وصف و معنى و تعريف كلمة فكاهة:


فكاهة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و ألف (ا) و هاء (ه) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فكاهة في معاجم اللغة العربية:



فكاهة

جذر [فكه]

  1. فَكاهة: (اسم)
    • مصدر فكِهَ/ فكِهَ من
  2. فُكاهة: (اسم)
    • الفُكاهَةُ :مِزاح، دُعابة؛ ما يُتمتَّع به من طُرَف الكلام
  3. كُهُوه: (اسم)
    • كُهُوه : مصدر كَهَّ
  4. كَهّة: (اسم)
    • الكَهَّةُ : الناقةُ الضخمةُ المُسِنَّةُ
    • الكَهَّةُ: العجوزُ
    • الكَهَّةُ :النابُ مهزولةً كانت أَو سمينة


  5. كُهَّان: (اسم)
    • كُهَّان : جمع كاهن
  6. فَيكَهان: (اسم)
    • الفَيْكَهَانُ : الضَّحَّاكُ اللَّعوبُ
  7. كَهَّ كَهَّ كُهوهًا:
    • تنفَّس.
  8. كَهَّ كُهُوهًا:
    • هَرِمَ.
  9. كاهن : (اسم)
    • الجمع : كَهَنَة و كُهَّان
    • اسم فاعل من كهَنَ لـ
    • سَجْع الكُهّان: كلامهم غير المفهوم المزوّق؛ لاستمالة السامعين
    • (الديانات) من ارتقى إلى درجة الكهنوت، عضو يأتي في الرّتبة الثانية ما بين الأسقف والشِّدياق، له الصلاحية في إقامة المناسك
  10. كَهَّ : (فعل)


    • كَهَّ كُهُوهًا
    • كَهَّ كُهُوهًا: هَرِمَ
    • كَهَّ كَهَّ كُهوهًا: تنفَّس
  11. فَكَه : (اسم)
    • فَكَه : مصدر فَكِهَ
  12. فَكِه : (اسم)
    • رَجُلٌ فَكِهٌ: ضَحُوكٌ، مَنْ يُكْثِرُ مِنَ الدَّعَابَةِ وَالْمُزَاحِ
    • الفَكِهُ : الفاكه
    • الفَكِهُ :الطَّيِّبُ النَّفْس الذي يكثر من الدُّعابةِ
    • فُلانٌ فكِهٌ بأَعراض الناس: يتلذَّذُ باغتيابهم
    • مسلٍّ؛ يبعث على السرور والضحك قِصة/ ملاحظة فَكِهة
  13. فَكِه : (اسم)
    • فَكِه : فاعل من فَكِهَ
  14. فَكِهَ : (فعل)
    • فكِهَ / فكِهَ من يَفكَه ، فَكَهًا وفَكاهةً ، فهو فَكِه وفاكِه ، والمفعول مفكوه منه
    • فكِه الرجلُ : كان طيِّب النفس مَزَّاحًا مُضحِكًا
    • فكِه من الأمر: تعجَّب منه
  15. فَكِهُونَ : (اسم)
    • فَكِهُونَ : جمع فَكِهُ
  16. فكَّهَ : (فعل)


    • فكَّهَ يفكِّه ، تَفْكيهًا ، فهو مُفكِّه ، والمفعول مُفكَّه
    • فَكَّهَ أَصْدِقَاءهُ : أَطْرَفَهُمْ بِمُلْحِ الْكَلاَمِ وَالْمُزَاحِ وَالْمُدَاعَبَةِ
    • فَكَّهَ القَوْمَ: أَتاهم، بالفاكهة
  17. الكَتِيت : (اسم)
    • صوت الإبل البكر
  18. الكَتيتِ : (اسم)
    • صوت الماء أثناء غليانها
  19. الكتيت : (اسم)
    • صوت الصدر عند الغضب والغيظ
  20. كَتيت : (اسم)
    • مصدر كَتَّ
    • كَتِيتُ القِدْرِ : صَوْتُ غَلَيَانِهَا
    • رَجُلٌ كَتِيتٌ : بَخِيلٌ
  21. كتيت : (اسم)
    • كتيت : فاعل من كَتَّ
  22. فاكِهة : (اسم)


    • الفَاكِهَةُ : الثمار اللذيذة
  23. فاكهة : (اسم)
    • الجمع : فَواكِهُ
    • فاكهة: ما يتلذَّذ به النَّاس من ثمار الأشجار كالتُّفّاح والعنب والخوخ ونحوها
    • الفَاكِهَةُ: الحَلواءُ
    • عصير فواكه: عصير يُؤخذ من الفواكه،
    • فاكهة الشِّتاء: النار
    • سكّر الفاكهة: سكر بلوري أبيض حلو الطّعم، يوجد في الفاكهة الناضجة ورحيق الأزهار وعسل النّحل
  24. كَهَنَ : (فعل)
    • كهَنَ لـ يَكهَن ، كَهانةً ، فهو كاهِنٌ والجمع : كُهَّانٌ، وكَهَنَةً ، والمفعول مكهون له
    • كهَن لفلانٍ: أخبره بالغَيْب، وحدّثه به على سبيل الظَّنِّ
    • كهَنَ لهم: قال لهم قولَ الكهنة
    • كَهَنَ الرَّجُلُ : صَارَ كَاهِناً
  25. كَهُنَ : (فعل)
    • كهُنَ يَكهُن ، كَهانةً ، فهو كاهِن
    • كهُن الشَّخصُ :صار كاهِنًا، أخبر بالغيب وتحدّث عنه
,
  1. فُكَاهَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ف ك هـ]. :-سَهْرَةُ فُكَاهَةٍ وَدُعَابَةٍ :- : مُزَاحٌ، طُرَفُ الْكَلاَمِ.
  2. فَكاهة (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • فَكاهة :-
      مصدر فكِهَ/ فكِهَ من.
  3. فُكاهة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فُكاهة :-
      مِزاح، دُعابة؛ ما يُتمتَّع به من طُرَف الكلام :-فُكاهة حديث، - له فُكاهات يُتندَّر بها، - قضينا الوقت برواية فكاهات تُزيل الغمَّ.
  4. فَكاهة (المعجم الرائد)
    • فكاهة
      1-دعابة، مزاح
  5. الكَهَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَهَّةُ : الناقةُ الضخمةُ المُسِنَّةُ.
      و الكَهَّةُ العجوزُ.
      و الكَهَّةُ النابُ مهزولةً كانت أَو سمينة.
  6. كَهَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَهَّةُ: الناقةُ الضَّخْمَةُ المُسِنَّةُ، والعجوزُ، والنابُ مَهْزولَةً كانت أو سَمِينَةً.
      ـ كَهَّ يَكِهُّ كُهوهاً: هَرِمَ،
      ـ كَهَّ السَّكْرانُ: إذا اسْتُنْكِهَ فَكَهَّ في وجْهِكَ.
      ـ كَهْكَهَةُ: الحَرارةُ،
      ـ كَهْكَهَةُ من الأَسَدِ: حكايةُ صَوْتِهِ، وتَنَفُّسُ المَقْرورِ في يَدِهِ إذا خَصِرَتْ، وحِكايَةُ صَوْتِ البَعيرِ في هَدِيرِهِ.
      ـ كَهْكَاهَةُ: المُتَهَيِّبُ، والجارِيةُ السَّمِينَةُ.


  7. فَاكهَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَاكهَهُ : مازَحَهُ.
  8. كَاههُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَاههُ كَاههُ ِ كَيْهًا: شمَّ ريحَ فمه.
  9. كَاهَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَاهَهُ كَاهَهُ ُ كَوْهًا: شَمَّ ريح فمه.
  10. فَيكَهان (المعجم الرائد)
    • فيكهان
      1-ذو فكاهة ودعابة ومزاح
  11. كها (المعجم لسان العرب)
    • "ناقة كَهاةٌ: سَمِينة، وقيل: الكَهاةُ الناقة العظيمة؛ قال الشاعر: إِذا عَرَضَتْ منها كَهاةٌ سَمِينةٌ،فَلا تُهْدِ مِنها، واتَّشِقْ وتَجَبْجَبِ وقيل: الكَهاةُ الناقة الضَّخْمة التي كادت تدخل في السِّنّ؛ قال طرفة: فَمَرَّتْ كَهاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جُلالةٌ عَقِيلةُ شَيْخٍ، كالوبيل، يَلَنْدَدِ وقيل: هي الواسعة جلد الأَخْلاف لا جمع لها من لفظها، وقيل: ناقة كَهاة عظيمة السنام جليلة عند أَهلها.
      وفي الحديث: جاءت امرأَة إِلى ابن عباس،رضي الله عنهما، فقالت في نفسي مسأَلة وأَنا أَكْتَهِيكَ أَن أُشافِهَك بها أَي أُجِلُّك وأُعَظمك وأَحتشِمك، قال: فاكتبيها في بِطاقة أَي في رُقعة، ويقال في نِطاقة، والباء تبدل من النون في حروف كثيرة، قال: وهذا من قولهم للجبان أَكْهَى، وقد كَهِيَ يَكْهَى واكْتَهى، لأَن المحتشم تمنعه الهيبة عن الكلام.
      ورجل أَكْهَى أَي جَبان ضعيف، وقد كَهِيَ كَهًى؛ وقال الشَّنْفَرَى: ولا حبَّاءٍ أَكْهَى مُرِبٍّ بِعِرْسِه يُطالِعُها في شأْنِه: كيف يَفْعَلُ؟ والأَكْهاء: النبَلاء من الرجال، قال: ويقال كاهاهُ إِذا فاخَرَه أَيهما أَعظمُ بَدناً، وهاكاهُ إِذا استصغر عَقْلَه.
      وصَخْرةُ أَكْهَى: اسم جبل.
      وأَكْهَى: هَضْبة؛ قال ابن هَرمة: كما أَعْيَتْ على الراقين أَكْهَى تَعَيَّتْ، لا مِياهَ ولا فِراغا وقضى ابن سيده أَن أَلف كَهاة ياء، لأَن الأَلف ياء أَكثر منها واواً.
      أَبو عمرو: أَكْهَى الرجلُ إِذا سَخَّن أَطراف أَصابعه بنَفَسه، وكان في الأَصل أَكَهَّ فقُلبت إِحدى الهاءين ياء؛ وقول الشاعر: وإِنْ يَكُ إِنْساً ما كَها الإِنسُ يَفْعَل (* قوله« وان يك إلخ» صدره كما في التكملة: فان يك من جن فأَبرح طارقاً) يريد: ما هكذا الإِنس تَفعل، فترك ذا وقدم الكاف.
      "
  12. فكه (المعجم لسان العرب)
    • "الفاكهةُ: معروفةٌ وأَجْناسُها الفَواكهُ، وقد اختلف فيها فقال: ‏بعض العلماء: كل شيء قد سُمِّيَ من الثِّمار في القُرآن نحو العِنَب والرُّمّان فإنا لا نُسَمِّيه فاكهةً، قال: ولو حَلَفَ أَن لا يأْكل فاكهة فأَكل عنباً ورُمّاناً لم يَحْنَثْ ولم يكنْ حانثاً.
      وقال آخرون: كلُّ الثِّمار فاكهةٌ، وإنما كرر في القرآن في قوله تعالى: فيهما فاكهةٌ ونخلٌ ورُمّانٌ؛ لتَفْضِيل النخلِ والرُّمَّان على سائر الفواكه دُونَهما، ومثله قوله تعالى: وإذْ أَخَذْنا من النَّبِيِّين مِيثاقَهم ومِنْكَ ومن نوحٍ وإبراهيمَ وموسَى وعيسى بن مريم؛ فكرر هؤلاء للتفضيل على النَّبِيِّين ولم يَخْرُجوا منهم.
      قال الأَزهري: وما علمت أَحداً من العرب، قال إنَّ النخيلَ والكُرومَ ثِمارُها ليست من الفاكهة، وإنما شذ قول النعمان بن ثابت في هذه المسأَلة عن أَقاويل جماعة فقهاء الأَمصار لقلة علمه بكلام العرب وعلمِ اللغة وتأْويلِ القُرآن العربي المُبين، والعرب تَذْكُر الأَشياء جملة ثم تَخُصُّ منها شيئاً بالتسمية تنبيهاً على فَضْلٍ فيه.
      قال الله تعالى: مَنْ كانَ عَدُوّاً لله وملائكتهِ ورُسُلِه وجِبْريلَ ومِيكالَ؛ فمن، قال إن جِبْريلَ ومِيكالَ ليسا من الملائكة لإفْرادِ الله عزَّ وجل إياهما بالتسمية بعد ذِكْر الملائكة جُمْلةً فهو كافر، لأَن الله تعالى نص على ذلك وبَيَّنه، وكذلك مَنْ، قال إن ثمرَ النخلِ والرُّمانِ ليس فاكهة لإفراد الله تعالى إياهما بالتسمية بعد ذكر الفاكهة جُمْلة فهو جاهل، وهو خلافُ المعقول وخلافُ لغة العرب.
      ورجلٌ فَكهٌ: يأْكل الفاكِهةَ، وفاكِهٌ: عنده فاكهة،وكلاهُما على النَّسَب.
      أَبو معاذ النحوي: الفاكه الذي كَثُرَتْ فاكِهتُه، والفَكِهُ: الذي يَنالُ من أَعراضِ الناسِ، والفاكهانِيُّ: الذي يَبِيعُ الفاكهةَ.
      قال سيبويه: ولا يقال لبائع الفاكهة فَكَّاه، كما، قالوا لَبّان ونَبّال، لأَن هذا الضرب إنما هو سماعي لا اطِّراديّ.
      وفَكَّهَ القومَ بالفاكِهة: أَتاهم بها.
      والفاكهة أَيضاً: الحَلْواءُ على التشبيه.
      وفَكَّهَهُم بمُلَح الكلام: أَطْرَفَهُم، والاسمُ الفكِيهةُ والفُكاهةُ،بالضم، والمصدر المتوهم فيه الفعل الفَكاهةُ.
      الجوهري: الفَكاهةُ، بالفتح،مصدرُ فَكِهَ الرجلُ، بالكسر، فهو فَكِهٌ إذا كان طَيِّبَ النَّفْس مَزّاحاً، والفاكهُ المزّاحُ.
      وفي حديث أَنس: كان النبي، صلى الله عليه وسلم، من أَفْكَهِ الناس مع صَبِيٍّ؛ الفاكهُ: المازحُ.
      وفي حديث زيد‎ ‎بن‎ ثابت: أَنه كان من أَفْكَهِ الناسِ إذا خلا مع أَهله؛ ومنه الحديث: أَربعٌ ليس غِيبَتُهن بغيبةٍ، منهم المُتَفَكِّهون بالأُمَّهات؛ هم الذين يَشْتُمُونَهُنَّ مُمازِحِين.
      والفُكاهةُ، بالضم: المِزاحُ، وقيل: الفاكهُ ذو الفُكاهة كالتامر واللاَّبن.
      والتَّفاكُهُ: التَّمازُحُ.
      وفاكَهْتُ القومَ مُفاكَهةً بمُلَحِ الكلامِ والمِزاحِ، والمُفاكهَةُ: المُمازحَةُ.
      وفي المثل: لا تُفاكِه أَمَهْ ولا تَبُلْ على أَكَمَهْ.
      والفَكِهُ: الطَّيِّبُ النفس، وقد فَكِهَ فَكَهاً.
      أَبو زيد: رجل فَكِهٌ وفاكِهٌ وفَيْكَهان،وهو الطيب النفس المزَّاحُ؛

      وأَنشد: إذا فَيْكهانٌ ذو مُلاءٍ ولِمَّةٍ،قليل الأَذَى، فيما يُرَى الناسُ، مُسْلِمُ وفاكَهْتُ: مازَحْتُ.
      ويقال للمرأَة: فَكِهةٌ، وللنساء فَكِهات.
      وتَفَكَّهْتُ بالشيء: تَمَتَّعْتُ به.
      ويقال: تركت القومَ يتَفَكَّهُون بفلانٍ أَي يَغْتابونه ويتَناولونَ منه.
      والفَكِهُ: الذي يُحَدِّث أَصحابَه ويُضْحِكُهم.
      وفَكِهَ مِنْ كذا وكذا وتفَكَّه: عَجِبَ.
      تقول: تفَكَّهْنا من كذا وكذا أي تعَجَّبْنا؛ ومنه قوله عز وجل: فظَلْتُمْ تَفَكَّهُون؛ أَي تتَعجَّبُونَ مما نَزَلَ بكم في زَرْعِكم.
      وقوله عز وجل: فاكِهين بما آتاهُم رَبُّهم؛ أَي ناعمين مُعْجبينَ بما هم فيه، ومن قرأَ فَكِهينَ يقول فَرِحِين.
      والفاكِهُ: الناعم في قوله تعالى: في شُغُل فاكِهونَ.
      والفَكِهُ: المُعْجب.
      وحكى ابن الأَعرابي: لو سَمِعْتَ حديث فلان لما فَكِهْتَ له أَي لما أَعجبك.
      وقوله تعالى: في شُغُلٍ فاكهون؛ أَي مُتعجِّبون ناعِمون بما هم فيه.
      الفراء في قوله تعالى في صفة أَهل الجنة: في شُغُلٍ فاكهون، بالأَلف، ويقرأُ فَكِهُون، وهي بمنزلة حَذِرُون وحاذِرُون؛ قال أَبو منصور: لما قرئ بالحرفين في صفة أَهل الجنة علم أَن معناهما واحد.
      أَبو عبيد: تقول العرب للرجل إذا كان يَتَفَكَّه بالطعام أَو بالفاكهةِ أَو بأَعْراضِ الناس إن فلاناً لَفَكِهٌ بكذا وكذا؛

      وأَنشد: فَكِهٌ إلى جَنْبِ الخِوانِ، إذا غَدتْ نَكْباء تَقْطَعُ ثابتَ الأَطْنابِ والفَكِهُ: الأَشِرُ البَطِرُ.
      والفاكِهُ: من التَّفَكُّهِ.
      وقرئ: ونَعْمةٍ كانوا فيها فَكِهينَ، أَي أَشِرينَ، وفاكهينَ أَي ناعمين.
      التهذيب: أََهل التفسير يختارون ما كان في وصف أَهل الجنة فاكِهين، وما في وصف أهل النار فَكهينَ أَي أَشِرينَ بَطِرين.
      قال الفراء في قوله تعالى: إنَّ المُتَّقِينَ في جنّات ونَعيمٍ فاكهينَ؛ قال: مُعْجبين بما آتاهم ربهم؛ وقال الزجاج: قرئ فَكِهينَ وفاكِهينَ جميعاً، والنصب على الحال، ومعنى فاكِهينَ بما آتاهم ربهم أَي مُعْجبين.
      والتَّفَكُّهُ: التنَدُّمُ.
      وفي التنزيل: فظَلْتُم تَفكَّهون؛ معناه تَنَدَّمُون، وكذلك تَفَكَّنُون، وهي لغة لِعُكْل.
      اللحياني: أَزْدُ شَنُوءَة يقولون يتَفكَّهُون، وتميمٌ تقولُ يتَفَكَّنُون أَي يتندَّمُون.
      ابن الأَعرابي: تفَكَّهْتُ وتفَكَّنْتُ أَي تندَّمْت.
      وأَفْكَهَتِ الناقة إذا رأَيت في لبنها خُثورةً شِبْهَ اللِّبَإِ.
      والمُفْكِه من الإبلِ: التي يُهَراق لَبَنُها عند النِّتاج قبل أَن تَضَعَ، والفعل كالفعل.
      وأَفْكَهَت الناقةُ إذا دَرَّتْ عند أَكل الربيع قبل أَن تَضَع، فهي مُفْكِةٌ.
      قال شمر: ناقة مُفْكِهةٌ ومُفْكِةٌ، وذلك إذا أَقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَواها وعَظُمَ ضَرْعُها ودنا نِتاجها؛ قال الأَحْوص: بَنِي عَمِّنا، لا تَبْعَثُوا الحَرْبَ، إنني أَرى الحربَ أَمْسَتْ مُفْكِهاً قد أَصَنَّت؟

      ‏قال شمر: أَصَنَّت استَرْخى صَلَواها ودنا نِتاجُها؛

      وأَنشد: مُفْكِهة أَدْنَتْ على رأْسِ الوَلَدْ،قد أَقْرَبَتْ نَتْجاً، وحانَ أَنْ تَلِدْ أي حانَ وِلادُها.
      قال: وقوم يجعلون المُفْكِهة مُقْرِباً من الإبل والخيل والحُمُر والشاء، وبعضُهم يجعلها حين استبان حملها، وقوم يجعلون المُفْكِهةَ والدافِعَ سَواء.
      وفاكهٌ: اسم.
      والفاكهُ: ابنُ المُغِيرة المَخْزُوميّ عمّ خالد‎ ‎بن‎ الوليد.
      وفُكَيْهةُ: اسم امرأَة، يجوز أَن يكون تصغير فَكِهةٍ التي هي الطَّيِّبةُ النَّفْس الضَّحوكُ، وأَن يكون تصغيرَ فاكهةٍ مُرَخَّماً؛

      أَنشد سيبويه: تقولُ إذا استَهْلَكْتُ مالاً لِلَذَّة فُكَيْهةُ: هَشَّيْءٌ بكَفَّيْكَ لائِقُ؟ يريد: هلْ شيءٌ.
      "
  13. كَتيتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَتيتُ: صَوْتُ غَلَيانِ القِدْرِ والنَّبيذِ، وأوَّلُ هَدْرِ البَكْرِ، وصَوْتٌ في صَدْرِ الرَّجُلِ كصَوْتِ البَكْرِ من شِدَّةِ الغَيْظِ، والبَخيلُ، والمَشْيُ رُوَيْداً، أو مُقَارَبَةُ الخَطْوِ في سُرْعَةٍ، كالكَتْكَتَةِ والتَّكَتْكُتِ.
      ـ كَتَّ البَعيرُ يَكِتُّ: صاحَ صِياحاً لَيِّناً،
      ـ كَتَّ فُلاناً: ساءهُ، وأرْغَمَهُ،
      ـ كَتَّ القِدْرُ: غَلَتْ،
      ـ كَتَّ الكلامَ في أُذُنِهِ يَكُتُّهُ: قَرَّهُ وسارَّهُ، كأَكَتَّهُ واكْتَتَّهُ.
      ـ كُتَّةُ: رُذالُ المال، وعَلَمٌ لِعَنْزِ سَوْء،
      ـ كَتَّةُ: ما كانَ في الأرضِ من خُضْرَةٍ.
      ـ كُتْكُتُ وكُتْكُتَى غيرَ مُجْراتَيْنِ: لُعْبَةٌ.
      ـ كَتُّ: القليلُ اللَّحْمِ من الرِّجالِ والنِّساء.
      ـ كَتْكَتُ: صَوْتُ الحُبارى.
      ـ كَتْكاتُ: الكثيرُ الكلامِ.
      ـ كَتْكَتَ: ضَحِكَ دُوناً.
      ـ كَتيتَةُ: العَصيدَةُ.
      ـ اكْتِتَاتُ: الاسْتِمَاعُ،
      ـ في المَثَلِ: " لا تَكُتُّهُ أو تَكُتَّ النُّجومَ": لا تَعُدُّهُ ولا تُحْصيهِ.
  14. كتت (المعجم لسان العرب)
    • "كَتَّتِ القِدْرُ والجَرَّةُ ونحوُهما تَكِتُّ كَتِيتاً إِذا غَلَتْ، وهو صوتُ الغَلَيان؛ وقيل: هو صوتُها إِذا قَلَّ ماؤُها، وهو أَقَلُّ صَوْتاً وأَخْفَضُ حالاً من غَلَيانها إِذا كثُر ماؤُها، كأَنها تقول: كَتْ كَتْ، وكذلك الجَرَّة الحديدُ إِذا صُبَّ فيها الماءُ.
      وكَتَّ النبيذُ وغيرُه كَتّاً وكَتِيتاً: ابْتَدأَ غَلَيانُه قبل أَن يَشْتَدَّ.
      والكَتِيتُ: صوتُ البَكْرِ، وهو فوق الكَشِيشِ.
      وكَتَّ البَكْرُ يَكِتُّ كَتّاً وكَتِيتاً إِذا صاحَ صِياحاً لَيِّناً، وهو صَوتٌ بين الكَشِيشِ والهَديرِ.
      وقيل: الكَتِيتُ ارتفاع البَكْرِ عن الكَشِيشِ، وهو أَوَّل هَديره.
      الأَصمعي: إِذا بلغ الذَّكَرُ من الإِبل الهَدير، فأَوّله الكَشِيشُ، فإِذا ارْتَفع قليلاً، فهو الكَتِيتُ؛ قال الليث: يَكِتُّ، ثم يَكِشُّ، ثم يَهْدِرُ.
      قال الأَزهري: والصواب ما، قال الأَصمعي.
      والكَتِيتُ: صوتٌ في صَدْر الرجل يُشْبِهُ صوتَ البَكارة، من شدَّةِ الغَيْظ؛ وكَتَّ الرجُلُ من الغَضَب.
      وفي حديث وَحْشِيٍّ ومَقْتلِ حمزة، وهو مُكَبِّسٌ: له كَتِيتٌ أَي هديرٌ وغَطيط.
      وفي حديث أَبي قتادة: فتَكاتَّ الناسُ على المِيضَأَة، فقال: أَحْسِنُوا المَلْءَ، فكُلُّكُمْ سَيَرْوَى.
      التَّكاتُّ: التَّزاحُمُ مع صَوتٍ، وهو من الكَتِيتِ الهَدير والغَطِيط.
      قال ابن الأَثير: هكذا رواه الزمخشري وشرحه،والمحفوظُ تَكابَّ، بالباء الموحدة، وقد مضى ذكره.
      وكَتَّ القومَ يَكُتُّهم كَتّاً: عَدَّهم وأَحْصاهم، وأَكثرُ ما يستعملونه في النفي، يقال: أَتانا في جَيشٍ ما يُكَتُّ أَي ما يُعْلَمُ عَدَدُهم ولا يُحْصَى؛

      قال: إِلاَّ بِجَيْشٍ، ما يُكَتُّ عَدِيدُه،سُودِ الجُلُودِ، من الحديدِ، غِضابِ وفي المثل: لا تَكُتُّه أَو تَكُتُّ النجومَ أَي لا تَعُدُّه ولا تُحْصِيه.
      ابن الأَعرابي: جَيْشٌ لا يُكَتُّ أَي لا يُحْصَى، ولا يُسْهَى أَي لا يُحْزَرُ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُقْطَعُ.
      وفي حديث حُنَين: قد جاء جيش لا يُكَتُّ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُحْصى، ولا يُبْلَغُ آخِرُه.
      والكَتُّ: الإِحْصاءُ.
      وفَعَل به ما كَتَّه أَي ما ساءَه.
      ورجل كَتٌّ: قليلُ اللحم؛ ومَرْأَةٌ كَتٌّ، بغير هاء.
      ورجل كَتِيتٌ: بخيل؛ قال عمرو بن هُمَيْل اللحياني: تَعَلَّمْ أَنَّ شَرَّ فَتَى أُناسٍ وأَوضَعَه، خُزاعِيٌّ كَتِيتُ إِذا شَرِبَ المُرِضَّةَ، قال: أَوكي على ما في سِقائِكِ، قد رَوِيتُ وفي التهذيب: هو الكَتِيتة واللَّوِيَّة والمَعْصُودة والضَّويطَة؛ والكَتِيتُ: الرجلُ البخيلُ السيّء الخُلُق المُغْتاظُ؛ وأَورد هذين البيتين ونسبهما لبعض شعراء هُذَيل، ولم يُسَمِّه.
      ويقال: إِنه لكَتِيتُ اليَدَين أَي بخيلٌ؛ قال ابن جني: أَصلُ ذلك من الكَتيتِ الذي هو صَوتُ غَلَيانِ القِدْرِ.
      وكَتَّ الكلامَ في أُذنه يَكُتُّه كَتّا: سارَّه به، كقولك: قَرَّ الكلامَ في أُذُنِه.
      ويقال: كُتَّني الحديثَ وأَكِتَّنِيه، وقُرَّني وأَقِرَّنِيه أَي أَخْبرْنِيه كما سمعتَه.
      ومِثْله فِرَّني وأَفِرَّنِيه،وقُذَّنِيه.
      وتقول: اقْتَرَّه مني يا فلانُ، واقْتَذَّه، واكْتَتَّه أَي اسمعه مني كما سمِعتُه.
      التهذيب عن اللحياني عن أَعرابي فصيح، قال له: ما تَصْنَعُ بي؟، قال: ما كَتَّكَ وعَظاكَ وأَوْرَمَك وأَرْغَمكَ، بمعنى واحد.
      والكَتْكَتةُ: صَوْتُ الحُبَارَى.
      ورجل كَتْكاتٌ: كثير الكلام، يُسْرِعُ الكلامَ ويُتْبِعُ بعضَه بعضاً.
      والكَتِيتُ والكَتْكَتَةُ: المَشْيُ رُوَيْداً.
      والكَتِيتُ والكَتْكَتة: تَقَارُبُ الخَطْوِ في سُرْعةٍ، وإِنه لكَتْكاتٌ، وقد تَكَتْكَتَ.
      والكَتْكَتةُ في الضحك: دون القَهْقَهة.
      وكَتْكَتَ الرجلُ: ضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً؛ قال ثعلب: وهو مثلُ الخَنين.
      الأَحمر: كَتْكَتَ فلانٌ بالضك كَتْكَتَةً، وهو مثل الخَنينِ.
      الفراء: الكُتَّة شَرَطُ المال وقَزَمُه، وهو رُذالُه.
      وفي الحديث ذِكْرُ كُتاتَة، وهي بضم الكاف، وتخفيف التاء الأُولى: ناحية من أَعراض المدينة لآل جَعْفر بن أَبي طالب، عليه وعليهم السلام.
      "
  15. كَهَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَهَنَ له، وكَهِنَ وكَهُنَ، كَهانَةً، وتَكَهَّنَ تَكَهُّناً: قَضَى له بالغَيْبِ، فهو كاهِنٌ,ج: كَهَنَةٌ وكُهَّانٌ، وحِرْفَتُه: الكِهانَةُ، بالكسر.
      ـ كاهِنُ: مَن يَقومُ بأمْرِ الرَّجُلِ، ويَسْعَى في حاجَتِه.
      ـ مُكاهَنَةُ: المُحاباةُ.
      ـ كاهِنانِ: حَيَّانِ.
  16. فاكِهَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فاكِهَةُ: الثَّمَرُ كُلُّهُ، وقولُ مُخْرِجِ التَّمْرِ والعِنَبِ والرُّمَّانِ منها مُسْتَدِلاًّ بقولِه تعالى: {فيهما فاكِهَةٌ ونَخْلٌ ورُمَّانٌ} باطِلٌ مَرْدودٌ، وقد بَيَّنْتُ ذلك مَبْسوطاً في ''اللاَّمِعِ المُعْلَمِ العُجابِ''. والنَّخْلَةُ المُعْجِبَةُ، واسمٌ، والحَلْواءُ.
      ـ فاكِهانِيُّ: بائِعُ الفاكِهَةُ.
      ـ فَكِهٌ: آكِلُ الفاكِهَةُ.
      ـ فاكِهُ: صاحِبُ الفاكِهَةُ.
      ـ فَكَّهَهُمْ تَفْكِيهاً: أتاهُمْ بها.
      ـ فَكَّهَهُمْ بِمُلَحِ الكَلامِ تَفْكيهاً: أطْرَفَهُمْ بها، والاسمُ: الفَكِيهَةُ والفُكاهَةُ.
      ـ فَكِهَ، فَكَهاً وفَكاهَةً، فهو فَكِهٌ وفاكِهٌ: طَيِّبُ النَّفْسِ ضَحُوكٌ، أَو يُحَدِّثُ صَحْبَهُ فَيُضْحِكُهُمْ،
      ـ فَكِهَ منه: تَعَجَّبَ، كَتَفَكَّهَ.
      ـ تفاكُهُ: التَّمازُحُ.
      ـ فاكَهَهُ: مازَحَهُ.
      ـ تَفَكَّهَ: تَنَدَّمَ،
      ـ تَفَكَّهَ به: تَمَتَّعَ، وأكَلَ الفاكِهَةَ، وتَجَنَّبَ عن الفاكِهَةِ، ضِدٌّ.
      ـ أُفْكُوهَةُ: الأُعْجوبَةُ.
      ـ ناقَةٌ مُفْكِهٌ ومُفْكِهَةٌ: خاثِرَةُ اللَّبَنِ.
      ـ فَكْهَةُ وفُكَيْهَةُ: امرأتانِ.
      ـ أبو فُكَيْهَةَ: صَحابِيٌّ.
      ـ هو فَكِهٌ بأَعراضِ الناسِ: يَتَلَذَّذُ بِاغْتيابِهِمْ.
      ـ قوله تعالى: {فَظَلْتُم تَفَكَّهونَ} تَهَكُّمُ، أي: تَجْعَلونَ فاكِهتَكُمْ قَوْلَكُم: {إنَّا لَمُغْرَمُونَ}.
      ـ تَفَكَّهَ هنا: ألْقَى الفاكِهَةَ عن نفسِه، قاله ابنُ عَطيَّةَ.
  17. نَكَهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَكَهَ له ,ونَكَهَ عليه: تَنَفَّسَ على أنْفِه، أو أخْرَجَ نَفَسَه إلى أنْفِ آخَرَ،
      ـ نَكَهَتْ الشمسُ: اشْتَدَّ حَرُّها.
      ـ نَكِهَهُ، ونَكَهَهُ، واسْتَنْكَهَهُ: شَمَّ رِيحَ فَمِه.
      ـ نُّكَّهُ من الإِبل: النُّفَّهُ.
  18. الفَيْكَهَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَيْكَهَانُ : الضَّحَّاكُ اللَّعوبُ.
  19. الفُكاهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُكاهَةُ : المزاحُ.
      و الفُكاهَةُ ما يُتمتَّعُ به من طُرَفِ الكلام.
  20. فكِهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فكِهَ / فكِهَ من يَفكَه ، فَكَهًا وفَكاهةً ، فهو فَكِه وفاكِه ، والمفعول مفكوه منه :-
      • فكِه الرجلُ
      1 - كان طيِّب النفس مَزَّاحًا مُضحِكًا :-فكِه المعلِّم، - {وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ}: طيِّبي النَّفس سعداء.
      2 - تنعَّم وسُرَّ وتلذَّذ بالنِّعمة :- {إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ} .
      • فكِه من الأمر: تعجَّب منه :-لو سمعتَ حديثَه لمَا فكِهْتَ منه: لما أعجبك.
  21. ‏الكهان‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏جمع كاهن , والكاهن هو من يدعي معرفة الأسرار والغيب اعتمادا على أخبار الجان‏
  22. ‏كذب الكهان‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي عدم صدقهم‏
  23. فكه (المعجم الرائد)
    • فكه - يفكه ، فكها وفكاهة
      1- فكه : كان طيب النفس يحدث الناس مداعبا مازحا. 2- فكه منه : تعجب. 3- فكه : للشيء : أعجبه الشيء : «فكه للحديث».
  24. كاهَن (المعجم الرائد)
    • كاهن - ج، كهنة وكهان
      1- كاهن : الذي يقضي بالغيب ويدعي معرفة أسراره وأحواله. 2- كاهن : رجل أعمال. 3- كاهن : عند اليهود والوثنيين : الذي يقدم الذبائح والقرابين. 4- كاهن : عند النصارى من ارتقى إلى درجة الكهنوت.
  25. كهن (المعجم لسان العرب)
    • "الكاهنُ: معروف.
      كَهَنَ له يَكْهَنُ ويكهُنُ وكَهُنَ كَهانةً وتكَهَّنَ تكَهُّناً وتَكْهِيناً، الأَخير نادر: قَضى له بالغيب.
      الأَزهري: قَلَّما يقال إِلا تكَهَّنَ الرجلُ.غيره:كَهَن كِهانةً مثل كَتَب يكتُب كِتابة إِذا تكَهَّنَ، وكَهُن كَهانة إِذا صار كاهِناً.
      ورجل كاهِنٌ من قوم كَهَنةٍ وكُهَّان، وحِرْفتُه الكِهانةُ.
      وفي الحديث: نهى عن حُلْوان الكاهن؛ قال: الكاهِنُ الذي يَتعاطي الخبرَ عن الكائنات في مستقبل الزمان ويدَّعي معرفة الأَسرار، وقد كان في العرب كَهَنةٌ كشِقٍّ وسطيح وغيرهما،فمنهم من كان يَزْعُم أَن له تابعاً من الجن ورَئِيّاً يُلقي إِليه الأَخبار، ومنهم من كان يزعم أَنه يعرف الأُمور بمُقدِّمات أَسباب يستدل بها على مواقعها من كلام من يسأَله أَو فعله أَو حاله، وهذا يخُصُّونه باسم العَرَّاف كالذي يدَّعي معرفة الشيء المسروق ومكان الضالة ونحوهما.
      وما كان فلانٌ كاهِناً ولقد كَهُنَ.
      وفي الحديث: من أَتى كاهِناً أَو عَرَّافاً فقد كَفَر بما أُنزِل على محمد أَي من صَدَّقهم.
      ويقال: كَهَن لهم إِذ؟

      ‏قال لهم قولَ الكَهَنة.
      قال الأَزهري: وكانت الكَهانةُ في العرب قبل مبعث سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فلما بُعث نَبِيّاً وحُرِسَت السماء بالشُّهُب ومُنِعت الجنُّ والشياطينُ من استراق السمع وإِلقائه إِلى الكَهَنةِ بطل علم الكَهانة، وأَزهق الله أَباطيلَ الكُهَّان بالفُرْقان الذي فَرَقَ الله، عز وجل، به بين الحق والباطل، وأَطلع الله سبحانه نبيه، صلى الله عليه وسلم، بالوَحْيِ على ما شاءَ من علم الغُيوب التي عَجَزت الكَهنةُ عن الإِحاطة به، فلا كَهانةَ اليوم بحمد الله ومَنِّه وإِغنائه بالتنزيل عنها.
      قال ابن الأَثير: وقوله في الحديث من أَتى كاهناً، يشتمل على إِتيان الكاهن والعرَّاف والمُنَجِّم.
      وفي حديث الجَنين: إِنما هذا من إِخوان الكُهَّان؛ إِنما، قال له ذلك من أَجل سَجْعِه الذي سَجَع، ولم يَعِبْه بمجرّد السَّجْع دون ما تضمَّن سَجْعُه من الباطل، فإِنه، قال: كيف نَدِيَ من لا أَكَلَ ولا شَرِب ولا اسْتَهلَّ ومثل ذلك يُطَلّ، وإِنما ضرَب المثل بالكُهَّان لأَنهم كانوا يُرَوِّجون أَقاويلهم الباطلة بأَسجاع تروق السامعين، ويسْتَمِيلون بها القلوب، ويَستصغون إِليها الأَسْماع،فأَما إِذا وَضَع السَّجع في مواضعه من الكلام فلا ذمَّ فيه، وكيف يُذَمُّ وقد جاءَ في كلام سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كثيراً، وقد تكرر ذكره في الحديث مفرداً وجمعاً واسماً وفعلاً.
      وفي الحديث: إِن الشياطين كانت تَسْترِقُ السمعَ في الجاهلية وتُلقيه إِلى الكَهَنة، فتَزيدُ فيه ما تزيدُ وتَقْبلُه الكُفَّار منهم.
      والكاهِنُ أَيضاً في كلام العرب (* قوله «والكاهن أيضاً إلخ» ويقال فيه: الكاهل باللام كما في التكملة): الذي يقوم بأَمر الرجل ويَسْعى في حاجته والقيام بأَسبابه وأَمر حُزانته.
      والكاهِنان: حَيَّان.
      الأَزهري: يقال لقُرَيْظة والنَّضير الكاهِنانِ،وهما قَبِيلا اليهود بالمدينة، وهم أَهل كتاب وفَهْمٍ وعلم.
      وفي حديثٍ مرفوع: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: يخرج من الكاهِنَين رجلٌ قرأُ القرآن قراءة لا يقرأُ أَحد قراءته؛ قيل: إِنه محمد بن كعب القُرَظِيّ وكان من أَولادهم، والعرب تسمي كل من تعاطى علماً دقيقاً كاهِناً، ومنهم من كان يسمي المنجم والطبيبَ كاهناً.
      "


معنى فكاهة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَكَّهَ** \- [ف ك هـ]. (ف: ربا. متعد).** فَكَّهْتُ**،** أُفَكِّهُ**،** فَكِّهْ**، مص. تَفْكِيهٌ. 1. "فَكَّهَ أَصْدِقَاءهُ" : أَطْرَفَهُمْ بِمُلْحِ الْكَلاَمِ وَالْمُزَاحِ وَالْمُدَاعَبَةِ. "يُفَكِّهُونَ بَعْضَهُمْ بَعْضاً". 2. "فَكَّهَ ضُيُوفَهُ" : أَتَاهُمْ بِالفَاكِهَةِ.
Advertisements
معجم الغني
**فَكِهٌ** \- [ف ك هـ]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ فَكِهٌ": ضَحُوكٌ، مَنْ يُكْثِرُ مِنَ الدَّعَابَةِ وَالْمُزَاحِ.
معجم الغني
**فَكِهَ** \- [ف ك هـ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَكِهْتُ**،** أَفْكَهُ**، مص. فَكَاهَةٌ، فَكَهٌ. 1. "فَكِهَ الوَلَدُ" : كَانَ مُدَاعِباً وَمَازِحاً فِي حَدِيثِهِ. "يَفْكَهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ". 2. "فَكِهَ مِنْهُ" : تَعَجَّبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاكهَ يتفاكه، تفاكُهًا، فهو مُتفاكِه • تفاكه الأصدقاءُ: تمازحوا بالفكاهات والنوادر "قضوا سهرتهم يتفاكهون".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفكَّهَ/ تفكَّهَ بـ/ تفكَّهَ من يتفكّه، تفكُّهًا، فهو مُتفكِّه، والمفعول متفكَّه به • تفكَّه الشَّخصُ: 1- تندّم. 2- أكل الفاكهة. 3- تسلَّى بالنَّوادر والفُكاهات "قضوا ليلتهم يتفكَّهون بطرائف الأخبار وقراءة الشِّعر". • تفكَّه بالشَّيء: تمتَّع به وتلذَّذ "تفكَّه بأكل ما لذَّ وطاب". • تفكَّه بفلان: اغتابه وتناول فيه. • تفكَّهَ منه: فكِه، تعجَّب "{لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ}: تتعجّبون من سوء مصيره".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فكاهة [ مفرد ] : مصدر فكه / فكه من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فكاهة [ مفرد ] : مزاح ، دعابة ؛ ما يتمتع به من طرف الكلام فكاهة حديث - له فكاهات يتندر بها - قضينا الوقت برواية فكاهات تزيل الغم .
المعجم الوسيط
ـَ فَكَهاً، وفَكاهة: كان طيِّب النفس مَزَّاحاً. وـ منه: تعجَّب. فهو فَكِه، وفاكِه.( أفْكَهت ) الناقةُ ونحوها: درَّت عند أكل الرَّبيع قبل أن تضع. فهي مُفْكِه، ومُفكِهَة.( فَاكَهَه ): مازحه.( فَكَّه ) القَوْمَ: أتاهم بالفاكهة. وـ أطرفهم بمُلح الكلام.( تَفَاكَه ) القوم: تمازحوا.( تَفَكَّه ): أكل الفاكهة. وـ الرَّجُل: تَنَدَّم. وبها فُسِّرَ قوله تعالى: {فظلتم تفكَّهون}. وـ منه: تعجّب. وـ بالشيء: تمتّع به وتلذّذ. ويقال: تركت القوم يتفكّهون بفلان: يغتابونه و ينالون منه.( الأُفْكُوهَة ): الأعجوبة. و- المُلْحَة. أو القصّة الفَكِهة. ( ج ) أفاكيه.( الفَاكِه ) من الرّجال: الناعم العيش. وفي التنزيل العزيز: {ونعمة كانوا فيها فاكهين}.( الفَاكِهانيّ ): بائع الفاكهة.( الفَاكِهَة ): الثمار اللذيذة. وـ الحَلواء. ( ج ) فواكه.( الفَاكهِيّ ): الفاكهاني.( الفُكاهَة ): المزاح. وـ ما يُتمتَّع به من طُرَف الكلام.( الفَكِه ): الفاكه. وـ الطَّيّب النّفس الذي يكثر من الدّعابة. ويقال: فلان فكِه بأعراض الناس: يتلذّذ باغتيابهم.( الفَكيهَة ): الفُكاهة.( الفَيكَهَان ): الضّحّاك اللّعوب.
مختار الصحاح
ف ك ه : الفَاكِهَةُ معروفة وأجناسها الفَواكِهُ و الفاكِهانِيُّ الذي يبيعها و الفُكَاهَةُ بالضم المزاح وبالفتح مصدر فَكِهَ الرجل من باب سلم فهو فَكِهٌ إذا كان طيب النفس مزاحا و الفَكِهُ أيضا البطر الاشر وقري { ونعمة كانوا فيها فكهين } أي أشرين و { فاكِهِينَ } أي ناعمين و المُفاكَهَةث الممازحة و تَفَكَّهَ تعجب وقيل تندم قال الله تعالى { فظلتم تفكهون } أي تندمون وتفكه بالشيء تمتع به
الصحاح في اللغة
 الفاكِهَةُ معروفةٌ، وأجناسها الفَواكِهُ. والفاكِهانيُّ بالضم: الذي يبيعها. والفُكاهَةُ بالضم: المُزاحُ. والفَكاهَةُ بالفتح: مصدر فَكِهَ الرجلُ بالكسر، فهو فَكِهٌ، إذا كان طيِّب النفس مَزَّاحاً. والفَكِهُ أيضاً: الأشِرُ البَطِرُ. وقرئ: "ونَعْمةٍ كانوا فيها فَكِهينَ"، أي أشرين. و"فاكِهينَ" أي ناعمين. والمُفاكَهَةُ: الممازحة. وتَفَكَّهَ: تَعَجَّبَ، ويقال تَنَدَّم. قال تعالى: "فَظَلْتُمْ تَفَكَّهونَ" أي تَندمون. وتَفَكَّهْتُ بالشيء: تَمَتَّعْتُ به. أبو زيد: أفْكهَتِ الناقة، إذا دَرَّت عند أكل الربيع قبل أن تضع، فهي مُفْكِهَةٌ.
لسان العرب
الفاكهةُ معروفةٌ وأَجْناسُها الفَواكهُ وقد اختلف فيها فقال بعض العلماء كل شيء قد سُمِّيَ من الثِّمار في القُرآن نحو العِنَب والرُّمّان فإنا لا نُسَمِّيه فاكهةً قال ولو حَلَفَ أَن لا يأْكل فاكهة فأَكل عنباً ورُمّاناً لم يَحْنَثْ ولم يكنْ حانثاً وقال آخرون كلُّ الثِّمار فاكهةٌ وإنما كرر في القرآن في قوله تعالى فيهما فاكهةٌ ونخلٌ ورُمّانٌ لتَفْضِيل النخلِ والرُّمَّان على سائر الفواكه دُونَهما ومثله قوله تعالى وإذْ أَخَذْنا من النَّبِيِّين مِيثاقَهم ومِنْكَ ومن نوحٍ وإبراهيمَ وموسَى وعيسى بن مريم فكرر هؤلاء للتفضيل على النَّبِيِّين ولم يَخْرُجوا منهم قال الأَزهري وما علمت أَحداً من العرب قال إنَّ النخيلَ والكُرومَ ثِمارُها ليست من الفاكهة وإنما شذ قول النعمان بن ثابت في هذه المسأَلة عن أَقاويل جماعة فقهاء الأَمصار لقلة علمه بكلام العرب وعلمِ اللغة وتأْويلِ القُرآن العربي المُبين والعرب تَذْكُر الأَشياء جملة ثم تَخُصُّ منها شيئاً بالتسمية تنبيهاً على فَضْلٍ فيه قال الله تعالى مَنْ كانَ عَدُوّاً لله وملائكتهِ ورُسُلِه وجِبْريلَ ومِيكالَ فمن قال إن جِبْريلَ ومِيكالَ ليسا من الملائكة لإفْرادِ الله عزَّ وجل إياهما بالتسمية بعد ذِكْر الملائكة جُمْلةً فهو كافر لأَن الله تعالى نص على ذلك وبَيَّنه وكذلك مَنْ قال إن ثمرَ النخلِ والرُّمانِ ليس فاكهة لإفراد الله تعالى إياهما بالتسمية بعد ذكر الفاكهة جُمْلة فهو جاهل وهو خلافُ المعقول وخلافُ لغة العرب ورجلٌ فَكهٌ يأْكل الفاكِهةَ وفاكِهٌ عنده فاكهة وكلاهُما على النَّسَب أَبو معاذ النحوي الفاكه الذي كَثُرَتْ فاكِهتُه والفَكِهُ الذي يَنالُ من أَعراضِ الناسِ والفاكهانِيُّ الذي يَبِيعُ الفاكهةَ قال سيبويه ولا يقال لبائع الفاكهة فَكَّاه كما قالوا لَبّان ونَبّال لأَن هذا الضرب إنما هو سماعي لا اطِّراديّ وفَكَّهَ القومَ بالفاكِهة أَتاهم بها والفاكهة أَيضاً الحَلْواءُ على التشبيه وفَكَّهَهُم بمُلَح الكلام أَطْرَفَهُم والاسمُ الفكِيهةُ والفُكاهةُ بالضم والمصدر المتوهم فيه الفعل الفَكاهةُ الجوهري الفَكاهةُ بالفتح مصدرُ فَكِهَ الرجلُ بالكسر فهو فَكِهٌ إذا كان طَيِّبَ النَّفْس مَزّاحاً والفاكهُ المزّاحُ وفي حديث أَنس كان النبي صلى الله عليه وسلم من أَفْكَهِ الناس مع صَبِيٍّ الفاكهُ المازحُ وفي حديث زيد بن ثابت أَنه كان من أَفْكَهِ الناسِ إذا خلا مع أَهله ومنه الحديث أَربعٌ ليس غِيبَتُهن بغيبةٍ منهم المُتَفَكِّهون بالأُمَّهات هم الذين يَشْتُمُونَهُنَّ مُمازِحِين والفُكاهةُ بالضم المِزاحُ وقيل الفاكهُ ذو الفُكاهة كالتامر واللاَّبن والتَّفاكُهُ التَّمازُحُ وفاكَهْتُ القومَ مُفاكَهةً بمُلَحِ الكلامِ والمِزاحِ والمُفاكهَةُ المُمازحَةُ وفي المثل لا تُفاكِه أَمَهْ ولا تَبُلْ على أَكَمَهْ والفَكِهُ الطَّيِّبُ النفس وقد فَكِهَ فَكَهاً أَبو زيد رجل فَكِهٌ وفاكِهٌ وفَيْكَهان وهو الطيب النفس المزَّاحُ وأَنشد إذا فَيْكهانٌ ذو مُلاءٍ ولِمَّةٍ قليل الأَذَى فيما يُرَى الناسُ مُسْلِمُ وفاكَهْتُ مازَحْتُ ويقال للمرأَة فَكِهةٌ وللنساء فَكِهات وتَفَكَّهْتُ بالشيء تَمَتَّعْتُ به ويقال تركت القومَ يتَفَكَّهُون بفلانٍ أَي يَغْتابونه ويتَناولونَ منه والفَكِهُ الذي يُحَدِّث أَصحابَه ويُضْحِكُهم وفَكِهَ مِنْ كذا وكذا وتفَكَّه عَجِبَ تقول تفَكَّهْنا من كذا وكذا أي تعَجَّبْنا ومنه قوله عز وجل فظَلْتُمْ تَفَكَّهُون أَي تتَعجَّبُونَ مما نَزَلَ بكم في زَرْعِكم وقوله عز وجل فاكِهين بما آتاهُم رَبُّهم أَي ناعمين مُعْجبينَ بما هم فيه ومن قرأَ فَكِهينَ يقول فَرِحِين والفاكِهُ الناعم في قوله تعالى في شُغُل فاكِهونَ والفَكِهُ المُعْجب وحكى ابن الأَعرابي لو سَمِعْتَ حديث فلان لما فَكِهْتَ له أَي لما أَعجبك وقوله تعالى في شُغُلٍ فاكهون أَي مُتعجِّبون ناعِمون بما هم فيه الفراء في قوله تعالى في صفة أَهل الجنة في شُغُلٍ فاكهون بالأَلف ويقرأُ فَكِهُون وهي بمنزلة حَذِرُون وحاذِرُون قال أَبو منصور لما قرئ بالحرفين في صفة أَهل الجنة علم أَن معناهما واحد أَبو عبيد تقول العرب للرجل إذا كان يَتَفَكَّه بالطعام أَو بالفاكهةِ أَو بأَعْراضِ الناس إن فلاناً لَفَكِهٌ بكذا وكذا وأَنشد فَكِهٌ إلى جَنْبِ الخِوانِ إذا غَدتْ نَكْباء تَقْطَعُ ثابتَ الأَطْنابِ والفَكِهُ الأَشِرُ البَطِرُ والفاكِهُ من التَّفَكُّهِ وقرئ ونَعْمةٍ كانوا فيها فَكِهينَ أَي أَشِرينَ وفاكهينَ أَي ناعمين التهذيب أََهل التفسير يختارون ما كان في وصف أَهل الجنة فاكِهين وما في وصف أهل النار فَكهينَ أَي أَشِرينَ بَطِرين قال الفراء في قوله تعالى إنَّ المُتَّقِينَ في جنّات ونَعيمٍ فاكهينَ قال مُعْجبين بما آتاهم ربهم وقال الزجاج قرئ فَكِهينَ وفاكِهينَ جميعاً والنصب على الحال ومعنى فاكِهينَ بما آتاهم ربهم أَي مُعْجبين والتَّفَكُّهُ التنَدُّمُ وفي التنزيل فظَلْتُم تَفكَّهون معناه تَنَدَّمُون وكذلك تَفَكَّنُون وهي لغة لِعُكْل اللحياني أَزْدُ شَنُوءَة يقولون يتَفكَّهُون وتميمٌ تقولُ يتَفَكَّنُون أَي يتندَّمُون ابن الأَعرابي تفَكَّهْتُ وتفَكَّنْتُ أَي تندَّمْت وأَفْكَهَتِ الناقة إذا رأَيت في لبنها خُثورةً شِبْهَ اللِّبَإِ والمُفْكِه من الإبلِ التي يُهَراق لَبَنُها عند النِّتاج قبل أَن تَضَعَ والفعل كالفعل وأَفْكَهَت الناقةُ إذا دَرَّتْ عند أَكل الربيع قبل أَن تَضَع فهي مُفْكِةٌ قال شمر ناقة مُفْكِهةٌ ومُفْكِةٌ وذلك إذا أَقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَواها وعَظُمَ ضَرْعُها ودنا نِتاجها قال الأَحْوص بَنِي عَمِّنا لا تَبْعَثُوا الحَرْبَ إنني أَرى الحربَ أَمْسَتْ مُفْكِهاً قد أَصَنَّتِ قال شمر أَصَنَّت استَرْخى صَلَواها ودنا نِتاجُها وأَنشد مُفْكِهة أَدْنَتْ على رأْسِ الوَلَدْ قد أَقْرَبَتْ نَتْجاً وحانَ أَنْ تَلِدْ أي حانَ وِلادُها قال وقوم يجعلون المُفْكِهة مُقْرِباً من الإبل والخيل والحُمُر والشاء وبعضُهم يجعلها حين استبان حملها وقوم يجعلون المُفْكِهةَ والدافِعَ سَواء وفاكهٌ اسم والفاكهُ ابنُ المُغِيرة المَخْزُوميّ عمّ خالد بن الوليد وفُكَيْهةُ اسم امرأَة يجوز أَن يكون تصغير فَكِهةٍ التي هي الطَّيِّبةُ النَّفْس الضَّحوكُ وأَن يكون تصغيرَ فاكهةٍ مُرَخَّماً أَنشد سيبويه تقولُ إذا استَهْلَكْتُ مالاً لِلَذَّة فُكَيْهةُ هَشَّيْءٌ بكَفَّيْكَ لائِقُ ؟ يريد هلْ شيءٌ
الرائد
* فكاهة. دعابة، مزاح.
الرائد
* فكه يفكه: فكها وفكاهة. 1-كان طيب النفس يحدث الناس مداعبا مازحا. 2-منه: تعجب. 3-للشيء: أعجبه الشيء: «فكه للحديث».
الرائد
* فكه تفكيها. 1-ه: أطرفه بملح الكلام والمزاح. 2-ه: أطعمه الفاكهة.
الرائد
* فكه. 1-طيب النفس مكثر من الدعابة والمزاح. 2-معجب. 3-بطر. 4-آكل الفاكهة.ج
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: