وصف و معنى و تعريف كلمة فكتانئ:


فكتانئ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح فكتانئ في معاجم اللغة العربية:



فكتانئ

جذر [كتن]

  1. اِفتكّ : (فعل)
    • افتكَّ يفَتكّ ، افتَكِكْ / افتَكَّ ، افتكاكًا ، فهو مفتَكّ ، والمفعول مفتَكّ
    • افتكَّ الأسيرَ: أطلقه وحرَّره
    • افتكَّ الشَّيءَ فكَّه، فصل أجزاءه، فصله من غيره افتكّ العقدة/ الآلة
    • افتكَّ الرَّهنَ: خلَّصه من يد المرتهن
  2. تَفَتَّكَ : (فعل)
    • تَفَتَّكَ، يَتَفَتَّكُ، مصدر تَفَتُّكٌ
    • تَفَتَّكَ بِأَمْرِهِ : مَضَى فِيهِ لاَ يُشَاوِرُ أَحَداً
  3. أفَّاكٌ : (اسم)
    • كَانَ رَجُلاً أفَّاكاً: كَذَّاباً اِحْذَرِ الأفَّاكِينَ
  4. مُنْفَكُّونَ : (اسم)
    • مُنْفَكُّونَ : جمع مُنْفَكُّ


  5. مُنفكّ : (اسم)
    • مُنفكّ : فاعل من إِنفَكَّ
  6. مفتَكّ : (اسم)
    • مفتَكّ : فاعل من إِفتكّ
  7. مفتَكّ : (اسم)
    • مفتَكّ : اسم المفعول من إِفتكّ
  8. اِكتَنَّ : (فعل)
    • اكتنَّ يكتنّ ، اكْتَنِنْ / اكْتَنَّ ، اكتنانًا ، فهو مكتنّ
    • اكْتَنَّ الشيءُ: استتَرَ
    • اكتَنَّتِ المرأةُ: غَطَّت وجهها وسترَتْهُ حياءً من الناس
    • اكْتَنَّ الشيءَ: سَتَرَهُ
  9. إِفك : (اسم)
    • مصدر أفِكَ
    • كُلُّ أخْبارِهِ إفْكٌ : كَذِبٌ، الفرقان آية 4 وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إنْ هَذَا إلاَّ إفْكٌ افْتَرَاهُ (قُرآن)
    • حادث الإفك/ حديث الإفك: الافتراء على السَّيدة عائشة زوج النبيّ صلّى الله علّيه وسلم، واتّهام المنافقين لها بالفاحشة
  10. أَكْتَن : (فعل)


    • أَكْتَنهُ به: أَلصقه
  11. أفَكُّ : (اسم)
    • الجمع : فُكٌّ ، المؤنث : فكَّاء
    • الأفَكُّ : المكسورُ الفكِّ
    • الأفَكُّ مَجْمَعُ الفَكَّين والجمع : فُكٌّ
  12. آفِكَةٌ : (اسم)
    • الجمع : أَوَافِكُ
    • سَنَةٌ آفِكَةٌ : مُجْدِبَةٌ
  13. فَكَّ : (فعل)
    • فكَّ فَكَكْتُ ، يَفُكّ ، افْكُكْ / فُكَّ ، فَكٌّ، فِكَاكٌ، فهو فاكُّ ، والمفعول مَفْكوك
    • فَكَّ الْمَفْصِلُ : اِسْتَرْخَى، ضَعُفَ
    • فَكَّ الفَكُّ : اِنْكَسَرَ، زَالَ
    • فَكَّ العَظْمُ : مَالَ عَنْ مَوْضِعِهِ
    • فَكَّ عُقْدَتَهُ : حَلَّهَا
    • فَكَّ الآلَةَ : فَصَلَ، فَرَّقَ أَجْزَاءَ بَعْضِهَا عَنْ بَعْضٍ
    • فكَّ النقودَ: جزّأها إلى وحدات أقلّ، قدَّم وحدة كبيرة من العُمْلة، وحصَل على ما يقابل قيمتَها من العُملات الصَّغيرة
    • فكّ قيده/ فكّ غُلَّه: حرّره، أطلقه : عتقها وتحريرها من الرِّقّ
    • فَكَّ لُغْزاً : اِهْتَدَى إِلَى مَعْرِفَةِ سِرِّهِ
    • فكَّ الخَطَّ: فَسَّرَه، شرَحه، أبان رموز كتابته القديمة وحلَّها
    • فَكَّ الأَسِيرَ مِنْ أَسْرِهِ : خَلَّصَهُ وَأَطْلَقَ سَرَاحَهُ
    • فَكَّ أَزْرَارَ قَمِيصِهِ : فَتَحَهَا
    • فكَّ الخَطَّ: تعلّم مبادئ القراءة والكتابة
    • فكَّ المِسْمارَّ: خلعه، أخرجه بالمِفكّ
    • فكَّ المشتبِكَيْن: فصلهما
    • فكَّ المعادلةَ: (الجبر والإحصاء) أوجد جذورها
    • فكَّ لحامًا ونحوَه: نزعه، أزاله
    • وفكَّ الرَّهْنَ: خَلّصَهُ من يد المرتهن
    • فَكَّ الصبيّ: فتح فكّه وناوله الدّواءَ
    • فَكَّ إِدغامَ الحرفين: بيّن كل واحد منهما
    • فَكَّ الفكَّ: انكَسَرَ وزال
    • فهو أفكُّ، وهي فكَّاء
  14. كَتّة : (اسم)
    • الكَتَّةُ : ما كان في الأَرض من خُضرة
    • الكَتَّةُ :رُذَالُ المال وقَزَمُه
,
  1. فَكَّهُ
    • ـ فَكَّهُ : فَصَلَهُ ،
      ـ فَكَّ الرَّهْنَ فَكّاً وفُكُوكاً : خَلَّصَهُ ، كافْتَكَّهُ ،
      ـ فَكَّ الرجُلُ : هَرِمَ ،
      ـ فَكَّ الأسِيرَ فَكّاً وفَكاكاً وفِكاكاً : خَلَّصَهُ ،
      ـ فَكَّ الرَّقَبَةَ : أعْتَقَها ،
      ـ فَكَّ يَدَهُ : فَتَحَها عَمَّا فيها .
      ـ فَكاكُ الرَّهْنِ ، وفِكَاكُهُ : ما يُفْتَكُّ به .
      ـ انْفَكَّتْ قَدَمُه : زالَتْ ،
      ـ انْفَكَّ إصْبَعُهُ : انْفَرَجَتْ .
      ـ فَكُّ في اليَدِ : دونَ الكسْرِ .
      ـ فَكَكُ : انْفِساخُ القَدَمِ ، وانْكِسارُ الفَكِّ ، وانْفراجُ المَنْكِبِ اسْتِرْخاءً ، وهو أفَكُّ المَنْكِبِ .
      ـ فَكَّةُ : الحُمْقُ في اسْتِرْخاءٍ ، ولَقَدْ فَكِكْتَ وفَكُكْتُ ، وكَواكِبُ مُسْتَدِيرَةٌ خَلْفَ السِّماكِ الرامِحِ ، تُسَمِّيهِ الصِّبْيانُ قَصعَةَ المَسَاكينِ .
      ـ أَفَكُّ : اللَّحْيُ ، كالفَكِّ ، أو مَجْمَعُ الخَطْمِ ، أو مَجْمَعُ الفَكَّيْنِ ، ومَنِ انْفَرَجَ مَنْكِبُهُ عن مَفْصِلِهِ .
      ـ مُتَفَكِّكَةُ من الخَيْلِ : الوَديقُ .
      ـ أفَكَّتِ الناقةُ ، وتَفَكَّكَتْ : أقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَواها ، وعَظُمَ ضَرْعُها ، ودَنا نِتاجُها ، أو تَفَكَّكَتْ : اشْتَدَّتْ ضَبَعَتُها .
      ـ فاكُّ : الهَرِمُ منَّا ومن الإِبِلِ ، والأحمقُ جِدّاً ، ج : فَكَكَةٌ وفِكاكٌ .
      ـ هو يَتاَفَكَّكُ : إذا لم يكنْ به تَمَاسُكٌ من حُمْقٍ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. افتكَّ
    • افتكَّ يفَتكّ ، افتَكِكْ / افتَكَّ ، افتكاكًا ، فهو مفتَكّ ، والمفعول مفتَكّ :-
      افتكَّ الشَّيءَ فكَّه ، فصل أجزاءه ، فصله من غيره :- افتكّ العقدة / الآلة .
      افتكَّ الرَّهنَ : خلَّصه من يد المرتهن .
      افتكَّ الأسيرَ : أطلقه وحرَّره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انفكَّ
    • انفكَّ ينفكّ ، انفَكِكْ / انْفَكَّ ، انفكاكًا ، فهو مُنفكّ :-
      انفكَّ الشَّيءُ
      1 - مُطاوع فكَّ : انفصلت أجزاؤه :- انفكّت الآلةُ .
      2 - انحلّ :- انفكّت العقدةُ :-
      • انفكّت عقدةُ لسانه : نَطَق .
      3 - تحرَّر :- انفكَّت التِّجارة من قيود الاستيراد والتَّصدير ، - { لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ }: منصرفين وتاركين ما هم عليه .
      • ما انفكّ يفعل كذا : ( النحو والصرف ) من أخوات كان ، تفيد الاستمرار وتأتي ملازمة للنفي ، تُبقي على المبتدأ مرفوعًا وتنصب الخبر ، ومعناها مازال :- ما انفكَّ العملُ مستمرًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِفتكّ
    • إفتك - افتكاكا
      1 - إفتك الرهن : خلصه

    المعجم: الرائد



  5. اِنْفِكاكٌ
    • [ ف ك ك ]. ( مصدر اِنْفَكَّ ).
      1 . :- اِنْفِكاكُ العَظْمِ :-: زَيْغُهُ عَنْ مَوْضِعِهِ .
      2 . :- اِنْفِكاكُ أَجْزاءِ الآلَةِ :- : تَفَتُّتُها .
      3 . :- اِنْفِكاكُ العُقْدَةِ :- : اِنْحِلالُها .

    المعجم: الغني

  6. إِنفَكّ
    • إنفك - انفكاكا
      1 - إنفك الشيء : انفصل . 2 - إنفكت العقدة : انحلت . 3 - إنفك العظم : زال عن موضعه . 4 - إنفك العبد : أخرج من العبودية . 5 - إنفك : « ما انفك » : ما زال « ما انفك التلميذ يدرس ». وهو من أخوات « كان » يرفع المبتدأ وينصب الخبر .

    المعجم: الرائد

  7. افتكّ الأسير
    • أطلقه وحرَّره .

    المعجم: عربي عامة

  8. افتكّ الرّهن


    • خلَّصه من يد المرتهن .

    المعجم: عربي عامة

  9. افتكّ الشّيء
    • فكَّه ، فصل أجزاءه ، فصله من غيره :- افتكّ العقدة / الآلة .

    المعجم: عربي عامة

  10. انفكّ الشّيء
    • مُطاوع فكَّ

    المعجم: عربي عامة

  11. افتكّ
    • افتكّ الرَّهْنَ : فكّهُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. انْفَكَّ
    • انْفَكَّ الشيءُ : انْفَصَل .
      و انْفَكَّ العُقْدَةُ ونحوها : انحلَّتْ .
      و انْفَكَّ عَظْمُ المفصل : زال عن موضعه .
      ويقال : ما انفكّ يفعل كذا ، ما زال ، أَي استمر يفعله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِنْفَكَّ
    • [ ف ك ك ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْفَكَّ ، يَنْفَكُّ ، مصدر اِنْفِكاكٌ .
      1 . :- اِنْفَكَّ عَظْمُهُ :- : زاغَ عَنْ مَوْضِعِهِ .
      2 . :- اِنْفَكَّتِ الآلَةُ :- : فُكِّكَتْ ، فُتِّتَتْ .
      3 . :- اِنْفَكَّتِ العُقْدَةُ :- : اِنْحَلَّتْ .
      4 . :- ما انْفَكَّ الْمُعَلِّمُ حَاضِراً :- : مازالَ ، وَهُوَ مِنْ أَخَواتِ كانَ ، مُلازِمٌ لِلنَّفْيِ يَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَيَنْصِبُ الخَبَرَ . :- ما انْفَكَّ يَسْعَى إلى احْتِلالِ الدَّرَجَةِ الأولى .

    المعجم: الغني

  14. تفكّك الشّيء
    • انفكّ ، انفصلت أجزاؤه :- تفكّكت الآلة .

    المعجم: عربي عامة

  15. تَفَكَّكَ
    • تَفَكَّكَ : انْفَكّ .
      ويقال : تفككت شخصيةُ فلان : ضعفت .
      وفلانٌ يتفكَّكُ في مشيه وكلامه : يضطرب فيهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَفَكَّكَ
    • [ ف ك ك ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَفَكَّكَ ، يَتَفَكَّكُ ، مصدر تَفَكُّكٌ .
      1 . :- تَفَكَّكَتِ الآلَةُ :-: تَفَصَّلَتْ أَجْزَاؤُهَا .
      2 . :- تَفَكَّكَتْ شَخْصِيَّتُهُ :- : ضَعُفَتْ .
      3 . :- تَفَكَّكَ فِي مِشْيَتِهِ :- : تَكَسَّرَ فِيهَا ، اِضْطَرَبَ .

    المعجم: الغني

  17. تَفَكُّكٌ
    • [ ف ك ك ].( مصدر تَفَكَّكَ ).
      1 . :- تَفَكُّكُ الآلَةِ :-: تَفَصُّلُ أَجْزَائِهَا .
      2 . :- تَفَكُّكُ الشَّخْصِيَّةِ :- : ضُعْفُهَا .

    المعجم: الغني

  18. تفكُّك
    • تفكُّك :-
      1 - مصدر تفكَّكَ .
      2 - انعدام الترابط بين الصور الذهنيّة .
      3 - ( الكيمياء والصيدلة ) تجزؤ مركب إلى بعض مكوناته في ظروف خاصة من حرارة أو ضغط أو بتأثير مذيب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. تفكَّك
    • تفكك - تفككا
      1 - تفكك الشيء : انفك . 2 - تفككت شخصيته : ضعفت . 3 - تفكك في مشيه : تكسر فيه واضطرب .

    المعجم: الرائد

  20. تفكَّكَ
    • تفكَّكَ يتفكَّك ، تفكُّكًا ، فهو مُتفكِّك :-
      تفكَّكَ الشَّيءُ
      1 - انفكّ ، انفصلت أجزاؤه :- تفكّكت الآلة .
      2 - ضعُف وانهار :- تفكّك نظام الدفاع ، - تفكّكَت روابطُ الصَّداقة : انحلّت ، - أسرة متفكِّكَة الرَّوابط :-
      • تفكَّكت شخصيّته : ضعُفت ، - تفكَّكت جملُ الكاتب وأفكاره : لم تكن مترابطة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. فكك
    • " الليث : يقال فَكَكْتُ الشيء فانْفَكَّ بمنزلة الكتاب المختوم تَفُكُّ خاتَمه كما تَفُكُّ الحَنَكيْنِ تَفْصِل بينهما .
      وفَكَكْتُ الشيء : خَلَّصْته .
      وكل مشتبكين فصلتهما فقد فَكَكْتَهما ، وكذلك التَّفْكِيك .
      ابن سيده : فَكَّ الشيءَ يفُكُّه فَكّاً فانْفَكَّ فصله .
      وفَكَّ الرهنَ يَفُكُّه فَكّاً وافْتَكَّه : بمعنى خَلَّصه .
      وفَكاكُ الرهن وفِكاكُه ، بالكسر : ما فُكَّ به .
      الأَصمعي : الفَكُّ أَن تَفُكَّ الخَلْخال والرَّقَبة .
      وفَكَّ يدَه فَكّاً إذا أزال المَفْصِلَ ، يقال : أَصابه فَكَكٌ ؛ قال رؤبة : هاجَكَ من أَرْوَى كَمُنْهاضِ الفَكَكْ وفَكُّ الرقبة : تخليصُها من إسار الرِّق .
      وفَكُّ الرهن وفَكاكُه : تخليصه من غَلَق الرهن .
      ويقال : هَلُمَّ فَكاكَ وفِكاكَ رَهْنِك .
      وكل شيء أَطلقته فقد فَكَكْتَه .
      وفلان يسعى في فِكاكِ رَقبته ، وانْفَكَّت رقبته من الرق ، وفَكَّ الرقبةَ يفُكُّها فَكّاً : أَعتقها ، وهو من ذلك لأَنها فصلت من الرق .
      وفي الحديث : أَعْتِق النَّسَمَة وفُكَّ الرقبة ، تفسيره في الحديث : أَن عتق النسمة أَن ينفرد بعتقها ، وفَكّ الرقبةِ : أَن يُعِينَ في عتقها ، وأَصل الفَك الفصلُ بين الشيئين وتخليص بعضهما من بعض .
      وفَكَّ الأَسيرَ فَكّاً وفَكاكَةً : فصله من الأَسْر .
      والفِكاكُ والفَكاكُ : ما فُكَّ به .
      وفي الحديث : عُودُوا المريض وفُكُّوا العانيَ أَي أَطْلقُوا الأَسير ، ويجوز أَن يريد به العتق .
      وفَكَكْتُ يدَه فَكّاً ، وفَكَّ يدَه : فتحها عما فيها .
      والفَكُّ في اليد : دون الكسر .
      وسقط فلان فانْفَكَّتْ قدمُه أَو إِصبعه إذا انفرجت وزالت .
      والفَكَكُ : انفساخ القَدَم ، وأَنشد قول رؤبة : كمنهاض الفكك ؛ قال الأَصمعي : إنما هو الفَكُّ من قولك فَكه يَفُكُّه فَكّاً ، فأَظهر التضعيف ضرورة .
      وفي الحديث : أَنه ركب فرساً فصَرَعه على جِذْم نخلةٍ فانْفَكَّتْ قَدَمُه ؛ الانْفِكاكُ : ضرب من الوَهْنِ والخَلْع ، وهو أَن يَنْفَكَّ بعضُ أَجزائها عن بعض .
      والفَكَكُ ، وفي المحكم : والفَكُّ انفراجُ المَنْكِب عن مفصله استرخاء وضعفاً ؛

      وأَنشد الليث : أَبَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَفَكِّ

      ويقال : في فلان فَكَّة أَي استرخاء في رأيه ؛ قال أَبو قَيْسِ بنُ الأَسْلَتِ : الحَزْمُ والقُوَّةُ خيرٌ من الـ إشْفاقِ والفَكَّةِ والهاعِ ورجل أَفَكُّ المَنْكِب وفيه فَكَّة أَي استرخاء وضعف في رأيه .
      والأَفَكُّ : الذي انفرج منكبه عن مفصله ضعفاً واسترخاء ، تقول منه : ما كنتَ أَفَكَّ ولقد فَكِكْتَ تَفَكُّ فَكَكاً .
      والفَكَّة أيضاً : الحُمْق مع استرخاء .
      ورجل فاكٌّ : أَحمق بالغ الحُمْق ، ويُتْبَع فيقال : فاكٌّ تاكٌّ ، والجمع فِكَكَة وفِكاكٌ ؛ عن ابن الأعَرابي .
      وقد فَكُكْتَ وفَكِكْتَ وقد حَمُقْتَ وفَكُكْتَ ، وبعضهم يقول فَكِكْتَ ، ويقال : ما كنت فاكّاً ولقد فَكِكْتَ ، بالكسر ، تَفَكُّ فَكَّةً .
      وفلان يتَفَكَّكُ إذا لم يكن به تماسك من حُمْقٍ .
      وقال النضر : الفاكُّ المُعْيي هُزالاً .
      ناقة فاكَّة وجمل فاكّ ، والفاكُّ : الهَرِمُ من الإبل والناس ، فَكَّ يَفُكّ فَكّاً وفُكُوكاً .
      وشيخ فاكّ إذا انفرج لَحْياه من الهَرَم .
      ويقال للشيخ الكبير : قد فَكَّ وفَرَّجَ ، يريدُ فَرَّجَ لَحْيَيْهِ ، وذلك في الكبر إذا هَرِم .
      وفكَكْتُ الصبيَّ : جعلت الدواء في فيه .
      وحكى يعقوب : شيخ فاكٌّ وتاكّ ، جعله بدلاً ولم يجعله إتباعاً ؛ قال : وقال الحُصَيْني : أَحمق فاكُّ وهاكّ ، وهو الذ ي يتكلم بما يَدْري وخطؤه أكثر من صوابه ، وهو فَكَّاكٌ هَكَّاك .
      والفَكُّ : اللَّحْيُ .
      والفَكَّان : اللِّحْيانِ ، وقيل : مجتمع اللحيين عند الصُّدغ من أَعلى وأَسفل يكون من الإنسان والدابة .
      قال أَكْثَمُ بن صَيْفِيّ : مَقْتَلُ الرجل بين فَكَّيْهِ ، يعني لسانه .
      وفي التهذيب : الفَكَّان ملتقى الشِّدْقين من الجانبين .
      والفَكُّ : مجتمع الخَطْم .
      والأَفَكُّ : هو مَجْمع الخَطْم ، وهو مَجْمع الفَكَّيْنِ على تقدير أَفعل .
      وفي النوادر : أَفَكَّ الظبيُ من الحبالة إذا وقع فيها تم انفلت ، ومثله : أَفْسَحَ الظبيُ من الحبالة .
      والفَكَكُ : انكسار الفَكِّ أَو زواله .
      ورجل أَفَكُّ : مكسور الفَكِّ ، وانكسر أَحدُ فَكّيْهِ أي لَحْييه ؛

      وأَنشد : كأَنَّ بَيْنَ فَكِّها والفَكِّ فَأرَةَ مِسْكٍ ، ذُبِحَتْ في سُكِّ والفَكَّةُ : نجوم مستديرة بحِيال بنات نَعْش خلف السماك الرَّامِح تسميها الصبيان قصعة المساكين ، وسميت قَصْعة المساكين لأَن في جانبها ثُلْمَةً ، وكذلك تلك الكواكب المجتمعة في جانب منها فضاء .
      ويقال : ناقة مُتَفَكِّكةٌ إذا أَقْرَبَتْ فاسترخى صَلَواها وعَظُم ضَرْعُها ودنا نِتاجها ، شبهت بالشيء يُفَكّ فَيَتَفَكَّك أَي يَتَزايل وينفرج ، وكذلك ناقة مُفِكَّة قد أَفَكَّتْ ، وناقة مُفْكِهَةٌ ومُفْكِةٌ بمعناها ، قال : وذهب بعضهم بتَفَكُّكِ الناقة إلى شدة ضَبعَتها ؛ وروى الأَصمعي : أَرْغَثَتْهُمْ ضَرْعَها الدنيا ، وقامَتْ تَتَفَكَّكْ انفِشاحَ النَّابِ للسَّقب ، متى ما يَدْنُ تحْشِك أَبو عبيد : المُتَفَكِّكةُ من الخيل الوَدِيقُ التي لا تمتنع عن الفحل .
      وما انْفَكَّ فلان قائماً أَي ما زال قائماً .
      وقوله عز وجل : لم يَكُنِ الذين كفروا من أَهل الكتاب والمشركين مُنْفَكِّينَ حتى تأتيهم البيِّنةُ ؛ قال الزجاج : المشركين في موضع نسق على أَهل الكتاب ، المعنى لم يكن الذين كفروا من أَهل الكتاب ومن المشركين ، وقوله مُنْفَكِّين حتى تأتيهم البينة أَي لم يكونوا مُنْفَكِّين حتى تأتيهم البينة أَي لم يكونوا مُنْفَكِّينَ من كفرهم أَي منتهين عن كفرهم ، وهو قول مجاهد ، وقال الأَخفش : مُنْفَكِّينَ زائلين عن كفرهم ، وقال مجاهد : لم يكونوا ليؤمنوا حتى تبيَّن لهم الحقُّ ، وقال أَبو عبد الله نفطويه : معنى قوله مُنْفَكِّين يقول لم يكونوا مفارقين الدنيا حتى أتتهم البينة التي أُبِينَتْ لهم في التوارة من صفة محمد ، صلى الله عليه وسلم ، ونبوّته ؛ وتأتيهم لفظه لفظ المضارع ومعناه الماضي ، وأَكد ذلك فقال تعالى : وما تَفَرَّق الذين أُوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة ، ومعناه أَن فِرَقَ أَهل الكتاب من اليهود والنصارى كانوا مُقرِّين قبل مَبْعَث محمد ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه مَبعوث ، وكانوا مجتمعين على ذلك ، فلما بُعث تفرقوا فِرْقتين كل فرقة تنكره ، وقيل : معنى وما تفرّق الذين أُوتُوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة أَنه لم يكن بينهم اختلاف في أمده ، فلما بعث آمن به بعضهم وجحد الباقون وحَرَّفُوا في أَمره ، فلما بُعثَ آمن به بعضهم وجَحَد الباقون وحَرَّفُوا وبَدَّلوا ما في كتابهم من صفته ونبوّته ؛ قال الفراء : قد يكون الانْفِكاكُ على جهة يَزالُ ، ويكون على الانْفِكاكُ الذي نعرفه ، فإذا كان على جهة يَزالُ فلا بدَّ لها من فِعْلٍ وأَن يكون معناها جَحْداً ، فتقول ما انْفَكَكْتُ أَذكركَ ، تريد ما زِلْتُ أَذكرك ، وإذا كانت على غير جهة يَزالُ قلت قد انْفَكَكْتُ منك وانْفَكَّ الشيءُّ من الشيء ، فتكون بلا جَحْدٍ وبلا فِعْل ؛ قال ذو الرمة : قَلائِص لا تَنْفَكُّ إلا مُناخَةً على الخَسْفِ ، أَو نَرْمِي بها بلداً قَفْرا فلم يدخل فيها إلاّ : إلاّ ، وهو ينوي به التمام ، وخلافَ يَزال لأَنك لا تقول ما زِلْت إلا قائماً .
      وأَنشد الجوهري هذا البيت حَرَاجِيج ما تَنْفكُّ ؛ وقال : يريد ما تَنْفكّ مناخه فزاد إلا ، قال ابن بري : الصواب أَن يكون خبر تَنْفَكُّ قوله على الخَسْف ، وتكون إلا مُناخةً نصباً على الحال ، تقديره ما تَنْفَكُّ على الخسف والإِهانة إلا في حال الإناخة فإنها تستريح ؛ قال الأَزهري : وقول الله تعالى مُنْفَكِّين ليس من باب ما انْفَكَّ وما زَالَ ، إنما هو من انْفِكاك الشيء من الشيء إذا انفصل عنه وفارقه ، كما فسره ابن عرفة ، والله أَعلم .
      وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي ، قال : فُكَّ فلانٌأَي خُلّص وأُريح من الشيء ، ومنه قوله مُنْفَكِّين ، قال : معناه لم يكونوا مستريحين حتى جاءهم البيان مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فلما جاءهم ما عَرَفوا كفروا به .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فكتانئ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتنَّ يكتنّ، اكْتَنِنْ/ اكْتَنَّ، اكتنانًا، فهو مكتنّ • اكتنَّ الرَّجُلُ: استتر "اكتنّ العجوزُ في داره خوفَ البرد". • اكتنَّتِ المرأةُ: غطَّت وجهَها وسترته حياءً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتان [ جمع ] : ( نت ) نبات بري وزراعي ، يزرع في المناطق المعتدلة والدفيئة ، يزيد ارتفاعه على نصف متر ، زهرته زرقاء جميلة ، وثمرته مدورة بها بذور بنية لامعة تعرف باسم بذر الكتان ، يعتصر منه الزيت الحار ، كما يستخرج من لحائه ألياف نسيجية تستخدم ألياف الكتان في صناعة المنسوجات - يلبس الناس في الصيف ثيابا من الكتان . • كتان زيلندة الجديدة : ( نت ) نبات من الزنبقيات له ألياف متينة حريرية ينسجون بها نسجا جميلة . • كتان ناعم : ( نت ) كتلة ألياف حريرية أو مماثلة للحرير تفرزها غدة بعض الرخويات وتمكنها من الالتصاق بالصخور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتانيات [ جمع ] : ( نت ) فصيلة نباتات من ذوات الفلقتين ، كثيرة التويجيات تشمل الكتان وغيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتانية [ جمع ] : ( نت ) نبات له ورق شبيه بورق الكتان ، منه نوع له أزهار كبيرة صفر مجتمعة على شكل سنابل ، يزرع للتزيين .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ كَتَناً: توسَّخ. يقال: كَتِنَ الثوب. وـ تلزَّج. ويقال: كتِنت مشافر الدابَّة من أكل العشب: لزق بها أثر خضرته فاسودَّت. وكَتِن الوسخ على الشيء: لَصِق به. وـ البيت: أصابه لطخ الدُّخَان.( أكْتَنَه ) به: ألصقه.( الكَتَّان ): نبات زراعي من الفصيلة الكتانية حَوْليّ يزرع في المناطق المعتدلة والدفِئة، يزيد ارتفاعه على نصف متر، زهرته زرقاء جميلة، وثمرته عليقة مدوَّرة تعرف باسم بزر الكتان، يعتصر منها الزيت الحارّ، ويتخذ من أليافه النسيج المعروف. وـ الطُّحلب. يقال: لبس الماء كَتَّانَه: إذا طحلب واخضر رأسه. وـ أثر الدّخان في البيت.( الكَتُون ): امرأة كتون: دنِسَة العِرْض.
مختار الصحاح
ك ت ن : الكَتَّانُ معروف
الصحاح في اللغة
الكَتَّانُ بالفتح معروف، وحذَفَ الأعشى منه الألف للضرورة فقال: هو الواهبُ المُسْمِعاتِ الشُرو   بَ بين الحرير وبين الكَتَـنْ والكَتَنُ: الدرَن والوسَخ، وأثر الدخان في البيت. وكَتِنَتْ جحافُل البعير من أكل العشب، إذا لزقَ به أثر خُضرته. والمَكْتانُ: نبتٌ، وهو من خير النبت، الواحدة مُكْتانَةٌ. وكَتِنَتْ: لزِجَت واتسخت. وكلُّ ما اتسخَ فقد كَتِنَ. ويقال حَشَرَ الوَطْبُ وكَتِنَ، إذا اتّسخ وكثُر عليه اللبن. وسقاءٌ كَتِنٌ، إذا تلزَّجَ به الدرن.
لسان العرب
لكَتَنُ الدَّرَنُ والوَسَخُ وأَثر الدُّخان في البيت وكَتِنَ الوَسَخُ على الشيء كَتَناً لَصِقَ به والكَتَنُ التَّلَزُّجُ والتَّوَسُّخُ التهذيب في كتل يقال كَتِنَتْ جَحافلُ الخيل من أَكل العُشْب إِذا لَصِقَ به أَثَرُ خُضْرَته وكَتِلَتْ بالنون واللام إِذا لَزِجَتْ ولَكِزَ بها ماؤه فتَلَبَّدَ ومنه قول ابن مقبل والعَيْرُ يَنْفُخُ في المَكْنانِ قد كَتِنَتْ منه جَحافِلُه والعَِضْرَِسِ الثُّجَرِ ( * قوله « في المكنان » بميم مفتوحة ونونين هذا هو الصواب وتقدم إنشاده في ثجر غير هذا والصحيح ما هنا ) المَكْنَانُ نبت بأَرض قيس واحدته مَكْنانة وهي شجرة غَبْراء صغيرة وقال القزاز المَكْنانُ نباتُ الربيع ويقال المَوْضِعُ الذي يَنْبُتُ فيه والعِضْرِسُ شجر والثُّجَرُ جمع ثُجْرة وهي القِطْعَة منه ويقال الثُّجَر للرَّيَّان ويروى الثَّجِرُ أَي المُجْتَمِعُ في نباته وفي حديث الحجاج أَنه قال لامرأَة إِنَّكِ لَكَتُونٌ لَفُوتٌ لَقُوفٌ الكَتُونُ اللَّزُوقُ من كَتِنَ الوسخ عليه ( * قوله « من كتن الوسخ إلخ » وقيل هي من كتن صدره إذا دوي أي دوية الصدر منطوية على ريبة وغش وعن أبي حاتم ذاكرت به الأصمعي فقال هو حديث موضوع ولا أعرف أصل الكتون كذا بهامش النهاية ) إذا لَزِقَ به والكَتَنُ لَطْخُ الدخان بالحائط أَي أَنها لَزُوق بمن يَمَسُّها أَو أَنها دَنِسةُ العِرْضِ الليث الكَتَنُ لَطْخ الدخانِ بالبيت والسَّوادِ بالشَّفَة ونحوه يقال للدابة إِذا أَكلت الدَّرِينَ قد كَتِنَتْ جَحافِلُها أَي اسودّت قال الأَزهري غَلِطَ الليث في قوله إِذا أَكلت الدَّرِينَ لأَن الدَّرِينَ ما يَبِسَ من الكَلإِ وأَتى عليه حول فاسْوَدَّ ولا لَزَجَ له حينئذٍ فيظهر لونه في الجَحافل وإِنما تَكْتَنُ الجَحافل من مَرْعَى العُشْبِ الرَّطْبِ يسيل ماؤه فيَتَراكَبُ وَكَبُه ولَزَجُه على مَقَامِّ الشاء ومَشَافِرِ الإِبل وجَحافِل الحافر وإِنما يَعْرِف هذا من شاهده وثافَنَه فأَما من يعتبر الأَلفاظ ولا مشاهدة له فإِنه يُخْطِئ من حيث لا يعلم قال وبيت ابن مقبل يُبَيِّنُ لك ما قلته وذلك أَن المَكْنَانَ والعِضْرِسَ ضربان من البُقُول غَضَّان رَطْبانِ وإِذا تَناثر وَرَقُها بعد هَيْجهما اختلط بقَمِيمِ العُشْب غيرُهما فلم يتميزا منها وسِقاء كَتِنٌ إِذا تَلَزَّجَ به الدَّرَنُ وكَتِنَ الخِطْرُ تَراكَبَ على عَجُز الفحل من الإِبل أَنشد يعقوب لابن مقبل ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزاً شَكِيرُ جَحافِلهِ قد كَتِنْ مستوزياً منتصباً مرتفعاً والشَّكِيرُ الشَّعَرُ الضعيف يعني أَن أَثر خُضرة العُشب قد لَزِق به أَبو عمرو الكَتَنُ تراب أَصل النخلة والكَتَنُ التزاق العَلف بفَيْدَي وهما صِمغاها والكَتَّان بالفتح معروف عربي سمي بذلك لأَنه يُخَيَّس ويُلقى بعضُه على بعض حتى يَكْتَن وحذف الأَعشى منه الأَلف للضرورة وسماه الكَتَن فقال هو الواهِبُ المُسْمِعات الشُّرُو بَ بين الحَرير وبَينَ الكَتَنْ كما حذفها ابن هَرْمة في قوله بَيْنا أُحَبِّرُ مَدْحاً عادَ مَرْثِيةً هذا لعَمْري شَرٌّ دِينُه عِدَدُ دِينه دأْبه والعِدَد العِداد وهو اهْتياج وجع اللَّديغ وقال أَبو حنيفة زعم بعض الرواة أَنها لغة وقال بعضهم إِنما حذف للحاجة قال ابن سيده ولم أَسمع الكَتَن في الكَتَّان إِلاَّ في شعر الأَعشى ويقال لَبِسَ الماءُ كَتَّانه إِذا طَحلَب واخْضَرَّ رأْسُه قال ابن مقبل أَسَفْنَ المَشافِرَ كَتَّانَهُ فأَمْرَرْنَهُ مُستَدِرّاً فَجالا أَسَفْنَ يعني الإِبل أَي أَشْمَمْنَ مَشافِرَهن كَتَّانَ الماء وهو طُحْلبه ويقال أَراد بكَتَّانه غُثاءَه ويقال أَراد زَبَد الماء فأَمْرَرْنه أَي شَربْنه من المُرور مُستدِرّاً أَي أَنه اسْتَدَرَّ إِلى حُلوقها فجَرى فيها وقوله فجالا أَي جال إِليها والكِتْن والكَتِن القَدَحُ وفي بعض نسخ المصنَّف ومثلها من الرجال المَكمور وهو الذي أَصاب الكاتِنُ كَمَرَتَه قال ابن سيده ولا أَعرفه والمعروف الخاتِنُ وكتانة اسم موضع قال كثيير عزة أَجَرَّتْ خُفوفاً من جَنوبِ كُتانةٍ إِلى وَجْمةٍ لما اسْجَهرَّتْ حَرورُها ( * قوله « اجرت » كذا بالأصل والتكملة والمحكم والذي في ياقوت اجدّت بالدال المهملة بمعنى سلكت وعليه فخفوفاً جمع خف بضم الخاء المعجمة بمعنى الأرض الغليظة ووجمة جانب فعرى بكسر فسكون مقصور جبل تدفع شعابه في غيقة من أرض ينبع ) وكُتانة هذه كانت لجعفر بن إِبراهيم بن علي بن عبد الله ابن جعفر وورد في الحديث ذكر كُتانة بضم الكاف وتخفيف التاء ناحية من أَعراض المدينة لآل جعفر بن أَبي طالب
الرائد
* كتن يكتن: كتنا. 1-الجمل من أكل العشب: لزق بفمه أثر خضرته. 2-الوسخ على الشيء: لزق به. 3-إسودت شفته. 4-ت النخلة: علا أصلها تراب. 5-الإناء أو غيره: اتسخ. 6-الشيء: تلزج به الوسخ والدرن. 7-الشيء: أصابه لطخ الدخان.
الرائد
* كتن تكتينا. الشيء: ألصقه.
الرائد
* كتن. 1-مص. كتن. 2-درن، وسخ. 3-لطخ الدخان بالحائط. 4-تلزج. 5-سواد بالشفة. 6-تراب أصل النخلة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: