جعل من الحَبَّة قُبَّة [مثل]: جَسَّم الأمر وبالغ في تجسيمه،
حبَّة العين: سوادها، إنسانها،
حبَّة مِسْبحة: كرةٌ صغيرة مثقوبة من زجاج أو معدن ونحوه تنظم في سلك مسبحة أو قلادة
حبَّة:قُبلة ولثمة
حبَّة:دُمَّل
مستحضر طبيّ على شكل كرويّ أو بيضيّ صغير للبلع حبَّةٌ منوِّمة: مُسَكِّن للمساعدة على النّوم والتخلّص من الأرق
بذرة النجيليّات كالحنطة والشَّعير والذُّرة وبذرة البقوليّات كالفول والبسلّة والعدس، وهي أيضًا ثمرة نباتات الحبوب غير المنشقَّة أحاديّة المسكن ذات البذرة الواحدة التي تتَّحد فيها القصرة بغلاف الثمرة اتِّحادًا تامًّا
حَبَّة البَرَكة: عشب حوليّ أسود من الفصيلة الشقيقيّة، أوراقه دقيقة التجزُّؤ، وأزهاره زُرْق، وثماره جرابيّة بداخلها بذور صغيرة سوداء، تستعمل علاجًا، وتضاف أحيانًا إلى بعض أصناف الخبز والفطائر؛ لطيب طعمها ورائحتها، ويُعتصر منها زيتُ حبَّة البركة، ومن أسمائها: الحبّة السوداء والحبَّة المباركة، ومنبتها مصر والهند وبلاد حوض البحر المتوسط
حُبة : (اسم)
الجمع : حُباً
الحُبَةُ : حَبَّةُ العِنَبِ
حِبَّة : (اسم)
حِبَّة : جمع حَبُّ
حِبّة : (اسم)
الحِبَّةُ : بُزور العُشب والبقول البريّة وفي حديث أَهل النار: حديث شريف يَخرجون من النار فينبتون كما تنبت الحِبَّة في حَمِيل السيل/
الحِبَّةُ: الحبوبُ المختلفة من كل شيء
,
تحبّب إليه/ تحبّب له(المعجم عربي عامة)
تودَّد وأظهر الحُبَّ له :-تحبَّبتِ المرأةُ إلى زوجها- كان الأطفال يتحبّبون إليه لأنّه كان يلاطفهم.
وصل الحبيبحبيبته(المعجم عربي عامة)
اجتمع إليها وبادَلها الحبَّ، ضد هجرها.
غدت الحبيبة تكتب الرسائل إلى حبيبها(المعجم عربي عامة)
شرَعت في ذلك :-غدا يسقي الزَّرعَ.
حبب(المعجم لسان العرب)
"الحُبْرُجُ والحُبارِجُ: ذَكَر الحُبَارَى كالحُبجُرِ والحُباجِر. والحُبرُجُ والحُبارِجُ: دُويْبَّة. ابن الأَعرابي: الحَبارِيجُ طيور الماء المُلَعَّمَة (* لم نجد لهذه اللفظة أَصلاً في المعاجم، وربما كانت محرّفة.). وقال: الحَبارِجُ من طير الماء. "
الحُبُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الحُبُّ: الوِدادُ،كالحِبابِ والحِبّ، والمَحَبَّةِوالحُبابِ. أَحَبَّهُ، وهو مَحْبُوبٌ، على غيرِ قِياسٍ، ومُحَبُّ، قليلٌ. حَبَبْتُه أَحِبُّهُ، شاذٌّ، حُبًّا وحِبًا وأحْبَبْتُهواسْتَحْبَبْتُه. ـ حَبِيبُوحُبابُ وحِبُّ وحُبَّةُ: المَحْبُوبُ، وهي مَحْبُوْبَةٌ، وجَمْعُ الحِبِّ: أحْبَابٌوحِبَّانٌوحُبُوبٌوحَبَبَةٌ، وحُبُّ عَزِيزٌ، أو اسمُ جَمْعٍ. ـ حُبَّتُكَ: ما أَحْبَبْتَ أن تُعْطَاهُ، أو يكنَ لكَ. ـ حَبِيبُ: المُحِبُّ. ـ وبِلا لامٍ: خَمْسَةٌ وثلاثون صَحابياً، وجماعةٌ مُحَدِّثُونَ. ـ حُبَيِّبُ، مُصَغَّراً: حُبَيِّبُ بنُ حَبِيبٍ أخُو حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ، وابنُ حَجْرٍ، وابنُ عَلِيٍّ: مُحَدِّثُونَ. ـ حُبَيْب: ابنُ النُّعْمانِ تابِعيُّ، وهو غيرُ ابنِ النُّعْمانِ الأَسَدِيِّ عن خُرَيمٍ. ـ حُبَّ بفلانٍ: ما أحَبَّه. ـ حَبُبْتُ إليه: صِرْتُ حَبِيباً له، ولا نَظِيرَ له إلا شَرُرْتُ ولَبُبْتُ. ـ حَبَّذَا الأَمْرُ: هو حَبِيبٌ، جُعِلَ "حَبَّ" و"ذا" كَشَيْءٍ واحِدٍ، وهو اسمٌ، وما بعدَه مرفوعٌ به، ولَزِمَ "ذا" "حَبَّ"، وجرى كالمَثَلِ، بدليلِ قَوْلِهمْ في المُؤَنَّثِ: حَبَّذّا، لا حَبَّذِه. ـ حَبَّ إليَّ هذا الشيءُ حُبًّا، وحَبَّبَهُ إليَّ: جَعَلَنِي أُحِبُّهُ. ـ حَبَابُك كذا: غايةُ مَحَبَّتِكَ، أو مَبْلَغُ جُهْدِكَ. ـ تَحَابُّوا: أحَبَّ بعضُهم بعضاً، ـ تَحَبَّبَ: أظْهَرَه. ـ حَبَّانُوحُبَّانُوحِبَّانُوحُبَيَّبٌوحُبَيِّبٌوحُبَيْبٍوحَبِيْبَةٍوحُبَيْبَةٍوحَبَابَةٍوحَبَابٍوحُبَابٍوحَبَّةُوحُباحِبٌ: أسْماءٌ. ـ حَبَّانُ: وادٍ باليَمنِ، وابنُ مُنْقِذٍ: صَحابِيُّ، وابنُ هِلالٍ، وابنُ واسِعِ بنِ حَبَّانَ، وسَلَمَةُ بنُ حَبَّانَ: مُحَدِّثونَ. ـ حِبَّان: مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ، وابنُ الحَكَمِ السُّلَمِيُّ، وابنُ بَجٍّ الصُّدَائِيُّ، أو الصَّدَائِيُّ، وابنُ قَيْسٍ، أو هو حِيَّان: صَحابِيُّونَ، وابنُ موسى، وابنُ عَطِيَّةَ، وابنُ عَلِّيٍ العَنزِيُّ، وابنُ يَسارٍ: مُحَدِّثُونَ. ـ حُبَّانُ: ابنُ محمودٍ البَغْدادِيُّ، ومحمدُ بنُ حُبانَ بن بَكْرٍ: رَوَيا. ـ مُحَبَّةُومَحْبوبَةُومُحَبَّبَةُوحَبيبَةُ: مَدينَةُ النَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم. ـ مُحْبَبٌ: اسمٌ. ـ أَحَبَّ البَعيرُ: بَرَكَ فلم يَثُرْ، أو أصابَه كَسْرٌ أو مَرَضٌ فلم يَبْرَحْ مَكانَه حتى يَبْرَأَ أو يَموتَ، ـ أَحَبَّ فلانٌ: بَرِئَ من مَرَضِهِ، ـ أَحَبَّ الزَّرْعُ: صارَ ذا حَبٍّ. ـ اسْتَحَبَّتْ كَرِشُ المالِ: أمْسَكَتِ الماء، وطالَ ظِمْؤُها. ـ حَبَّةُ: واحِدَةُ الحَبّ، الجمع: حَبَّاتٌوحُبوبٌوحُبَّانٌ، والحاجَةُ. ـ حُبَّةُ: المُحَبَّةُ، وعَجَمُ العِنَبِ، كالحُبَةُ. ـ حِبَّةُ: بُزُورُ البُقولِ والرَّياحِينِ، أو نَبْتٌ في الحَشِيشِ صَغِيرٌ، (أو الحُبوبُ المُخْتَلِفَةُ من كُلِّ شَيءٍ، أو بَزْرُ العُشْبِ)، أو جَمِيعُ بُزُورِ النَّباتِ وواحِدُها: حَبَّةٌ أو بَزْرُ ما نَبَتَ بِلا بَذْرٍ، وما بُذِرَ فبالفتح، واليَبيسُ المُتَكَسِّرُ المُتَراكِمُ، (أو يابِسُ البَقْلِ). ـ حَبَّةُ القَلْبِ: سُوَيْدَاؤُهُ أو مُهْجَتُهُ، أو ثَمَرَتُهُ، أو هَنَةٌ سَوْداءُ فيه. ـ حَبَّةُ: امرأةٌ عَلِقَها مَنْظورٌ الجِنِّيُّ، فكانت تَتَطَبَّبُ بما يُعَلِّمُها مَنْظورٌ. ـ حَبابُ الماءِ والرَّمْلِ: مُعْظَمُهُ، كَحَبَبِهِ وحِبَبِهِ، أو طَرائِقُهُ، أو فَقَاقِيعُهُ التي تَطْفُو كأَنَّها القَوارِيرُ. ـ حُبُّ: الجَرَّةُ، أو الضَّخْمَةُ منها، أو الخَشَباتُ الأَرْبَعُ تُوضَعُ عليها الجَرَّةُ ذاتُ العُرْوَتَيْنِ، والكَرَامَةُ: غِطاءُ الجَرَّة، ومنه:"حُبًّا وكَرامَةً"، الجمع: أحْبابٌوحِبَبَةٌوحِبابٌ، ـ حِبُّ: المُحِبُّ، والقُرْطُ من حَبَّةٍ واحِدَةٍ،كالحِبابِ. ـ حُبَاب: الحَيَّةُ، وحَيُّ من بَنِي سُلَيْمٍ، واسمٌ، جَمْعُ حُبابَةٍ: لِدُوَيبَّةٍ سَوْدَاءَ مائِيَّةٍ، واسمُ شَيْطانٍ. ـ أمُّ حُبابٍ: الدُّنْيا. ـ حَبَاب: اسمٌ، والطَّلُّ. ـ حِبَاب: المُحَابَبَةُ. ـ تَحَبُّبُ: أوَّلُ الرِّيِّ. ـ حُبَابَةُ السَّعْدِيُّ: شاعِرٌ لِصٌّ. ـ حَبَابَة: حَبَابَةُ الوالِبِيَّةُ، وأُمُّ حَبابَةَ: تابِعِيَّتانِ، وحَبَابَةُ: شَيْخَةٌ لأَبِي سَلَمَةَ التَّبُوذَكِيِّ. عُبَيْدُ الله بنُ حَبَابَةَ: سَمِعَ البَغَويَّ. ومن أسْمائِهِنَّ: حَبَّابَةُ، مُشَدَّدَةً. ـ حَبْحَبَةُ: جَرْيُ الماءِ قليلاً، كالحَبْحَبِ، والضَّعْفُ، وسَوْقُ الإِبِلِ، والبِطِّيخُ الشَّامِيُّ الذي تُسَمِّيهِ أهلُ العِراقِ: الرَّقِّيِّ، والفُرْسُ: الهِنْديَّ، الجمع: حَبْحَبٌ. ـ حَبْحَبَةُ من النَّارِ: اتِّقَادُها، ـ حَبْحَابُ: صَحابِيُّ، والقَصِيرُ، والدَّمِيمُ السَّيِّئُ الخُلُقِ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ الخَلِيِّ، والرَّجُلُ، أو الجَمَلُ الضَّئِيلُ، كالحَبْحَبِ والحَبْحَبِيِّ، وَوالِدُ شُعَيْبٍ البَصْرِيِّ التَّابِعِيِّ. ـ الحُبَابُ بنُ المُنْذِرِ ، وابنُ قَيْظِيٍّ، وابنُ زَيْدٍ، وابنُ جَزْءٍ، وابنُ جُبَيْرٍ، وابنُ عُمَيْرٍ، وابنُ عَبْدِ اللَّهِ: صَحابِيُّونَ. ـ مُحَبْحِبُ: السَّيِّئُ الغِذَاءِ. ـ جِئْتُ بها حَبْحَبَةً: مَهازِيلَ. ـ حَبَاحِبُ: السَّرِيعَةُ الخَفيفَةُ، والصِّغَارُ، جَمْعُ الحَبْحَابِ، و بلد. ـ حُبَاحِبُ: ذُبابٌ يَطيرُ باللَّيْلِ له شُعاعٌ كالسِّراجِ، ومنه: نارُ الحُباحِبِ، أو هي ما اقْتَدَحَ من شَرَرِ النار في الهَواءِ من تَصادُمِ الحجارَةِ، أو كان أبو حُباحِبٍ من مُحارِبٍ وكان لا يُوقِدُ نارَهُ إلاَّ بالحَطَبِ الشَّخْتِ لئلا تُرَى، أو هي من الحَبْحَبَةِ: الضَّعْفِ، أو هي الشَّرَرَةُ تَسْقُطُ من الزِّنادِ. ـ أُمُّ حُباحِبٍ: دُوَيْبَّةٌ كالجُنْدُبِ. ـ ذَرَّى حَبّاً: لَقَبٌ. ـ حَبَّةُ الخَضْراءُ: البُطْمُ، ـ الحَبَّةُ السَّوْداءُ: الشُّونِيزُ. ـ حَبَّةُ: القِطْعَةُ من الشَّيْءِ، ـ حَبَّةُ مِنَ الوَزْنِ: معروف ـ وبلا لامٍ: ابنُ بَعْكَكٍ، وابنُ حابِسٍ، أو هو حَيَّةٌ: صَحابِيَّان. ـ حَبَّةُ: قَلْعَةٌ بِسَبَأٍ، وجَبَلٌ بِحَضْرَمَوْت. ـ سَهْمٌ حابٌّ: وَقَعَ حَولَ القِرْطَاسِ، الجمع: حَوابُّ. ـ حَبَّ: وَقَفَ، ـ حُبَّ: أُتْعِبَ. ـ حَبَبُوحِبَب: تَنَضُّدُ الأَسْنانِ، وما جَرى عليها من الماءِ كَقِطَعِ القَوارِيرِ وحَبُّ بنُ أبي حَبَّةَ، وابنُ مُسْلِمٍ، وابنُ جُوَيْنٍ العُرَنِيُّ، وابنُ سَلَمَةَ التَّابِعِيُّ، وأبو حَبَّةَ البَدْرِيُّ، أو صَوابُهُ بالنُّونِ، والمازِنِيُّ، وابنُ عَبْدِ بنِ عَمرٍو، وابنُ غَزِيَّةَ، وعبدُ السَّلامِ بنُ أَحْمَدَ بن حَبَّةَ، وعبدُ الوَهَّاب بنُ هبَة الله بن أبي حَبَّةَ، محدِّثون ـ حِبُّ: يعقوب بن حُبَّةَ رَوَى عن أحمَدَ. ـ حُبَّى: امرأةٌ، و موضع . ـ أُمُّ مَحْبُوبٍ: الحَيَّةُ. ـ حُبَيِّبَةُ، مُصَغَّرَةً: قرية باليَمامَةِ. ـ إبراهيمُ بنُ حُبَيِّبَةَ، وابنُ محمدِ بنِ يوسُفَ بنِ حُبَيِّبَةَ: مُحَدِّثَانِ. ـ حُبَيْبَة: موضع من نَواحي البَطِيحَةِ. ـ امرأةٌ مُحِبٌّ: مُحِبَّةٌ. ـ بَعِيرٌ مُحِبٌّ: حَسِيرٌ. ـ تَحابُّ: التَّوادُّ. ـ اسْتَحَبَّهُ عليه: آثَرَهُ. ـ أحْبابُ: موضع بِدِيارِ بَني سُلِيْمٍ. ـ حُبَّابِيَّةُ: قَرْيَتانِ بِمِصْرَ. ـ بُطْنانُ حَبِيبٍ: بلد بالشَّأْمِ. ـ حُبَّةُ: الحَبِيبَةُ، الجمع: حُبَبٍ. ـ حَبُّوبَةٌ: لَقَبُ إسماعيلَ بنِ إسحاقَ الرَّازِيِّ، وجَدُّ للِحافِظِ الحَسَنِ بنِ محمدٍ اليُونارِتِيِّ.
حبب(المعجم مختار الصحاح)
ح ب ب: حَبَّةُ القلب سويداؤه وقيل ثمرته و الحِبَّةُ بالكسر بزور الصحراء مما ليس بقوت وفي الحديث {فينبتون كما تنبت الحبة في حميل السيل} و الحُبَّةُ بالضم الحُب يقال حُبة كرامة و الحُبُّ بالضم الخابية فارسي معرب والحب أيضا المحبة وكذا الحِبُّ بالكسر والحِب أيضا الحبيب ويقال أحَبَّهُ فهو مُحَبٌّ و حَبَّهُ يحبه بالكسر فهو محبوبٌ و تَحَبَّبَ إليه تودد وامرأة مُحِبّةٌ لزوجها و مُحِبٌ أيضا و الاستِحْبابُ كالاستحسان قلت اسْتَحَبَّهُ عليه أي آثره عليه واختاره ومنه قوله تعالى {فاستحبوا العمى على الهدى} واستحبه أحبه ومنه المسْتَحَبُّ و تَحَابُّوا أحب كل واحد منهم صاحبه و الحِبَابُ بالكسر المُحَابَّةُ والموادة و الحُبَابُ بالضم الحُبوالحُباب أيضا الحيّة وحباب الماء بالفتح معظمه وقيل نُفاخاته التي تعلوه وهي اليعاليل و الحَبَبُ بالفتح تنضد الأسنان
تحبَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تحبَّبَ / تحبَّبَ إلى / تحبَّبَ لـ يَتحبَّب ، تحبُّبًا ، فهو مُتحبِّب ، والمفعول متحبَّب إليه :- • تحبَّب الشَّيءُ مُطاوع حبَّبَ: تحوّل إلى حُبَيْبات :-تحبَّب المِلْحُ/ السُّكّر. • تحبَّب الجِلْدُ: خرجت فيه حُبَيْبات وبثور. • تحبَّب الماءُ ونحوُه: ظهرت عليه الفقَّاعات. • تحبَّب إليه/ تحبَّب له: تودَّد وأظهر الحُبَّ له :-تحبَّبتِ المرأةُ إلى زوجها، - كان الأطفال يتحبّبون إليه لأنّه كان يلاطفهم.
الحِبُّ : المُحِبُّ. و الحِبُّالمحبوبُ. والجمع : أَحبابٌ، و حِبَّانٌ، و حِبَبَة. و الحِبُّ بُزُور العُشب. و الحِبُّ البقول البَرّية التي يُقتات بها. و الحِبُّ القُرْطُ من حَبَّةٍ واحدة.
حَبَّبَ الزرعُ: بدا حَبُّه. و حَبَّبَ الشيءَ إليه: جعله يُحبُّه. وفي التنزيل العزيز:الحجرات آية 7 وَلَكِنَّ اللهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الإْيمَانَ) ) . و حَبَّبَ السقاءَ ونحوه: ملأَه حتى صَار كالحُبّ. و حَبَّبَ الدواءَ ونحوَهُ: جعله كالحَبّ.
حبب(المعجم الرائد)
حبب - تحبيبا 1- حببه إليه : جعله يحبه. 2- حبب الزرع : ظهر حبه. 3- حبب الإناء : ملأه.
حوبة(المعجم الرائد)
حوبة - ج، حوب 1- حوبة : إثم، ذنب. 2- حوبة : قرابة من جهة الأم. 3- حوبة : رجل ضعيف. 4- حوبة : إمرأة ضعيفة. 5- حوبة : حاجة، فقر. 6- حوبة : حال، وضع.
الحَبَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَبَّةُ : واحدة الحَبّ. و الحَبَّةُ من الشيء: جُزْوُّه. و الحَبَّةُ من الأَوزان: قدرُ شعيرَتَين وُسْطَيَيْن. وحبَّةُ القلب: مُهْجَتُه وسُويداؤه. وحَبَّةُ البَرَكة:(انظر: برك) .
الحُبُّ(المعجم المعجم الوسيط)
الحُبُّ : الوِدَادُ. و الحُبُّ (عند الفلاسفة) : ميْلٌ إِلى الأشخاص أو الأشُياء العزيزة، أو الجذَّابة، أَو النافعة . و الحُبُّ وعاءُ الماء كالزِّير والجرَّة. والجمع : أَحبابٌ، وحِبَبَة، و حِبابٌ. ويقال في الترحيب: حُبًّا وكرامةً.