وصف و معنى و تعريف كلمة فكتؤدة:
فكتؤدة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و تاء (ت) و واو همزة (ؤ) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .
معنى و شرح فكتؤدة في معاجم اللغة العربية:
-
كَتَد: (اسم)
- الجمع : أَكتادٌ ، و كُتودٌ
- كَتِد، كَتَد
- الكَتَدُ : مجتَمَعُ الكتفين من الإنسان والفرس، أَو الكاهل
-
أَكتاد: (اسم)
-
كُتود: (اسم)
-
كتـد: (مصطلحات)
- بكسر التاء أو فتحها هو العظم البارز بين الظهر وأصل العنق، والجمع أكتاد وكتود. (فقهية)
-
اِكتادَ : (فعل)
-
اِكتَدَّ : (فعل)
- اكْتَدَّ : أَمْسَكَ وبَخِلَ
- وِ اكْتَدَّ فلانًا: طلب منه الكَدَّ
- اكْتَدَّ الشيءَ سائلاً أَو جامدًا: نزعه بيده
-
أَكْتَدُ : (اسم)
- الأَكْتَدُ : المُشرفُ الكَتَد
-
تَدْهِيَة : (اسم)
-
تُؤدة : (اسم)
- الجمع : تُؤَدات
- التُّؤْدَةُ : التَّوْآد [َصلها : الوُؤَدة]
- رزانة وتَأَنٍّ وتمهُّل تكلّم بكلِّ تُؤَدَةٍ ورويَّة،
-
تادية : (اسم)
- مصدر أدَّى/ أدَّى إلى/ أدَّى بـ
-
تداكّ : (فعل)
- تداكّ عليه القومُ: ازدحموا، تداكَّت عليهم الخيل
-
كَدّ : (اسم)
- مصدر كدَّ/ كدَّ لـ
- بجدِّك لا بكَدِّك: تدرك الأمورُ بما ترزقه من الجدّ لا بما تعمله من الكدّ،
- ليس هذا من كدِّك: ليس حاصلا بسعيك وتعبك
-
كَدَّ : (فعل)
- كدَّ / كدَّ لـ كَدَدْتُ ، يَكُدّ ، اكْدُدْ / كُدّ ، كَدًّا ، فهو كادّ ، والمفعول مكدود - للمتعدِّي
- كدّ العاملُ :اجتهد وثابر في العمل
- كَدَّ فلانًا: أَلحَّ عليه فيما يكلَّفه من العمل إِلحاحًا يُرْهِقُه
- كدّ قلبَه بالفكر/ كدّ لسانَه بالكلام: أرهق
- كَدَّ لِسَانَهُ بِالكَلاَمِ : ألَحَّ كَدَّ
- كَدَّ :طَلَبَ الرزقَ
- كَدَّ رأسَه: مَشَطهُ
- كَدَّ رأْسَه وجلدَه بالأَظفار: حكَّه بها حَكًّا بإِلحاح
- كَدَّ فلانًا: طَرَدَهُ طَرْدًا شَديدًا
- كَدَّ الشيءَ: نزعه بيده سائلاً وجامدًا:
-
كدٍ : (اسم)
,
-
كتد (المعجم لسان العرب)
- "الكَتَدُ والكَتِدُ: مُجْتَمَعُ الكَتِفَيْنِ من الإِنسان والفرس،وقيل: هو الكاهِل، وقيل: هو ما بين الكاهل إِلى الظهر، والثَّبَجُ مثله؛ قال ذو الرمة: وإِذْ هُنَّ أَكْتادٌ بِحَوْضَى كأَنما زَها الآلُ عَيْدانَ النخيلِ البَواسقِ وقيل: الكَتَدُ من أَصلِ العُنُق إِلى أَسفل الكتفين، وهو يجمع الكاثِبَةَ والثبَجَ والكاهِلَ، كلُّ هذا كَتَدٌ.
وقالوا في بيت ذي الرمة: وإِذْ هُنَّ أَكْتادٌ أَشْباه لا اختلاف بينهم؛ وقيل: الكَتَدُ ما بين الثَّبَج إِلى مُنَصَّفِ الكاهل، وقد يكون من الأَسَدِ الذي هو السبعُ، ومن الأَسد الذي هو النجمُ على التشبيه.
والكَتَدُ: نجم؛
أَنشد ثعلب: إِذا رأَيتَ أَنْجُماً مِن الأَسَدْ: جَبْهَتِه أَو الخَراةِ والكَتَد،بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخِ فَفَسَدْ،وطابَ أَلبانُ اللِّقاحِ فَبَرَد والجمع أَكتادٌ وكُتُودٌ.
وإِذا أَشرفَ ذلك الموضع، فهو أَكتَدُ.
وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: جلِيل المُشاش والكَتَدِ؛ الكَتَِدُ، بفتح التاء وكسرها: مجتمع الكتفين، وهو الكاهل؛ ومنه الحديث: كنا يوم الخندق نَنْقُلُ الترابَ على أَكتادِنا، جَمْع الكتد.
وفي حديث حذيفة في صفة الدجال: مشرف الكَتَدِ.
وتَكْتُدُ: موضع؛ وقول ذي الرمة: وإِذْ هُنَّ أَكتادٌ بْحَوْضَى كأَنما زَها الآلُ عَيْدانَ النخيلِ البَواسقِ قيل في نفسيره: أَكتاد جماعات، وقيل: أَشباه، ولم يذكر الواحد؛ يقال: مررت بجماعة أَكتاد.
وقال أَبو عمرو: أَكتادٌ سِراعٌ بعضها في إِثْر بعض.
وفي نوادر الأَعراب: يقال خرجوا علينا أَكْتاداً وأَكْداداً أَي فِرَقاً وأَرْسالاً.
"
-
كَتَدُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ كَتَدُ: نَجْمٌ، وجبلٌ بمكَّةَ، حَرَسَها. اللّهُ تعالى، بطَرَفِ المُغَمَّس، ومُجْتَمَعُ الكَتِفَيْنِ من الإِنْسانِ والفَرَسِ، كالكَتِدِ، أو هُما الكاهِلُ، أو ما بينَ الكاهِلِ إلى الظَّهْرِ، الجمع: أكْتادٌ وكُتودٌ.
ـ أَكْتَدُ: المُشْرِفُهُ.
ـ تَكْتُدُ: موضع.
ـ هُم أكْتادٌ، أي جمَاعاتٌ، أو أشْباه، أو سِراعٌ بعضُها في إِثْرِ بعضٍ، لا واحِدَ لها.
-
كَتَد (المعجم الرائد)
- كتد - ج، أكتاد وكتود
1- كتد : مجتمع الكتفين من الإنسان أو الفرس. 2- كتد : ما بين أعلى الظهر والظهر. 3- كتد : «الاكتاد» الجماعات «خرجوا إلينا أكتادا».
-
الكَتَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الكَتَدُ : مجتَمَعُ الكتفين من الإنسان والفرس، أَو الكاهل. والجمع : أَكتادٌ، وكُتودٌ.
-
الكَتِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الكَتِدُ : الكَتَدُ. والجمع : أَكتادٌ.
-
الأَكْتَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الأَكْتَدُ : المُشرفُ الكَتَد.
-
كتـد (المعجم مصطلحات فقهية)
- بكسر التاء أو فتحها هو العظم البارز بين الظهر وأصل العنق، والجمع أكتاد وكتود.
-
الكَدُّ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ الكَدُّ: الشِّدَّةُ، والإِلْحاحُ، والطَّلَبُ، والإِشارَةُ بالإِصْبَعِ، ومَشْطُ الرأسِ، وما يُدَقُّ فيه كالهاوُنِ.
ـ كَدَّهُ واكْتَدَّهُ: طَلَبَ منه الكَدَّ، كاسْتَكَدَّهُ، ونَزَعَ الشيءَ بيدِهِ، يكونُ في الجامِدِ والسائِلِ.
ـ كَدَدَةُ وكُدَدَةُ وكُدَادَةُ: ما يَبْقَى أسْفَلَ القِدْرِ.
ـ كُدَادَةُ: القِشْدَةُ، وموضع بالمَرُّوتِ لبني يَرْبوعٍ.
ـ كَديدُ: المِلْحُ الجَريشُ، وصَوْتُهُ إذا صُبَّ، وماءٌ بين الحَرَمَيْنِ، شَرَّفَهُما اللّهُ تعالى، والبَطْنُ الواسِعُ من الأرضِ، والأرضُ الغليظَةُ. كالكِدَّةِ.
ـ يَوْمُ الكَديدِ: معروف.
ـ كُدَادٌ: حُسافُ الصِّلِّيَانِ، وفَحْلٌ تُنْسَبُ إليه الحُمُرُ.
ـ أَكِدَّةُ: بَقايا المَرْتَعِ الذي قد أُكِلَ.
ـ رأيتُهُمْ أكْداداً وأكاديدَ: فِرَقاً وأرسالاً.
ـ كَدْكَدَةُ: الإِفْراطُ في الضَّحِكِ، كالكِدْكادِ، وضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ على السَّيْفِ إذا جَلاهُ، والتَّثاقُلُ في المَشْي.
ـ أكَدَّ، واكْتَدَّ: أمْسَكَ، وهو كدودٌ.
ـ بِئْرٌ كدودٌ: لم يُنَلْ ماؤُها إلاَّ بِجَهْدٍ.
ـ كُدَيْدَةُ: ماءٌ لِبَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ.
ـ كُدَدٌ: موضع قُرْبَ البَصْرَةِ.
ـ كَدَدٌ: موضع في ديارِ بني سُلَيْمٍ، ولُغَةٌ في الكَتَدِ.
ـ مِكَدُّ: المُشْطُ.
ـ كَدَّدَهُ وكَدْكَدَهُ وتَكَدْكَدَهُ: طَرَدَهُ طَرْداً شديداً.
معنى فكتؤدة في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: