وصف و معنى و تعريف كلمة فكتنزهي:
فكتنزهي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و تاء (ت) و نون (ن) و زاي (ز) و هاء (ه) و ياء (ي) .
معنى و شرح فكتنزهي في معاجم اللغة العربية:
-
اِكتَنَزَ : (فعل)
- اكتنزَ / اكتنزَ بـ / اكتنزَ في يكتنز ، اكْتِنازًا ، فهو مُكتنِز ، والمفعول مُكتنَز - للمتعدِّي
- اِكْتَنَزَ الْمَالَ : جَمَعَهُ، رَاكَمَهُ، كَنَزَهُ
- اكْتَنَزَ الشيءُ: اجتمع وامتلأ
- اكتنز اللحمُ: اجتمع وصَلُب
,
-
كنز (المعجم لسان العرب)
- "الكَنْزُ: اسم للمال إِذا أُحرز في وعاء ولما يحرز فيه، وقيل: الكَنْزُ المال المدفون، وجمعه كُنُوزٌ، كَنَزَهُ يَكْنِزُه كَنْزاً واكْتَنَزَهُ.
ويقال: كَنَزْتُ البُرَّ في الجِرابِ فاكْتَنَزَ.
وفي الحديث: أُعْطِيتُ الكَنْزَيْنِ: الأَحمرَ والأَبيضَ؛ قال شمر:، قال العلاء بن عمرو الباهِلِيُّ الكَنْزُ الفِضَّة في قوله: كأَنَّ الهِبْرِقِيَّ غَدا عليها بماءِ الكَنْزِ أَلْبَسَه قَراه؟
قال: وتسمي العربُ كلَّ كثير مجموع يتنافس فيه كنزاً.
وفي الحديث: أَلا أُعَلِّمُكَ كَنْزاً من كُنوز الجنة: لا حول ولا قوَّة إِلا بالله، وفي رواية: لا حول ولا قوَّة إِلا بالله كَنْزٌ من كُنُوز الجنة أَي أَجرها مُدَّخَر لقائلها والمتصف بها كما يدخر الكنز، وفي التنزيل العزيز: والذين يَكْنِزون الذهبَ والفضةَ.
وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه؛ قال:، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: يذهب كِسْرَى فلا كسرى بعده، ويذهب قيصر فلا قَيْصَرَ بعده، والذي نفسي بيده لتُنْفَقَنَّ كنوزُهما في سبيل الله الليث: يقال كَنَزَ الإِنسانُ مالاً يَكْنِزُه.
وكَنَزْتُ السِّقاءَ إِذا ملأْته.
ابن عباس في قوله تعالى في الكهف: وكان تحتَه كَنْزٌ لهما؛ قال: ما كان ذهباً ولا فضة ولكن كان عِلْماً وصُحُفاً.
وروي عن علي، كرم الله تعالى وجهه، أَنه، قال: أَربعة آلاف وما دونها نفقةٌ وما فوقها كَنْزٌ.
وفي الحديث: كل مالٍ لا تُؤَدَّى زكاتُه فهو كَنْزٌ؛ الكَنْزُ في الأَصل المال المدفون تحت الأَرض فإِذا أُخرج منه الواجب عليه لم يبق كَنْزاً وإِن كان مكنوزاً، وهو حكم شرعي تجوّز فيه عن الأَصل.
وفي حديث أَبي ذر،رضي الله عنه: بَشِّرِ الكَنَّازِينَ بِرَضْفٍ من جهنم؛ هم جمع كَنَّازٍ وهو المبالغ في كنز الذهب والفضة وادّخارهما وترك إِنفاقهما في أَبواب البرِّ.
واكْتَنَزَ الشيءُ: اجتمع وامتلأَ.
وكَنَزَ الشيءَ في الرِعاء والأَرض يَكْنِزُه كَنْزاً: غَمَزه بيده.
وشَدَّ كَنْزَ القِرْبَةِ: ملأَها.
ويقال للجارية الكثيرة اللحم: كِنازٌ، وكذلك الناقة؛
وقال: حَيَّاكَةٍ ذاتِ هَنٍ كِنازِ وناقة كِنازٌ، بالكسر، أَي مُكْتَنِزَةُ اللحمِ.
والكِنازُ: الناقة الصُّلْبة اللحم، والجمع كُنُوز وكِنازٌ، كالواحد باعتقاد اختلاف الحركتين والأَلفين، وجعله بعضهم من باب جُنب،وهذا خطأٌ لقولهم في التثنية كِنازانِ،وقد تَكَنَّزَ لحمه واكْتَنَزَ، ورجل كَنِزُ اللحم ومُكْتَنِزُ اللحم وكَنيزُ اللحم ومَكْنُوزُه؛
أَنشد سيبويه: وساقِيَيْنِ مِثْلِ زَيْدٍ وجُعَلْ،صَقْبَانِ مَمْشُوقان مَكْنُوزا العَضَلْ وفي شعر حُمَيد ين ثور: فَحَمّل الهَمَّ كِنازاً جَلْعَدَا الكِنازُ: المُجْتَمِعُ اللحم القَوِيُّه، وكلُّ مُكْتَنِزٍ مجتمعٌ،ويروى كِلازاً، باللام، وقد تقدم.
وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: بَعَثْتُك تَمْحُو المَعازِفَ والكَنازاتِ، هي بالفتح.
والكِنازُ والكَنازُ: رَفاعُ التمر، وقد كَنَزُوا التمر يَكْنِزُونَهُ كَنْزاً وكِنازاً، فهو كَنِيز ومكنوز، والكَنيزُ: التمر يُكْتَنَزُ للشتاء في قَواصِرَ وأَوعية، والفعل الاكْتِنازُ، قال: والبَحْرانِيُّونَ يقولون جاءَ زمن الكِنازِ، إِذا كَنَزُوا التمر في الجِلالِ، وهو أَن يُلْقَى جِرابٌ أَسْفَلَ الجُلَّةِ،ويُكْنَزَ بالرِّجْلَين حتى يدخل بعضه في بعض، ثم جرابٌ بعد جراب حتى تمتلئَ الجُلَّةُ مَكْنُوزَةً ثم تُخاطُ بالشرُطِ.
الأُمَوِيُّ: أَتيتهم عند الكِنازِ والكَنازِ، يعني حين كَنَزُوا التمر.
ابن السكيت: هو الكَنازُ،بالفتح لا غير؛ قال: ولم يسمع إِلا بالفتح.
وقال بعضهم: هو مثل الجَدادِ والجِداد والصَّرامِ والصِّرامِ، وربما استعمل الكَنازُ في البُرِّ؛ أَنشد سيبويه للمُتَنَخِّل الهُذَلي: لا دَرَّ دَرِّيَ إِن أَطْعَمْتُ نازِلَكُمْ قِرْفَ الحَتِيِّ، وعندي البُرُّ مَكْنُوزُ وكَنَّاز: اسم رجل.
"
-
كَنْزُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ كَنْزُ: المالُ المَدْفُونُ، وقد كَنَزَهُ يَكْنِزُهُ، والذَّهَبُ والفِضَّةُ، وما يُحْرَزُ به المالُ، ورَكْزُ الرُّمْحِ في الأرضِ وكُلُّ شيء غَمَزْتَهُ في وِعاءٍ أو أرضٍ، فقد كَنَزْتَهُ.
ـ اكْتَنَزَ: اجْتَمَعَ، وامْتَلأَ.
ـ كَنيزُ: التَّمْرُ في قَواصِرَّ للشِتَاء، ووَالِدُ بَحْرٍ المُحَدِّثِ.
ـ زَمَنُ الكَنازِ والكِنازِ: أوانُ كَنْزِ التَّمْرِ، وقد كَنَزُوهُ يَكْنِزونهُ.
ـ ناقةٌ وجارِيَةٌ كِنازٌ: كثيرةُ اللَّحْمِ، صُلْبَةٌ، ج: كُنُزٌ وكِنازٌ كالواحدةِ.
ـ كَنْزَةُ: وادٍ باليمامة، واسم أُمِّ شَمْلَةَ بنِ بُرْدٍ المنْقَرِيِّ، وجَدُّ محمدِ بن علِيٍّ الأهْوَازِيِّ المحدِّثِ، وفرسُ المُقْعَدِ بن شَمَّاسٍ السَّعْدِيِّ.
ـ كَنَّازُ: رجلٌ من ضَبَّةَ، وابنُ حِصْنٍ أو حُصَيْنٍ الغَنَوِيُّ، صحابِيٌّ، وابنُ صُرَيْمٍ، وابنُ نُعَيْمٍ: شاعرانِ.
ـ كُنَيْزٌ الخادِمُ: محدِّثٌ.
ـ كُنَيْزُ دُبَّةَ: من المُغَنِّينَ.
-
اكتنزَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- اكتنزَ / اكتنزَ بـ / اكتنزَ في يكتنز ، اكْتِنازًا ، فهو مُكتنِز ، والمفعول مُكتنَز (للمتعدِّي) :-
• اكتنز المالَ كنَزَه؛ جمَعه وادَّخره :-اكتنز المالَ شابًّا ليجده شيخًا، - اكتنز أموالاً كثيرة/ مجموعة من العملات.
• اكتنز الكتابُ بالفوائد: امتلأ بها.
• اكتنز اللَّحمُ في جسمه: اجتمع وصلُب :-رياضيّ مكتنز العضلات.
-
كنَزَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- كنَزَ يَكنِز ويكنُز ، كَنْزًا ، فهو كانِز ، والمفعول مَكْنوز وكنيز :-
• كنَز المالَ
1 - جمعه وادَّخره، ولم يؤدِّ حقّه :-كنَز الأبُ ثروةً هائلة لأوْلادِه، - {وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} - {فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ}: وقرئت الآية بضمِّ النون (تكنُزون) .
2 - دفنه تحت الأرض.
-
كَنَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
- كَنَزَ المالَ كَنَزَ ِ كَنْزًا: دَفَنَهُ تحت الأرض.
و كَنَزَ جمعه وادَّخره.
فهو كانِزٌ وكنَّاز، والمالُ مكْنوزٌ، وكنيزٌ.
وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 35 هَذَا مَا كنَزْتُمْ لأنْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُون) ) .
و كَنَزَ الشيءَ: كَبسَهُ بيده أَو برِجله في وعاء أَو في الأرض.
و كَنَزَ الإناءَ: ملأه جدًّا.
و كَنَزَ الرُّمْحَ: ركَزَه في الأرض.
-
كَنَزَ (المعجم الغني)
- [ك ن ز]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). كَنَزْتُ، أَكْنِزُ، اِكْنِزْ، مصدر كَنْزٌ.
1. :-كَنَزَ أَمْوَالاً كَثِيرَةً :- : جَمَعَهَا، اِدَّخَرَهَا.التوبة آية 34وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ وَلاَ يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (قرآن).
2. :-كَنَزَ الإِنَاءَ :-: مَلأَهُ جِدّاً.
3. :-كَنَزَ الرُّمْحَ :- : رَكَزَهٌ فِي الأَرْضِ.
4. :-كَنَزَ الكَنْزَ فِي الأَرْضِ :- : دَفَنَهُ.
5. :-كَنَزَ زَادَهُ في الجِرَابِ :- : وَعَاهُ.
-
كَنْز (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- كَنْز :-
جمع كُنُوز (لغير المصدر):
1 - مصدر كنَزَ.
2 - مال مدفون في الأرض :-اكتشف الفلاحُ كنزًا في أرضه من عهد الرومان، - {وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلاَمَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا} .
3 - كلُّ مُدَّخر ثمين يُتنافس فيه من مال أو ذهب أو أحجار كريمة :-يحفظ كنوزَه في البنك، - معه كنز من كُنُوز العلم، - كنوز قارون: الأموال الكثيرة، - {وَءَاتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ} .
• البحث عن الكَنْز: (الرياضة والتربية البدنية) لعبة يحاول الَّلاعبون فيها إيجادَ أدوات مخبَّأة عن طريق حلّ سلسلة من الألغاز.
• كنوز الأرض: ما تحتوي عليه من معادن نفيسة، كالذهب والفضَّة والأحجار الكريمة والنفط والفحم والغاز الطبيعيّ، وغير ذلك.
-
إِكتَنَز (المعجم الرائد)
- إكتنز - اكتنازا
1- إكتنز اللحم أو نحوه : اجتمع وصلب. 2- إكتنز الشيء : امتلأ. 3- إكتنز الشيء : اجتمع. 4- إكتنز الشيء : في الوعاء : كبسه وضغطه بيده. 5- إكتنز المال : دفنه تحت الأرض.
-
كَنز (المعجم الرائد)
- كنز - يكنز ، كنزا
1- كنز المال : جمعه واذخره. 2- كنز المال : دفنه في الأرض. 3- كنز الرمح : ركزه في الأرض. 4- كنز الشيء في وعاء أو أرض : كبسه وضغطه بيده. 5- كنز الإناء : ملأه.
-
كنز (المعجم الرائد)
- كنز - يكنز ، كنازا وكنازا
1-كنز التمر : جعله كنيزا
-
تكنَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- تكنَّزَ يتكنَّز ، تكنُّزًا ، فهو مُتكنِّز :-
• تكنَّز اللَّحمُ تجمّع وصَلُب.
-
الكِنَازُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الكِنَازُ : المجتمع اللحم القويُّه.
ويقال: جاريةٌ كِنازٌ، وناقة كِنازٌ. والجمع : كُنُزٌ، وكِنَازٌ أَيضًا كلفظ مفردِهِ.
-
اِكْتَنَزَ (المعجم الغني)
- [ك ن ز]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِكْتَنَزَ، يكْتَنِز، مصدر اِكْتِنَازٌ.
1. :-اِكْتَنَزَ الْمَالَ :- : جَمَعَهُ، رَاكَمَهُ، كَنَزَهُ.
2. :-اِكْتَنَزَ لَحْمُهُ :- : اِجْتَمَعَ وَصَلُبَ، اِكْتَظَّ.
-
اكْتَنَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
- اكْتَنَزَ الشيءُ: اجتمع وامتلأ.
ويقال: اكتنز اللحمُ: اجتمع وصَلُب.
ويقال: هذا كِتاب مكتنِزٌ بالفوائد.
و اكْتَنَزَ المالَ: كنَزَه.
-
كَنْزٌ (المعجم الغني)
- جمع: كُنُوزٌ. [ك ن ز]. (مصدر كَنَزَ).
1. :-يَبْحَثُ عَنِ الكَنْزِ :- : الْمَال أَوِ الذَّهَب الْمَدْفُون فِي الأَرْضِ.
2. :-كَنْزُهُ كَنْزٌ لايَفْنَى :- : ثَرْوَتُهُ ومَجْمُوعُ مَا يَدَّخِرُهُ.
-
كنز (المعجم مختار الصحاح)
- ك ن ز: الكنز المال المدفون وقد كَنَزَهُ من باب ضرب وفي الحديث {كل مال لا تؤدى زكاته فهو كنز} و اكْتَنَزَ الشيء اجتمع وامتلأ
-
الكَنْزُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الكَنْزُ : المالُ المدفونُ تحت الأرض.
و الكَنْزُ ما يُحْرَزُ فيه المالُ. والجمع : كُنوزٌ.
-
اكتناز (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- اكتناز :-
1 - مصدر اكتنزَ/ اكتنزَ بـ/ اكتنزَ في.
2 - (الاقتصاد) إبقاء جزء من الادّخار على شكل نقود.
-
كنَّاز (المعجم الرائد)
- كناز
1-مجتمع اللحم قويه، جمع : كنز وكناز.و كناس. الذي حرفته الكنس
-
كنيز (المعجم الرائد)
- كنيز
1- كنيز : تمر يدخر للشتاء. 2- كنيز : «رجل كنيز اللحم» : كثير اللحم صلبه
-
اكتنز المال (المعجم عربي عامة)
- كنَزَه؛ جمَعه وادَّخره :-اكتنز المالَ شابًّا ليجده شيخًا- اكتنز أموالاً كثيرة/ مجموعة من العملات.
-
كنز المال (المعجم عربي عامة)
- جمعه وادَّخره، ولم يؤدِّ حقّه :-كنَز الأبُ ثروةً هائلة لأوْلادِه- {وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} - {فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ}
-
الكَنَازُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الكَنَازُ : أوانُ كَنْزِ التَّمْرة.
-
مَكْنَزٌ (المعجم الغني)
- جمع: مَكَانِزُ. [ك ن ز]
1.: الْمَوْضِعُ الَّذِي يُكْنَزُ فِيهِ الشَّيْءُ.
2. :-مَكْنَزٌ لُغَوِيٌّ :- : جِهَازٌ آلِيٌّ تُخْزَنُ فِيهِ النُّصُوصُ وَالْمُفْرَدَاتُ.
-
مُكْتَنِزٌ (المعجم الغني)
- جمع: ون، ات. [ك ن ز]. (فاعل من اِكْتَنَزَ). :-مَلأَ الْمَقْعَدَ بِجِسْمِهِ الْمُكْتَنِزِ :- : الْمُمْتَلِئُ، الْمُكْتَظُّ بِاللَّحْمِ والشَّحْمِ.
تعليقـات: