وصف و معنى و تعريف كلمة فكثان:


فكثان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و ثاء (ث) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح فكثان في معاجم اللغة العربية:



فكثان

جذر [فكث]

  1. كَثَّ: (فعل)
    • كثَّ كَثَثْتُ ، يَكِثّ ، اكْثِثْ / كِثَّ ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً ، فهو أَكثٌّ، وهي كثَّاءُ والجمع : كُثٌّ كِثاثٌ
    • كَثَّ الشَّعْرُ : اجتمع وكثُر في غير طول ولا رِقَّة ، تَجَمَّعَ، تَكَبَّدَ، تَكَثَّفَ ، رجل أَكَثُّ، ولحية كَثَّاءُ
    • كَثَّتِ اللِّحْيَةُ : اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ
  2. أَكَثَّ: (فعل)
    • أَكَثَّ الشيءُ: كَثَّ
  3. كَثّ: (اسم)
    • الجمع : كِثَاث ، المؤنث : كَثّة ، و الجمع للمؤنث : كِثَاث
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كثَّ: كثيف الشَّعْر
    • شَعْرٌ كَثٌّ : مُكَثَّفٌ، مُجَعَّدٌ
    • رَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ : لِحْيَتُهُ كَثَّةٌ، أَيْ شَعْرُهَا مُجْتَمِعٌ وَمُجَعَّدٌ
    • اِمْرَأَةٌ كَثَّةٌ : شَعْرُهَا مُجَعَّدٌ
  4. كِثَاث: (اسم)
    • كِثَاث : جمع كَثّ


  5. كِثَاث: (اسم)
    • كِثَاث : جمع كَثَّاءُ
  6. كِثَاث: (اسم)
    • كِثَاث : جمع كَثَّةُ
  7. كُثّ: (اسم)
    • كُثّ : جمع أكَثُّ
  8. كُثّ: (اسم)
    • كُثّ : جمع كَثَّاءُ
  9. كاثّ: (اسم)
    • الكاثُّ : ما يتناثر من الحصيد فينبت في عامٍ قابل
  10. كَثَاثَة: (اسم)


    • كَثَاثَة : مصدر كَثَّ
  11. أَكثّ: (اسم)
    • أَكثّ : فاعل من كَثَّ
  12. كَثاثة: (اسم)
    • مصدر كثَّ
  13. كُثوثة: (اسم)
    • مصدر كثَّ
  14. وِكاث: (اسم)
    • الوِكاثُ : ما يستعجل به من الغَداء
  15. اِمْرَأَةٌ كَثَّةٌ:
    • شَعْرُهَا مُجَعَّدٌ.
  16. رَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ:


    • لِحْيَتُهُ كَثَّةٌ، أَيْ شَعْرُهَا مُجْتَمِعٌ وَمُجَعَّدٌ.
  17. شَعْرٌ كَثٌّ:
    • مُكَثَّفٌ، مُجَعَّدٌ.
  18. كَثَّ الشَّعْرُ:
    • اجتمع وكثُر في غير طول ولا رِقَّة ، تَجَمَّعَ، تَكَبَّدَ، تَكَثَّفَ ، رجل أَكَثُّ، ولحية كَثَّاءُ.
  19. كَثَّتِ اللِّحْيَةُ:
    • اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ.
  20. اللحية الكثة: (مصطلحات)
    • الكثيرة الشعر. (فقهية)
  21. اللحية الكثة: (مصطلحات فقهية)
    • الكثيرة الشعر.
  22. كَثَأَ : (فعل)


    • كَثَأَ كَثْئًا
    • كَثَأَ اللبنُ : ارتفعَ فوق الماء وصفا الماءُ من تحته
    • كَثَأَت القِدْرُ: أَزْبَدَتْ للغَلْي
    • كَثَأَ القِدْرَ: أَخَذَ زَبَدَها
  23. لَكَثَ : (فعل)
    • لَكَثَ لَكْثًا، ولِكَاثًا
    • لَكَثَهُ: ضربَهُ بيده أو رِجله
  24. لَكِثَ : (فعل)
    • لَكِثَ لَكَثا
    • لَكِثَ الوَسَخُ عليه، وبه : لَصِقَ
  25. لَكَث : (اسم)
    • اللَّكَثُ : الوسَخُ من اللَّبَنِ يجمُدُ على حرف الإناءِ فتأخذُه بيدك
,
  1. كثث (المعجم لسان العرب)
    • "كَثَّ الشيءُ (* قوله «كث الشيء إلخ» من باب ضرب كما ضبط في المحكم ومن باب تعب لغة صرح بهما في المصباح.
      ومقتضى القاموس أَنه بضم عين المضارع، وسكت عليه الشارح لكنه مخالف لما صرح به غيره.) كَثاثةً: أَي كَثُفَ.
      وكَثَّتِ اللحيةُ تَكَثُّ كَثَثاً، وكَثاثَةً، وكُثُوثةً، ولحية كَثَّة وكَثَّاء: كَثُرت أُصولُها، وكَثُفَتْ، وقَصُرَتْ، وجَعُدَتْ، فلم تَنْبَسِطْ، والجمع: كِثاثٌ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان كَثَّ اللحية؛ أَراد كَثرةَ أُصولها وشعرها، وأَنها ليست بدقيقة، ولا طويلة، وفيها كَثافة.
      واسْتَعْمَلَ ثعلبةُ بنُ عُبَيْد العَدَويُّ الكَثَّ في النخل، فقال: شَتَتْ كَثَّةُ الأَوْبار، لا القُرَّ تَتَّقِي،ولا الذِّئْبَ تَخْشَى، وهي بالبَلَدِ المَقْصِي عَنى بالأَوْبار ليفَها، وإِنما حمله على ذلك، أَنه شبهها بالإِبل.
      ورجلٌ كَثٌّ، والجمع: كِثاثٌ.
      وأَكَثَّ كَكَثَّ.
      وقد تكون الكَثاثةُ في غير اللحية من منابت الشعر، إِلا أَن أَكثر استعمالهم إِياه في اللحية.
      وامرأَة كَثَّاءٌ وكَثَّةٌ إِذا كان شَعَرُها كَثّاً.
      وقال ابن دريد: لحية كَثَّة كثيرةُ النَّباتِ، قال: وكذلك الجُمَّة، والجمع: كِثاثٌ؛

      وأَنشد عن عبد الرحمن عن عمه: بحَيْثُ ناصَى اللِّمَم الكِثاثا،مَوْرُ الكَثيبِ، فَجرى وحاثَا يعني باللِّمم الكِثاثِ: النباتَ.
      وأَراد بحَاثَ: حَثَا، فَقَلَبَ.
      وقومٌ كُثٌّ، بالضم: مثل قولك رجل صُدُقُ اللقاء، وقوم صُدُقٌ.
      الليث: الكَثُّ والأَكَثُّ: نَعْتُ كَثِيثِ اللِّحْية، ومصدَرُه: الكُثُوثَةُ.
      أَبو خيرة: رجلٌ أَكثُّ، ولحيةٌ كَثَّاءُ بَيِّنَة الكَثَثِ، والفعل: كَثَّ يَكَثُّ كُثوثة.
      والكَثْكَثُ، والكِثْكِثُ، مثلُ الأَثلَبِ والإِثلِبِ: دُقاقُ التراب،وفُتاتُ الحجارة؛ وقيل: التُّرابُ مع الحجر؛ وقيل: التُّراب عامَّة.
      والكَثْكَثُ: الحجارة.
      وقالوا: بفيه الكَثْكَثُ والكِثكِثُ، كقولك: بفيه الترابُ والحجَرُ.
      وحكى اللحياني: الكَثْكَثَ له والكِثْكِثَ، قال: فنصب،كأَنه دعاء، يعني أَنهم نصبوه نَصْبَ المصادر المَدْعُوِّ بها، شبَّهوه بالمصدر، وإِن كان اسماً.
      أَبو خَيرة: من أَسماء التراب الكَثْكَثُ، وهو التراب نفسُه، والواحدة بالهاء.
      ويقال: الكَثَاكِثُ.
      الليث: الحِصْحِصُ والكِثْكِثُ، كلاهما: الحجارة؛ قال رؤبة: مَلأْتُ أَفْواهَ الكِلابِ اللُّهَّثِ،من جَنْدَلِ القُفِّ، وتُرْبِ الكِثْكِثِ وفي الحديث: أَنه مَرَّ بعبد الله بن أُبَيٍّ، فقال: يَذْهَبُ محمدٌ إِلى مَن أَخْرَجَه من بلاده، فأَما مَن لم يُخْرِجْه، وكان قُدُومُه كَثَّ مُنْخُرِه، فلا يغشاه.
      قال ابن الأَثير: أَي كان قُدومُه على رَغْمِ أَنفه، يعني نفسَه، وكأَنَّ أَصله من الكِثْكِثِ التراب.
      وفي حديث حُنين:، قال أَبو سفيان عند الجَوْلة التي كانت من المسلمين: غَلَبَتْ والله هوازنُ،فقال له صَفْوانُ بن أُميَّة: بفيك الكِثْكِثُ، هو بالكسر والفتح،دُقاقُ الحَصَة والترابُ؛ ومنه الحديث الآخر: وللعاهِرِ الكِثْكِثُ.
      قال ابن الأَثير:، قال الخطَّابيُّ: قد مَرَّ بمسامعي ولم يَثبُتْ عندي.
      والكَثَاثاء: الأَرضُ الكثيرة التراب.
      التهذيب، ابن شميل: الزِّرِّيعُ والكاثُّ واحدٌ، وهو ما يَنْبُتُ مما يَتَناثَرٌ من الحَصِيد، فيَنْبُتُ عاماً قابلاً.
      وقال الأَزهري: لا أَعرف الكاثَّ.
      "
  2. كثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • كثَّ كَثَثْتُ ، يَكِثّ ، اكْثِثْ / كِثَّ ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً ، فهو كَثّ :-
      كَثَّ الشّعْرُ اجتمع وكَثُف وكثُر وتجعّد في غير طول ولا دقّة :-كثَّت لحيتُه.
  3. كَثّ (المعجم الرائد)
    • كث - يكث ، كثاثة وكثوثة
      1- كث الشيء : غلظ وثخن. 2- كث الشعر : كثف واجتمع في غير طول. 3- كثت اللحية : اجتمع شعرها وكثر في غير طول
  4. الكاثُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكاثُّ : ما يتناثر من الحصيد فينبت في عامٍ قابل.
  5. كَثٌّ (المعجم الغني)
    • [ك ث ث]. (مصدر كَثَّ).
      1. :-شَعْرٌ كَثٌّ :- : مُكَثَّفٌ، مُجَعَّدٌ.
      2. :-رَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ :- : لِحْيَتُهُ كَثَّةٌ، أَيْ شَعْرُهَا مُجْتَمِعٌ وَمُجَعَّدٌ.
      3. :-اِمْرَأَةٌ كَثَّةٌ :- : شَعْرُهَا مُجَعَّدٌ.
  6. أَكثّ (المعجم الرائد)
    • أكث - إكثاثا
      1- أكث الشعر : اجتمع وكثر. 2- أكث : كانت لحيته «كثة»، أي كثيفة.


  7. وكث (المعجم لسان العرب)
    • الوِكاثٌ والوُكاثٌ: ما يستعجل به الغَدَاءُ.
      واسْتَوْكَثْنا نحنُ: اسْتَعجلْنا وأَكَلْنا شيئاً نَبْلُغُ به الغَدَاء.
  8. كثّ الشّعْر (المعجم عربي عامة)
    • اجتمع وكَثُف وكثُر وتجعّد في غير طول ولا دقّة :-كثَّت لحيتُه.
  9. كثث (المعجم مختار الصحاح)
    • ك ث ث: كَثَّ الشيء من باب سلم أي كثف ولحيه كَثَّهٌ و كَثَّاءُ بالمد والتشديد فيهما ورجل كَثُّ اللحية
  10. أَكَثَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَكَثَّ الشيءُ: كَثَّ
  11. كَثَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَثَّ الشعرُ كَثَّ ِ كُثُوثَةً، وكَثَاثَةً: اجتمع وكثُر في غير طول ولا رِقَّة.
      فهو كَثٌّ، وهي كِثَّةٌ.
      ويقال: رجُلٌ كَثُ اللَّحية وكثِيثُها. والجمع : كِثاثٌ.
  12. كَثَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَثَّ الشَّعْرُ كَثَّ َ كَثَثًا: اجتمع وكثر في غير طول ولا دِقَّة.
      فهو أَكثٌّ، وهي كثَّاءُ. والجمع : كُثٌّ.
      ويقال: رجل أَكَثُّ، ولحية كَثَّاءُ.
  13. لَكَثَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَكَثَهُ لَكَثَهُ ُ لَكْثًا، ولِكَاثًا: ضربَهُ بيده أو رِجله.
  14. كَثَّ (المعجم الغني)
    • [ك ث ث]. (فعل: ثلاثي لازم). كَثَثْتُ، أَكِثُّ، مصدر كَثَاثَةٌ.
      1. :-كَثَّ الشَّعْرُ :- : تَجَمَّعَ، تَكَبَّدَ، تَكَثَّفَ.
      2. :-كَثَّتِ اللِّحْيَةُ :- : اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ.
  15. كَثّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَثّ :-
      جمع كِثَاث (لغير المصدر {، مؤ كَثّة} لغير المصدر)، جمع مؤ كِثَاث (لغير المصدر):
      1 - مصدر كثَّ.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كثَّ: كثيف الشَّعْر.
  16. كَثاثة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَثاثة :-
      مصدر كثَّ.
  17. كُثوثة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كُثوثة :-
      مصدر كثَّ.
  18. أكث (المعجم الرائد)
    • أكث
      1-جمع : كث، مؤنث كثاء 1- ذو اللحية «الكثة»، أي الكثيفة. 2- «امرأة كثاء» : شعرها كثيفا
  19. كَثّ (المعجم الرائد)
    • كث
      1- كث : كثيف. 2- كث : «رجل كث» : ذو لحية «كثة»، أي كثيفة، جمع : كثاث. 3- كث : «إمرأة كثة» : شعرها كث كثيف.
  20. كاثّ (المعجم الرائد)
    • كاث
      1-ما يتناثر من الحصيد ثم ينبت في موسم مقبل
  21. كثيث (المعجم الرائد)
    • كثيث
      1- كثيث : كثيف. 2- كثيث : «رجل كثيث اللحية» : أي كثيفها. 3- كثيث : ما يتناثر من خيط القنب وغيره.
  22. لكثة (المعجم الرائد)
    • لكثة
      1-«ناقة لكثة» : سمينة
  23. كثا (المعجم لسان العرب)
    • "الكُثْوة: التراب المجتمع كالجُثْوة، وكُثْوةُ اللبن كَكُثْأَته،وهو الخاثر المجتمع عليه.
      وكُثْوة: اسم رجل؛ عن ابن الأَعرابي.
      قال ابن سيده: أُراه سمي بها.
      وأَبو كُثْوة: شاعر.
      الجوهري: وكَثْوة، بالفتح، اسم أُم شاعر وهو زيد بن كَثْوة؛ وهو القائل: أَلا إنَّ قَوْمِي لا تُلَطُّ قُدُورُهم،ولَكِنَّما يُوقَدْن بالعَذِراتِ أَي لا يسترون قُدورهم وإِنما يجعلونها في أَفْنِية دورهم لتظهر.
      والكَثا، مقصور: شجر مثل شجر الغُبَيْراء سواء في كل شيء إِلا أَنه لا ريح له، وله أَيضاً ثمرة مثل صغار ثمر الغُبَيراء قبل أَن يَحْمرَّ؛ حكاه أَبو حنيفة.
      قال ابن سيده: وهو بالواو لأَنَّا لا نعرف في الكلام ك ث ي.
      والكَثاءةُ، ممدودة مؤنثة بالهاء: جِرْجِير البر؛ عنه أَيضاً، قال: وقال أَعرابي هو الكَثاة، مقصور.
      أَبو مالك: الكَثاة بلا همز وكَثًى كثير وهو الأَيْهُقان والنَّهَقُ والجِرْجِير كله بمعنى واحد.
      وزيد ابن كَثْوة كأَنه في الأَصل كَثْأَة فترك همزة فقيل كَثْوة.
      وكَثْوَى: اسم رجل، قيل إِنه اسم أَبي صالح، عليه السلام.
      "
  24. كثن (المعجم لسان العرب)
    • "الكُثْنة: نَوَرْدَجة تتخذ من آسٍ وأَغصان خِلافٍ، تُبْسَط وتُنضَّد عليها الرياحين ثم تُطْوى، وإِعرابه كُنْثَجة، وبالنَّبَطيَّة الكُثْنى، مضموم الأَول مقصور، وقال أَبو حنيفة: الكُثْنة من القَصب ومن الأَغصان الرَّطْبةِ الوَريقة، تُجْمَعُ وتُحْزَمُ وجعل في جوفها النَّوْرُ أَبو الجَنى، قال: وأَصلها نبَطيَّةً كُثْنى.
      "
  25. وِكاثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وِكاثُ ووُكاثُ: ما يُسْتَعْجَلُ به من الغَداءِ.
      ـ اسْتَوْكَثْنَا: أكَلْنا منه.


معنى فكثان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: