وصف و معنى و تعريف كلمة فكبخيت:
فكبخيت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و باء (ب) و خاء (خ) و ياء (ي) و تاء (ت) .
معنى و شرح فكبخيت في معاجم اللغة العربية:
-
بَخت : (اسم)
- الجمع : بُخُوتٌ
- البَخْت : الحظُّ
- فتَح البخْت: حالة التنبّؤ بالمستقبل،
- قليل البَخْت/ سَيِّئ البَخْت: غير محظوظ
-
بُخت : (اسم)
- الجمع : بَخَاتيّ ، و بَخاتَى ، و بَخَاتٍ
- البُخْت : الإبل الخراسانية
,
-
بَخْتُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ بَخْتُ : الجَدُّ ، مُعَرَّبٌ ، والإِبِلُ الخُراسانِيَّةُ ، كالبُخْتِيَّةِ ، الجمع : بَخاتِيُّ وبَخاتى وبَخاتٍ .
ـ بَخَّاتُ : مُقْتَنيها .
ـ بَخيتُ ومَبْخوتُ : المَجْدُودُ .
ـ بُخْتُ نَصَّرَ : معروف
ـ عَطاءُ بنُ بُخْتٍ : تابِعِيُّ .
ـ عبدُ الوَهَّابِ بنُ بُخْتٍ ، وسَلَمَةُ بنُ بُخْتٍ : مُحَدِّثانِ .
ـ بُخَيْتٌ : جماعَةٌ .
ـ بُخْتِيٌّ ابنُ عُمَرَ الكوفِيُّ : عَبَّادٌ ،
ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ خَلَفِ ( بنِ بُخَيْتٍ البُخَيْتِيُّ : له جُزْءٌ ).
ـ بَخَتَهُ : ضرَبَهُ .
-
البَخَّات (المعجم المعجم الوسيط)
- البَخَّات : مقتنى البُخْت .
و البَخَّات المتَّجر و البَخَّات العامل عليها .
-
بَخيت (المعجم الرائد)
-
البَخِيت (المعجم المعجم الوسيط)
-
بخت (المعجم مختار الصحاح)
- ب خ ت : البَخْتُ الجد و المَبْخُوتُ المجدود و البُخْتِيُّ من الإبل جمعه بَخَاتِيُّ غير مصروف ولك أن تخفف الياء في الجمع والأنثى بُخْيِتةٌ
-
بَخْتٌ (المعجم الغني)
- جمع : بُخُوتٌ . :- سُوءُ البَخْتِ :- : سُوءُ الحَظِّ ، السَّعْدُ . :- أنا قَلِيلُ البَخْتِ .
-
بَخْت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- بَخْت :-
جمع بُخوت : حَظٌّ ، نَصيب ، فأل :- هذا سُوء بَخْت :-
• سُوء البخْت : سوء الطالع ، سوء الحظّ ، - فتَح البخْت : حالة التنبّؤ بالمستقبل ، - قليل البَخْت / سَيِّئ البَخْت : غير محظوظ .
-
بخت (المعجم الرائد)
-
بخت (المعجم الرائد)
- بخت
1 - مصدر بخت . 2 - حظ ، جمع : بخوت .
-
بَخت (المعجم الرائد)
- بخت - يبخت ، بختا
1 - بخته : ضربه
-
البَخْت (المعجم المعجم الوسيط)
- البَخْت : الحظُّ . والجمع : بُخُوتٌ .
-
البُخْت (المعجم المعجم الوسيط)
- البُخْت : الإبل الخراسانية واحدها : بُخْني . والجمع : بَخَاتيّ ، وكَخاتَى ، وبَخَاتٍ .
-
بخت (المعجم لسان العرب)
- " البُخْت والبُخْتِيَّة : دَخِيل في العربية ، أَعجمي مُعَرَّبٌ ، وهي الإِبل الخُراسانِيَّة ، تُنْتَجُ من بين عربيةٍ وفالِجٍ ؛ وبعضهم يقول : إِن البُخْتَ عَرَبيّ ؛ ويُنْشِدُ لابنِ قَيس الرُّقَيَّات : لبَنُ البُخْتِ في قِصاعِ الخَلَنْج ؟
قال ابن بري : صواب إِنشاده لبنَ البُخْتِ ، بنصب النون ؛ والأَبياتُ يَمدَحُ بها مُصْعَبَ بن الزبير : إِنْ يَعِشْ مُصْعَبٌ ، فإِنَّا بخَيرٍ ، قَدْ أَتَانا مِن عَيْشِنا ما نُرَجِّي يَهَبُ الأَلْفَ والخُيُولَ ، ويَسْقِي لَبنَ البُخْتِ ، في قِصاع الخَلَنْجِ الواحد : بُخْتيٌّ ، وناقة بُخْتِيَّة .
وفي الحديث : فأُتيَ بسارقٍ قد سَرَقَ بُخْتِيَّةً ؛ البُخْتيَّةُ : الأُنثى من الجمال البُخْتِ ، وهي جمالٌ طوالُ الأَعْناق ، ويُجْمَع على بُختٍ وبَخَاتٍ ؛ وقيل : الجمع بَخاتيُّ ، غير مصروف ؛ ولك أَن تخفف الياءَ ، فتقول البَخَاتي ، والأَثافي ، والمَهارِي وأَما مَساجِدِيٌّ ومَدائِنيٌّ ، فمصروفان ، لأَِن الياءَ فيهما غير ثابتة في الواحد ، كما تَصْرِفُ المَهالبةَ والمَسامِعَة إِذا أَدخلت عليها هاءَ النسب ؛ ويقال للذي يقتنيها ويستعملها : البَخَّاتُ ؛ وقيل في جمعها : بَخَاتي وبَخَاتٍ .
والبَخْتُ : الجَدُّ ، معروف ، فارسيٌّ ، وقد تكلمت به العرب ؛ قال الأَزهري : لا أَدري أَعربيّ هو أَم لا ؟ ورجل بخيتٌ : ذو جَدٍّ ؛ قال ابن دريد : ولا أَحسبها فصيحة .
والمَبْخُوتُ : المَجْدُودُ .
"
تعليقـات: