وصف و معنى و تعريف كلمة فكثو:


فكثو: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و ثاء (ث) و واو (و) .




معنى و شرح فكثو في معاجم اللغة العربية:



فكثو

جذر [كثو]

  1. كَثَأَ : (فعل)
    • كَثَأَ كَثْئًا
    • كَثَأَ اللبنُ : ارتفعَ فوق الماء وصفا الماءُ من تحته
    • كَثَأَت القِدْرُ: أَزْبَدَتْ للغَلْي
    • كَثَأَ القِدْرَ: أَخَذَ زَبَدَها
  2. لَكَثَ : (فعل)
    • لَكَثَ لَكْثًا، ولِكَاثًا
    • لَكَثَهُ: ضربَهُ بيده أو رِجله
  3. لَكِثَ : (فعل)
    • لَكِثَ لَكَثا
    • لَكِثَ الوَسَخُ عليه، وبه : لَصِقَ
  4. ماكثونَ : (اسم)
    • ماكثونَ : جمع ناكِثُ


  5. أَنْكاث : (اسم)
    • أَنْكاث : جمع نَكث
  6. نَكَثَ : (فعل)
    • نكَثَ يَنكُث ويَنكِث ، نَكْثًا ، فهو ناكِث ، والمفعول مَنْكوث ونَكيث
    • نَكَثَ الْعَهْدَ أَوِ الْيَمِينَ :: نقضَه ونبذَه ،
    • نَكَثَ الاِتِّفَاقَ : أَلْغَاهُ
    • نَكَثَ البَيْعَ : رَاجَعَهُ بَعْدَ إِبْرَامِهِ، نَقَضَهُ
    • نكَثَ السِّواكَ: شعَّثه، فرّق رأسَه ونشَره
    • نَكَثَ الأَثَرَ : طَمَسَهُ وَعَفَاهُ
    • نَكَثَ الرَّجُلُ مِنْ حَاجَةٍ لأُخْرَى : اِنْصَرَفَ
    • نَكَثَ الْحَبْلَ : حَلَّهُ
  7. ناكَثَ : (فعل)
    • ناكثَ يُناكِث ، مُنَاكثةً ، فهو مُناكِث ، والمفعول مُناكَث
    • ناكَثَهُ العَهْدَ: ناقَضَه
  8. مُكْث : (اسم)
    • مُكْث : فاعل من مَكَثَ
  9. نَكْث : (اسم)
    • نَكْث : مصدر نَكَثَ
  10. نَكث : (اسم)


    • الجمع : أَنْكاثٌ
    • نِكث، نَكث
    • (مصدر نَكَثَ) نَكْثُ الْعَهْدِ : نَقْضُهُ، عَدَمُ الْوَفَاءِ بِهِ
    • النِّكْثُ : الخيطُ الخَلَق من صُوف أَو شَعَرٍ أَو وبر يُنْقَض ثم يُعَاد فَتْلُه
    • النِّكْثُ :ما نُقِض من الأَكْسِيَة والأَخبية ليُغْزَلَ ثانية
    • حَبْلٌ نِكْثٌ وأَنْكاثٌ: مَنْكُوثٌ
  11. نُكُث : (اسم)
    • نُكُث : جمع نَكيث
  12. تَمَكَّثَ : (فعل)
    • تَمَكَّثْتُ، أتَمَكَّثُ، تَمَكَّثْ، مصدر تَمَكُّثٌ
    • تَمَكَّثَ بِالْمَكَانِ : تَلَبَّثَ
    • تَمَكَّثَ فِي أمْرِهِ : تَأنَّى، تَمَهَّلَ، لَمْ يُعَجِّلْ فِيهِ
    • تَمَكَّثَ : انتظر أَمرًا ولم يَعْجَل
  13. لُكاث : (اسم)
    • اللُّكاثُ : حَجرٌ برّاقٌ أملسُ يكون في الجِصّ
  14. لُكاثيّ : (اسم)
    • اللُّكاثِيُّ : الرجلُ الشديدُ البياض
  15. لِكَاث : (اسم)
    • لِكَاث : مصدر لَكَثَ
  16. مَكَثَ : (فعل)


    • مكَثَ / مكَثَ بـ / مكَثَ في يَمكُث ، مَكْثًا ومُكْثًا ومُكُوثًا ومَكاثًا ومَكاثةً ، فهو ماكث ، والمفعول ممكوث به
    • مكَث الشَّخْصُ بالمكان/ مكَث في المكان: أقام به وسكنه،
  17. مَكْث : (اسم)
    • مَكْث : مصدر مَكَثَ
  18. مَكَّثَ : (فعل)
    • مَكَّثَهُ : أَمكثه
  19. مَكاث : (اسم)
    • مصدر مكَثَ/ مكَثَ بـ/ مكَثَ في
  20. مُكث : (اسم)
    • مُكْثٌ، مَكْثٌ
    • (مصدر مَكَثَ) لَمْ يَكُنْ مَكْثُهُ طَوِيلاً بِالقَرْيَةِ : مَقَامُهُ
  21. مُمْكَث : (اسم)
    • مُمْكَث : اسم المفعول من أَمكَثَ
  22. مُمْكِث : (اسم)


    • مُمْكِث : فاعل من أَمكَثَ
  23. نَكّاث : (اسم)
    • صيغة مبالغة من نكَثَ: كثير نقض العهد واليمين
    • النَّكَّاثُ : الذي ينقض الأَخبية إِذا خَلَقَت
  24. نُكاث : (اسم)
    • النُّكَاثُ : بَثْرٌ يخرج في أَفواه الإِبل
    • النُّكَاثُ: النُّكافُ، وهو تورُّمٌ بالنَّكفتين
  25. ناكِث : (اسم)
    • ناكِث : فاعل من نَكَثَ
,
  1. كُثْوُ
    • ـ كُثْوُ: التُّرابُ المُجْتَمِعُ، والقليلُ من اللبنِ، والقطاةُ،
      ـ كُثْوَةُ: موضع.
      ـ كَثا وكَثاةُ: الأيْهُقانُ، ج: كُثًى، أو شجرٌ كالغُبَيْراءِ.
      ـ كُثَةُ: اسمُ مدينةِ حَوْمةِ يَزْدَ، أصْلُها: كُثْوَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كثا

    • "الكُثْوة: التراب المجتمع كالجُثْوة، وكُثْوةُ اللبن كَكُثْأَته،وهو الخاثر المجتمع عليه.
      وكُثْوة: اسم رجل؛ عن ابن الأَعرابي.
      قال ابن سيده: أُراه سمي بها.
      وأَبو كُثْوة: شاعر.
      الجوهري: وكَثْوة، بالفتح، اسم أُم شاعر وهو زيد بن كَثْوة؛ وهو القائل: أَلا إنَّ قَوْمِي لا تُلَطُّ قُدُورُهم،ولَكِنَّما يُوقَدْن بالعَذِراتِ أَي لا يسترون قُدورهم وإِنما يجعلونها في أَفْنِية دورهم لتظهر.
      والكَثا، مقصور: شجر مثل شجر الغُبَيْراء سواء في كل شيء إِلا أَنه لا ريح له، وله أَيضاً ثمرة مثل صغار ثمر الغُبَيراء قبل أَن يَحْمرَّ؛ حكاه أَبو حنيفة.
      قال ابن سيده: وهو بالواو لأَنَّا لا نعرف في الكلام ك ث ي.
      والكَثاءةُ، ممدودة مؤنثة بالهاء: جِرْجِير البر؛ عنه أَيضاً، قال: وقال أَعرابي هو الكَثاة، مقصور.
      أَبو مالك: الكَثاة بلا همز وكَثًى كثير وهو الأَيْهُقان والنَّهَقُ والجِرْجِير كله بمعنى واحد.
      وزيد ابن كَثْوة كأَنه في الأَصل كَثْأَة فترك همزة فقيل كَثْوة.
      وكَثْوَى: اسم رجل، قيل إِنه اسم أَبي صالح، عليه السلام.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. كثأ
    • "كَثَأَتِ القِدْرُ كَثْأً: أَزْبَدَتْ للغَلْيِ.
      وكَثْأَتُها: زَبَدُها.
      يقال: خُذ كَثْأَةَ قِدْرِكَ وكُثْأَتَهَا، وهو ما ارْتَفَع منها بعدما تَغْلِي.
      وكَثْأَةُ اللَّبَنِ: طُفاوَتُه فوقَ الماء، وقيل: هو أَنْ يَعْلُوَ دَسَمُه وخُثُورَتُه رأْسَه.
      وقد كَثَأَ اللبَنُ وكَثَعَ، يَكْثَأُ كَثْأً إِذا ارْتَفَع فوق الماء وصَفا الماء من تحت اللبن.
      ويقال: كَثَأَ وكَثَعَ إِذا خَثُرَ وعَلاه دَسَمُه، وهو الكَثْأَةُ والكَثْعَةُ.
      ويقال: كَثَّأْتُ إِذا أَكلتَ ما على رأْسِ اللبن.
      أَبو حاتِم: من الأَقِط الكَثْءُ، وهو ما يُكْثَأُ في القِدْر ويُنصَبُ،ويكون أَعْلاه غَلِيظاً وأَسْفَلُه ماء أَصفر، وأَما المصرَع.
      ( قوله«وأما المصرع» كذا ضبطت الراء فقط في نسخة من التهذيب.) فالذي يَخْثُر ويكادُ يَنْضَجُ، والعاقِدُ الذي ذهَب ماؤه ونَضِج، والكَرِيضُ الذي طُبِخ مع النَّهَقِ أو الحَمَصِيصِ، وأَمـّا الـمَصْلُ فمن الأَقط يُطْبَخ مرة أُخرى، والثَّوْرُ القِطْعة العَظيمة منه. والكُثْأَةُ: الحِنْزابُ، وقيل الكُرّاثُ، وقيل: بِزْرُ الجِرْجِير.
      وأَكْثَأَتِ الأَرضُ: كَثُرَتْ كُثْأَتُها.
      وكَثَأَ النَّبْتُ والوَبَر يَكْثَأُ كَثْأً، وهو كاثِئٌ: نبت وطَلَع، وقيل: كَثُفَ وغَلُظَ وطالَ.
      وكَثَأَ الزرعُ: غَلُظَ والتَفَّ.
      وكَثَّأَ اللَّبَنُ والوبَرُ والنَّبتُ تَكْثِئةً، وكذلك كَثَأَتِ اللِّحْيةُ وأَكْثَأَتْ وكَنْثَأَتْ.
      أَنشد ابن السكيت: وأَنْتَ امْرُؤ قد كَثَّأَتْ لَكَ لِحْيةٌ، * كَأَنَّكَ مِنْها قاعِدٌ في جُوالِقِ ويروى كَنْثَأَتْ.
      ولحية كَنْثَأَةٌ، وإِنه لكَنْثاءُ اللِّحْيةِ وكَنْثَؤُها، وهو مذكور في التاءِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. أكثأ
    • أكثأ - إكثاء
      1-أكثأت اللحية : طالت وكثر شعرها

    المعجم: الرائد

  5. كَثَأ
    • كثأ - يكثأ ، كثأ
      1- كثأ اللبن : ارتفع فوق الماء وصفا الماء من تحته. 2- كثأ : أكل ما على رأس اللبن. 3- كثأت القدر : أزبدت للغلي. 4- كثأ القدر : أخذ زبدها. 5- كثأت اللحية : طالت وكثر شعرها. 6- كثأ الزرع : غلظ والتف. 7- كثأت أوبار الجمال : نبتت.


    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: