو نحوه الغامض ، كاللغز .

    المعجم: الرائد

  7. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. هَلَم
    • هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
      1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».

    المعجم: الرائد



  9. حيّر الشّخْص
    • أوقعه في حيرة ، جعله في حيرة :- ما الذي حيّركم ؟ - حيّر خصومَه برباطة جأشه - قرار مُحيِّر - شخص مُحيَّر التفكير .

    المعجم: عربي عامة

  10. حير
    • ح ي ر : حَارَ يحار حَيْرَةً و حَيْراً بسكون الياء فيهما تحير في أمره فهو حَيْرانُ وقوم حَيَارَى و حَيَّرَهُ فَتَحَيَّرَ ورجل حَائِرٌ بائر إذا لم يتجه لشيء و الحِيرةُ بالكسر مدينة بقرب الكوفة

    المعجم: مختار الصحاح

  11. حَيَّرَ
    • [ ح ي ر ]. ( فعل : رباعي متعد ). حَيَّرْتُ ، أُحَيِّرُ ، حَيِّرْ ، مصدر تحْييرٌ . :- حَيَّرَ صَاحِبَهُ :- : أوْقَعَهُ فِي الحَيْرَةِ ، أرْبَكَهُ . :- حَيَّرَ ذِهْنَهُ .

    المعجم: الغني



  12. حِيَرٌ
    • [ ح ي ر ].
      1 .: الكَثِيرُ مِنَ الأَهْلِ وَالْمَالِ .
      2 . :- لا آتِيهِ حِيَرَ الدَّهْرِ :- : أبَدَ الدَّهْرِ .

    المعجم: الغني

  13. حَيْرٌ
    • جمع : أحْيَارُ . [ ح ي ر ]. ( مصدر حَارَ يَحَارُ ).
      1 .: حَدِيقَةُ الحَيَوَانِ ، شِبْهُ الحَظِيرة .
      2 . :- حَيْرُ السَّيْرَكِ :- : مَعْرِضُ الحَيَوَانَاتِ .

    المعجم: الغني

  14. حَيَر
    • حَيَر :-
      مصدر حارَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. حَيْر
    • حَيْر :-
      مصدر حارَ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. حير
    • حير
      1 - سحاب مع مطر

    المعجم: الرائد

  17. حير
    • حير
      1 - مصدر حار يحار . 2 - بستان . 3 - حمى ، مكان محمي . 4 - شبه الحظيرة .

    المعجم: الرائد

  18. الحَيِّرُ
    • الحَيِّرُ : الغَيْم ينشأُ مع المطر فيتحيَّر في السماء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الحَيْرُ
    • الحَيْرُ : شِبه الحظيرة أَو الحِمى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الحِيَرُ
    • الحِيَرُ : الكثيرُ من الأَهْل والمال .
      ويقال : لا آتيه حِيَرَ الدهرِ : أَبدَ الدهر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. حَيَّرَهُ
    • حَيَّرَهُ : أَوقعه في حِيَرَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. حيَر
    • حير - تحييرا
      1 - حيره : أوقعه في حيرة

    المعجم: الرائد

  23. حيَّرَ
    • حيَّرَ يحيِّر ، تحييرًا ، فهو مُحيِّر ، والمفعول مُحيَّر :-
      حيَّر الشَّخْصَ
      1 - أوقعه في حيرة ، جعله في حيرة :- ما الذي حيّركم ؟ - حيّر خصومَه برباطة جأشه ، - قرار مُحيِّر ، - شخص مُحيَّر التفكير .
      2 - أربكه وأذهله وأثار دهشتَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. النّاس
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي آخر سورة في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها ستُّ آيات .

    المعجم: عربي عامة

  25. النَّاسُ
    • النَّاسُ : اسم للجمع من بني آدم ، واحده : إِنْسَانٌ من غير لفظه ، وقد يراد به الفُضلاء دون غيرهم ، مراعاةً لمعنى الإِنسانيّة ، وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 13 وَإذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: