وصف و معنى و تعريف كلمة فكالداء:


فكالداء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح فكالداء في معاجم اللغة العربية:



فكالداء

جذر [الء]

  1. كَلَدَ: (فعل)
    • كَلَدَ كَلْدًا
    • كَلَدَ الشيءَ: جمعه وجعلَ بعضه على بعض
  2. كَلَد: (اسم)
    • الكَلَدُ : المكانُ الصُّلب بلا حصًى واحدته: كَلَدة
  3. كَلَد: (اسم)
    • كَلَد : جمع كَلَدَةُ
  4. كَلْد: (اسم)
    • كَلْد : مصدر كَلَدَ


  5. تَكَلَّدَ: (فعل)
    • تَكَلَّدَ الشيءُ: تجمَّع
    • تَكَلَّدَ فلانٌ: غَلُظ لحمه
  6. أَوْلاد : (اسم)
    • أَوْلاد : جمع وَلَد
  7. دَكّ : (اسم)
    • الدَّكُّ : ما استوى من الرملِ والأَرضِ
    • مكانٌ دَكٌ: مُسْتَوٍ والجمع : دُكُوكٌ، ودِكاكٌ
    • جمع: دِكاكٌ، دُكوكٌ (مصدر دَكَّ)
    • دَكَّ الأَرْضَ دَكّاً : دَكَّها إلى أَنِ اسْتَوَتْ الفجر آية 21كَلاَّ إِذا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكّاً دَكّاً (قرآن)
    • مَكانٌ دَكٌّ : مُسْتَوٍ
    • مصدر دكَّ
  8. دَكَّ : (فعل)
    • دكَّ دَكَكاً دُكَّ ، دَكًّا ، فهو دَاكّ فهو أَدَكٌ وهي دَكَّاءُ والجمع : دُكٌ ، والمفعول مَدْكوك
    • دكَّ البعيرُ : ذهب سنامُه
    • دكَّ الفرسُ: قَصُرَ وعَظُمَ ظهرُه
    • دَكَّ الحَجَرَ : دَقَّهُ
    • دكَّ البناءَ :هَدمه حتّى سوَّاه بالأرض
    • دكَّ التُّرابَ: كبَسه وسَوَّاه
    • دكَّ المرضُ فلانًا: أَضْعَفه وأَنْهكه دكّته الحُمَّى
    • دَكَّ البِئْرَ : مَلأَها، سَدَّها بِالتُّرابٍ، طَمَّها، طَمَرَهَمَّ
    • دَكّ الترابَ على الميّت: هاله
    • دَكَّ الدَّابَّةَ : أَجْهَدَها في السَّيْرِ
    • دَكَّهُ: دفعه
  9. دَهَنَ : (فعل)
    • دهَنَ يدهُن ، دَهْنًا ، فهو داهن ، والمفعول مَدْهون
    • دهَن الرَّأسَ والشَّعرَ وغيرَهما: طلاه بالدُّهْن أو الزَّيت أو الطِّيب
    • فلانٌ يدهُن من قارورة فارغة - (مثل): يُضرب للكذّاب يَعد ولا يَفي
    • دَهَنَ الجِدارَ : طَلاهُ بِالدِّهانِ
    • دَهَنَ وَلَدَهُ بِالعَصا : ضَرَبَهُ بِرِفْقٍ
    • دَهَنَ الرَّجُلَ : خَدَعهُ
    • دَهَنَتِ الناقةُ دَهَنَتِ : قلَّ لبنُها
    • دَهَنَ فلانٌ دَهْنًا: نَافَقَ
    • دَهَنَ فلانًا: استعمل معه النفاق
    • دَهَنَ المطرُ الأَرضَ: بلَّها بلاًّ يسيرًا
    • دَهَنَتِ فلانٌ الأرضَ: أَصَلحها
    • دَهَنَ الارض: سمّدها
  10. دَهُنَ : (فعل)


