وصف و معنى و تعريف كلمة فكالكتف:


فكالكتف: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و كاف (ك) و تاء (ت) و فاء (ف) .




معنى و شرح فكالكتف في معاجم اللغة العربية:



فكالكتف

جذر [كالكتف]

  1. كَتَف : (اسم)
    • كَتَف : مصدر كَتِفَ
  2. كَتِف : (اسم)
    • الجمع : أكتاف و كُتوف
    • كَتِف / كِتْف
    • الكَتِفُ : عظمٌ عريض خَلْفّ المَنْكِبِ، تكون للإنسان والحيوان( مؤنثة)
    • الكَتِفُ :السِّناد والدِّعامة؛
    • يَعْرِفُ مِنْ أَيْنَ تُؤْكَلُ الكَتِفُ : أَيْ لَهُ مَعْرِفَةٌ بِخَبَايَا الأَشْيَاءِ
    • أراه عَرْض أكتافه: ذهب وتركه،
    • حقيبة كَتِف/ حقيبة كِتْف: حقيبة يد، لها شريط طويل لحملها على الكتف،
    • خلَع كتفه: أتعبها وأجهدها،
    • كتفًا لكتِف: متحاذيين/ معًا،
    • هزَّ كتفيه: استخفَّ بالأمر،
    • على أكتاف فلان: بمساعدته أو باستغلاله
  3. كَتِفَ : (فعل)
    • كتِفَ يَكتَف ، كَتَفًا ، فهو أَكتفُ، وهي كتفاءُ والجمع : كُتْفٌ
    • كتِف الرَّجلُ :عرُضت كَتِفُه وعظُمت
    • كَتِفَ الرَّجُلُ : اِشْتَكَى كَتِفَهُ
  4. كَتَّفَ : (فعل)
    • كتَّفَ يكتِّف ، تكتِيفًا ، فهو مُكتِّف ، والمفعول مُكتَّف
    • كَتَّفَ الأَسِيرَ : شَدَّ يَدَيْهِ إِلَى خَلْفِ كَتِفَيْهِ وَأَوْثَقَهُ بِالكِتَافِ
    • كَتَّفَ اللَّحْمَ أَوِ الثَّوْبَ : قَطَّعَهُ قِطَعاً
    • كَتَّفَ الفَرَسُ : مَشَى فَحَرَّكَ كَتِفَيْهِ
    • كَتَّفَ الرجل: شُدَّ يديْه من خلفه بالكِتَاف


  5. كُتُف : (اسم)
    • كُتُف : جمع كَتيف
  6. كُتْف : (اسم)
    • كُتْف : جمع أَكْتَفُ
  7. كُتْف : (اسم)
    • كُتْف : جمع كَتْفَاءُ
  8. كتَفَ : (فعل)
    • كَتَفَ، يَكْتِفُ، كَتْفًا، وكِتافًا وكَتَفانًا ، وكَتيِفًا فهو كاتف ، والمفعول مَكْتوف
    • كَتَفَ الأَسِيرَ : شَدَّ يَدَيْهِ إِلَى خَلْفِ كَتِفَيْهِ وَأَوْثَقَهُ بِالكِتَافِ
    • كَتَفَ فلانًا كَتْفًا، وكِتافًا : شدَّ يديه من خلفه بالكِتاف
    • مكتوف اليدّ/ مكتوف اليدين: عاجز، لا حيلة له
    • كَتَفَ الرَّجُلَ: ضَرَبَ كَتْفَهُ
    • كَتَفَ الإِناءَ : أَصْلَحَهُ، لَأَمَهُ بِالكَتِيفِ
    • كَتَفَ البابَ: ضَبَّبَهُ
    • كَتَفَ السَّرْجُ الدابّةَ : جرح كَتِفَها
    • كَتَفَ الطائرُ كَتْفًا، وكَتَفانًا : طار رادًّا جناحيه ضامًّا لهما إلى ما وراءَه
    • كَتَفَ السَّائِرُ كَتْفًا، وكَتيِفًا: مَشَى رُوَيْداً مُحَرِّكاً كَتِفَيْهِ
    • كَتَفَ في الأمْرِ : كَانَ لَطِيفاً فِيهِ، رَفَقَ
  9. كتُف : (اسم)
    • كتُف : جمع كِتاف
,


  1. كَتِفُ
    • ـ كَتِفُ وكِتْفُ وكَتْفُ ، ج : كِتَفَةٌ وأَكْتَافٌ .
      ـ كَتْفُ : طَلَعٌ يأخُذُ من وجَعٍ في الكَتِفِ ، والفَرَسُ ، والجَمَلُ : أكْتَفُ ، وهي : كَتْفاءُ ،
      ـ كُتْفُ : جَمْعُ الأكْتَفِ من الخَيْلِ ،
      ـ كتافِ : للحَبْلِ ،
      ـ كتيفِ : للضَّبَّةِ .
      ـ ذُو الكَتِفِ : أبو السِّمْطِ مَرْوانُ بنُ سليمانَ بنِ يَحْيَى بنِ يَزيدَ بنِ مَرْوانَ بنِ الحكَم ، لُقِّبَ ببَيْتٍ قاله .
      ـ ذُو أكْتافِ : سابورُ بنُ هُرْمُزَ ، لُقِّبَ لأِنه سارَ في ألفٍ إلى نواحي العَرَبِ الذين كانوا يَعيثونَ في الأرضِ ، فَقَتَلَ من قَدَرَ عليهم ، ونَزَعَ أكتافَهُم .
      ـ كَتَّافُ : الحَزَّاءُ بالكَتِفِ .
      ـ كَتِفَ : عَرُضَ كَتِفُه ،
      ـ كَتَّافُ الفَرَسُ : حَصَلَ في أعالي غَراضِيفِ كَتِفَيْهِ انْفِراجٌ .
      ـ كُتافُ : وجَعُ الكَتِفِ .
      ـ كُتْفانُ وكِتْفانُ : الجَرادُ أوَّلُ ما يَطيرُ منه ، الواحِدَةُ : كُتْفانَةٌ أو كاتِفَةٌ ، لأنه يَتَكَتَّفُ في مَشْيِهِ ، أي : يَنْزُو .
      ـ كَتَفَ وكَتِـفَ : مَشَى رُوَيْداً .
      ـ كَتَفَ : رَفَقَ في الأمْرِ ، وشَدَّ حِنْوَيِ الرحْلِ أحدَهُما على الآخَرِ ،
      ـ كَتَفَ فلاناً : شَدَّ يَدَيْهِ إلى خَلْفُ بالكِتافِ ، وهو : حَبْلٌ يُشَدُّ به ،
      ـ كَتَفَ فلاناً : ضَرَبَ كَتِفَهُ ، ومَشَى رُوَيْداً ، أو مُحرِّكاً كَتِفَيْهِ ،
      ـ كَتَفَ السَّرْجُ الدابَّةَ : جَرَحَ كَتِفَها ،
      ـ كَتَفَ الأمرَ : كَرِهَهُ ،
      ـ كَتَفَ الخَيْلُ : ارْتَفَعَتْ فُروعُ أكتافِها ،
      ـ كَتَفَ الإِناءَ : لأَمَهُ بالكَتيفِ ، ككَتَّفَ تَكْتيفاً ،
      ـ كَتَفَ الطائِرُ كَتْفاً وكَتَفاناً : طارَ رادّاً جَناحَيْهِ ، ضامّاً لهما إلى ما وَراءَهُ .
      ـ كاتِفُ : الكارِهُ .
      ـ كَتَفانُ : سُرْعَةُ المَشْيِ .
      ـ كُتَيْفَةُ : موضعع بِبلادِ باهِلَةَ .
      ـ كَتِيفُ : السَّيْفُ الصَّفيحُ ، وضَبَّةُ الحَديدِ ،
      ـ كَتِيفَةُ : ضَبَّةُ البابِ ، وهي حَديدَةٌ طويلَةٌ عَريضَةٌ ، ورُبَّما كانتْ كأَنَّها صَفيحَةٌ ، والسَّخيمَةُ ، والحِقْدُ ، والجماعَةُ ، وكَلْبَتا الحَدَّادِ .
      ـ إِناءٌ مَكْتوفٌ : مُضَبَّبٌ .
      ـ كتَّفَ اللَّحْمَ تَكْتيفاً : قطَّعَهُ صِغاراً ،
      ـ كتَّفَ الفَرَسُ : مَشَتْ فَحرّكَتْ كتِفيْها .
      ـ تَكَتَّفَ الكُتْفانُ في مَشْيِهِ : نَزَا .
      ـ مِكْتافُ : دابَّةٌ يَعْقِرُ السَّرْجُ كَتِفَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اِكْتَتَفَ
    • [ ك ت ف ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِكْتَتَفْتُ ، أكْتَتِفُ ، مصدر اِكْتِتَافٌ . :- اِكْتَتَفَ بُنْدُقِيَّتَهُ :- : أَسْنَدَهَا إلَى كَتِفِهِ .

    المعجم: الغني

  3. إِكتَتَف
    • إكتتف - اكتتافا
      1 - إكتتف البندقية : أسندها إلى كتفه ليسدد القذيفة إلى الهدف

    المعجم: الرائد

  4. أَكْتَفُ
    • أَكْتَفُ :-
      جمع كُتْف ، مؤ كتفاءُ ، جمع مؤ كتفاوات وكُتْف : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كتِفَ : عريض الكتف ، من يشتكي كتفه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. كتِفَ
    • كتِفَ يَكتَف ، كَتَفًا ، فهو أكتفُ :-
      كتِف الرَّجلُ عرُضت كَتِفُه وعظُمت .
      كتِف الحيوانُ : اشتكى كتِفَه وظلَع منها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَكتف
    • أكتف - ج ، كتف ، - مؤ ، كتفاء
      1 - أكتف : الذي يشتكي كتفه . 2 - أكتف : عريض الكتفين : ما به كتف . 3 - أكتف من الخيل : الذي في أعالي عظام كتفيه انفراج .

    المعجم: الرائد

  7. كتف
    • " الكَتِفُ والكِتْفُ مثل كَذِبٍ وكِذْبٍ : عظم عريض خلف المَنْكِب ، أُنثى وهي تكون للناس وغيرهم .
      وفي الحديث : ائتُوني بكَتِف ودَواة أَكْتُب لكم كتاباً ، قال : الكتف عظم عريض يكون في أَصل كتف الحيوان من الناس والدوابّ كانوا يكتُبون فيه لقِلة القَراطِيس عندهم .
      وفي حديث أَبي هريرة ، رضي اللّه عنه : ما لي أَراكم عنها مُعْرِضين ؟ واللّه لأَرْمِيَنَّها بين أَكتافكم يروى بالتاء والنون ، فمعنى التاء أَنها كانت على ظهورهم وبين أَكتافهم لا يقدِرون أَن يُعْرِضوا عنها لأَنهم حاملوها فهي معهم لا تُفارِقهم ، ومعنى النون أَنه يرميها في أَفْنِيتهم ونواحِيهم فكلما مروا فيها رأَوها فلا يَقْدِرون أَن يَنْسَوْها .
      والكَتِفُ من الإبل والخيل والبغال والحمير وغيرها : ما فوق العَضُد ، وقيل : الكتفان أَعلى اليدين ، والجمع أَكتاف ؛ سيبويه : لم يجاوزوا به هذا البناء ، وحكى اللحياني في جمعه كِتَفةً .
      والأَكْتف من الرجال : الذي يشتكي كتفه .
      ورجل أَكتف بيّنُ الكَتَفِ أَي عريض الكَتِف ، وفي المحكم : عظيم الكتف .
      ورجل أَكتف : عظيم الكتف كما يقال أَرْأَسُ وأَعْنَقُ ، وما كان أَكْتَفَ ولقد كَتِف كَتَفاً : عظُمت كَتِفُه .
      وإني لأَعلم من أَين تؤكل الكَتِفُ ؛ تضربه كل شيء علمته .
      والكُتاف : وجع في الكتِف .
      وقال اللحياني : بالدابة كُتافٌ شديد أَي داء في ذلك الموضع .
      والكَتَفُ : عَيْب يكون في الكَتِف .
      والكتَف : انْفِراجٌ في أَعالي كتف الإنسان وغيره مما يلي الكاهِل ، وقيل : الكَتَفُ في الخيل انفراج أَعالي الكَتِفَين من غَراضِيفها مما يلي الكاهل ، وهو من العيوب التي تكون خِلْقة .
      أَبو عبيدة : فرس أَكتف وهو الذي في فُروع كَتِفيه انفراج في غراضيفها مما يلي الكاهل .
      الجوهري : الأَكْتَفُ من الخيل الذي في أَعالي غَراضِيف كتفيه انفراج .
      والكَتَفُ ، بالتحريك : نقصان في الكتف ، وقيل : هو ظَلَع يأْخذ من وجع الكَتِفِ ، كَتِفَ كَتَفاً وهو أَكْتَف .
      وكَتِفَ البعير كتَفاً وهو أَكتفُ إذا اشتكى كَتِفه وظَلع منها .
      اللحياني : بالبعير كتَفٌ شديد إذا اشتكى كَتِفه .
      يقال جمل أَكتَف وناقة كَتْفاء .
      وكَتفه يَكْتِفه كتْفاً : أَصاب كَتِفه أَو ضربه عليها .
      والكَتَف : مصدر الأَكْتف وهو الذي انضمت كَتِفاه على وسط كاهله خِلْقة قبيحة .
      وكتَفَت الخيلُ تَكْتِف كتْفاً وكَتَّفَت وتكَتَّفَت : ارتفعت فُروع أَكتافها في المشي ، وعُرِضَت على ابن أُقَيْصِرٍ أَحد بني أَسد بن خزيمة خيل فأَوْمأَ إلى بعضها وقال : تجيء هذه سابقة ، فسأَلوه : ما الذي رأَيت فيها ؟ فقال : رأَيتها مشت فكتَفتْ ، وخبَّت فوجَفَت ، وعدَت فنَسَفَت فجاءت سابقة .
      والكَتِفان : اسم فرس من ذلك ؛ قالت بنت مالك ابن زيد ترثيه : إذا سَجَعَتْ ، بالرَّقْمَتَيْنِ ، حَمامةٌ ، أَو الرَّسِّ تَبْكي فارِسَ الكَتِفانِ وكتَفتِ المرأَة تَكتِف : مشت فحرَّكت كتفيها .
      قال الأَزهري : وقولهم مشت فكتَفَت أَي حركت كتِفيْها يعني الفرس .
      والكِتافُ : مصدرُ المِكْتاف من الدوابّ ، والمِكْتاف من الدوابّ : الذي يَعقِر السرجُ كتفَه ، والاسم الكِتاف ، والكَتَّافُ : الذي ينظر في الأَكتاف فيُكَهِّنُ فيها .
      والكَتْف : المشي الرُّوَيْد ؛ قال الأَعشى : فأَفْحَمْته حتى اسْتَكان كأَنَّه قريحُ سِلاح ، يَكتِف المشي ، فاترُ أَنشده ابن بري .
      ابن سيده : كتَف يَكْتِف كَتْفاً وكَتِيفاً مشى مَشْياً رُوَيْداً ؛ قال لبيد : وسُقْت رَبيعاً بالقَناة كأَنه قريح سلاح ، يكتف المشي ، فاتر والكُتْفان والكِتْفان : الجراد بعد الغَوْغاء ، وقيل : هو كُتْفان وكِتْفان إذا بدا حَجْم أَجنحته ورأَيت موضعَه شاخِصاً ، وإن مسَسْتَه وجدت حَجْمه ، واحدته كتفانة ، وقيل : واحده كاتِف والأُنثى كاتفة .
      أَبو عبيدة : يكون الجراد بعد الغوفاء كتفاناً ؛ قال أَبو منصور : سماعي من العرب في الكتفان من الجراد التي ظهرت أَجنحتها ولمّا تَطِرْ بعد ، فهي تَنْقُزُ في الأَرض نَقَزاناً مثل المَكْتُوف الذي لا يَستعين بيديه إذا مشى .
      ويقال للشيء إذا كثر : مثلُ الدَّبى والكُِتفان .
      والغَوْغاء من الجراد : ما قد طار ونبتت أَجنحته .
      الأَصمعي : إذا استبان حجم أَجنحة الجراد فهو كتفان ، وإذا احمرّ الجراد فانسلخ من الأَلوان كلها فهي الغَوْغاء .
      الجوهري : الكُتفان الجراد أَوّل ما يطير منه ، ويقال : هي الجراد بعد الغوغاء أَولها السِّرْو ثم الدَّبى ثم الغوغاء ثم الكتفان ؛ قال ابن بري : وقد يثقل في الشعر ؛ قال صخر أَخو الخَنْساء : وحَيّ حريد قد صَبَحْتُ بِغارةٍ ، كرِجْل الجَرادِ أَو دَبًى كُتُفانِ والكَتْفُ والكَتَفانُ : ضرب من الطيَران كأَنه يردّ جناحيه ويضمهما إلى ما وراءه .
      والكَتْفُ : شدّك اليدين من خلف .
      وكتَف الرجلَ يَكْتِفه كتْفاً وكتّفه : شدَّ يديه من خلفه بالكِتاف .
      والكِتافُ : ما شُدَّ به ؛ قالت بعض نساء الأَعراب تصف سحاباً : أَناخَ بذي بَقَرٍ بَرْكَه ، كأَنَّ على عضُدَيْه كِتافا وجاء به في كِتاف أَي في وِثاق .
      والكِتافُ : الحَبل الذي يُكتف به الإنسان .
      وفي الحديث : الذي يصلّي وقد عقَص شعره كالذي يصلّي وهو مكْتوف ؛ هو الذي شدّت يداه من خلفه يشبه به الذي يَعْقِد شعره من خلفه .
      والكِتافُ : وثاق في الرحْل والقَتَب وهو إسارُ عُودين أَو حِنْوين يُشدّ أَحدهما إلى الآخر .
      والكتْف : أَن يشدَّ حِنْوا الرَّحل أَحدهما على الآخر .
      وكتّف اللحم تَكْتِيفاً : قطَّعه صغاراً ، وكذلك الثوب ، وكتَّفه بالسيف كذلك .
      الجوهري : والكَتِيفةُ ضبَّة الباب وهي حديدة عريضة .
      ابن سيده : والكَتِيفُ والكَتيفة حديدة عريضة طويلة وربما كانت كأَنها صحيفة ، وقيل : الكتيف الضبة ؛ قال الأَعشى : بيْنما المَرْء كالرُّديْني ذي الجُبْبَةِ سَوَّاه مُصْلِحُ التَّثْقِيفِ أَو كَقِدْحِ النُّضار لاَّمَه القَين ، ودانى صُدوعه بالكتيفِ رَدَّه دَهْرُه المُضَلَّل ، حتى عادَ من بعدِ مَشْيِه للدَّلِيفِ قوله بالكتِيف يعني كتائفَ رِقاقاً من الشَبه ؛ وقيل : الكتِيفة الضبَّة ، وقيل : الضبة من الحديد ، وجمعها كتِيف وكُتُفٌ .
      وكَتف الإناء يكْتِفُه كتْفاً وكتَّفه : لأَمَه بالكتِيف ؛ قال جرير : ويُنْكِرُ كفَّيْه الحُسامُ وحَدُّه ، ويَعْرِفُ كفَّيْه الإناءُ المُكَتَّفُ شمر : ويقال للسيف الصفيح كَتِيف ؛ قال أَبو دُواد : فَوَدِدْتُ لو أَني لَقِيتُك خالِياً ، أَمْشِي ، بكَفِّي صَعْدَةٌ وكَتِيفُ أَراد سيفاً صَفِيحاً فسماه كَتِيفاً .
      قال خالد بن جَنْبَة : كَتِيفةُ الرحْل واحدة الكتائف ، وهي حديدة يُكْتَفُ بها الرحْل .
      وقال ابن الأَعرابي : أُخذ المَكْتوف من هذا لأَنه جَمع يديه .
      والكتيفة : كلْبَة الحدَّاد .
      والكَتِيفةُ : السَّخِيمةُ والحِقْد والعداوة وتجمع على الكتائف ؛ قال القطامي : أَخُوك الذي لا يَمْلِكُ الحِسَّ نفسُه ، وتَرْفضُّ عند المُخْطِفاتِ الكتائفُ ويروى المُحْفِظات .
      وكِتافُ القَوْس : ما بين الطائف والسِّيةِ ، والجمع أَكْتِفةٌ وكُتُفٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: