الجمع : شُيُوخٌ ، أَشْيَاخٌ ، مَشْيَخَةٌ و مَشَايِخُ
الشَّيْخُ : من أدرك الشيخوخةَ، وهي غالبا عند الخمسين، وهو فوق الكهل ودون الهرم
وشيخ البلد:من رجال الإدارة في القرية،وهو دون العمدة
دُربة الشُّيوخ: حنكتهم وخبرتهم
لقب يطلق على رجل الدِّين الإسلاميّ شيوخ الأزهر
شيخ الأزهر: أعلى مسئول في الأزهر الشريف،
شيخ الإسلام: لقب يُطلق على فقهاء الإسلام وقد كان محصورًا برجال العلم والتصوّف
لقب رئاسيّ في بعض بلدان الخليج (من الأسرة الحاكمة) سمُوّ الشَّيخ
ذو مكانة في علم أو فضل أو رياسة فلانٌ شيخ المحقِّقين،
الشَّيخ الرَّئيس: لقب ابن سينا،
شيخ البلد: من رجال الإدارة في القرية وهو دون العمدة،
شيخ القبيلة: رئيسُها القائم على شئونها،
شيخ المرأة: زوجُها،
شيخُ النّار: إبليس الملعون،
مَجْلِس الشُّيوخ: سلطة تشريعيَّة في بعض البلدان تكمّل عمل مَجْلِس النّوّاب، وهي تضمّ أعيان البلد من شخصيّات منتخبة أو معيّنة نظرًا لأهمِّيتها السياسيَّة أو القوميّة
(الفلسفة والتصوُّف) إنسان كامل في علوم الشريعة والطريقة والحقيقة
الشَّيْخان: أبو بكر وعمر من الصحابة
الشَّيْخان: البخاري ومُسلِم من علماء الحديث
,
شيخ(المعجم لسان العرب)
"الشيْخُ: الذي استبانتْ فيه السن وظهر عليه الشيبُ؛ وقيل: هو شَيْخٌ من خمسين إِلى آخره؛ وقيل: هو من إِحدى وخمسين إِلى آخر عمره؛ وقيل: هو من الخمسين إِلى الثمانين، والجمع أَشياخوشِيخانٌوشُيوخٌوشِيَخَةوشِيخةٌومَشْيَخٍةومَِشِيخة ومَشْيُوخاء ومَشايِخُ، وأَنكره ابن دريد. وفي الحديث ذكر شِيخانِ قريش، جمع شَيْخ كضَيْف وضِيفانٍ، والأُنثى شَيْخَة؛ قال عَبِيدُ بنُ الأَبرَص: كأَنها لِقْوَةٌ طَلُوبُ،تَيْبَسُ في وَكْرِها القُلُوبُ باتتْ على أُرَّمٍ عَذُوباً،كأَنها شَيْخةٌ رَقُوب؟
قال ابن بري: والضمير في باتت يعود على اللِّقْوَة وهي العُقاب، شبه بها فرسه إِذا انقضت للصيد. وعَذُوبٌ: لم تأْكل شيئاً. والرَّقُوبُ: التي تَرْقُبُ وَلَدَها خوفاً أَن يموت. وقد شاخَ يَشِيخُشَيَخاً، بالتحريك، وشُيُوخةوشُِيِوُخِيَّةً؛ عن اللحياني، وشَيْخُوخة وشَيْخوخِيَّة، فهو شَيْخ. وشَيَّخَتَشْيِيخاً أَي شاخَ، وأَصل الياءِ في شيخوخة متحرّكة فسكنت لأَنه ليس في الكلام فَعْلُولٌ، وما جاءَ على هذا من الواو مثل كَيْنُونة وقَيْدودة وهَيْعُوعة فأَصله كَيَّنُونة، بالتشديد، فخفف ولولا ذلك لقالوا كَوْنُونة وقَوْدُودة ولا يجب ذلك في ذوات الياءِ مثل الحَيْدُودة والطَّيْرورة والشَّيْخوخة. وشَيَّخْته: دَعَوْتُه شَيْخاً للتبجيل؛ وتصغير الشَّيخشُيَيْخٌوشُيَيْخٌ أَيضاً، بكسر الشين، ولا تقل شُوَيْخ. أَبو زيد: شَيَّخْتُ الرجل تَشْييخاً وسَمَّعت به تَسْميعاً ونَدَّدت به تَنْديداً إِذا فضحته. وشَيَّخَ عليه: شنَّع؛ أَبو العباس: شَيْخٌ بَيّن التَّشَيُّخوالتشييخوالشَّيْخُوخة. وأَشياخُ النجوم: هي الدراريُّ؛ قال ابن الأَعرابي: أَشياخُ النجوم هي التي لا تنزل في منازل القمر المسماة بنجوم الأَخْذِ؛ قال ابن سيده: أُرى أَنه عنى بالنجوم الكواكب الثابتة؛ وقال ثعلب: إِنما هي أَسْناخُ النجوم وهي أُصولها التي عليها مدار الكواكب وسِرُّها؛ وقوله أَنشده ثعلب عن ابن الأَعرابي: يَحْسَبُه الجاهلُ، ما لم يَعْلَما،شَيْخاً، على كُرْسِيِّه، مُعَمَّما لو أَنه أَبانَ أَو تَكَلَّما،لكان إِيَّاه، ولكن أَعْجَما وفسره فقال يصف وَطْبَ لبن شبهه برجل مُلَفَّفٍ بكسائه وقال: ما لم يعلم، فلما أَطلق الميم رَدَّها إِلى اللام، وأَما سيبويه فقال: هو على الضرورة وإِنما أَراد يعلمنْ؛ قال: ونظيره في الضرورة قول جَذيمَة الأَبْرَص:ربما أَوفَيْتُ في عَلَمٍ تَرْفَعَنْ ثَوْبي شَمالاتُ وقول الشاعر: مَتى مَتى تُطَّلَعُ المَثابا؟ لَعَلَّ شَيْخاً مُهْتَراً مُصاب؟
قال: عني بالشيخ الوَعِلَ. والشِّيخَةُ: نَبْتَةٌ لبياضها، كما، قالوا في ضرب من الحَمْضِ الهَرْمُ. والشاخةُ: المعتدِلُ؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَن أَلف شاخة ياء لعدم «ش و خ» وإِلا فقد كان حقها الواو لكونها عيناً. قال أَبو زيد: ومن الأَشجار الشَّيْخُ وهي شجرة يقال لها شجرة الشُّيُوخِ، وثمرتها جِرْوٌ كجِرْوِ الخِرِّيعِ، قال: وهي شجرة العُصْفُر مَنْبِتُها الرِّياضُ والقُرْيانُ. وفي حديث أُحُدٍ ذكر شَيْخانِ (* قوله «ذكر شيخان»، قال ابن الأثير: بفتح الشين وكسر النون. وقال ياقوت شيخان بلفظ تثنية شيخ، ثم، قال: وشيخة رملة بيضاء في بلاد أسد وحنظلة على الصحيح). بفتح الشين: هو موضع بالمدينة عَسْكَرَ به سيدُنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ليلة خَرَجَ إِلى أُحُدٍ وبه عَرَضَ الناسَ، والله أَعلم. "
شَيْخُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَيْخُ وشَيْخُونُ: مَنِ اسْتَبَانَتْ فيه السِّنُّ، أو من خَمْسِينَ أو إحْدَى وخَمْسِينَ إلى آخِرِ عُمُرِهِ أو إلى الثمانينَ، الجمع: شُيُوخٌوشِيوخٌوأشْياخٌوشِيَخَةٌوشِيْخَةٌوشِيخانٌ، ومَشْيَخَةٌومَشِيخَةٌ، ومَشْيوخاء ومَشْيُخاءومشايخ، وتَصْغِيرُه: شُيَيْخٌوشِيَيْخٌ، وشُوَيْخٌ قليلةٌ، ولم يَعْرِفْها الجوهريُّ. وعبدُ اللَّطيفِ بنُ نَصْرٍ، وعبدُ الله بنُ محمد بنِ عبد الجَلِيلِ، المُحَدِّثانِ، الشَّيْخِيَّانِ: نِسْبَةٌ إلى الشَّيْخِ المِيْهَنِيِّ، وهي شَيْخَةٌ. وشاخَيَشِيخُشَيَخاً، وشُيُوخَةًوشُيوخِيَّةًوشَيْخُوخَةً وشَيْخُوخِيَّةً، وشَيَّخَتَشْييخاً، وتَشَيَّخَ. ـ أشياخُ النُّجومِ: أصولُها. ـ شَيْخُ: شجرةٌ، ـ شَيْخُ للمرأة: زوجُها. ـ رُسْتاقُ الشَّيْخِ: موضع بأصفهانَ. ـ شَيْخَانُ: لَقَبُ مُصْعَبِ بنِ عبدِ الله المُحدِّثِ، وموضع بالمدينةِ مُعَسْكَرُهُ صلى الله عليه وسلم، يومَ أُحُدٍ. ـ شَيَّخَهُ: دعاهُ شَيْخاً تَبْجيلاً، ـ شَيَّخَ عليه: عابَهُ، ـ شَيَّخَ به: فَضَحَهُ. ـ شَيْخَةُ: رَمْلَةٌ بَيْضاءُ بِبِلادِ أسَدٍ وحَنْظَلَةَ، ومنه قَوْلُ ذِي الخِرَقِ الطُّهَوِيِّ على الصحيح: ومن جُحْرِه بالشَّيْخَةِ اليَتَقَصَّعُ ـ شِيْخَةُ: ثَنِيَّةٌ لبياضِها. ـ شاخَةُ: المُعْتَدِلُ.
شَيخ(المعجم الرائد)
شيخ - ج، شيوخوشيوخوأشياخوشيخةوشيخةوشيخانومشيخةومشيخة ، جج مشايخوأشاييخ 1- شيخ : الذي بلغ سن الشيخوخة، وهي غالبا ما فوق الخمسين. 2- شيخ : رجل الدين عند المسلمين. 3- شيخ : عالم. 4- شيخ : أستاذ معلم. 5- شيخ : كبير القوم. 6- شيخ : كل كبير المقام. 7- شيخ : «شيخ العقل» عند الدروز : هو رئيس مذهبهم وزعيمهم الروحي ورئيس مجلسهم المذهبي. 8- شيخ : «شيخ المرأة» : زوجها. 9- شيخ : «شيخ النار» : إبليس.
شَيْخ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شَيْخ :- جمع أشياخ (لغير المصدر) وشيوخ (لغير المصدر) ومشيخة (لغير المصدر)، جمع الجمع مشايخُ (لغير المصدر): 1 - مصدر شاخَ. 2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شاخَ • دُربة الشُّيوخ: حنكتهم وخبرتهم. 3 - لقب يطلق على رجل الدِّين الإسلاميّ :-شيوخ الأزهر:- • شيخ الأزهر: أعلى مسئول في الأزهر الشريف، - شيخ الإسلام: لقب يُطلق على فقهاء الإسلام وقد كان محصورًا برجال العلم والتصوّف. 4 - لقب رئاسيّ في بعض بلدان الخليج (من الأسرة الحاكمة) :-سمُوّ الشَّيخ. 5 - ذو مكانة في علم أو فضل أو رياسة :-فلانٌ شيخ المحقِّقين، - أقرّ مجلس الشيوخ مشروع القانون، - شَيْخُ الأساتذة:- • الشَّيخ الرَّئيس: لقب ابن سينا، - شيخ البلد: من رجال الإدارة في القرية وهو دون العمدة، - شيخ القبيلة: رئيسُها القائم على شئونها، - شيخ المرأة: زوجُها، - شيخُ النّار: إبليس الملعون، - مَجْلِس الشُّيوخ: سلطة تشريعيَّة في بعض البلدان تكمّل عمل مَجْلِس النّوّاب، وهي تضمّ أعيان البلد من شخصيّات منتخبة أو معيّنة نظرًا لأهمِّيتها السياسيَّة أو القوميّة. 6 - (الفلسفة والتصوُّف) إنسان كامل في علوم الشريعة والطريقة والحقيقة. • الشَّيْخان: 1 - أبو بكر وعمر من الصحابة. 2 - البخاري ومُسلِم من علماء الحديث.
شيخ(المعجم مختار الصحاح)
ش ي خ: جمع الشيخشيوخ و أَشْياخٌ و شِيَخَةٌ بوزن عنبة و شِيخَانٌ بوزن غلمان و مَشْيَخةٌ بفتح الميم والياء بوزن متربة و مَشايخُ و مَشْيُوخاءُ بالمد وسكون الشين والمرأة شَيْخُوخَةً و شَيَخا أيضا بفتح الياء وتصغير الشيخشُيَيْخٌ بضم الشين وكسرها ولا تقل شويخ
شيَّخَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شيَّخَيشيِّخ ، تشييخًا ، فهو مُشيِّخ ، والمفعول مُشيَّخ (للمتعدِّي) :- • شيَّخَ فلانٌ شاخ، تقدّم في السِّنِّ وصار شَيْخًا. • شيَّخ فلانًا: دعاه شَيْخًا، أو قال له: يا شيخ.
شيخوخة :- 1 - مصدر شاخَ. 2 - مرحلة أخيرة، أو آخر طور من حياة الإنسان، وهي من الخمسين إلى ما فوقها :-تبدو عليه آثار الشيخوخة، - الشباب يحلم والشيخوخة تكشف الحساب، - تكمن الشيخوخةُ في الروح أكثر مما تكمن في الجسد:- • عصا الشَّيخوخة: سَندُ الشَّيخ، عُكَّازه. • طبّ الشَّيخوخة: (طب) طبّ هدفُه البحث عن الوسائل القادرة على تأخير ظهور معالم الهرم. • أمراض الشَّيخوخة: (طب) أمراض تصيب الإنسان عند بلوغه سِنّ الشيخوخة، مثل تصلُّب الشّرايين وغيره.
الشَّيْخُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّيْخُ : من أدرك الشيخوخةَ، وهي غالبا عند الخمسين، وهو فوق الكهل ودون الهرم. و الشَّيْخُ ذر المكانة من علم أو فضل أو رياسَة. وشيخ البلد:من رجال الإدارة في القرية،وهو دون العمدة. والجمع : شيوخ، وأشياخ.
شِياخة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شِياخة :- 1 - منصب الشيخ في بعض البلاد العربية :-تولَّى شياخة البلد. 2 - موضع ممارسة الشيخ سلطته :-تابع لشياخة كذا. 3 - مبحث أمراض الشيخوخة.
مشيَخَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مشيَخَيمشيخ ، مشيخةً ، فهو مُمشيِخ ، والمفعول مُمشيَخ :- (انظر م ش ي خ - مشيَخَ).
مشيَخَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مشيَخَيمشيخ ، مَشْيَخةً ، فهو مُمشيِخ ، والمفعول مُمشْيَخ :- • مشيخ ابنَه حمله على تكلُّف الوقار والتظاهر به.