    • دَهُنَت دَهانةً، ودِهانًا فهي دَهِينٌ والجمع : دُهُنٌ
    • دَهُنَت الناقةُ : دَهَنَتْ
  11. دَهْن : (اسم)
    • دَهْن : مصدر دَهَنَ
  12. دَهَّنَ : (فعل)
    • دَهَّنْت، أُدَهِّنُ، دَهِّنْ، مصدر تَدْهينٌ
    • دَهَّنَتْ شَعْرَ رَأْسِها بِالحِنَّاءِ : طَلَتْهُ، دَهَنَتْهُ
    • دَهَّنَ الجِدَارَ : طَلاهُ بِالدِّهانِ
  13. دَهن : (اسم)
    • الجمع : دِهانٌ
    • الدَّهْن : شجر كالدَّفلى يقتُل السباع
    • الدَّهْنُ : قَدْرُ ما يَبُلُّ وجهَ الأَرض من المطر والجمع : دِهان
  14. دَيَّنَ : (فعل)
    • دَيَّنْتُ، أُدَيِّنُ، دَيِّنْ، مصدرتَدْيِينٌ
    • دَيَّنَ القَوْمَ : جَعَلَهُمْ يَتَدَيَّنونَ بِدينِهِ
    • دَيَّنَهُ مَبْلَغاً كَبيراً مِنَ المالِ : أَقْرَضَهُ إِيَّاهُ
    • دَيَّنَه : أَقرضه
    • دَيَّنَه :صَدَّقه
    • دَيَّنَ فلانًا الشيءَ: ملَّكه إِياه
    • دَيَّنَ فلانًا القومَ: ولاَّه سياستَهم
  15. دَيِّن : (اسم)
    • رَجُلٌ دَيِّنٌ : مُتَمَسِّكٌ بِأَهْدابِ الدِّينِ
  16. دَين : (اسم)


    • الجمع : أَدْيُنٌ ، و دُيونٌ
    • الدَّيْنُ : القرض ذو الأَجل، وإِلاَّ فهو قرص
    • الدَّيْنُ : ثمن المبيع
    • الدَّيْنُ : كلُّ ما ليس حاضرًا
    • الدَّيْنُ : الموت
    • مصدر دانَ/ دانَ لـ
    • الدَّيْن القوميّ: دَيْن على الحكومة،
    • غرق في الدَّيْن حتَّى أذنيه: كثُرت دُيونُه،
    • وعْدُ الحرِّ دين عليه: ينبغي أن يوفّي به
  17. دُكّ : (اسم)
    • الجمع : دِكَكَةٌ
    • الدُّكُّ : الشديدُ الضخمُ
  18. دُكّ : (اسم)
    • دُكّ : جمع دَكّاء
  19. دُكّ : (اسم)
    • دُكّ : جمع أَدَكُّ
  20. دُهُن : (اسم)
    • دُهُن : جمع دَّهِينُ
  21. دُهن : (اسم)
    • الجمع : أَدْهان و دِهان و دُهون
    • الدُّهْنُ : مادة فى الحيوان والنبات دسمة جامدة فى درجة الحرارة العادية، فإذا سالت كانت زيتًا
    • الدُّهْنُ :قَدْرُ ما يَبُلُّ الدُّهْنُ وجه الأَرض من المطر والجمع : أَدْهان ، ودهان
    • وَضَعَ الدُّهْنَ على الخُراجِ : الْمُرْهَمَ
    • دُهْنُ اللَّوْزِ : زَيْتٌ يُسْتَخْرَجُ مِنَ اللَّوْزِ
    • دُهْنُ النَّخيلِ : زَيْتٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْ أَشْجارِ النَّخيلِ
  22. دِهن : (اسم)


    • دِهن:لحم أبيض كلحم ألية الضأن، القطعة منه دِهْنة
  23. دِين : (اسم)
    • دِين : مصدر دانَ
  24. دِين : (اسم)
    • دِين : جمع دينة
  25. دهَنَ : (فعل)
    • دهَن الجدارَ وغيرَه: طلاه بالدِّهان، لوَّنه وطلاه بالألوان
    • دهَن المطرُ الأرضَ: بلَّها بلاًّ يسيرًا
    • دهَن الرَّجُلَ: خدعه وختله وأظهر له غير ما يُضمر، تملَّقه ونافقه
,
  1. كلد
    • "كَلَدَ الشيءَ كَلْداً وكَلَّدَه: جَمَعَه وجعَل بعضَه على بعض؛ أَنشد ابن الأَعرابي: فلما ارْجَعَنُّوا واشتَرَيْنا خِيارَهُم،وسارُوا أَسارَى في الحدِيدِ مُكَلَّدا والكَلَدَةُ: الأَرض الصُّلْبَة.
      والكَلَدَة: قِطعة من الأَرض غليظة.
      والكَلَدُ والكَلَنْدَى: المكانُ الصُّلْبُ من غير حَصًى.
      والعرب تقول: ضَبٌّ كَلَدَة لأَنها لا تَحْفِرُ جُحْرَها إِلا في الأَرض الصُّلْبة.
      وتَكَلَّد الرجل: غَلُظَ لحمه وتَغَزَّرَ.
      وذِيخٌ كالِدٌ: قدِيمٌ.
      وأَبو كَلَدَة: من كُنى الضِّبْعانِ.
      وكَلَدَةُ: اسم رجل.
      والحرث‎ ‎بن‎ كَلَدة (* قوله «والحرث بن كلدة» ضبط في القاموس بالقلم بفتح الكاف وسكون اللام، وعبارة المصباح الكلدة القطعة الغليظة من الأرض والجمع كلد مثل قصبة وقصب وبالمفرد سمي ومنه الحرث بن كلدة الطبيب): أَحد فُرسان العرب وشعَرائهم.
      والكَلَنْدَى: موضع.
      والمُكْلَنْدِدُ: الصُّلْبُ.
      والمُكْلَنْدِدُ: الشديدُ الخَلْقِ العظيمُ.
      اللحياني: اكلَنْدَى الرجلُ واكْلَنْدَدَ إِذا اشتدّ، واكلَنْدَى البعير إِذا غلُظ واشتدّ مثل اعْلَنْدَى.
      وبعير مُكْلَنْدٍ: صُلْبٌ شديدٌ.
      وعَمَّ به بعضهم فقال: المُكْلَنْدِي الشديد.
      واكْلَنْدَد عليه: أَلقَى عليه بنفسه.
      واكلَنْدَدَ: تَقَبَّضَ، وذكره الأَزهري في الرباعي أَيضاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كَلْدُ

    • ـ كَلْدُ: جَمْعُ الشيءِ بعضِهِ على بعضٍ، كالتَّكْليدِ،
      ـ كَلَدُ: المكانُ الصُّلْبُ بِلا حَصًى، والنَّمِرُ، والآكامُ، أو الأراضي الغَليظَةُ، واحِدها الكَلَدَةُ.
      ـ أبو كَلَدَةَ: كُنْيَةُ الضِّبْعانِ.
      ـ كَلَدَةُ بنُ حَنْبَلٍ، والحارِثُ بنُ كَلَدَةَ: صَحابِيَّانِ، وطَبيبٌ للعَرَبِ،
      ـ ضِرار بنُ فُضالَةَ بنِ كَلَدَةَ: ثَلاثَتُهم شُعَراءُ.
      ـ كَلَنْدَى: الأَكَمَةُ، وموضع .
      ـ مُكْلَنْدِدُ: الشَّديدُ الغَليظُ، كالمُكْلَنْدِي.
      ـ اكْلَنْدَى: غَلُظَ، واشْتَدَّ، كتَكَلَّدَ.
      ـ اكْلَنْدَدَ عليه: ألْقَى عليه بنفسِه، وصَلُبَ، وتَقَبَّضَ، وامْتَنَعَ.
      ـ ذيخٌ كالِدٌ: قديم.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَلَد
    • كلد - يكلد ، كلدا
      1-كلد الشيء : جمع بعضه على بعضه الآخر

    المعجم: الرائد

  4. تَكَلَّد
    • تكلد - تكلدا
      1- تكلد الشيء : تجمع. 2- تكلد : غلظ لحمه واشتد.

    المعجم: الرائد

  5. كلد
    • كلد - تكليدا
      1-كلد الشيء : جمع بعضه على بعضه الآخر


    المعجم: الرائد

  6. الكَلَدُ
    • الكَلَدُ : المكانُ الصُّلب بلا حصًى واحدته: كَلَدة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. كَلَدَ
    • كَلَدَ الشيءَ كَلَدَ ِ كَلْدًا: جمعه وجعلَ بعضه على بعض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كلد
    • كلد
      1- كلد : أراض غليظة. 2- كلد : مكان صلب من غير حصى.

    المعجم: الرائد

  9. تَكَلَّدَ
    • تَكَلَّدَ الشيءُ: تجمَّع.
      و تَكَلَّدَ فلانٌ: غَلُظ لحمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. كَلَّدَ
    • كَلَّدَ الشيءَ: كَلَدَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كلدة
    • كلدة
      1-واحدة «الكلد» للأراضي الغليظة

    المعجم: الرائد

  12. إكليد
    • إكليد
      1-مفتاح، جمع : أكااد

    المعجم: الرائد

  13. الدَكُّ
    • ـ الدَكُّ: الدَّقُّ والهَدْمُ، وما اسْتَوَى من الرَّمْلِ، كالدَّكَّةِ، ج: دِكاكٌ، والمُسْتَوي من المَكانِ، ج: دُكوكٌ، وتَسْوِيَةُ صَعودِ الأَرْضِ وهَبوطِها، وقد انْدَكَّ المَكانُ، وكَبْسُ التُّرابِ وتَسوِيَتُه، ودَفْنُ البِئْرِ وطَمُّها، والتَلُّ،
      ـ دُكُّ: الشديدُ الضَّخمُ، والجَبَلُ الذَّليلُ، ج: دِكَكَةُ، وجَمْعُ الأَدَكِّ: للفَرَسِ العَريضِ الظَّهْرِ.
      ـ دَكَّاءُ: الرابِيَةُ من الطينِ لَيْسَتْ بالغَليظَةِ، ج: دَكَّاواتٌ، ولا واحِدَ لها، والتي لا سَنامَ لَها، أو لم يُشْرِفْ سَنامُها، وهو أدَكُّ، والاسمُ: الدَّكَكُ.
      ـ فَرَسٌ مَدْكوكٌ: لا إِشْراف لِحَجَبَتِه.
      ـ أدَكُّ: عَرِيضُ الظَّهْرِ.
      ـ دَكَّةُ، ودُكَّانُ: بناءٌ يسطَّحُ أعْلاهُ للمَقْعَدِ.
      ـ دَكْدَكُ ودِكْدِكُ ودَكْداكُ من الرَّمْلِ: ما تَكَبَّسَ واسْتَوَى، أو ما الْتَبَدَ منه بالأرضِ، أو هي أرضٌ فيها غِلَظٌ، ج: دَكادكُ ودَكاديكُ.
      ـ أرْضٌ مُدَكْدَكَةٌ: مَدْعُوكَةٌ.
      ـ مَدْكوكَةٌ: لا أسْنادَ لها، تُنْبِتُ الرِمْثَ.
      ـ دُكَّ: مَرِضَ، أوْ دَكَّهُ المَرَضُ.
      ـ أمَةٌ مِدَكَّةٌ: قَويَّةٌ على العَمَلِ، وهو مِدَكٌّ.
      ـ يَوْمٌ دَكيكٌ: تامٌّ.
      ـ حَنْظَلٌ مُدَكَّكٌ: وهو أنْ يُؤْكَلَ بِتَمْرٍ وغيرِهِ.
      ـ دَكَّكَهُ: خَلَطَهُ.
      ـ دَكَّةُ: موضع بِغُوطَةِ دمَشْقَ.
      ـ دُكَّانُ: قرية بهَمذانَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. الدَّيْنُ
    • ـ الدَّيْنُ: ما لَه أجَلٌ، كالدِّيْنَةِ، وما لا أجَلَ له، فَقَرْضٌ، والمَوْتُ، وكُلُّ ما ليس حاضراً, ج: أدْيُنٌ ودُيونٌ.
      ـ دِنْتُه، وأدَنْتُه: أَعْطَيْتُهُ إلى أجَلٍ، وأقْرَضْتُه.
      ـ دانَ هو: أخَذَه.
      ـ رجُلٌ دائنٌ ومَدينٌ ومَدْيونٌ ومُدانٌ، ومُدَّانٌ: عليه دَيْنٌ، أو كثير.
      ـ أدانَ وادَّانَ واسْتَدَانَ وتَدَيَّنَ: أخَذَ دَيْناً.
      ـ رجلٌ مِدْيَانٌ: يُقْرِضُ كثيراً، ويَسْتَقْرِضُ كثيراً، ضِدٌّ، وكذا امرأةٌ، جَمْعُهما: مَدايِينُ.
      ـ دايَنْتُه: أقْرَضْتُه وأقْرَضَني.
      ـ دِّيْنُ: الجَزاءُ، وقد دِنْتُه، دَيْناً، ودِيْناً، والإِسْلامُ، وقد دِنْتُ به، والعادةُ، والعِبادةُ، والمُوَاظِبُ من الأَمْطَارِ، أو اللَّيِّنُ منها، والطاعة، كالدِّيْنَة، والذُّلُّ، والداءُ، والحِسابُ، والقَهْرُ، والغَلَبَةُ، والاسْتِعْلاءُ، والسلطانُ، والمُلْكُ، والحُكْمُ، والسِّيرَةُ، والتَّدْبيرُ، والتَّوْحيدُ، واسْمٌ لجميعِ ما يُتَعَبَّدُ الله عَزَّ وجلَّ به، والمِلَّةُ، والوَرَعُ، والمَعْصِيَةُ، والإِكْرَاهُ،
      ـ دِّيْنُ من الأَمْطَارِ: ما يُعاهِدُ مَوْضِعاً، فصارَ ذلك له عادةً، والحالُ، والقضاءُ.
      ـ دِنْتُه أدِينُه: خَدَمْتُهُ، وأحْسَنْتُ إليه، ومَلَكْتُه، ومنه: المَدينةُ للمِصْرِ، وأقْرَضْتُه واقْتَرَضْتُ منه.
      ـ دَّيَّانُ: القَهَّارُ، والقاضي، والحاكِمُ، والسائسُ، والحاسِبُ، والمُجازي الذي لا يُضَيِّعُ عَمَلاً، بل يَجْزِي بالخَيْرِ والشَّرِّ.
      ـ مَدِينُ: العَبْدُ،
      ـ مَدِينَةُ: الأَمَةُ، لأَنَّ العَمَلَ أذَلَّهُما،
      ـ في الحديثِ: ''كان النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، على دِيْنِ قَوْمِهِ''، أي: على ما بَقِيَ فيهم من إِرْثِ إبراهيمَ وإسماعيلَ، عليهما السلامُ، في حَجِّهِم ومُناكَحَتِهِم وبُيوعِهِم وأسالِيْبِهمْ، وأما التَّوْحيدُ فإنهم كانوا قد بَدَّلُوه، والنبي، صلى الله عليه وسلم، لم يَكن إلا عليه.
      ـ دَانَ يَدِينُ: عَزَّ، وذَلَّ، وأطاعَ، وعَصَى، واعْتَادَ خَيْراً أو شرّاً، وأصابَهُ الداءُ،
      ـ دَانَ فلاناً: حَمَلَهُ على ما يَكْرَهُ، وأذَلَّهُ.
      ـ دَيَّنَه تَدْيِيناً: وَكَلَه إلى دِينِه.
      ـ أنا ابنُ مَدِينَتِها، أي: عالِمٌ بها.
      ـ دَايانُ: حِصْنٌ باليَمَنِ.
      ـ ادَّانَ: اشْتَرَى بالدَّيْنِ، أو باعَ بالدَّيْنِ، ضِدٌّ،
      ـ في الحديثِ: ''ادَّانَ مُعْرِضاً''، ويُرْوَى: دانَ، وكِلاهُما بمَعْنَى اشْتَرَى بالدَّيْنِ مُعْرِضاً عن الأَداءِ، أو مَعْنَاهُ: دايَنَ كُلَّ من عَرَضَ له.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فكالداء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
آلاء [جمع]: مف أَلْو وإلًى وأَلًى: نِعَمٌ كثيرة "{فَاذْكُرُوا ءَالاَءَ اللهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: