وصف و معنى و تعريف كلمة فكبثي:


فكبثي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و باء (ب) و ثاء (ث) و ياء (ي) .




معنى و شرح فكبثي في معاجم اللغة العربية:



فكبثي

جذر [كبث]

  1. كَبَثَ: (فعل)
    • كَبَثَ كَبْثًا فهو مكبوثٌ
    • كَبَثَتِ الحرارةُ اللحمَ : غَيَّرَتُهُ وأَفسدتُه
  2. كَبَّثَ: (فعل)
    • كَبَّثَ السفينةَ: أَمالها إِلى الأَرض وحَوَّل ما فيها إلى سفينة أُخرى
  3. كَبْث: (اسم)
    • كَبْث : مصدر كَبَثَ
  4. مكبوث: (اسم)
    • مكبوث : فاعل من كَبَثَ


  5. كَبيث: (اسم)
    • الكَبِيثُ : اللحمُ المتغير
  6. كَباث : (اسم)
    • الكَبَاثُ : النَّضِيجُ من ثمر الأَراك، حَبُّهُ فُوَيْق حب الكُزْبُرة في القَدر
    • كباث أشقر: من الشجيرات الشائكة المتعدِّدة في غرب أمريكا، ذات أوراق ثلاثيّة وأزهار عطريّة مائلة للون الأحمر
  7. باثَ : (فعل)
    • باثَ باثَهُ بَوْثاً
    • باثَهُ : بحث عنه
    • باثَهُ بدّده وفرٌقه
    • باثَهُ الترابَ: استخْرجه
    • باثَهُ المكانَ: حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً
  8. باثّ : (اسم)
    • باثّ : فاعل من بَثَّ
  9. باثَّ : (فعل)
    • باثَّهُ ما في نفسه: أَبَثَّه إيّاه
,


  1. كبث (المعجم لسان العرب)
    • "الأَصمعي: البَريرُ ثمر الأَراك، فالغَضُّ منه المَرْدُ، والنَّضيجُ الكَباثُ‏.
      ‏قال ابن سيده: الكَبَاثُ، بالفتح: نضيجُ ثمر الأَراك؛ وقيل: هو ما لم يَنْضَجْ منه؛ وقيل: هو حَمْلُه إِذا كان مُتَفَرِّقاً، واحدته: كَباثَةٌ؛

      قال: يُحَرِّكُ رأْساً كالكَباثَةِ، واثِقاً بِوِرْدِ فَلاةٍ، غَلَّسَتْ وِرْدَ مَنْهَلِ الجوهري: ما لم يَنْضَجْ من الكَباثِ، فهو بريرٌ‏.
      ‏وفي حديث جابر: كُنَّا نَجْتَني الكَباثَ، هو النضيجُ من ثمر الأَراك‏.
      ‏قال أَبو حنيفة: الكَباثُ فُوَيْقَ حَبِّ الكُسْبَرة في المِقْدار، وهو يَمْلأُ مع ذلك كَفَّي الرجُل، وإِذا الْتَقَمه البعيرُ فَضَل عن لُقْمته ‏.
      ‏وكَبِثَ اللحمُ، بالكسر، أَي تَغَيَّر وأَرْوَحَ؛

      وأَنشد: يَأْكُلُ لَحْماً بائِتاً، قد كَبِثا أَبو عمرو: الكَبيثُ اللحم قد غَمِرَ‏.
      ‏وقد كَبَثْتُه، فهو مَكْبُوثٌ، وكَبيثٌ؛

      وأَنشد: أَصْبَح عَمَّارٌ نَشيطاً أَبِثا، يَأْكُلُ لَحْماً بائِثاً، قد كَبِثا وكَبَثٌ: موضع، زَعَمُوا.
      "
  2. كَبَثَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَبَثَتِ الحرارةُ اللحمَ كَبَثَتِ ُ كَبْثًا: غَيَّرَتُهُ وأَفسدتُه.
      فهو مكبوثٌ.
  3. كَبَث (المعجم الرائد)
    • كبث - يكبث ، كبثا
      1-كبث اللحم : تغير وفسدت رائحته
  4. كَبَّث (المعجم الرائد)
    • كبث - تكبيثا
      1- كبث السفينة : أمالها إلى الأرض. 2- كبث السفينة : حمل ما فيها إلى سفينة أخرى.
  5. كبثَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • كبثَ اللحمُ كبثَ ِ كَبَثًا: تغيُّر وأَنتن.
  6. الكَبِيثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَبِيثُ : اللحمُ المتغير.
  7. الكَبَاثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَبَاثُ : النَّضِيجُ من ثمر الأَراك، حَبُّهُ فُوَيْق حب الكُزْبُرة في القَدر.
  8. كَبَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَبَّثَ السفينةَ: أَمالها إِلى الأَرض وحَوَّل ما فيها إلى سفينة أُخرى.
  9. كَبيث (المعجم الرائد)
    • كبيث
      1-لحم فاسد متغير الرائحة




معنى فكبثي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كباث [ جمع ] : ( نت ) نضيح من ثمر الأراك ، حبه فويق حب الكزبرة في القدر . • كباث أشقر : ( نت ) من الشجيرات الشائكة المتعددة في غرب أمريكا ، ذات أوراق ثلاثية وأزهار عطرية مائلة للون الأحمر .


المعجم الوسيط
الحرارةُ اللحم ـُ كَبَثاً: غيَّرته وأفسدته. فهو مكبوث.( كبِثَ ) اللحمُ ـَ كَبَثاً: تغيَّر وأنتن.( كَبَّثَ ) السفينةَ: أمالها إلى الأرض وحوَّل ما فيها إلى سفينة أخرى.( الكَبَاث ): النَّضِيج من ثمر الأراك، حَبُّه فُوَيْق حب الكُزْبُرة في القدر.( الكَبِيث ): اللحم المتغير.
الصحاح في اللغة
 الكَباثُ بالفتح: النَضيجُ من ثمر الأراكِ. وكَبِثَ اللحمُ بالكسر، أي تَغَيَّرَ وأَرْوَحَ.


تاج العروس

وسَنْكَبَاثُ بفتح فسكون نون وبعد الكاف موحّدَة أُخرى : بلدٌ بسَمَرْقَنْدَ وهو نِسْبَةُ أَحمَدَ بنِ الرَّبِيعِ ابن شافِعٍ السَّنْكَبَاثِيّ روى عن أَحمدَ بنِ حُميد السَّنْكَبَاثِيّ وعنه ابنُه عليٌّ وعن عَلِيٍّ الخطيبُ عبدُ الله ابنُ عُمرَ الكِسَائِيّ ومات علِيٌّ سنة 452

فصل الشين المعجمة مع المثلثة

تاج العروس

" الكَبَاثُ كسَحَابٍ : النَّضِيجُ من ثَمَرِ الأَرَاكِ " قاله ابنُ الأَعْرَابِيّ . وفي المُحْكَمِ : وقِيل : هو ما لمْ بَنْضَجْ منه وقيل : هو حَمْلُه إِذا كان مُتَفَرِّقاً واحدتُه كَبَاثَةٌ قال :

يُحَرِّكُ رأْساً كالكَبَاثَةٌ واثِقاً ... بوِرْدِ فَلاَةٍ غَلَّسَتْ وِرْدَ مَنْهَلِ وفي الصّحاح : ما لمْ يَنْضَجْ من الكَبَاثِ فهو بَرِيرٌ . وقال أَبو حنيفةَ : الكَبَاثُ فُوَيْقَ حَبِّ الكُسْبَرَةِ في المِقْدَارِ وهو يَمْلأُ مع ذلك كَفَّىِ الرَّجُلِ وإِذا الْتَقَمَه البَعيرُ فَضَلَ عن لُقْمَتِه . " وكَبِثَ اللَّحْمُ كفَرِحَ : تَغَيَّرَ وأَرْوَحَ " . عن أًبي عمرٍو : الكَبِيثُ : اللَّحْمُ قد غَمَّ وقد " كَبَثْتُهُ أَنَا : غَمَمْتُه " . هو " لَحْمٌ كَبِيثٌ وَمَكْبُوثٌ " ويُنْشَد لأَبِي زُرَارَةَ النَّصْرِىّ :

" أَصبَحَ عَمّارٌ نَشِيطاً أَبِثَا

" يأْكُلُ لَحْماً بائِتاً قد كَبِثَا " والكُنْبُثُ بالضّمّ : الصُّلْبُ الشّدِيدُ والمُنْقَبِضُ البَخِيلُ كالكُنْبُوثِ والكُنَابِثِ " بضم أَوّلهما أَيضاً والنون زائدة وقيل بأَصالَتِها وسيأْتي للمصنّف بعْدُ . " وتَكْبِيثُ السَّفِينَةِ " هو " أَنْ تُجْنَحَ " أَي تُمَالَ " إِلى الأَرْضِ ويُحَوَّلَ ما فِيهَا إِلى " السَّفِينَةِ " الأُخْرَى " . وكَبَاثَةُ بنُ أَوْسٍ بالفَتْح : أَخُو عَرَابَةَ له صُحْبَةٌ ذكرَه الجَمَاهِيرُ استدركه شيخُنا

لسان العرب
الأَصمعي البَريرُ ثمر الأَراك فالغَضُّ منه المَرْدُ والنَّضيجُ الكَباثُ قال ابن سيده الكَبَاثُ بالفتح نضيجُ ثمر الأَراك وقيل هو ما لم يَنْضَجْ منه وقيل هو حَمْلُه إِذا كان مُتَفَرِّقاً واحدته كَباثَةٌ قال يُحَرِّكُ رأْساً كالكَباثَةِ واثِقاً بِوِرْدِ فَلاةٍ غَلَّسَتْ وِرْدَ مَنْهَلِ الجوهري ما لم يَنْضَجْ من الكَباثِ فهو بريرٌ وفي حديث جابر كُنَّا نَجْتَني الكَباثَ هو النضيجُ من ثمر الأَراك قال أَبو حنيفة الكَباثُ فُوَيْقَ حَبِّ الكُسْبَرة في المِقْدار وهو يَمْلأُ مع ذلك كَفَّي الرجُل وإِذا الْتَقَمه البعيرُ فَضَل عن لُقْمته وكَبِثَ اللحمُ بالكسر أَي تَغَيَّر وأَرْوَحَ وأَنشد يَأْكُلُ لَحْماً بائِتاً قد كَبِثا أَبو عمرو الكَبيثُ اللحم قد غَمِرَ وقد كَبَثْتُه فهو مَكْبُوثٌ وكَبيثٌ وأَنشد أَصْبَح عَمَّارٌ نَشيطاً أَبِثا يَأْكُلُ لَحْماً بائِثاً قد كَبِثا وكَبَثٌ موضع زَعَمُوا
الرائد
* كبث يكبث: كبثا. اللحم: تغير وفسدت رائحته.
الرائد
* كبث تكبيثا. 1-السفينة: أمالها إلى الأرض. 2-السفينة: حمل ما فيها إلى سفينة أخرى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: