وصف و معنى و تعريف كلمة فكتنصل:


فكتنصل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و تاء (ت) و نون (ن) و صاد (ص) و لام (ل) .




معنى و شرح فكتنصل في معاجم اللغة العربية:



فكتنصل

جذر [كتنصل]

  1. نَصْل : (اسم)
    • نَصْل : مصدر نصَلَ
  2. نَصَّلَ : (فعل)
    • نَصَّلَهُ : جَعل فيه نَصْلاً
  3. نَصل : (اسم)
    • الجمع : نِصَالُ ، و أَنْصُلٌ ، و نُصُولٌ
    • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين
    • النَّصْلُ:الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل
    • مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خرج عنه نِصَابُه
    • مصدر نصَلَ
    • النَّصْلُ : جزء مستطيل عريض من ورقة النبات ويُسمَّى الصَّفيحة
  4. نُصُل : (اسم)
    • نُصُل : جمع نَصيل


  5. نصَلَ : (فعل)
    • نصَلَ يَنصُل ، نَصْلاً ونُصولاً ، فهو ناصِل ، والمفعول منصول - للمتعدِّي
    • نصَل اللّونُ: تغيَّر وزال
    • نصَل الثّوبُ: زال عنه خضابُه أو لونُه،
    • نَصَلَ حَقَّهُ : قَوَّاهُ
    • نصَل صاغرًا بحقِّ فلان: أخرجه
    • نصَل السَّهمَ ونحوَه: جعل فيه حدًّا قاطعًا يُسمّى نَصْلاً
    • نَصَلَ السَّهْمُ : خَرَجَ مِنْهُ النَّصْلُ
    • نَصَلَ من كذا: خَرَج
,
  1. نَصْلُ
    • ـ نَصْلُ ونَصْلانُ: حديدةُ السَّهْمِ والرُّمْحِ والسيفِ ما لم يكنْ له مَقْبِضٌ، ج: أنْصُلٌ ونِصالٌ ونُصولٌ، وما أبْرَزَتِ البُهْمَى، وبَدَرَتْ به من أكِمَّتِها، والرأسُ بجميعِ ما فيه، والقَمَحْدُوَةُ، وطولُ الرأسِ في الإِبِلِ والخَيْلِ، والغَزْلُ وقد خَرَجَ من المِغْزَلِ.
      ـ أنْصَلَ السَّهْمَ ونَصَّلَهُ: جَعَلَ فيه نَصْلاً، وأزالَهُ عنه، كِلاهُما ضِدٌّ.
      ـ نَصَلَ السَّهْمُ فيه: ثَبَتَ.
      ـ نَصَلْتُهُ أنا ونَصَلَ: خَرَجَ، ضِدٌّ.
      ـ أنْصَلْتُهُ: أخْرَجْتُه،
      ـ أَنْصَلَتِ اللِّحْيَةُ، نُصولاً فهي ناصِلٌ: خَرَجَتْ من الخِضابِ، كتَنَصَّلَتْ،
      ـ أَنْصَلَتِ اللَّسْعَةُ والحُمَّةُ: خَرَجَ سَمُّهُما، وزالَ أثَرهُمُا،
      ـ أَنْصَلَ الحافِرُ: خَرَجَ من مَوْضِعِهِ.
      ـ أنْصُولَةَ: نَوْرُ نَصْلِ البُهْمَى، أو ما يُوبِسُه الحَرُّ من البُهْمَى.
      ـ اسْتَنْصَلَ الحَرُّ السِّقاءَ: جَعَلَهُ أناصيلَ.
      ـ نَصِيلُ: حَجَرٌ طَويلٌ قَدْرُ ذِراعٍ يُدَقُّ به، كالمنْصيلِ، كمِنْديلٍ ومِنْهالٍ، والحَنَكُ، ومَفْصِلُ ما بينَ العُنُقِ والرأسِ تحتَ اللَّحْيَينِ، والخَطْمُ، والبَظْرُ، والفأسُ،
      ـ نَصِيلُ من البُرِّ: النَّقِيُّ،
      ـ نَصِيلُ من الرأسِ: أعْلاهُ، كنَصْلِهِ، وموضع.
      ـ مُنْصُلُ ومُنْصَلُ: السَّيفُ.
      ـ مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خَرَجَ عنه نِصابُه، وصْفٌ بالمَصْدَرِ.
      ـ تَنَصَّلَ إليه من الجِنايَةِ: خَرَجَ وتَبَرَّأَ،
      ـ تَنَصَّلَ الشيءَ: أَخْرَجَهُ وتَخَيَّرَهُ،
      ـ تَنَصَّلَ فلاناً: أخَذَ كلَّ شيءٍ معه.
      ـ مُنْصِلُ الأسِنَّةِ، أو مُنْصِلُ الألِّ: اسمُ رَجَبَ.
      ـ اسْتَنْصَلَهُ: اسْتَخْرَجَهُ،
      ـ اسْتَنْصَلَ الهَيْفُ السَّفا: أسْقَطَهُ.
      ـ انْتَصَلَ: خَرَجَ نَصْلُه.
      ـ مُنْصُلِيَّةُ: موضع.
      ـ مِنْصالُ في الجَيْشِ: أقَلُّ من المِقْنَبِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. نَصْلُ
    • ـ نَصْلُ ونَصْلانُ : حديدةُ السَّهْمِ والرُّمْحِ والسيفِ ما لم يكنْ له مَقْبِضٌ ، ج : أنْصُلٌ ونِصالٌ ونُصولٌ ، وما أبْرَزَتِ البُهْمَى ، وبَدَرَتْ به من أكِمَّتِها ، والرأسُ بجميعِ ما فيه ، والقَمَحْدُوَةُ ، وطولُ الرأسِ في الإِبِلِ والخَيْلِ ، والغَزْلُ وقد خَرَجَ من المِغْزَلِ .
      ـ أنْصَلَ السَّهْمَ ونَصَّلَهُ : جَعَلَ فيه نَصْلاً ، وأزالَهُ عنه ، كِلاهُما ضِدٌّ .
      ـ نَصَلَ السَّهْمُ فيه : ثَبَتَ .
      ـ نَصَلْتُهُ أنا ونَصَلَ : خَرَجَ ، ضِدٌّ .
      ـ أنْصَلْتُهُ : أخْرَجْتُه ،
      ـ أَنْصَلَتِ اللِّحْيَةُ ، نُصولاً فهي ناصِلٌ : خَرَجَتْ من الخِضابِ ، كتَنَصَّلَتْ ،
      ـ أَنْصَلَتِ اللَّسْعَةُ والحُمَّةُ : خَرَجَ سَمُّهُما ، وزالَ أثَرهُمُا ،
      ـ أَنْصَلَ الحافِرُ : خَرَجَ من مَوْضِعِهِ .
      ـ أنْصُولَةَ : نَوْرُ نَصْلِ البُهْمَى ، أو ما يُوبِسُه الحَرُّ من البُهْمَى .
      ـ اسْتَنْصَلَ الحَرُّ السِّقاءَ : جَعَلَهُ أناصيلَ .
      ـ نَصِيلُ : حَجَرٌ طَويلٌ قَدْرُ ذِراعٍ يُدَقُّ به ، كالمنْصيلِ ، كمِنْديلٍ ومِنْهالٍ ، والحَنَكُ ، ومَفْصِلُ ما بينَ العُنُقِ والرأسِ تحتَ اللَّحْيَينِ ، والخَطْمُ ، والبَظْرُ ، والفأسُ ،
      ـ نَصِيلُ من البُرِّ : النَّقِيُّ ،
      ـ نَصِيلُ من الرأسِ : أعْلاهُ ، كنَصْلِهِ ، وموضع .
      ـ مُنْصُلُ ومُنْصَلُ : السَّيفُ .
      ـ مِعْوَلٌ نَصْلٌ : خَرَجَ عنه نِصابُه ، وصْفٌ بالمَصْدَرِ .
      ـ تَنَصَّلَ إليه من الجِنايَةِ : خَرَجَ وتَبَرَّأَ ،
      ـ تَنَصَّلَ الشيءَ : أَخْرَجَهُ وتَخَيَّرَهُ ،
      ـ تَنَصَّلَ فلاناً : أخَذَ كلَّ شيءٍ معه .
      ـ مُنْصِلُ الأسِنَّةِ ، أو مُنْصِلُ الألِّ : اسمُ رَجَبَ .
      ـ اسْتَنْصَلَهُ : اسْتَخْرَجَهُ ،
      ـ اسْتَنْصَلَ الهَيْفُ السَّفا : أسْقَطَهُ .
      ـ انْتَصَلَ : خَرَجَ نَصْلُه .
      ـ مُنْصُلِيَّةُ : موضع .
      ـ مِنْصالُ في الجَيْشِ : أقَلُّ من المِقْنَبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انْتَصَلَ
    • انْتَصَلَ السَّهْمُ ونحوُهُ : خرج نَصْلُه .
      يقال : أَنْصَله فانْتَصَل .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اسْتَنْصَلَ
    • اسْتَنْصَلَ الشيءَ : استخرجَه .
      يقال : استنصلت الرِّيحُ اليَبَسَ : اقتلعتهُ من أَصْلِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَنصلَ
    • أَنصلَ الشيءَ من الشيء : أَخرجه وأَزاله عنه .
      و أَنصلَ السَّهْمَ والرُّمْحَ ونحوَهما : نزَع نِصالَهُما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَنْصَلَ
    • [ ن ص ل ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَنْصَلَ ، يُنْصِلُ ، أَنْصِلْ ، مصدر إِنْصالٌ .
      1 . :- أَنْصَلَ السَّيْفَ مِن الغِمْدِ :- : أَخْرَجَهُ . :- أَنْصَلَ الشَّعْرَةَ مِن العَجينِ .
      2 . :- أَنْصَلَ الرُّمْحَ :- : نَزَعَ نَصْلَهُ . :- أَنْصَلَ السَّهْمَ .


    المعجم: الغني

  6. أَنصَل
    • أنصل - إنصالا
      1 - أنصل الشيء من الشيء : أخرجه منه . 2 - أنصل السهم أو الرمح : نزع نصله . 3 - أنصل السهم أو الرمح : ركب فيه النصل .

    المعجم: الرائد

  7. نصل
    • " التهذيب : النَّصْلُ نصلُ السهم ونَصْلُ السيفِ والسِّكِّينِ والرمحِ ، ونَصْلُ البُهْمَى من النبات ونحوه إِذا خرجت نصالُها .
      المحكم : النَّصْلُ حديدةُ السهم والرمحِ ، وهو حديدة السيف ما لم يكن لها مَقْبَِض ؛ حكاها ابن جني ، قال : فإِذا كان لها مَقْبَِض فهو سيف ؛ ولذلك أَضاف الشاعر النَّصْل إِلى السيف فقال : قد عَلِمتْ جارية عُطْبول أَنِّي ، بنَصْل السيف ، خَنْشَلِيل ونَصْل السيف : حديده .
      وقال أَبو حنيفة :، قال أَبو زياد النصْل كل حديدة من حدائد السِّهام ، والجمع أَنصُل ونُصُول ونِصال .
      والنَّصْلانِ : النَّصْل والزُّجُّ ؛ قال أَعشى باهلة : عِشْنا بذلك دَهْراً ثم فارَقَنا ، كذلك الرُّمْحُ ذُو النَّصْلَيْن ينكَسِر وقد سمِّي الزُّجُّ وحدَه نَصْلاً .
      ابن شميل : النَّصْل السهم العريضُ الطويلُ يكون قريباً من فِتْر والمِشْقَصُ على النصف من النَّصْل ، قال : والسهم نفس النَّصْل ، فلو التقطْتَ نَصْلاً لقلْتُ ما هذا السهم معك ؟ ولو التقطتَ قِدْحاً لم أَقل ما هذا السهم معك .
      وأَنْصَل السهمَ ونَصَّله : جعل فيه النَّصْلَ ، وقيل : أَنْصَله أَزال عنه النَّصْل ، ونَصَّله ركَّب فيه النَّصْل ، ونَصَل السهمُ فيه ثبت فلم يخرج ، ونَصَلْته أَنا ونَصَل خرج ، فهو من الأَضداد ، وأَنْصَلَه هو .
      وكل ما أَخرجته فقد أَنْصَلته .
      ابن الأَعرابي : أَنْصَلْت الرمحَ ونَصَلْته جعلت له نَصْلاً ، وأَنْصَلْته نزعت نَصْلَه .
      وفي حديث أَبي سفيان : فَامَّرَطَ قُذَذُ السهم وانْتَصَل أَي سقط نَصْلُه .
      ويقال : أَنْصَلْت السهمَ فانْتَصَل أَي خرج نَصْلُه .
      وفي حديث أَبي موسى : وإِن كان لِرُمْحِك سِنان فأَنْصِلْه أَي انزعْه .
      ويقال : سهم ناصِل إِذا خرج منه نَصْلُه ، ومنه قولهم : ما بَلِلْتُ من فلان بأَفْوَقَ ناصِلٍ أَي ما ظفِرت منه بسهم انكسر فُوقُه وسقط نَصْلُه .
      وسهم ناصِل : ذو نَصْل ، جاء بمعنيين مُتضادَّين .
      الجوهري : ونَصَل السهمُ إِذا خرج منه النَّصْل ؛ ومنه قولهم : رَماه بأَفْوَقَ ناصِلٍ ؛ قال ابن بري : ومنه قول أَبي ذؤيب : فَحُطَّ عليها والضُّلوعُ كأَنها ، من الخَوْفِ ، أَمثالُ السِّهام النَّواصِلِ وقال رَزِين بن لُعْط : أَلا هل أَتى قُصْوَى الأَحابيشِ أَننا رَدَدْنا بني كَعْب بأَفْوَقَ ناصِلِ ؟ وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : ومَنْ رَمَى بكم فقد رَمَى بأَفْوَقَ ناصِلٍ أَي بِسَهم منكسر الفُوق لا نَصْل فيه .
      ويقال أَيضاً (* قوله « ويقال أيضاً إلخ » هكذا في الأصل ، وعبارة النهاية : ويقال نصل السهم إذا خرج منه النصل ، ونصل أيضاً إِذا ثبت نصله اهـ .
      ففي الأصل سقط ).
      نَصَل السهم إِذا ثبت نصله في الشيء فلم يخرج ، وهو من الأَضداد .
      ونَصَّلْت السهمَ تَنْصيلاً : نزعت نَصْلَه ، وهو كقولهم قَرَّدْت البعيرَ وقَذَّيْت العينَ إِذا نزعت منها القُراد والقَذَى ، وكذلك إِذا ركَّبت عليه النَّصْل فهو من الأَضداد ، وكان يقال لِرَجَب : مُنْصِل الأَلَّةِ ومُنْصِل الإِلال ومُنْصِل الأَلِّ لأَنهم كانوا يَنزِعون فيه أَسِنَّة الرِّماح ؛ وفي الحديث : كانوا يسمون رَجَباً مُنْصِل الأَسِنَّة أَي مخرِج الأَسِنَّة من أَماكنها ، كانوا إِذا دخل رَجَبٌ نزَعوا أَسِنَّة الرِّماح ونِصالَ السِّهام إِبطالاً للقتال فيه وقطعاً لأَسباب الفِتَن لحُرْمته ، فلما كان سبباً لذلك سمِّي به .
      المحكم : مُنْصِلُ الأَلِّ رَجَبٌ ، سمي بذلك لأَنهم كانوا ينزِعون الأَسِنَّة فيه أَعْظاماً له ولا يَغْزُون ولا يُغِيرُ بعضهم على بعض ؛ قال الأَعشى : تَدارَكَه في مُنْصِل الأَلِّ بعدما مضَى غير دَأْداءٍ ، وقد كادَ يَذْهَبُ أَي تَداركه في آخر ساعة من ساعاته .
      الكسائي : أَنْصَلْت السهمَ ، بالأَلف ، جعلت فيه نَصْلاً ، ولم يذكر الوجه الآخر أَن الإِنْصال بمعنى النَّزْع والإِخراج ، قال : وهو صحيح ، ولذلك قيل لرجبٍ مُنْصِل الأَسِنَّة .
      وقال ابن الأَعرابي : النَّصْل القَهَوْباة بلا زِجاجٍ ، والقَهَوْبات السِّهامُ الصغارُ .
      (* قوله « بناصلات إلخ » صدره وهو لرؤبة كما في التكملة : والصهب تمطو الحلق المعكوسا ؟

      ‏ قال : الواحد نَصِيل وهو ما تحت العين إِلى الخَطْم فيقول تَحْسَبها فؤُوساً .
      وقال ابن الأَعرابي : النَّصِيل حيث تَصِل الجِباه .
      والمُنْصُل ، بضم الميم والصاد ، والمُنْصَل : السيف اسم له .
      قال ابن سيده : لا نعرف في الكلام اسماً على مُفْعُل ومُفْعَل إِلا هذا ، وقولهم مُنْخُل ومُنْخَل .
      والنَّصِيل : اسم موضع ؛ قال الأَفوه : تُبَكِّيها الأَرامِلُ بالمآلي ، بِداراتِ الصَّفائِح والنَّصِيلِ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: