وصف و معنى و تعريف كلمة فكبالغ:


فكبالغ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) .




معنى و شرح فكبالغ في معاجم اللغة العربية:



فكبالغ

جذر [كبل]

  1. بَلَغَ : (فعل)
    • بلَغَ / بلَغَ بـ يَبلُغ ، بُلوغًا وبَلاغًا ، فهو بالِغ ، والمفعول مبلوغ - للمتعدِّي
    • بَلَغَ الغُلاَمُ : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ
    • بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ
    • بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ : وَصَلَ
    • بلَغ الشَّجرُ: حان قطف ثماره
    • بَلَغَتِ العِلَّةُ أوْجَهَا : اِشْتَدَّتْ بَلَغَ بِنَا الإعْيَاءُ وَالسَّغَبُ وَالسَّهَرُ مَبْلَغاً عَظِيماً (المختار السوسي)
    • بَلَغَ بِهِ الْمَرَضُ حَدّاً : أصْبَحَ مَرَضُهُ خَطِيراً، اِشتَدَّ
    • بَلَغَ الأمْرُ دَرَجَةً مِنَ التَّعْقِيدِ : وَصَلَ إلَى مَرْحَلَةٍ خَطِيرَةٍ
    • بَلَغَنِي أنَّكَ قَدْ تَهَاوَنْتَ فِي عَمَلِكَ : وَصَلَ إلَى عِلْمِي
    • بَلَغَهُ خَبَرُ انْتِقَالِهِ إلَى : عَلِمَ
    • لَمْ يَبْلُغْ هَدَفَهُ : لَمْ يَنَلْهُ
    • بَلَغَ بِهِ إلَى بَابِ الْمَدْرَسَةِ وَتَرَكَهُ : أوْصَلَهُ
    • بَلَغَ مِنْهُ الكَلاَمُ : أثَّرَ فِيهِ وَحَزَّ فِي نَفْسِهِ
    • جرحٌ بالغ: جرح عميق
    • بلَغ السَّيْلُ الزُّبى - (مثل): يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ،
    • بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى
  2. بَلُغَ : (فعل)
    • بلُغَ يَبلُغ ، بَلاغَةً ، فهو بَليغ
    • بَلُغَ، يبْلُغُ، مصدر بَلاَغَةٌ بَلُغَ الكَاتِبُ :كَانَ بَلِيغاً، أيْ فَصُحَ لِسَانُهُ وَحَسُنَ بَيَانُهُ
    • بَلُغَ: فَصُحَ وحَسُن بيانه، فهو بَلِيغٌ والجمع : بُلغَاء
  3. بَلَّغَ : (فعل)
    • بلَّغَ يبلِّغ ، تَبْليغًا ، فهو مُبلِّغ ، والمفعول مُبلَّغ
    • بلَّغ الشيءَ: أَبَلغه
    • بَلَّغَهُ رِسَالةً : أوْصَلَهَا إلَيْهِ
    • بَلَّغَ الشَّيْبُ فِي الرَّأْسِ : ظَهَر
    • بَلَّغَ عَنِ الجَرِيمَةِ : أخْبَرَ بِهَا مَنْ أخَّرَهُ لِكَيْ لاَ يُبَلِّغَ عَنِ الجَرِيمَةِ فِي وَقْتِهَا
    • بَلَّغَ الفَارِسُ : مَدَّ يَدَهُ بِعِنان فَرَسهِ لِيَزِيدَ فِي جَرْيِهِ
  4. بُلَغ : (اسم)
    • بُلَغ : جمع بُلغة


  5. بُلَّغ : (اسم)
    • بُلَّغ : جمع بالِغُ
,
  1. بلغ (المعجم لسان العرب)
    • "بَلغَ الشيءُ يَبْلُغُ بُلُوغاً وبَلاغاً: وصَلَ وانْتَهَى،وأَبْلَغَه هو إِبْلاغاً هو إِبْلاغاً وبَلَّغَه تَبْلِيغاً؛ وقولُ أَبي قَيْسِ بنِ الأَسْلَتِ السُّلَمِيِّ:، قالَتْ، ولَمْ تَقْصِدْ لِقِيلِ الخَنى: مَهْلاً فقد أَبْلَغْتَ أَسْماعي إِنما هو من ذلك أَي قد انْتَهَيْتَ فيه وأَنْعَمْتَ.
      وتَبَلَّغَ بالشيء: وصَلَ إِلى مُرادِه، وبَلَغَ مَبْلَغَ فلان ومَبْلَغَتَه.
      وفي حديث الاسْتِسْقاء: واجْعَلْ ما أَنزلتَ لنا قُوّةً وبلاغاً إِلى حين؛ البَلاغُ: ما يُتَبَلَّغُ به ويُتَوَصَّلُ إِلى الشيء المطلوب.
      والبَلاغُ: ما بَلَغَكَ.
      والبَلاغُ: الكِفايةُ؛ ومنه قول الراجز: تَزَجَّ مِنْ دُنْياكَ بالبَلاغِ،وباكِرِ المِعْدةَ بالدِّباغِ وتقول: له في هذا بَلاغٌ وبُلْغةٌ وتَبَلُّغٌ أَي كِفايةٌ، وبَلَّغْتُ الرِّساةَ.
      والبَلاغُ: الإِبْلاغُ.
      وفي التنزيل: إِلاَّ بَلاغاً من الله ورسالاتِه، أَي لا أَجِدُ مَنْحجى إِلا أَن أُبَلِّغَ عن اللهِ ما أُرْسِلْتُ به.
      والإِبلاغُ: الإِيصالُ، وكذلك التبْلِيغُ، والاسم منه البَلاغُ،وبَلَّغْتُ الرِّسالَ.
      التهذيب: يقال بَلَّغْتُ القومَ بلاغاً اسم يقوم مقام التبْلِيغِ.
      وفي الحديث: كلُّ رافِعةٍ رَفَعَتْ عَنّا (* قوله« رفعت عنا» كذا بالأصل، والذي في القاموس: علينا، قال شارحة:وكذا في العباب.) من البلاغ فَلْيُبَلِّغْ عَنّا، يروى بفتح الباء وكسرها، وقيل: أَراد من المُبَلِّغِين، وأَبْلغْتُه وبَلَّغْتُه بمعنى واحد، وإِن كانت الرواية من البلاغ بفتح الباء فله وجهان: أَحدهما أَن البَلاغَ ما بلغ من القرآن والسنن، والوجهُ الآخر من ذوي البَلاغِ أي الذين بَلَّغُونا يعني ذوي التبليغ،فأَقام الاسم مقام المصدر الحقيقي كما تقول أَعْطَيْتُه عَطاء، وأَما الكسر فقال الهرويّ: أُراه من المُبالِغين في التبْليغ، بالَغَ يُبالِغُ مُبالَغةً وبِلاغاً إِذا اجْتَهد في الأَمر، والمعنى في الحديث: كلُّ جماعةٍ أَو نفس تُبَلِّغُ عنا وتُذِيعُ ما تقوله فَلْتُبَلِّغْ ولْتَحْكِ.
      وأَما قوله عز وجل: هذا بَلاغٌ للناس وليُنْذَرُوا به، أَي أَنزلناه ليُنْذَر الناسُ به.
      وبَلَّغَ الفارِسُ إِذا مَدَّ يدَه بِعِنانِ فرسه ليزيد في جَرْيِه.
      وبَلَغَ الغُلامُ: احْتَلَمَ كأَنه بَلَغَ وقت الكتابِ عليه والتكليفِ،وكذلك بَلَغَتِ الجاريةُ.
      التهذيب: بلغ الصبيُّ والجارية إِذا أَدْركا،وهما بالِغانِ.
      وقال الشافعي في كتاب النكاح: جارية بالِغٌ، بغير هاء، هكذا روى الأَزهريّ عن عبد الملك عن الربيع عنه، قال الأَزهري: والشافعي فَصِيحٌ حجة في اللغة، قال: وسمعت فُصَحاء العرب يقولون جارية بالغ، وهكذا قولهم امرأَة عاشِقٌ ولِحيةٌ ناصِلٌ، قال: ولو، قال قائل جارية بالغة لم يكن خطأً لأَنه الأَصل.
      وبَلَغْتُ المكانَ بُلُوغاً: وصلْتُ إِليه وكذلك إِذا شارَفْتَ عليه؛ ومنه قوله تعالى: فإِذا بَلَغْن أَجَلَهُنّ، أَي قارَبْنَه.
      وبَلَغَ النبْتُ: انتهَى.
      وتَبالَغ الدِّباغُ في الجلد: انتهى فيه؛ عن أَبي حنيفة.
      وبَلَغتِ النخلةُ وغيرُها من الشجر: حان إدْراكُ ثمرها؛ عنه أَيضاً.
      وشيءٌ بالغ أَي جيِّدٌ، وقد بلَغَ في الجَوْدةِ مَبْلغاً.
      ويقال: أَمْرُ اللهِ بَلْغ، بالفتح، أَي بالِغٌ من وقوله تعالى: إِن الله بالغ أَمره.
      وأَمرٌ بالِغٌ وبَلْغٌ: نافِذٌ يَبْلُغُ أَين أُرِيدَ به؛ قال الحرث بن حِلِّزةَ: فهَداهُمْ بالأَسْودَيْنِ وأَمْرُ الْلَهِ بَلْغٌ بَشْقَى به الأَشْقِياءُ وجَيْشٌ بَلْغٌ كذلك.
      ويقال: اللهم سَمْعٌ لا بَلْغٌ وسِمْعٌ لا بِلْغٍ،وقد ينصب كل ذلك فيقال: سَمعاً لا بَلْغاً وسِمْعاً لا بِلْغاً، وذلك إِذا سمعت أَمراً منكراً أَي يُسْمَعُ به ولا يَبْلُغُ.
      والعرب تقول للخبر يبلغ واحدَهم ولا يحققونه: سَمْعٌ لا بَلْغٌ أَي نسمعه ولا يَبْلُغنا.
      وأَحْمَقُ بَلْغٌ وبِلْغٌ أَي هو من حَماقَتِه (* قوله« من حماقته» عبارة القاموس: مع حماقته.) يبلغ ما يريده، وقيل: بالغ في الحُمْقِ، وأَتْبَعُوا فقالوا: بِلْغٌ مِلْغٌ.
      وقوله تعالى: أَمْ لكم أَيمان علينا بالغةٌ؛ قال ثعلب: معناه مُوجَبَةٌ أَبداً قد حلفنا لكم أَن نَفِيَ بها، وقال مرة: أَي قد انتهت إِلى غايتها،وقيل: يمينٌ بالغة أَي مؤكَّدةٌ.
      والمُبالَغةُ: أَن تَبْلُغَ في الأَمر جُهْدَك.
      ويقال: بُلِغَ فلان أَي جُهِدَ؛ قال الراجز: إِنَّ الضِّبابَ خَضَعَتْ رِقابُها للسيفِ، لَمَّا بُلِغَتْ أَحْسابُها أَي مَجْهودُها (* قوله« أي مجهودها» كذا بالأصل، ولعله جهدت ليطابق بلغت،) وأَحْسابُها شَجاعَتُها وقوّتُها ومَناقِبُها.
      وأَمرٌ بالغ: جيد.
      والبَلاغةُ: الفَصاحةُ.
      والبَلْغُ والبِلْغُ: البَلِيغُ من الرجال.
      ورجل بَلِيغٌ وبِلْغٌ: حسَنُ الكلام فَصِيحُه يبلغ بعبارة لسانه كُنْهَ ما في قلبه، والجمعُ بُلَغاءُ، وقد بَلُغَ، بالضم، بَلاغةً أَي صار بَلِيغاً.
      وقولٌ بَلِيغٌ: بالِغٌ وقد بَلُغَ.
      والبَلاغاتْ: كالوِشاياتِ.
      والبِلَغْنُ: البَلاغةُ؛ عن السيرافي، ومثَّل به سيبويه.
      والبِلَغْنُ أَيضاً: النّمَّام؛ عن كراع.
      والبلغن: الذي يُبَلِّغُ للناسِ بعضِهم حدِيثَ بعض.
      وتَبَلَّغَ به مرضُه: اشتَّدّ.
      وبَلَغَ به البِلَغِينَ بكسر الباء وفتح اللام وتخفيفها؛ عن ابن الأَعرابي، إِذا اسْتَقْصَى في شَتْمِه وأَذاهُ.
      والبُلَغِينُ والبِلَغِينُ.
      الدّاهيةُ: وفي الحديث: أَن عائشة، قالت لأَمير المؤمنين عليّ، عليه السلام،حين أُخِذَتْ يومَ الجملِ: قد بَلَغْتَ مِنّا البُِلَغِينَ؛ معناه أَنَّ الحَرْبَ قد جَهَدَتْنا وبَلَغَتْ منا كل مَبْلَغٍ، يروى بكسر الباء وضمها مع فتح اللام، وهو مَثَلٌ، معناه بَلَغْتَ منا كل مَبْلَغٍ.
      وقال أَبو عبيد في قولها قد بَلَغْتَ منا البُِلَغِينَ: إنه مثل قولهم لَقِيتَ منا البُرَحِينَ والأَقْوَرِينَ، وكل هذا من الدَّواهِي، قال ابن الأَثير: والأَصل فيه كأَنه قيل: خَطْبٌ بُلَغٌ وبِلَغٌ أَي بَلِيغٌ، وأَمْرٌ بُرَحٌ وبِرَحٌ أَي مُبَرِّح، ثم جمعا على السلامة إِيذاناً بأَنَّ الخطوب في شدّة نِكايَتِها بمنزلة العُقلاء الذين لهم قَصْد وتعمُّد.
      وبالَغَ فلان في أَمْرِي إذا يُقَصِّر فيه.
      والبُلْغَةُ: ما يُتَبَلَّغُ به من العيش، زاد الأَزهري: ولا فَضْلَ فيه.
      وتَبَلَّغ بكذا أَي اكتفَى به.
      وبَلَّغَ الشيْبُ في رأْسه: ظهر أَوّلَ ما يظهر، وقد ذكرت في العين المهملة أَيضاً، قال: وزعم البصريون أَن ابن الأَعرابي صحّف في نوادِرِه فقال مكان بَلّعَ بَلَّغَ الشيبُ، فلما قيل له إِنه تصحيف، قال: بَلَّعَ وبَلَّغَ.
      قال أَبو بكر الصُّوليُّ: وقرئ يوماً على أَبي العباس ثعلب وأَنا حاضر هذا، فقال: الذي أَكتب بَلَّغ، كذ؟

      ‏قال بالغين معجمة.
      والبالِغاءُ: الأَكارِعُ في لغة أَهل المدينة، وهي بالفارسية بايْها.
      والتَّبْلِغةُ: سَيْر يُدْرج على السِّيَة حيث انتهى طرَفُ الوَتَر ثلاث مِرارٍ أَو أَربعاً لِكَيْ يَثْبُتَ الوتر؛ حكاه أَبو حنيفة جعل التبلغة اسماً كالتَّوْدِيةِ والتَّنْهِيةِ ليس بمصدر، فتفهَّمه.
      "
  2. بَلَغَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلَغَ المكانَ بُلوغاً: وَصَلَ إليه، أو شارَفَ عليه،
      ـ بَلَغَ الغُلامُ: أدْرَكَ.
      ـ ثَناءٌ أبْلَغُ: مُبالَغٌ فيه.
      ـ شيءٌ بالِغٌ: جَيِّدٌ، وقد بَلَغَ مَبْلَغاً.
      ـ جارِيَةٌ بالِغٌ وبالِغَةٌ: مُدْرِكَةٌ.
      ـ بُلِغَ الرجُلُ: جُهِدَ.
      ـ تَبْلِغَةُ: حَبْلٌ يُوصَلُ به الرِشاءُ إلى الكَرَبِ، ج: تَبالِغُ.
      ـ أحْمَقُ بَلْغٌ، وبِلْغٌ وبَلْغَةٌ: مَعَ حَماقَتِهِ يَبْلُغُ ما يُريدُ، أو نهايَةٌ في الحُمقِ.
      ـ اللَّهُمَّ سَمْعٌ لا بَلْغٌ، وسَمْعٌ لا بِلْغٌ، وسَمْعاً لا بَلْغاً، وسَمْعاً لا بِلْغاً: نَسْمَعُ به ولا يَتمُّ، أو يقولهُ مَن سَمِعَ خَبَرَاً لا يُعْجِبُه.
      ـ أمْرُ اللّهِ بَلْغٌ: بالغٌ نافذٌ، يَبْلُغُ أينَ أُريدَ به،
      ـ جَيْشٌ بَلْغٌ: كذلك.
      ـ رجُلٌ بِلْغٌ مِلْغٌ: خَبيثٌ.
      ـ بَلْغُ وبِلْغُ وبِلَغُ وبَلاغَى وبُلاغَى: البَليغُ الفَصيحُ، يَبْلُغُ بِعِبارَتِهِ كُنْهَ ضَميره، بَلُغَ.
      ـ بَلاغُ: الكِفايَةُ،
      ـ الاسمُ من إِبْلاغِ وتبليغِ، وهما: الإِيصالُ.
      ـ في الحديثِ: ''كلُّ رافِعَةٍ رَفَعَتْ علينا مِن البَلاغِ''، أي: ما بَلَغَ من القرآنِ والسُّنَنِ، أو المَعْنَى من ذَوِي البَلاغِ، أي: التَّبْليغِ، أقامَ الاسمَ مُقامَ المَصْدَرِ، ويُرْوَى التِّبْليغِ، أي: من المُبالِغِينَ في التَّبْليغِ،
      ـ من بالَغَ مُبالَغَةً وبِلاغاً: إذا اجْتَهَدَ ولم يُقَصِّر.
      ـ بَالِغاءُ: الأَكارِعُ، مُعَرَّبُ ''بايْهَا''.
      ـ بَلاغاتُ: الوِشاياتُ.
      ـ بُلْغَةُ: ما يُتَبَلَّغُ به مِنَ العَيْشِ.
      ـ بِلَغِينُ، في قولِ عائشةَ، رضي اللّهُ تعالى عنها، لِعَلِيٍّ، رضي الله تعالى عنه: بَلَغْتَ مِنَّا البِلَغِينَ، والبُلَغِينَ: الداهِيَةُ، أرَادَتْ: بَلَغْتَ مِنَّا كلَّ مَبْلَغٍ، وقد يُجْرَى إعرابُهُ على النونِ، والياءُ يُقَرُّ بِحَالِهِ، أو تُفْتَحُ النونُ ويُعْرَبُ ما قَبْلَهُ.
      ـ بَلَّغَ الفارِسُ تَبْليغاً: مَدَّ يَدَهُ بِعِنانِ فَرَسِهِ لِيَزيدَ في جَرْيِهِ.
      ـ تَبَلَّغَ بكذا: اكتَفَى به،
      ـ تَبَلَّغَ المَنزِلَ: تَكَلَّفَ إليه البُلوغَ حتى بَلَغَ،
      ـ تَبَلَّغَ به العلَّةُ: اشْتَدَّتْ.
      ـ بالَغَ في أمري: لم يُقَصِّرْ.
  3. بلَغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بلَغَ / بلَغَ بـ يَبلُغ ، بُلوغًا وبَلاغًا ، فهو بالِغ ، والمفعول مبلوغ (للمتعدِّي) :-
      بلَغ الغلامُ/ بلَغ الغلامُ أَشُدَّه أدرك سنَّ الرُّشد والتَّكليف، قوي ونضِج عقلُه :-بلَغ الحُلم، - بلَغ الشَّجرُ: حان قطف ثماره:-
      بلَغ أشدَّه: وصل مرحلة الاكتمال والقوّة. • بلَغ المكانَ وغيرَه: وصل إليه أو شارَفَ عليه، انتهى إليه :-بلغ السَّابعة من عمره، - بلغ عددُ الطلاب الثلاثين، - {وَإِذْ زَاغَتِ الأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ}: فزِعت، وهو مثل مضروب لشدَّة الخوف:-? بلَغ الأمرُ ذروتَه/ بلَغ عنانَ السَّماء: وصل إلى أقصى ما يمكن أن يصل إليه، - بلَغ السَّيْلُ الزُّبى [مثل]: يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ، - بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى.
      بلَغ فلانًا النَّبأُ: وصل إلى علمه، انتهى إليه.
      بلَغ به الأمرُ: اشتدّ به، اشتدَّ عليه :-بلغ به المرضُ/ الجهدُ، - جرحٌ بالغ: جرح عميق.
      بلَغ الكلامُ منه كلَّ مبلغ: أَجْهده، أثّر فيه أوعليه تأثيرًا شديدًا :-بلغ الجوعُ منه مبلغَه: اشتدّ عليه.


  4. بَلَغَ (المعجم الغني)
    • [ب ل غ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). بَلَغْتُ، أبْلُغُ، اُبْلُغْ، مصدربُلُوغٌ.
      1. :-بَلَغَ الغُلاَمُ :- : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ.
      2. :-بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ :- : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ. :-بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ.
      3. :-بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ :- : وَصَلَ.
      4. :-يَبْلُغُ التَّمْرُ عَادَةً فِي شَهْرِ مَارِسَ :- : ينْضُجُ.
      5. :-بَلَغَتِ العِلَّةُ أوْجَهَا :- : اِشْتَدَّتْ. :-بَلَغَ بِنَا الإعْيَاءُ وَالسَّغَبُ وَالسَّهَرُ مَبْلَغاً عَظِيماً. (المختار السوسي).
      6. :-بَلَغَ بِهِ الْمَرَضُ حَدّاً :- : أصْبَحَ مَرَضُهُ خَطِيراً، اِشتَدَّ.
      7. :-بَلَغَ الأمْرُ دَرَجَةً مِنَ التَّعْقِيدِ :- : وَصَلَ إلَى مَرْحَلَةٍ خَطِيرَةٍ. :-بَلَغَ السَّيْلُ الزُّبَى. (مثل).
      8. :-بَلَغَنِي أنَّكَ قَدْ تَهَاوَنْتَ فِي عَمَلِكَ :- : وَصَلَ إلَى عِلْمِي.
      9. :-بَلَغَهُ خَبَرُ انْتِقَالِهِ إلَى... :- : عَلِمَ. 10. :-لَمْ يَبْلُغْ هَدَفَهُ :- : لَمْ يَنَلْهُ. 11. :-بَلَغَ بِهِ إلَى بَابِ الْمَدْرَسَةِ وَتَرَكَهُ :- : أوْصَلَهُ. :-بَلَغَ السِّكِّينُ العَظْمَ. (مثل). 12. :-بَلَغَ قِمَّةَ الْمَجْدِ. 13. :-بَلَغَ مِنْهُ الكَلاَمُ :- : أثَّرَ فِيهِ وَحَزَّ فِي نَفْسِهِ.
  5. بلَّغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بلَّغَ يبلِّغ ، تَبْليغًا ، فهو مُبلِّغ ، والمفعول مُبلَّغ :-
      بلَّغ الخبرَ/ بلَّغ الخبرَ إلى النَّاس/ بلَّغ الخبرَ للنَّاس/ بلَّغ النَّاسَ بالخبر أبلغه، أَوْصله إليهم، أَعْلَمهم به، أنهاه إليهم :-بلَّغ النَّتيجةَ للطّالب، - {يَاأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ} .
      بلَّغ الشُّرطةَ عن المجرم: أبلغ عنه؛ وشى به.
  6. بلغ (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ل غ: بَلَغ المكان وصل إليه وكذا إذا شارف عليه ومنه قوله تعالى {فإذا بلغن أجلهن} أي قاربنه و بَلَغَ الغلام أدرك وبابهما دخل و الإبلاغُ و التّبليغُ الإيصال والاسم منه البَلاَغُ والبلاغ أيضا الكفاية وشيء بالِغٌ أي جيد و البَلاَغةُ الفصاحة و بَلُغَ الرجل صار بَليغاً وبابه ظرف و البَلاَغاتُ كالوشايات و البُلِغِينُ الداهية وهو في حديث عائشة رضي الله عنها و بَالَغَ في الأمر إذا لم يقصر فيه و البُلْغةُ ما يتبلغ به من العيش و تَبَلَّغَ بكذا أي اكتفى به
  7. أبلغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبلغَ يُبلغ ، إبْلاغًا ، فهو مُبلِغ ، والمفعول مُبلَغ :-
      أبلغه الخبرَ/ أبلغه بالخبر/ أبلغ الخبرَ إليه/ أبلغَ الخبرَ له أَوْصله، أَعْلَمه، أخبره به :-أبلغ النَّتيجةَ للطّالب، - أبلغه السَّلامَ، - {لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي} .
      أبلغ الشُّرطةَ عن المجرم: وشى به إليها.
  8. بالغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • بالغَ في يبالغ ، مُبالغةً ، فهو مُبالِغ ، والمفعول مُبالَغ فيه :-
      بالغ في العمل اجتهد فيه وبَذَل الجُهْدَ ولم يقصّر :-بالغ في التَّرحيب بالضُّيوف.
      بالغ في الحقيقة: تزيَّد؛ غالى فيها وتجاوز الحدّ، أفرط :-بالغ في التَّقدير/ المديح/ الدِّقّة/ القصَّة، - هو يميل إلى المبالغة في سرد أحداث الماضي:-
      مبالغ في كلِّ ما يقول: مجاوز الحدّ.
  9. بَلاغ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَلاغ :-
      جمع بلاغات (لغير المصدر):
      1 - مصدر بلَغَ/ بلَغَ بـ
      بلاغ السِّنّ: سنّ البلوغ.
      2 - كِفاية أو ما يُتوصّل به إلى الغاية :-في هذا الأمر بلاغ، - {إِنَّ فِي هَذَا لَبَلاَغًا لِقَوْمٍ عَابِدِينَ} .
      3 - خبر أو بيان يُذاع لغرض من الأغراض، بيان أو شكوى تُرْفع للمسئول :-بلاغ حربيّ/ كاذب/ للنَّائب العامّ، - صدر بلاغ حكومي بشأن إجراءات السّفر:-
      بلاغٌ أخير: إنذار، - بلاغٌ رسميّ: موثَّق.
      4 - إعلام رسميّ يُبلّغ بواسطة النَّشر أو كتاب يودعه صاحبه حكمًا في مسألة.
  10. بالغ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بالغ :-
      1 - اسم فاعل من بلَغَ/ بلَغَ بـ.
      2 - ما وصل غايته :- {حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ} :-
      • أضرار بالغة: جمَّة فادحة، - اهتمام بالغٌ/ بالغُ الاهتمام: أقصى درجات الاعتناء، - بالغ الأثر: بعيد الأثر، - حجَّة بالغة: قاطعة، - حكمة بالغة: بلغت غايتها، - يمين بالغة: مؤكّدة.
  11. تبلَّغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبلَّغَ بـ يتبلَّغ ، تَبَلُّغًا ، فهو مُتبلِّغ ، والمفعول مُتبلَّغ به :-
      تبلَّغ بالخبر مُطاوع بلَّغَ: بُلِّغ به، أُخْبِر به وأُعْلِم.
      تبلَّغ بالقَلِيل: اكتفى به وقنِع :-كانوا يتبلَّغون باليسير من الطعام وبالقليل من الماء.
  12. بَلاغَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • بَلاغَة :-
      1 - مصدر بلُغَ
      بلاغة المنبر: قسم من علم البيان يتناول بالبحث بلاغة الخطابة من فوق المنبر، - روعة البلاغة: سحرها، - نَهْج البلاغة: طريقها الواضح.
      2 - عكس العَيّ.
      البلاغَة: (بلاغة) حسن البيان وقوّة التَّأثير ومطابقة الكلام لمقتضى الحال مع فصاحته :-أُعجبت ببلاغة الخطيب وقوّة بيانه.
      • علم البَلاغَة: (بلاغة) العلم الذي يدرس وجوه حسن البيان، وهو يشمل علوم المعاني والبديع والبيان.
  13. مَبْلَغ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَبْلَغ :-
      جمع مَبالِغُ:
      1 - مصدر ميميّ من بلَغَ/ بلَغَ بـ.
      2 - مُنْتَهى، حدّ الشّيء ونهايته :-بَلَغ مَبْلَغ الرِّجال: صار في سِنّ الرُشد، في سِنّ الرجولة، - {ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ} :-
      بلَغ الأمرُ مبلغ الجِدّ: اتّخذ طابع الجِدّ، صار جدِّيًّا.
      3 - مقدار من المال، حصّة، سهم :-فُقِد مَبْلغ من المال، - دفع المبلغ كُلّه.
  14. بَلَغ (المعجم الرائد)
    • بلغ - يبلغ بلوغا
      1- بلغ الشيء أو المكان : وصل إليه. 2- بلغ الشجر : حان إدراك ثمره. 3- بلغ الثمر : نضج، أدرك. 4- بلغ الغلام : أدرك. 5- بلغ الأمر : وصل إلى غايته. 6- بلغ به المرض : اشتد عليه.
  15. بالِغٌ (المعجم الغني)
    • [ب ل غ]. (فاعل من بَلَغَ) .
      1. :-وَلَدٌ بالِغٌ :- : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، المُرَاهَقَةِ. :-فَتاةٌ بالِغٌ، بالِغَةٌ.
      2. :-إنَّهُ لأَمْرٌ بالِغٌ هَذَا الَّذِي حَدَثَ :- : عَلَى قَدْرٍ كَبِيرٍ مِنَ الأهَمِّيَّةِ. :-نَظافَةُ الْمَدْرَسَةِ بالِغَةٌ أقْصاهَا.
      3. :-أُصِيبَ مَنْزِلُهُ بِضَرَرٍ بالِغٍ مِنْ جَرَّاءِ الحَرِيقِ :- : بِضَرَرٍ جَسِيمٍ، كَبِيرٍ فِي خُطورَتِهِ.
      4.الطلاق آية 3 إِنَّ اللَّهَ بالِغُ أَمْرِهِ (قرآن) : نافِذُ.
  16. بَلَغ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَلَغ الشَّجَرُ بَلَغ ُ بُلوغاً، وبَلاغاً: حان إِدراك ثَمَره.
      و بَلَغ الغُلامُ: أَدرك.
      و بَلَغ الأَمْرُ: وصل إلى غايته، وفي التنزيل العزيز: القمر آية 5حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ ) ) .
      و بَلَغ الشيءَ بلوغاً: وَصلَ إِليه.


  17. بالَغَ (المعجم الغني)
    • [ب ل غ]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). بالَغْتُ، أُبالِغُ، مصدر مُبالَغَةٌ.
      1. :-بالَغَ فِي الأمْرِ :- : أَفْرَطَ فِيِه، ويأْتِي بِمَعْنَى اجْتَهَدَ أيْضاً. :-بالَغَ فِي تَقْدِيرِ قُوَّتِهِ.
      2. :-بالَغَ فِي الكَلاَمِ :- : جاوَزَ الحُدُودَ الْمَعْقُولَةَ. :-بالَغَ فِي مَدْحِهِ :- :-إذَا بالَغْتَ فِي الأكْلِ، بِتَّ فِي لَيْلَةِ سُوءٍ. (مثل) :-إنَّهُ يُبالِغُ أكْثَرَ مِنَ اللاَّزِمِ.
  18. بَلَّغَ (المعجم الغني)
    • [ب ل غ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). بَلَّغْتُ، أُبَلِّغُ، بَلِّغْ، مصدر تَبْلِيغٌ.
      1. :-بَلَّغَهُ رِسَالةً :- : أوْصَلَهَا إلَيْهِ.
      2. :-بَلَّغَ الشَّيْبُ فِي الرَّأْسِ :- : ظَهَر.
      3. :-بَلَّغَ عَنِ الجَرِيمَةِ :- : أخْبَرَ بِهَا. :-مَنْ أخَّرَهُ لِكَيْ لاَ يُبَلِّغَ عَنِ الجَرِيمَةِ فِي وَقْتِهَا.
      4. :-بَلَّغَ الفَارِسُ :- : مَدَّ يَدَهُ بِعِنان فَرَسهِ لِيَزِيدَ فِي جَرْيِهِ.
  19. بَليغ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَليغ :-
      جمع بُلَغاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلُغَ
      • أثر بَليغ: عميق فعَّال، - أسلوب بليغ: رصين مؤثِّر يبلغ أثرُه إلى النَّفس، - جُرْح بَليغ: خطير.
      • التَّشبيه البَليغ: (بلاغة) تشبيه حُذف فيه كلّ من الأداة ووجه الشَّبه.
  20. بلُغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بلُغَ يَبلُغ ، بَلاغَةً ، فهو بَليغ :-
      بلُغ الكاتبُ صار فصيحًا وحَسُن بَيانُهُ، حسُن عنده تركيبُ الكلام واستخدامه مع فصاحة وبيان، أثَّر بأسلوبه :- {وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغًا} .


  21. تبالغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبالغَ يتبالغ ، تبالغًا ، فهو مُتبالِغ :-
      تبالغ الشَّخصُ تعاطى البلاغَةَ وهو غير بليغ.
  22. بَلاغ (المعجم الرائد)
    • بلاغ - جمع بلاغات
      1- بلاغ : ما يكتفى به من العيش ولا يفضل. 2- بلاغ : كفاية. 3- بلاغ : ما يبلغ. 4- بلاغ : وصول إلى الغاية. 5- بلاغ : قرار أو حكم أو بيان تصدره الحكومة أو المؤسسات.
  23. أَبْلَغَ (المعجم الغني)
    • [ب ل غ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَبْلَغْتُ، أُبْلِغُ، أَبْلِغْ، مصدر إِبْلاَغٌ.
      1. :-أَبْلَغَ رِجَالَ الأَمْنِ بالحَادِثَةِ :- : أَخْبَرَهُمْ.
      2. :-أَبْلَغَهُ الأَمَانَةَ :- : أَوْصَلَها إِلَيْهِ. :-أَبْلَغَتْنِي الإدَارَةُ بقَرَارِهَا.
      3. :-أَبْلَغَهُ إلَيْهِ :- : أَوْصَلَهُ.
  24. بَليغٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بُلَغاءُ، بَليغَاتٌ. [ ب ل غ].
      1. :-كَانَ بَليغاً فِي خُطْبَتِهِ :- : فَصيحاً.
      2. :-بَعَثَ إِلَيْهِ كِتاباً بلِيغاً :- : فَصِيحاً.
      3. :-كَتَب نَصّاً بَلِيغاً :- : وَاضِحاً مُعَبِّراً.
      4. :-أثَّرَ فِيهِ أثَراً بَلِيغاً :- : أحْدَثَ فِي نَفْسِهِ وَقْعاً حَسَناً طَيِّباً.
      5. :-جُرِحَ جُرْحاً بَليغاً :- : غائِراً خَطيراً.
  25. مَبْلَغٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَبَالِغُ. [ب ل غ].
      1. :-يَمْلِكُ مَبْلَغاً هَامّاً مِنَ النُّقُودِ :- : كَمِّيَّةً، مِقْدَاراً. :-مَبْلَغٌ لاَ قِيمَةَ لَهُ.
      2. :-بَلَغَ مَبْلَغَهُ :-: مُنْتَهَاهُ. :-تَأَكَّدَ مِنْ مَبْلَغِ حِرْصِي عَلَى مَصْلَحَتِهِ :- :-بَلَغَ مِنَ الوَعْيِ مَبْلَغاً.


معنى فكبالغ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**كَبَّلَ** \- [ك ب ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** كَبَّلَ**،** يُكَبِّلُ**،مص. تَكْبِيلٌ. 1. "كَبَّلَ يَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ بِسَلاَسِلَ" : قَيَّدَهُمَا،كَبَلَهُمَا، أَوْثَقَهُمَا. 2. "كَبَّلَ الْمُجْرِمَ" : سَجَنَهُ فِي سِجْنٍ. "وَذَلِكَ قَوْلٌ لَمْ أَكُنْ لأَقُولَهُ | | وَلَوْ كُبِّلَتْ فِي سَاعِدَيَّ الجَوَامِعُ" ---|---|--- (النابغة الذبياني).
Advertisements
معجم الغني
**كَبْلٌ** \- ج:** كُبُولٌ**،** أَكْبُلٌ**،** أَكْبَالٌ**. [ك ب ل]. (مص. كَبَلَ). 1. "قَيَّدَهُ بِالكَبْلِ" : بِالقَيْدِ. 2. "كَبْلُ الكَهْرَبَاءِ وَنَحْوِهِ" : حَبْلٌ مَعْدِنِيٌّ تُحِيطُ بِهِ مَادَّةٌ عَازِلَةٌ لَهَا غِلاَفٌ وَاحِدٌ يُوصِلُ الكَهْرَبَاءَ. 3. "كَبْلُ الشُّرْطِيِّ" : القَيْدُ الْحَدِيدِيُّ.
معجم الغني
**كَبَلَ** \- [ك ب ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** كَبَلْتُ**،** أَكْبَلُ**،** اِكْبَلْ**، مص.كَبْلٌ. 1. "كَبَلَ الأَسِيرَ" : قَيَّدَهُ. 2. "كَبَلَ الْمُجْرِمَ" : حَبَسَهُ، سَجَنَهُ. 3. "كَبَلَ يَمِينَهُ عَلَى كَذَا" : عَقَدَ يَدَهُ عَلَيْهِ ضَنّاً بِهِ. 4. "كَبَلَ غَرِيمَهُ الدَّيْنَ" : أَخَّرَهُ عَنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كابول [ مفرد ] : ( هس ) قضيب مثبت من طرف واحد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكبَّلَ يتكبَّل، تكبُّلاً، فهو مُتكبِّل • تكبَّل الأسيرُ: تقيَّد بالأغلال "تكبَّل الشعبُ بقرارات ظالمة من سلطة الاحتلال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبل يكبل ، كبلا ، فهو كابل ، والمفعول مكبول• كبل الأسير : 1 - قيده كبلت الأسد . 2 - حبسه في سجن أو غيره كبله السجان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكبل يتكبل ، تكبلا ، فهو متكبل• تكبل الأسير : تقيد بالأغلال تكبل الشعب بقرارات ظالمة من سلطة الاحتلال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبل يكبل ، تكبيلا ، فهو مكبل ، والمفعول مكبل• كبل الأسير : كبله ؛ قيده بالحديد ونحوه كبله بالسلاسل - كبل السارق / السجين - مكبل بالأغلال ° كبل اليدين : حال دون حرية التصرف أو الحركة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبل1 [ مفرد ] : ج أكبال ( لغير المصدر { وأكبل } لغير المصدر ) وكبول ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كبل . 2 - قيد من أي نوع كان وضعت يدا المجرم في الكبل ؛ ليساق إلى السجن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبل2 [ مفرد ] : ج كبلات : 1 - حبل معدني تحيط به مادة عازلة لها غلاف واق ، يستعمل في توصيل التيار الكهربائي تلف الكبل وانقطع عنا التيار الكهربائي - كبل معزز : يستخدم لوصل بطارية فارغة بمصدر طاقة الشحن . 2 - مجموعة أسلاك معدنية معزول بعضها عن بعض موضوعة في غلاف واق تستعمل لتوصيل التيار الكهربائي سواء أكان ذلك تحت البحر أم تحت الأرض كبل ذو موصلين : يستخدم لإرسال الإشارات عالية التردد - كبل متحد المحور : يستعمل في إشارات البث التلفزيوني والتلغراف .
المعجم الوسيط
الأسيرَ ـِ كَبْلاً: قيَّده. وـ الرجل: حبسه في سجن أو غيره. وـ غريمه الدَّيْن: أخَّره عنه. وـ يمينه على كذا: عقد يده عليه ضنًّا به.( كَابَلَ ) الدَّيْن: أخَّره. وـ الغريم: ماطله. وـ في شراء الدار: أخَّر شراءها حتى يشتريها غيره، ثم يأخذها بالشُّفعة.( كَبَّلَ ) الأسير: قيَّده. ويقال: كبَّل الغُلَّ في يديه: أوثقه. وـ الرجل: حبسه في سجن أو غيره.( الكَابُول ): ( في الهندسة ): القضيب المثبَّت من طرف واحد. ( د ).( الكَبْل ): القيد من أي شيء كان. ( ج ) أكْبُل، وكُبُول، وأكبال. وـ حبل معدنيّ تحيط به مادَّة عازلة لها غلاف واقٍ. ( مج ). وـ مجموعة من الأسلاك معزول بعضها عن بعض، موضوعة في غلاف واقٍ، ويستعمل هذا وما قبله في توصيل التيار الكهربيّ. ( مج ).
مختار الصحاح
ك ب ل : المُكَابَلةُ أن تباع الدار إلى جنب دارك وأنت محتاج إليها فتؤخر شراءها ليشتريها غيرك ثم تأخذها بالشفعة وقد كره ذلك وهو في حديث عثمان رضي الله عنه
الصحاح في اللغة
الكَبْلُ: القيد الضخمُ. يقال: كَبَلْتُ الأسيرَ وكَبَّلْتُهُ، إذا قَيَّدْتَهُ، فهو مَكْبولٌ ومُكَبَّلٌ. والكَبْلُ: ما ثُنِيَ من شَفةِ الدَلْوِ، وهو إبْدالُ الكَبْنِ. وفروٌ كَبَلٌ، بالتحريك، أي قصيرٌ. والمُكابلَةُ: التأخيرُ والحبسُ. يقال: كَبَلْتُكَ دَيْنَكَ. والمُكابلَةُ: أن تُباعَ الدارُ إلى جنبِ دارك وأنت محتاجٌ إليها فتُؤَخِّرَ شراءها ليشتريَها غيرُك، ثمَّ تأخذها بالشُفْعةِ.
تاج العروس

الكبل : القيد من أي شيء كان قال أبو عمرو : هو القيد والكبل والنكل والولم والقرزل . ومن الغريب ما نقله شيخنا أن الكبل غير عربي قال : وقد صرح به أقوام . ويكسر وعليه اقتصر الخطيب التبريزي واللغة الفصحى الفتح أو أعظمه كما في المحكم وفي الصحاح والعباب : هو القيد الضخم والإطلاق هو قول نفطويه وأبي العباس الأحول والتبريزي وعبد اللطيف البغدادي في شروح الكعبية ج : كبول أي في القلة هو جمع للمفتوح والمكسور كفلس وفلوس وقدر وقدور . الكبل : ما ثني من الجلد عند شفة الدلو فخرز أو شفتها نفسها وزعم يعقوب أن اللام بدل من نون كبن . الكبل : الكثير الصوف الثقيل من الفراء . كبله يكبله من حد ضرب كبلا وكبله تكبيلا : حبسه في سجن أو غيره وأصله من الكبل نقله ابن سيده وأنشد :

إذا كنت في دار يهينك أهلها ... ولم تك مكبولا بها فتحول وأسير مكبول ومكبل : أي محبوس مقيد . وقال كعب بن زهير رضي الله تعالى عنه :

" متيم إثرها لم يفد مكبول كبل غريمه الدين : إذا أخره عنه نقله اللحياني قال : منه المكابلة وهو تأخير الدين . أيضا : أن تباع الدار إلى جنب دار وأنت تريدها ومحتاج إلى شرائها فتؤخر ذلك حتى يستوجبها المشتري ثم تأخذها بالشفعة وقد كره ذلك هذا نص المحكم وهذا عند من يرى شفعة الجوار وفي الحديث : " لا مكابلة إذا حدت الحدود " وفي حديث عثمان : إذا وقعت السهمان فلا مكابلة . قال أبو عبيد : تكون المكابلة من الحبس يقول : إذا حدت الحدود فلا يحبس أحد عن حقه وأصله من الكبل : القيد والوجه الآخر : أن تكون من المباكلة أو الملابكة وهي الاختلاط ونقله عن الأصمعي وكأنه عنده مقلوب قال أبو عبيد : وهذا غلط ؛ لأنه لو كان من بكلت أو لبكت لقال : مباكلة أو ملابكة وإنما الحديث مكابلة والمقلوب لا مصدر له عند سيبويه . والكابول : حبالة الصائد عن ابن دريد لغة يمانية . كابول : ة بين طبرية وعكاء نقله الصاغاني . وكابل كآمل : من ثغور طخارستان قال النابغة :

قعودا له غسان يرجون أوبه ... وترك ورهط الأعجمين وكابل وأنشد ابن بري لأبي طالب :

تطاع بنا الأعداء ودوا لو اننا ... تسد بنا أبواب ترك وكابل وقد استعمله الفرزدق كثيرا في شعره وقال غوية بن سلمي :

وددت مخافة الحجاج أني ... بكابل في است شيطان رجيم

مقيما في مضارطة أغني ... ألا حي المنازل بالغميم وإليه نسب الإهليلج والإبليلج ؛ لأنهما ينبتان بجباله وفيه ولد الإمام الأعظم أبو حنيفة رحمه الله تعالى فيما قيل . والكابلي بكسر الباء : القصير . وفرو كبل محركة : أي قصير نقله الجوهري وقال ابن الأثير : الكبل : فرو كبير وبه فسر حديث ابن عبد العزيز : كان يلبس الفرو الكبل . والكبولاء : العصيدة . ومما يستدرك عليه : الأكبل : القيود وهو جمع قلة لكبل ومنه حديث أبي مرثد : ففككت عنه أكبله . والاكتبال : الاحتباس . ومكابلة الغريم : مماطلته . وكبل يمينه على كذا : إذا عقد يده عليه ضنا به وهو مجاز

لسان العرب
الكَبْل قَيْد ضخم ابن سيده الكَبْل والكِبْل القَيْد من أَيّ شيء كان وقيل هو أَعظم ما يكون من الأَقْياد وجمعهما كُبُول يقال كَبَلْت الأَسير وكَبَّلْته إِذا قيَّدته فهو مَكْبُول ومُكَبَّل وقال أَبو عمرو هو القَيْد والكَبْل والنِّكْل والوَلْمُ والقُرْزُل والمَكْبُول المحبوس وفي الحديث ضَحِكْت من قوم يؤْتى بهم إِلى الجنة في كَبْل الحديد وفي حديث أَبي مرثَد ففُكَّت عنه أَكْبُله هي جمع قِلَّة للكَبْل القَيْدِ وفي قصيد كعب بن زهير مُتَيَّم إِثْرَها لم يُفْدَ مَكْبولُ أَي مقيَّد وكَبَله يَكْبِله كَبْلاً وكَبَّلَه وكَبَله كبْلاً ( * قوله « وكَبَله كَبْلاً » تكرار لما سبق الكلام عليه ) حَبسه في سجن أَو غيره وأَصله من الكَبْل قال ( * قوله « من الكبل قال » هكذا في الأصل ولعله من الكبل القيد قال إلخ نظير ما يأتي بعده ) إِذا كنتَ في دارٍ يُهِينُكَ أَهلُها ولم تَكُ مَكْبُولاً بها فتحوَّل وفي حديث عثمان إِذا وقعت السُّهْمان فلا مُكابَلة قال أَبو عبيد تكون المُكابَلة بمعنيين تكون من الحَبْس يقول إِذا حُدَّتِ الحُدودُ فلا يُحْبَس أَحد عن حقِّه وأَصله من الكَبْل القَيْد قال الأَصمعي والوجهُ الآخر أَن تكون المُكابَلة مقلوبة من المُباكَلة أَو المُلابكة وهي الاختلاط وقال أَبو عبيدة هو من المكَبْل ومعناه الحبس عن حقه ولم يذكر الوجه الآخر قال أَبو عبيد وهذا عندي هو الصواب والتفسير الآخر غلط لأَنه لو كان من بَكَلْت أَو لَبَكْت لقال مُباكَلة أَو مُلابَكةً وإِنما الحديث مُكابلَة وقال اللحياني في المُكابَلة قال بعضهم هي التأْخير يقال كَبَلْتُك دَيْنَك أَخَّرته عنك وفي الصحاح يقول إِذا حُدَّت الدار وفي النهاية إِذا حُدَّت الحُدود فلا يحبَس أَحد عن حقه كأَنه كان لا يرى الشُّفْعة للجار قال ابن الأَثير هو من الكَبْل القيد قال وهذا على مذهب من لا يرى الشفعة إِلاَّ للخَلِيط المحكم قال أَبو عبيد قيل هي مقلوبة من لَبَك الشيء وبَكَله إِذا خلَطه وهذا لا يسوغ لأَن المُكابَلة مصدر والمقلوب لا مصدر له عند سيبويه والمُكابلَة أَيضاً تأْخير الدَّيْن وكَبَله الدينَ كَبْلاً أَخَّره عنه والمُكابلَة التأْخير والحبس يقال كَبَلْتُك دَيْنَك وقال اللحياني المُكابلَة أَن تُباع الدار إِلى جنب دارك وأَنت تريدها ومحتاج إِلى شرائها فتؤخر ذلك حتى يستوجبها المشتري ثم تأْخذها بالشُّفْعة وهي مكروهة وهذا عند من يَرى شُفعة الجِوار وفي الحديث لا مُكابلة إِذا حُدَّت الحُدود ولا شُفْعة قال الطِّرِمَّاح متى يَعِدْ يُنْجِزْ ولا يَكْتَبِلْ منه العطايا طولُ إِعْتامِها إِعْتامُها الإِبطاء بها لا يَكْتَبِل لا يحتبس وفَرْوٌ كَبْلٌ كثير الصوف ثقيل الجوهري فَرْوٌ كَبَل بالتحريك أَي قصير وفي حديث ابن عبد العزيز أَنه كان يلبَس الفَرْوَ وَالكَبْل قال ابن الأَثير الكَبْل فَرْوٌ كبير والكَبْل ما ثُنيَ من الجلد عند شَفةِ الدلو فخُرِز وقيل شَفَتُها وزعم يعقوب أَن اللام بدل من النون في كَبْن والكابُول حِبالة الصائد يمانية وكابُلُ موضع وهو عجمي قال النابغة قُعوداً له غَسَّانُ يَرْجُون أَوْبَهُ وتُرْكٌ ورَهْطُ الأَعْجَمِين وكابُلُ وأَنشد ابن بري لأَبي طالب تُطاعُ بِنا الأَعداءُ ودُّوا لَوَ آنَّنا تُسَدُّ بِنا أَبوابُ تُرْكٍ وكابُل فكابُل أَعجمي ووزنه فاعُل وقد استعمله الفرزدق كثيراً في شعره وقال غوبة بن سلمى ( * قوله « وقال غوبة بن سلمى » كذا بالأصل والذي في ياقوت وقال فرعون بن عبد الرحمن يعرف بابن سلكة من بني تميم بن مرّ وددت إلخ ) وَدِدْتُ مَخافَةَ الحجَّاجِ أَني بِكابُلَ في اسْتِ شيطانٍ رَجيمِ مُقِيماً في مَضارِطِهِ أُغَنِّي أَلا حَيِّ المَنازِلَ بالغَمِيمِ وقال حنظلة الخير بن أَبي رُهْم ويقال حسَّان بن حنظلة نَزَلْت له عن الضُّبَيْبِ وقد بَدَتْ مُسَوَّمَةٌ من خَيْلِ تُرْكٍ وكابُلِ وذو الكَبْلَينِ فحل كان في الجاهلية كان ضَبَّاراً في قَيْده
الرائد
* كبل يكبل: كبلا. 1-ه: قيده «كبل الأسير». 2-ه: حبسه في سجن أو غيره.
الرائد
* كبل تكبيلا. *ر.*©كبل©.
الرائد
* كبل. قصير: «ثوب كبل».
الرائد
* كبل. ج أكبل وكبول وأكبال. 1-مص. كبل. 2-قيد. 3-أعظم ما يكون من القيود.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: