وصف و معنى و تعريف كلمة فكالنبض:


فكالنبض: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و باء (ب) و ضاد (ض) .




معنى و شرح فكالنبض في معاجم اللغة العربية:



فكالنبض

جذر [كالنبض]

  1. النبض : (اسم)
    • صوت المنداف ؛ صوت الوتر ؛ صوت لدعاء الطائر ؛ صوت لدعاء الكلاب ؛ صوت نبض القلب والعروق
  2. نَبْض : (اسم)
    • نَبْض : مصدر نبَضَ
  3. نَبَّضَ : (فعل)
    • نَبَّضَهُ : أنْبَضَه
  4. نَبض : (اسم)
    • الجمع : أنباض
    • مصدر نَبَضَ
    • نَبْضُ القَلْبِ: ضَرَبَاتُهُ وَدَقَّاتُهُ الْمُتَتَالِيَةُ
    • هُوَ نَبْضُ الْفُؤَادِ : ذَكِيٌّ
    • فُؤَادٌ نَبْضٌ : شَهْمٌ
    • مصدر نبَضَ
    • جسَّ نبضَ الرأي العام: حاول معرفة توجهاته في القضيّة، حاول معرفة ردِّ الفعل لديه
    • جسَّ نبضَ فلان: حاول مَعْرِفة رأيه أو ميوله،
    • مُعدّل النَّبض: (طب) انقباضات القلب في الدقيقة الواحدة


  5. نبَضَ : (فعل)
    • نبَضَ يَنبُض ويَنبِض ، نَبْضًا ونَبَضانًا ، فهو نابض ، والمفعول منبوض - للمتعدِّي
    • نَبَضَ الشيءُ: تحرَّك في مكانه
    • نَبَضَ القَلْبُ : تَحَرَّكَ، ضَرَبَ
    • نَبَضَ نَابِضُهُ : ثَارَتْ ثَائِرَتُهُ
    • نبَضت أمعاؤه: اضطربت
    • ما دام فيه عِرْق ينبضُ: ما دام حيًّا،
    • ما نبض له عِرْقُ عصبِيّة: ما تعصَّب
    • نبَض البرقُ: لمع لمعانًا خفيًّا
    • نبَض الوَتَرَ: حرّكه في سُرعةٍ وقُوّةٍ
    • نَبَضَ الماءُ ونحوُه: علا وسال
,
  1. نبض (المعجم لسان العرب)
    • "نَبَضَ العِرْقُ يَنْبِضُ نَبْضاً ونَبَاضاً: تحرّك وضرَب.
      والنّابِضُ: العَصَبُ، صِفةٌ غالبةٌ.
      والمَنابِضُ: مَضارِبُ القلب.
      ونَبَضَتِ الأَمْعاء تَنْبِضُ: اضْطَرَبَت؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ثم بَدَتْ تَنْبِضُ أَحْرادُها،إِنْ مُتَغَنّاةً وإِنْ حادِيَهْ (* قوله «ثم بدت» تقدم في مادة حرد ثم غدت.) أَراد إِنْ مُتَغَنِّيةً فاضْطُرَّ فحوّلَه إِلى لفظ المفعول، وقد يجوز أَن يكون هذا كقولهم الناصاةَ في النّاصِية والقاراةَ في القارِيةِ،يقْلِبون الياء أَلفاً طلباً للخفة.
      وقوله: وإِن حادية، إِمَّا أَن يكون على النسب أَي ذاتُ حُداء، وإِما أَن يكون فاعلاً بمعنى مفعول أَي مَحْدُوّاً بها أَو مَحْدُوّةً.
      والنَّبْضُ: الحركةُ.
      وما به نَبَضٌ أَي حرَكةٌ، ولم يستعمل مُتَحَرِّكَ الثاني إِلا في الجَحْد.
      وقولهم: ما به حَبَضٌ ولا نَبَضٌ أَي حَراكٌ،ووجع مُنْبِضٌ.
      والنَّبْضُ: نَتْفُ الشعَر؛ عن كراع.
      والمِنْبَضُ: المِنْدَفةُ.
      الجوهري: المِنْبَضُ المِنْدَفُ مثل المِحْبَض، قال الخليل: وقد جاء في بعض الشعْر المَنابِضُ المَنادِفُ.
      وأَنْبَضَ القوْسَ مثل أَنْضَبَها: جذَبَ وتَرَها لتُصَوِّتَ.
      وأَنْبَضَ بالوتَر إِذا جذَبَه ثم أَرسله ليَرِنّ.
      وأَنْبَضَ الوترَ أَيضاً: جذبَه بغير سهم ثم أَرسله؛ عن يعقوب.
      قال اللحياني: الإِنْباضُ أَن تَمُدّ الوتر ثم تُرْسله فتسمعَ له صوتاً.
      وفي المثل: لا يُعْجِبُك الإِنْباضُ قبل التَّوتِيرِ، وهذا مثل في استعجال الأَمر قبل بلوغه إِناه.
      وفي المثلِ: إِنْباضٌ بغير تَوْتِيرٍ.
      وقال أَبو حنيفة: أَنبض في قوسه ونَبَّضَ أَصاتها؛

      وأَنشد: لئنْ نَصَبْتَ ليَ الرَّوْقَيْنِ مُعْتَرِضاً،لأَرْمِيَنَّك رَمْياً غير تَنْبِيضِ أَي لا يكون نَزْعي تَنْبِيضاً وتَنْقِيراً، يعني لا يكون توَعُّداً بل إِيقاعاً.
      ونَبَضَ الماءُ مثل نَضَبَ: سالَ.
      وما يُعْرَفُ له مَنْبِضُ عَسَلةٍ كمَضْرِبِ عسَلةٍ.
      "
  2. أنبضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنبضَ يُنبض ، إنباضًا ، فهو مُنبِض ، والمفعول مُنبَض :-
      أنبض الوترَ حرَّكه وهزّه ليُحْدث صوتًا.
      أنبضته الحُمَّى: أرعشته وهزَّته.
  3. أَنبَض (المعجم الرائد)
    • أنبض - إنباضا
      1- أنبض القوس أو الوتر : حركه. 2- أنبضته الحمى : هزته، جعلته يرتجف.


  4. بيض (المعجم لسان العرب)
    • "البياض: ضد السواد، يكون ذلك في الحيوان والنبات وغير ذلك مما يقبله غيره.
      البَيَاضُ: لون الأَبْيَض، وقد، قالوا بياض وبَياضة كما، قالوا مَنْزِل ومَنْزِلة، وحكاه ابن الأَعرابي في الماء أَيضاً، وجمع الأَبْيَضِ بِيضٌ، وأَصله بُيْضٌ، بضم الباء، وإِنما أَبدلوا من الضمة كَسْرَةً لتصحَّ الياء، وقد أَباضَ وابْيَضَّ؛ فأَما قوله: إِن شَكْلي وإِن شكْلَكِ شَتَّى،فالْزمي الخُصَّ واخْفِضِي تَبْيَضِضِّي فإِنه أَرادَ تَبْيَضِّي فزاد ضاداً أُخرى ضرورة لإِقامة الوزن؛ قال ابن بري: وقد قيل إِنما يجيء هذا في الشعر كقول الآخر: لقد خَشِيتُ أَن أَرَى جَدْبَباَّ أَراد جَدْباً فضاعف الباء.
      قال ابن سيده: فأَما ما حكى سيبويه من أَن بعضهم، قال: أَعْطِني أَبْيَضّه يريد أَبْيَضَ وأَلحق الهاء كما أَلحقها في هُنّه وهو يريد هُنَّ فإِنه ثقل الضاد فلولا أَنه زاد ضاداً (* قوله «فلولا أنه زاد ضاداً إلخ» هكذا في الأصل بدون ذكر جواب لولا.) على الضاد التي هي حرف الإِعراب، فحرفُ الإِعراب إِذاً الضادُ الأُولى والثانية هي الزائدة، وليست بحرف الإِعراب الموجود في أَبْيَضَ، فلذلك لحقته بَيانَ الحركة (* قوله «عرقا أبيضه»، قال الصاغاني: هكذا وقع في الصحاح بالالف والصواب عرقي بالنصب، وقوله وأبضه هكذا هو مضبوط في نسخ الصحاح بضمتين وضبطه بعضهم بكسرتين، أفاده شارح القاموس.) والأَبيضان: الشحمُ والشَّباب، وقيل: الخُبْز والماء، وقيل: الماء واللبنُ؛ قال هذيل الأَشجعي من شعراء الحجازيين: ولكنّما يَمْضِي ليَ الحَوْلُ كاملاً،وما ليَ إِلاَّ الأَبْيَضَيْنِ شَرابُ من الماءِ أو من دَرِّ وَجْناءَ ثَرّةٍ،لها حالبٌ لا يَشْتَكي وحِلابُ ومنه قولهم: بَيَّضْت السِّقاءَ والإِناء أَي ملأْته من الماء أَو اللبن.
      ابن الأَعرابي: ذهَبَ أَبْيَضاه شحْمُه وشبابُه، وكذلك، قال أَبو زيد،وقال أَبو عبيد: الأَبْيَضانِ الشحمُ واللبن.
      وفي حديث سعد: أَنه سُئِل عن السُّلْت بالبَيْضاءِ فكَرِهَه؛ البَيْضاء الحِنْطة وهي السَّمْراء أَيضاً، وقد تكرر ذكرها في البيع والزكاة وغيرهما، وإِنما كَرِه ذلك لأَنهما عنده جنسٌ واحد، وخالفه غيره.
      وما رأَيته مُذْ أَبْيضانِ، يعني يومين أَو شهرين، وذلك لبياض الأَيام.
      وبَياضُ الكبدِ والقلبِ والظفرِ: ما أَحاط به، وقيل: بَياضُ القلب من الفرس ما أَطافَ بالعِرْق من أَعلى القلب،وبياض البطن بَنات اللبنِ وشحْم الكُلى ونحو ذلك، سمَّوْها بالعَرَض؛ كأَنهم أَرادوا ذات البياض.
      والمُبَيِّضةُ، أَصحابُ البياض كقولك المُسَوِّدةُ والمُحَمِّرةُ لأَصحاب السواد والحمرة.
      وكَتِيبةٌ بَيْضاء: عليها بَياضُ الحديد.
      والبَيْضاء: الشمسُ لبياضها؛ قال الشاعر: وبَيْضاء لم تَطْبَعْ، ولم تَدْرِ ما الخَنا،تَرَى أَعيُنَ الفِتْيانِ من دونها خُزْرا والبَيْضاء: القِدْرُ؛ قال ذلك أَبو عمرو.
      قال: ويقال للقِدْر أَيضاً أُمُّ بَيْضاء؛

      وأَنشد: وإِذْ ما يُرِيحُ الناسَ صَرْماءُ جَوْنةٌ،يَنُوسُ عليها رَحْلُها ما يُحَوَّلُ فقلتُ لها: يا أُمَّ بَيْضاءَ، فِتْيةٌ يَعُودُك منهم مُرْمِلون وعُيَّل؟

      ‏قال الكسائي: ما في معنى الذي في إِذ ما يُرِيح، قال: وصرماءُ خبر الذي.
      والبِيضُ: ليلةُ ثلاثَ عَشْرةَ وأَرْبَعَ عَشْرةَ وخمسَ عَشْرة.
      وفي الحديث: كان يأْمُرُنا أَن نصُومَ الأَيامَ البِيضَ، وهي الثالثَ عشَرَ والرابعَ عشرَ والخامسَ عشرَ، سميت ليالِيها بِيضاً لأَن القمر يطلُع فيها من أَولها إِلى آخرها.
      قال ابن بري: وأَكثر ما تجيء الرواية الأَيام البِيض، والصواب أَن يقال أَيامَ البِيضِ بالإِضافة لأَن البِيضَ من صفة الليالي.
      وكلَّمتُه فما ردَّ عليَّ سَوْداءَ ولا بَيْضاءَ أَي كِلمةً قبيحة ولا حسنة، على المثل.
      وكلام أَبْيَضُ: مشروح، على المثل أَيضاً.
      ويقال: أَتاني كلُّ أَسْودَ منهم وأَحمر، ولا يقال أَبْيَض.
      الفراء: العرب لا تقول حَمِر ولا بَيِض ولا صَفِر، قال: وليس ذلك بشيء إِنما يُنْظَر في هذا إِلى ما سمع عن العرب.
      يقال: ابْيَضّ وابْياضَّ واحْمَرَّ واحْمارَّ، قال: والعرب تقول فلانة مُسْوِدة ومُبيِضةٌ إِذا ولدت البِيضانَ والسُّودانَ، قال: وأَكثر ما يقولون مُوضِحة إِذا وَلَدَت البِيضانَ، قال: ولُعْبة لهم يقولون أَبِيضي حَبالاً وأَسيدي حَبالاً، قال: ولا يقال ما أَبْيَضَ فلاناً وما أَحْمَر فلاناً من البياض والحمرة؛ وقد جاء ذلك نادراً في شعرهم كقول طرفة: أَمّا الملوكُ فأَنْتَ اليومَ ألأَمُهم لُؤْماً، وأَبْيَضُهم سِرْبالَ طَبَّاخِ ابن السكيت: يقال للأَسْودَ أَبو البَيْضاء، وللأبْيَض أَبو الجَوْن، واليد البَيْضاء: الحُجّة المُبَرْهنة، وهي أَيضاً اليد التي لا تُمَنُّ والتي عن غير سؤال وذلك لشرفها في أَنواع الحِجاج والعطاء.
      وأَرض بَيْضاءُ: مَلْساء لا نبات فيها كأَن النبات كان يُسَوِّدُها، وقيل: هي التي لم تُوطَأْ، وكذلك البِيضَةُ.
      وبَيَاضُ الأَرض: ما لا عمارة فيه.
      وبَياضُ الجلد: ما لا شعر عليه.
      التهذيب: إِذا، قالت العرب فلان أَبْيَضُ وفلانة بَيْضاء فالمعنى نَقاء العِرْض من الدنَس والعيوب؛ ومن ذلك قول زهير يمدح رجلاً.
      أَشَمّ أَبْيَض فَيّاض يُفَكِّك عن أَيدي العُناةِ وعن أَعْناقِها الرِّبَقا وقال: أُمُّك بَيْضاءُ من قُضاعةَ في البيت الذي تَسْتَظلُّ في ظُنُبِه؟

      ‏قال: وهذا كثير في شعرهم لا يريدون به بَياضَ اللون ولكنهم يريدون المدح بالكرم ونَقاءِ العرْض من العيوب، وإِذا، قالوا: فلان أَبْيَض الوجه وفلانة بَيْضاءُ الوجه أَرادوا نقاءَ اللون من الكَلَفِ والسوادِ الشائن.
      ابن الأَعرابي: والبيضاءُ حبالة الصائد؛

      وأَنشد: وبيضاء مِنْ مالِ الفتى إِن أَراحَها أَفادَ، وإِلا ماله مال مُقْتِر يقول: إِن نَشِب فيها عَيرٌ فجرّها بقي صاحبُها مُقْتِراً.
      والبَيْضة: واحدة البَيْض من الحديد وبَيْضِ الطائر جميعاً، وبَيْضةُ الحديد معروفة والبَيْضة معروفة، والجمع بَيْض.
      وفي التنزيل العزيز: كأَنَّهُنّ بَيْضٌ مَكْنُون، ويجمع البَيْض على بُيوضٍ؛ قال: على قَفْرةٍ طارَت فِراخاً بُيوضُها أَي صارت أَو كانت؛ قال ابن سيده: فأَما قول الشاعر (* قوله «فأما قول الشاعر» عبارة القاموس وشرحه: والبيضة واحدة بيض الطير الجمع بيوض وبيضات، قال الصاغاني: ولا تحرك الياء من بيضات إلا في ضرورة الشعر، قال: أخو بيضات إلخ.
      أَبو بَيَضاتٍ رائحٌ مُتأَوِّب،رَفيق بمَسْحِ المَنْكِبَينِ سَبُوحُ فشاذ لا يعقد عليه باب لأَن مثل هذا لا يحرك ثانيه.
      وباضَ الطائرُ والنعامة بَيْضاً: أَلْقَتْ بَيْضَها.
      ودجاجة بَيّاضةٌ وبَيُوضٌ: كثيرة البَيْضِ، والجمع بُيُضٌ فيمن، قال رُسُل مثل حُيُد جمع حَيُود، وهي التي تَحِيد عنك، وبِيضٌ فيمن، قال رُسْل، كسَرُوا الباء لِتَسْلم الياء ولا تنقلب، وقد، قال بُّوضٌ أَبو منصور.
      يقال: دجاجة بائض بغير هاء لأَن الدِّيكَ لا يَبِيض، وباضَت الطائرةُ، فهي بائضٌ.
      ورجل بَيّاضٌ: يَبِيع البَيْضَ، وديك بائِضٌ كما يقال والدٌ، وكذلك الغُراب؛

      قال: بحيث يَعْتَشّ الغُرابُ البائض؟

      ‏قال ابن سيده: وهو عندي على النسب.
      والبَيْضة: من السلاح، سميت بذلك لأَنها على شكل بَيْضة النعام.
      وابْتاضَ الرجل: لَبِسَ البَيْضةَ.
      وفي الحديث: لَعَنَ اللّه السارقَ يَسْرِقُ البَيْضةَ فتُقْطَعُ يدُه، يعني الخُوذةَ؛ قال ابن قتيبة: الوجه في الحديث أَن اللّه لما أَنزل: والسارقُ والسارقةُ فاقْطَعُوا أَيْدِيَهما، قال النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: لَعَنَ اللّه السارقَ يَسْرِق البَيْضة فتُقْطَع يدُه على ظاهر ما نزل عليه،يعني بَيْضةَ الدجاجة ونحوها، ثم أَعلمه اللّه بَعْدُ أَن القطع لا يكون إِلا في رُبْع دِينار فما فوقه، وأَنكر تأْويلها بالخُوذةِ لأَن هذا‏ ليس ‏موضع تَكثيرٍ لما يأْخذه السارق، إِنما هو موضع تقليل فإِنه لا يقال: قبَّح اللّه فلاناً عرَّض نفسه للضرب في عِقْد جَوْهر، إِنما يقال: لَعَنه اللّه تعرَّض لقطع يده في خَلَقٍ رَثٍّ أَو في كُبّةِ شعَرٍ.
      وفي الحديث: أُعْطِيتُ الكَنْزَينِ الأَحمرَ والأَبيضَ، فالأَحمرُ مُلْكُ الشام، والأَبْيَضُ مُلْكُ فارس، وإِنما يقال لفارس الأَبْيَض لبياض أَلوانهم ولأَن الغالب على أَموالهم الفضة، كما أَن الغالب على أَلوان أَهل الشام الحمرة وعلى أَموالهم الذهب؛ ومنه حديث ظبيان وذكر حِمْير، قال: وكانت لهم البَيْضاءُ والسَّوْداءُ وفارِسُ الحَمْراءُ والجِزْيةُ الصفراء،أَراد بالبيضاء الخرابَ من الأَرض لأَنه يكون أَبْيَضَ لا غَرْسَ فيه ولا زَرْعَ، وأَراد بالسَّوْداء العامِرَ منها لاخْضِرارِها بالشجر والزرع،وأَرادَ بفارِسَ الحَمْراء تَحَكُّمَهم عليه، وبالجزية الصفراء الذهبَ كانوا يَجْبُون الخَراجَ ذَهَباً.
      وفي الحديث: لا تقومُ الساعةُ حتى يظهر الموتُ الأَبْيَضُ والأَحْمَرُ؛ الأَبْيَضُ ما يأْتي فَجْأَةً ولم يكن قبله مرض يُغيِّر لونه، والأَحْمرُ الموتُ بالقَتْل لأَجل الدم.
      والبَيْضةُ: عِنَبٌ بالطائف أَبيض عظيم الحبّ.
      وبَيْضةُ الخِدْر: الجاريةُ لأَنها في خِدْرها مكنونة.
      والبَيْضةُ: بَيْضةُ الخُصْية.
      وبَيْضةُ العُقْر مَثَلٌ يضرب وذلك أَن تُغْصَبَ الجارية نَفْسها فتُقْتَضّ فتُجَرَّب ببَيْضةٍ، وتسمى تلك البَيْضةُ بَيْضةَ العُقْرِ.
      قال أَبو منصور: وقيل بَُْضةُ العُقْرِ بَيْضَة يَبِيضُها الديك مرة واحدة ثم لا يعود، يضْرب مثلاً لمن يصنع الصَّنِيعة ثم لا يعود لها.
      وبَيْضة البلَدِ: تَرِيكة النعامة.
      وبَيْضةُ البلد: السَّيِّدُ؛ عن ابن الأَعرابي، وقد يُذَمُّ ببَيْضة البلد؛

      وأَنشد ثعلب في الذم للراعي يهجو ابن الرِّقاعِ العاملي: لو كُنتَ من أَحَدٍ يُهْجى هَجَوْتُكمُ،يا ابن الرِّقاعِ، ولكن لستَ من أَحَدِ تَأْبى قُضاعةُ لم تَعْرِفْ لكم نَسَباً وابْنا نِزارٍ، فأَنْتُمْ بَيْضةُ البَلَدِ أَرادَ أَنه لا نسب له ولا عشيرة تَحْمِيه؛ قال: وسئل ابن الأَعرابي عن ذلك فقال: إِذا مُدِحَ بها فهي التي فيها الفَرْخ لأَن الظَّلِيم حينئذ يَصُونُها، وإِذا ذُمَّ بها فهي التي قد خرج الفَرْخُ منها ورَمى بها الظليمُ فداسَها الناسُ والإِبلُ.
      وقولهم: هو أَذَلُّ من بَيْضةِ البَلَدِ أَي من بَيْضَةِ النعام التي يتركها؛

      وأَنشد كراع للمتلمس في موضع الذم وذكره أَبو حاتم في كتاب الأَضداد، وقال ابن بري الشعر لِصِنَّان بن عبَّاد اليشكري وهو: لَمَّا رأَى شمطٌ حَوْضِي له تَرَعٌ على الحِياضِ، أَتاني غيرَ ذي لَدَدِ لو كان حَوْضَ حِمَارٍ ما شَرِبْت به،إِلاّ بإِذْنِ حِمارٍ آخرَ الأَبَدِ لكنَّه حَوْضُ مَنْ أَوْدَى بإِخْوَتِه رَيْبُ المَنُونِ، فأَمْسَى بَيْضَةَ البَلَدِ أَي أَمسى ذليلاً كهذه البَيْضة التي فارَقَها الفرخُ فرَمَى بها الظليم فدِيسَت فلا أَذَل منها.
      قال ابن بري: حِمَار في البيت اسم رجل وهو علقمة بن النعمان بن قيس بن عمرو بن ثعلبة، وشمطٌ هو شمط ابن قيس بن عمرو بن ثعلبة اليشكري، وكان أَوْرَدَ إِبِلَه حَوْضَ صِنَّان بن عبَّاد قائل هذا الشعر فغضب لذلك، وقال المرزوقي: حمار أَخوه وكان في حياته يتعزَّزُ به؛ ومثله قول الآخر يهجو حسان بن ثابت وفي التهذيب انه لحسان: أَرى الجَلابِيبَ قد عَزُّوا، وقد كَثُروا،وابنُ الفُرَيْعةِ أَمْسَى بَيْضةَ البَلَد؟

      ‏قال أَبو منصور: هذا مدح.
      وابن فُرَيْعة: أَبوه (* قوله «وابن فريعة أبوه» كذا بالأصل وفي القاموس في مادة فرع ما نصه: وحسان بن ثابت يعرف بابن الفريعة كجهينة وهي أُمه.).
      وأَراد بالجلابيب سَفِلة الناس وغَثْراءَهم؛ قال أَبو منصور: وليس ما، قاله أَبو حاتم بجيد، ومعنى قول حسان أَن سَفِلة الناس عزُّوا وكثروا بعد ذِلَّتِهِم وقلتهم، وابن فُرَيعة الذي كان ذا ثَرْوَةٍ وثَراءٍ قد أُخِّرَ عن قديمِ شَرَفِه وسُودَدِه، واسْتُبِدَّ بالأَمر دونه فهو بمنزلة بَيْضة البلد التي تَبِيضُها النعامة ثم تتركها بالفلاة فلا تَحْضُنها، فتبقى تَرِكةً بالفلاة.
      وروى أَبو عمرو عن أَبي العباس: العرب تقول للرجل الكريم: هو بَيْضة البلد يمدحونه، ويقولون للآخر: هو بَيْضة البلد يذُمُّونه، قال: فالممدوحُ يراد به البَيْضة التي تَصُونها النعامة وتُوَقِّيها الأَذَى لأَن فيها فَرْخَها فالممدوح من ههنا، فإِذا انْفَلَقت عن فَرْخِها رمى بها الظليمُ فتقع في البلد القَفْر فمن ههنا ذمّ الآخر.
      قال أَبو بكر في قولهم فلان بَيْضةُ البلد: هو من الأَضداد يكون مدحاً ويكون ذمّاً، فإِذا مُدِح الرجل فقيل هو بَيْضةُ البلد أُرِيدَ به واحدُ البلد الذي يُجْتَمع إِليه ويُقْبَل قولُه، وقيل فَرْدٌ ليس أَحد مثله في شرفه؛

      وأَنشد أَبو العباس لامرأَة من بني عامر بن لُؤَيّ ترثي عمرو بن عبد وُدٍّ وتذكر قتل عليّ إِيَّاه:لو كان قاتِلُ عَمرو غيرَ قاتله،بَكَيْتُه، ما أَقام الرُّوحُ في جَسَدي لكنَّ قاتلَه مَنْ لا يُعابُ به،وكان يُدعَى قديماً بَيْضَةَ البَلَدِ يا أُمَّ كُلْثُومَ، شُقِّي الجَيْبَ مُعْوِلَةً على أَبيكِ، فقد أَوْدَى إِلى الأَبَدِ يا أُمَّ كُلْثُومَ، بَكِّيهِ ولا تَسِمِي بُكَاءَ مُعْوِلَةٍ حَرَّى على ولد بَيْضةُ البلد: عليُّ بن أَبي طالب، سلام اللّه عليه، أَي أَنه فَرْدٌ ليس مثله في الشرف كالبَيْضةِ التي هي تَرِيكةٌ وحدها ليس معها غيرُها؛ وإِذا ذُمَّ الرجلُ فقيل هو بَيْضةُ البلدِ أَرادوا هو منفرد لا ناصر له بمنزلة بَيْضَةٍ قام عنها الظَّليمُ وتركها لا خير فيها ولا منفعة؛ قالت امرأَة تَرْثي بَنِينَ لها: لَهْفِي عليهم لَقَدْ أَصْبَحْتُ بَعْدَهُمُ كثيرَة الهَمِّ والأَحزان والكَمَدِ قد كُنْتُ قبل مَناياهُمْ بمَغبَطَةٍ،فصِرْتُ مُفْرَدَةً كبَيْضَةِ البلدِ وبَيْضَةُ السَّنام: شَحْمَته.
      وبَيْضَةُ الجَنِين: أَصله، وكلاهما على المثل.
      وبَيْضَة القوم: وسَطُهم.
      وبَيْضة القوم: ساحتهم؛ وقال لَقِيطٌ الإِيادِي: يا قَوْمِ، بَيْضتَكُمْ لا تُفْضَحُنَّ بها،إِنِّي أَخاف عليها الأَزْلَم الجَذَعا يقول: احفظوا عُقْر داركم.
      والأَزْلَم الجَذَع: الدهر لأَنه لا يهرم أَبداً.
      ويقال منه: بِيضَ الحيُّ أُصِيبَت بَيْضَتُهم وأُخِذ كلُّ شيءٍ لهم،وبِضْناهم وابْتَضْناهم: فعلنا بهم ذلك.
      وبَيْضَةُ الدار: وسطها ومعظمها.
      وبَيْضَةُ الإِسلام: جماعتهم.
      وبَيْضَةُ القوم: أَصلهم.
      والبَيْضَةُ: أَصل القوم ومُجْتَمعُهم.
      يقال: أَتاهم العدو في بَيْضَتِهِمْ.
      وقوله في الحديث: ولا تُسَلِّطْ عليهم عَدُوّاً من غيرهم فيستبيح بَيْضَتَهم؛ يريد جماعتهم وأَصلهم أَي مُجْتمعهم وموضع سُلْطانهم ومُسْتَقَرَّ دعوتهم،أَراد عدوّاً يستأْصلهم ويُهْلِكهم جميعهم، قيل: أَراد إِذا أُهْلِكَ أَصلُ البَيْضة كان هلاك كل ما فيها من طُعْمٍ أَو فَرْخ، وإِذا لم يُهْلَكْ أَصلُ البَيْضة ربما سلم بعضُ فِراخها، وقيل: أَراد بالبَيْضَة الخُوذَةَ فكأَنه شَبَّه مكان اجتماعهم والتِئامهم ببَيْضَة الحَدِيدِ؛ ومنه حديث الحديبية: ثم جئتَ بهم لبَيْضَتِك تَفُضُّها أَي أَصْلك وعشيرتك.
      وبَيْضَةُ كل شيء حَوْزَتُه.
      وباضُوهُمْ وابْتاضُوهُمْ: استأْصلوهم.
      ويقال: ابْتِيضَ القومُ إِذا أُبِيحَتْ بَيْضَتُهم، وابْتاضُوهم أَي استأْصلوهم.
      وقد ابْتِيضَ القوم إِذا اُخِذَتْ بَيْضَتُهم عَنْوَةً.
      أَبو زيد: يقال لوسط الدار بَيْضةٌ ولجماعة المسلمين بَيْضَةٌ ولوَرَمٍ في ركبة الدابة بَيْضَة.
      والبَيْضُ: وَرَمٌ يكون في يد الفرس مثل النُّفَخ والغُدَد؛ قال الأَصمعي: هو من العيوب الهَيِّنة.
      يقال: قد باضَتْ يدُ الفرس تَبِيضُ بَيْضاً.
      وبَيْضَةُ الصَّيْف: معظمه.
      وبَيْضَة الحرّ: شدته.
      وبَيْضَة القَيْظ: شدة حَرِّه؛ وقال الشماخ: طَوَى ظِمْأَهَا في بَيْضَة القَيْظِ، بعدما جَرَى في عَنَانِ الشِّعْرَيَيْنِ الأَماعِزُ وباضَ الحَرُّ إِذا اشتد.
      ابن بزرج:، قال بعض العرب يكون على الماء بَيْضَاءُ القَيْظِ، وذلك من طلوع الدَّبَران إِلى طلوع سُهَيْل.
      قال أَبو منصور: والذي سمعته يكون على الماء حَمْراءُ القَيْظِ وحِمِرُّ القيظ.
      ابن شميل: أَفْرَخَ بَيْضَةُ القوم إِذا ظهر مَكْتُومُ أَمْرِهم، وأَفرخت البَيْضَةُ إِذا صار فيها فَرْخٌ.
      وباضَ السحابُ إِذا أَمْطَر؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: باضَ النَّعَامُ به فنَفَّرَ أَهلَهُ،إِلا المُقِيمَ على الدَّوا المُتأَفِّن؟

      ‏قال: أَراد مطراً وقع بِنَوْءِ النَّعَائم، يقول: إِذا وقع هذا المطر هَرَبَ العُقلاء وأَقام الأَحمق.
      قال ابن بري: هذا الشاعر وصف وَادِياً أَصابه المطر فأَعْشَب، والنَّعَامُ ههنا: النعائمُ من النجوم، وإِنما تُمْطِرُ النَّعَائمُ في القيظ فينبت في أُصول الحَلِيِّ نبْتٌ يقال له النَّشْر، وهو سُمٌّ إِذا أَكله المال مَوَّت، ومعنى باضَ أَمْطَرَ، والدَّوا بمعنى الداء، وأَراد بالمُقِيم المقيمَ به على خَطر أَن يموت، والمُتَأَفِّنُ: المُتَنَقِّص.
      والأَفَن: النَّقْصُ؛ قال: هكذا فسره المُهَلَّبِيّ في باب المقصور لابن ولاَّد في باب الدال؛ قال ابن بري: ويحتمل عندي أَن يكون الدَّوا مقصوراً من الدواء، يقول: يَفِرُّ أَهلُ هذا الوادي إِلا المقيمَ على المُداواة المُنَقِّصة لهذا المرض الذي أَصابَ الإِبلَ من رَعْيِ النَّشْرِ.
      وباضَت البُهْمَى إِذا سَقَطَ نِصالُها.
      وباضَت الأَرض: اصفرت خُضرتُها ونَفَضتِ الثمرة وأَيبست، وقيل: باضَت أَخْرجَتْ ما فيها من النبات، وقد باضَ: اشتدَّ.
      وبَيَّضَ الإِناءَ والسِّقاء: مَلأَه.
      ويقال: بَيَّضْت الإِناءَ إِذا فرَّغْتَه، وبَيَّضْته إِذا مَلأْته، وهو من الأَضداد.
      والبَيْضاء: اسم جبل.
      وفي الحديث في صفة أَهل النار: فَخِذُ الكافر في النار مثْل البَيْضاء؛ قيل: هو اسم جبل.
      والأَبْيَضُ: السيف، والجمع البِيضُ.
      والمُبَيِّضةُ، بكسر الياء: فرقة من الثَّنَوِيَّة وهم أَصحاب المُقَنَّع، سُمُّوا بذلك لتَبْيِيضهم ثيابهم خلافاً للمُسَوِّدَة من أَصحاب الدولة العبّاسية.
      وفي الحديث: فنظرنا فإِذا برسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، وأَصحابه مُبَيِّضين، بتشديد الياء وكسرها، أَي لابسين ثياباً بيضاً.
      يقال: هم المُبَيِّضةُ والمُسَوِّدَة، بالكسر؛ ومنه حديث توبة كعب بن مالك: فرأَى رجلاً مُبَيِّضاً يزول به السرابُ، قال ابن الأَثير: ويجوز أَن يكون مُبْيَضّاً، بسكون الباء وتشديد الضاد، من البياض أَيضاً.
      وبِيضَة، بكسر الباء: اسم بلدة.
      وابن بَيْض: رجل، وقيل: ابن بِيضٍ،وقولهم: سَدَّ ابنُ بَيْضٍ الطريقَ، قال الأَصمعي: هو رجل كان في الزمن الأَول يقال له ابن بَيْضٍ عقرَ ناقَتَه على ثَنِيَّةٍ فسد بها الطريق ومنع الناسَ مِن سلوكِها؛ قال عمرو بن الأَسود الطهوي: سَدَدْنا كما سَدَّ ابنُ بيضٍ طَرِيقَه،فلم يَجِدوا عند الثَّنِيَّةِ مَطْلَع؟

      ‏قال: ومثله قول بَسّامة بن حَزْن: كثوبِ ابن بيضٍ وقاهُمْ به،فسَدَّ على السّالِكينَ السَّبِيلا وحمزة بن بِيضٍ: شاعر معروف، وذكر النضر بن شميل أَنه دخل على المأْمون وذكر أَنه جَرى بينه وبينه كلام في حديث عن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، فلما فرغ من الحديث، قال: يا نَضْرُ، أَنْشِدْني أَخْلَبَ بيت، قالته العرب، فأَنشدته أَبيات حمزة بن بِيضٍ في الحكَم بن أَبي العاص: تقولُ لي، والعُيونُ هاجِعةٌ: أَقِمْ عَلَيْنا يَوْماً، فلم أُقِم أَيَّ الوُجوهِ انْتَجَعْتَ؟ قلتُ لها: وأَيُّ وَجْهٍ إِلا إِلى الحَكَم متى يَقُلْ صاحِبا سُرادِقِه: هذا ابنُ بِيضٍ بالباب، يَبْتَسِمِ رأَيت في حاشية على كتاب أَمالي ابن بري بخط الفاضل رضي الدين الشاطبي،رحمه اللّه، قال: حمزة بن بِيضٍ، بكسر الباء لا غير.
      قال: وأَما قولهم سدَّ ابنُ بَيْضٍ الطريقَ فقال الميداني في أَمثاله: ويروى ابن بِيضٍ، بكسر الباء، قال: وأَبو محمد، رحمه اللّه، حمل الفتح في بائه على فتح الباء في صاحب المثَل فعطَفَه عليه.
      قال: وفي شرح أَسماء الشعراء لأَبي عمر المطرّز حمزة بن بِيض، قال الفراء: البِيضُ جمع أَبْيَض وبَيْضاء.
      والبُيَيْضَة: اسم ماء.
      والبِيضَتانِ والبَيْضَتان، بالكسر والفتح: موضع على طريق الشام من الكوفة؛ قال الأَخطل: فهْوَ بها سَيِّءٌ ظَنّاً، وليس له،بالبَيْضَتَينِ ولا بالغَيْضِ، مُدَّخَرُ ويروى بالبَيْضَتين.
      وذُو بِيضانَ: موضع؛ قال مزاحم: كما صاحَ، في أَفْنانِ ضالٍ عَشِيَّةً بأَسفلِ ذِي بِيضانَ، جُونُ الأَخاطِبِ وأَما بيت جرير: قَعِيدَ كما اللّهَ الذي أَنْتُما له،أَلم تَسْمَعا بالبَيْضَتَينِ المُنادِيا؟ فقال ابن حبيب: البِيضَة، بالكسر، بالحَزْن لبني يربوع، والبَيْضَة،بالفتح، بالصَّمّان لبني دارم.
      وقال أَبو سعيد: يقال لما بين العُذَيْب والعقَبة بَيْضة، قال: وبعد البَيْضة البَسِيطةُ.
      وبَيْضاء بني جَذِيمة: في حدود الخطّ بالبحرين كانت لعبد القيس وفيها نخيل كثيرة وأَحْساءٌ عَذْبة وقصورٌ جَمَّة، قال: وقد أَقَمْتُ بها مع القَرامِطة قَيْظة.
      ابن الأَعرابي: البَيْضة أَرض بالدَّوّ حفَروا بها حتى أَتتهم الريح من تحتهم فرفعتهم ولم يصِلُوا إِلى الماء.
      قال شمر: وقال غيره البَيْضة أَرض بَيْضاء لا نبات فيها، والسَّوْدة: أَرض بها نخيل؛ وقال رؤبة: يَنْشَقُّ عن الحَزْنُ والبَرِّيتُ، والبِيضةُ البَيْضاء والخُبُوتُ كتبه شمر بكسر الباء ثم حكى ما، قاله ابن الأَعرابي.
      "
  5. أَبْيَضُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَبْيَضُ: ضِدُّ الأَسْودِ، ج: بِيضٌ، أصلُهُ: بُيْضٌ: أبْدَلُوه لتَصِحَّ الياءُ، والسيفُ، الفِضَّة، وكوْكَبٌ في حاشِيَة المَجَرَّة، والرجُلُ النَّقِيُّ العِرْضِ، وجَبَلُ العَرْجِ، وجَبَلٌ بمكةَ، وقَصْرٌ لِلأَكاسِرَةِ كان من العَجائِبِ إلى أن نَقَضَه المُكْتَفِي، وبَنَى بِشُرَافاتِهِ أساسَ التَّاجِ، وبِأساسِه شُرافاتِهِ، فَتُعُجِّبَ من هذا الانْقِلابِ.
      ـ أَبْيَضانِ: اللَّبَنُ والماءُ، (أو الشَّحْمُ واللَّبنُ)، أو الشَّحْمُ والشَّبابُ، أو الخُبْزُ والماءُ، أو الحِنْطَةُ والماءُ.
      ـ ما رأيْتُه مُذْ أبْيَضانِ: مُذْ شَهرانِ، أو يَوْمانِ.
      ـ المَوْتُ الأبْيَضُ: الفَجْأَةُ.
      ـ أُبايِضُ: في أ ب ض.
      ـ بَيْضاءُ: الداهيةُ، والحِنْطَة، والرَّطْبُ من السُّلْتِ، والخَرابُ، والقِدْرُ، كأمِّ بَيْضاءَ، وحِبالَةُ الصائِدِ، وفَرَسُ قَعْنَبِ بنِ عَتَّابٍ، ودارٌ بالبَصْرَةِ لعُبَيْدِ اللهِ بنِ زِيادٍ، وهي المُخَيَّسُ، وأربعُ قُرى بمصر، وبلد بفارِسَ، وكُورَةٌ بالمغرب، وموضع بِحِمَى الرَّبَذَةِ، وموضع بالبحرين، وعَقَبَةٌ بِجَبَلِ المنَاقبِ، وماءٌ بنَجْدٍ لِبَنِي مُعاويَةَ، وبلد خَلْفَ بابِ الأبْوابِ، واسْمٌ لحَلَبَ الشَّهْباءِ، وموضع بالقَطيف، وعَقَبَةُ التَّنْعيمِ، وماءٌ لبَني سَلُول.
      ـ بَياضُ: اللَّبَنُ، ولَوْنُ الأَبْيَضِ، كالبَياضَةِ، وموضع باليمامة، وحِصْنٌ باليمن، وأرضٌ بنجدٍ لبني عامِرٍ.
      ـ بَنُو بَياضَةَ: قَبيلَةٌ من الأنْصارِ.
      ـ وهذا أشَدُّ بَياضاً منه، وأبْيَضُ منه شاذٌّ كوفيٌّ.
      ـ بَيْضَةُ: واحدَةُ بَيْضِ الطائِرِ، ج: بُيُوضٌ وبَيْضاتٌ، والحَديدُ، والخُصْيَةُ، وحَوْزَةُ كلِّ شيءٍ، وساحَةُ القومِ،
      ـ بَيْضَةُ وبِيْضَةُ: موضع بالصَّمَّان،
      ـ بَيْضَةُ النَّهارِ: بَياضُهُ.
      ـ هو أذَلُّ من بَيْضَةِ البَلَدِ: من بَيْضَةِ النَّعامِ التي تَتْرُكُها.
      ـ هو بَيْضَةُ البَلَدِ: واحِدُهُ الذي يُجْتَمَعُ إليه، ويُقْبَلُ قولهُ، ضِدٌّ.
      ـ بَيضَةُ البَلَدِ: الفَقْعُ.
      ـ بَيْضَةُ العُقْرِ: يَبِيضُها الدِّيكُ مَرَّةً واحدَةً، ثم لاَ يَعودُ.
      ـ بَيْضَةُ الخِدْرِ: جارِيَتُه.
      ـ بَيْضَتانِ وبِيْضَتانِ: موضع فوقَ زُبالَةَ.
      ـ بِيضَةُ: الأرضُ البَيْضاءُ المَلْساءُ، ولَوْنٌ من التَّمْرِ، ج: البِيضُ.
      ـ ابنُ بِيضٍ: تاجِرٌ مُكْثِرٌ من عادٍ، عَقَرَ ناقَتَه على ثَنِيَّةٍ، فَسَدَّ بها الطريقَ، ومَنَعَ الناسَ من سُلُوكِها.
      ـ بِيضاتُ الزُّرُوبِ: بلد.
      ـ بِيضانُ: جَبَلٌ لبني سُلَيْمٍ. وضِدُّ السُّودانِ.
      ـ بَيْضُ: ورَمٌ في يدِ الفرسِ.
      ـ وقد باضَتْ يدُهُ تَبِيضُ بَيْضاً، وباضَتْ الدَّجاجةُ، فهي بائِضٌ وبَيُوضٌ، ج: بُيُضٌ وبِيضٌ،
      ـ باضَ الحَرّ: اشْتَدَّ،
      ـ باضَ البُهْمَى: سَقَطَتْ نِصالُها، كأَباضَتْ وبَيَّضَتْ،
      ـ باضَ فلاناً: غَلَبَهُ في البَياضِ،
      ـ باضَ العُودُ: ذَهَبَتْ بِلَّتُه،
      ـ باضَ بالمكان: أقامَ،
      ـ باضَ السحابُ: مَطَرَ.
      ـ امرأةٌ مُبيضةٌ: ولدَتِ البيضانَ، ومُسْوِدةٌ: ضِدُّها، ولهم لُعْبَةٌ يقولونَ: أبِيضِي حَبالاً وأسِيدي حَبالاً.
      ـ بَيَّضَه: ضِدُّ سَوَّدَهُ، ومَلأَه، وفَرَّغَهُ، ضِدٌّ.
      ـ مُبَيّضَةُ: فِرْقَةٌ من الثَّنَوِيَّةِ، لِتَبْيِيضِهِمْ ثِيابَهُمْ مُخَالفَةً لِلمُسَوِّدةِ من العَبَّاسِيِّينَ
      ـ ابْتاضَ: لَبِسَ البَيْضَةَ،
      ـ ابْتاضَ القومَ: اسْتَأْصَلَهُمْ فابْتِيضُوا.
      ـ ابْيَضَّ وابْياضَّ: ضِدُّ اسْوَدَّ واسْوادَّ.
      ـ أيامُ البِيضِ: أيامُ اللياليِ البِيض، وهي الثالثَ عَشَرَ إلى الخامسَ عَشَرَ، أو الثاني عَشَرَ إلى الرابعَ عَشَرَ، ولا تَقُلِ الأيامُ البِيضُ.
  6. ابيضَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ابيضَّ يَبْيَضّ ، ابيَضِضْ / ابيَضَّ ، ابيضاضًا ، فهو مُبْيَضّ :-
      • ابيضَّ الشَّعرُ صار لونُه بلون الثَّلج، ضدّ اسودَّ :-ابيضّ رأسُه شيبًا، - {وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ} .
      • ابيضَّ الوجهُ: أشرق، سُرَّ وتهلَّل :- {يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ} .
  7. ابْياضَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ابْياضَّ يبياضّ ، ابياضِضْ / ابياضَّ ، ابييضاضًا ، فهو مُبياضّ :-
      • ابياضَّ اللَّونُ ابيضَّ شيئًا فشيئًا، أشرق شيئًا فشيئًا :- {يَوْمَ تَبْيَاضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَادُّ وُجُوهٌ} [قرآن] .
  8. الأيام البيض (المعجم مصطلحات فقهية)

    • هي يوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر بحسب التقويم الهجري، وتسمى لياليها بالليالي البيض، وإنما سميت كذلك لأن الليالي فيها تكون مضيئة عادة حيث أن البدر فيها يكتمل، وذكر أسباب أخرى، أيضا قد يراد من الأيام البيض هو النهار، المقابل لليل.
  9. ‏الخيط الأبيض (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو ضوء الصباح الأبيض الذي يظهر في الأفق في آخر الليل قبل شروق الشمس‏
  10. ‏الأيام البيض (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهي الأيام التي يطلع فيها القمر من أول الليل إلى آخره وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري‏
  11. ‏صيام الأيام البيض (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري‏
  12. نَبَضَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَبَضَ الماءُ نُبوضاً: غار، أو سالَ،
      ـ نَبَضَ العِرْقُ يَنْبِضُ نَبْضاً ونَبَضاناً: تَحَرَّكَ،
      ـ نَبَضَ في قَوْسِه: أصاتَها، أو حَرَّكَ وتَرَها لِتَرِنَّ، كأَنْبَض،
      ـ نَبَضَ البَرْقُ: لَمَعَ خَفِيًّا.
      ـ ما به حَبَضٌ ولا نَبَضٌ: حَراكٌ.
      ـ فُؤادٌ نَبْضٌ ونَبَضٌ ونَبِضٌ: شَهْمٌ.
      ـ مَنْبِضُ القَلْبِ: حيثُ تَراهُ يَنْبِضُ.
      ـ مِنْبَضٌ: المِنْدَفَةُ.
      ـ نابِضُ: الغَضَبُ.
  13. نبَضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نبَضَ يَنبُض ويَنبِض ، نَبْضًا ونَبَضانًا ، فهو نابض ، :-
      والمفعول منبوض (للمتعدِّي) • نبَض العِرْقُ تحرَّك في مكانه وضرب :-نبَض قلبُه نَبَضانًا خفيفًا، - نبض قلبُه بمشاعر، - نبَضت أمعاؤه: اضطربت:-
      • ما دام فيه عِرْق ينبضُ: ما دام حيًّا، - ما نبض له عِرْقُ عصبِيّة: ما تعصَّب.
      نبَض البرقُ: لمع لمعانًا خفيًّا.
      نبَض الوَتَرَ: حرّكه في سُرعةٍ وقُوّةٍ.
  14. نابِض (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نابِض :-
      جمع نابضون (للعاقل) ونوابِضُ، مؤ نابِضة، جمع مؤ نابضات ونوابِضُ (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من نبَضَ
      • ما دام فيه عِرْق نابض: ما زال حيًّا.
      2 - نَشِيط :-شابّ نابضٌ بالحياة.
      النَّابضُ:
      1 - سلك ملويّ بشكل حلزونيّ، يتَّخذ في الآلات أو الأسِرّة :-نابض ساعة: زُنْبُرُك.
      2 - جهاز النَّبض :-تيّار نابض.
  15. نَبَضَ (المعجم الغني)
    • [ن ب ض]. (فعل: ثلاثي لازم). نَبَضَ، يَنْبِضُ، مصدر نَبْضٌ، نَبَضَانٌ.
      1. :-نَبَضَ القَلْبُ :- : تَحَرَّكَ، ضَرَبَ. :-يَنْبِضُ العِرْقُ :- :-إِنَّ كُلَّ جَوَانِحِي تَنْبِضُ بِالْحُبِّ وَالوَفَاءِ وَالإِخْلاَصِ لَكَ.
      2. :-نَبَضَ نَابِضُهُ :- : ثَارَتْ ثَائِرَتُهُ.
      3. :-نَبَضَتْ أَمْعَاؤُهُ :- : اِضْطَرَبَتْ.
      4. :-نَبَضَ الْبَرْقُ :- : لَمَعَ لَمَعَاناً خَفِيفاً.
      5. :-نَبَضَ الْمَاءُ :- : فَاضَ وَسَالَ.
  16. نَبَضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَضَ الشيءُ نَبَضَ نَبْضًا، ونَبَضانًا: تحرَّك في مكانه.
      و يقال: نبضة القلبُ، ونبَض العِرْقُ.
      ونبَضت أَمعاؤه: اضطربت.
      ويقال: نَبَض البرقُ: لَمَع لمعانًا خَفِيًّا.
      و نَبَضَ الماءُ ونحوُه: علا وسال.


  17. نابض (المعجم الرائد)
    • نابض
      1- نابض : رام. 2- نابض : عصب. 3- نابض : أداة معدنية تتمدد أو تنقبض أو تتلوى ثم تعود إلى سابق حالتها. 4- نابض : «نبض نابضه» : ثار غضبه. 5- نابض : «ما دام في عرق نابض» : أي ما دمت حيا.
  18. نبض (المعجم الرائد)
    • نبض - ينبض ، نبضا ونبضانا
      1- نبض العرق : تحرك وضرب. 2- نبضت الأمعاء : اضطربت. 3- نبض البرق : لمع خفيفا.
  19. نَابِضٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ب ض]. (فاعل من نَبَضَ).
      1. :-قَلْبٌ نَابِضٌ :- : القَلْبُ الَّذِي يَنْبِضُ، يَدُقُّ.
      2. :-نَبَضَ نَابِضُهُ :- : فَارَ غَضَبُهُ.
      3. :-رِجَالٌ نَابِضُونَ بِالْحَيَوِيَّةِ وَالنَّشَاطِ :- : مُتَحَرِّكُونَ بِقُوَّةٍ.
  20. نَبْض (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَبْض :-
      جمع أنباض (لغير المصدر):
      1 - مصدر نبَضَ.
      2 - ضرباتُ الشّرايين من انقباضات القلب، يُستدلُّ بها على حالة الجسم من صحّةٍ، أو مرض :-جسَّ الطبيبُ نبْضَ المريض: فحصه، وأحْصى دفعاته، وضرباته، - جسَّ نبضَ الرأي العام: حاول معرفة توجهاته في القضيّة، حاول معرفة ردِّ الفعل لديه:-
      • جسَّ نبضَ فلان: حاول مَعْرِفة رأيه أو ميوله، - فلانٌ نبْضُ الفؤاد: ذكِيٌّ، متوقِّد النشاط.
      • مُعدّل النَّبض: (طب) انقباضات القلب في الدقيقة الواحدة.


  21. مَنبِض (المعجم الرائد)
    • منبض - جمع من ابض
      1- منبض : مكان يجسه الطبيب ليعرف حالة النبض. 2- منبض : «منبض القلب» : حيث يرى ينبض.
  22. نبَض (المعجم الرائد)
    • نبض - ينبض ، نبوضا
      1- نبض الماء : علا وسال. 2- نبض الماء : غار.
  23. مَنْبِض (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَنْبِض :-
      جمع مَنابِضُ: اسم مكان من نبَضَ: مكان تحسّس النّبض من الجسم حيث يضع الطبيبُ يدَه أو سمّاعتَه :-جسَّ الطبيبُ منبضَه، - منبِض القلْبِ.
  24. نَبْضَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَبْضَة :-
      جمع نَبَضَات ونَبْضات:
      1 - اسم مرَّة من نبَضَ: ضَرْبة :-نبْضة سريعة/ بطيئة، - تواتُر نبَضات القلْب.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) إشارة كهربيّة أو صوتيّة، أو قوّة ذات أجل قصير، موجة واحدة.
  25. أَنْبَضَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْبَضَهُ : حرَّكهُ.
      يقال: أَنبض القوسَ، وأَنبضَ الوترَ.
      وأَنَبضَتْهُ الحمَّى: هزّتْهُ وأَرْعَشَتْهُ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: