الكَتْرُ بالفتح والتاء مثنَّاة فوقيَّة : الحسَبُ والقَدْرُ . يقال : هو رَفيعُ الكَتْرِ في الحَسَب ونحوه . قال الليث : الكَتْر : جَوْزُ أي وسطُ كلِّ شيءٍ والكَتْرُ : مِشْيَةٌ فيها تَخَلُّج . وقال الصاغانيُّ : كَمِشْيَةِ السَّكْران . والكَتْرُ : الهوْدَجُ الصَّغير . والكَتْرُ : حائطُ الجَرِينِ أي جَرين التَّمْرِ والزَّبيبِ . الكَتْرُ : السَّنامُ المُرْتَفِعُ العظيمُ شُبِّهَ بالقُبَّةِ ويُكْسَرُ عن ابن الأعرابيِّ ويُحَرَّكُ كالكَتْرَة بالفتح وهذه عن ابن الأعرابيّ أيضاً . وقيل هو أَعلاه وكذلك هو من الرَّأْس . وأَكْتَرَت النَّاقةُ : عَظُمَ كَتْرُها . قال علقمةُ بن عَبَدَةَ يَصِفُ ناقةً :
قدْ عُرِّيَتْ حِقْبةً حتَى استَطَفَّ لها ... كَتْرٌ كحافَةِ كِيرِ القَيْنِ ملْمومُ أي عُرِّيت هذه الناقَةُ من رَحلِها فلم تُركَب بُرْهَةً من الزَّمان ومعنى استطفَّ : ارتَفع وقيل : أَشرفَ وأَمكنَ قال الأصمعيُّ : ولم أَسمع الكِتْر إلاّ في هذا البيت . وقال ابن الأعرابي : الكِترةُ : القطعةُ من السَّنام . والكِتْرَةُ : القُبَّةُ . الكِتْرُ بالكسر : من قُبور عادٍ زعموا شُبِّه به السَّنام أو بناءٌ كالقُبَّة شُبِّه بها السَّنامُ كما قاله الجوهريّ . ومن المَجاز : يُقالُ للجمَل الجَسيم : إِنَّه لعَظيم الكَتْرِ . وقال الليث : الكَتْر : أَصلُ السَّنام . والكَتْرُ مُحَرَّكَةً : جَبَلٌ بنَجْد