وصف و معنى و تعريف كلمة فكثيب:


فكثيب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و ثاء (ث) و ياء (ي) و باء (ب) .




معنى و شرح فكثيب في معاجم اللغة العربية:



فكثيب

جذر [كثب]

  1. تثيَّبَ: (فعل)
    • تثيَّبَ يتثيَّب ، تثيُّبًا ، فهو متثيِّب
    • تثيَّبت المرأة :صارت ثيِّبًا، فارقها زوجها بموت أو طلاق
    • تثيَّبَ)
  2. تَثْيِيب: (اسم)
    • تَثْيِيب : مصدر ثَيَّبَ
  3. تثيُّب: (اسم)
    • تثيُّب : مصدر تثيَّبَ
  4. ثَيِّبات: (اسم)
    • ثَيِّبات : جمع ثَيِّب


  5. الثيب الزاني‏: (مصطلحات)
    • الثيب ؛ هو الذي سبق له الزواج‏. (فقهية)
  6. الثيب من النساء: (مصطلحات)
    • من أزيلت بكارتها بنكاح ، وقد يطلق على البالغة وأن كانت بكرًا ، مجازا ً. (فقهية)
  7. الثيب الزاني‏: (مصطلحات فقهية)
    • الثيب ؛ هو الذي سبق له الزواج‏.
  8. تثيّبت المرأة:
    • صارت ثيِّبًا، فارقها زوجها بموت أو طلاق (انظر.
  9. الثيب من النساء: (مصطلحات فقهية)
    • من أزيلت بكارتها بنكاح ، وقد يطلق على البالغة وأن كانت بكرًا ، مجازا ً.
  10. ثَيِّب : (اسم)


    • الجمع : ثَيِّبات و ثُيَّب
    • الثَّيِّبُ : غير العَذْراء
    • اِمْرَأَةٌ ثَيِّبٌ : أَيْ فَقَدَتْ زَوْجَها بِمَوْتٍ أَوْ طَلاقٍ التحريم آية 5تائِباتٍ عابِداتٍ سائِحاتٍ ثَيِّباتٍ وَأَبْكارا (قرآن)
    • نَبَاتٌ مِنْ فَصيلَةِ النَّجْلِيَّاتِ، لَهُ قُضْبانٌ طَويلَةٌ مُمْتَدَّةٌ عَلَى الأَرْضِ، مُعَمِّرٌ، وَهُوَ مِنَ النَّباتاتِ الضَّارَّةِ
  11. كَثيب : (اسم)
    • الجمع : أكْثبة و كُثْبان و كُثُب
    • الكَثِيبُ : تلّ أو مرتفع من الرِّمال كوَّمته الرياحُ في الصَّحاري أو على شواطئ المحيطات والبحيرات يَكثُر تكوُّن الكُثْبان في المناطق الرمليّة،
  12. ثَيَّبَ : (فعل)
    • ثَيَّبْتُ، أُثَيِّبُ، مصدر تَثْيِيبٌ
    • ثَيَّبَتِ الْمَرْأَةُ : صَارَتْ ثَيِّباً، أَيْ فَقَدَتْ زَوْجَهَا
  13. ثيِّب : (اسم)
    • الثيِّب : (انظر: ثوب)
  14. ثُيَّب : (اسم)
    • ثُيَّب : جمع ثَيِّب
  15. ثِياب : (اسم)
    • ثِياب : جمع ثَوب
  16. مُثيب : (اسم)


    • اسم فاعل من أثابَ
    • المُثيب: من صفات الله تعالى، ومعناه: المجازي، ويكون في الخير والشّرّ، إلاّ أنّه بالخير أخصّ وأكثر استعمالاً
  17. مُثيب : (اسم)
    • مُثيب : فاعل من أَثَابَ
  18. اِستثابَ : (فعل)
    • استثابَهُ : طلب منه ثواباً
  19. ثَئِبَ : (فعل)
    • ثَئِبْتُ، أثْأَبُ، مصدر ثَأَبٌ
    • ثَئِبَ الرَّجُلُ : اِسْتَرخَى وَفَتَحَ فَاهُ وَاسِعاً بِسَبَبِ قِلَّةِ النَّوْمِ أوِ التَّعَبِ أوِ الضَّجَرِ
  20. أَثْأَبِ : (اسم)
    • اَثْاَبِ : جمع اَثْاَبَةُ
  21. أَثَابَ : (فعل)
    • أثابَ يُثيب ، أثِبْ ، إثابةً ، فهو مُثيب ، والمفعول مُثاب
    • أثاب فلانًا: كافأه وجازاه خيرًا أو شرًّا
    • أثَابَهُ جَزَاءهُ : أعْطَاهُ إِيَّاهُ
    • أثَابَ الْمَرِيضُ : رَجَعَتْ إِلَيْهِ الصِّحَّةُ وَصَلُحَ بَدَنُهُ
    • أَثَابَ الحَوْضَ : مَلأَهُ
    • أثابَهُ : أعادَهُ، ورَجَعهُ
  22. أَثَابيُّ : (اسم)


    • أَثَابيُّ : جمع أُثْبِيَّةُ
  23. ثَوْب : (اسم)
    • ثَوْب : مصدر ثابَ
  24. ثَوَّب : (اسم)
    • الثَّوَّبُ : بائع الثِّياب
  25. ثَوَّبَ : (فعل)
    • ثَوَّبْتُ، أُثَوِّبُ، ثَوِّبْ، مصدر تَثْويبٌ
    • ثَوَّبَ الْمُسافِرُ : رَجَعَ بَعْدَ ذَهابِهِ
    • ثَوَّبَهُ عَمَلَهُ : كافَأَهُ عَلَيْهِ
    • ثَوَّبَهُ مِنْ كَذا : عَوَّضَهُ وَجازاهُ
    • ثَوَّبَ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلاةِ : دَعا إلى إِقامَتِها
    • ثَوَّبَ بِالصَّلاةِ : أَقامَها
,
  1. تثيَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تثيَّبَ يتثيَّب ، تثيُّبًا ، فهو متثيِّب :-
      تثيَّبت المرأة صارت ثيِّبًا، فارقها زوجها بموت أو طلاق (انظر: ث ي ب - تثيَّبَ).
  2. ثِيبانُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ثِيبانُ: اسْمُ كُورَةٍ.
      ـ ثَيِّبُ: المَرْأَةُ فارَقَتْ زَوْجَهَا، أو دُخِلَ بها، والرَّجُلُ دُخِلَ به، أو لا يُقالُ للرَّجُلِ إلاَّ في قَوْلِكَ: ولَدُ الثَّيِّبَيْنِ، وهي مُثّيَّبٌ، وقد تَثَيَّبَتْ، وذِكْرُهُ في: ث و ب، وَهَمٌ.
  3. تثيَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تثيَّبَ يتثيَّب ، تثيُّبًا ، فهو متثيِّب :-
      تثيَّبت المرأةُ صارت ثيِّبًا، فارقها زوجها بموت أو طلاق.
  4. تَثَيَّبَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَثَيَّبَت المرأةُ: ثُيِّبَت.
  5. تَثَيَّبت (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَثَيَّبت المرأة: (انظر: ثوب) .
  6. ثُيِّبت (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثُيِّبت المرأة: صَارت ثيِّبًا.
      فهي مُثَيَّب.


  7. تثيَّب (المعجم الرائد)
    • تثيب - تثيبا
      1-تثيبت المرأة : فقدت زوجها
  8. تثيّبت المرأة (المعجم عربي عامة)
    • صارت ثيِّبًا، فارقها زوجها بموت أو طلاق (انظر
  9. تثيّبت المرأة (المعجم عربي عامة)
    • صارت ثيِّبًا، فارقها زوجها بموت أو طلاق.
  10. الثيِّب (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثيِّب : (انظر: ثوب) .
  11. الثَّيِّبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّيِّبُ : غير العَذْراء.
  12. ثُيِّبَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثُيِّبَت المرأة: (انظر: ثوب) .
  13. الثيب الزاني‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الثيب ؛ هو الذي سبق له الزواج‏
  14. ثيابي (المعجم الرائد)
    • ثيابي
      1-الذي يحفظ الثياب.ü


معنى فكثيب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَثَبٌ** \- [ك ث ب]. "يُرَاقِبُ حَرَكَاتِهِ عَنْ كَثَبٍ" : عَنْ قُرْبٍ. "رَمَاهُ مِنْ كَثَبٍ" "رَآهُ مِنْ كَثَبٍ" "عَنْ كَثَبٍ" "بَحَثَ الْمَسْأَلَةَ عَنْ كَثَبٍ، مِنْ كَثَبٍ".
معجم الغني
**كَثَبَ** \- [ك ث ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَثَبَ**،** يَكْثُبُ**،** اكْثُبْ** مص.كَثْبٌ. 1. "كَثَبَ الجُمْهُورُ" : اِجْتَمَعَ. 2. "كَثَبَهُ فِي سَيْرِهِ" : دَنَا، اِقْتَرَبَ مِنْهُ. 3. "كَثَبَ عَلَيْهِ": حَمَلَ عَلَيْهِ، اِنْقَضَّ. 4. "كَثَبَ في الْمَكَانِ" : دَخَلَ. 5. "كَثَبَ التُّرَابَ" : نَثَرَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ.
معجم الغني
**كَثَّبَ** \- [ك ث ب]. (ف: ربا. لازم).** كَثَّبَ**،** يُكَثِّبُ**، مص. تَكْثِيبٌ. "كَثَّبَ الشَّيْءُ" : قَلَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كثب [ مفرد ] : قرب وتمكن فحص مادة السلعة عن / من كثب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كثيب [ مفرد ] : ج أكثبة وكثبان وكثب : ( جو ) تل أو مرتفع من الرمال كومته الرياح في الصحاري أو على شواطئ المحيطات والبحيرات يكثر تكون الكثبان في المناطق الرملية - { وكانت الجبال كثيبا مهيلا } .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ كَثْباً: اجتمع. ويقال: كثب القوم: اجتمعوا. وـ قلّ. يقال: كثب اللبن. وـ في المكان: دخل. وـ الشيء: جمعه من قرب. وـ فلان فلاناً: تلاه. وـ الصّيد فلاناً: دنا منه.( أكْثَبَ ) الشيءُ: قرب. ومنه: أكثبت أطماعهم. وـ لك الصيد: دنا منك.( كَاثَبَ ) القوم: دنا منهم.( كَثَّبَ ) الشيء: قلّ. يقال: كثب اللبن.( انْكَثَبَ ) الشيء: اجتمع. وـ انصبّ.( الكَثَب ): يقال: رماه من كثب: أي قرب وتمكّن. وهو كَثَبَك: قُرْبك. ( لا يستعمل إلا ظرفاً ).( الكُثْبَة ): كلُّ قَلِيل مجتمع من طعام أو لبن أو غير ذلك. وـ المنخفضة من الأرض بين الجبال. ( ج ) كُثَب.( الكَثِيب ): الرَّمْل المستطيل المُحْدَوْدِب. ( ج ) أكْثِبَة، وكُثُب، وكُثْبان.
الصحاح في اللغة
 كثَبْتُ الشيء أكْثُبُهُ كَثْباً، إذا جمعته. وانكثب الرملُ، أي اجتمع. وكلُّ ما انصبَّ في شيءٍ فقد انكثبَ فيه. ومنه سمِّي الكثيبُ من الرمل؛ لأنه انصبّ في مكانٍ فاجتمع فيه؛ والجمع الكُثْبانُ، وهي تلال الرمل. والكُثْبَةُ من اللبن: قَدْرُ حَلْبة. وقال أبو زيد: ملء القَدَح من اللبن. والجمع كُثَبٌ. وكلُّ شيءٍ جمعته من طعام أو غيره بعد أن يكون قليلاً فهو كُثْبَةٌ. والكَثَبُ: القُرْب. يقال: رماه من كَثَب. ويقال: أكْثَبَك الصيدُ، أي أمكنك. والكاثبة من الفرس: مقدَّم المِنْسَج حيث تقع عليه يدُ الفارس.
تاج العروس

الكَثْبُ : الجَمْعُ من قُرْبٍ وفي حديث أَبي هُرَيْرَةَ : " كُنْتُ في الصُّفَّةِ فَبَعَثَ النّبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بتَمْرِ عَجْوَةٍ فكُثِبَ بَيْنَنَا وقِيلَ : كُلُوهُ ولا تُوَزِّعُوهُ " أَيْ : تُركَ بينَ أَيْدينا مجموعاً . ومنه الحديثُ : " جئتُ عَليًّا وبَيْنَ يَدَيْهِ قَرَنْفُلٌ مكثُوبٌ " أَيْ : مَجْمُوع الكَثْبُ : الاجْتِمَاعُ يُقالُ : كَثبَ القَوْمُ إِذا اجتمَعُوا فهم كاثِبُونَ : مجتمِعونَ . الكَثْبُ : الصَّبُّ يُقال : كَثَبَ الشَّيْءَ كَثْباً : إِذا جَمَعَه من قُرْبٍ وصَبَّهُ قالَ الشّاعرُ :

على السَّيِّد الصَّعْب لَوْ أَنَّه ... يَقُومُ على ذِرْوَةِ الصّاقِبِ

لَأصْبَحَ رَتْماً دُقاقُ الحَصَى ... مَكَانَ النَّبِيِّ مِنَ الكاثِبِ الكاثِبُ : الجَامِعُ لِما نَدَر من الحَصَى والنَّبِيّ : ما نَبَا منه إِذا دُقَّ وسيأْتي الكلام عليه . الكَثْبُ : الدُّخُولُ يُقَال : كَثَبُوا لَكُمْ أََي : دَخَلُوا بينَكُم ْوفيكُمْ وهو من القُرْبِ يَكْثُبُ بالضَّمّ ويَكْثِبُ بالكسر في كُلِّ ما ذُكر

الكَثْبُ : وادٍ لِطَيِّىءٍ القبيلةِ المشهورة

الكَثَبُ بالتَّحْرِيكِ : القُرْبُ وهُوَ كَثَبَك : أَي قُرْبَكَ . قال سِيَبَويْه : لا يُستعْمَلُ إِلاّ ظَرْفاً . ويُقال : هو يَرْمِى مِنْ كَثَبٍ أَي : من قُرْب وتَمَكُّنٍ . أَنشدَ ابْنُ إِسحاقَ :

فهذانِ يَذُودانِ ... وذا مِنْ كَثَبٍ يَرْمِي

الكثب : ع بديار بني طيىء . وهو غير الكثب بفتح فسكون المتقدم ذكره وهكذا بالتحريك ضبطه صاحب المعجم والصاغاني . وكثب عليه : إذا قاربه وحمل وكر . كثب كنانته - بالكسر : الجعبة - : نكثها هكذا في النسخة والصواب : نكبها أي نثرها كما سيأتي . عن أبي حاتم : احتلبوا كثبا أي : من كل شاة شيئا قليلا . وقد كثب لبنها : إذا قل إما عند غزارة وإما عند قلة . والكثيب : هو التل المستطيل المحدودب من الرمل : وقيل : الكثيب من الرمل : القطعة تنقاد محدودبة . وقيل : هو ما اجتمع واحدودب ج أكثبة وكثب بضمتين في الثاني وكثبان كعثمان وفي التنزيل العزيز : " وكانت الجبال كثيبا مهيلا " . قال الفراء : الكثيب : الرمل والمهيل : الذي يحرك : أسفله فينهال عليك من أعلاه . وفي الحديث : " ثلاثة على كثب المسك " وفي رواية : على كثبان المسك . الكثيب : ع بساحل بحر اليمن فيه مسجد متبرك : به . وقريتان بالبحرين وفي التكملة : قرية بالبحرين . قلت : والكثيب أيضا جبل نجدى وقيل : ماء للضباب في قبلة طخفة قرب ضرية . والكثيب الأحمر : حيث دفن سيدنا موسى الكليم عليه وعلى نبينا أتم الصلاة والتسليم . والكثبة بالضم : القليل من الماء واللبن أو هي مثل الجرعة تبقى في الإناء . وقيل : قدر حلبة أو ملء القدح من اللبن وهذا قول أبي زيد ومنه قول العرب في بعض ما يقع على ألسنة البهائم قالت الضائنة : أولد رخالا وأجر جفالا وأحلب كثبا ثقالا ولم تر مثلي مالا . أو ملء القدح منهما أي : الماء واللبن : في حديث ماعز بن مالك : أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر برجمه ثم قال : " يعمد أحدكم إلى المرأة المغيبة فيخدعها بالكثبة لا أوتى بأحد منهم فعل ذلك إلا جعلته نكالا " . قال أبو عبيد : قال شعبة : سألت سماكا عن الكثبة فقال القليل من اللبن قال أبو عبيد : وهو كذلك : في غير اللبن . كثبة : ع نقله الصاغاني . الكثبة الطائفة من طعام أو تمر أو تراب أو غيره ذلك : بعد أن يكون قليلا . قيل : الكثبة : كل مجتمع من طعام أو غيره بعد أن يكون قليلا ومنه سمي الكثيب من الرمل لأنه انصب في مكان فاجتمع فيه . والجمع الكثب قال الراجز :

" برح بالعينين خطاب الكثب يقول : إني خاطب وقد كذب وإنما يخطب عسا من حلب يعني الرجل يجيء بعلة الخطبة وإنما يريد القرى . قال ابن الأعرابي : يقال للرجل إذا جاء يطلب القرى بعلة الخطبة : إنه ليخطب كثبة ؛ وأنشد الأزهري لذي الرمة :

ميلاء من معدن الصيران قاصية ... أبعارهن على أهدافها كثبالكثبة : المطمئنة المنخفضة من الأرض بين الجبال . وأكثبه الرجل : سقاه كثبة من لبن . أكثب فلان إلى القوم : إذا دنا منه عن النضر بن شميل . وفي حديث بدر : " إن أكثبتم القوم فانبلوهم " . وفي رواية : إذا أكثبوكم فارموهم بالنبل من كثب . وأكثب إذا قارب . والهمزة في " أكثبكم " لتعدية كثب فلذلك : عداها إلى ضميرهم . وفي حديث عائشة تصف أباها رضي الله عنهما . " وظن رجال أن قد أكثبت أطماعهم " أي : قربت كأكثب له : دنا منه وأمكنه . أكثب منه . الكثاب كغراب : الكثير ونعم كتاب : أي كثير . وهو لغة في الموحدة وقد تقدم . الكثاب : ع بنجد نقله الصاغاني . الكثاب كرمان وشداد الأول ضبظ الصاغاني : السهم عامة وعن الأصمعي : الكثاب : سهم لا نصل له ولا ريش يلعب به الصبيان ؛ وأنشد في صفة الحية :

كأن قرصا من طحين معتلث ... هامته في مثل كثاب العبث

ترجف لحياه بموت مستحث ... تلمظ الشيخ إذا الشيخ غرث كالكتاب بالتاء المثناة الفوقية . وقد تقدم الإيماء إلى أن الفوقية لغة مرجوجة في المثلثة ولا تنافي بين كلامي المؤلف كما زعمه شيخنا . والكاثبة من الفرس : المنسج . وقيل : هو ما ارتفع من المنسج . وقيل : هو مقدم المنسج حيث تقع عليه يد الفارس . ج أي الجمع : الكواثب . وقيل : هي من أصل العنق إلى ما بين الكتفين قال النابغة :

لهن عليهم عادة قد عرفنها ... إذا عرض الخطي فوق الكواثب وقد قيل : إن جمعه أكثاب قال ابن سيده : ولا أدري كيف ذلك . وفي الحديث : " يضعون رماحهم على كواثب خيلهم " وهي من الفرس مجتمع كتفيه قدام السرج . والكاثب : ع أو جبل ؛ قال أوس بن حجر يرثي فضالة بن كلدة الأسدي :

على السيد الصعب لو أنه ... يقوم على ذروة الصاقب

لأصبح رتما دقاق الحصى ... مكان النبي من الكاثبالنَّبِيّ : مَوْضِعٌ وقيل : هو ما نَبا فارتَفَعَ قال ابْنُ بَرّيّ : النَّبِيُّ رَمْلٌ معروفٌ ويقال : هو جمعُ نابٍ كغازٍ وغَزِيّ . يقول : لو علا فَضَالةُ هذا على الصّاقِب وهو جَبَلٌ معروف في بلاد بني عامرٍ لأَصْبَح مدقوقاً مكسوراً يُعَظِّمُ بذلك : أَمْرَ فَضالَة وقيل : إِنّ قوله يَقومُ بمعنى يُقَاوِمُهُ كذا في لسان العرب . والكَثْباءُ مَمْدودٌ : من أَسماءِ التُّرَابِ . والتَّكثِيبُ : القِلَّة يُقَالُ : كَثَّبَ لَبَنُ النّاقِة إِذا قَلَّ نقله الصّاغانيُّ . في المَثَلِ : كَثَبَكَ : الصَّيْدُ هكذا في النُّسَخِ بغَيْرِ أَلف والصَّوابُ أَكْثَبَكَ : الصَّيْدُ والرَّمْيُ وأَكْثَبَ لَكَ : فَارْمِهِِ . أَيْ : دنا منك وأَمْكَنَكَ : كما في غير ديوانٍ وإِنْ كان كَثَبَ وأَكْثَبَ بمعنىً كما تقدَّم مِنْ كاثِبَتِهِ أَي : من مَنْسِجِه هكذا في النُّسَخ . في المَثَل : مَا رُمِىَ بِكِثابٍ . المضبوطُ في نسختنا بالكسر على وزْنِ كِتَابٍ ونَصُّ المَثَلِ : ما رماه بكُثَّابٍ أَيْ : شَيءٍ : سَهْمٍ وغيرِه . وفي لسان العرب : أَي سهْم . وقيل : هو الصَّغِيرُ من السِّهام ها هُنا . وكاثَبْتُهُمْ مُكَاثَبَةً : دَنَوْتُ مِنْهُمْ . فالمُفَاعلَُ ليست على بابها . وممَّا يستدركُ : عليه : قال اللَّيْثُ : كَثَبْتُ التُّرَابَ فانْكَثَب : إِذا نَثَرْتَ بعضَهُ فوقَ بعض . وعن أَبي زيدٍ : كَثَبْتُ الطَّعَامَ أَكْثُبُهُ كَثْباً ونَثَرْتَهُ نَثْراً وهُمَا واحدٌ . وكُلّ ما انْصَبَّ في شَيءٍ واجتمعَ فقد انْكَثَبَ فيه . وفي المَثَلِ : " إِنّهُ لَيَخْطُبُ كُثْبَةً " . وقد تقدَّمَ شَرْحُه . وجاءَ يَكْثُبُه : أَي يَتْلُوهُ . وكُثّابَةُ البَكْر والفَصِيلِ كرُمَّانةٍ : المَكانُ الَّذي كان فيه الفَصِيلُ ببلادِ ثَمُودَ نقله الصّاغانيُّ

لسان العرب
الكَثَبُ بالتحريك القُرْبُ وهو كَثَبَك أَي قُرْبَكَ قال سيبويه لا يُستعمل إِلاَّ ظر فاً ويقال هو يَرْمِي من كَثَبٍ ومِنْ كَثَمٍ أَي من قُرْبٍ وتَمَكُّنٍ أَنشد أَبو إِسحق فهذانِ يَذُودانِ ... وذا مِنْ كَثَبٍ يَرْمِي وأَكْثَبَك الصيدُ والرَّمْيُ وأَكْثَبَ لك دنا منكَ وأَمْكَنَك فارْمِه وأَكْثَبُوا لكم دَنَوْا منكم النضر أَكْثَبَ فلانٌ إِلى القوم أَي دنا منهم وأَكْثَبَ إِلى الجَبل أَي دنا منه وكاثَبْتُ القومَ أَي دَنَوْتُ منهم وفي حديث بَدْرٍ إِنْ أَكْثَبَكُمُ القومُ فانْبِلوهم وفي رواية إِذا كَثَبُوكم فارْمُوهُمْ بالنَّبْل من كَثَب وأَكْثَبَ إِذا قارَبَ والهمزة في أَكْثَبكم لتعدية كَثَبَ فلذلك عَدّاها إِلى ضميرهم وفي حديث عائشة تصف أَباها رضي اللّه عنهما وظَنَّ رجالٌ أَنْ قد أَكْثَبَتْ أَطْماعُهم أَي قَرُبَتْ ويقال كَثَبَ القومُ إِذا اجتَمعوا فهم كاثِبُون وكَثَبُوا لكم دخَلوا بينكم وفيكم وهو من القُرْب وكَثَبَ الشيءَ يَكْثِبُه ويَكْثُبه كَثْباً جَمَعَه من قُرْبٍ وصَبَّه قال الشاعر لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقُ الحَصَى ... مكانَ النبيِّ من الكاثِبِ قال يريد بالنبيِّ ما نَبا من الحَصَى إِذا دُقَّ فَنَدَر والكاثِبُ الجامِعُ لما ندَر منه ويقال هما موضعان وسيأْتي في أَثناءِ هذه الترجمة أَيضاً وفي حديث أَبي هريرة كنتُ في الصُّفَّةِ فبَعَثَ النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم بتَمْرِ عَجْوةٍ فكُثِبَ بيننا وقيل كُلُوه ولا تُوَزِّعُوه أَي تُرِكَ بين أَيدينا مَجْموعاً ومنه الحديث جئتُ عليّاً عليه السلام وبين يديه قَرَنْفَلٌ مَكْثُوبٌ أَي مجموع وانْكَثَبَ الرمل اجْتَمع والكَثِيبُ من الرمل القِطْعةُ تَنْقادُ مُحْدَوْدِبةً وقيل هو ما اجتَمع واحْدَوْدَبَ والجمع أَكْثِبةٌ وكُثُبٌ وكُثْبانٌ مُشْتَقٌّ من ذلك وهي تلالُ الرمل وفي التنزيل العزيز وكانتِ الجبالُ كَثيباً مَهِيلاً قال الفراء الكَثيبُ الرَّمْل والمَهِيلُ الذي تُحَرِّكُ أَسْفَلَه فيَنْهالُ عليك من أَعلاه الليث كَثَبْتُ الترابَ فانْكَثَب إِذا نَثَرْتَ بعضَه فوقَ بعض أَبو زيد كَثَبْتُ الطعامَ أَكْثُبه كَثْباً ونَثَرْتُه نَثْراً وهما واحدٌ وكلُّ ما انْصَبَّ في شيءٍ واجتمع فقد انْكَثَب فيه والكُثْبة من الماءِ واللَّبن القَلِيلُ منه وقيل هي مثل الجَرْعَةِ تَبْقَى في الإِناءِ وقيل قَدْرُ حَلْبة وقال أَبو زيد ملْءُ القَدَح من اللَّبن ومنه قولُ العرب في بعض ما تَضَعُه على أَلسنة البهائم قالت الضَّائنةُ أُوَلَّدُ رُخالاً وأُجَزُّ جُفَالاً وأُحْلَبُ كُثَباً ثِقالاً ولم تَرَ مِثْلي مالاً والجمع الكُثَبُ قال الراجز بَرَّحَ بالعَيْنَيْنِ خطَّابُ الكُثَبْ يقولُ إِني خاطِبٌ وقد كَذَبْ وإِنما يَخْطُبُ عُسّاً منْ حَلَبْ [ ص 703 ] يعني الرجلَ يَجيءُ بعِلَّةِ الخِطْبةِ وإِنما يُريدُ القِرَى قال ابن الأَعرابي يقال للرَّجُل إِذا جاءَ يَطْلُبُ القِرَى بعِلَّةِ الخِطْبة إِنه لَيَخْطُبُ كُثْبةً وأَنشد الأَزهري لذي الرمة مَيْلاءَ من مَعْدِنِ الصِّيرانِ قاصِيَةً ... أَبْعارُهُنَّ على أَهْدافِها كُثَبُ وأَكْثَبَ الرجلَ سقاه كُثْبةً من لَبَن وكلُّ طائفةٍ من طعام أَو تمر أَو تراب أَو نحو ذلك فهو كُثْبةٌ بعد أَن يكون قليلاً وقيل كلُّ مُجْتَمِعٍ من طعامٍ أَو غيره بعد أَن يكون قليلاً فهو كُثْبةٌ ومنه سُمِّيَ الكَثِيبُ من الرمل لأَنه انْصَبَّ في مكانٍ فاجتمع فيه وفي الحديث ثلاثةٌ على كُثُبِ المِسْكِ وفي رواية على كُثْبانِ المِسْك هما جمع كَثِيبٍ والكَثِيبُ الرملُ المُسْتَطيلُ المُحْدَوْدِبُ ويقال للتَّمْر أَو للبُرِّ ونحوه إِذا كان مَصْبوباً في مواضع فكُلُّ صُوبةٍ منها كُثْبة وفي حديثِ ماعزِ بن مالكٍ أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم أَمَر بِرَجْمِه حين اعْتَرَفَ بالزنى ثم قال يَعْمِدُ أَحَدُكم إِلى المرأَة المُغِيبَة فيَخْدَعُها بالكُثْبَة لا أُوتى بأَحدٍ منهم فَعَلَ ذلك إِلاَّ جعلْتُه نَكالاً قال أَبو عبيد قال شُعْبةُ سأَلتُ سِماكاً عن الكُثْبة فقال القليلُ من اللَّبن قال أَبو عبيد وهو كذلك في غير اللبن أَبو حاتم احْتَلَبوا كُثَباً أَي من كلِّ شاةٍ شيئاً قليلاً وقد كَثَبَ لَبَنُها إِذا قَلَّ إِمَّا عند غزارةٍ وإِما عند قِلَّةِ كَلإٍ والكُثْبة كلُّ قليل جَمَعْتَه من طعام أَو لبن أَو غير ذلك والكَثْباءُ ممدود التُّرابُ ونَعَمٌ كُثابٌ كثير والكُثَّابُ السَّهْمُ ( 1 ) ( 1 قوله « والكثاب السهم إلخ » ضبطه المجد كشداد ورمان ) عامَّةً وما رماه بكُثَّابٍ أَي بسَهْمٍ وقيل هو الصغير من السِّهام ههنا الأَصمعي الكُثَّابُ سهم لا نَصْلَ له ولا ريشَ يَلْعَبُ به الصِّبيان قال الراجز في صفة الحية كأَنَّ قُرْصاً من طَحِينٍ مُعْتَلِثْ ... هامَتُه في مِثْلِ كُثَّابِ العَبِثْ وجاءَ يَكْثُبه أَي يَتْلُوه والكاثِبةُ من الفَرس المَنْسِجُ وقيل هو ما ارْتَفَعَ من المَنْسِج وقيل هو مُقَدَّمُ المَنْسِج حيث تَقَع عليه يَدُ الفارِس والجمعُ الكواثِبُ وقيل هي من أَصل العُنُق إِلى ما بين الكَتِفَيْن قال النابغة لَهُنَّ عليهم عادةٌ قد عَرَفْنَها ... إِذا عُرِضَ الخَطِّيُّ فَوْقَ الكَواثِبِ وقد قيل في جمعه أَكْثابٌ قال ابن سيده ولا أَدري كيف ذلك وفي الحديث يَضَعُونَ رِماحَهم على كَواثِبِ خيلهم وهي من الفَرس مُجْتَمع كَتِفَيْه قُدَّامَ السَّرْج والكاثِبُ موضعٌ وقيل جبل قال أَوْسُ بنُ حَجَر يَرْثي فَضالةَ بنَ كِلْدَة الأَسَدِيَّ على السَّيِّدِ الصَّعْبِ لو أَنه ... يَقُوم على ذِرْوَةِ الصَّاقِبِ لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقُ الحَصى ... مَكانَ النبيّ من الكاثِبِ النبيُّ موضع وقيل هو ما نَبا وارْتَفَع قال ابن بري النبيُّ رَمْل معروف ويقال هو جمع [ ص 704 ] نابٍ كغازٍ وغَزِيٍّ وقوله لأَصْبَحَ هو جواب لو في البيت الذي قبله يقول لو عَلا فَضالةُ هذا على الصاقِبِ وهو جبل معروف في بلاد بني عامر لأَصْبَحَ مَدْقُوقاً مكسوراً يُعَظِّم بذلك أَمْرَ فَضالةَ وقيل إِن قوله يقوم بمعنى يُقاومُه
الرائد
* كثب يكثب ويكثب: كثبا. 1-الشيء: جمعه. 2-الشيء: اجتمع. 3-القوم: اجتمعوا. 4-التراب: نثر بعضه فوق بعضه الآخر. 5-في المكان: دخل. 6-عليه: حمل عليه وانقض. 7-ه الصيد: قرب منه. 8-الماء: صبه. 9-«جاء يكثبه»: أي يتلوه.
الرائد
* كثب تكثيبا. الشيء: قل.
الرائد
* كثب. قرب: «راقبه عن كثب أو من كثب».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: