"بَعَثَهُيَبْعَثُهبَعْثاً: أَرْسَلَهُ وَحْدَه، وبَعَثَ به: أَرسله مع غيره. وابْتَعَثَه أَيضاً أَي أَرسله فانْبعَثَ. وفي حديث عليّ يصف النبي، صلى الله عليه وسلم، شَهِيدُك يومَ الدين،وبَعِيثُك نعْمة؛ أَي مَبْعُوثك الذي بَعَثْته إِلى الخَلْق أَي أَرسلته،فعيل بمعنى مفعول. وفي حديث ابن زَمْعَة: انْبَعَثَ أَشْقاها؛ يقال: انْبَعَثَ فلانٌ لشأْنه إِذا ثار ومَضَى ذاهباً لقضاء حاجَته. والبَعْثُ: الرسولُ، والجمع بُعْثانٌ، والبَعْثُ: بَعْثُ الجُنْدِ إِلى الغَزْو. والبَعَثُ: القومُ المَبْعُوثُونَ المُشْخَصُونَ، ويقال: هم البَعْثُ بسكون العين. وفي النوادر: يقال ابْتَعَثْنا الشامَ عِيراً إِذا أَرسَلوا إِليها رُكَّاباً للميرة. وفي حديث القيامة: يا آدمُ ابْعَثْبَعْثَ النار؛ أَي المَبْعُوث إِليها من أَهلها، وهو من باب تسمية المفعول بالمصدر. وبَعَثَ الجُنْدَ يَبْعَثُهمبَعْثاً: وجَّهَهُمْ، وهو من ذلك، وهو البَعْثُوالبَعِيثُ، وجمع البَعْثِ: بُعُوث؛
قال: ولكنَّ البُعُوثَ جَرَتْ علينا،فَصِرْنا بينَ تَطْوِيحٍ وغُرْمِ وجمع البَعِيثِ: بُعُثٌ. والبَعْثُ: يكون بَعْثاً للقوم يُبْعَثُون إِلى وَجْهٍ من الوجوه، مثل السَّفْر والرَّكْب. وقولهم: كنتُ في بَعْثِ فلانٍ أَي في جيشه الذي بُعِثَ معه. والبُعُوثُ: الجُيوش. وبَعَثَه على الشيء: حمله على فِعْله. وبَعَثَ عليهم البَلاء: أَحَلَّه. وفي التنزيل العزيز: بَعَثْنا عليكم عِباداً لنا أُولي بأْس شديد. وفي الخبر: أَنَّ عبد المَلِك خَطَبَ فقال: بَعَثْنا عليكم مُسلِمَ بن عُقْبة،فَقَتلَكم يوم الحَرَّة. وانْبَعَثَ الشيءُ وتَبَعَّثَ: انْدَفَع. وبَعَثَه من نَوْمه بَعَثاً، فانْبَعَثَ: أَيْقَظَه وأَهَبَّه. وفي الحديث: أَتاني الليلةَ آتِيانِ فابْتَعَثَاني أَي أَيقَظاني من نومي. وتأْويلُ البَعْثِ: إِزالةُ ما كان يَحْبِسُه عن التَّصَرُّف والانْبِعاثِ. وانْبَعَثَ في السَّيْر أَي أَسْرَع. ورجلٌ بَعِثٌ: كثير الانْبِعاثِ من نومه. ورجل بَعْثٌوبَعِثٌوبَعَثٌ: لا تزال هُمُومه تؤَرِّقُه، وتَبْعَثُه من نومه؛ قال حُمَيْدُ بن ثَوْر: تَعْدُو بأَشْعَثَ، قد وَهَى سِرْبالُه،بَعْثٍ تُؤَرِّقُه الهُمُوم، فيَسْهَرُ والجمع: أَبْعاث: وفي التنزيل:، قالوا يا وَيْلَنا مَنْ بَعَثَنا من مَرْقَدِنا؟ هذا وَقْفُ التَّمام، وهو قول المشركين يوم النُّشور. وقولُه عز وجل: هذا ما وَعَدَ الرحمنُ وصَدَقَ المُرْسَلون؛ قَوْلُ المؤْمِنين؛ وهذا رَفْعٌ بالابتداء، والخَبَرُ ما وَعَدَ الرحمنُ؛ وقرئ: يا وَيْلَنا مَنْ بَعَثَنا مِن مَرْقَدِنا؟ أَي مِن بَعْثِ الله إِيَّانا من مَرْقَدِنا. والبَعْثُ في كلام العرب على وجهين: أَحدهما الإِرْسال، كقوله تعالى: ثم بَعَثْنا من بعدهم موسى؛ معناه أَرسلنا. والبَعْثُ: إِثارةُ باركٍ أَو قاعدٍ، تقول: بَعَثْتُ البعير فانبَعَثَ أَي أَثَرْتُه فَثار. والبَعْثُ أَيضاً: الإِحْياء منالله للمَوْتى؛ ومنه قوله تعالى: ثم بَعَثْناكم من بَعْدِ موتِكم: أَي أَحييناكم. وبَعَثَ اللمَوْتى: نَشَرَهم ليوم البَعْثِ. وبَعَثَ اللهُ الخَلْقَ يَبْعَثُهُمبَعْثاً: نَشَرَهم؛ من ذلك. وفتح العين في البعث كله لغة. ومن أَسمائه عز وجل: الباعِثُ، هو الذي يَبْعَثُ الخَلْقَ أَي يُحْييهم بعد الموت يوم القيامة. وبَعَثَ البعيرَ فانْبَعَثَ: حَلَّ عِقالَه فأَرسله، أَو كان باركاً فَهاجَهُ. وفي حديث حذيفة: إِنَّ للفِتْنةِ بَعَثاتٍ ووَقَفاتٍ، فمن اسْتَطاعَ أَن يَمُوتَ في وَقَفاتِها فَلْيَفعل. قوله: بَعَثات أَي إِثارات وتَهْييجات، جمع بَعْثَةٍ. وكلُّ شيء أَثَرْته فقد بَعَثْته؛ ومنه حديث عائشة، رضي الله عنها: فبَعَثْنا البَعيرَ، فإِذا العِقْدُ تحته. والتَّبْعاثُ تَفْعال، مِن ذلك: أَنشد ابن الأَعرابيّ: أَصْدَرها، عن كَثْرَةِ الدَّآثِ،صاحبُ لَيْلٍ، حَرِشُ التَّبْعاثِوتَبَعَّثَ مني الشِّعْرُ أَي انْبَعَثَ، كأَنه سالَ. ويومُ بُعاثٍ، بضم الباء: يوم معروف، كان فيه حرب بين الأَوْسِ والخَزْرج في الجَاهلية، ذكره الواقدي ومحمد بن إِسحق في كتابيهما؛ قال الأَزهري: وذكَرَ ابن المُظَفَّر هذا في كتاب العين، فجعلَه يومَ بُغَاث وصَحَّفَه، وما كان الخليلُ، رحمه الله، لِيَخفَى عليه يومُ بُعاثٍ، لأَنه من مشاهير أَيام العرب، وإِنما صحَّفه الليثُ وعزاه إِلى الخَليل نفسِه، وهو لسانُه، والله أَعلم. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: وعندها جاريتان تُغَنِّيانِ بما قِيل يومَ بُعَاثٍ؛ هو هذا اليوم. وبُعاثٌ: اسم حِصن للأَوْس. وباعِثٌوبَعِيثٌ: اسمان. والبَعِيثُ: اسم شاعر معروف من بني تميم، اسمه خِدَاشُ بن بَشيرٍ،وكنيته أَبو مالك، سمي بذلك قوله: تَبَعَّثَ مني ما تَبَعَّثَ، بعدما اسْتَمرَّ فؤَادي، واسْتَمَرَّ مَرِير؟
قال ابن بري: وصواب إِنشاد هذا البيت على ما رواه ابن قُتَيْبة وعيره: واستَمَرَّ عَزِيمي، قال: وهو الصحيح؛ ومعنى هذا البيت: أَنه، قال الشعر بعدما أَسَنَّ وكَبِرَ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه، لما صالَحَ نصارَى الشام، كتبوا له؛ إِنَّا لا نُحْدِثُ كنيسةً ولا قَلِيَّة، ولا نُخْرِج سَعانِينَ، ولا باعوثاً؛ الباعوثُ للنَّصارى: كالاستسقاء للمسلمين، وهو اسم سرياني؛ وقيل: هو بالغين المعجمة والتاء فوقها نقطتان. وباعِيثا: موضع معروف. "
بَعَثَه(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَعَثَه: أرْسَلَهُ، كابْتَعَثَه فانْبَعَثَ، ـ بَعَثَ الناقَةَ: أثارَها، ـ بَعَثَ فلاناً من منَامِهِ: أهَبَّهُ. ـ بَعْثُوبَعَثُ: الجَيْشُ، الجمع: بُعُوثٌ، والنَّشْرُ. ـ بَعِثٌ: المُتَهَجِّدُ السَّهْرانُ. ـ بَعِثَ: أرِقَ. ـ تَبَعَّثَ مِنِّي الشِّعْرُ: انْبَعَثَ كأنه سالَ. ـ بَعيثُ: فَرَسُ عَمْرِو بنِ مَعْدي كَرِبَ، وابنُ حُرَيْثٍ، وابنُ رِزامٍ، وابنُ بَشيرٍ: شُعَراءُ. ـ مُنبَعِثُ: من الصَّحابَةِ، وكان اسْمُهُ "مُضْطجِعاً"، فَغَيَّرَهُ النبي صلى الله عليه وسلم. ـ بُعاثٌوبَعاثٌوبِعاثٌ وبُغاثٌ وبَغاثٌ وبِغاثٌ: بِقُرْبِ المدينةِ، ويومُهُ معروف. ـ باعوثُ: اسْتِسْقاءُ النصارَى.
بعث رسالة/ بعث إليه رسالة/ بعث له رسالة/ بعث برسالة/ بعث إليه برسالة(المعجم عربي عامة)
أرسلها، وجّهها.
بعَثَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بعَثَ / بعَثَ بـ / بعَثَ في يبعَث ، بَعْثًاوبِعْثةًوبَعْثةً ، فهو باعِث ، والمفعول مَبْعوث :- • بعَث اللهُ الخلقَ أحياهم بعد موتهم :- {ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} - {وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ} :- • بعثَه من النَّوم: أيقظه، - يُبعث من جديد: ينهض من العدم. • بعَث الشُّعورَ ونحوه: أثاره وأيقظه وهيّجه :-بعَث الشّعرُ في النفوس حماسةً، - يبعث الرّعب في النفوس، - {فَأَمَاتَهُ اللهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ} :-? بعَث الأملَ: أحياه وولّده. • بعَث الشَّخصَ: أرسله :-بعث الرئيسُ وزير الخارجيّة للتَّفاوض، - {فَبَعَثَ اللهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ} :-? مبعوث فوق العادة: مندوب سياسيّ له مطلق الصَّلاحية في دولة أجنبيّة. • بعَث رسالةً/ بعَث إليه رسالةً/ بعَث له رسالةً/ بعَث برسالةٍ/ بعَث إليه برسالة: أرسلها، وجّهها. • بعَث الشَّخصَ على النَّجاح: حمله عليه، أجبره، أغراه به وشجَّعه عليه :-بعثه الحزنُ على البكاء، - جوٌّ يبعث على المذاكرة، - {بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ}: سلَّطْنا. • بعَث في طلب كذا: أرسل :-بعَث في طلب الطّبيب.
انبعثَ / انبعثَ عن / انبعثَ في / انبعثَ من ينبعث ، انبَعاثًا ، فهو مُنبعِث ، والمفعول مُنبعَث عنه :- • انبعث الشَّخصُ/ انبعث الشَّخصُ في السَّير مُطاوع بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في: انْدَفع، أوغل، انطلق وأسْرَع وهبَّ مندفعًا :-انبعث الماءُ، - {إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا} - {وَلَكِنْ كَرِهَ اللهُ انْبِعَاثَهُمْ}: خروجَهم للقتال. • انبعث الدُّخانُ عنه/ انبعث الدُّخان منه: صَدَرَ، تصاعد، خرج، تحرّك :-انبعثتِ الأضواءُ من الدّاخل، - انبعثت منه/ عنه رائحةٌ: فاحت وانتشرت، - شعاع مُنْبعث: منتشر، منطلق:- • انبعثت صداقة قديمة: عادت للظهور بعد أن زالت، - انبعث حيًّا من رماده: بدأ حياة جديدة.
بعث(المعجم الرائد)
بعث - يبعثبعثاوبعثة 1- بعثه : أرسله وحده. 2- بعث بالشيء : أرسله مع الرسول. 3- بعثه من نومه : أيقظه. 4- بعثه : أثاره، هيجه. 5- بعث الله الناس بعد الموت : أحياهم. 6- بعثه على الأمر : حمله على فعله. 7- بعث عليه المصيبة : أنزلها به.
الباعث(المعجم عربي عامة)
اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
انبعث الدّخان عنه/ انبعث الدّخان منه(المعجم عربي عامة)
صَدَرَ، تصاعد، خرج، تحرّك :-انبعثتِ الأضواءُ من الدّاخل- انبعثت منه/ عنه رائحةٌ
انبعث الشّخص/ انبعث الشّخص في السّير(المعجم عربي عامة)
مُطاوع بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في
ابْتَعَثَه(المعجم المعجم الوسيط)
ابْتَعَثَه : بعَثَه. وفي الحديث: حديث شريف أَتاني الليلةَ آتِيانِ فابتعثاني //، أي أَيقظاني من نومي.
الباعث(المعجم المعجم الوسيط)
الباعث : اسم من أَسماءِ الله تعالى.
البَعْثَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
البَعْثَةُ : هيئة تُرسَل في عمل مُعيَّن مُؤَقت، منها بعثة سياسية، وبعثة دراسية .
البَعْثُ(المعجم المعجم الوسيط)
البَعْثُ : النَّشْر. ويوم البَعْث: يوم القيامة. و البَعْثُ الرسول، واحدًا أو جماعة. والجمع : بُعوث.
بَعَثهُ(المعجم المعجم الوسيط)
بَعَثهُبَعَثهُ َ بَعْثًا، وبِعْثَةً: أَرسله وحده. ويقال: بعثَه إليه وله: أَرْسَلَه، وبعث بالكتاب ونحوه. و بَعَثهُ فلانًا من نومه بَعْثًا: أَيْقَظَه وأَهَبَّه. و بَعَثهُ اللهُ الخَلْقَ بعد موتهم: أحياهم وأنشرهم. و بَعَثهُ البَعِيرَ: حَلّ عِقالَهُ وأَطْلَقَه. و بَعَثهُ فلانًا على الشيءِ: حمله على فعله. و بَعَثهُ عليهم البَلاءَ: أَحلَّه.